العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


دلالات تربوية على سورة الكوثر

منتدى القرآن الكريم وعلومه


دلالات تربوية على سورة الكوثر

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} الفائدة الأولى: أن حنق الكفار على التزام المسلمين السنَّة بشارة بنصرهم:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ}



الفائدة الأولى: أن حنق الكفار على التزام المسلمين السنَّة بشارة بنصرهم:
هذه السورة هي بشارة من بشائر النصر، فكلما ازداد حنق الكفار على سنتنا وعلى نبينا- صلَّى الله عليه وسلَّم -حتى بعد وفاته - صلَّى الله عليه وسلَّم -كلَّما دلَّ ذلك على اقتراب النصر، لذا فإن هذه السورة تؤكِّد أن أعداءنا يزدادون حنقًا وكرهًا كلَّما ازداد المسلمون قوة إلى قوتهم، فعندما قال الصحابة للنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو الله لنا؟ قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والله ليتمنَّ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون))[1].

ويظهر ذلك بصفة خاصة عندما يتمسَّك المسلمون بشعائرهم ويعلنونها، وهو الأمر الذي يبدو للوضوح في صلاة العيد - وبخاصة عيد الأضحى - حينما يتجمَّع المسلمون بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، وبعدها يصلون صلاة العيد جماعةً في الخلاء أمام الناس جميعًا، وليس بداخل المساجد، فيراهم الكفار والمشركون، وعندما يرونهم كذلك وهم يذبحون ذبيحتهم بعد عام طويل من الإنتاج الحيواني، والعمل الإسلامي المنتج الذي يهتم بالثروة الزراعية والحيوانية في مقام واحد، فهنا يبدون للعيان قوة المسلمين في عددهم، وفي توحدهم وعبادتهم، وفي اقتصادهم وإنتاجهم، وفي امتثالهم لشرع لربهم، هنا فحسب يدحض الإسلام الكفر ويصفه بالأنقص، فهو دائما الأدنى، وهو الأقل شأنًا كذلك؛ يقول سبحانه: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} [الأنعام: 33]، وقال - عز وجل -: {وَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [يونس:65]، وقال سبحانه: {وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ* نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلًا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ} [لقمان: 23، 24].

فهنا يعلِّمنا الله - عز وجل - كيف يقيس المسلمون قوتهم؟ إنهم يقيسونها بإظهارهم لشعيرتهم وإعلانها، ويقيسونها بقوة اقتصادهم الحقيقي المنتج في مجال السلع الضرورية والغذائية لا الترفيهية والكمالية، فطالما أنهم يستطيعون أن يطعموا أنفسهم أجود الطعام، ويطعموا غيرهم هذا الطعام، وهو اللحم شهرًا كاملاً، ويستمرُّون على ذلك أعوامًا عديدة، حتى تتوارث الأجيال القادمة هذه العادة ولا ينقطعون عنها أبدًا - دلَّ ذلك على أنهم أقوياء إيمانيًّا واقتصاديًّا، فلا غرو أن يهابهم أعداؤهم عسكريًّا، لذا كانت النتيجة الطبيعية أن يصفهم القرآن بالخذلان والذل والهوان؛ قال سبحانه: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [التوبة: 33].

الفائدة الثانية: التطبيق العملي لسنة النبي - صلي الله عليه وسلم -:
ما هو الكوثر؟ وما علاقته بتطبيق السنة؟

عن أنس قال: بينا رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة، ثم رفع رأسه متبسمًا، فقلنا: ما أضحكك يا رسول الله؟ قال: ((أنزلت عليَّ آنفًا سورة))، فقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ* إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر}، ثم قال: ((أتدرون ما الكوثر؟))، فقلنا: الله ورسوله أعلم، قال: ((فإنه نهر وَعَدنيه ربي - عز وجل - عليه خير كثير، وحوض ترد عليه أمتي يوم القيامة، آنيتُه عدد النجوم، فيُختَلَج العبد منهم، فأقول: ربّ، إنه من أمتي، فيقول: ما تدري ما أحدَثَتْ بعدك))[2].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t47736.html#post358923

إذن؛ العلاقة ظاهرة وواضحة بين قوة المسلمين في تمسُّكهم بشعائرهم، والجزاء والمثوبة والخير الكثير المدَّخر لهم في الآخرة، فمعنى ذلك: أن من كان على نهج نبيِّنا - صلَّى الله عليه وسلَّم -ولم يبتدع نهجًا محدثًا، فهو ملتزم بسنة نبيِّه وهو ناصر له، وبالتالي يكون له نصيب من هذا الخير، أما من أحدث وابتدع وخالف شرع ربِّه وسنةَ نبيِّه - صلَّى الله عليه وسلَّم -فهذا محروم من أن يهتدي إلى هذا الخير في الآخرة، فالكوثر خيرٌ لا يناله إلا من تمسَّك بسنة نبيِّه - صلَّى الله عليه وسلَّم -وشريعة الإسلام، والتزم هذا النهج دون ابتداع؛ قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من صلَّى صلاتنا، واستقبل قِبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله، فلا تحقروا الله في ذمته))[3].

فهذا هو رسول الله يعلِّمنا كيف يكون التطبيق العملي للالتزام بحرفية سنّته، فلا يكون ذلك بالإدعاء؛ وإنما بالفعل وَفْق صحيح السنة، فحدد وقت الذبح، فأجاز ذبح الأضحية بعد انقضاء الصلاة، وحدد نوع الذبيحة فأمر بذبح المُسِنَّة، وفي ذات الوقت رخَّص لبعض أصحابه في نوع الذبيحة؛ لأنه استعجل الذبح قبل أن تنقضي صلاة العيد، ولم يرخِّص لغيره بعده في ذلك، ليكون مثالاً عمليًّا لنا للالتزام بسنته - صلَّى الله عليه وسلَّم –قال: رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من صلَّى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، فلا يذبح حتى ينصرف))، فقام أبو بردة بن نيار، فقال: يا رسول الله فعلت، فقال: ((هو شيء عجلته))، قال: فإن عندي ج1جذعة، هي خير من مسنتين، أذبحها؟ قال: ((نعم، ثم لا تجزي عن أحد بعدك)))[4]

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=358923




ـــــــــــــــ
[1] رواه البخاري في صحيحه، (3/1322)، رقم (3416).

[2] رواه مسلم في صحيحه، (1/300)، رقم (400).

[3] رواه البخاري في صحيحه، (1/153)، رقم (384).

[4] رواه البخاري، (5/2114)، رقم (5243).


]ghghj jvf,dm ugn s,vm hg;,ev










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 09-08-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

شكرا لك اخي محمد على الموضوع القيم
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
دمت في خدمت الاسلام









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله و جزاك كل خير و نفع بك و جزاك الفردوس الاعلى









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دلالات تربوية على سورة المسد محمد الامين منتدى القرآن الكريم وعلومه 4 09-10-2010 10:49 PM
دلالات تربوية على سورة الناس محمد الامين منتدى القرآن الكريم وعلومه 2 09-10-2010 10:48 PM
دلالات تربوية على سورة النصر محمد الامين منتدى القرآن الكريم وعلومه 3 09-10-2010 10:48 PM
دلالات تربوية على سورة الانفطار محمد الامين منتدى القرآن الكريم وعلومه 1 09-04-2010 08:12 PM
دلالات تربوية على سورة الماعون محمد الامين منتدى القرآن الكريم وعلومه 1 09-04-2010 08:10 PM


الساعة الآن 10:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302