العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركــن الشعر العربي الفصيح



حكيم العرب

ركــن الشعر العربي الفصيح


حكيم العرب

سعِد القلب ويسعَد بقراءات تردَّد، بقِراءات من تراث، كلّ ما فيها يمجَّد، صفحة إثْر أخرى، صفحة لشاعِر وأُخرى لحكيم ذكْرهم دومًا يعاد، ذكْرهم دومًا يردَّد، شاعر اليوم حكيم، حكمة فيها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-29-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
سعِد القلب ويسعَد بقراءات تردَّد، بقِراءات من تراث، كلّ ما فيها يمجَّد، صفحة إثْر أخرى، صفحة لشاعِر وأُخرى لحكيم ذكْرهم دومًا يعاد، ذكْرهم دومًا يردَّد، شاعر اليوم حكيم، حكمة فيها تفرَّد، سيّد قومه، ارتقى للسّيادة بحكمتِه وتواضُعه، وسار في دربها، وتعدَّاها إلى العرب قاطبة حتَّى أصبح يُقال له: حكيم العرب، وهو الَّذي يقول عن نفسه: لَم أكُن حكيمًا حتى صاحبتُ الحكماء، ولم أكن سيِّدَكم حتَّى تعبَّدت لكم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t46797.html#post351995

إذا قرأت عنه تحسّ أنَّ الحِكمة تتفجَّر منْه، فهو إذًا حكيمٌ، وهو شاعر وهو خطيب، يقال: إنَّه عاش وعُمِّر أكثر من ثلاثمائة سنة، إنَّه عامر بن الظَّرِب العدْواني، سيد عدوان، وهو الَّذي يقول:
تَقُولُ ابْنَتِي لَمَّا رَأَتْنِي كَأَنَّنِي ***** سَلِيمُ أَفَاعٍ لَيْلُهُ غَيْرُ مُودَعِ
وَمَا المَوْتُ أَفْنَانِي وَلَكِنْ تَتَابَعَتْ ***** عَلَيَّ سِنُونَ مِنْ مَصِيفٍ وَمَرْبَعِ
ثَلاثُ مِئِينَ قَدْ مَرَرْنَ كَوَامِلاً ***** وَهَا أَنَا هَذَا أَرْتَجِي مَرَّ أَرْبَعِ
فَأَصْبَحْتُ مِثْلَ النَّسْرِ طَارَتْ فِرَاخُهُ ***** إِذَا رَامَ تَطْيَارًا يُقَالُ لَهُ: قَعِ
أُخَبِّرُ أَخْبَارَ القُرُونِ الَّتِي مَضَتْ * ***** وَلا بُدَّ يَوْمًا أَنْ يُطَارَ بِمَصْرَعِي
ثمَّ إنَّه لما أسنَّ واعتراه النِّسْيان، أمر بنتَه أن تقرع بالعصا، إذا هو حاد عن الحكم وجار عن القصْد.

وكانت ابنة أبيها حكيمةً من حكيمات بنات العرب، حتَّى جاوزت في ذلك صُحْر بنت لقمان، وهند بنت الخسّ، وجمعة بنت حابس، وكان يقال لعامر بن الظَّرب العدواني: "ذو الحلم"؛ لذلك قال الحارث بن وعلة:
وَزَعَمْتُمُ أَنْ لا حُلُومَ لَنَا إِنَّ العَصَا قُرِعَتْ لِذِي الحِلْمِ

وقال المتلمس:
لِذِي الحِلْمِ قَبْلَ اليَوْمِ مَا تُقْرَعُ العَصَا ***** وَمَا عُلِّمَ الإِنْسَانُ إِلاَّ لِيَعْلَمَا


إنَّه من رجال قلائِل نقل عنهم أنَّهم حرَّموا الخمر على أنفُسِهم في الجاهليَّة تكرُّمًا وصيانة لها، وقال في ذلك:
سَآَّلَةٌ لِلفَتَى مَا لَيْسَ فِي يَدِهِ ***** ذَهَّابَةٌ بِعُقُولِ القَوْمِ وَالمَالِ
أَقْسَمْتُ بِاللَّهِ أَسْقِيهَا وَأَشْرَبُهَا ***** حَتَّى يُفَرِّقَ تُرْبُ القَبْرِ أَوْصَالِي
مُورِثَةُ القَوْمِ أَضْغَانًا بِلا إِحَنٍ ***** مُزْرِيَةٌ بِالفَتَى ذِي النَّجْدَةِ الحَالِي


ومِن حكمته وصاياه لقومه:
ومنها: "يا معشَرَ عدوان، لا تشمتوا بالذّلَّة، ولا تفرحوا بالعزَّة، فبكلّ عيش يعيش الفقير مع الغنيّ، ومن يَرَ يومًا يُرَ به، وأعدّوا لكلّ أمر جوابه، إنَّ مع السَّفاهة الندم، والعقوبة نكال، وفيها ذمامة، ولليد العليا العاقبة، وإذا شئت وجدت مثلك، إنَّ عليك كما أنَّ لك، وللكثرة الرعب، وللصَّبر الغلبة، ومن طلَب شيئًا وجده، وإن لم يَجِدْه أوشك أن يقع قريبًا منه".

ومن جوانب حكمتِه قوله: "ربَّ زارع لنفسه حاصد سواه، مَن طلب شيئًا وجده، وإن لم يجِدْه أوشك أن يقع قريبًا منه".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=351995

كان عامر بن الظرب حكيم العرب يقول: "دعوا الرأي يغب حتَّى يختمر، وإيَّاكم والرَّأيَ الفطير".

يريد الأناة في الرَّأي والتثبُّت فيه.
ومن أمثالهم في هذا قولُهم: لا رأْي لِمَن لا يطاع.
ربَّ أكلة منعت أكلات، وأوَّل مَن قاله عامر بن الظرِب.
وأصله أنَّ رجُلاً أكل طعامًا كثيرًا فبشِم، فترك الطَّعام أيَّامًا، ونظمه شاعرٌ فقال:
وَرُبَّتْ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَخَاهَا ***** بِلَذَّةِ سَاعَةٍ أَكَلاتِ دَهْرِ
وَكَمْ مِنْ طَالِبٍ يَسْعَى لِشَيْءٍ ****** وَفِيهِ هَلاكُهُ لَوْ كَانَ يَدْرِي
وقال عامر بن الظَّرب: الرَّأيُ نائِم والهوى يقظان؛ ولذلك يغلب الرَّأي الهوى.

وقيل: زوَّج عامر بن الظَّرب ابنتَه من ابنِ أخيه، فلمَّا أراد تَحويلها قال لأمِّها: مُري ابنتَك أن لا تنزل مفازةً إلاَّ ومعها ماء؛ فإنَّه للأعلى جلاء وللأسفل نقاء، وأن لا تمنعه شهوتَه؛ فإنَّ الحظوة الموافقة، وأن لا تُطيل مضاجعتَه؛ فإنَّه إذا ملَّ البدن ملَّ القلب.

فلمَّا كان بعد أشْهر أتتْه مضروبة، فقال لابن أخيه: يا بُنيَّ، ارفع عصاك عن بكرتك تسكن، فإن كانت نفرت من غير أن تنفر فهو الدَّاء الَّذي لا دواءَ له، وإن لم يكن ومَاقٌ فتعجيل الفراق، والخلع أحسن من الطَّلاق، ولَن نسلبَك أهلك ومالَك.
ثمَّ ردَّ عليه الصَّداق وفرَّق بينهما، فهو أوَّل خلع كان في العرب.

ثمَّ إنَّه شاعر قال مادحًا قومَه:
قال عامر بن الظَّرِب العدواني مادحًا لقومه:
أُولَئِكَ قَوْمٌ شَيَّدَ اللَّهُ فَخْرَهُمْ ***** فَمَا فَوْقَهُ فَخْرٌ وَإِنْ عَظُمَ الفَخْرُ
أُنَاسٌ إِذَا مَا الدَّهْرُ أَظْلَمَ وَجْهُهُ ****** فَأَيْدِيهِمُ بِيضٌ وَأَوْجُهُهُمْ زُهْرُ
يَصُونُونَ أَحْسَابًا وَمَجْدًا مُؤَثَّلاً ***** بِبَذْلِ أَكُفٍّ دُونَهَا المُزْنُ وَالبَحْرُ
سَمَوْا فِي المَعَالِي رُتْبَةً فَوْقَ رُتْبَةٍ ****** أَحَلَّتْهُمُ حَيْثُ النَّعَائِمُ وَالنَّسْرُ
أَضَاءَتْ لَهُمْ أَحْسَابُهُمْ فَتَضَاءَلَتْ ***** لِنُورِهِمُ الشَّمْسُ المُنِيرَةُ وَالبَدْرُ
فَلَوْ لامَسَ الصَّخْرَ الأَصَمَّ أَكُفُّهُمْ***** لَفَاضَ يَنَابِيعَ النَّدَى ذَلْكَ الصَّخْرُ
شَكَرْتُ لَهُمْ آلاءَهُمْ وَبَلاءَهُمْ ****** وَمَا ضَاعَ مَعْرُوفٌ يُكَافِئُهُ شُكْرُ
وَلَوْ كَانَ فِي الأَرْضِ البَسِيطَةِ مِنْهُمُ ******** لِمُخْتَبِطٍ عَافٍ لَمَا عُرِفَ الفَقْرُ


وهو الَّذي عناه ذو الإصبع العدواني شاعر عدوان "منهم حكم يقضي" في قصيدة له شهيرة:
عَذِيرَ الحَيِّ مِنْ عَدْوَا ***** نَ كَانُوا حَيَّةَ الأَرْضِ
بَغَى بَعْضٌ عَلَى بَعْضٍ ****** فَلَمْ يُبْقُوا عَلَى بَعْضِ
فَكَانَتْ مِنْهُمُ السَّادَا ***** تُ وَالمُوفُونَ بِالقَرْضِ
وَمِنْهُمْ حَكَمٌ يَقْضِي****** فَلا يُنْقَضُ مَا يَقْضِي


ختامًا: كان الرَّجُل حكيمَ عشيرتِه وقبيلته، فهو حكيم عشيرتِه عدوان، وكان حكيم قبيلتِه قيس، ثمَّ أطْلق عليه أنَّه حكيم العرب؛ لفطنته ورجاحة عقله وفهمه.


p;dl hguvf










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سُئُل حكيم! حياة ركن الأمثال والحكم 4 05-10-2011 03:55 PM
*******سئل حكيم******* بنت المغرب ركن الأمثال والحكم 1 05-29-2010 09:02 PM
دروس من حكيم هانــــي المنتدى الاسلامي العام 3 04-01-2010 07:58 PM
وصية حكيم هانــــي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 4 11-02-2009 02:42 AM
قال حكيم لابنه زهية ركن الأمثال والحكم 4 10-10-2008 04:58 PM


الساعة الآن 08:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302