العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


حكم و أمثال عن الظلم الزكاء الغباء الوصف الحب العدل المساواه النصح الحذر ..ألخ ( لكن

المنتدى العام


حكم و أمثال عن الظلم الزكاء الغباء الوصف الحب العدل المساواه النصح الحذر ..ألخ ( لكن

راح أبدأ على طول و بدون مقدمات . أولا : الجد و العمل العمل أبلغ خطابٍ الأفعال أبلغ من الأقوال فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-30-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 12019
المشاركات: 31 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 08-31-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مراد علم دار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
راح أبدأ على طول و بدون مقدمات .



أولا :
الجد و العمل
العمل أبلغ خطابٍ


الأفعال أبلغ من الأقوال


فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159)


ازرع كل يوم تأكل


اطلب تظفر


اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)


الإنسان بالتفكير والله بالتدبير


الحركة بركة


السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة


السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده


العيش في الدنيا جهاد دائم


الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب


إن جهد المقل غير قليل


إن مفاتيح الأمور العزائم


أنجز حر ما وعد


خير الأعمال ما كان ديمة


زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا


زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون


زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل


شعيرنا ولا قمح غيرنا


شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر


علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح


عند الرهان تعرف السوابق


كما تزرع تحصد


لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد


لا تعنف طالبا لرزقه


لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى


لا بد دون الشهد من إبر النحل


ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء


ما الناس إلا الماء يحييه جريه


من جال نال


من جد وجد ومن زرع حصد


من سار على الدرب وصل


من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام


من طلب العلا سهر الليالي


من طلب شيئا وجده


من عمل دائما أكل نائما


من لا يخطئ لا يفعل شيئا


من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ


وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعلا


والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله


وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا


وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا


ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ


يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك


يركب الصعب من لا ذلول له


يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم


يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء



ثانيا :
السكوت و الكلام :
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام


إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها


السكوت علامة الرضا


أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت


إياك وأن يضرب لسانك عنقك


تكلم فقد كلم الله موسى


خير الخلال حفظ اللسان


خير الكلام ما قل ودل


رب سكوت أبلغ من كلام


رب قول أشد من صول


رب كلام يثير الحروب


رب كلمة قالت لصاحبها دعني


سرك أسيرك


سلامة الإنسان في حلاوة اللسان


صدرك أوسع لسرك


صدور الأحرار قبور الأسرار


عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان


كأن على رءوسهم الطير


كل سر جاوز الاثنين شاع


لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر


لا تهرف بما لا تعرف


لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه


لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك


الساكت عن الحق شيطان أخرس


مقتل الرجل بين فكيه


ملكت نفسي يوم ملكت منطقي


من كتم سره كان الخيار بيده


واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق


وبعض القول يذهب في الرياح


وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد


وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما


ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها


من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما


ثالثا :
الجهل و الغبباء :
ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة


العنزة ترعى بمرعاها


السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً


اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق


اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ


أَخْفَقَ حالب التيس


إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق


إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم


أساء سمعاً فأساء إجابة


استندت إلى خصٍ مائلٍ


استنوق الجمل


أسمع جعجعة ولا أرى طحنا


أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس


الجهل موت الأحياء


الحُمْقُ داء ولا دواء له


الضرب في الميت حرام


الغريب أعمى ولو كان بصيراً


ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد


الذي لا يعرف الصقر يشويه


الذي لا يعرفك يجهلك


أول القصيدة كفر


أول ما شطح نطح


باب النجار مخَلَّع


باع كرمه واشترى معصرة


بذات فمه يفتضح الكذوب


تطلب أثراً بعد عين


جنت على نفسها براقش


حافٍ يسخر بناعل


حسبه صيدا فكان قيدا


حظ في السحاب وعقل في التراب


حيلة العاجز دموعه


رب زارع لنفسه حاصد سواه


ربما أراد الأحمق نفعك فضرك


كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة


كالأطرش في الزَّفَّة


شر البلية ما يضحك


شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي


طبيب يداوي الناس وهو عليل


طمع إبليس في الجنة


عنز استتيست


غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين


غضبه على طرف أنفه


فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني


فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها


قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي


كالحادي وليس له بعير


كالمحتمي ببيت العنكبوت


كالمستجير من الرمضاء بالنار


كطالب الصيد في عرين الأسد


كلما كثر الذباب هان قتله


كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل


لا طال توت الشام ولا عنب اليمن


لا مصيبة أعظم من الجهل


لأمر ما جدع قصير أنفه


لسان الجاهل مفتاح حتفه


لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها


ليس الحريص بزائد في رزقه


من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه


من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل


نام ساعة الرحيل


نزل بواد غير ذي زرع


همه لا يتجاوز طرفي ردائه


وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم


ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا


يبني قصراً ويهدم مصراً


يُدْخِلُ شعبان في رمضان


يدع العين ويطلب الأثر


يدهن من قارورة فارغة


يذبح الطاووس لجمال ريشه


يصوم يصوم ويفطر على بصلة


يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم


رابعا
الأقتصاد و التجارة :
لكل جديد لذة


الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال


الدراهم مراهم


إن غلا اللحم فالصبر رخيص


إذا تمنيت فاستكثر


المال يجلب المال


أغن من وليته عن السرقة


الأماني رءوس مال المفاليس


التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير


الرجال بالأموال


الشرط نور


الضامن غارم


الغالي ثمنه فيه


الغنى يورث البطر


القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود


القلة ذلة


المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه


إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة


خير مالك ما نفعك


خير الأشياء جديدها


رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال


رِزْقُه في رجليه


صاحب القرش صياد


غنى النفس خير من غنى المال


قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه


قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد


قليل دائم خير من كثير منقطع


كاد الفقر أن يكون كفراً


كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال


لا تبع نقداً بدين


لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92)


ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا


وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع


يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب


خامسا
المدح و مكارم الأخلاق :

إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع


إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل


إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا


كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه


إذا حضر الماء بطل التيمم


اذالم تستحي فأفعل ما تشاء


أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً


أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له


اعف عما أغضبك لما أرضاك


أفضل الجود العطاء قبل الموعد


الأقربون أولى بالمعروف (حديث)


الْبِشْرَ دال على الكرم


التكبر على المتكبر تواضع


التواضع من مصائد الشرف


الجودة من الموجودة


الحر تكفيه الإشارة


الحِلْمُ سيد الأخلاق


الدال على الخير كفاعله


الرفق بالجاني عتاب


السر أمانة


الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر


الصدق دليل التقوى


الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه


الضحك بلا سبب من قلة الأدب


العتاب خير من الحقد


العتاب صابون القلب


العفة جيش لايهزم


العفو عند المقدرة


العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم


الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق


الفضل ما شهدت به الأعداء


القدوة الحسنة خير من النصيحة


القدوة الحسنة خير من الوصية


القناعة كنز لا يفنى


الكذب داء والصدق دواء


الكريم من أكرم الأحرار


الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته


المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا


المرء بالأخلاق يسمو ذكره


النظافة من الإيمان


النعمة عروس مهرها الشكر


الوعد سحاب والإنجاز مطره


أملك الناس لنفسه من كتم سره


إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها


إن المقْدِرة تُذْهِبَ الحفيظة


المرء بأصغريه : قلبه ولسانه


إنما سُمِّيتَ هانئاً لتهنأ


إنه نسيج وحده


أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة


إياك وما يعتذر منه


بالأرض ولدتك أمك


بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح


بيت المحسن عمار


تاج المروءة التواضع


ترك الذنب أيسر من الاعتذار


تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول


تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ


حُسْنُ الخلق خير قرين


حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد


حُسْنُ الخلق يوجب المودة


حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر


خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء


خير الناس للناس خيرهم لنفسه


خير الناس من فرح للناس بالخير


خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها


خيركم خيركم لأهله (حديث)


ذكر الفتى عمره الثاني


ساقي القوم آخرهم شراباً


سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام


سيد القوم خادمهم

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t47027.html#post353122


شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور


صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم


عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق


عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به


عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة


عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان


فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء


فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد


فَمَن يَعمَل مِثقَالَ ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُ (قرآن كريم الزلزلة 7)


في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق


قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)


قلب المؤمن دليله


قليل في الجيب خير من كثير في الغيب


قَولٌ مَّعرُوفٌ وَمَغفِرَةُ خَيرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتبَعُهَا أَذًى (قرآن كريم البقرة 263)


كل امرئ بما يحسنه

كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء


لا تشن وجه العفو بالتأنيب


لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى


لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك


لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم



لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف


لكل مقام مقال ولكل زمان رجال


للشدائد تُدَّخَرُ الرجال


لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى


ما كل من قال قولا وفى


ما هو إلا بستان


من حسن إسلام المرء تَرْكُهُ ما لا يعنيه


معاتبة الإخوان خير من فقدهم


من تواضع لله رفعه


من حسن خُلُقُه استراح وأراح


من حسن خُلقُه وجب حقُّه


من شابه أباه فما ظلم


من شَبَّ على شيء شاب عليه


من عرف نفسه عرف ربه


من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير


نعم الثوب العافية إذا انسدل على الكفاف


نعم العون على المروءة المال


نعم المؤَدِّبُ الدهر


نعم حاجب الشهوات غض البصر


هذا الشبل من ذاك الأسد


هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات


هيهات تكتم في الظلام مشاعل


وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء


وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا


وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل


وأي الناس ليس به عيوب


وتأتي على قدر الكرام المكارم


وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم


وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلبِ لاَنفَضُّواْ مِن حَولِكَ (قرآن كريم آل عمران 159)


ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ


يد الحر ميزان


يَغْرِفُ من بحر


سادسا
العدل :


إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه


إذا تولى عقداً أحكمه


الجزاء من جنس العمل


الحق دولة والباطل جولة


الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل


العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا


العدل أساس الْمُلْك


العين بالعين والسن بالسن


صاحب الحق عينه قوية


على الباغي تدور الدوائر


قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ (قرآن كريم يوسف41)


كما تدين تدان


لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد


من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)


هذه بتلك والبادئ أظلم


هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ


سابعا
الحذر :

أَدّى قدراً مستعيرها


إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه


إذا تولى عقداً أحكمه


الجزاء من جنس العمل


الحق دولة والباطل جولة


الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل


العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا


العدل أساس الْمُلْك


العين بالعين والسن بالسن


صاحب الحق عينه قوية


على الباغي تدور الدوائر


قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ (قرآن كريم يوسف41)


كما تدين تدان


لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد


من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)


هذه بتلك والبادئ أظلم


هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ



إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه
ثامنا
الظلم :

أظلم من أفعى


التسلُّطُ على المماليك دناءة


الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة


الظلم مرتعه وخيم


إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطغَى (قرآن كريم العلق6)


بيت الظالم خراب


جزاء مُجيرِ أُمِّ عامِرٍ


حرامي بلا بَيِّنةٍ شريف


ضربني وبكى وسبقني واشتكى


ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف


غيري يأكل الدجاج وأنا أقع في السياج


كلما طار قص جناحه


كمن يربي الذئب


لا تجن يمينك على شمالك


لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل


لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي!


لو خُيِّرْتُ لاخترت


مُتْخَمٌ يقسو على جائع


من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم


نوم الظالم عبادة


هذه بتلك والبادئ أظلم


وَظُلْمُ ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهند


ما من ظالم إلا سيبلى بظالم


ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد

يا ظالم لك يوم


تاسعا
الوصف :
كل حبل على غاربه


ما أشبه الليلة بالبارحة


أثقل من جبل


أحذر من غراب


أحرس من كلب


أدنى من حبل الوريد


أرخص من التمر في البصرة


أسرع من الريح


أقرب من اللسان للأسنان


البعد جفاء


البياض نصف الحسن


الماء أهون موجود وأعز مفقود


المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=353122


أتبع من الظل


إنه لأشبه به من التمرة بالتمرة


سارت به الرُّكْبانُ


عاد الأمر إلى نصابه


فالوجه مثل الصبح مبيض والشعر مثل الليل مسود


فما تحمد العينان كل بشاشة ولا كل وجه عابس بذميم


لسان المرء من خدم الفؤاد


ما أشبه الليلة بالبارحة


من يمدح العروس إلا أهلها


هو يرقم على الماء


يخلق من الشبه أربعين



p;l , Hlehg uk hg/gl hg.;hx hgyfhx hg,wt hgpf hgu]g hglsh,hi hgkwp hgp`v >>Hgo ( g;k










عرض البوم صور مراد علم دار   رد مع اقتباس

قديم 08-30-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مراد علم دار المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

موضوع قيم و هادف يعطيك الصحة اخي واصل تميزك فنحن في انتظار جديدك

ما كل من قال قولا وفى









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 12019
المشاركات: 31 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 08-31-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مراد علم دار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مراد علم دار المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

تشرفت بمروركم









عرض البوم صور مراد علم دار   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7006
المشاركات: 3,962 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
اخر زياره : 05-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 96

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رونق الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مراد علم دار المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

يعطيك الصحة









عرض البوم صور رونق الفردوس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( قناتين لا بد الحذر منهما )) حياة المنتدى العام 7 03-12-2011 08:59 AM
علاج الزكام بالماء .. إعجاز علمي ياسمين نجلاء منتدى الصحة والطب 6 12-08-2009 01:45 PM
وقفات فى الحب... متجدد (الظلم والقسوة) ياسمين نجلاء المنتدى العام 1 12-03-2009 07:01 PM
الحذر من الاستثمار في الدولار .. IMEN_25 منتدى العلوم الاقتصادية 2 11-23-2009 06:28 PM
علاج الزكام بالماء .. إعجاز علمي wafia ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 7 06-06-2009 12:57 PM


الساعة الآن 06:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302