العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


يحدث هذا في الجزائر وفي شهر رمضان : تهديم مشروع مسجد اغريب

منتدى السياسي الــعام


يحدث هذا في الجزائر وفي شهر رمضان : تهديم مشروع مسجد اغريب

سبق وان كتبت موضوعا عن قصة مسجد اغريب العام الماضي وعلى صفحات اكثر من منتدى وها نحن اليوم نشهد نهاية القصة بصورة عجيبة و غريبة في نفس الوقت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-26-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية osama305


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11954
المشاركات: 128 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
osama305 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام

سبق وان كتبت موضوعا عن قصة مسجد اغريب
العام الماضي وعلى صفحات اكثر من منتدى
وها نحن اليوم نشهد نهاية القصة بصورة عجيبة و غريبة في نفس الوقت
ارادها زعيم الارسيدي استعراضية هذه المرة
ويبدوا اننا امام موجة من الراديكيلة في التصرف و السلوك والمعالجة تذكرنا ببداية التسعينات لما كان سعدي ينادي جهارا بوقوفه امام المد الاسلامي
كيف يعقل ان تهدم اساسات مسجد يجري بناءه
في ارض الجزائر
ولماذا يعم السكوت هذا الملف
انها قصة غريبة ان يحدث هذا في الجزائر
ربما نطلب من الدول الغربية السماح للجاليات المسلمة ببناء المساجد
وتهدم عندنا في ارض الاسلام
ولماذا اختار الدكتور سعدي اجراء هذه المناورة القذرة في شهر رمضان
هل هو تحدي للسطلة
ام تحدي للمجتمع

وهل ضاق سعدي بمسجد في القرية التي ولد بها ؟؟؟؟
ام ان صاحب الدكتوراه في علم النفس غابت عنه اساسيات العلوم السياسية
ام هو نوع جديد من الرسائل الى فرنسا بان احفاد الاستعمار مازالوا احياء
هذا التطرف لن يخدم البلاد

اعجبتني معالجة صحيفة الخبر للقضية
والتي انقلها لرواد منتدى اللمة
طيب الله اوقاتكم


'الخبر'' تزور القرية التي تذكرها السياسيون فجأة
''فتنة المسجد والمقام'' تفرق سكان أغريب
يحدث هذا في الجزائر وفي mosquee-ra_aghrib.jpg يحدث هذا في الجزائر وفي img-ombre-haut-droit.jpg يحدث هذا في الجزائر وفي img-ombre-bas-gauche.jpg يحدث هذا في الجزائر وفي img-ombre-bas-droit.jpg بإمكان أربعة أشخاص وهم على التوالي: وزير الداخلية دحو ولد قابلية ووزير الشؤون الدينية بوعبد الله غلام الله ووالي ولاية تيزي وزو حسين معزوز والدكتور سعيد سعدي زعيم التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، التدخل لوضع حد لفتنة دينية بدأت تكبر ككرة الثلج في عز حرارة هذا الصيف في دشرة أغريب بأعالي ولاية تيزي وزو.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t46554.html#post349991
اختيار هؤلاء الأربعة ليس اعتباطا وإنما هو محصلة الزيارة الميدانية التي قادت ''الخبر'' إلى بؤرة الفتنة الدينية التي يعيشها سكان قرية أغريب والبالغ عددهم 2500 نسمة حسب إحصاءات رسمية، بسبب خلاف كان بسيطا في البداية قبل أن يتطور إلى ''تعصب جاهلي'' و''جهاد لإعلاء كلمة الله''.
ويجب أن يتدخل الوزير دحو ولد قابلية كيفما شاء، لأنه سبق وتدخل لإطفاء الفتنة في منطقة بريّان بغرداية، ويجب أن يتدخل الوزير بوعبد الله غلام الله لأن الفتنة واقعة في قطاعه، ويجب أن يتدخل الوالي حسين معزوز لأن المواطنين احتكموا إلى لغة القوة في غياب الدولة، ويجب أن يتدخل الدكتور سعيد سعدي لأن دشرة أغريب هي مسقط رأسه والأخطر هو أن الخصوم ليسوا سوى أبناء عمومته وأخواله. والواقع أنه عندما تصل إلى دشرة أغريب التي تسمى باسمها البلدية، ينتابك السؤال المحير: ماذا فعلت الأحزاب السياسية التي تتصارع اليوم بالبيانات الصحفية بسبب قضية مسجد أغريب لسكان الدشرة؟ فلا يوجد فيها سوى طريق معبد أما الماء والمركز الصحي والسوق والإنارة العمومية، فهي خدمات غير متوفرة إطلاقا.. لنعد إلى القضية التي شغلت بال سكان الدشرة، وبعدها انتشر الخبر في إقليم ولاية تيزي وزو ثم وصل إلى كل ولايات البلاد، قبل أن يصبح مادة إخبارية مثيرة عالميا، تتحدث عن قيام مواطنين في بلد مسلم مائة بالمائة بحرق مسجد لم يجرؤ حتى غير المسلمين على فعله.. أو هكذا ساد الانطباع لدى عامة الناس الذين سمعوا بالقصة.
جغرافيا، يقع مشروع المسجد في وسط القرية بين عدة مساكن ولا يبعد عن مقام سيدي جعفر الذي يتبرك به أهل أغريب إلا بأربعين مترا، ولا تفصل مكاني العبادة سوى بناية قديمة كانت تستعمل لممارسة الرياضة. المشهد اليوم بعد تهديم أساسات المسجد الـ27 وتسوية المكان بالأرض، عبارة عن ساحة حوّلها أعضاء لجنة قرية أغريب إلى مكان للاحتفال وللنشاط الثقافي، كما قال لنا شاب في مقتبل العمر ينشط في إطار اللجنة. وغير بعيد ينتصب مقام سيدي جعفر في حلة بهية وبطراز معماري غير مألوف. وحسب أهل القرية فإن الدكتور سعيد سعدي هو من تطوع لإعادة الحياة إلى المقام وتم تدشينه في الخامس من شهر أوت الماضي بحضور قيادات في حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية وممثلين عن مديرية الشؤون الدينية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=349991
قصة مقام سيدي جعفر ومشروع المسجد تعود لزلزال 2003
هذا هو المشهد الآن، لكن الأمر لم يكن كذلك قبل سنتين على الأقل، والقصة بدأت، حسب ثلاثة من أعضاء اللجنة الدينية لمسجد قرية أغريب الذين استقبلونا ببيت أحدهم في جو ممزوج بالخوف والأسى، بدأت العام 2003 عندما وصلت هزات زلزال بومرداس المدمر إلى مقام سيدي جعفر بقرية أغريب فأحدثت فيه تصدعات. وهنا بدأ سكان القرية جميعا يفكرون في إيجاد حل لهذه المشكلة وظهر رأيان أحدهما يدعو لترميم المقام والآخر يدعو لاستغلال المناسبة لبناء مسجد في القرية التي بقيت وحدها بين قرى تيزي وزو تفتقد لمسجد حقيقي وليس مقام ولي صالح.
في 31 جويلية 2006 وافقت بلدية أغريب التي ما زال يرأسها السيد يرمش رابح، وهو ينتمي لحزب الدكتور سعيد سعدي، على اختيار مكان إنجاز مسجد القرية بحضوره شخصيا، وزكت لجنة الشؤون الدينية بالولاية المشروع وتم في وقت لاحق اعتماد اللجنة الدينية للمسجد التي تضم شيوخا وكهولا وشبابا (اطلعت ''الخبر'' على محضر التأسيس)، كما منحت البلدية ترخيصا بالبناء موقعا بتاريخ 16 جانفي .2008
لكن الأمور انقلبت على نحو غير مفهوم في قرية أغريب التي تضم تسع عائلات كبيرة تشكل في المجموع 2500 ساكن في أغريب. فقد بدأت المشاحنات لوقف بناء المسجد، وانتقل ممثلون عن سكان القرية لرئيس البلدية يطالبونه بسحب رخصة البناء بحجة أنه لم تتم استشارتهم. ويقول رئيس البلدية السيد يرمش الذي استقبلنا في مكتبه أيضا ردا على اتهامات أعضاء اللجنة الدينية له بأنه وفر الغطاء القانوني لمواطنين منتسبين لحزب سعيد سعدي، إنه ''استلم عريضة بها 600 توقيع من سكان أغريب فلم يجد من حل سوى الأمر بتوقيف بناء مشروع المسجد''، قبل أن يضيف ''السيد الوالي لا يريد التدخل في هذا الموضوع''. في هذه الأثناء كان أعضاء اللجنة الدينية قد صرفوا ما يصل إلى 700 مليون سنتيم وشيدوا 27 عمودا إسمنتيا وبدأت ملامح المسجد تظهر للعيان. الأمر الذي جعلهم يتمسكون بالمشروع، خصوصا أنهم يحوزون على كل الوثائق القانونية. ولم يعد خافيا لدى الأعضاء الثلاثة الذين زارتهم ''الخبر'' أن الأمر يتعلق بتعاون عدة أطراف لمنع قيام مسجد في القرية مهما كانت الظروف.
رقص وغناء في مكان المسجد
وطبعا حدثت مناوشات بين الطرفين طيلة سنتين بداية من العام 2008، لكن الفتنة أطلت مجددا برأسها مطلع شهر أوت الجاري عندما زار الدكتور سعيد سعدي مسقط رأسه لتدشين مقام سيدي جعفر الذي يعود تاريخه لما قبل الاستعمار بشهادة سكان أغريب. كان ذلك في الخامس من أوت. وبينما حضر ممثلون عن الشؤون الدينية حفل التدشين غاب شيوخ الزوايا في المنطقة عن حضور الحفل، وهو مؤشر يرى فيه أعضاء اللجنة الدينية دليلا على وجود رائحة سياسية في الموضوع.
وبالمناسبة وجه هؤلاء سؤالا لوزير الشؤون الدينية بوعبد الله غلام الله عن دور مديرية الشؤون الدينية بولاية تيزي وزو التي تحضر حفل تدشين مقام سيدي جعفر ولا تتحرك لتهديم أساسات مسجد على بعد أمتار منه. وردا على ذلك، أوضح الحاج صايب مدير القطاع بالولاية لـ''الخبر'' أنه ''شخص إداري وليس مفتيا حتى يعطي رأيه في مدى جواز الصلاة في الضريح أو يحكم على تصرفات الأشخاص كما أنه يعمل الآن للصلح بين طرفي الأزمة''.
ووسط حالة من الزهو بين سكان القرية بالمقام الجديد، واصل الطرف الآخر عمليات بناء المسجد على بعد أمتار قليلة من المقام، ليحدث الاحتكاك وينتهي بمواجهات دامية يوم 10 أوت جرح خلالها 25 من سكان القرية المتمسكين ببناء المسجد. حيث تمت الاستعانة بجرافة البلدية وزجاجات المولوتوف بحضور نائبين لحزب الأرسيدي في البرلمان بغرفتيه. وفي غمرة الفوضى الكبيرة قام مواطنون من أهل أغريب بتهديم الأساسات وإشعال النار في الخشب المستعمل في البناء.
لكن المؤسف في الحكاية، في خلاف الإخوة وأبناء العمومة في قرية أغريب، ما وقع قبل ثلاثة أيام فقط عندما عمد عشرات من سكان القرية الرافضون لبناء المسجد رجالا ونساء إلى تحويل المكان إلى ساحة للاحتفال باستعادة القطعة الأرضية. وقال أحد أعضاء لجنة القرية لـ''الخبر'' بهذا الخصوص ''احتفلنا ليلا في جو بهيج في الساحة التي كانت مسجدا بحضور أهل القرية ورسالتنا واضحة: هذا المكان أصبح ملكا للقرية وليس للشؤون الدينية أو للأوقاف أو لأية جهة أخرى، ولهذا قررت لجنة القرية جعله ساحة لإحياء النشاطات الثقافية المتنوعة''.



dp]e i`h td hg[.hzv ,td aiv vlqhk : ji]dl lav,u ls[] hyvdf










عرض البوم صور osama305   رد مع اقتباس

قديم 08-26-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منارالقلوب


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11797
المشاركات: 236 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 06-21-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منارالقلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : osama305 المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

بارك الله فيك موضوع مميز شكرالك









عرض البوم صور منارالقلوب   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : osama305 المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

سبحان الله
عندنا في فلسطين كل يوم يقومون بتدشين مسجد جديد
حتى اصبح في كل حي مسجد وبتنا نطالب من يتبرع بارض
لبناء مسجد ان يقوم بالتبرع بالارض لبناء المدارس وان يقوم
من يريد التبرع للمسجد ان يضع تبرعه لبناء المدارس
فمدينة مثل قلقيلية عدد سكانها 60 الفا فيها اربع وعشرون مسجدا

ولا اعرف اي جهل يحيق في اهل بلدة مثل بلدة اغريب بحيث انهم
يعملون احتفال بتحرير ارض يبنى عليها مسجد ويقومون بهدمه
انا لله وانا اليه راجعون

ولكن اخي الا ترى ان في الامر امور سياسية
فان اهل مدينة اعريب من الامازيغ ومن المعروف بان
بين الامازيغ والحكومة عدم استقرار










التعديل الأخير تم بواسطة يوسف زيد ; 08-27-2010 الساعة 09:50 AM
عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية osama305


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11954
المشاركات: 128 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
osama305 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : osama305 المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منارالقلوب مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك موضوع مميز شكرالك
الف شكر الاخت الكريمة : منارالقلوب
على المرور
وعلى الرد
طيب الله اوقاتكم









عرض البوم صور osama305   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اغريب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أول مسجد في الجزائر كريمة منتدى التاريخ الجزائري 12 09-07-2010 10:03 PM
مشروع صناع الحياة في الجزائر... youcef dj منتدي حـــواء الجزائر 1 09-29-2009 02:21 PM
مسجد الجزائر شاعر الزيبان منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 5 11-06-2008 03:51 PM
مشروع صناع الحياة فى الجزائر .................. ابو صلاح الدين منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 19 03-26-2008 02:38 PM
الجزائر تبني ثالث أكبر مسجد في العالم منيرة منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 8 10-07-2007 01:17 AM


الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302