العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



رمضان دورة تدريبية لتغيير السلوك

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


رمضان دورة تدريبية لتغيير السلوك

كتبَ الله رمضانَ على عباده المؤمنين، ليس من أجْل الصيام والقيام والصدقة والدعاء فقط، وإنَّما شَرَعَه لحِكَمٍ كثيرة، ومنافع جسيمة؛ منها: تغيير أخلاقنا وسلوكنا بعد انقضاء رمضان، فدعونا نتأمَّل فيها.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
كتبَ الله رمضانَ على عباده المؤمنين، ليس من أجْل الصيام والقيام والصدقة والدعاء فقط، وإنَّما شَرَعَه لحِكَمٍ كثيرة، ومنافع جسيمة؛ منها: تغيير أخلاقنا وسلوكنا بعد انقضاء رمضان، فدعونا نتأمَّل فيها.

إنَّ المتأمِّل في حِكَم الصيام يجدُ أنَّ الله شَرَعَه من أجْل الوصول إلى منازل التقوى، ومِن منازل التقوى أمورُ العقائد والعبادات والأخلاق (السلوك).

وأكثرُ الناس اليوم يركِّزون على العقائد والعبادات، لكنَّ الكثيرَ منهم لا يركِّزون على الأخلاق (السلوك)، مع أنَّ الناسَ لا ينتفعون بشكلٍ مباشر من العبادات، بينما يتأثَّرون بالأخلاق التي تؤثِّر فيهم تأثيرًا مباشرًا.

إنَّ الصيامَ بالشروط التي حدَّدها الله ورسوله يُمثِّل مدرسةً حقيقيَّة، ودورة تدريبيَّة لتعلُّم الأخلاق والسلوك.

تأمَّلوا في حديث النَّبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال فيما صحَّ عنه: ((فإذا كان يوم صوم أحدِكم، فلا يرفثْ ولا يصخبْ، فإنْ سابَّه أحدٌ أو قاتَلَه، فليقُلْ: إنِّي امرُؤ صائم))؛ مُتفَق عليه.

هذه الفقرة من الحديث مُخصَّصة لتعليمنا الأخلاقَ والسلوك، وتدريبنا على تغيير أخلاقنا السيِّئة إلى الأخلاق الحسنة.

وعباد الله المتقون الصادقون يحرِصون على طاعة الله ورسولِه، فيحرصون على انقضاء اليوم من أيَّام الصيام دون رفَثٍ ولا صخَبٍ، ولا حتى الرد على مَن سبَّ أو شتمَ أو حتى إن هدَّدهم بالقتال.

سبحان الله، يمكن للإنسان أن يصبِّرَ نفسَه على ألاَّ يصخبَ، ولا يُؤذي الناس ولا يظلمهم، كلُّ هذا ممكنٌ مع أنه صعبٌ على أكثر الناس، وخاصَّة مَن أُشْرِب في قلبه البغي والظلم والعدوان.

أصعبُ مِن ذلك أن يُصبِّرَ الإنسان نفسَه عن الردِّ على مَن اعتدى عليه بالسبِّ والشَّتْم.
والأصعبُ من ذلك جدًّا جدًّا أن يصبرَ على مَن اعتدى عليه باليد بأيِّ نوعٍ مِن أنواع الأذى، فقليل من الناس مَن يحتملُ هذا النوع منَ الأذى، وحديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - في ذلك واضحُ المعنى والدَّلالة.

إخواني الكرام:
لا بدَّ أن نَصْدُقَ مع الله في أن نصومَ بشكلٍ صحيح، وهذا الصوم الصحيح يجبرنا على أن نعدِّلَ سلوكنا ولا بد، وإلاَّ لَم نؤدِّ صيامَنا كما يحبُّ اللهُ ورسوله.

تأمَّل لو أنَّك جاهدتَ نفسَك أثناء الصِّيام؛ فلا رفَث ولا صخب ولا أذًى للمسلمين، ومع ذلك تتحمَّل ما يصدرُ عنهم من أنواع الأذى؛ من الأقوال والأفعال، كلُّ ذلك صبرًا واحتسابًا؛ مصداقًا لحديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صامَ رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبه))؛ مُتفق عليه.

فكلُّ ما ذكرتُ لكم آنفًا من الإيمان والاحتساب عند ذلك ينفع الصوم ويؤثِّر في السلوك، وإذا غابتْ هذه المعاني عن الصوم، فلا يؤثِّر فينا البتَّةَ، إلا تأثيرًا مؤقَّتًا يزول بعد انتهاء الصوم مباشرة.

سؤال: لماذا لا يؤثِّر الصوم في حياة المسلمين؟!
تأمَّلوا في رجل صامَ عن أكل الحرام؛ فلا رِشْوة ولا اختلاس؛ لأنَّ هذه الأمور حرامٌ، ولا يجوز ممارستُها في نهار رمضان وهو صائم، مع أنه يمارسُ ذلك بكل سهولة حينما يكون غيرَ صائمٍ، فلماذا حصلَ هذا؟!


وآخَر صام عن شُرْب الدُّخَان طول نهار رمضان، في الوقت الذي لا يستغني عنه خمسَ دقائق في غير رمضان، لماذا حصل هذا؟!

وآخَر لا يصبر عن مضْغ شجرة القات في غير رمضان، ومع ذلك يصبِّرُ نفسَه طيلة اليوم، لماذا؟!

وآخَر يعتبر أنَّ مِن قِلَّة الحياء مع الله سماعَ الأغاني في نهار رمضان، فإذا انقضى اليوم فلا مانع لدَيْه أن يعود إلى غَيِّه واستماع هذا البلاء، واللهُ المسْتعان.

وقُل غير ذلك من الأمثلة التي يعيشها الناس في حياتهم اليوميَّة، فلماذا يحصلُ كلُّ ما ذكرتُ لكم، وكيف يحصل؟!

إنَّ هذا يؤكِّد أنَّ المسلم إذا عزمَ على شيءٍ يستطيع إنفاذَه، ولا يحول بينه وبين ذلك شيءٌ مَهْمَا كانت الصعوبة، المطلوب منه فقط اتخاذُ القرار.

فهؤلاء اتَّخذوا قراراتٍ جُزْئيَّة ومؤقَّتة بانتهاء يوم الصيام؛ ولذلك تجدهم يعودون إلى ذلك بعد الإفطار مباشرة.

وهذه مشكلة لدى الكثير من المسلمين، وهي أنَّ قراراتهم جُزْئيَّة وليست شاملة، ومؤقَّتة وليست دائمة، ومن هنا لا ينتفعون بصومهم لهذا السبب.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t46079.html#post347109

المطلوب أن يتَّخِذَ المسلم قرارًا شاملاً بعمل كلِّ ما يُرضي الله وأمرَ به رسولُه، ويتخذ قرارًا دائمًا لا ينتهي إلا بانتهاء عمْره عن الحياة بالموت.

وتلك هي التوبة النَّصوح التي أمرَ الله بها نبيَّه والمؤمنين من بعده.

كيف نشأتْ هذه الحالة:
هذه الحالة هي نوع من الانفصام النكِد في الشخصيَّة لدى المسلمين، ومَظْهر من مظاهر عدم العمل بما يعلمون، خاصَّة في هذه العصور المتأخِّرة.

مطلوبٌ من المسلمين صِدْقُ الالتزام، وصِدْق الاعتقاد، ومعاملة الله بيقينٍ واحْتساب، واستشعار أنَّ الله علاَّمُ الغيوب، يعلمُ خائنة الأعْيُنِ وما تُخْفي الصدور، وأنَّه لا يَخْفى عليه من أمورنا شيءٌ.

فإذا استشعر المسلمون ذلك نفعتْهم عباداتهم، ونفعهم صومُهم، وغيَّرَ الله بذلك أحوالَهم.

كيف يؤثِّر رمضان في سلوكنا؟
إذا صَدَقْنا مع الله في صلاتنا وصيامنا وقراءة القرآن، وحافظنا على صيامنا من اللغو والرفَثِ، فإنَّ هذا سيؤثِّر ولا بدَّ على سلوكنا وأخلاقنا، وليس فقط على سائر عباداتنا.

إذا حافَظَ المسلمُ على صيام يومه من الوقوع فيما حذَّرَ الله ورسوله، وجاهَدَ نفسَه على الالتزام بمكارم الأخلاق، نفعَه صومُه في تغيير سلوكه وأثَّرَ ذلك فيه، فإنِ اسْتمرَّ طيلة الشهر، أحْدَثَ هذا تأثيرًا ظاهرًا في أخْلاقه.

وإذا أضافَ إلى ذلك صيامَ النوافل في غير رمضان، كبر هذا التأثير، واشتدَّ ظهورُه عليه، فإذا بَقِيَتْ فيه خصالٌ لم تُهَذَّبْ، جاءَه رمضان من العام المقْبِل فهذَّبَ ما بَقِي من السلوكيَّات الخاطئة،والشرط الأساسي في كل ذلك أن يصومَ إيمانًا واحتسابًا وتطبيقًا لأمرِ الله ورسوله.

خُطوات عمليَّة:
1- في رمضان نحن نصلِّي الصلوات الخمسَ في جماعة، فهل سنستمرُّ عليها في غير رمضان؟ إذا كنَّا صادقين مع الله، فالجواب: نعم سنستمرُّ - إنْ شاء الله.

2- في رمضان نحن نقوم الليل كلَّ ليلة من رمضان، فهل سيبقَى لنا حظٌّ من ذلك بعد رمضان؟ إذا كنَّا صادقين مع الله، فالجواب: نعم سنستمرُّ - إنْ شاء الله.

3- في رمضان نحن نحرِصُ على ألاَّ يُخْدَشَ صومُنا بأيِّ نوعٍ من أذى الناس في الأقوال والأفعال، فهل ستستمرُّ أخلاقُنا كذلك بعد رمضان؟ إذا كنَّا صادقين مع الله، فالجواب: نعم سنستمرُّ - إنْ شاء الله.

4- في رمضان نحن نتحمَّل أذى الناس إذا أغضبونا، ونكْثِر من قول: (اللهم إنِّي صائم)؛ حِرْصًا على أن يتقبَّلَ الله منَّا الصيامَ، فهل ستستمرُّ هذه الأخلاق بعد رمضان؟ إذا كنَّا صادقين مع الله، فالجواب: نعم سنستمرُّ - إنْ شاء الله.

5- في رمضان نحن نقرأُ القرآن، وأكثرُنا يختمُ القرآن أكثرَ مِن مرَّة في رمضان، والبعضُ مِنَّا يختمُ في رمضان خَتمة واحدة، فهل سنستمرُّ في تلاوة القرآن بعد رمضان؟ إذا كنَّا صادقين مع الله، فالجواب: نعم سنستمرُّ - إنْ شاء الله.

6- في رمضان يَكْثُرُ منَّا عملُ الخيرات واجتنابُ المنكرات؛ طمعًا في أن يكتبَ الله لنا الأجورَ الكبيرة، ويغفر لنا الذنوب الكثيرةَ، فهل سنستمرُّ على هذا السلوك بعد رمضان؟ إذا كنَّا صادقين مع الله، فالجواب: نعم سنستمرُّ - إنْ شاء الله.

وهكذا نستطيع من خلال الإخلاص والصدق مع الله، والجِد في طاعة الله ورسوله، أن نتغيَّرَ، فيتغيَّر سلوكُنا وأخلاقُنا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=347109

وعلى ذلك، فإننا سنصبحُ أُناسًا مختلفين بعد رمضان، وبذلك يؤثِّر رمضان في سلوكِنا.

أمَّا إذا انعدمَ الإخلاصُ والصدق مع الله، أو ضَعف اليقين في نفوسنا، فلن يتغيَّرَ سلوكنا وأخلاقُنا؛ ولذلك نحن بحاجة إلى إعادة النظر في إيماننا بالله وقوَّة اتصالنا به، وطريقة العمل بأوامره ونواهيه، وإلاَّ فلنْ تتغيَّرَ أحوالُنا إلاَّ أنْ يشاءَ الله؛ لأن الله - تعالى -:﴿ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾[الرعد: 11].


vlqhk ],vm j]vdfdm gjyddv hgsg,;










عرض البوم صور محمد الامين  

قديم 08-23-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك الله خيرا بارك الله فيك
ان شاء الله تتغير سلوكنا الى سلوق مقيدة بالاخلاق والايمان
شكرا لك اخي محمد واصل تميزك









عرض البوم صور AZOU.FLEXY  
قديم 08-23-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

شكرا لك اخي الغالي
اللهم اهدنا و اهدي جميع المؤمنين









عرض البوم صور سوزان  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بكالوريات تجريبية دورة ماي 2011 في مادة الرياضيات لعدة ثانويات من ولاية الوادي 2011 Dzayerna منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } 1 06-05-2011 02:35 PM
دورة تدريبية لتغليف الهدايا نور العيون ركن التطريز والخياطة و التصميم 10 01-30-2011 05:52 PM
دورة شهر رمضان على الفصول الأربع سفيان زوالي أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 0 08-12-2010 06:42 PM
بكالوريا دورة جوان 2008 - علوم تجريبية مادة : العلوم الفيزيائية : نادية25 قسم شعبة الرياضيات والفيزياء 2 04-19-2010 04:51 AM
دورة تدريبية بعنوان التحكيم كوسيلة لحسم منازعات الطاقة والبترول بيدو المصري منتدى القانون العام 2 10-21-2009 02:26 AM


الساعة الآن 07:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302