العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى التاريخ الجزائري


منتدى التاريخ الجزائري مراحل تاريخ, الجزائر ,على مر العصور, وسيرة أبطالها, وشهدائها الأبرار,


ثورة الجزائرية تفجير ثم تنظيم ؟ أم تنظيم ثم تفجير؟

منتدى التاريخ الجزائري


ثورة الجزائرية تفجير ثم تنظيم ؟ أم تنظيم ثم تفجير؟

الثورة الجزائرية تفجير ثم تنظيم ؟ أم تنظيم ثم تفجير؟ تعتبر الثورة الجزائرية من بين أكثر القضايا إسالة لحبر المؤرخين ودارسي السياسة، لأنها ولدت في ظل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري

تعتبر الثورة الجزائرية من بين أكثر القضايا إسالة لحبر المؤرخين ودارسي السياسة، لأنها ولدت في ظل ظروف قاسية تتقدمها معاناة الشعب الجزائري منذ الإحتلال على إثر ارتكاب العديد من الجرائم الاإنسانية في إطار ما يعرف بحرب الإبادة، وسياسة الاستيطان ونهب الثروات، وممارسة فرنسا للسياسة بشكل استبدادي وعنصري واستغلالي، من خلال المراوغات السياسية، والتلاعب بمطالب الحركة الوطنية بكل اتجاهاتها الإصلاحية منها والاستقلالية وحتى الإدماجية.

وكانت الثورة الجزائرية قد برزت للعيان في ظل اختلاف في الاتجاهات وتباين في المطالب بين الأحزاب الوطنية، إضافة إلى الصراعات التي كان يغذيها الإستدمار الفرنسي ولعل أخطرها الانقسام الذي حدث في حركة الانتصار والحريات الديمقراطية، وهو الاتجاه الاستقلالي الأكثر تعبيرا عن رغبات الشعب في الحرية والاستقلال، وهو الأمر الذي عجل بظهور تيار ثالث متكون من شباب يؤمنون بالكفاح المسلح قام بالعديد من الخطوات المهمة في سبيل تسريع وتيرة العمل المسلح لتحقيق السيادة.

غير أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يمكن أن ندرج هذه الخطوات التي وصفت بالمهمة في خانة تنظيم شامل سبق عملية التفجير؟ أم أنها مجرد تخطيط لتفجير ثورة ستنظم بشكل شامل فيم بعد ؟

إن الدارس لتاريخ الثورة الجزائرية بشكل دقيق يتضح له جليا أن أمثال محمد بوضياف وبن مهيدي وبيطاط وبن بولعيد وبشير دخلي ... بعد فشلهم في توحيد الحزب قد أعطوا الأولوية لتفجير الثورة لأسماع صوت الشعب الجزائري للعالم بأسره من جهة ولإرباك المستدمر الفرنسي من جهة ثانية من خلال الكشف عن أكاذيبه أمام الرأي العام العالمي والتي ادعى فيها بأن الشعب الجزائري جزء لا يتجزأ من الشعب الفرنسي وأنه راض بما هو عليه.

كما أن الثورة قد بدت في أول الأمر بسيطة بساطة إمكانياتها لأن أكثر أسلحتها تطورا آنذاك كان بندقية صيد، فكان لزاما على قادتها جمع الدعم اللوجستيكي المحلي والعالمي من جهة، والدعم المادي مالا وتسليحا ورجالا من جهة ثانية، ثم التفكير فيم بعد في التنظيم الشامل الذي لا يمكن تحقيقه إلا إذا توفرت الإمكانيات السابقة الذكر.

هذه الخطوات التي لا يصح أن نسميها تنظيما شاملا بل يمكن أن نسميها تخطيطا شاملا لا يمكن بأية حال من الأحوال التقليل من النتائج الباهرة التي حققتها كونها جعلت جحافل المخابرات الفرنسية ومن ورائها الحلف الأطلسي تقف عاجزة أمام سرية ودقة وسرعة وشمولية الأداء وعظمة النتائج.

بدأ التخطيط للثورة بعد تأسيس المنظمة السرية سنة 1947م، وكلفت بالإعداد للعمل المسلح إلا أنها اكتشفت سنة 1950م، لكن رجالها لم يستسلموا رغم غياب معظمهم ليعودوا بإستراتيجية جديدة تقوم أساسا على ضرورة تفجير ثورة شعبية شاملة تحقق الاستقلال وتدحر المستدمر الغاشم، كما ساهمت الظروف الخارجية كثيرا في التفكير بتفجير الثورة ثم تنظيمها و لعل من أبرز الظروف هي بداية الكفاح المسلح في كل من تونس و المغرب بالإضافة إلى ثورة الهند الصينية التي تكبدت فيها فرنسا الكثير من الخسائر هو ما جعل الشباب الثوري المنبثق عن حركات انتصار الحريات الديمقراطية يفكر بضرورة الإسراع في تفجير الثورة و اللحاق بالركب
فكونوا تنظيما سريا أسموه " اللجنة الثورية للوحدة والعمل crua)) " من خلال عقد الكثير من اللقاءات السرية أولها كان سنة 1954م، في الجزائر وتم فيه الاتفاق على الإعداد للعمل المسلح، ثم جاء اجتماع الـ 22 في دار السيد الياس دريش بحي الناظور بالمدنية في 23 جوان 1954م، وتم فيه الاتفاق على عدم الدخول في صراع الكتل التي تمثلها حركة انتصار الحريات والتزام الحياد والعمل على توحيد الحزب والتأكيد على تفجير الثورة المباركة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t47725.html#post358835

وجاءت لجنة الـ 6 المتمثلة في مصطفى بن بولعيد وديدوش مراد والعربي بن مهيدي ورابح بيطاط وكريم بلقاسم ومحمد بوضياف التي كثفت من لقاءاتها السرية فكان لقاء 10 أكتوبر 1954م بمنزل بوكشورة مراد بحي لابوانت بيسكاد في العاصمة وتم فيه تحديد مناطق العمليات الفدائية، وبعد عشرة أيام عقدت اللجنة اجتماعا آخر لتشكيل قيادة الثورة، ليتم الاتفاق في اجتماع 23 أكتوبر 1954م على تغيير تسمية اللجنة الثورية للوحدة والعمل إلى "جبهة التحرير وجيش التحرير الوطنيين، وتحديد منتصف ليلة الاثنين 01 نوفمبر 1954م تاريخ اندلاع الثورة كونه يصادف عند المسيحيين ليلة القديسين حيث تكون المراقبة ضعيفة بسبب الاحتفالات.

وفي مساء يوم 31 أكتوبر 1954م تم تحضير نداء الثورة، ليوزع على الشعب الجزائري في صبيحة أول نوفمبر 1954م، يتضمن دوافع وأسباب وأهداف الثورة، ودعوة مباشرة لاحتضانها، وبهذا يكون القادة الأوائل قد وضعوا كل التدابير التي من شأنها إنجاح الثورة في إطار تخطيط استراتيجي شامل.

وكما كان منتظرا صادفت الثورة في عامها الأول صعوبات كثيرة لكن إصرار وعزيمة الرجال ذللت هذه الصعوبات وحققت نجاحات هامة أهمها احتضان الشعب لثورته في الجبال والمدن والأرياف وسرعة الانتشار على إثر انتصارات المجاهدين الباهرة والتي ذاع صيتها على الصعيدين الداخلي والخارجي.

ولأن الثورة الجزائرية كانت قد وقفت في وجه أعتى الإمبراطوريات الاستعمارية في تلك الفترة فكان من الضروري تحقيق تنظيم محكم لضمان الاستمرارية والصمود فتم عقد مؤتمر الصومام في 20 أوت 1956م، في قرية إيفري بأوزلاقن، داخل جبل أكفادو في أعالي مدينة أقبو، جنوب غرب بجاية وبالضبط على الضفة الغربية من وادي الصومام، برئاسة الشهيد العربي بن مهيدي، ليولد معه التنظيم الثوري بأتم ما للكلمة من معنى كونه أحدث عدة تنظيمات وهياكل كانت بمثابة وضع إستراتيجية جديدة تسير عليها الثورة ومن هذه التنظيمات نجد:

· التنظيمات السياسية: وذلك من خلال إنشاء:

- المجلس الوطني للثورة الجزائرية: وهي الهيئة العليا المقررة للثورة والمسؤولة عن توجيه السياسة الداخلية والخارجية لجبهة التحرير، وتتكون من 34 عضو نصفهم دائمون.

- لجنة التنسيق والتنفيذ: وهي الهيئة التنفيذية لكل القرارات والمسؤولة عن توجيه وإدارة جميع فروع الثورة وأجهزتها العسكرية والسياسية والدبلوماسية أمام المجلس الوطني، وهي بمثابة أركان حرب تتكون من 5 أعضاء دائمين.

- مجالس الشعب: تتكون من 5 أعضاء ينتخبون من طرف الشعب لكل عضو اختصاصه.

- تقسيم الجزائر إلى 6 ولايات: وتنقسم بدورها إلى مناطق والمنطقة إلى نواحي والناحية إلى أقسام والقسم إلى أحياء في المدن، ودوار ودشرة في القرى والأرياف، وهذه الولايات الستة هي:

- الولاية الأولى : الأوراس والنمامشة.

- الولاية الثانية : الشمال القسنطيني.

- الولاية الثالثة: القبائل.

-الولاية الرابعة: الجزائر.

- الولاية الخامسة : وهران والغرب الجزائري.

- الولاية السادسة: الجنوب الجزائري.

· التنظيمات العسكرية: وذلك من خلال تنظيم الجيش حيث قسم إلى قسمين:

- القسم الأول: ويمثله المجاهدون وهم الجنود بلباسهم العسكري ورتبهم المختلفة التي تبدأ برتبة جندي وتنتهي برتبة صاغ ثاني (عقيد).

- القسم الثاني: لباسهم مدني يمثلون احتياطي الجيش وعينه وسمعه، وينقسمون إلى قسمين:

1.الفدائيون: يقومون بعمليات فدائية في المدن والقرى بالانقضاض عل مراكز الشرطة والدرك والثكنات العسكرية.

2.المسبلون:مهمتهم مراقبة العدو ونقل الأخبار للمجاهدين وتزويدهم بكل احتياجاتهم.

وكان أفراد جيش التحرير الوطني قد قسموا إلى أفواج وفرق وكتائب وفيالق، كما ضبطت رواتبهم ورتبهم ومهامهم، ليصبحوا بذلك جيشا نظاميا يسير وفق خطط إستراتيجية عسكرية حقيقية وفعالة.

· التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية والإعلامية: وذلك من خلال:

- إنشاء لجان مختصة تهتم بحل المنازعات بين الأفراد جنائية كانت أممدنية.

- فتح سجلات على مستوى الدوائر لتسجيل حالات الزواج والطلاق والمواليد الجدد

- إنشاء مصالح الأوقاف على مستوى القسمة والناحية والمنطقة والولاية مهمتها تعيين المعلمين في المدارس والأئمة في المساجد، والعمل على توعية الشعب.

- الاهتمام بالجانب الإعلامي من خلال تنشيط العمل الصحفي مثل جريدة المجاهد التيأصبحت لسان جبهة وجيش التحرير.

ومن خلال كل هذه التنظيمات التي استحدثها مؤتمر الصومام بغض النظر عن أهداف ونتائج انعقاده يتضح لنا أن التنظيم جاء بعد التفجير لأن مفهوم التنظيم واسع يشمل مختلف مجالات ومناحي الحياةولا يمكن بأية حال من الأحوال حصره في التخطيط لعمليات عسكرية تعلن عن ميلاد ثورة شعبية مجيدة.

ثورة الجزائرية تفجير ثم تنظيم dividers84bv9.gif





ثورة الجزائرية تفجير ثم تنظيم 293f0gg.jpg


e,vm hg[.hzvdm jt[dv el jk/dl ? Hl jt[dv?










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

شكرا لك جزيلا حياة على الموضوع القيم









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

بارك الله فيك أختي










عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DzaYerna Group


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7953
المشاركات: 3,601 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2036

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DzaYerna Group غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك










عرض البوم صور DzaYerna Group   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملية تفجير في القدس يوم الاربعاء لاجء فلسطيني منتدى الأخبار العربية و الدولية 6 04-27-2011 06:29 PM
الداخلية المصريه : تنظيم الجيش الإسلامي التابع للقاعدة وراء تفجير كنيسة الإسكندريه moody-Egyglory منتدى السياسي الــعام 14 01-28-2011 12:57 AM
الصحافة الجزائرية تحتفل بفوز قطر بشرف تنظيم مونديال 2022 Red flower منتدى الكرة المحلية الجزائرية 2 12-11-2010 10:08 PM
مقتل وإصابة العشرات في تفجير استهدف فرنسيا في الجزائر star dz منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 5 06-08-2008 11:40 PM
تفجير جديد في الجزائر BAYBI منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 7 09-08-2007 08:09 PM


الساعة الآن 11:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302