العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى شخصيات جزائرية


منتدى شخصيات جزائرية شخصيات بارزة وقيادات, مجاهدين الثورة, كتاب ومفكرين, شهداء الثورة.التحرير


وطار حضر الاجتماع التأسيسي لفرع النقابة الإسلامية للعمل

منتدى شخصيات جزائرية


وطار حضر الاجتماع التأسيسي لفرع النقابة الإسلامية للعمل

أمازيغي أبدع باللغة العربية وأسس إذاعة القرآن الكريم 2010.09.16 بقلم: هشام عبود الحلقة الرابعة والأخيرة ..وما يحزّ في نفسي أن من ينبش اليوم في قبر المرحوم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-17-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى شخصيات جزائرية
أمازيغي أبدع باللغة العربية وأسس إذاعة القرآن الكريم



2010.09.16
وطار حضر الاجتماع التأسيسي لفرع fleche_orange.gif بقلم: هشام عبود
وطار حضر الاجتماع التأسيسي لفرع watar_182098928.jpg&size=article_medium
الحلقة الرابعة والأخيرة

..وما يحزّ في نفسي أن من ينبش اليوم في قبر المرحوم لم تكن له خصومة معه لما كان على قيد الحياة، ولا نزاع ولا أدنى مشاكسة. بل بالعكس، لم أسمع كلمة سوء من الذين تناطحوا مع الطاهر وطار في حياته مثل واسيني لعرج، رشيد بوجدرة والطاهر يحياوي و محمد عباس، الذي أصبح فيما بعد صديقا له وعضو جمعية الجاحظيّة، وهذا دليل على أن الطاهر وطار كان سبعا ولا ينازعه إلا السباع، ولم يخاصم يوما الجرذان الذين خرجوا اليوم من جحورهم.
مشاكس..أم طبيعي وعفوي؟
وطار حضر الاجتماع التأسيسي لفرع 1.jpg

قيل وكتب الكثير عن الطاهر وطار، ووصف بالمشاكس والعنيد. هذه حقيقة وهو الآخر لا ينكرها. لما كنت أقول له: "خليس أنت عنيد وعليك أن تكون مرنا إلى حدّ ما" يرد علي بابتسامة عريضة قائلا: "ماذا سيأتيك من رأس الشاوي؟" وكررها لي وهو على فراش المرض في المستشفى، حيث كان يتناول وجبة الغداء وآلة الكيّ الكيميائي مغروزة في جسده ويقول: "دعها تضرب وأنا أتناول وجبتي ولا أبالي بها"، ولما لاحظت أن العلاج بالكيّ الكيميائي لم يؤثر فيه، إذ لم يسقط شعره قهقه بالصوت العالي مجيبا: "ألم أقل لك إن هذا رأس شاويّ". فالرجل حقيقة كان عنيدا ليس فقط لخشونة رأسه، وإنما لقناعته لما يقول ولكرهه للمجاملة والتملق والخبث والنفاق. كان صريحا إلى أبعد الحدود. لا يبالي إن جرح محدثه بصراحته، ولا يندم أبدا على كلمة حق قالها بصدق وبقناعة، حتى وإن سببت له المتاعب وأكثر من ذلك. مثلما كان يتحمل مسؤولية مواقفه في كثير من القضايا، وكان أيضا يتحمل مسؤولية أقواله وكتاباته.

ظلّ يعبر بصدق وبعفوية عما يجول بخاطره وفي أعماقه، وهذا ما يتسبب في مشاكسة أطراف لا تتقبل الحقيقة وصراحة الرجال. ومن هنا تتولد بعض الخصومات والنزاعات التي تثير تأويلات خاطئة، وتخمينات في غير محلها من طرف أناس لا يعرفون الرجل ولا عفويته. لا أعيب على من تعرف عليه عن قرب، ليقول فيه ما يقول، ولكن أحيانا التأويلات الخاطئة تصدر من أناس فتح لهم قلبه وباب بيته، بنفس العفوية التي فتح بها فمه لقول ما يعجّ بداخله. كم هم كثيرون من دخلوا داره وتربعوا بمائدته وأكلوا من طعامه، وهذا ما جعلني أطلق على بيته "دار فريد الأطرش" بعدما كنا نشاهد معا فيلما للفنان اللبناني، حيث كان بطل الفيلم يكثر من دعوات الأصدقاء والأحباب إلى منزله.

الطاهر وطار بالرغم من أنه رجل جد حساس، كما ذكرت سابقا لم يتأثر من ردود أفعال خصمه وكتاباتهم. فكان يعرف كيف يرد الصاع صاعين، ويتلذذ بقراءة رده على خصومه، فتراه يقرأ الرد أكثر من مرة قبل أن يرسله للنشر.

كما كنت ألاحظ أنه يتأثر من كلمة أو حركة جميلة تسره أكثر مما تغضبه، فهو صاحب النكتة أو الابتسامة التي لا تفارقه، ويعرف كيف يجعل مما يُغضب مضحكا.



جمع في بيته الشيوعيين والأفلانيين والبعثيين
وطار حضر الاجتماع التأسيسي لفرع 3.jpg

لما كنت أزوره في المستشفى بباريس، وفي حديثه معي عمن كانوا يزورنه، لم يكترث لمن لم يؤد له واجب الزيارة كالسفير والقنصل العام بباريس، ومدير المركز الثقافي الذي يعد من الأسرة الأدبية. فلم يبال بهم على الإطلاق. حتى وإن كان هؤلاء المسؤولون توجب عليهم أداء الزيارة للروائي ولو بروتوكوليا، باعتبارهم يمثلون الدولة الجزائرية التي أعطت الطاهر وطار حق قدره، بالسهر على علاجه تقديرا للمكانة التي يتميز بها، كمجاهد في ثورة التحرير وكأديب من أعلى طراز.

فمن ادعى الاختلاف في الرأي مع الطاهر وطار، يبرر به عدم زيارته له وهو على فراش المرض، أو مرافقته إلى مأواه الأخير، وهذا يدل على أنه لم يرق بعد إلى مستوى الطاهر وطار، الذي كان يحترم كل الآراء مهما اختلفت مشاربها. وما اختياره لشعار "لا إكراه في الرأي" للجاحظية، إلا دليل قاطع على أن الرجل كان يتميز بخصال التسامح لأقصى درجة، واحترام أراء ومعتقدات وأفكار غيره. ففي بيته بحيدرة وفي شاطئ الشنوة، تعرفت على الكثير من زواره الذين ينتمون إلى مختلف التيارات السياسية، أذكر على سبيل المثال لا الحصر، قياديي حزب الطليعة الاشتراكية الهاشمي الشريف وعبد الحميد زين، ومسؤولين في حزب جبهة التحرير من مثل السادة حسين الساسي ومحمد بوخالفة، وآخرون يدعون الانتماء للتيار البعثي وغيرهم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t48658.html#post366914

فهذا الاحترام للرأي الآخر جعل منه مسؤولا نزيها، لما كان على رأس الإذاعة الوطنية. حيث لم يرفض رغبة جماعة النقابة الإسلامية للعمل، لإنشاء فرع على مستوى المؤسسة التي كان يديرها، إذ ذهب إلى أبعد من ذلك، حيث حضر الاجتماع التأسيسي مرحّبا بالتعددية النقابية. ولم يسلط أي عقوبة على أعضاء هذا الفرع لما تغيرت الأجواء. وما عدم موافقته على توقيف المسار الانتخابي في جانفي 1992 إلا تأكيد على اتباعه مبدأ احترام الرأي الآخر. فهذه المواقف أعابها عليه من يدّعون الديمقراطية، ومن كان يعتبرهم من أسرة الفكر اليساري.

لم يكن الطاهر وطار رجلا سياسيا بالمعنى المتعارف عليه، فهو كان قبل كل شيء أديبا وفنانا، إذ حصل لي الشرف ورأيته يكتب ويتفنّن في اختيار الكلمات، ويتعامل معها كنحّات يصقل قطعة من ذهب، فرجل من هذه الطينة يتفاعل إزاء القضايا مهما كانت نوعيتها، وبإحساس لا يتوفر لدى عامة الناس، ولا يتوفر لدى الساسة الذين يحسبون ألف حساب قبل اتخاذ أي موقف.

أقول هذا للردّ على من اتهم الطاهر وطار بالتراجع عن أفكاره التقدمية اليسارية، وارتدائه عباءة الإسلاميين. ففي نهاية إحدى اللقاءات الأخيرة التي جمعتني به بمستشفى سانت أنطوان بباريس، أكد لي ذلك قائلا إنه هناك ثوابت لا يمكنه التراجع عنها، ولكن على المرء أن يعرف كيف يتأقلم مع المعطيات الجديدة حتى لا ينسلخ عن مجتمعه.

قصة رد الاعتبار للقناة الأمازيغية الثانية
وطار حضر الاجتماع التأسيسي لفرع 2.jpg

تشبّثه بالأفكار التقدمية الماركسية لا يعني أنه حاد في يوم من الأيام عن إحدى مقومات شخصيته، وهو الدين الإسلامي الذي كان متشبعا به، وهو خريج جامعة الزيتونة. فكنت أؤدي صلواتي الخمس في بيته ولم يظهر أدنى تعليق أو امتعاض مثلما نسمعه من بعض دعاة التقدمية والعصرنة. زوجته هي الأخرى مواظبة على فرائضها الدينية ولم يحرجها أبدا في تديّنها. ولم ينكر أبدا فضل جامع الزيتونة في تكوينه كإنسان ثم كأديب. فهو ليس من أولئك الذين يعادون الدين للتظاهر بوجه عصري، وكأن المتدين هو رمز التخلف أو أنه أحمق.

من جهل هذا الجانب عند الطاهر وطار بطبيعة الحال، يتفاجأ ببعض مواقفه لما يتعلق الأمر بالأمور الدينية. وهكذا تفاجأ كثيرون وعاداه البعض ممن يدعون الديمقراطية والتقدمية والعصرنة والتنوير، لما أنشأ إذاعة القرآن الكريم. فلم يكن بالهين إنشاؤها في وقت تصاعدت عدوانية بعض الأوساط لكل ما يمت للإسلام بصلة، بزعم أن الدين هو الذي تسبب فيما آلت إليه البلاد، متذرعين بالأعمال الإرهابية التي يقترفها الجهلة باسم الإسلام الحنيف.

ويذكر الكثيرون من عمال الإذاعة الوطنية أن فترة الطاهر وطار على رأس هذه المؤسسة سمحت للقناة الثانية الناطقة باللهجة القبائلية بتوسيع شبكتها، ليتعدى انتشارها حدود العاصمة وولاية تيزي وزو. فصارت تلتقط تقريبا في كل أرجاء الوطن، قبل أن تصبح إذاعة وطنية تبث باللغة الأمازيغية. ولا تقتصر على اللهجة القبائلية فقط؛ كما رفع من عدد إذاعات بثها. وبالإضافة إلى توسيع شبكتها، أعطاها اعتبارا لم تكن تتمتع به من قبل. فأصبح صحافيوها يتنقلون في مهمات خارج الوطن لتغطية الأحداث الدولية وزيارات رئيس الجمهورية إلى الخارج، مثلهم مثل زملائهم في القناة الأولى والثالثة، وأذكر أنه لأسباب مالية تعذّر عليه إيفاد مبعوثين صحافيين من القنوات الثلاث لتغطية مؤتمر على ما أذكر "القمة العربية في بغداد"، ففضل إرسال صحفي القناة الثانية باعتباره قادرا على أن يراسل الإذاعة باللغتين العربية والأمازيغية. وكانت هذه سابقة في تاريخ مؤسسة الإذاعة الوطنية.

هذه المبادرات التي اتخذها والقرارات، سمحت بتوسيع شبكة الإذاعة الأمازيغية وتمّ تجسيدها بمبادرة شخصية منه، وكل ما أنجزه وهو مدير للإذاعة الوطنية لم تكن بأوامر فوقية. كنا نلتقي يوميا، وكان يفاتحني في هذه المواضيع قبل إنجازها، ويبدي لي قناعاته بما هو مقبل عليه. فالطاهر وطار كان من الرجال الذين يعملون في صمت ولا يثرثرون، لما يتعلق الأمر بالقضايا الأساسية والمبدئية. فهو الشاوي الأمازيغي، خدم اللغة العربية التي تعلمها وهو في السابعة من عمره. خدمها أحسن خدمة من أولئك الذين يتبجحون طوال النهار بالشعارت الجوفاء.. تسيء للعربية وتجعل المرء ينفر منها. وخدم الإسلام بإنشائه إذاعة القرآن الكريم، وهي أول محطّة إذاعية قرآنية في المغرب الكبير، ومن الأوائل في الدول العربية.

وخدم الأمازيغية بإعطاء الاعتبار للقناة الإذاعية الثانية الذي تستحقه، بتوسيع شبكة بثّها ووضع صحفييها في نفس مستوى زملائهم من القنوات الأخرى.


رحل الرجل وبقيت أعماله

"كل من عليها فان" هذا قدر الله ومشيئته، وكما يقول المثل الشعبي "كل واحد تبقى أعماله تذكره"، والطاهر وطار إن أغضب أحدا أو شاكسه وتلاسن معه ستنمحي آثار هذه المشاكسات، إما بطول الزمن أو برحيل الطرف الثاني. أما أعماله فستبقى تذكره بخير، ولا يمكن نكرانها من طرف ألدّ خصومه، كتاباته التي تناولتها العديد من الأطروحات والدراسات الجامعية ستظل خالدة لتذكر الأجيال المتعاقبة بمآثر الأديب العملاق. وإذاعة القرآن الكريم ستظل شامخة وخيرَ دليل على احترام الرجل للدين الإسلامي، وهو عمل جليل أهداه للأمة لم يقدّم القليل منه أكبر المنافحين عن الإسلام لما بلغوا مناصب المسؤولية، ولا داعي لذكر أسمائهم. وأذكر أنه لما فكر في إنشاء هذه القناة الإذاعية قال لي: "سنبث في هذه الإذاعة تلاوة القرآن وسرد الأحاديث النبوية الشريفة، حتى نعرف أكثر بهذا الدين الذي يجهله الكثيرون ممن يدعون الاعتماد عليه والعمل باسمه".

كما تبقى الإذاعة الأمازيغية إنجازا من إنجازاته، حيث لم ينتظر اعتماد اللغة الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور، ليعطيها الاعتبار الذي تستحقه. وأذكر أنه وجد في بعض المسؤولين الذين يزعمون دفاعهم عن الأمازيغية أول من اعترض مشروعه، لأنه أخذ مجالا من القناة الثالثة الناطقة بالفرنسية لصالح القناة الثانية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=366914

رحل الرجل وبقيت أعماله تشهد على طهارته وقوة شخصيته وعبقريته في الإبداع. تغمد الله روح الفقيد برحمته الواسعة... "إنا لله وإنا إليه راجعون" .



,'hv pqv hgh[jlhu hgjHsdsd gtvu hgkrhfm hgYsghldm ggulg










عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية flaicha


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5645
المشاركات: 3,502 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : 03-03-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flaicha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى شخصيات جزائرية
افتراضي

بارك الله فيك على الخبر









عرض البوم صور flaicha   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى شخصيات جزائرية
افتراضي

الله يرحمه ويرحم جميع الموتى.
بصح ياناس متنساوش بلي الميت تجوز عليه الرحمة برك متخلوش قلوبنا قاسية وتانيك احنا كامل جزائريين بغض النظر عن اللهجات واللغات.
يارب اهدينا واهدي امة محمد امين يارب.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملامح الأسطورية في رواية الحوات و القصر للطاهر وطار محمد الامين منتدى رسائل التخرج الإنسانية و الإجتماعي 2 05-30-2011 10:48 PM
الكاتب طاهر وطار فارسة تيارت منتدى شخصيات جزائرية 8 09-06-2010 09:02 PM
النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية الأخصائيين تلتحق بالإضراب kamel85 منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 0 01-03-2010 05:01 PM
أطلس الحضارة الإسلامية مرجع قيم للبحث فى الإسلام و حضارته و الفتوحات الإسلامية Dzayerna منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 1 11-02-2009 02:02 AM
أدوات سوق النقد الإسلامية مدخل للهندسة المالية الإسلامية أم كلثوم منتدى العلوم الاقتصادية 2 09-16-2009 06:55 AM


الساعة الآن 01:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302