العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات


منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات لكل الاحتياجات الخاصة والمساعدات سواء مادية او دواء او عناوين اطباء الخ


الاطفال المرضى بمتلازمة داون

منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات


الاطفال المرضى بمتلازمة داون

السلام عليكم اعزائي اعضاء وقراء منتدى جزائرنا لكل الجزائريين اردت ان اقوم بدراسة بسيطة وملخصة حول الاطفال المرضب بمتلازمة داون المعروف والشائع باسم المنغول لكن قبل هذا لماذا سمي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لمياء البيرينية


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11927
المشاركات: 1,023 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لمياء البيرينية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات
السلام عليكم
اعزائي اعضاء وقراء منتدى جزائرنا لكل الجزائريين اردت ان اقوم بدراسة بسيطة وملخصة حول الاطفال المرضب بمتلازمة داون المعروف والشائع باسم المنغول
لكن قبل هذا لماذا سمي بمتلازمة داون؟
تعد متلازمة داون أكثر الاضطرابات الكروموسومية شيوعاً. وتؤدّي إلى إصابة الجنين بقدرات بدنية وإدراكية ضعيفة. كما تسبّب تشوّهاً وتأخر للنمو العقلي للأطفال. ولقد وصف الطبيبِ البريطانيِ جون لانجدون داون هذه المتلازمة عام 1866 ولِذلك، سميت باسمه متلازمة داون.

الأطفال المنغوليين تسمية خاطئة لمتلازمة داون

إعداد الدكتور فاضل الزاملي

مدير رعاية مركز القاسم للرعاية الصحية الأولية

حينما يولد طفل منغولي في عائلة ما، يتساءل الأهل في غمرة حزنهم كيف حصل ذلك؟وهل من وسيلة لمعرفة إذا ما كنا سنرزق بأولاد مصابين بهذا المرض مرة أخرى؟ وغيرها من الأسئلة المغلفة بالمرارة والخوف على مستقبل هذا الطفل المنغولي، لكن ما هي المنغولية؟ وأسباب حدوث أو الإصابة بهذا المرض؟ وسبل تشخيصه قبل وبعد ولادة الطفل المنغولي؟ نبدأ بالسؤال ما هي المنغولية؟ ولماذا يولد طفل منغولي؟ -

المنغولية هي أكثر أمراض الصبغيات (الكروموزومات) انتشاراً في الإنسان، إذ يصاب به واحد من كل 700 مولود حي، وقد نشر ج.ل.داون J. L. Down أول وصف مفصل لهذا المرض عام 1866 وبفضل مقالته تلك ارتبط اسمه بهذا الداء الذي أصبح معروفاً في الأوساط العلمية بمتلازمة داون وكلمة متلازمة هي المقابل بالعربي لكلمة ساندروم التي تعني مجموعة مظاهر مرضية تشاهد في سياق واحد، وهي أبلغ في الدلالة على المعنى من كلمة تناذر التي كانت تستخدم سابقاً ، ومع هذا فلم يتم اكتشاف علاقة هذا المرض بالصبغي 21 حتى عام 1959، وليتسنى لنا فهم كيفية حدوث هذا المرض وطرق الوقاية منه إن أمكن، لابد لنا أن نلقي الضوء على بنية الصبغيات وآلية عملها، فالخلية كما نعلم هي وحدة البناء الأساسية في الجسم وتختلف شكلاً ووظيفة باختلاف موقعها والعضو الذي تنتمي إليه، وتحتوي كل خلية في مركزها على ما يعرف بالنواة ، ويوضع فيها عدد محدد من الجسيمات تسمى بالصبغيات وهي ما يميز كل كائن حي عما سواه بما تحويه من معلومات وراثية (الجينات( مدونة بلغة كيميائية فائقة الروعة. ويختلف عدد الصبغيات في خلية كائن ما عنه في خلية كائن من نوع آخر، لكنها دوماً ثابتة العدد في النوع الواحد 46 في الإنسان)، وقد تم ترتيب صبغيات الخلية الإنسانية في 23 زوجاً اعتماداً على خواصها الشكلية، وبينما يتشابه صبغياً كل زوج من الأزواج الاثنين والعشرين الأولى (رغم انحدار كل منهما من أحد الأبوين) يختلف صبغياً الزوج الأخير المسئول عن تحديد الجنس، لذا سميا بالصبغيات الجنسية تمييزاً لهما عن باقي الصبغيات التي دعيت بالصبغيات الجسمية. وحينما تتكاثر الخلايا سواء للنمو أو لتعويض النسج التالفة( كما يحدث عند اندمال الجروح مثلاً ) ، تنقسم الخلايا المعنية بالأمر إلى خليتين، وليحدث هذا لابد للخلية الأم من أن تستنسخ المعلومات الوراثية المدونة على صبغياتها بحيث تحتوي كل خلية فتية على العدد نفسه في نواتها، وتتكرر هذه العملية المتقنة مرات ومرات حسب الحاجة ويكون الناتج في كل مرة خلايا تشبه الخلية الأصلية من حيث الوظيفة والشكل والمخزون الوراثي. وتختلف القصة بعض الشيء حينما يتعلق الأمر بإنتاج النطف أو البويضات إذ تنقسم الخلية الأم عبر سلسلة من الخطوات لتنتج خلايا فتية يحتوي كل منها على نصف العدد الأصلي في الصبغيات ) ومن هنا جاءت تسمية هذه العملية بالانقسام المنصف( ، عندها تصبح النطفة أو البويضة حاملة لثلاثة وعشرين صبغياً بدلاً من ستة وأربعين، وعندما تتحد النطفة بالبويضة يعود مجموع الصبغيات في نواة الخلية الجديدة )البويضة الملقحة( إلى ما كان عليه قبل الانقسام أي ستة وأربعين، وبفضل هذا التعاقب المتكرر من الانقسام المنصف والتلقيح يتاح للكائنات الحية فرصة هائلة للتنوع والتميز مع كل جيل جديد. وتبدأ مأساة الطفل المنغولي غالباً عندما يحدث خلل في عملية الانقسام المنصف، فتنتج نطفة أو بويضة تحتوي نسخة زائدة من الصبغي الحادي والعشرين مما يرفع عدد صبغياتها إلى أربعة وعشرين بدلاً من ثلاثة وعشرين كما هو مفترض، ولدى اتحاد هذه الخلية الشاذة مع نصفها الآخر ينتج لدينا بويضة ملقحة حاوية على سبعة وأربعين صبغياً، وبآلية لم تكتشف بعد يعمل وجود هذه النسخة الزائدة من الصبغي 21 على إنتاج مظاهر المرض، بل يبدو أن وجود نسخة زائدة من جزء معين من هذا الصبغي ( وليس كله) كاف لإطلاق العملية المرضية من عقالها.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t47466.html#post356108

لكن هل ثمة علاقة بين عمر الأم الحامل واحتمالات ولادة طفل منغولي؟

- من الأمور الجديرة بالتأمل ازدياد معدل حدوث المنغولية بازدياد عمر الأم الحامل إذ تصل نسبة حدوثه لدى حامل بعد سن الأربعين %5-2 تقريباً، أما بالنسبة لأم شابة في العشرينات من عمرها، فإن نسبة حدوث هذا المرض تقارب واحداً في كل 1500 مولود حي، في حين لم تلاحظ أي علاقة مشابهة بين سن الأب ومعدل حدوث المرض، ولأي وجد أي تفسير مقنع لهذا التفاوت حتى الآن.

وما هي أبرز الصفات التي يمكن تمييز الطفل المنغولي بها بعد ولادته مباشرة؟

هذا الداء اكتسب اسمه الشائع للتشابه الكبير بين سحنة المصاب وسحنة المنحدر من أصل منغولي، ويتشابه المرضى به فيما بينهم حتى ليحسبهم الناظر أخوة توائم، ومن أبرز الصفات الشكلية التي تلحظها عندهم صغر الرأس وتسطح القفا وقصر الرقبة وتشوه الآذان مع ارتكازها بشكل واطئ ، وصغر الأنف مع انخفاض عند قاعدته، ونعومة الشعر وخفته بالإضافة إلى تشوهات في الكفين والقدمين ورخاوة في العضلات، وليونة في المفاصل وانفتاح شبه دائم للفم مع تبارز اللسان وخشونة الصوت، ولا يقتصر الأمرعلى التشوهات الظاهرة بل يتعداه إلى الأعضاء الداخلية كالقلب، كما لوحظ عند هؤلاء المرضى ميل زائد لاضطرابات الغدة الدرقية ولسرطانات الدم، وعدم ثبات المفصل المحوري الأطلسي ( وهي نقطة الاتصال بين قاعدة الجمجمة والعمود الفقري) . ولعل أسوأ ما في الداء هو التخلف العقلي المصاحب إذ يتراوح معدل الذكاء لدى المصابين به مابين 25-50%، ونادراً ما يرتفع عند البعض إلى قرب الحدود الطبيعية (أي 70% وهو الحد الأدنى للذكاء العادي) ، وهؤلاء المرضى المحظوظون يعانون غالباً من شكل خاص من المنغولية حيث تكون خلايا أجسامهم منقسمة إلى خلايا سليمة ( 46 صبغيا) ً وأخرى مريضة ( 47صبغياً) ، ورغم الإعاقة الذهنية التي ذكرنا، فإن الطفل المنغولي مرح وودود على الغالب، يستمتع بصحبة الآخرين ويشاركهم لعبهم. والنمو لدى مرضى المنغولية أبطأ منه عند الأصحاء، ويصل أحدهم إلى منتهى نموه في عمر الخامسة عشرة تقريباً، وتتحسن الرخاوة العضلية مع مرور الزمن، إلا أن القدرة على تنسيق الحركات تبقى ضعيفة، ونادراً ما ينضج الذكور جنسياً والعقم هو القاعدة لديهم، أما في الإناث فالنضج أكمل وقد تحيض الفتاة وربما أصبحت قادرة على الإنجاب.

وهل ثمة علاج أو وسائل وقائية من هذا المرض؟

- حقيقة لا يوجد علاج شاف حتى الآن والتحسن البسيط الذي يصاحب العلاج الفيزيائي في السنين الأولى من العمر كان مخيباً للآمال على المدى البعيد، وينصب العلاج أساساً على علاج الحالات المرافقة كآفات القلب الخلقية وتصحيحها جراحياً، ومعالجة مشاكل الغدة الدرقية عند حصولها، والوقاية من انضغاط الحبل الشوكي الذي قد ينجم عند تعرض المفصل المحوري الأطلسي إلى الخلع بسبب الرضوض المعتدلة الشدة، ويلعب التدريب المهني وفصول التثقيف الخاصة دوراً كبيراً في إغماء حياة هؤلاء الأطفال ومساعدتهم على تحصيل أقصى ما يستطيعون الحصول عليه، وبسبب هذا الإخفاق في حقل العلاج تركز الجهد على محاولة تشخيص المرض قبل الولادة، وإسداء المشورة الوراثية لمن يرزق بمولود مصاب.

وكيف يتم تشخيص المرض قبل الولادة؟

يعتمد تشخيص المرض قبل ولادة الطفل على قياس عدة مركبات في دم الأم الحامل إذ يرتفع بعضها وينخفض البعض الآخر وعلى الفحص بالأمواج الصوتية وغالباً ما تجري هذه الفحوص مجتمعة لتعطي قدراً أكبر من الثقة بصحة التشخيص. أما الفحص الدامغ والمشخص للمرض فهو إجراء بزل السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وأخذ عينة من خلايا الأغشية المحيطة به، ومن ثم معرفة حالة الصبغيات في هذه الخلايا، وتقرير ما إذا كان الجنين مصاباً أم لا.

والسؤال المقلق الذي يطرح نفسه هنا ثم ماذا؟ ما العمل إذا لم يكن هناك من علاج؟ ما الفائدة من المعرفة المسبقة لمرض الجنين إذا لم يكن باستطاعتنا مساعدته؟

لا توجد إجابة سهلة على تساؤلات كهذه، لكن هذا يقودنا إلى ما ندعوه بالمشورة الوراثية فحينما يولد طفل منغولي في عائلة ما يتساءل الأهل ترى كيف حصل ذلك؟ ولماذا نحن؟ وهل من وسيلة لمعرفة، إذا ما كنا سنرزق بأولاد مصابين آخرين؟ ولإعطاء إجابة علمية دقيقة يجب أولاً معرفة نوع الإصابة لدى هذا الطفل المنغولي فقد أسلفنا أن معظمهم (%96) يولد حاملاً في خلاياه لـ 47 صبغياً منها ثلاث نسخ من الصبغي 21 ، واحتمال ولادة طفل آخر مصاب بالمنغولية في عائلة كهذه لا يختلف عنه لدى أية عائلة أخرى وتقدر بـ . %1 أما الحالات ال %4 المتبقية، فهي حالات ناجمة عن اضطراب صبغي يدعى انتقال المواقع الصبغية ونصف هذه الحالات أي %2 ناجم عن أب وأم حامل لهذا الاضطراب الصبغي لكنه غير مصاب، وهذه الحالات هي محط اهتمامنا، لأن نوع الاضطراب وجنس الوالد يلعبان دوراً في تحديد نسبة الإصابة مستقبلاً، فانتقال المواقع بين الصبغيين 14و21يتوقع أن ينتقل إلى أجنة الحمول التالية بنسبة %15-10 إذا كانت الأم هي مصدر الاضطراب، و %5-3 إذا كان الأب هو المصدر، ويكون %45-33 من المواليد حاملين لاضطراب الصبغي بدون إصابة تماما كالوالد الناقل للمرض، أما انتقال المواقع بين الصبغين 21 و21 فهو يورث إلى كل الأجنة بغض النظر عن المصدر، ويكون الأطفال جميعاً مصابين في هذه الحالة. وهذا يقودنا إلى توصية مهمة أن ولادة طفل مصاب بالمنغولية يجب أن يكون بداية لبحث منظم يستهدف معرفة نوع الإصابة لدى الطفل أولاً، فإذا وجد أنه من الحالات القليلة الناجمة عن انتقال المواقع الصبغية وجب عندها فحص الوالدين ومعرفة أيهما كان مصدر الاضطراب الصبغي، وما هو نوع آفة الانتقال( مواقع 21 - 14 )أو 21 - 21 ثم إسداء المشورة حسب الحال تاركين للوالدين أن يتخذا قرارهما بعد التأكد من أنهما فهما تماماً عواقب ما سيقرران .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=356108

اذن اعزائي هذا كل ما يتعلق بهذا المرض انشاءالله اكون قد اوفيتكم ولو القليل عنه
وشكرا لكل من قرا هذا الموضوع



hgh'thg hglvqn fljgh.lm ]h,k










عرض البوم صور لمياء البيرينية   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لمياء البيرينية المنتدى : منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات
افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك اخيتي مشكوووووووورة على الموضوع القيم









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لمياء البيرينية


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11927
المشاركات: 1,023 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لمياء البيرينية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لمياء البيرينية المنتدى : منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات
افتراضي

السلام عليكم
لا شكر على واجب اختي الفاضلة









عرض البوم صور لمياء البيرينية   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لمياء البيرينية المنتدى : منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات
افتراضي

جزاك الله خيرا و بارك فيكي اختي على موضوعك الرائع و القيم









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجمع الدهون حول الخصر علامة الاصابة بمتلازمة الأيض نجمة الشرق منتدى الصحة والطب 1 12-11-2009 04:13 PM
التعلق المرضى بالأشياء اميرة سلام منتدى الصحة النفسية 2 09-30-2009 03:54 PM
الى كل خائن امحمد خوجة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 1 09-23-2009 08:54 PM
قط يتنبأ بموت المرضى نسمة 34 منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 4 08-07-2008 09:13 PM
خائن قلب كريمة منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 9 12-15-2007 12:48 PM


الساعة الآن 03:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302