العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


إسرائيل وضرب إيران بين الاحتمال والاستبعاد

منتدى السياسي الــعام


إسرائيل وضرب إيران بين الاحتمال والاستبعاد

من جديد يتصاعد الحديث عن احتمالات قيام الكِيان الصِّهْيَوني بتوجيه ضَرْبة عسكريَّة ضدَّ إيران في إطار مُحاولاتها لإجهاض مشروع البرنامج النووي الإيراني، الذي تشيرُ كلُّ التطورات إلى أنَّ إيران عازمة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
من جديد يتصاعد الحديث عن احتمالات قيام الكِيان الصِّهْيَوني بتوجيه ضَرْبة عسكريَّة ضدَّ إيران في إطار مُحاولاتها لإجهاض مشروع البرنامج النووي الإيراني، الذي تشيرُ كلُّ التطورات إلى أنَّ إيران عازمة على الاستمرار في استكماله، على الرغم من القرار الدولي الذي اتَّخذه مجلس الأمن مؤخَّرًا بفَرْضِ حزْمة عقوبات رادعة على "طهران"، تستهدفُ بالأساس كلَّ المؤسسات والهيئَات المرتبطة بهذا البرنامج، وهو القرار الذي على ما يبدو لم يكنْ ليقنع الكيان الصِّهْيَوني؛ حيث رأى أنَّ مِثْل هذه العقوبات لن تكونَ قادرةً على رَدْع إيران وإثنائِها عن سياساتها، ومن ثَمَّ فإنَّ الدولة الصِّهْيَونيَّة - على حدِّ تعبير رئيس المخابرات الصِّهْيَونيَّة السابق "شبتاي شافيت"، حسبما نقلتْ صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور الأمريكيَّة" - "يجبُ ألا تَقِفَ مكتوفة الأيدي، وتنتظر حتى يأتي العدو ليهاجمها؛ لهذا فإنَّ العقيدة الصحيحة هي عمليَّة استباقيَّة، وليس بدافع الثأْرِ".

موقف قديم:
والموقف الصِّهْيَوني من شنِّ حربٍ على إيران لا يرتبط في واقع الأمر بالامتعاض من اقتصار المجتمع الدولي على مجرَّد فَرْض العقوبات ضدَّ إيران، فتصريحات المسؤولين الصَّهاينة - ومنذ تفجُّر أزمة البرنامج النووي الإيراني - تشيرُ إلى الرغبة الصِّهْيَونيَّة في توجيه ضربةٍ عسكريَّة للمنشآت النوويَّة الإيرانيَّة على نَمَط قيام القوَّات الصِّهْيَونيَّة بتوجيه ضَرْبة عسكريَّة للمُفَاعل النووي العِرَاقي في بداية الثمانينيَّات من القرن الماضي، وهي الضربة التي نجحتْ في مهمتها خلال 100 ثانية، ودون أنْ تُمْنَى القوَّات الصِّهْيَونيَّة بأيةِ خسائر.

فقُبَيْل إصدار قرار العقوبات الجديد بأيَّامٍ قليلة، وبالتحديد في 30 من مايو الماضي كشفتْ صحيفة "صنداي تايمز" البريطانيَّة أنَّ الكيان الصِّهْيَوني قرَّر نَشْر ثلاث غوَّاصات صِهْيَونيَّة - ألمانيَّة الصُّنْع - مزوَّدة بصواريخ نوويَّة في مياه الخليج بالقُرْب من السواحل الإيرانيَّة.

وأشارتِ الصحيفة إلى أنه يُمكن للغوَّاصات الثلاث: دولفين، وتيكوما، وليفيثان - البقاء في البحر خمسين يومًا، والغوص على عُمْقٍ يصلُ لأكثر من 1150 قَدَمًا لمدة أسبوع كاملٍ، في حين تَحْمِلُ إحدى هذه الغوَّاصات رُؤوسًا نوويَّة هي الأكثر تطوُّرًا لدى إسرائيل، وذلك بهدف رَدْع الإيرانيِّين، وجمع معلومات استخباريَّة، ونَقْل عُمَلاء تابعين لجهاز المخابرات الصِّهْيَونيَّة "الموساد" عند الحاجة.

بل إنَّ صحيفةَ "التايمز" نفسها وخلال أبريل من العام الماضي أكَّدت أنَّ الجيشَ الإسرائيلي أعدَّ نفسه بالفعل لشنِّ هجومٍ جويٍّ موسَّعٍ على المنشآت النوويَّة الإيرانيَّة خلال ساعاتٍ، أو أيامٍ قليلة، وأنَّه بانتظار الضوء الأخضر من حكومة "نتنياهو" للقيام بذلك.

وقالتِ الصحيفة: إنَّ هناك إجراءات قامتْ بها إسرائيل، وتؤكِّد أنَّ الهجوم قد يكون وشيكًا جدًّا، ومِن بينها حصول القوَّات الإسرائيليَّة على ثلاثٍ من طائرات الإنذار والمراقبة المحمولة جوًّا، إضافةً إلى قيامها باثنين من تدريبات الدفاع المدني؛ لتهيئة شعبها للعمليَّات الانتقاميَّة التي قد تقومُ بها إيران.

بل وصلَ الأمرُ إلى حدِّ أنْ سرَّبَ مَسؤولٌ بارزٌ بوزارة الحرب الإسرائيليَّة تفاصيلَ الضربة المحتملة؛ حيث أوضح أنَّ إسرائيل قد تستهدفُ أكثر من عَشَرةِ مواقع في آنٍ واحدٍ، من ضمنها قوافل متحرِّكة ومُفاعل "ناتانز"، وموقع "أصفهان" ومنطقة "أراك"، التي يُوجد بها أحدُ مفاعلات المياه الثقيلة، الذي يقوم بإنتاج "البلوتونيوم".

القدرات الإيرانيَّة:
على الرغم من أنه مرَّت أيام، بل شهورٌ دون أن تقعَ هذه الضربة العسكريَّة، إلا أنَّ هذا لا يَعْني أنَّ الكيان الصِّهْيَوني حَادَ نهائيًّا عن تنفيذها، فالمسألة تتعلَّق بمدى ملائمة الظروف الحالية لهذه الضربة؛ حيث يدركُ الكيان الصِّهْيَوني أنَّه يَصْعُبُ تحقيقُ أهدافِه من ورائها، خاصَّة أنَّ "طهران" تمكَّنت خلال السنوات الماضية من بناء قدراتها العسكريَّة بما يؤهِّلها أنْ تُكَبِّدَ أيَّ طَرَفٍ معادٍ خسائرَ فادحة، وبما يجعلها على استعدادٍ دائمٍ للتصدِّي لأيِّ هجومٍ.

ومن جانبها لم تتوانَ إيران نفسُها في أن تُعْلنَ عن هذه القدرات، كرسالة رَدْعٍ منها لكلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكيَّة، والكيان الصِّهْيَوني حالَ اعتزامه شنَّ هذه الحرب، التي ستكون نتائجها في ظلِّ هذه الأوضاع كارثيَّة بمعنى الكلمة، وهو ما اعترفَ به العديد من المسؤولين الأمريكيِّين والصَّهاينة على السواء.

فالجمهوريَّة الإيرانيَّة - ومنذ وصول "الملالي" إلى الحكم عام 1979م - حَرَصتْ على أن تُطوِّرَ هذه القدرات التَّسَلُّحيَّة بما يتجاوز التسلُّح التقليدي، حتى فاجأتْ إيران العالم كلَّه في عام 2009 بإطلاقها أول قمر صناعي محلي، الذي قام بوضعه في مداره حولَ الأرضِ صاروخُ "سفير 2" الإيراني الصُّنع أيضًا.

كما أعلنتْ إيران - وعلى لسان رئيسها أحمدي نجاد - أنَّها أنجزتِ المرحلة الأخيرة من دَورة التخصيب النووي، وأنَّها تُشغِّلُ نحو سبعة آلافِ جهازِ طردٍ مركزي؛ لإنتاج الوقود النووي، وأنَّها اختبرتْ نوعين جديدين من أجهزة الطردِ المركزي على مَقْدرة أعلى؛ لتخصيب "اليورانيوم"، وإنتاج الوقود النووي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t47478.html#post356344

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=356344

هذا فضلاً عن إجراء إيران العديد من التجارب؛ لإطلاق صواريخَ قصيرة، ومتوسطة، وبعيدة المدى، يصلُ مدى بعضها إلى أكثرَ من أَلْفَي كيلو متر، ومن ثَمَّ فإنه بإمكانها أن تُصيبَ أهدافًا في قلب الكيان الصِّهْيَوني، ومن الصواريخ الإيرانيَّة "شهاب - 1"، ويبلغُ مَدَاه 300 كم، و"شهاب - 2"، ويبلغُ مَدَاه 500 كم، وهما مقتبسان من سكود، أما "شهاب - 3"، فله نسختان: "قدر - 1" الذي يبلغ مَدَاه 1800 كم، ويعمل بالوقود السائل، و"عاشوراء"، الذي يبلغُ مَدَاه أَلْفَي كيلو متر.

أما صاروخ "سجيلفيبلغُ مَدَاه أَلْفَي كيلو متر، في حين يبلغ مَدَى صاروخ "زلزال" 400 كم على أقصى تقدير، وصاروخ "فاتح" 200 كم، وصاروخ "نزعت" مائة كيلو متر، وصاروخ "فجر 3" 45 كم.

مخاوف أمريكيَّة:
ثَمَّة عاملٌ آخرُ كان له دوره القويُّ والمباشر في تراجُع إسرائيل عن تنفيذ ضربتها ضدَّ إيران، وهو موقف الولايات المتحدة الأمريكيَّة، التي رغم استيائها وضِيقها من سياسات "طهران"، إلاَّ أنَّها ما زالت تُعْلنُ تحَفُّظَها على شنِّ هذه الحرب؛ لذا فقد حذَّر الأمريكيُّون - كثيرًا من المرَّات - القياداتِ الصِّهْيَونيَّة من اتِّخاذ قرار الحرب دون العودة للبيت الأبيض، ومن ذلك تحذيرات نائب الرئيس الأمريكي "جوزيف بايدن" لرئيس الوزراء الصِّهْيَوني "بنيامين نتنياهو" من عواقب الإقدام على شنِّ هجومٍ عسكري ضدَّ إيران.

والموقف الأمريكي ينبع هو الآخر من اعتبارات كثيرة، منها: أن المؤسسة الدفاعيَّة الأمريكيَّة تشكِّكُ في احتمالات نجاح تلك العمليَّة، ومن ثَمَّ فإنَّ أقصى ما يُمكن أنْ تُحقِّقه الضربة هو تعطيل البرنامج النووي لعدة أعوام.

كما تدركُ "واشنطن" أنَّ بإمكان "طهران" تحريك العديد من الملفَّات الشائكة في المنطقة، وهو ما سيعود بنتائجَ وخيمة لأقصى درجةٍ على المنطقة، وعلى أمريكا نفسِها، فأمريكا ما زالت - رغم مرور نحو سبع سنوات على احتلال العراق، ونحو 9 سنوات على احتلال أفغانستان - غارقةً في مستنقعاتِهما؛ لذا فإنَّه في حال أنِ اتَّجهتْ إيران لدعم المقاومة المسلَّحة في كلا البلدين، فإنَّ ذلك يَعْني مضاعفة الخسائر الأمريكيَّة في هذين البَلَدين.

أيضًا تَعي "واشنطن" جيِّدًا تلك العلاقة الإستراتيجيَّة التي تَرْبِط بين "طهران"، و"حزب الله"، الذي يُوجدُ على الحدود الشمالية للكِيان الصِّهْيَوني، والذي من المؤكَّد أنه سيتحرَّك عسكريًّا إذا تَمَّ ضرب إيران، وعليه فإنَّ ضرْبَ إيران سيعرِّض أَمْنَ إسرائيل نفسها للخطر.

كما لا يمكن أن تغضَّ أمريكا الطَرْفَ عن تَحَكُّم إيران في مَضِيق "هرمز"، الذي يمرُّ عبْرَه نحوُ ثُلث بترول العالم، فَضْلاً عن القرب الجغرافي بين إيران ودُول الخليج، التي تحتلُّ مَرْتَبة متقدِّمة في إنتاج البترول والاحتياطي العالمي منه، ومن ثَمَّ فإنَّ إيران بإمكانها إحداث حالة من عدم الاستقرار الأمْنِي بالمنطقة؛ مِمَّا سيكون له تأثيره على حركة انتقال النِّفْط في العالم كلِّه.

إذًا فإنَّ الحرب الإسرائيليَّة المتوقَّعة ضدَّ إيران ليستْ قرارًا سَهْلاً يمكنُ للكِيان الصِّهْيَوني أنْ يتَّخذه بمفرده دون الرجوع لواشنطن، ودون وَعْيٍ كاملٍ بالظروف الإقليميَّة والدوليَّة، وفي الوقت نفسه، فإنَّ كلاًّ من إسرائيل وواشنطن لن يستطيعا أنْ يلتزما الصمتَ حيالَ البرنامج الإيراني.


Ysvhzdg ,qvf Ydvhk fdk hghpjlhg ,hghsjfuh]










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

لقد بدات اهداف اسرائيل وامريكيا بالتضارب
فمع ان ايران لا يشك احدا من العقلاء بعمالتها
وسياستها نحو امريكيا الا اننا نرى الابن المدلل لامريكيا
يخاف من قدرة ايران العسكرية التي بدات ايران بتنميتها
في ظروف غضت امريكيا فيه البصر عن قدرة ايران العسكرية
بسبب انشغال امريكيا بحربها ضد الشعب العراقي والافغاني وفي
ظل هذه الحروب التي استغلتها ايران في تنمية قدراتها العسكرية
بدات اسرائيل المهوسة بالامن تعمل على ضرب القوة العسكرية الايرانية
بسبب خوفها ليس من النظام الايراني الحالي بل بما قد ياتي في حال سقوط
هذا النظام وهيمنة نظام ايراني جديد في ايران يمكن ان يشكل على اسرائيل خطرا حقيقي


يعطيك العافية اخي ودمت بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخطر القادم من إيران محمد الامين منتدى السياسي الــعام 1 10-27-2010 05:29 PM
نضرة اليوم على مباراة كرة قدم افتخر يا جزائري Dzayerna منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 6 06-06-2010 06:19 PM
قناع ماء الورد لبشرة نضرة وحيوية ياسمين نجلاء ركن الماكياج و مشاكل البشرة 8 01-24-2010 04:56 PM
نووي الجزائر ونووي إيران امحمد خوجة منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 1 09-30-2009 04:35 PM
نضرة على البطولة الوطنية من 1963 الى الان *تاريخ * ترتيب * احصائيات Flacon Nuit منتدى الكرة المحلية الجزائرية 2 09-25-2009 09:17 PM


الساعة الآن 10:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302