العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


الطريفة النقشيندية

المنتدى الاسلامي العام


الطريفة النقشيندية

الطريقة النقشبندية تأليف عبد الرحمن محمد سعيد دمشقية نشر موقع الفرقان المقـــدمــــة الحمد لله رب العالمين. وصلى الله على سيدنا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-19-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
الطريقة النقشبندية



تأليف
عبد الرحمن محمد سعيد دمشقية




نشر
موقع الفرقان




المقـــدمــــة



الحمد لله رب العالمين. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين. أما بعد:
فهذه رسالة أخرى عن الطريقة النقشبندية تختلف كثير ا جدا عن الرسالة القديمة التي كنت قد الفتها منذ خمس عشرة سنة.
وهذه الرسالة تتضمن حقائق خطيرة لم يمكن الاطلاع عليها من قبل. فإنه عندما كتبت كتاب النقشبندية منذ خمس عشرة سنة، لم يكن عندي من المراجع عن هذه الطريقة إلا ثلاثة. ولذلك فإنني أعتبر ذلك الكتاب القديم نسخة ملغية ولا اعتبار لها مقابل هذه الرسالة الجديدة.
لقد كنت أجمع لفترة طويلة كل ما أجده عن هذه الطريقة من مؤلفات النقشبنديين أنفسهم.
واليوم وبعد أن توافر عندي عشرات المراجع التي لا يستطيع القوم إنكار نسبتها إلى أكابر مشايخهم، قررت أن أعيد تأليف رسالة عنهم تغني تماما عن الكتاب القديم الذي كنت قد الفته. وقد امتازت هذه الرسالة على سابقتها بكثرة الرجوع الى مؤلفات مشايخهم.
وقد يقول قائل من عامة أتباع الطريقة: نحن على هذه الطريقة منذ سنوات طويلة ولم يعلمونا شيئا من هذه النصوص التي ذكرتها عنهم.
وأقول: سلوهم: أليسوا يقسمون إلى عوام وخواص وخواص الخواص؟
الم يصرحوا في كتبهم بأن (لا اله إلا الله) توحيد العوام وأن (لا هو إلا هو) توحيد الخواص([1])؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t48798.html#post368232
فأنتم عندهم من العوام وهم يكتمون عنكم علوما ينتظرون أن تترقوا إلى مرتبة الخواص حتى يبوحوا لكم بها.
والجاهل بالشيء ليس حجة على من قضي الشهور والسنين في متابعة وقراءة كل كتاب صدر عن هذه الطائفة. واحتج على القوم بكتبهم وبأرقام صفحاتها.
فاسألوهم: هل هذه الكتب التي أحلنا عليها معتمدة لديكم؟ واليها قائمة بها:
* كتاب الأنوار القدسية في مناقب الطريقة النقشبندية. العبد المجيد الخاني جمع إبراهيم السنهوتي.
* إرغام المريد في شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشبندية الخالدية الضيائية ط: مطبعة بكر افندي بدار الخلافة سنة 1328 هـ.
* أوراد الذاكرين أوراد الطريقة النقشبندية لمحمد الحبش (مكتبة دار المحبة).
* البهجة السنية في آداب الطريقة الخالدية العلية النقشبندية لمحمد بن عبد الله الخاني ط: مكتبة الحقيقة بتركيا.
* تفسير سورة التين. كتب عليها « يوزع مجانا عن روح إبراهيم ومحاسن وناريمان فولادكار».
* تنويرالقلوب في معاملة علام الغيوب ط: دار إحياء التراث العربي.
* جامع الأصول في الأولياء وأنواعهم وأوصافهم وأصول كل طريق ومهمات المريد وشروط الشيخ طبع بالمطبعة الجمالية بمصر سنة 1328.
* جامع كرامات الأولياء: للنبهاني. ط: دار صادر.
* الحجج والبينات في ثبوت الاستغاثة بالأموات ط: مكتبة الحقيقة - اسطنبول.
* الحدائق الوردية لعبد المجيد الخاني ط: المطبعة العامرة بمصر 1308.
* الحديقة الندية في الطريقة النقشبندية لمحمد بن سليمان البغدادي المتوفي سنة 1234 ط: مكتبة الحقيقة
* رشحات عين الحياة لعلي الهروي. ط: المكتبة الإسلامية بتركيا
* السبع الأسرار في مدارج الأخيار لمحمد معصوم النقشبندي. ط: شركة مرتبيه مطبعة سي.
* كتاب الإيمان والإسلام لخالد البغدادي النقشبندي. ط: مكتبة الحقيقة بتركيا.
* المكتوبات الربانية للسرهندي. ط: دار الكتب العلمية.
* المواهب السرمدية في مناقب النقشبندية لمحمد أمين الكردي.
* المواهب السرمدية في مناقب النقشبندية لمحمد أمين الكردي.
* نور الهداية والعرفان لمحمد أسعد صاحب زادة.
* السعادة الأبدية فيما جاءت به النقشبندية.
وهم يعتذرون بأنهم لا يعرفون شيئا عن هذه الكتب ولكن الأمر ينتهي عندهم إلى هذا الحد. ولا يبحثون بحثا علميا مجردا من التعصب، بل يعودون للطريقة ويتجنبون الكشف على حقيقة مبادئها كما سطرتها كتب مشايخهم.


([1]) رشحات عين الحياة 185 المكتبة الاسلامية بتركيا. المواهب السرمدية في مناقب النقشبندية 164.


hg'vdtm hgkradk]dm










عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس

قديم 09-19-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

أما من كان مهتما لمعرفة الحق اهتماما علميا فاليه أقدم هذا الكتاب وفيه كل ما يعتقده مشايخ هذه الطريقة من كتبهم بأرقام صفحاتها. وليعلم الغيارى على دين الإسلام والمصلحين أن الفكر الرافضي الباطني قد نخر هذه الأمة حتى العظم،
وأنه آن لنا أن ننفض هذا العار إن كنا حقا نريد أن ينصر الله هذه الأمة ويخلصها مما تعانيه من الذل والتخلف وتقدم الأمم الأخرى عليها.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
وكتب:
عبد الرحمن محمد سعيد دمشقية


الطريقة النقشبندية

تنتسب هذه الطريقة إلى محمد بهاء الدين شاه نقشبند. واشتق اسمها منه، ومن ثم عرفت به. ولد في قرية بخارى سنة (717-791).
وكانت قبله تنسب إلى عبد الخالق الغجدواني، وسميت كذلك بالمجددية أو الفاروقية نسبة إلى الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي، وبالخالدية نسبة إلى خالد النقشبندي الملقب بالطيار ذي الجناحين. وهو الذي نشر الطريقة في بلاد الشام بعد أن تلقاها من الشيخ عبد الله الدهلوي. وقد كان انتشارها مقصورا على بلاد بخارى وما حولها([1]).
وهو قد أخذها عن شيخه أمير كلال عن الخواجة محمد بابا السيماسي عن علي الراميتني عن محمود النغوي عن الخواجة محمد عارف الديوكري عن الخواجة عبد الخالق الغجدواني([2]).

وهو قد لقب بنقشبند لانطباع صورة لفظ الله على ظاهر قلبه من كثرة ذكر الله، وقيل سمي نقشبند، لأن رسول الله e وضع كفه الشريف على قلب الشيخ محمد بهاء الدين الاويسي نقشبند، فصار نقشا في القلب([3]).

تعاليم فارسية
· وأصول الطريقة وتعاليمها فارسية النمط. قام بإخراجها أعاجم من بخارى وطاشكاند ممن كانوا متأثرين بتعاليم الفلسفة، ثم مزجوا هذه التعاليم بالإسلام وكسوها بكساء الشريعة. ومن الأدلة على ذلك ما تجده في هذه التعاليم التي بقيت عناوين تعاليمها بالفارسية حتى في كتب الطريقة العربية:
(هوش دردم) بمعنى حفظ النفس عن الغفلة
(نظربرقدم) بمعنى أن يكون نظر السالك الى قدميه عند المشي.
(سفردروطن) بمعنى سفر السالك من عالم الخلق الى جناب الحق.
(خلوة دارأنجمن) بمعنى المكان الذي يتخلى فيه العبد للتعبد.
(يادكرد) معناه الذكر بالنفي والاثبات.
(بازكشت) أي الهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي.
(نكاهداشت) أي حفظ القلب عن معنى النفي والاثبات عند الذكر.
(يادداشت) أي حضور القلب مع الله([4]).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t48798.html#post368233
أصول الطريقة مجملا
وأصول الطريقة النقشبندية متوافقة في كثير من تفاصيلها مع الطرق الصوفية الأخرى. فإن فيها من البدع والشركيات والقول بوحدة الوجود وما يحكونه عن أحوال مشايخهم وخصائصهم وتصرفهم المطلق في ذرات الكون، ما لا يشك معه أحد في أن هذه الطريقة إحدى طرق الصوفية الغلاة، الخارجين على الكتاب والسنة، مع إصرار أصحابها بأنها طريقة سنية لا تخرج عن أهل السنة والجماعة شبرا واحدا

([1]) البهجة السنية في آداب الطريقة العلية النقشبندية 35.

([2]) ذكره محمد الحسيني الزبيدي في كتابه اتحاف السادة المتقين شرح احياء علوم الدين 7/248.

([3]) تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب 539 ط: دار احياء التراث العربي.

([4]) البهجة السنية في آداب الطريقة النقشبندية 54-57 كتاب السبع الأسرار في مدارج الأخيار لمحمد معصوم النقشبندي ص 98.









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله الجنة اخي وابي الفاضل على ما اتيتنا به للحد من تساؤلاتي على هته الطريقة التي ارهقتني في البحث عنها هذا الاسبوع ولي عودة بعد قرأة الموضوع كاملا









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك و عسى الله أن يجعل هذا العلم في ميزان حسناتك
موضوع قمة بوركت









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

ابنتي بنت الصحراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على ثقتك بي
وارجو من الله تعالى ان يهدينا لما به خلاصنا
ابنتي لم اكن اريد ان اضع الموضوع لما فيه من فرقة
بين المسلمسن ولكني عندما رايت بان اخينا الصايل لم يعتني
باسئلتنا ولم يبين لنا ما هي الطريقة النقشبندية لم اجد بد الا
ان اضع الموضوع ووضع الكتب التي كتبها مشايخهم لنكون على
بينة من امر مستجد على ديننا والبحث والتحري ضالة المسلم


يعطيك العافية ابنتي على روح البحث والتحري التي تتمتعين بها









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

AZOU.FLEXY

اخي اشكر مرورك الذي شرف متصفحي

نسئل الله الهداية لنا ولم وان يدخلنا جنته ويعفو عنا
وان يفقهنا في ديننا وان يجعل رضاه عنا اخر امانينا

يعطيك العافية اخي ودمت بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

الطريقة النقشبندية




يدعي النقشبنديون سنداً لطريقتهم إلى رب العزة ، وعنه جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم ، إلى أبي بكر الصديق ..... إلى يومنا هذا ، مع خلاف وتعارض وتكذيب لبعض الأسانيد ، كل يدعي كذب الآخر.

وسميت (نقشبندية) نسبة إلى محمد بهاء الدين نقشبند ، الذي ولد سنة (717 هـ) في قصر العارفان - قرية من قرى بخارى على فرسخ منها - وعرفت الطريقة به ؛ لأنه قصر الذكر فيها على الذكر الخفي القلبي ، وقد كانوا قبلة يجتمعون للذكر جهراً ، وإذا انفردوا ذكروا خفية ، فلما تلقى سنة (791 هـ) ، وكانت تنسب قبلة إلى الشيخ عبد الخالق الغُجدواني ، ولذلك سميت بالغجدوانية ، وسميت أيضاً بعد ذلك بالفاروقية نسبة إلى أحمد الفاروقي السرهندي ، وعرفت في بلاد الشام أيضاً بالخالدية ، نسبة خالد النقشبندي دفين دمشق ، وهو الذي نشرها في هذه البلاد، بعد أن رحل إلى بلاد الهند لتلقيها من عبد الله الدهلوي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t48798.html#post371863




من عقائد النقشبنديين:


يعتقد النقشبنديون عامة والأحباش خاصة أن المؤسس الأول للطريقة النقشبندية هو أبو بكر الصديق. وكان يستعمل طريقة الذكر النقشبندية بحبس النفس ولا يتنفص إلا في الصباح وكان الناس يشمون رائحة اللحم المشوي فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الرائحة كبد أبي بكر من كثرة ذكره لله. (إرغام المريد للكوثري صفحة:30 وانظر مجلة منار الهدى: 16/20)

ويعتقدون أن من لم يسلك طرقة فهو على خطر من دينه.

(نور الهداية والعرفان صفحة: 41)

ويعاملون مشايخ الطريقة الأموات معاملة الأحياء في الاستغاثة وتلقي فيوضات النور والهدى منهم ومبايعتهم وأخذ العلم عنهم ، كل ذلك وهم في قبورهم.

ويعتقدون أن الصلة بالله إنما تحصل بالتقرب إليه بوضع صورة الشيخ في مخيلة المريد وبين عينيه عند ذكر الله.

وهذه الصلة تسمى الرابطة . وهي أوثق وأعظم تأثيراً من الرابطة التي يؤديها المسلمون خمس مرات في اليوم والليلة.

ولا يقتصر شيوخ الطريقة على الإنس بل من الحيوانات شيوخ الطريقة كالفرس والهرة والفهد والنحلة والبازي. قال صاحب الرشحات: "وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ ، ومن شيوخنا الذين اعتمدت عليهم الفرس فإن عبادته عجيبة ، فما استطعت أن أتصف بعبادتهم" وزعم أن السالكين يرون الله بالطريقة التجلية فيرون الله في جميع الأشياء من إنسان ونباتات وحيوانات بل ويتجلى الله في شكل فرس (البهجة السنية ص6 رشحات عين الحياة ص133 لعلي الهروي) . فالله عندهم يتشكل ويظهر بأشكال مختلفة.

بل وذكروا أن الله يصلي (السبع أسرار في مدارج الأخيار صفحة: 83)

وفي الوقت الذي يعتقدون فيه أن الله ظل:يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرى له ظل لا بالدليل ولا بالنهار لأنه نور محض (نور الهداية والعرفان: 24)

ويزعم النقشبنديون أن بهاء الدين نقشبند (مؤسس هذه الطريقة) كان يقول للرجل "مُت" فيموت ثم يقول له "قم حياً" فيحيا مرة أخرى"

(المواهب السرمدية: 133 الأنوار القدسية: 137 جامع كرامات الأولياء: 1/146)

ويحكون أن شيخه علمه أن يطلب المدد من كلاب الحضرة النقشبندية ويخدمهم بإخلاص وأنه اجتمع مرة بكلبِ وحرباء ، فحصل له من لقائهما بكاءً عظيماً وسمع لهما تأوهاً وحنيناً فاستلقى كل منهما على ظهره ، ورفع الكلب قوائمه الأربع إلى السماء وأخذ يدعوا الله ، وكذلك فعلت الحرباء والشيخ واقفٌ يقول: آمين ، يؤمِّنُ على دعاء الكلب والحرباء

(المواهب السرمدية: 118-119 الأنوار القدسية: 130)

وأن رجلاً سلَّم عليه فلم يرد عليه السلام ثم أعتذر إليه بعد ذلك بأنه كان مشغولاً بسماع كلام الله (المواهب السرمدية 130 ،الأنوار القدسية: 135)

"وحين توفي حبيب الله جان جانان النقشبندي ارتفع نصف القرآن إلى السماء ووقع في الدين فتور" (الأنوار القدسية: 207 ، المواهب السرمدية: 231-232)




كرامات مشايخ الطريقة


كان الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي يقول "كثيراً ما كان يُعرجُ بي فوق العرش وأرتفع فوقه بمقدار ما بين مركز الأرض وبينه ، ورأيت مقام الإمام شاه نقشبند ... قال: "وأعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي" (المواهب السرمدية 184 الأنوار القدسية 182)

قال: "وكانت الكعبة تطوف به تشريفاً له" (المواهب السرمدية 185 الحدائق الوردية 180 البهجة السنية: 80)

وكان أحد مشايخهم واسمه عبد الله الدهلوي يقول: "كما أن طلب الحلال فرض على المؤمنين كذلك ترك الحلال فرض على العارفين"

(المواهب السرمدية 185 الأنوار القدسية 213)

وكان الشيخ عبيد الله أحرار ميزة عجيبة فكان عنده قوة ينقل بها المرض من شخص لآخر" (جامع كرامات الأولياء 2/236 ،الأنوار القدسية 177)

ونص الدهلوي على أن نقل المرض من كرامات مشايخ هذه الطريقة.

(شفاء العليل ترجمة القول الجميل: 104)

وأما الشيخ محمد المعصوم فقد كان غوثاً يستغيث به الناس ويصفونه بحضرة (القيوم) فقد سقط أحد مريديه عن فرسه في الصحراء ، قال:فاستغثت بحضرة (القيوم) فحضر بنفسه وأيقظني" ، وكذلك أشرف آخر من أتباعه على الغرق فاستغاث به فحضر في الحال وأنقذه.

وكان يغيث الناس في أقصى الأرض وهو جالس في مكانه. فقد استغاث به رجل في سفينة كانت تغرق فمد الشيخ يده وانتشل السفينة وهو في بيته أمام أصحابه الذين رأوا فجأة أن كُمّه صارت مبللة بعد أن رأوه يمدها في الهواء"

(جامع كرامات الأولياء 1/199 المواهب السرمدية 210-213 الأنوار القدسية 195)

وكان الشيخ بهاء الدين نقشبند يجتمع بأرواح سلسلة المشايخ النقشبندية وأخذ العهد والولاية والتكليف منهم في المقبرة. (المواهب السرمدية 113)

وتلقن الذكر الخفي من روحانية الشيخ عبد القادر غجدواني ، وهذا ليس عجيباً فإن الروحانيات تجتمع بعد الممات وهو عالم اللاهوت الخارج عن عالم الأجسـام"

(الأنوار القدسية: 7)

وقال الكردي " ولما مات الشيخ بهاء الدين نقشبند بنى أتباعهُ على قبره قبة عظيمة وجعلوه مسجداً فسيحاً" (المواهب السرمدية 142)

قال: "ولم يزل يستغاث بجنابه ويُكتحل بتراب أعتابه ويُلتجأ إلى أبوابهِ"

(الأنوار القدسية 142)




النقشبنديون يعلمون الغيب


والنقشبنديون يثبتون لمشايخهم علم الغيب ، في الوقت الذي نجد بعضهم يصرحون بنفي علم الله للغيب كما نقله صاحب الرشحات عن أولياء النقشبندية أنه قال: "إن الله تعالى ليس عالماً للغيب" ونسب السرهندي أصل هذا القول إلى ابن عربي. (رشحات الحياة: 153 المكتوبات الربانية للسرهندي: 106)

وإما إثبات علم الغيب لأنفسهم فقد قال الدهلوي: "وللنقشبندية تصرفات عجيبة من التصرف في قولب الناس" (شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104)

فمن ذلك تصرف الشيخ عبد الله الدهلوي تصرفه في باطن المريدين وإلقاء الفيوضات والأسرار في صدورهم.

ومن كراماته أيضاً أن زوجة أحد أصحاب هذا الشيخ قد مرضت ، فالتمس من حضرته أن يدعوا الله تعالى بتخفيف مرضها فلم يفعل ، فألح عليه ، فقال له: لا تبقي هذه المرأة أكثر من خمسة عشر يوماً ، وبقدرة الله تعالى توفيت يوم الخامس عشر" (المواهب السرمدية 249و251 جامع كرامات الأولياء 2/129 الأنوار القدسية 216و217)

ولم يكن من خاطر في قلوب الناس إلا ويطلع عليه. (المواهب السرمدية 173 الأنوار القدسية 175 جامع كرامات الأولياء 2/140)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=371863

وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: "أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي"

(ارغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية 39)

وكان الشيخ عبد الله الخاني يخبر بالأمور قبل وقوعها وكان لا يسأل أتباعه عن أحوالهم وإنما يخبرهم عنها (جامع كرامات الأولياء 1/222-223)

وخطر ببال أحد الواقفين أمام الشيخ محمد سيف الدين الفاروقي أن هذا الشيخ متكبر فعرف ما في قلبه وقال له: "تكبُّري من تكبر الحق تعالى" (المواهب السرمدية 215 الأنوار القدسية 200 جامع كرامات الأولياء 1/204).

المصدر : http://www.alsoufia....;حث وايضا

http://www.aljazeera...15-551D4745430E









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

من اجل السهولة ساضع احد المقاطع الخاصة بالنقشبندية من البرنامج


"""الحقانية النشقبندية أوسع الطرق الصوفية انتشارا

يسري فودة: كان هذا المبنى في شمالي لندن ديرا للرهبان المسيحيين إلى أن قدمه سلطان بروناي هدية للطريقة الصوفية الحقانية النشقبندية وفقا لهذا الرجل وكان هذا الرجل الذي ولد مسلما وضاع في متاهات الغرب قد عرف طريقه إلى التصوف
على يدي يهودي.
مروان خلف : لماذا أنت.. هو سألني لماذا أنت بدور هون وهون على الكفاية في أعمالك يعني أنا مش مكتفي وعندك رسول الله صلى الله عليه وسلم عندكم هذا وهذا بلغتك والقرآن بلغتك وبتعرف هذا؟ أنا اقشعر بدني ونزلت دموعي كيف هذا يهودي بيقول لي هذا بيدفشني بيرجعني إلى الصواب..

يسري فودة: يعني إذا كان مخلصا في نصيحته لماذا لم ينصح نفسه أولاً؟
مروان خلف: كلام صواب طلع من فم باطل..

يسري فودة: طيب لماذا لم ينصح نفسه هو أولاً؟

مروان خلف: هذا كان رجل من أطيب الناس.. كنت في مسجد وجاء شخص باكستاني مسلم وسألني قال لي أنت عربي فسر لي ها الكلام، فمسكت هذا واللي هو مكتوب الشيخ فلان الفلاني قلت له من هذا قال هذا شيخي قلت له عندك شيخ أنت في إنجلترا وباكستاني وعندك شيخ وأنا عربي ومسلم ومش عارف ألاقي شيخي.. قال لي المشايخ درجات، فيه مشايخ بينظروا إلى الإنسان فيه عندهم بصيرة نظرة وعندهم معلومات بتقول هذا من تلاميذك هذا لازم يجيء عندك.. هذا وبس بيعرف مين..

يسري فودة: ماذا تقصد بالمعلومات؟ يعني هل على سبيل الوحي أو..؟

مروان خلف: على سبيل الوحي نعم يعني عندهم هذا ها المقدرة.. وأنا شعرت بإقشعار بدني وشعرت بشعور غريب يعني قلت من شيخك؟ قال لي شيخ ناظم الحقاني النقشبندي، أين هو؟ في قبرص ولكنه في رمضان يأتي إلى لندن.. مولاي مروان يطلب البيعة هو ما بايع لسه؟ هيك كان كلامه ما بايع أعطاني يده وأخذت يده، أعوذ بالله السميع العليم بسم الله الرحمن الرحيم {إنَّ الَذِينَ يُبَايِعُونَكَ إنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ}.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t48798.html#post371866

يسري فودة: هكذا يبدأ الطريق داخل أوسع الطرق الصوفية انتشارا في العالم، تحت لوائها ملايين البشر يحكم الله يوم القيامة على إسلامهم سلطة يسيل لها لعاب الحكام، طلبنا من أحدهم أن يرتب لنا لقاءاً مع شيخهم الذي يعيش في جزيرة قبرص محمد ناظم الحقاني النقشبندي قال أمهلني يوما أو بعض يوم عاد بعدها ليقول أبشر لقد أتصل الشيخ هاتفيا بالرسول صلى الله عليه وسلم فأذن لنا بالتصوير.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=371866

د.أمينة كوكسون – الطريقة الحقانية النقشبندية: ثم التقيت بإحدى الأخوات فقالت لي إنك لن تعلمي شيئا عن الصوفية حتى تقابلي شيخا وقالت إن ثمة شيخا في المدينة، فلما لا تأتين للقائه؟ وكان هذا هو الشيخ ناظم، نظر إلي نظرة واحدة فأدركت أن ثمة طريقا ليس طريق العقل طريقا مختلفا هو طريق القلب، طريق الحب.

يسري فودة: بينما توجه فريق من الجزيرة مع فريق من النقشبندية كانوا في طريقهم لحج بيت الشيخ ناظم الحقاني كان فريق آخر من الجزيرة يقف على أعتاب طريقة آسيوية أخرى عالمية، اسمها نعمة الله يؤمن أصحابها بأن ثقافة العرب ثقافة قتلة وسفاحين.

(متابعة لرحلة فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية)

بينما اندمج فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية في طريقه إلى قبرص وصلتنا رسالة بالبريد الإلكتروني من أحد مساعدي الشيخ ناظم الحقاني يقترح علينا كيف ينبغي أن يخرج البرنامج، تقول الرسالة إن الإسلام الحديث يحاول أن ينفي ضرورة اتباع إمام ملهم ولهذا فإنه يدير ظهره للصوفية ويحاول أن ينكرها، إن قبول إمام حقيقي يرشدك إلى ربك هو جوهر الإسلام وإن شيوخ الطرق هم المرشدون الذين عينتهم السماء بعد أن تشربوا تعاليم الطرق التقليدية من الشيوخ الذين سبقوهم وصولا إلى النبي محمد. إذا كنتم تفهمون ذلك- تمضي الرسالة- وتسعون لإبرازه أمام مشاهديكم فربما يفتح الباب أمامكم، عليكم أن تبذلوا أكثر من ذلك للحصول على هذا اللقاء تحدثوا مع أناسكم في الدوحة وطدوا العلاقة بيننا وقناة الجزيرة فإن ذلك في استطاعتكم وعليكم أن تقابلوه بأنفسكم حتى تقدروه حق قدره.


مروان خلف: ربنا جل وعلا أعطى أميركا الحول والقوة وعين جورج بوش هو عين توني بلير وعين سيدنا الملك عبد الله في الأردن وعين حسني مبارك.. الرئيس حسني مبارك في مصر ربنا عينه..

يسري فودة: ولا ينبغي للشعب أن يكون له رأي؟

مروان خلف: لا.

يسري فودة: فلسفة يسيل لها في كل حين لعاب الحكام من ناحية ولعاب الغرب السياسي من ناحية أخرى في كل حين فما بالك بعالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر
. تنتشر الآن العيون، يتكرس الاهتمام، تنشط مراكز الدراسات، يكثر المستشرقون والمتمصوفون والمتمسلون، تشير الملاحظات الأولية إلى أن ثلاثة أرباع من اعتنقوا الإسلام في الآونة الأخيرة اعتنقوه من خلال الطرق الصوفية، أقتلته وقد قالها؟ عبقرية الإسلام ومشكلة المسلمين.



(متابعة لرحلة فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية)

يسري فودة: وصل فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية إلى مطار إسطنبول، من المفارقات ذات الدلالة أنه بينما كان هؤلاء في طريقهم إلى حج بيت شيخهم في قبرص كانت طائفة من المسلمين في طريقها إلى حج بيت الله الحرام في مكة وبينما هبت على المطار عاصفة ثلجية أخرت المسافرين بعث إلينا مساعد شيخهم برسالة ابتزاز. أولا أن يتم اللقاء على الهواء مباشرة أمام جمهور داخل أستوديو، ثانيا أن تدفع قناة الجزيرة لحساب الشيخ ناظم الحقاني مبلغاً قدره عشرة ملايين دولار أميركي.










عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اخي الغالي
وجدت ما يشفي سؤالي من اجابات
لي عودة بعد قراءة الموضوع









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 10-16-2010   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف زيد مشاهدة المشاركة

النقشبنديون يعلمون الغيب

والنقشبنديون يثبتون لمشايخهم علم الغيب ، في الوقت الذي نجد بعضهم يصرحون بنفي علم الله للغيب كما نقله صاحب الرشحات عن أولياء النقشبندية أنه قال: "إن الله تعالى ليس عالماً للغيب" ونسب السرهندي أصل هذا القول إلى ابن عربي. (رشحات الحياة: 153 المكتوبات الربانية للسرهندي: 106)

وإما إثبات علم الغيب لأنفسهم فقد قال الدهلوي: "وللنقشبندية تصرفات عجيبة من التصرف في قولب الناس" (شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104)

فمن ذلك تصرف الشيخ عبد الله الدهلوي تصرفه في باطن المريدين وإلقاء الفيوضات والأسرار في صدورهم.

ومن كراماته أيضاً أن زوجة أحد أصحاب هذا الشيخ قد مرضت ، فالتمس من حضرته أن يدعوا الله تعالى بتخفيف مرضها فلم يفعل ، فألح عليه ، فقال له: لا تبقي هذه المرأة أكثر من خمسة عشر يوماً ، وبقدرة الله تعالى توفيت يوم الخامس عشر" (المواهب السرمدية 249و251 جامع كرامات الأولياء 2/129 الأنوار القدسية 216و217)

http://www.aljazeera...15-551D4745430E



النقشبنديون يعلمون الغيب :sly::sly:
شكرا لك على الموضوع و المعلومات المقدمة
بارك الله فيك وجزاك كل خير.









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة الأصمعي وقصيدته الطريفة صوت صفير البلبل بنت الصحراء ركــن الشعر العربي الفصيح 2 01-04-2010 10:42 PM
الدجاج8 على الطريفة التركية ندى ركن الأطباق الرئيسية 3 09-28-2009 04:52 PM
الدجاج على الطريفة التركية ندى ركن الأطباق الرئيسية 2 09-28-2009 04:45 PM
جديد الصور الطريفة abbou32 منتدى فضــــــاء الصور 11 10-22-2008 04:23 AM


الساعة الآن 11:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302