العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


فوائد الضحك كثيرة بعكس ما يقال

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


فوائد الضحك كثيرة بعكس ما يقال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمان الرحيم العرب يقولون الضحك يميت القلب بينما الأميركيون يؤكدون أنه مفيد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-23-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ة مبدعة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجوم الليل


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 703
المشاركات: 2,102 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : 01-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجوم الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم


فوائد الضحك كثيرة بعكس ما news105200771930pmei0.jpg


العرب يقولون الضحك يميت القلب

بينما الأميركيون يؤكدون أنه مفيد

في خبر حديث تناولته وكالات الاعلام العالمية مؤخرًا ان دراسة قام بها فريق من الباحثين في جامعة ميريلاند في ولاية بالتيمور الأمريكية اثبتت ان الضحك مفيد للقلب ويطيل العمر.. على ان هذه الدراسة سبقتها دراسات عدة قد يكون كثير منا قد اطلع عليها؛ من ان الضحك يحرك عضلات الوجه فيؤخر من عوامل الشيخوخة، وفي هذا الصدد يقول البروفسور كارستن نيميتس إن "أكثر من 100 عضلة تشارك في إطلاق الضحكة من عضلات الوجه إلى عضلات الجهاز التنفسي". ويوضح نيميتس أن "الضحكة النابعة من القلب تحرك الجسم بأكمله: فالرأس يتحرك والجسم ينثني. ويسمي المختصون هذه الحالة "التعميم".


:98[1]:



فالانسان الضاحك يساعد على ادخال الاوكسيجين الى جسمه وبالتالي يعيق عملية إفراز هرمونات التوتر مثل الأدرنيالين والكورتيزون وعندما نضحك يقول العلماء إننا نقوم بفرز مادة السيروتونين التي يطلق عليها في بعض الأحيان "هرمون السعادة". ومن حسنات الضحك ايضا ما اشارت له بعض الدراسات في الولايات المتحدة الأميركية إلى أنه يقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان. كما يبدو أنه ينشط الغدد الليمفاوية التي تهاجم الخلايا السرطانية فضلا عن بروتين غاما- إنترفيرون المضاد للفيروسات التي تهاجم الخلايا الذي يساعد على القضاء على الأورام.

واذا بحثنا بعد عن فوائد الضحك، هذا الفعل الانساني المجاني الذي لا يحتاج منا لا للمجهود ولا لتعب ولا لدفع مبالغ طائلة في مقابل ان نقوم به، نجد ان الدراسات تقول:

إن الضحك يحسن عمل نظام المناعة في الجسم، ويقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول، ويحفز الجسم على إنتاج (endorphins) وهو مسكن الألم الطبيعي الذي ينتجه الجسم، الأمر الذي يساعد في التخفيف من حدة الألم، وكذلك يساعد في تحسين المزاج بشكل عام.

وتبين انه لدى انتهائنا من الضحك فإن ضغط الدم وسرعة نبضات القلب تنخفض بشكل ملموس. والضحك والمرح يساعدان في إيجاد علاقة زوجية اكثر استقرارا وراحة؛ لان الضحك يساهم في نزع فتيل التوتر في العلاقات، كما أنه يفتح طرق الاتصال ويُوجد المشاركة بين الأزواج. كما انه يخفف من وطأة أعباء الحياة ويؤدي إلى التخفيف من نزعتنا نحو الكمال، ويزيد من قدرتنا على التكيف مع المتغيرات المحيطة بنا.

اللبناني والضحك
واذا كان الضحك انواعا كالابتسام والقهقهة والضحكة الصفراوية وضحك المجاملات والضحك من القلب وهذا النوع هو الافضل على الاطلاق، الا ان بعض الشعوب الآسيوية بنوع خاص عمدت الى الضحك كعلاج من الاكتئاب حتى وان كان مصطنعًا مما يساعد على التخلص من الشعور بالحزن والكآبة.


وتختلف الشعوب في نظرتها للضحك فاحيانا نرى شعوبا تتعالى على جراحها السياسية والاجتماعية باطلاق النكتة التي تؤدي للضحك، وتلبس الواقع المرير الذي تعيشه لبوس النقد والسخرية والنكتة، فتنفس عن قهرها الجماعي. وليس ادل على هذا الا الشعب اللبناني الذي ما فتئ الى الآن يخلق الضحكة من وهدة احزانه ومن وادي دموعه.. ثلاثون سنة من الحروب الطائفية مرت على لبنان لكن شعبه ظل ضاحكًا محبا للحياة. فاللبناني حوّل ما يعيشه الى نكتة يسخر بواسطتها من الواقع المعاش ويخفف من جرعات الالم التي كان يتجرعها خلال المعارك، وما يتبعها من قتل وتشريد وتدمير وتهجير وانقطاع في الكهرباء والماء والبنزين واحيانا الخبز بالاضافة الى الغلاء الذي يرتفع بشكل لا يصدق خلال الحروب.

فكم من مسرحية كوميدية سخرت من الواقع، وكانت تُمثَّل في عز الحرب مثل مسرحيات وسيم طبارة وزياد الرحباني ومسرح الساعة عشرة والقوالون..، الى جانب سريان روح النكتة في كل شيء. ليس هذا فحسب بل ان الشعب اللبناني ظل ابان المعارك محافظا على عادات مفرحة وجميلة من مثل اقامة حلقات الدبكة في القرى والمهرجانات وكل ما يمكن ان يبعده عن اجواء الموت والحزن.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t4637.html#post34214

لكن ما لا يمكننا انكاره ان الحرب الاصعب التي يعيشها لبنان هي حرب التجويع التي استطاعت فعلا ان تسرق منه شيئا فشيئا تلك الابتسامة البراقة، وتلك النظرة التي تعشق الحياة والتي تعشق دفع المال حد الاسراف والرفاهية . وفي سنة 1996 بدأ اللبنانيون يشعرون بان اقتصادهم آخذ بالانهيار، وصارت وطأة الضرائب كبيرة جدا. وبدأنا كصحافيين نلاحظ على وجوه الموظفين والعاملين والسائقين وغالبية طبقات المجتمع بدل الابتسامات العريضة او الخجولة تلك التكشيرة التي عرفناها كلنا من دون استثناء، وصرنا نقرأ عن مقالات تتناول الذين لا يضحكون والجو العام والناس في الشارع الذين (يعبسون) بل ما يجرح القلب ان الشعب اللبناني المعروف عنه حبه للسهر وحلقات الدبكة ومواويل الزجل وابو الزلف والميجانا هذا الشعب الغارق بالعشق والفن والضحك اصبح الاول في الشرق باستهلاك المهدئات..

هل اختفت الضحكة من لبنان؟
لا يستطيعون إلغاء الضحكة اللبنانية.. فمن يقدر كمن يسرق الشمس ويسرق الريح لذلك ظل اللبنانيون يتفننون بما يخلق الضحكات في عز القهر، فصمد الممثلون وازدهرت النكتة اكثر فاكثر وراج الكاريكاتور الضاحك والساخر، واكثر ما خفف عن كاهلنا عبء المعيشة برامج الشانسونيه الرائعة التي راجت على قنوات لبنانية ثم فضائية عدة والتي يعتبر اللبنانيون فيها الأوائل دون منازع ذلك ان مقص الرقابة يسمح بتمرير كثير من النكات التي تتناول الوضع السياسي بشكل صريح، ويسمي الاسماء بمسمياتها. وعندما يخجل السياسي من على منبره من ان يطلق الاسماء معمما فقط، صرنا ومنذ حوالي الـ 15 سنة نضحك على الاسماء والاشخاص والمواقف والفضل يعود للممثلين الرائعين وللفذّاذ من كتاب النكتة وللمخرجين الذين يتميزون بالجراة والصراحة.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=34214

الضحك غالٍ في بعض البلدان
في بعض البلدان العربية نرى ان الضحكة غالية جدا وينطبق عليها المثل اللبناني "الضحك من غير سبب من قلة الادب". فهل السبب في نوعية البشر ام في سياسة الكبت التي تربى عليها هؤلاء؟ ام بسبب الحروب كما نشهد في العراق وفلسطين حيث يغلب القهر والوجع والدمع على المرح والضحك؟ لكن الشعوب العربية بغالبيتها ميالة للنكتة والطيبة والضحك كما في مصر مثلا حيث الشعب خفيف الدم وقادر على خلق الضحكة في اي وقت، وغالبا ما تكون النكتة المصرية تعبيرا صارخا على الواقع المعاش، فغالبية النكات تطال الحال الاقتصادي المتردي، واوضاع المسؤولين الذين لا يعرفون ما يجري من مآسٍ للشعب، وخير مثال معبر الشاعر الساخر احمد فؤاد نجم الذي اطلق رسالته مع الفنان الراحل الشيخ امام حيث انتقد النظام بقالب من الاغاني الساخرة التي في معظمها كانت نكتة وتحولت الى اغنية.


كيف يرى رواد الانترنت الى الضحك؟
في جولة على المنتديات العربية نرى ان الشعب العربي لم يصدق كثيرا الدراسة التي تقول بان الضحك يفيد القلب، دون اثبات علمي يؤكد نظرية المشتركين برايهم. فهل الشعب العربي يخاف من الضحك؟ ام ان سياسة الكبت والكرامات غير المصانة من قبل بعض الحكام تجعل من كثيرين منا محزونين وغير قادرين على تصديق النظرية؟

تقول إحدى المشاركات ونلفت اننا لم نعدل فيما اخذناه او نصححه للمصداقية: (ما في احلى من الضحك والانبساط بس طبعا بحدود لانو كمان كتر الضحك بيموت لقلوب). وفي منتدى آخر في تعقيب على الدراسة التي ذكرناها آنفا تقول مشتركة: (تحياتي لك عاشقة الزهراء الصراحه معلومات حلوه وايد صحيح ان الضحك مفيد وله تأثيرات مفيده الا ان كثره الضحك غير جيده "كثرة الضحك تميت القلب" الاعتدال في كل شيء جميل الضحك رياضه للعضلات... وجيد للرئه يعني اذا طالعت على الاقل بالاسبوع فيلم فكاهي ينشط دورتك الدمويه هذا شي رائع).

وتعقّب مشتركة بقولها: (السلام عليكم يا أخي مهموم الضحك ممتع ومفيد لكن لا يكون في جميع الاوقات كثرة الضحك تسبب الموت مع تحياتي. زهرة الحياء).

فمن نصدق الباحثون الأميركيون الذين قاموا بدراسة روح النكتة عند مئة وخمسين شخصا من مرضى القلب ممن تعرضوا لأزمات قلبية أو لا يزالون يتلقون العلاج لمرض انسداد شرايين القلب. وقارن الباحثون المجموعة المريضة مع مجموعة مماثلة تتضمن أشخاص أصحاء خالين من أمراض القلب فوجدوا أن مرضى القلب كانوا اقل استعدادا للضحك من الأصحاء بنسبة تصل إلى أربعين بالمئة؟؟ ام نصدق الشعب العربي الذي يطلق الاحكام من دون دراسات مسبقة؟ ويؤكد ان الضحك يميت القلب!



t,hz] hgqp; ;edvm fu;s lh drhg










عرض البوم صور نجوم الليل   رد مع اقتباس

قديم 03-23-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

أختي نجوم الليل الضحك بالنسبة لي ضروري جدا واحيانا يغلبني حتى في الجنائز الله غالب.









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية star dz


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 508
المشاركات: 5,455 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 01-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
star dz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اضحك للدنيا تضحكلك مي العرب يعرفو خير من الامريكان عمر









عرض البوم صور star dz   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة البحر


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 642
المشاركات: 5,435 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة البحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

ويقال ايضا ""ضحكة من القلب تطيل العمر""









عرض البوم صور نجمة البحر   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ة مبدعة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجوم الليل


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 703
المشاركات: 2,102 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : 01-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجوم الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

ديما ايامكم كلها ضحك ان شاء الله









عرض البوم صور نجوم الليل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Scofield


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 1265
المشاركات: 53 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 03-25-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Scofield غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

مشكرة أختي على المعلومة القيمة









عرض البوم صور Scofield   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شخصية مهمة

الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عيسى ورود


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 122
المشاركات: 1,161 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : 07-23-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عيسى ورود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر موسى مشاهدة المشاركة
أختي نجوم الليل الضحك بالنسبة لي ضروري جدا واحيانا يغلبني حتى في الجنائز الله غالب.
جميلة هذه ياسي عمر هههههههههه
مرة قرأت في جريدة أن شخصا في أوربا بينما كان وصاحبه واقفان يحتسيان القهوة في مقهى قال أحدهم للآخر نكتة فأصيب بهستيريا ضحك جعلته يفارق الحياة على اثرها ولا أخفيك يا عمر انني أحيانا أصاب بنفس الهستيريا .









عرض البوم صور عيسى ورود   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ة مبدعة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجوم الليل


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 703
المشاركات: 2,102 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : 01-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجوم الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

هههههههههههههه الله يرحمو الله غالب لحق الاجل تاعووووووو









عرض البوم صور نجوم الليل   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2008   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى ورود مشاهدة المشاركة
جميلة هذه ياسي عمر هههههههههه
مرة قرأت في جريدة أن شخصا في أوربا بينما كان وصاحبه واقفان يحتسيان القهوة في مقهى قال أحدهم للآخر نكتة فأصيب بهستيريا ضحك جعلته يفارق الحياة على اثرها ولا أخفيك يا عمر انني أحيانا أصاب بنفس الهستيريا .
مرحبا سي عيسى
فعلا يتعرض الانسان احيانا الى مواقف لايسيطر عندها على الضحك لدرجة سيلان الدموع
واحياناوانت على فراش النوم تتذكر موقفا ما مر بك فيسيطر عليك الضحك، هكذا أنا .
:4[1]:









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

صديقا لي كاد أن يموت بالضحك حتى خفنا نحن و اغمي عليه و اصفر وجهه









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد السمك.........فوائد لا تقدر بثمن.. بنت الصحراء ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 2 09-17-2010 09:24 PM
فوائد الضحك محمد الامين منتدى الصحة النفسية 4 07-27-2010 04:30 PM
يقال أن الأصدقـــــاء أنواع .... بنت المغرب المنتدى العام 2 02-02-2010 03:17 PM
فوائد و أضرار الضحك و البكاء نجمة الشرق المنتدى العام 0 11-01-2009 04:22 PM
تعكس هذه الصورة " وئام" حقيقي بين القط والفأر اللذين تنازلا عن كل الأحقاد star dz منتدى فضــــــاء الصور 3 03-31-2008 08:27 PM


الساعة الآن 09:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302