العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى الأساتذة و المعلمين


منتدى الأساتذة و المعلمين فضاء و دليل للأساتذة ، تبادل للخبرات، مذكرات، مناهج، البحث الوثائقي، ملتقيات و ندوات تربوية، البرمجيات و الاستفسارات التربوية


وصايا إلى المتخرجين والمتخرجات، ممّن سيكونون معلمين ومعلمات

منتدى الأساتذة و المعلمين


وصايا إلى المتخرجين والمتخرجات، ممّن سيكونون معلمين ومعلمات

يا أبنائي ويا بناتي: السلام عليكم ورحمة الله،،، وبعد: فإنّي أبدأ هذه الكلمة بالتهنئة لكم بالتخرّج، وباختياركم مهنة التعليم، وهي أشرف مهنة على الإِطلاق، ويكفيها شرفًا أنَّ رسول الله صلى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-24-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الأساتذة و المعلمين
يا أبنائي ويا بناتي:
السلام عليكم ورحمة الله،،،

وبعد:
فإنّي أبدأ هذه الكلمة بالتهنئة لكم بالتخرّج، وباختياركم مهنة التعليم، وهي أشرف مهنة على الإِطلاق، ويكفيها شرفًا أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان معلّمًا، كما جاء في الأحاديث الصحيحة.

جاء في (صحيح مسلم: 1478): ((إنّ الله لم يبعثني معنّتًا ولا متعنّتًا، ولكن بعثني معلّمًا ميسّرًا)).

وهي مهنة شريفة أيضًا؛ لآثارها الضخمة في بناء العقول ونشر الحقّ الذي أكرم الله به هذه الأمّة؛ وهو الإسلام: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلاَمُ} [آل عمران: 19]، وهو الدين الذي لا يقبل الله دينًا غيره: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران: 85].

وأودّ أن أوجز وصيتي لكم بما يأتي:
1 - يجب أن يكون عملكم - يا أبنائي ويا بناتي - خالصًا لله؛ ذلك لأنّ الإخلاص في العمل يعطي صاحبه قوة وصبرًا، ويجعل تأثيره في الآخرين تأثيرًا كبيرًا، يقول فيُسمع كلامه، ويدعو إلى الحق فيستجيب الناس لدعوته، وإذا تحقق هذا منكم؛ تحقّق لكم النجاح الكبير في العمل، والثواب الجزيل من الله تبارك وتعالى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t46269.html#post348080

وقد جاء في "الصحيحين" عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنّه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إنّما الأعمال بالنيّات وإنّما لكلّ امرئ ما نوى)).

إنّ النيّة الصالحة تحّول العمل إلى عبادة يؤجَر عليها صاحبها. يجب أن يكون العمل لخدمة العلم، ولإيصال حقائقه إلى الأجيال الناشئة، لا لقبض الراتب! يجب أن يكون هذا حقيقة قائمة في نفوسكم، تصدر عن هذه الحقيقة تصرّفاتكم، وستهون في أعينكم العقبات التي تعترض المعلمين والمعلمات، ولاسيّما في هذا الزمان الذي انحدرت فيه أخلاق كثير من أبنائنا وبناتنا انحدارًا عظيمًا، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

2 - إذا أردتم أن تسعدوا في عملكم فعليكم أن تُحبّوا عملكم وأن تتعلّقوا به تعلّقًا شديدًا؛ إنّ الذي يحبّ عمله ينجح فيه ويسعد، ويجد في عمله متعة وسرورًا، أما الذي يكره عمله فسيخفق فيه، وسيشقى في عمله، ويتضجَّر منه ويتألم. إنَّ حبَّكم لعملكم سيجعلكم محبوبين من قِبَل طلابكم وطالباتكم، وهذا أمرٌ مهمٌّ جدًّا في العملية التربويَّة.

3 - يجب أن يستمر كلّ واحد وكلّ واحدة منكم في متابعة دراسته، ويجب أن تكون القراءة دأب كلّ واحد وكلّ واحدة منكم، واليوم الذي لا يقرأ فيه المعلم؛ يكون قد كتب على نفسه الإخفاق، وكذا المعلمة؛ إنّ العلم يحتاج إلى متابعة مستمرّة.

يا أبنائي ويا بناتي:
إنّ المكتبة الخاصة شيء مهم، فإذا توافرت فعليكم ملازمتها وسكناها، وإن لم تتوافر لكم مكتبة خاصة؛ فلابُدّ من زيارة لمكتبة عامة يوميًّا، سواء كانت في المدرسة أو في أي مؤسسة أخرى.

وجدير بالمعلم الناجح والمعلمة الناجحة أن تكون لكلّ منهما مكتبة، وتنشأ المكتبة بالتدرج، وعلى كلّ منكما أن يخصِّص جزءًا من راتبه لشراء الكتب والمصادر.

وينبغي أن تكون القراءة وفق مخطط مدروس، ومن النافع جدًا أن تكون قراءة المعلم مع زميل له جادّ، وكذا أن تكون قراءة المعلمة مع زميلة لها جادّة؛ ذلك لأن المدارسة المشتركة أنفع من الانفراد.

4 - يجب على المعلّم والمعلّمة أن يهتم كلّ منهما بتحضير الدروس، ولا يجوز أن يلقي المعلم درسًا معتمدًا على معلوماته السابقة، وكذا المعلمة، ويحسن أن يرجع إلى مراجع غير الكتاب المدرسي، ويكتب ما وقف عليه من معلومات، وعليهما أن يقوما بالواجبات المدرسية بكلّ دقة وأمانة.

5 - يجب أن يكون المعلّم والمعلّمة في المدرسة في أول الوقت، وعليهما الحذر من الغياب دون عذر قاهر، والحذر من التأخر؛ إن ذلك سيجلب لكما احترام الطلاب والطالبات والإدارة وتقديرهم.

6 - على المعلّم والمعلّمة أن ينظرا إلى هؤلاء الطلاب والطالبات على أنهم أولادهما، وعندئذ يحتملون تصرفاتهم التي قد تؤذي؛ ذلك يا أبنائي ويا بناتي لأن كثيرًا من الناس يعيشون في بيئات معقّدة زاخرة بالمشاكل والعقد الاجتماعية، فقد تكون طالبة مضطهدة في بيتها تعاني ظلمَ أبيها لها ولأمّها، أو من ظلم زوجة أبيها الشيء الكثير؛ فعلى المعلمة الفاضلة أن تصفح عنها إن أخطأت، وتعالجها بالحكمة.

7 - وينبغي أن يغضّ الطرف كلٌّ من المعلّم والمعلّمة من كثير من المخالفات التي تصدر من بعض الطلاب والطالبات، وأن يتظاهرا بأنهما لم يسمعا الكلمات المسيئة التي قد يتفوّه بها بعضهم؛ فقد قيل: "مَنْ لم يصبر على كلمة؛ سمع كلمات".

8 - وينبغي أن يحلّ كلٌّ منهما مشاكله مع الطلاب والطالبات مباشرة، دون إدخال الإدارة، وأن يسلك كلٌّ منهما مسلك الترغيب والترهيب، وليكن نصيب الترغيب أكثر.

9 - احرص على أن تكون علاقتك بأولياء أمور الطلاب علاقة حسنة إن أمكن ذلك، وكذلك على المعلمة أن تكون علاقتها بأمّهات الطالبات علاقة جيدة؛ للتعرّف على أوضاعهنّ. إنّ مشاركة البيت المدرسة في العملية التعليمية والتربوية أمرٌ مهمٌّ، وذو أثر كبير في النجاح.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=348080

10 - إنّ التطوع بتدريس الطلاب والطالبات دون مقابل دروسًا إضافية إن كانوا بحاجة إلى مساعدة أمر مهم، وليكن ذلك بمعرفة إدارة المدرسة وأولياء الطلاب والطالبات.

11 - يجب أن تكونا قدوة لطلابكما في الخلق الحسن وفي أداء العبادات والواجبات التي فرضها الله تعالى، واحذر أن يكون في تصرفاتك مخالفة لما تأمر به طلابك، وكذا المعلمة، وقد أنكر الله على بني إسرائيل هذا الموقف؛ فقال سبحانه: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44]، وقال سبحانه مخاطبًا المؤمنين: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} [الصف: 2-3]، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يؤتى بالرجل يوم القيامة، فيلقى في النار، فتندلق أقتاب بطنه، فيدور بها كما يدور الحمار في الرَّحى، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون: يا فلان، ما لكَ؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول: بلى. كنتُ آمرُ بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه))؛ رواه البخاري برقم 3265، ومسلم برقم 2989، وقال الشاعر:

لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

12 - واحذر أيها المعلم الفاضل واحذري أيتها المعلمة الفاضلة من أن يهزأ أحد منكما بطالب أو طالبةفي أي حال من الأحوال؛ بل عليكما أن تحترما جميع الطلاب، المجيدين منهم والمقصِّرين، والهادئين والمشاغبين.

إن ذلك يقربكما من طلابكما، ويجعل استفادتهم منكم أكثر وأوفر؛ قال الله تعالى: {
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلاَ نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ} [الحجرات: 11].


13 - الحرص على ضبط الفصل أمر مهم جدًا لاعتبارين اثنين:
أما أولهما: فليستفيد الطلاب والطالبات من تقرير المعلم والمعلمة لمسائل العلم، وأما ثانيهما: فليحظى المعلم والمعلمة باحترام الطلاب والطالبات.

14 - اسلكا معهم مسلك الحوار سواء في تقرير حقائق العلم أو في توجيهكما ونصحكما لهم.

15 - اعملا على تنمية شخصيات طلابكما، وذلك بالثناء على المحسن منهم، وبتكليفهم بكتابة بحوث معينة، وبالقيام بخدمات اجتماعية وخيرية وإنسانية.

16 - احرصا على أدائكما الدروس باللغة العربية الفصحى، وتجنبا العامية، وشجعا طلابكما على ذلك، وقوّما لغتهم أداءً ونطقًا، وبيّنا عظمة هذه اللغة التي أنزل الله بها كتابه، وأوضحا لهم أن العدوان على اللغة العربية عدوان على الإسلام، وأن أعداءنا حريصون على إبعاد أولادنا - بنين وبنات - عن إتقان هذه اللغة، التي هي وعاء الكتاب والسنة.

17 - إن المعلم صاحب الرسالة يجب ألّا ينسى رسالته؛ لقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((بلِّغوا عني ولو آية))؛ رواه البخاري برقم 3461.
فعلينا القيام بهذا التبليغ كلما وجدنا فرصة له، والكلمة الصادقة إن قيلت بالأسلوب المناسب في الوقت المناسب كان لها الأثر الكبير.

والطلاب والطالبات يرون في معلميهم المثل الأعلى، وقد يكون تأثير المعلم والمعلمة أقوى من تأثير الوالدين؛ فاعرف قدرك، واعرفي قدرك، ولنذكر قول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا؛ خيرٌ لك من حُمْر النُّعم))؛ رواه البخاري برقم 2942، ومسلم برقم 2406، وأبو داود برقم 3661.

إن هؤلاء الأولاد من بنين وبنات الذين هم تحت أيديكما الآن سيكونون آباء المستقبل وأمهاته، وبناة هذا المستقبل أو هادميه.

ولا نجاح لهذه الأمة إلاَّ بالتمسك بهذا الدين؛ كما قال ذلك أمير المؤمنين؛ سيدنا عمر - رضي الله عنه -: "نحن العرب قومٌ أعزّنا الله بالإسلام، فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلَّنا الله"؛ فعليكما بتوعية الطلاب والطالبات بحقيقة الدين، وحقيقة خطط أعداء الله.

18 - وأوصيكما بتقوى الله ومراقبته، وأذكركما بقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك))؛ رواه مسلم برقم 8.

19 - يا أبنائي ويا بناتي:
لقد قضيتم عدة سنوات في رحاب الجامعة، تعلمتم الكثير، وحفظتم الكثير، وأصبح عندكم زاد من المعرفة كبير، أسأل الله أن ينفعكم به وأن ينفع بكم الناشئين والناشئات.

تلك مدرسة الجامعة، وقد دخلتم اليوم مدرسة جديدة هي مدرسة الحياة. إنكم ستجدون في عملكم المقبل واقعًا يختلف عن عالم المعلومات والكتب والمحاضرات، وستجدون مدرسة تتعلمون منها كلّ يوم معلومة واقعية جديدة لم تكونوا تعرفونها؛ بل إنّكم في كلّ درس تلقونه ستكسبون خبرة من واقع الحياة، فالسعيد مَنْ فتح عينه وقلبه لدروس هذه المدرسة وأفاد منها، ولا مانع من أن تتعلموا من تلامذتكم.

وممّا أنصح به أن تقولوا لما لا تعلمون: لا أعلم.

إن ذلك يرفع قدركم عند المنصفين من السائلين، ويحميكم من الحرج إن كانت إجابتكم خطأ، وهذه صفة علمائنا الأقدمين، وقد روي عن سيدنا أبي بكر أنه قال: "أيُّ سماء تظلّني، وأي أرض تقلني؛ إذا قلتُ في كتاب الله بغير علم"! وسئل ابن عمر عن شيء فقال: "لا أدري"؛ فلما ولّى الرجل قال: "نِعم ما قال عبدالله بن عمر، سُئل عمَّا لا يعلم؛ فقال: لا علم لي به".

وبالله التوفيق، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
الدكتور محمد بن لطفي الصباغ




,whdh Ygn hgljov[dk ,hgljov[hjK ll~k sd;,k,k lugldk ,luglhj










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 08-25-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارسة تيارت


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7743
المشاركات: 712 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 06-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فارسة تيارت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى الأساتذة و المعلمين
افتراضي

والله مشكور اخي على هذه النصائح والتي ساخذ بها ان شاء الله.









عرض البوم صور فارسة تيارت   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى الأساتذة و المعلمين
افتراضي

شكرا على النصائح القيمة سناخذ منها بحول الله
بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك و نفع بك اخي محمد
دمت مميزا و









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى الأساتذة و المعلمين
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي محمد وسنأخذ بنصائحك بعين الاعتبار باركك المولى ونفع بك









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى الأساتذة و المعلمين
افتراضي

شكرا جميعا لمروركم وفقكم الله









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لمياء البيرينية


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11927
المشاركات: 1,023 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لمياء البيرينية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى الأساتذة و المعلمين
افتراضي

السلام عليكم مشكووووووور اخي انا تخرجت هذا العام ساحاول ان اقتدي بهذه النصائح









عرض البوم صور لمياء البيرينية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملاعب جنوب افرقيا ومعلمات ROLO ROLO منتدى الكرة المحلية الجزائرية 1 05-18-2010 03:01 PM
وصايا طفل لأمه المفيد منتدى بـراعم الجزائر 6 10-02-2009 02:53 PM
وصايا الصحابة hassen82 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 4 06-06-2008 11:27 AM
معلم ذكي على سبعة معلمين رياح الحنين منتدى النكت 6 05-25-2008 02:03 AM
معلمين على شاطئ البحر عبـد الواحـد منتدى النكت 33 05-16-2008 08:49 PM


الساعة الآن 12:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302