العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الشريعة والحياة


منتدى الشريعة والحياة طريقنا للدعوة على منهج أهل السنة والجماعة والسلف الصالح


كيف تبتعد عن الشبهات

منتدى الشريعة والحياة


كيف تبتعد عن الشبهات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسمع كل يوم عن أشياء عجيبة وفتاوى وأحكام أغرب، أشياء كانت في عقلنا ثوابت راسخة، والآن أصبحت في مهب الريح، أحكام وثوابت كنا متيقنين منها،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسمع كل يوم عن أشياء عجيبة وفتاوى وأحكام أغرب، أشياء كانت في عقلنا ثوابت راسخة، والآن أصبحت في مهب الريح، أحكام وثوابت كنا متيقنين منها، والآن نراها يطعن فيها، فيا ترى ماذا يحدث في هذا الكون؟ ما هذا الاضطراب؟ وما الذي يجري؟ لم يعد شيء ثابت، فكله معرض إلى الاهتزاز؟ وكله يحتمل الصواب والخطأ؟ هل في الدين ثوابت ومتغيرات؟ لماذا التغيرات السريعة والمفاجأة التي نراها في هذا الجيل؟ ما أسبابها؟ وكيف نتصرف معها؟ وكيف نخرج من هذه الحيرة؟ هذا ماقرأته في هذا المقال فتابعوا معي.


سبحان الله كلنا تربينا على وجوب إقامة حدود الله، ولا أحد منا لا يعرف قصة أسامة بن زيد ومحاولته أن يشفع للمرأة التي سرقت، ورد الرسول عليه: «أتشفع في حد من حدود الله؟ ثم قام فاختطب فقال أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها» [رواه مسلم].



ثم كبرنا فلم نجد حدودا تطبق، ولم نرى أو نسمع سوى بقوانين ليست لها علاقة بالإسلام، أصبحنا نسمع عن حرية الارتداد عن دين الله، وأصبح النصراني من أهل بلدي أخي والمسلم من بلد أخرى غريبا، أصبحنا نسمع أن الحجاب حرام والاختلاط والعري حلال والزواج العرفي دين، والزواج المبكر ليس من الدين، وأصبح من يبلغ ثمانية عشر عاما من عمره مازال طفلا، ليس عليه تكليف ولا حساب، ونسمع الكثير الكثير، هل ديننا ثابت أم ليس لنا دين ثابت!؟ كيف أصبح الحلال حراما والحرام حلالا!؟ كيف تحول الحق باطلا والباطل حقا!؟


يا ترى من له حق التشريع؟ من له حق التحليل والتحريم؟ من له الحكم والأمر؟ لا يشك مسلم أن الدين دين الله، وأنه وحده من يحلل ويحرم، وأنه وحده من له الحكم والأمر، قال تعالى: {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ} [يوسف:40]. وقال تعالى {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} [الشورىكيف تبتعد عن الشبهات roro10.gif]. فالله هو من له حق التشريع، فالقانون الذي يجب أن يحكم الأرض هو قانون السماء، وحدود الملك القيوم، وشريعة الرحمن، فهذا القانون هو وحده المعصوم، وليس القوانين الوضعية التي وضعها البشر والتي تحتمل الصواب والخطأ، قال تعالى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} [الشورى:21]. فالإنسان ليس حرا، وليس هو من يحكم نفسه، وإنما هو عبد لله، تحكمه شريعة الله ودينه، ومن يستكبر عن عبادته ويأنف ويستنكف عن الخضوع لدينه وشريعته، فلم يعرف حقيقة العبودية، ولم يتأدب بأدب الإسلام، وسيأتي الكل لله عبدا يوم القيامة ليحاسبهم ويجازيهم بأعمالهم، فالله خلقنا في هذه الدنيا لعبادته ولنسير على شريعته، وأرسل الرسل ليطاعوا، قال تعالى: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً} [النساء:65]. وأنزل الكتب لتحكم بين الناس، قال تعالى: {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ} [المائدة:49-50]. فالقانون الذي يحكم المسلم هو قانون الله وليس القانون الفرنسي أو الإنجليزي أو غير ذلك من القوانين البشرية. قال تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور:51-52].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t48101.html#post363197



إذا اتفقنا أن الحكم لله وحده والقانون الذي يحكم هو قانون السماء، فهل الشريعة من غير تحريف ولا تبديل تصلح لكل زمان ومكان؟ و هل الدين الذي أنزل على محمد يصلح لكل زمان ومكان؟ أم أنه أصبح منتهي الصلاحية، لا يصلح في زمان العلم والتكنولوجيا؟ اتفقنا أن المشرع لهذا الدين هو الله، فهو وحده من له حق التشريع، فهل يا ترى الله الذي وضع هذا التشريع بهذه الطريقة وهذه الأصول والفروع يعلم الغيب أم لا؟ هل يعلم ماذا سيحدث للإنسانيةأو ماذا سيحدث في عصر التكنولوجيا والعلم الحديث؟ أكيد نحن كمسلمين مؤمنون أن الله يعلم ما كان، وما يكون، وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، نؤمن أنه يعلم الماضي والحاضر والمستقبل، وأنه هو العليم الخبير، الله العظيم الذي له وحده الأمر، وله وحده الحكم قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً} إذاً فالله قد جعل آخر رسالة سماوية هي الإسلام، فلا وحي ينزل بعد النبي محمد، ولا رسول بعده، وقد قبل الله الذي له الأمر والحكم، والذي له وحده حق التشريع، ورضي لنا هذا الإسلام دينا، وهو على علم كامل بما سيحدث في زماننا، وقال رسوله الصادق المصدوق، الذي لا ينطق عن الهوى: «لقد تركتم على مثل البيضاء ليلها كنهارها ، لا يزيغ بعدي عنها إلا هالك» [صححه الألباني]. معنى هذا أن الدين الإسلامي دين كامل تام شامل كافة نواحي الحياة، لا نقص فيه، قال تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} [النحل: 89]، وقال تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام: 38]. وأنه كما هو بدون تحريف وبدون تبديل صالح لكل زمان ومكان، فقد ارتضاه الله لنا، وارتضاه رسوله حيث قال: «إنه من يعش منكم من بعدي فسيرى اختلافا كثيرا, فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين, تمسكوا بها, وعضوا عليها بالنواجذ, وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة, وكل ضلالة في النار» [صححه الألباني].



نفهم من ذلك أن ما قال الله عنه حلالا فهو حلال إلى يوم الدين، وما قال عنه حراما فهو حرام إلى يوم الدين، ما قال الرسول الذي أمرنا الله بطاعته عنه حلالا فهو حلال وما قال عنه حراما فهو حرام، لأن الله هو وحده من له حق التشريع وله وحده الحكم والأمر، فلا تبديل لدين الله ولا تغيير له، فقد انقطع الوحي من السماء ومات النبي وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} قد يختلف العلماء مثلا إذا أمر الله بأمر هل هو على الوجوب أم على الاستحباب؟ فيختلفون ويجتهدون في فهم الدليل، أما أن يردوا أمر الله فيحرموا الأمر، ويجتهدوا في مقابل النص، فهذا درب من العبث، {قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ } [يونس:59] .


فكيف بعد كل ما ذكرنا، أن يقول الله ورسوله ويقع إجماع المسلمين على أن المرتد كافر ويقام عليه الحد، وأن السارق تقطع يده، وأن القاتل عمدا يقتل، وأن المسلم أخو المسلم، وأن المسلم يجب عليه البراءة من الكافر، وأن الحجاب مشروع، وأن الزنا والاختلاط والسفور والعري حرام، وأن المسلم إذا بلغ أصبح مكلفا، ويجب عليه الصلاة والصيام وسائر الأحكام، وغير ذلك من الأمور ومن الأحكام ومن الحلال والحرام، ثم يأتي رويبضة هذا العصر ليقولوا عكس ذلك؟ من الذي أعطاهم حق التشريع؟ هل أنزل الله عليهم وحيا يخبرهم أنه بدل هذه الأحكام؟ هل نزل عليهم جبريل فأعطاهم حق الحكم فيها؟ أم أن رسولا غير محمد أرسله الله ونحن لا نعلم؟! أم أنهم ظنوا بأنهم عندما وصلوا إلى المناصب وحصلوا على الألقاب أصبحوا آلهة، ولهم حكم التشريع؟! أم أنهم باعوا دينهم بعرض من الحياة الدنيا وأصبح كتابهم هو الأجندة الغربية والمطالب الأمريكية؟ أم وصل بهم الحد من التدني والانهزامية، والشعور بالفشل، أن يفرطوا في دينهم، ويغيروه، ويبدلوه، حتى يقول الغرب: المسلمون متحضرون؟

أم أنهم يعبدون عقولهم ويسيرون وراءها، ويعطون لها الحق في قبول حكم الله ورسوله أو رفضه؟ على حسب ما تمليه أراؤهم وعقولهم المريضة؟ {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ} [النحلكيف تبتعد عن الشبهات roro11.gif6] .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=363197




ولكن لاعجب من هذه الجرأة على الدين وعلى حدود الله ، فقد ضاعت التقوى، وضاع توقير الله وتعظيم حرماته والوقوف عند حدوده، {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [ الحج:32]. فإذا ضاعت التقوى يسقط من القلب تعظيم حدود الله، وتدبر معي قول الله -عز وجل- وهو يصف صفات المؤمنين: {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} [الحجرات:3] فمن صفات المتقين ألا يرفعوا أصواتهم عند الرسول، أما من يقدمون أراءهم على أوامره ونواهيه ويخالفونه، فقد قال الله فيهم: {وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ} [النساء:14] فهم نسوا الله واليوم الآخر وباعوا دينهم بعرض من الحياة الدنيا.



أما نحن المسلمين فنعظم شعائر الله وحدوده، لا نخالف أوامر الله ونواهيه، ولا نقدم عقولنا وأراءنا على قول الله ورسوله، وإنما نقول سمعنا وأطعنا، فنحن نعلم علما يقنيا أن الله وحده هو المشرع، وأنه يعلم الغيب وما كان وما يكون وما سيكون، ونؤمن أن شريعتنا وديننا كلها مصالح ولا مفاسد فيها أبدا ولا أضرار، فالله هو من أنزلها وهو سبحانه من خلقنا ويعلم ما يضرنا وما ينفعنا وما يصلحنا وما يفسدنا، فإن قال أهل الأرض كلهم أن في شرع الله ورسوله أضرارا، قلنا لهم على الفور: {أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ} [البقرة:140]، فيقيننا في الله ثابت لن تزحزحه الجبال، يا عباد الله لا تسمعوا لهؤلاء الذين يحاربون دين الله، يا عباد الله، يا أصحاب القلوب الطاهرة النقية أحذركم حدود الله «ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب» [رواه البخاري و مسلم ]، يا عباد الله اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفي فيه كل نفس ما كسبت، ولا تكونوا ممن نسى الله واليوم الآخر {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ} [آل عمران:30] يا أيها المؤمنون نريد أن نكون ممن قال الله فيهم: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ } [القلم:34]


ومن ثم نستنتج أنه لا يوجد في شرع الله قسم يسمى ثابتا و قسم يسمى متغيرا، فلا اجتهاد مع النص، نعم إذا لم يوجد نص من الله ورسوله، و أصبح عندنا نازلة و أمر جديد ليس فيه دليل، فيجوز الاجتهاد وله ضوابطه، ولكن اجتهادات الناس كلها متغيرات، وتعبر عن آراء شخصية، وليس عن حكم الله، ولا يوجد فيها ثوابت فقد يغيرونها على حسب الظروف، وما يستجد في المسألة، فليس فيها دليل، فالخلاصة أن الدين برخصه وعزائمه قد استقر وثبت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يغير منه شيء ولا يزاد فيه ولا ينقص منه، فهو رباني التشريع شامل كامل واقعي يصلح لكل زمان ومكان.


الأسئلة الموجودة ليست للنقاش أحبتي ولكنها للإيقاظ



تقبلوا تواجدي بينكم



;dt jfju] uk hgafihj










عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس

قديم 09-27-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية bachir07


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12611
المشاركات: 105 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
bachir07 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك خيرا
ع الطرح وحسن الانتقاء










عرض البوم صور bachir07   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي عزو ونفع بك









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nourel3in


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13577
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 10-26-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
nourel3in غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

اللّهم صلّ وسلم على سيدنا محمد









عرض البوم صور nourel3in   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7964
المشاركات: 1,993 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت لخضرا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

شكر لك علي المجهود المبذول
برك الله فيك وجزاك الله كل خيرا









عرض البوم صور بنت لخضرا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رياض الصالحين-باب الورع وترك الشبهات-العدد15 نادية25 المنتدى الاسلامي العام 2 05-27-2011 12:43 PM
الثورات ، والرد على الشبهات محمد الامين منتدى السياسي الــعام 3 03-17-2011 06:02 AM


الساعة الآن 03:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302