العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا }


منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } هنا نتكلمو بلهجتنا الجزائرية و نتكلمو على واش راه يصرا في بلادنا { ماد اين الجيريا}


''جزائرنا'' تغوص في عالم ''الرجلة'' و''القومانة''

منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا }


''جزائرنا'' تغوص في عالم ''الرجلة'' و''القومانة''

قد يتساءل القُرّاء عن جدوى ''روبورتاج'' يتعلق بـ ''أصحاب الرجلة'' أو ''لي فور تات'' كما يطلق عليهم، وكيف لـ''النهار'' أن تسلط الضوء على قضية نعاينها في يومياتنا بكل تجلياتها.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-28-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيان زوالي


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7897
المشاركات: 1,485 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 07-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيان زوالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا }


''جزائرنا'' تغوص في عالم ''الرجلة'' thumbnail.php?file=w1_387116939.jpg&size=article_medium

قد يتساءل القُرّاء عن جدوى ''روبورتاج'' يتعلق بـ ''أصحاب الرجلة'' أو ''لي فور تات'' كما يطلق عليهم، وكيف لـ''النهار'' أن تسلط الضوء على قضية نعاينها في يومياتنا بكل تجلياتها.

أردنا التطرق إلى هذا الموضوع، لوصف واقع هو موجود فعلا في حياتنا جميعا، ولكن ليس بوسعنا أن نلم بكل تفاصيله أو معرفة أسراره، إلا إذا توغلنا أكثر في هذا الوسط المليء بالغرائب والمفارقات، لنحاول الوقوف عند حقيقة ''أصحاب الرجلة''.. من هم، كيف نشأوا ولماذا صاروا على ما هم عليه.
هل هم جناة أم ضحايا ظروف اجتماعية عصيبة، قبل أن يكونوا ''كما ينظر إليهم البعض'' مصدر خوف وتوتر، وهل صحيح ما يشاع عنهم بأنهم ''حثالة'' باطن الأرض خير لهم من ظهرها وأنهم الشر كله وحيث ما حلوا أو ارتحلوا غاب عن الحياة طعمها. أليس من الديمقراطية قبول الرأي والرأي الآخر، فلنجعل هذا الروبورتاج حول ''عالم الرجلة'' رأيا آخر، ولنحاول الإستماع إليه لعلنا نكتشف جوانب لم نكن نتوقعها أو لم يحصل لنا السبق في معرفتها عن قرب من خلال الإحتكاك بشخصيات هذا الربورتاج الذي تعرضه ''النهار'' على قرائها على غير مثال سابق.
الطريق إلى عالم ''الرجلة'' أو ''القومانة''
''الرجلة'' كما يسميها العاصميون أو ''القومانة'' عند سكان الشرق الجزائري ولها مرادفات أخرى في غرب وجنوب البلاد، عالم خاص له خصوصياته وإن صح التعبير ''أدبياته'' من ألفاظ وسمات، فيكفي أن تشاهد أحدهم بـ ''منڤوشة في الأذن'' أو بـ ''قردون خلف الرأس'' مع روتوشات خنجر على اليد.. أو ''كيات ڤارو على أحد ذراعيه'' وبقايا لعاب على شفتيه أثناء الحديث، أضف إليها مشي متثاقل مع نظرة عين خادعة وصوت خشن نشاز، وقاموس من الألفاظ يعجز ''سيبويه'' عن فك طلاسمه، لتعرف أنك أمام ''رجلة'' أو ''باربو'' حقيقي وقد يكون ''طايوان'' بمعنى ''رجلة أنتاع كارط''.
من هم هؤلاء؟
هم شباب اختلفت حولهم الآراء، هل هم جناة جنوا على أنفسهم وأهليهم بهذا المسار، أم هم ضحايا لبيئة وظروف اجتماعية قاهرة. سألنا السيد ''ب.ج '' وهو قاطن في بوروبة عن ''أصحاب الرجلة'' الذين يعرفهم ورأيه فيهم، فأجاب بأنهم شباب ''فيهم وعليهم'' كباقي الناس ربما منهم من لم يختر هذا الطريق عن قصد إلا أن الظروف القاسية ساقته إليه، وهناك من يحب ''الخلايع''، ''بدأها بمدام كوراج حتى لقا روحو في لا فارج''، ''خرجو بكري من ليكول، لقاو ارواحهم فالشارع والشارع اليوم ما راهوش يربي كي زمان''.
صراع لبسط النفوذ..
في عالم ''الرجلة'' كي تصنع لنفسك اسما -حسب قانونهم- لا بد أن تمر عبر طريق شاق شعاره عدم الخوف ''ما كاش مارش آريار ''، ''فونس''، كما أكد أحدهم مضيفا ''الرجلة الحقيقي هو الذي لا يعتدي على الناس ولا يحڤرهم، بل ''يديه النيف أو ما يحبش الظلم''، في حين ذهب آخر إلى اعتبار ''لفورتات'' ظلموا أنفسهم وأهليهم حينما ارتموا في هذا العالم المليء بالمشاكل.. شجارات، اعتداءات بكل ما يخطر ببالك من أسلحة بيضاء سيوف، خناجر، ''فيزي اربون'' وقد تصل في بعض الأحيان إلى استعمال أسلحة نارية، لا لشيء سوى لفرض الذات المتعجرفة وحبها إخضاع الآخرين.
وليس غريبا كما جاء على لسان ''ب.م''، دهان يقطن شرق العاصمة، أن نجد بعض الشباب يدمن على رياضات المصارعة وكمال الأجسام لاكتساب حصانة ضد الإعتداءات عند البعض، واتخاذها وسيلة للتغلب على الخصوم وصناعة اسم تردده الألسن في دهاليز ''الطريق العوجة'' عند البعض الآخر، وفي هذا الإطار سرد لنا أحد المقربين من الوسط حكاية شاب مصارع من أحد الأحياء الشعبية شرق العاصمة، كيف أنه استطاع أن يصبح كما يقول المثل العربي ''أشهر من نار على علم''، بعدما خاض معارك لا حصر لها ضد حراس ملاهي ''لي فيدور'' وقهرهم، ليتحقق له بعد ذلك بسط سلطانه على هذا الملهى أو ذاك، فيأكل ما يشاء هنيئا ويشرب ما يريد مريئا ''والخلاص من لحيتو بخرلو''، بمعنى على عاتق صاحب الملهى.
صيادو الجوائز
لسنا هنا بصدد الحديث عن أفلام ''الوستيرن'' كما يتبادر لذهن القارئ من خلال العنوان، وإنما لكشف وقائع تغيب عن الكثير من القراء، تتعلق بنشاط ''الهزية'' أو ''القومانة''، أين أفاد لـ''النهار'' السيد ''ز.م'' تاجر بشأن أحد ''الرجلة'' معروف جدا، وهو من أبناء حيه، أنه كان يقوم بسفريات إلى بعض ولايات الوطن من أجل التدخل لإخماد توتر ما في ملهى أو طرد ''باربو'' يسبب الصداع لصاحب الملهى ويفسد عليه ''لاجورني'' مقابل عرض مادي مغر قد يصل إلى''سيارة'' كما حدث مع أحدهم. للإشارة، فإن بعض الناشطين في التصدير والإستيراد يلجأون في مرات عديدة إلى هؤلاء من أجل استرداد ديون لهم عند الغير مقابل عمولة لا بأس بها، هذا بغض النظر عن الهدايا الأخرى المتمثلة في ملابس''ماركة'' يقدمونها لهم في مناسبات معينة وفي غيرها تقربا وتزلفا من هؤلاء حتى يحقق التجار ما يسمى ''المكاتفة'' حتى يضمنوا حماية ناجحة لهم ولتجارتهم.
مشاهير من نوع خاص
في إستطلاعنا هذا تجولنا في بعض أحياء العاصمة بشكل عفوي ودون اختيار حي معين قد يكون ضمن أحياء ''الرجلة''، سألنا بعض الشباب من مختلف الأعمار عن رجلة من ''تيلام'' فكانت المفاجأة، شباب من تيلملي إلى ڤاريدي وغيرها من الأحياء يحيونك بمعرفتهم أو سماعهم عن الشخص ويخوضون في سرد مغامرات له وصلتهم عن طريق السماع، حتى يخيل إليك أنك في أيام العرب الجاهلية أو أنك في ''حومة'' و''داحس والغبراء'' أو إغارة ''الزير سالم'' على بني عمومته، وعندما اكتشفنا أن هؤلاء يزاحمون عنتر يحيى وزياني ومغني في الشهرة بين فئات المجتمع بالرغم من أن لاعبي ''الخضر'' كانت وراءهم دعاية كبيرة من التلفزيون والراديو ونتائج ايجابية في كأسي إفريقيا والعالم، إلا أن أصحاب الرجلة يتفوقون عنهم في الهجوم، لا يدافعون كثيرا ويهاجمون باستمرار.
حينما يبحث الأمن عن الحماية عند..
لعل من أغرب ما سمعناه ونحن نعد هذا الروبورتاج، أن أحد أعوان الأمن استجار عند ''رجلة'' ليحميه من آخر كان قد توعده بإدخاله الإنعاش وبعد تدخل هذا الأخير عادت الأمور إلى نصابها كأن شيئا لم يكن.
وقد تستغرب أيها القارئ حينما تسمع عن خدمات -إن صح التعبير- متنوعة يقدمها بعض من أصحاب الرجلة، مثل رد بعض المظالم أو التدخل لإرجاع أشياء سرقت من ضحايا وكذا مساعدة آخرين على الزواج، حتى أنه في دردشة جمعتنا مع أحدهم أسر لنا بالكم الهائل من الشاكين الذين يطلبون مساعدته لهم من أجل استرجاع حقوقهم.. فهذا من أجل ''بورتابل'' سرق منه، وأخرى سطوا على بيتها وسرقوا حُليها، و''وليد فامليا اداولو البوست انتاع الطاكسي''، إلى غير ذلك مما جعله يمازحنا بأنه سوف يضع لافتة على واجهة منزلهم مكتوب عليها ''مقر إيداع الشكاوى''. ولعل في الأخير يجدر بنا أن ننوه إلى ضرورة الإحتكاك بهؤلاء ليس من أجل التأثر بهم وإنما من أجل مساعدتهم على الإندماج الإجتماعي وعدم تركهم لأنفسهم أو لأصحاب السوء، وهذه خطوة في اتجاه تأمين مجتمعنا من عوامل التفكك والضعف والتي تعمل الدولة الجزائرية عبر برامج معدة وآليات تنظيمية من أجل إعادة إدماج النزلاء في رحاب مجتمعهم ودولتهم.



''[.hzvkh'' jy,w td uhgl ''hgv[gm'' ,''hgr,lhkm''










عرض البوم صور سفيان زوالي   رد مع اقتباس

قديم 08-29-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا }
افتراضي

شكرا لك اخي زوالي سفيان على طرح هذا الموضوع
و اضنه هو حديث الساعة
الرجلة راي بارتو ههههههههه









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عالم الشمال - عالم الجنوب سوزان قسم أدب وفلسفة 4 05-28-2011 10:37 AM
وصفة جمال.. لكن من عالم آخر، من عالم المريخ! الحقوا بسرعة.... star dz منتدى أناقة حـــواء 8 05-15-2011 07:34 AM
عالم الحيوان اسطوانة رائعة و تحفة في عالم الحيوان Dzayerna ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات 4 03-15-2011 09:12 PM
عالم غبي عالم مجنون .. AZOU.FLEXY المنتدى العام 1 11-25-2010 03:17 PM
أين الرحمة عبـد الواحـد منتدى فضــــــاء الصور 10 05-21-2008 10:01 PM


الساعة الآن 01:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302