العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



الأحاديث الثابتة في ليلة القدر

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


الأحاديث الثابتة في ليلة القدر

فشهر رمضان نهار وليل ولا يكتمل رمضان إلا بهما فالطاعة موصولة لله فلا يكفي أن تُجْتَنَبُ المباحات في نهار رمضان بل ويجب أن يُجْتَنَبُ ما هو حرام في ليله.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
فشهر رمضان نهار وليل ولا يكتمل رمضان إلا بهما فالطاعة موصولة لله فلا يكفي أن تُجْتَنَبُ المباحات في نهار رمضان بل ويجب أن يُجْتَنَبُ ما هو حرام في ليله.


وفي هذا الشهر ليلة فما أجل قدرها وما أعظم أجرها ونرجو الله أن يرزقنا حسن القيام فيها وألا يحرمنا خيرها.


أولاً- في فضلها والترغيب في قيامها:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من يقم ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر لله ما تقدم من ذنبه[1].


فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم [2].


وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر[3].


وعنها رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرغِّب الناس في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه فيقول من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه[4].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t47524.html#post356627


وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان قال نافع وقد أراني عبد الله رضي الله عنه المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد[5].


ثانياً - في وقتها:
فعن أبي سلمة رضي الله عنه قال: انطلقت إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه فقلت: ألا تخرج بنا إلى النخل نتحدث فخرج فقال قلت حدثني ما سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر؟ قال اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر الأول من رمضان واعتكفنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك فاعتكف العشر الأوسط فاعتكفنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً صبيحة عشرين من رمضان فقال: من كان اعتكف مع النبي صلى الله عليه وسلم فليرجع فإني أُرِيت ليلة القدر وإني نُسِّيتُها وإنها في العشر الأواخر وفي وتر وإني رأيت كأني أسجد في طين وماء.


وكان سقف المسجد جريد النخل وما نرى في السماء شيئاً فجاءت قزعة فأمطرنا فصلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم حتى رأيت أثر الطين والماء على جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرنبته تصديق رؤياه[6].


قزعة: قطعة رقيقة من السحاب، أرنبته: طرف أنفه.


وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان[7].


يجاور: يعتكف.


وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر[8].


وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى[9].


تاسعة تبقى: وهي ليلة الحادي والعشرين لأن المحقق المقطوع بوجوده بعد العشرين من رمضان تسعة أيام لاحتمال أن يكون الشهر تسعة وعشرين يوما.


وعنه أيضاً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي في العشر هي في تسع يمضين أو في سبع يبقين[10].


تسع يمضين: أي ليلة التاسع والعشرين، سبع يبقين: وتكون في ليلة الثالث والعشرين وفي نسخة (يمضين) فتكون ليلة السابع والعشرين.


وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيراً لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة[11].


عن لاحق بن حميد وعكرمة قالا: قال عمر رضي الله عنه: من يعلم متى ليلة القدر؟ قالا: فقال ابن عباس رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي في العشر في سبع يمضين، أو سبع يبقين[12].


سبع يمضين: أي ليلة السابع والعشرين، سبع يبقين: وتكون في ليلة الثالث والعشرين.


وعن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: التمسوا ليلة القدر ليلة سبع و عشرين[13].

وعنه معاوية أيضاً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة. في خبر أبي بكرة أو في آخر ليلة[14].


وعن عبد الله بن أنيس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: تحروا ليلة القدر ليلة ثلاث و عشرين[15].


وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله إني شيخ كبير عليل يشق علي القيام فأمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لِلَيْلَةِ القدر قال: عليك بالسابعة [16].


وعنه أيضاً قال: أُتِيْتُ وأنا نائم في رمضان فقيل لي إن الليلة ليلة القدر قال: فقمت وأنا ناعس فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإذا هو يصلي قال فنظرت في تلك الليلة فإذا هي ليلة ثلاث وعشرين[17].


وعن بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: التمسوا ليلة القدر في العشر الغوابر في التسع الغوابر[18].


وعنه أيضاً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:التمسوها في العشر الأواخر -يعنى ليلة القدر- فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يُغْلَبَنَّ على السبع البواقي[19].


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: ذكرنا ليلة القدر عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: كم مضى من الشهر؟ فقلنا: مضى اثنان وعشرون يوما وبقي ثمان فقال - صلى الله عليه وسلم -: لا بل مضى اثنان وعشرون يوما وبقي سبع الشهر تسع وعشرون يوما فالتمسوها الليلة[20].


ثالثاً- في ماهيتها وعلاماتها:
فعن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر: ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة و لا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء[21].


وعن زر رضي الله عنه قال : قلت لأبي بن كعب رضي الله عنه أخبرني عن ليلة القدر فإن صاحبنا (يعني بن مسعود) سئل عنها فقال من يقم الحول يصبها قال: رحم الله أبا عبد الرحمن لقد علم أنها في رمضان ولكنه كره أن يتكلوا أو أحب أن لا يتكلوا والله إنها لفي رمضان ليلة سبع وعشرين لا يستثني قال: قلت: يا أبا المنذر أني علمت ذلك قال بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قلت لزر: ما الآية قال تطلع الشمس صبيحة تلك الليلة ليس لها شعاع مثل الطست حتى ترتفع[22].


وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: في ليلة القدر: إنها ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى[23].


عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إني كنت أُرِيت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر وهي طلقة بجة لا حارة ولا باردة كأن فيها قمراً يفضح كواكبها لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها[24].


رابعاً- في الدعاء في ليلة القدر:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: يا نبي الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني[25].


الخلاصة:
لقد ثبت من الأحاديث الشريفة الصحيحة أنها تأتي في الوتر من العشر الأواخر (الحادي والعشرين، الثالث والعشرين، الخامس والعشرين، السابع والعشرين، التاسع والعشرين).


ولعلَّها لم تُحَدَّد بشكل قطعي حتى يجتهد المسلمون في طلبها في العشر الأواخر بالقيام والدعاء.


والله تعالى أعلى وأعلم ونسبة العلم إليه أسلم.


المراجع:
1- الجامع الصحيح المختصر (صحيح البخاري): محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، الطبعة الثالثة ( 1407 – 1987)، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا.
2- صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.
3- سنن أبي داود: سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي، تحقيق محمد ناصر الدين الألباني.
4- المجتبى من السنن (سنن النسائي الصغرى): أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، تحقيق محمد ناصر الدين الألباني.
5- سنن ابن ماجه: محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني، تحقيق محمد ناصر الدين الألباني.
6- مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية (1420هـ ، 1999م).
7- صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان: محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الثانية ، 1414 – 1993، تحقيق: شعيب الأرنؤوط.
8- صحيح ابن خزيمة: محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي النيسابوري، تحقيق: الأعظمي، والألباني.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=356627
9- السلسلة الصحيحة: محمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف - الرياض.
10- صحيح وضعيف الجامع الصغير: أبو بكر جلال الدين الخضيري السيوطي، تحقيق محمد ناصر الدين الألباني.



[1] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (35).

[2] رواه ابن ماجة في سننه حديث رقم (1644)، وصححه الألباني.

[3] رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 1174 ).

[4] رواه النسائي في سننه حديث رقم (2192) و قال الشيخ الألباني: حسن صحيح.

[5] رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 1171 ).

[6] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (780).

[7] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1916).

[8] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1191).

[9] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1917).

[10] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1918).

[11] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1919).

[12] رواه أحمد في مسنده حديث رقم (2543) وقال الأرنؤوط: إسناد لاحق بن حميد صحيح على شرط الشيخين وعكرمة من رجال البخاري.

[13] رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني في صحيح الجامع حديث رقم (1240).

[14] رواه ابن خزيمة في صحيحه حديث رقم (2189) وصححه الألباني.

[15] رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني ، انظر حديث رقم (2923) في صحيح الجامع.

[16] رواه أحمد في مسنده (2149) وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط البخاري.

[17] رواه أحمد في مسنده حديث رقم (2302) وقال الأرنؤوط: حسن لغيره وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح.

[18] رواه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند حديث رقم (4925) وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

[19] رواه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند حديث رقم (5485) وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.

[20] رواه ابن حبان في صحيحه حديث رقم (2548) وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرطهما.

[21] رواه البيهقي في شعب الإيمان وصححه الألباني حديث رقم (5475) في صحيح الجامع.

[22] رواه ابن خزيمة في صحيحه حديث رقم (2193)، وقال الألباني: إسناده حسن لذاته صحيح لغيره.

[23] رواه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند حديث رقم (10734) وقال الأرنؤوط: إسناده محتمل للتحسين، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (2205).

[24] رواه ابن حبان في صحيحه حديث رقم (3688) وقال الأرنؤوط:حديث صحيح.

[25] رواه أحمد في مسنده حديث رقم (26215) وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين.


hgHph]de hgehfjm td gdgm hgr]v










عرض البوم صور محمد الامين  

قديم 09-05-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

شكرا جزيلا اخي محمد
واصل تميرزك يا مبدع









عرض البوم صور سوزان  
قديم 09-07-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك و نفع بك









عرض البوم صور نادية25  
قديم 09-08-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

شكرا لك على الموضوع القيم
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
دمت في خدمت الاسلام والمسلمين
تحياتي لك اخي محمد









عرض البوم صور AZOU.FLEXY  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهم جدا: ليلة القدر همس الصمت أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 4 09-01-2010 10:34 PM
اسرار ليلة القدر جزائرية وكلي فخر و اعتزاز المنتدى الاسلامي العام 3 10-21-2009 01:02 AM
ليلة القدر خير من الف شهر بنت الصحراء المنتدى الاسلامي العام 6 10-20-2009 03:26 AM
هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر ؟ IMEN_25 المنتدى العام 1 09-17-2009 12:57 AM
ليلة القدر فضلها وعلاماتها .... مع فلاش عن ليلة القدر اميرة سلام أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 0 09-09-2009 02:57 PM


الساعة الآن 04:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302