العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات


منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات لكل الاحتياجات الخاصة والمساعدات سواء مادية او دواء او عناوين اطباء الخ


مصطلحات للمهتمين بصعوبات التعلم

منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات


مصطلحات للمهتمين بصعوبات التعلم

الكلام بسرعة agitolalia إحدى صور اضطرابات النطق . وتتضمن الكلام بسرعة كبيرة تؤدى إلى إنتاج كلام مفكك أو مشوش أو غير مترابط ومن المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف هذه الحالة agitophasia

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-17-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات
الكلام بسرعة agitolalia

إحدى صور اضطرابات النطق . وتتضمن الكلام بسرعة كبيرة تؤدى إلى إنتاج كلام مفكك أو مشوش أو غير مترابط ومن المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف هذه الحالة agitophasia cluttering .

اضطراب كفاءة الكلام agrammatism

حالة ثانوية تنتج عن فقدان السمع , حيث يواجه الطفل صعوبة في تغيير مقامات الصوت أو ارتفاعه , ويحذف مقاطع من الكلمات سواء في بدايتها أو نهايتها , كما يعانى من صعوبة في التمكن من نوعية الكلام الجيدة .

حبسة كلامية alalia

فقد القدرة على الكلام أو انعدامه .

الكلام البلعومي alaryngeal

نوع من الكلام يصدر عن الفرد دون استخدام الحنجرة . ( كما في حالة الحواة الذين يتحدثون بطريقة معينة بحيث يخرج الكلام من البلعوم , وقد يتم تدريب الفرد على هذا النوع من الكلام عند استئصال حنجرته من جراء إصابتها بورم خبيث مثلا ) .

اضطرابات / عيوب النطق articulatory defect
يشير هذا المصطلح إلى الكلام المشوه أو غير المتميز الناتج عن إخفاق الفرد أو عدم قدرته على النطق ( أو تشكيل ) الأصوات الأساسية اللازمة للكلام بصورة سليمة , وقد يطلق على هذه العملية أيضا " اضطراب مخارج الحروف" . ومن أمثلتها الحذف omission والإبدال substitution , والتشويه distortion . ويفضل حاليا استخدام مصطلح " الاضطراب الصوتية " phonological disorder للإشارة إلى تلك العملية .

اضطراب التواصل communication disorder

أي حالة تؤدي إلى إعاقة عملية التواصل كاضطرابات الكلام أو اللغة مثلا .

مهارات التواصل communication skills

يشير إلى مختلف الطرق المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب الشائعة مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .

التأخر في الكلام delayed speech
حالة يكون معدل نمو الكلام فيها بطيئا إذا ما قورن بمعدل نموه العادي بالنسبة لمختلف مراحل نمو الكلام وتطوره.

العجز disability

انحراف عضوي (جسمي) ، أو نفسي ، أو عصبي في هيئة الفرد أو بنيته. وهذا العجز قد يشكل إعاقة للفرد أو لا يشكلها اعتمادا على مدى توافق الفرد. وغالبا ما ينظر المختصون إلي كل من مصطلحي العجز disability والإعاقة handicap بوصفهما مترادفين بحيث يستخدمان بنفس المعنى , ولكن هذا أمر خال من الدقة: إذ أن مصطلح الإعاقة يستخدم في الحقيقة للإشارة إلى الأثر الناجم عن العجز. ( انظر كذلك presumptive disability).

تحريف الكلام distortion in speech

أحد إضطرابات النطق يتضمن إبدال أصوات الكلام ، كأن ينطق مثلا (( لوح )) بدلا من ((روح)) و ((شعل)) بدلا من (( شعر)).

صعوبة النطق dysarthria

خلل في الجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى اضطراب في نطق أصوات الكلام.

صعوبة فهم الأعداد dyscalculia

قدرة ضعيفة سيئة على فهم رموز الأعداد وعدها ومعالجتها والتعامل معها. وغالبا ما ترتبط هذه الصعوبة بأحد أشكال صعوبات التعلم.

اضطراب طلاقة الكلام dysfluency

وتسمى على نحو أكثر شيوعا (( باللجلجة stuttering )) ، وهي إضطراب كلامي تبدو أعراضه في التأتأة والفأفأة ، وتداخل الأصوات بعضها مع بعض بشكل يعوق سلاسة الكلام وطلاقته. وقد تؤدي هذه الحالة إلى إعاقة الفرد وقد لا تؤدي إلى ذلك مطلقا ، حيث يعتبر إضطراب طلاقة الكلام من الأشياء العادية المنتشرة بين جميع الأفراد.

عسر الكلام dyslalia

أحد إضطرابات النطق والكلام يتعلق بمخارج الحروف وينتج عن سوء إستخدام أجزاء جهاز الكلام الخارجية ، ولا يرجع إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي.

عسر القراءة dyslexia

قصور في القدرة على القراءة ، أو عجز جزئي عنها ، ويرتبط في الغالب باختلال وظيفي للمخ ، أو بالتلف المخي البسيط . ويعجز المصاب بهذه الحالة عن فهم ما يقرأه بوضوح. ويعد مصطلح (( صعوبات التعلم )) مصطلحا أكثر عمومية بحيث يعبر عن مشكلات التعلم التي تشمل ((عسر القراءة)).

عسر التعبير dyslogia

أحد إضطرابات اللغة يتميز المصاب به بعدم القدرة على صياغة أفكاره أو التعبير عنها بصورة صحيحة أثناء الكلام. وهذه الحالة قد تكون مصاحبة للتخلف العقلي أو الاضطراب الانفعالي (أنظر كذلك aphasia).

العلاج التعبيري expressive therapy

أحد أساليب العلاج النفسي ، المستخدمة في علاج الاضطرابات السلوكية. ويتم التركيز فيه على إتاحة الفرصة للفرد للحديث عن مشاكله النفسية بحرية.

إعاقة handicap

ما ينتج عن أي حالة أو انحراف بدني أو انفعالي بحيث يكبح أو يمنع إنجاز الفرد أو تقبله. ويطلق على مثل هذا الفرد ((معوق)).
ضد الإعاقة handicapism
مصطلح يشار به على التعصب وتكوين الآراء المتحيزة عن شخص أو قضية أو النزعة الى
هذا التكوين بالإضافة الى التعصب ضد المعوقين ومعاملتهم معاملة غير عادلة.

الشفة الشرماء / المشقوقة harelip

شف أو فتحة خلقية في الشفة العليا ، وغالبا ما ترتبط بشق خلقي في سقف الحنك وهذه الحالة قابلة للتصحيح جراحيا وبخاصة إذا أجريت الجراحة في سن مبكر. ويفضل مصطلح ((شق الحلق))إذا استغرقت هذه الحالة كلا من الشفة والحنك. وتؤثر كلتا الحالتين في الكلام أو النطق ، كما تتسببان في تشويه المظهر الجسمي للوجه أو للجسم.

التربية المبكرة (في مرحلة ما قبل الدراسة) Head Start

برنامج تربوي يتم تطبيقه على نطاق قومي يشمل جميع أرجاء الدولة في أمريكا وقد تم إنشاءه سنة 1965م لتزويد الأطفال المحرومين اقتصاديا بخبرات تعليمية في سن ما قبل المدرسة.

اضطراب الصحة / اعتلالها health impairment

تلك الحالة التي تجعل الطفل بحاجة إلى خدمات التربية الخاصة. وهي تشمل أي اضطراب أو مرض يتعرض له الطفل فيعوق نموه الجسمي أو العقلي أو الاجتماعي إلى أقصى قدر ممكن. وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح مع الأمراض التي تؤدي إلى ضعف حيوية الفرد ونشاطه أو إلى تدهور صحته واعتلالها بشكل تدريجي كما في حالة أمراض القلب.

صوت أجش / بحة في الصوت hoarse

اضطراب صوتي يتميز بالخشونة والإزعاج واقترانه بإطلاق أنفاس مسموعة مشابهة لتلك التي تصاحب نوبات البرد أو غيرها من الحالات التي تؤدي إلى تهيج الحنجرة.
بحة الصوت huskiness

صفة صوتية تتميز بخشونة النغمة وبانخفاض نسبي في طبقة الصوت عموما. وقد تكون عرضا أو مؤشرا دالا على اضطراب صوتي .

التكامل integration

وضع الأطفال المعوقين في برامج تربوية تعليمية تقوم كذلك بخدمة الأطفال غير المعوقين. وهو يشبه مصطلح ((الدمج)) mainstreaming الى حد كبير.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t48703.html#post367156

الذكاء intelligence

هو القدرة على الفهم ، والاستيعاب ، والتكيف بسرعة للحالات والأوضاع الجديدة ، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك : درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي.

نسبة الذكاء intelligence quotient (IQ)

هي رقم عددي يستخدم بصورة عامة للتعبير عن مستوى النمو العقلي. ويمكن حساب هذه النسبة بتقسيم العمر العقلي ( كما يقاس بأداء الفرد في اختبارات الذكاء) على العمر بهدف الزمني ، ثم ضرب الناتج في 100.
الطفل المضطرب تعليميا interjacent child

مصطلح ابتكره في الأصل ادجار دول Edger Doll ليشير به إلى الطلاب الذين يطلق عليهم الآن ... الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعليمية.

المستوى المتوسط intermediate level

1. وضع صفي مدرسي يتم تعيينه بشكل ملائم لتلميذ ما ، وهو مرادف للصفوف الرابعة والخامسة والسادسة.
2. تجميع التلاميذ في مجموعات لوضعهم في فصول التربية الخاصة ممن تتراوح أعمارهم بالتقريب 9 - 12 سنة.
اضطراب النطق lalopathy

أي اضطراب أو خلل في النطق والكلام.


ثنائية / تعدد اللغة ******** bifurcation

تعلم لغتين - إحداهما أصلية (لغة الأم) والأخرى لغة ثانية - بطريقة غير ملائمة. وتنتشر هذه الظاهرة بين الأفراد الناطقين بلغتين ، أو الذين ينحدرون من أقلية عرقية.

النمو اللغوي ******** development

نمو في قدرة الفرد على التواصل من خلال استخدامه للرموز الملفوظة أو المكتوبة.

الاضطراب اللغوي ******** disorder

مشكلة تواصلية تبدو في فهم اللغة المنطوقة واستيعابها أو التعبير عنها ، وقد يكون الاضطراب في قدرة الفرد على إستخدام اللغة استخداما وظيفيا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=367156

طريقة الخبرة اللغوية ******** - experience approach

تدريس القراءة وغيرها من مهارات اللغة للتلاميذ بطريقة تناسب خبراتهم وتتكامل معها. وتستخدم هذه الطريقة جدولا تخطيطيا يقوم التلاميذ بإقراره ، كما يقوم المعلم بتسجيله ، ثم يستخدم هذا الجدول كمادة ينطلق منها المعلم في تدريس اللغة والقراءة لهم فيما بعد.

معلم اللغة الأليكتروني ******** Master

جهاز أليكتروني يضم مجموعة من البطاقات المصحوبة بشريط ممغنط حيث يتم استخدامها معا. ويمكن بواسطته تقديم الإجابات المسجلة مسبقا من صور أو رموز مطبوعة بنظام تدريسي ذاتي خاص. ويقوم الطفل بمقارنة إجابته بتلك التي يراها ويسمعها في النموذج المقدم إليه. ويستخدم هذا الجهاز في تدريس المتخلفين عقليا ، ومن يعانون من صعوبات في التعلم ، وغيرهم من الأطفال الذين يحتاجون الى تدريب على الإستجابة الشفوية اللفظية.

علم اللغة linguistics

علم يهتم بدراسة اللغة والكلام الإنساني. ويتضمن دراسة نشأة اللغة ، وبنائها ، ودلالاتها أو معانيها.

قراءة الشفاه / قراءة الكلام lip reading (speech reading)
مهارة يتم تدريسها وتعليمها للصم وثقيلي السمع ، والتي بواسطتها يستطيعون فهم كثير مما يقوله شخص آخر من خلال ملاحظة سياق الموقف أو الحالة ، وملاحظة الإشارات والقرائن البصرية المصاحبة لإصدار الكلام كتحركات الشفتين وعضلات الوجه أو تعبيراته.

اللثغة lisp

خلل أو عيب في التلفظ بالكلام وإخراج أصواته من مخارجها المناسبة ، حيث يتم إخراج صوت ((السين)) وصوت ((الزاي)) بطريقة غير صحيحة ، مع انبعاث هواء مصاحب لهما ، كما في النطق بــ((ثار)) بدلا من ((سار)) أو النطق بــ((أذرق)) بدلا من ((أزرق)).

اضطراب القراءة (وخاصة الهجاء) paragraphia

اضطراب لغوي يتضمن عدم قدرة الطالب على تهجي الكلمات بصورة صحيحة : مما يجعله يكتب كلمة بدلا من كلمة أخرى.

اضطراب النطق paralalia

أحد الاضطرابات التي تبدو في إصدار الكلام : حيث يلفظ الصوت المصاحب لحرف ما من حروف الكلمة بطريقة تختلف عن الصوت الصحيح المرغوب.

شلل paralysis

فقد القدرة (جزئيا أو كليا) على التحكم الإرادي في الحركة أو الإحساس.

تعليم الوالدين parent education

برامج تربوية يتم إعدادها بهدم زيادة معرفة أولياء الأمور برعاية الأطفال ، وحالات الإعاقة ، وأهداف برامج تلك الإعاقة ومحتوياتها ، والحياة الأسرية .. وغيرها من الموضوعات.

اضطراب الصوت phonological disorder

عيب أو خلل في إصدار أصوات الكلام ونطقها ، وهو ما يعرف قديما بعيوب النطق أو عيوب مخارج الحروف ( مثل الحذف ، والإبدال ، والتشويه ). ويفضل إستخدام هذا المصطلح لأن هذه الاضطرابات لا تقتصر على عيوب النطق فقط.

اضطراب نوعية الصوت quality disorder

أحد العيوب التي تجعلنا نصف الصوت بأنه أنفي ، أو حاد (عالي النغمة) ، أو عالي الطبقة ، أو مصاحب بأنفاس مسموعة ، أو أجش ... أو غيرها من الصفات الشبيهة.

الحبسة الحسية sensory aphasia

عدم القدرة على فهم معاني الكلام المكتوب أو المسموع أو الملموس نظرا لإصابة مراكز السمع والبصر بالمخ.

برامج التربية الخاصة SEP

أنظر Special Education Programs

تخلف عقلي شديد / متخلف عقلي بدرجة شديدة sever mental retardation

1. مصطلح تربوي المنشأ يستخدم للإشارة الى انخفاض مستوى الأداء العقلي عن مستوى أقرانه المتخلفين عقليا القابلين للتدريب. وغالبا ما ينخفض مستوى ذكاء هؤلاء الأفراد بمقدار أربعة انحرافات معيارية عن المتوسط. وقد يستطيع المتخلفون عقليا بدرجة شديدة الحياة مع الجماعة أو ضمن نظام الإسكان البديل بشرط توفر الرعاية أو الإشراف المستمر عليهم.

2. أحد مستويات التخلف العقلي الذي يتضمنه نظام التصنيف الصادر عن الجمعية الأمريكية للضعف العقلي ، ويستخدم لوصف الأفراد الذين تنحصر مستويات ذكائهم ما بين 39 - 25 درجة

تربية خاصة special education

مصطلح شامل يستخدم للتعبير عن البرامج والخدمات المقدمة للأطفال الذين ينحرفون عن أقرانهم العاديين (سواء في الجانب الجسمي أو العقلي أو الانفعالي) بدرجة تجعلهم بحاجة الى خبرات أو أساليب أو مواد تعليمية خاصة : تساعدهم على تحقيق أفضل عائد تربوي ممكن سواء في الفصول العادية أو الفصول الخاصة إذا كانت مشكلاتهم أكثر حدة.

وقد القانون الأمريكي العام (94 - 142 ) التربية الخاصة بأنها نوع من التعليم ، يقدم دون مقابل لمواجهة الحاجات الخاصة للطفل المعوق ، بما في ذلك التعليم داخل غرفة الدراسة والتربية البدنية ، والإرشاد الأسري ، والخدمات التعليمية بالمستشفيات والمعاهد.

تصحيح / علاج الكلام Speech Correction

برنامج علاجي أو خدمات معينة تهدف الى تحسين قدرات الأطفال الذين يعانون من صعوبات أو اضطرابات في إخراج الكلام (الجانب الشفهي من اللغة).


عيب / اضطراب في الكلام Speech Defect (disorder)

عدم القدرة على إصدار أصوات اللغة بصورة سليمة ، نتيجة لمشكلات في التناسق العضلي ، أو عيب في مخارج الحروف ، أو لفقر في الكفاءة الصوتية ، أو خلل عضوي. ويؤكد التعريف الأكثر قبولا لدى الدوائر المختصة أنه لكي يتم التعرف على هذه الحالة واعتبارها عيبا أو اضطرابا فإنها يجب أن تعوق عملية التواصل ، أو أن تسترعي اهتمام الشخص المتحدث أو أن تفضي الى معاناة الفرد من القلق وسوء التوافق.

علم أمراض الكلام Speech pathology

فرع من فروع العلم يضطلع بمهمة تشخيص اضطرابات النطق والكلام واضطراب النمو وعلاجها ، والذي يستلزم تشخيص الحالات وعلاجها وتعليمها بصورة فردية ، بالإضافة الى العمل مع الجماعات الصغيرة. (أنظر كذلك speech clinician ).

اضطرابات الصوت voice disorder

أحد اضطرابات النطق والكلام يتضمن تحدث الفرد بصوت يختلف عن العادي من حيث الطبقة (مرتفعة أو منخفضة بالنسبة للسلم الموسيقي) ، أو الشدة (مرتفع جدا أو منخفض جدا ) ، أو النوع (خشن ، مبحوح ) ، أو الرنين (زيادة الحروف الأنفية أو قلتها )



lw'gphj gglijldk fwu,fhj hgjugl










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للمهتمين بسرعة الحساب والرياضيات: hassen82 قسم شعبة الرياضيات والفيزياء 5 11-09-2010 11:18 AM
صعوبات التعلم بنت الصحراء منتدى الأساتذة و المعلمين 2 10-31-2010 12:31 AM
التعلم أثناء النوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ missmaissa منتدى الصحة النفسية 2 03-24-2010 03:40 PM
صعوبات التعلم عند الطفل hamza_psy منتدى الصحة النفسية 2 03-07-2008 05:02 PM


الساعة الآن 10:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302