العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي

ركن الأمثال والحكم


مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي

مراسيم الاعراس جد مختلفة و متنوعة على حسب المناطق لكنى ساحاول ان اعطى فكرة عنها انشاء الله تفاليد العرس المغربي- للزواج في المغرب تقاليد خاصة ، فعند أول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-26-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية star dz


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 508
المشاركات: 5,455 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 01-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
star dz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الأمثال والحكم
مراسيم الاعراس جد مختلفة و متنوعة على حسب المناطق لكنى ساحاول ان اعطى فكرة عنها انشاء الله

تفاليد العرس المغربي-

للزواج في المغرب تقاليد خاصة ، فعند أول لقاء لأهل العروسين يتم الاتفاق على تفاصيل مراسم الزواج وبدقة ، من أول الشبكة وملابس العروس حتى كل تفاصيل الجهاز.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t4811.html#post35202
وتبدأ مراسم الزواج بعد موافقة العروس على شخص العريس بعد أن تم التعارف بينهما بشكل غير مباشر. بعدها يتم إبلاغ أسرة العروس سرا عن طريق أحد المعارف المقربين بخبر قدوم أهل العريس لإتمام الخطبة، وبالتالي يقوم أهل العروس بالاستعداد لإعداد الموائد والطعام.

وهدية الخطبة يجب ألا تقل عن 64 كيلو جراماً من السكر القوالب.. وحتى الآن لا يعلم أحد سر هذا الرقم بالتحديد !

هدية السكر هي أحد أهم الطقوس التقليدية التي يحرص عليها الكل، مهما أختلف المستوى المادي.

وخلال اللقاء الأول بين العائلتين يتم تجاذب أطراف الحديث والاتفاق على تفصيلات الزواج، وذلك بعد أن يقوم أهل العروس بعمل التحريات اللازمة عن العريـس، وبعد أخذ موافقة كل الاخوة الذكور للعروس. وفي حالة رفض أحدهم يعود السكر إلى أهل العريس تعبيراً عن عدم الموافقة. وقد يرفض أهل العريس رجوع الهدية ويتركونها صدقة لله.

وخلال تلك المفاوضات تضع الأم كل الشروط والمطالب التي تكفل الراحة لابنتهــا، ويتم إبلاغ أسرة العريس بها ـ بالإضافة إلى تحديد موعد عقد القران والذي لا يقل عن ثلاثة أسابيع من الخطبة ولا يزيد على عامين كحد أقصى.... أما الاتفاق على الصداق فأمره ميسور، وغالباً لا يغالي أهل العروس في تحديده تأسيا بالهدي النبوي في التيسير في الصداق.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=35202
ثم يأتي الاستعداد لإقامة حفل العرس، وتجهيز لباس العروس الذي لا يقل عن ثلاث أو أربع أطقم، وقد يصل إلى أربع عشرة للعروس ميسورة الحال.



للزواج في المغرب عادات وتقاليد تختلف من مدينة إلى أخرى، ومن منطقة إلى أخرى، ابتداء من اللقاء الأول، ومرورا بترتيبات الخِطبة، وانتهاء بحفل الزفاف.
يعرف حفل الزواج في المغرب طقوسا احتفالية متنوعة تختزل قيم المجتمع المغربي ومكوناته، وتعكس حضارته التي هي مزيج من الحضارات العربية والأمازيغية والإفريقية والأندلسية.
وضمن مكونات المجتمع المغربي، اختارت مجموعة ألا تساير مجموعة العادات التي تتنافى، حسب رأيها، مع الشريعة الإسلامية، أو تشكل في نظرها عبئا زائدا على المتزوجين.
هذه الفئة هي فئة الإسلاميين الذين يحتفلون بطريقتهم الخاصة، علما أن المجتمع المغربي يدين كله بالإسلام، ولا توجد ضمنه إلا طائفة يهودية صغيرة.
ويظل اللقاء بين الخاطب والمخطوبة المحدد الأساسي لمسار علاقتهما، هذا اللقاء تختلف ظروفه من شخص لآخر، غير أن الشرط الذي يشترطه الاسلاميون هو انتفاء الخلوة، ومنهم من يختار أن يكون لقائه بالفتاة التي اختارها في بيت
أسرة من الاصدقاء، وهو ما يسمونه باللقاء الشرعي.


معروف عن المغرب كونه بلدا شديد الجمال و الغنى و التنوع ، و لعل التنوع هو مايعطي المغرب تلك الهالة المتجددة من الجمال و السحر و التميز. إن التنوع في التقاليد المغربية هو بحق مثير للدهشة فكلما انتقلنا عبر مناطق المغرب نجد كيف أن عادات الشرق تختلف عن عادات الشمال و كيف أن عادات مراكش و مكناس و فاس و الرباط تختلف عن عادات طنجة و تطوان و أصيلة.


و هكذا دواليك..
لعل هذا التنوع هو ما يَبرز بشكل جلي حين نستحضر عادات و تقاليد حفلات الزواج بالمغرب.. و لسنا ننسى كيف أن علماء الاجتماع و كذا الأنثربولوجيين يعتبرون أن عادات و تقاليد الزواج عند الشعوب هي تلك المساحة الشاسعة التي تظهر فيها و بكل وضوح القيم الثقافية و الضوابط التي تحكم بشكل غير معلن العديد من المجتمعات.


مشاع بقوة من طرف أجدادنا و جداتنا أن الأعراس المغربية كانت تدوم سبعة أيام بلياليها لكأنها الليالي الملاح ، و يحكي أجدادنا في سخرية شبه مريرة أن جيلا بعد الآخر قلص أيام الفرح إلى ثلاثة أيام فيوم واحد ، فهو ذا عصر السرعة في كل شيء حتى الزفاف !!
لكل منطقة مغربية معتقدات خاصة حول طريقة الاحتفال بالزواج لكن مايوحّد المجتمع المغربي شيئان أولهما ذلك التقديس لحفل الزفاف و ثانيهما كون كل المناطق المغربية تشترك في طقوس متشابهة فيما يخص الاحتفال بالزواج.

باتت أيام العرس المغربي ثلاثا ، لكل يوم خصوصيته و طقوسه ..

رغم موقع أوروبا على مرمى البصر من المغرب فإن المغاربة لم يتأثروا بالطريقة الأوروبية فاحتفظوا بأسلوبهم الخاص المتميز.



فاليوم الأول :

هو مخصص لحمام العروس إذ تصطحبها صديقاتها وقريباتها و جاراتها إلى الحمام المغربي التقليدي ،هذا بعد أن تكون العروس قد حجزت الحمام التقليدي خصيصا لها هي و من معها. و يتم تنظيف الحمام و إطلاق مختلف أنواع البخور و العطور فيه. و لهذا اليوم خصوصيته الشديدة حيث تذهب كل نساء عائلة العروس للحمام طالقات زغاريدهن و مصطحبات معهن الطعاريج و البناديرللغناء و الاحتفال.. ليصبح الحمام مكانا مصغرا للاحتفال بالزفاف.

و اليوم الثاني :

فهو مخصص للحناء. فنقش الحناء هو من الطقوس الأصيلة للزفاف المغربي ، فمن المستحيل التخلي عن هذه العادة لأن المغاربة يتفاءلون بالحناء و يعتبرونها مصدر تفاؤل لحياة العروس .. و يقول المعتقد الشعبي أن التخلي عن هذه العادة لهو نذير شؤم لحياة العروس الزوجية!

و تقوم الفتيات العازبات الحاضرات يوم نقش الحناء بالتناوب على" النقّاشة" التي تقوم بنقش أيديهن أو على الأقل بعض أصابعهن من باب" الفأل الحسن" بقدوم عريس إليهن.

مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي 31_G.jpg

هنا تجلس العروس كي تنقش الحناء وفي الخلفية تسمع اغاني خاصة بالحناء ..
منها مثلا اغنية مشهورة في مدينة تطوان ...

مدي يديك مديها .....بالحناء رديها
يالعزيزة علي
يالعايلة قالت لك امك .....لا تبكي واسكتي
ياامي ماسخيتشي باخواتي ....

والمعنى واضح .اما معنى الجملة الاخيرة ان العروس ترد على امها بان فراق اخواتها صعب لهذا لا تستطيع التوقف عن البكاء وفعلا تلاقين معظم من في القاعة يبكي خصوصا العروس وعائلتها....

بالنسبة للباس العروس يكون كله ابيض مطرز وتنسدل من راسها غطاء شفاف وفي هذا اليوم لا تضع العروس مكياج في شمال المغرب وان كان في مناطق اخرى الامر مختلف .....

مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي rachida045uo.jpg

وهذه اشكال من النقش المغربي

مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي rachida034tr.jpg

مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي rachida010tu.jpg

مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي horloge19ab.jpg
مراسيم الاعراس طريقة العرس المغربي 7fd64a832c.jpg

لا نغفل أنه في بعض المناطق المغربية و سيّما البوادي و المدن الأصيلة و الشمالية على الخصوص يُعتبر يوم الحناء مهما للعريس أيضا حيث يحرص أصدقاؤه و أفراد عائلته في هذا اليوم على أخذه في جولة تتعدى الحي الذي يقطنه إلى الأحياء المجاورة و في أثناء ذلك يتغنون بالأمداح النبوية و الأذكار.إلا أنه في مناطق مغربية أخرى تم التخلي عن عادة الحناء بالنسبة للرجال.

و ختاما هناك اليوم الثالث:

و الذي يعتبر أهم يوم في الزفاف المغربي ففيه تُزفُّ العروس لزوجها. في هذا اليوم يتم إحضار " النكافة" و هي سيدة تتكفل بزينة و لباس العروس ف النكافة المغربية عامل رئيسي لإنجاح حفل العرس بل وجودها أهم من وجود أي فرد من أفراد عائلة العريسين .. حتى أن النكافة تتقاضى ما يقارب ألف دولار!!!

تحرص النكافة على أن تلبس العروس في الزفاف أكثر من لباس تقليدي يكون مختلفا و يمثل بعض مناطق المغرب كاللباس الفاسي و الشمالي و الأمازيغي و مختلف أنواع القفطان المغربي إضافة إلى ملابس و أزياء أخرى مثل الزيّ الهندي و الخليجي و التونسي مثلا لكن الطلة الأخيرة للعروس في الزفاف تكون بالثوب الأبيض الذي ترتديه الأوروبيات في زفافهن.


كما تتكلف النكافة إثر كل تغيير العروس للباسها باختيار الإكسسوارات الملائمة له ، لكأن العرس المغربي عرض أزياء متكامل مما يرهق فعلا العروس! و يرافق عادة عرض الأزياء هذا تشكيلة موسيقية متنوعة جدا تعزفها الأجواق التي تختار موسيقى تتناسب و لباس العروس ، كما تعزف خليطا من الأغاني الشرقية و المغربية إضافة للفولكلور .. أيضا لا ننسى وجود " الدقايقية" و الذين يقومون بتنشيط العرس بطريقة غير عادية عبر أغانيهم المرحة و التي تبعث نفسا حاميا في العرس. بعد هذا يتم حمل العروس في" العمارية المغربية" و اللف بها في كل مكان العرس. تجلس العروس في طيفور (طبق كبير من الخشب أو النحاس)، ثم تحملها النجافة ومساعدتها على أكتافهن وسط الأهازيج وغناء الأقارب.

بالاضافه الى لبسها كثير انواع من لباس بحيث تلبس لباس هندي و لباس يسمى لباس الاميرة كله ابيض و كل مجوهراته تدهش العيون و فيه لباس تطواني يرجع لمدينه تطوان و فيه لباس شلوح نسبة الى مدينه اكادير و لباس فاسي

العروس تلبس كل انواع لباس المدن المغربية و طبعا الزوج ايضا يغير من لباسه من بنطلون و جاكيت الى جلابة و بلغة و اخيرا تلبس العروس فستان الفرح و تحمل في يدها شكل مصنوع من الخشب و مزخرف بشكل جميل فيه انواع مختلفه من حلويات مثل المسكة و الفنيد و تبدا ترميها للمعزومين و بهدا يكون ختام العرس
ساعتها تطلع هيا وزوجها و كل افراد العريس و العروسه طبعا
و يتجولان و باقي المعازيم او يتمتعن بمنظر الليل و الازهار لحين مرور ساعه من زمان ساعتها يركب العريس و عروسته السياره و ياخدهم السائق حسب ظروف العريس اما الى الفندق او الى مدينه ما او على بيت العريس وتاخد امها او امه الثمر و ترميه للناس الدين رافقوها و بعدها يترك العريس و العروس و ترجع امها و ابوها للبيت و يظل معها بعض من صديقاتها او اختها لحين ما تتم ليلة الدخله

و في صباح اليوم التالي لازم من فطور العروسه بحيث تجمع امها لها كل ملابسها و الهديا التي وصلتها و تصنع لها من حلويات الفرح و اناء كبير فيه لحم الخروف و الدجاج و تذهب لها بكل هدا تحت زغاريد و اهازيج لحين وصلوهم لبيت العروس يصبحوا عليهم و يقدموا لهم التهاني و يفطروا معها و يرجعوا

لبيوتهم و زواج مبارك سعيد
ويختلف هذا الاحتفال من منطقة إلى أخرى، سواء في عمل الزينة أو في الملابس والطقوس .

جدير بالذكر أيضا أن طريقة زف العروس لزوجها تختلف من منطقة لأخرى إلا أن العروس غالبا ما تُزف لزوجها على الطريقة الغربية حيث تُأخذ في سيارة فخمة تطلق أبواقها على طول الطريق التي تعبرها إلى حين وصولها إلى الفندق الذي سيبيت فيه العروسان ، أما العروس في البادية المغربية فلا زالت للآن تُزف في هودج يُحمل على الأكتاف.



الأيام الثلاثة هذه هي بالضرورة مهمة و أساسية لنجاح أي حفل زفاف مغربي فهي ضرورية أيا كان الثمن ..
ستار


lvhsdl hghuvhs 'vdrm hguvs hglyvfd











التعديل الأخير تم بواسطة star dz ; 03-27-2008 الساعة 02:26 PM
عرض البوم صور star dz   رد مع اقتباس

قديم 03-27-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : star dz المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

بارك الله فيك يا ستار راك ناشط اليوم









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية star dz


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 508
المشاركات: 5,455 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 01-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
star dz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : star dz المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي


هذا من لك









عرض البوم صور star dz   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إليكم بعض الترتيبات العرس المغربي ياسمين نجلاء ركن التطريز والخياطة و التصميم 3 10-12-2010 05:48 PM
الحلويات هي زينة الاعراس الجزائرية Peace ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 36 08-06-2010 02:36 PM
العرس المغربي .............. بنت المغرب ركن ازياء العروس و تجهيز العروس 1 02-06-2010 08:31 PM
اغرب بطاقات الدعوة الى الاعراس اميرة سلام منتدى فضــــــاء الصور 3 09-10-2009 12:53 AM


الساعة الآن 04:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302