العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } > قسم أدب وفلسفة



اول الخطوات في الفلسفة - التدرب على خطوات كتابة مقال فلسفي-

قسم أدب وفلسفة


اول الخطوات في الفلسفة - التدرب على خطوات كتابة مقال فلسفي-

السلام عليكم تلاميذنا الافاضل نلتقي و ايكم في عددنا الاول من مقلات الفلسفة و قبل التطرق الى مقالاتنا المبرجمة في المنهاج سوف نتعرف عن طرق و سوف نتدرب مع بعضنا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-30-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم أدب وفلسفة
السلام عليكم تلاميذنا الافاضل
نلتقي و ايكم في عددنا الاول من مقلات الفلسفة
و قبل التطرق الى مقالاتنا
المبرجمة في المنهاج
سوف نتعرف عن طرق
و سوف نتدرب مع بعضنا البعض
على كيفية حل مقال فلسفي
أولا: طرح المشكلة


ثانيا: محاولة حل
المشكلة


ثالثا: حل المشكلة
أو الفصل فيها


أولا، طرح
المشكلة للبحث عن حل: والمغزى من هذا الطرح هو» أن فهم السؤال الفلسفي، هو في الحقيقة، كل
الجواب؛ وأن المقالة الناجحة، هي الطرح الناجح للمشكلة«.


إن المقالة الفلسفية
هي أصلا، معالجة قضية أو مشكلة فلسفية. وليس بدعا أن تتخذ من هذه القضية في صياغتها
الاستفهامية، حافزا تشحذ به الفضول للبحث عن الحلول المناسبة. إلا أن المنهجية تقتضي
الالتزام بمراحل تدريجية، يمكن إجمالها فيما يلي:



1- الانطلاق من مسلمات ومعطيات يأخذ بها الحس المشترك، ولا يرى فيها، مجالا للتشكك و

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t49757.html#post376652
الارتياب؛


2- إبراز ما يخالفها (أو يعارضها أو يناقضها أو يعاكسها
أو يضادها) من معطيات في نفس السياق، وهذا من شأنه أن يزعزع المعتاد، ويثير الحيرة الذهنية، والقلق النفسي؛


3- طرح المشكلة الفلسفية، لأن هذه الحيرة
الذهنية، تدعو الفضول العقلي إلى التساؤل عن المخرج من هذه القضية الفكرية المحرجة.
وتُطرح هذه المشكلة، في صياغة استفهامية واضحة، وفي سؤال واحد أو أكثر. .


ثانيا،
محاولة حل المشكلة والمغزى من المحاولة،»أن المقالة الفلسفية، هي فن التدرج إلى حل المشكلة«.


إن طرح السؤال الفلسفي، لا يستتبعه منطقيا
ومباشرة، الجواب؛ ولا يقتضي التوسيع أو البسط أو مجرد التحليل، كما هو الحال في
مجالات معرفية أخرى، كالأدب مثلا، وعلوم التاريخ والفيزياء والرياضيات والفلك. وإنما يدعو
المتأمل إلى محاولة حله، بناء على اعتقادٍ، وهو أن التساؤل
الفلسفي يفترض بطبيعته، عددا من الأجوبة المحتملة. وأن الإجابة ليست قطعية، لأنها مجرد مبادرة
مؤسسة على الحجاج، القصد منها الإقناع. ومن المراحل المنهجية المتدرجة والضرورية التي يكرسها
التقليد، ما يأتي:


1- الإعلان عن طريقة حل المشكلة المطروحة، وعن تقدمها المتدرج؛


2- عرض بعض المحاولات في هذا السياق، وذلك حسب الطريقة
المختارة لمعالجة المشكلة:


أ- عرض منطق موقفٍ ما من المشكلة، أو أطروحةٍ ما؛


ب- عرض منطق ما يؤيده، أو يفنده، أو منطق ما يقابله(أو يخالفه أو يناقضه)؛


ج- تحديد طبيعة العلاقة بينهما،
حسب المطلوب من الموضوع، والتعبير عنه، بالقول بأن العلاقة هي تلازمية أو جدلية...
أو التعبير عنه، في شكل موقف تركيبي، أو تجاوزي، أو إثبات صدق أو بطلان القضية
المطروحة. واختيار طريقة الاستقصاء الحر لا يمنع من تبني ما يشبه هذا
المسار المنطقي.


ثالثا، الفصل في حل المشكلة والمغزى من هذا الفصل، هو»أن المقالة تقدر باستخلاص النتائج«.


إن الوصول إلى النتائج، هو الثمرة
الطبيعة المنشودة التي تصدر عن النمو التدريجي في تقدمه ونضجه. فالفصل النهائي في
مشكلة فلسفية، هو استنتاج ضروري للمحاولة التي أنجزها العقل في طروحاته المنهجية
واستدلالاته المؤسسة على منطق الحجاج. وهنا، لسنا بعيدين عن طريقة التفكير الرياضي
الذي يخضع لمنطق انطباق الفكر مع نفسه، لأن المطلوب هو دائما، النسق الهندسي
والبناء الفكري الذي تنسجم فيه، الخواتم مع المنطلقات الأولى التي بدأ منها، الفكرُ
عملياته البرهانية.

ارجو ان اكون قد بينت لكم الكيفية
و ازلت لكم الغموض
اي سؤال تحت امركم
[b]24/24 ساعة



h,g hgo',hj td hgtgstm - hgj]vf ugn o',hj ;jhfm lrhg tgstd-










عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hamsa


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 13252
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 10-06-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamsa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

thank you









عرض البوم صور hamsa   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

شكرا على الافادة


و بالتوفيق للجميع









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21377
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 01-20-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صحراوي ياسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

فعلا هي خطوة أولى من رحلة الألف ميل في الفلسفة شكرا على الشرح الآكثر من جيد و تقبلوني صديق في منتداكم
الرائع









عرض البوم صور صحراوي ياسين   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ahfiri4


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7008
المشاركات: 682 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ahfiri4 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

الله يوفق لي يقرا وينجحهم









عرض البوم صور ahfiri4   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21655
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 01-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
canada غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

merci









عرض البوم صور canada   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

بارك الله فيك أختي









عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب تعلم كتابة الإنجليزيه _ كتاب تعليم كتابة المقالات الإنجليزيه2011 bad boy تعليم اللغة الإنجليزية Anglais 13 08-06-2016 10:13 AM
مشروع كتابة قصة+كيفية كتابة قصة أم بدر الدين قسم السنة الثالثة متوسط 0 02-22-2011 04:49 PM
موقع فلسفي رائع سوزان قسم أدب وفلسفة 8 12-01-2010 10:16 PM
: الطريقة الجدلية : في كتابة مقال فلسفي سوزان قسم أدب وفلسفة 2 11-13-2010 05:12 PM
دعوة الى التدرب على توكيد الذات محمد الامين ركن التنمية البشرية و تطوير الذات 1 08-18-2010 01:17 PM


الساعة الآن 02:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302