العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


إسرائيل تكتسى بـ "السواد" فى ذكرى حرب أكتوبر المجيدة

منتدى السياسي الــعام


إسرائيل تكتسى بـ "السواد" فى ذكرى حرب أكتوبر المجيدة

الصراع العربى الاسرائيلى تكتسى اليوم جميع أنحاء باللون الأسود وبالرايات السوداء حزنا على قتلاهم فى حرب التى حققت فيها قوات مصر المسلحة انتصارا منقطع النظير على الجيش

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية moody-Egyglory


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4295
المشاركات: 1,058 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
moody-Egyglory غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
الصراع العربى الاسرائيلى


إسرائيل تكتسى بـ "السواد" فى smal6201016152726.jpg


تكتسى اليوم جميع أنحاء إسرائيل باللون الأسود وبالرايات السوداء حزنا على قتلاهم فى حرب أكتوبر المجيدة التى حققت فيها قوات مصر المسلحة انتصارا منقطع النظير على الجيش الإسرائيلي، وإذاقته مرارة الهزيمة ونكبة لم يشهدها من قبل فى تاريخه العسكرى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t50212.html#post381321

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن
إسرائيل ستحيى اليوم الذكرى الـ37 لحرب "يوم كيبور" - حرب السادس من أكتوبر العظيمة - حيث ستقام المراسم فى المقبرة العسكرية على جبل "هرتسل" بمدينة القدس المحتلة، حيث ستحيى ذكرى مقتل جنود الجيش الذين سقطوا فى الحرب وعددهم 2751 ضابطا وجنديا.

وأضافت الإذاعة أنه سيشارك فى المراسم رئيس هيئة الأركان فى جيش الإسرائيلى الجنرال، جابى أشكنازى، ونائب وزير الدفاع الإسرائيلى، متان فيلنائى، ورئيس الكنيست، ريؤبين ريفلين.



وأوضحت الإذاعة أنه فى تمام الساعة الرابعة عصرا ستجرى فى عدد من المقابر العسكرية فى مختلف أنحاء
إسرائيل مراسم رسمية بحضور ممثلين عن الدولة وعن الجيش وترفع الرايات السوداء حدادا على قتالهم


نصر اكتوبر المجيد ,,




يوم كيبور عن الاسرائيلين




الضربه الجويه المصريه









Ysvhzdg j;jsn fJ "hgs,h]" tn `;vn pvf H;j,fv hgl[d]m










عرض البوم صور moody-Egyglory   رد مع اقتباس

قديم 10-12-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية moody-Egyglory


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4295
المشاركات: 1,058 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
moody-Egyglory غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

معركه الدبابات 7 اكتوبر 1973





العبور




من اقوال السادات الشهيره
العين بالعين والسن بالسن ونابلم بنابلم
وان عدتم عدنا ,,










عرض البوم صور moody-Egyglory   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

ان الشعب المصري شعب مسلم
معتزا بدينه وعروبته
ولكننا اليوم نرى من يريد ان يعيده
الى مراحل الجهل والفرعونية بعد ان
هداه الله الى الاسلام
واما بالنسبة الى النظام المصري فلا
حاجة لنا بالكلام عنه وعن مهازله
منذ ان عمل الاتفاقيات مع عدو المسلمين
وحاول ان يجعل التطبيع مع العدو الصهيوني
بقبوله ان يقوم العدو الصهيوني باحتفالاته
على ارض الكنانة بقيام دولتهم على ارض فلسطين
والمخفي اعظم
ولا اعرف كيفق يقبل الشعب المصري ان يكون هذا النظام
مسيطرا عليه









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مثقف المنتدى ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Hanipal


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6011
المشاركات: 155 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hanipal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي العزيز أحمد, بجد إحنا محتاجين نقف اليوم ده علشان نفتكر إخوتنا و أباءنا و أجدادنا الذين ضحوا من أجل مصر العظيمة , علشان نعرف إحنا بقينا فين دلوقت و ربنا يخلي لنا جيشنا العظيم و أبطاله العظماء اللي دايماً رافعين راسنا , كل سنة و إنت طيب بمرور الذكرى الطيبة دي و كل سنة و أمنا مصر دايماً بخير رغم الأعادي , كل سنة و إنتي عظيمة , كل سنة و إنتي كبيرة , كل سنة و إنتي أم الكل يا ست الكل يا مصر
بالمناسبة إنت واحشني جداً يا بو حميد









عرض البوم صور Hanipal   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مثقف المنتدى ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Hanipal


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6011
المشاركات: 155 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hanipal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

الأخ يوسف زيد , مشكور على الديباجة الجيدة في بداية مداخلتك , و لكن بعد إذن أخي أحمد أنا لي وقفة مع مداخلتك .

أخي العزيز إن الكلام عن النظام المصري يكون له إحترامه (لأنك بتتكلم عن مصر و عن شأن داخلي مصري)
فهذا النظام بحسناته و سيئاته أمر يخصنا نحن المصريون.
أما يا عم يوسف عن الإتفاقية فهي بالنسبة لنا إحنا الشعب المصري لا تزيد عن أنها إتفاقية عقدها المنتصر و هو نحن المصريون مع العدو المنهزم اللي هما الصهاينة و بموجب هذه الإتفاقية إستعدنا أرضنا.

أما بالنسبة للإحتفالات فأرجو أن توضح أي إحتفالات إلا إن كنت تقصد مولد أبو حصيرة اللي بقاله 3 سنين متعملش

أما بالنسبة لقبولنا للنظام فهو بالظبط زي قبولكم لنظامكم أو قبول أي حد تاني في منطقتنا لنظامه و طبعاً فاهمني يا حاج

أشكرك على سعة صدرك

و إلى اللقاء في ردود أخرى مقبلة









عرض البوم صور Hanipal   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اخي هانيبال عن اي نظام تتكلم
عن النظام المصري الذي يحاصر غزة
ام عن النظام المصري قاتل سيد قطب
ام عن النظام المصري قاتل حسن البنا
ام عن النظام المصري الذي يبيع الغاز للصهاينة
وشعبه يحتاج للغاز وهو يستورد الغاز من الجزائر
ويحمل الجزائر سبب غلاء الغاز وشحه في مصر
عن اي نظام تتكلم الذي يستورد القمح من امريكيا
وعنده الاراضي الزراعية التي تكفيه
عن اي نظام تتكلم عن نظام يدعم المتمردين في السودان
ضد الحكومة الاسلامية
عن اي نظام تتكلم عن النظام المصري الذي قسم اليمن الى يمنيين
اتتكلم عن نظام يقوم بالانحياز للعدو الصهيوني
انا لم اتكلم عن ابو حصيرة بل تكلمت عن احتفال بقيام دولة اسرائيل
ثانيا قل لي هل مصر لوحدها التي انتصرت بحرب 73 ان العرب جميعهم
قاموا بدعم الجيش المصري
اتتكلم عن الجيش المصري الذي يقتل منه الصهاينة على الحدود كل يوم ضابطا
او جنديا عن النظام المصري الذي سلم الصهاينة جاسوسا كان يتجسس على مصر
والقائمة تطول وهذا النظام لم يبقى له اي احترام في نفس الشعوب العربية

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t50212.html#post388261
ان مصر يا سيدي التي وصفها عمر بن العاص بان طبل يجمعهم وعصا تفرقهم
وهي لمن غلب
اين مصر التي قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام هي كنانة الله في الارض

ومن قال لك باننا موافقين على النظام عندنا انهم يخافون من الانتخابات بسبب ان
الشعب سيقول لهم اذهبوا الى الجحيم انتم ومن يؤيدكم

يعطيك العافية ودمت بالف خير انت ونظامك









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مثقف المنتدى ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Hanipal


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6011
المشاركات: 155 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hanipal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

الأخ يوسف زيد

يبدو أنك تخلط الحابل بالنابل , أنت تتحدث عن شو بالظبط ؟؟؟

إنت بتتكلم عن النظام قاتل سيد قطب عليه رحمة الله أم الذي قتل حسن البنا أم الذي قسم اليمن أم الذي يبيع الغاز لإسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يبدو أن جميع أنظمتنا لا تعجبك :) !!!!!!!!!!!!

شوف يا عزيزي حاول تقرا في التاريخ جيداً و لا تعتمد على مصدر واحد في قراءته حتى تتفتح مداركك بشكل كلي و كذلك يجب أن تترك مشاعرك عن أي بلد جانباً حتى لا تؤثر على أحكامك .
بص يا سيد يوسف أنا لم أقل أن النظام جيد و لكن في نفس الوقت قلت لك أن النظام شأن داخلي لأي دولة لا يخص سوى شعبها (عارف المثل اللي بيقول أدعي على أبني و أكره اللي بيقول أمين)
أنا لن أكلمك عن مصر التي تأخذ مصادرك عنها من الجرائد , لكنني سأكلمك عن مصر التي قال فيها المؤرخ الأول هيرودوت (عندما يسود الظلام العالم و تتخبط كل الدول فإن مصر تخرج من النيل قنديلاً ليكون نبراساً للعالم و تقودهم إلى النور)
بص يا سيد يوسف مسألة غزة اللي الكل عمال بيتكلم عنها مسئولية الجميع موش مصر لوحدها , إنتم أو غيركم كنتم فين و فين دلوقت إنتم فاكرين إن الكلام و كام سفينة هما اللي هيحرروا غزة يا عم يوسف المسألة أعقد بكثير مما تتصور و أنهي غزة اللي بتتكلم عنها غزة فتح ولا غزة حماس ؟؟؟؟؟!!!!!
و بعدين لو سعادتك متابع كنت تعرف إن في أحياء في غزة الناس اللي فيها عايشين و لا كأنهم في الريفييرا و كل حاجة عندهم مسألتش نفسك منين الحاجة دي جايلهم و النعمة اللي هما فيها ؟؟ (لو تحب تسمع رأيي هقول لجنابك إن النعمة دي من المتاجرة بالقضية اللي مسخت و مررت و بقت مثل العلقم , يعني يجيبولك واحد في الجزيرة لابس بدلة إيطالي ثمنها يأكل شعب غزة لمدة أسبوع و ماسك سيجار كوبي و بيتكلم عن القضية بجد ده قرف) و فنفس الوقت في غزة اللي أهلها عايشين و لا كأنهم في مجاهل أفريقيا و طبعاً المساعدات مبتوصلهمش لأنها بتعدي على إخوانا إياهم السابق ذكرهم (و في أخوة في فلسطينيين في المنتدى ممكن تسألهم عن مدى صحة كلامي)
أنا عارف إني كترت الكلام في الموضوع بتاع غزة بس ده لإننا قرفنا و تعبنا من إن كل مسألة ترموها على مصر و تقفوا بعيد و تتكلموا عن العمالة و الخيانة و الكلام المقرف ده.

بص يا سيدي بدون أي مشاعر ضغينة عاوز تكلمني عن مصر كلمني عن مصر زي ما أنت عايز بس ماتجرحش لأني ساعتها هجرح أنا كمان (لإن من كان بلا خطيئة فليرمها بحجر ) و أنا و إنت فاهمين !!!!!!!!!!

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t50212.html#post388651

بص يا عم يوسف النظام اللي قتل سيد قطب هو نفس النظام اللي ساعد المجاهدين الثوار في الجزائر (رحم الله من إستشهد منهم و بارك لمن لازال منهم حياً)
نفس النظام ده هو اللي ساعد اليمن (لو إنت بتتكلم عن تقسيم اليمن حاول تقرا عن يمن قبل عبدالناصر أو يمن حكم الإمام علشان تفهم مصر ساعدت اليمن كيف) .
بص يا سيد يوسف الموضوع عن ذكرى أكتوبر المجيدة و طبعاً سعادتك عارف دي بتعني إيه للمصريين و للعرب كلهم و دي لعلمك كانت المرة الوحيد و الأخيرة اللي إتفق فيها العرب على شيء و عملوه صح !!!!
يا حاج يوسف أنا في المنتدى ده و زيي مصريين أخرين علشان نثبت للجميع إن الجزائريين إخوتنا و إننا لسة عايشين في وطن عربي لو الجزايري قال فيه أه يلاقي المصري جانبه بيقول سلامتك و لو المصري قال أه يلاقي الجزايري بيشد أزره و يقول سلامات , و في زينا جزائريين في منتديات مصرية لذات الهدف.
يا أخ يوسف أنا طولت عليك و أسف على كم المرارة اللي في مداخلتي
(و أسف يا بوحميد على حلبة المناقشة اللي عقدناها في موضوعك الهايل)

يا أخ يوسف مهما كان و مهما حصل فإحنا إخوة و لك مني كل التحية و التقدير

حياك الله









عرض البوم صور Hanipal   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اخواني نظرا للنقاش الذي افاق بين الطرفين يغلق الموضوع
نحن اخوة و شكرا لكم و بارك الله فيكم









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مثقف المنتدى ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Hanipal


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6011
المشاركات: 155 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hanipal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أختي الفاضلة سوزان
أشكرك على إهتمامك بدوام المحبة و الأخوة بين أعضاء المنتدى الجميل ده , بس لو تسمحيلي أنا و الأخ يوسف في نقاش (حتى لو كان محتدم و مليان مرارة) بس هو نقاش أخوي و أنا متأكد إنه لا يحمل لي أي ضغينة بسبب هذا النقاش كما لا أحمل أنا له سوى كل الأخوة و الصداقة و الود .
بس عارفة الدكتور لما بيلاقي جرح مليان صديد لازم يفتحه علشان يقدر ينضفه و يعالجة بالرغم من كم الصديد الموجود في هذا الجرح.
و اللي أنا متأكد منه إن أنا و أخي يوسف زيد قضيتنا واحدة و إهتمامتنا مشتركة بس كل واحد مننا يراها من زاويته و يعالجها بأسلوبه

حياكي الله أختي سوزان و سعيد جداً بإهتمامك









عرض البوم صور Hanipal   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2010   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : moody-Egyglory المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

ابنتي سوزان ان الاختلاف لا يفسد للود قضية
مشكورة على متابعتك وهذا جميل ساحفظه لك

اخي هانيبال
نعم يا اخي ان جميع الانظمة العربية السابقة منها والحالية
هي لا تعجبني
اما قولك بان الجزائري اذا قال اه فانه يلاقس المصري يقف
بجانبه فهذا امر مؤكد من الشعوب واما الانظمة فاننا نرى فعلها في الفرقة
اما قولك بان هذا شائن داخلي فانه يناقض ما ذهبت اليه باننا شعب واحد
علينا الاهتمام ببعضنا فثاني دولة في تصدير البترول شعبها افقر شعوب العالم
وكوادرها العلمية تسعى للهجرة منها
اما قولك لماذا دائما مصر فاقول لك لان مصر هي التي تقف على الحدود مع غزة
ولو كانت اي دولة اخرى غير مصر على الحدود وتغلق المعابر بينها وبين غزة فاننا
سنقوم بتحميلها المسئولية وكذالك يا اخي الم تسمع قول فقهائنا
قال شيخ الإسلام بن تيمية: " وأما قتال الدفع فهو أشد أنواع دفع الصائل عن الحرمة والدين واجب إجماعا ، فالعدو الصائل الذي يفسد الدين والدنيا لا شيء أوجب بعد الإيمان من دفعه، فلا يشترط له شرط ( كالزاد والراحلة) بل يدفع بحسب الإمكان، وقد نص على ذلك العلماء أصحابنا وغيرهم" ( الإختيارات العلمية لابن تيمية ، وهي في الفتاوى الكبرى )
أقوال المذاهب الأربعة في جهاد الدفع :

أولاً : فقهاء الحنفية

قال ابن عابدين : "وفرض عين إن هجم العدو على ثغر من ثغور الإسلام فيصير فرض عين على من قرب منه، فأما من وراءهم ببعد من العدو فهو فرض كفاية إذا لم يحتج إليهم، فإن احتيج إليهم بأن عجز من كان بقرب العدو عن المقاومة مع العدو أو لم يعجزوا عنها ولكنهم تكاسلوا ولم يجاهدوا فإنه يفترض على من يليهم فرض عين كالصلاة والصوم لا يسعهم تركه، وثم وثم إلى أن يفترض على جميع أهل الإسلام شرقا وغربا على هذا التدريج"
[وبمثل هذا أفتى الكاساني ، وابن نجيم ، وابن الهمام .. انظر : حاشية ابن عابدين (3/238) ، وبدائع الصنائع (7/72) ، والبحر الرائق لابن نجيم (5/191) ، وفتح القدير لابن الهمام (5/191) ]

ثانيا : عند المالكية

جاء في حاشية الدسوقي: "ويتعين الجهاد بفجء العدو، قال الدسوقي: (أي توجه الدفع بفجئ (مفاجأة) على كل أحد وإن امرأة أو عبدا أو صبيا، ويخرجون ولو منعهم الولي والزوج ورب الدين" [حاشية الدسوقي (2/174)]

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t50212.html#post389706

وفي التاج والإكليل لمختصر خليل (كتاب الجهاد) : أبو عمر : يتعين على كل أحد إن حل العدو بدار الإسلام محاربا لهم فيخرج إليه أهل تلك الدار خفافا وثقالا شبانا وشيوخا ، ولا يتخلف أحد يقدر على الخروج من مقاتل أو مكتر ، وإن عجز أهل تلك البلاد عن القيام بعدوهم كان على من جاورهم أن يخرجوا على حسب ما لزم أهل تلك البلدة . وكذلك من علم أيضا بضعفهم وأمكنه غياثهم لزمه أيضا الخروج ، فالمسلمون كلهم يد على من سواهم ..... وقال ابن بشير : إذا نزل قوم من العدو بأحد من المسلمين وكانت فيهم قوة على مدافعتهم فإنه يتعين عليهم المدافعة ، فإن عجزوا تعين على من قرب منهم نصرتهم . وتقدم نص المازري : إذا عصى الأقرب وجب على الأبعد . (انتهى) ..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=389706

ثالثا : عند الشافعية

جاء في نهاية المحتاج للرملي: " فإن دخلوا بلدة لنا وصار بيننا وبينهم دون مسافة القصر فيلزم أهلها الدفع حتى من لا جهاد عليهم، من فقير وولد وعبد ومدين وامرأة " [نهاية المحتاج (8/58)]

رابعا : عند الحنابلة

جاء في المغني لابن قدامة: ويتعين الجهاد في ثلاثة مواضع:
1- إذا التقى الزحفان وتقابل الصفان.
2- إذا نزل الكفار ببلد تعين على أهله قتالهم ودفعهم.
3- إذا استنفر الإمام قوما لزمهم النفير. [المغني (8/345)]

ويقول ابن تيمية : " إذا دخل العدو بلاد الإسلام فلا ريب أنه يجب دفعه على الأقرب فالأقرب، إذ بلاد الإسلام كلها بمنزلة البلدة الواحدة، وأنه يجب النفير اليه بلا إذن والد ولا غريم، ونصوص أحمد صريحة بهذا" [الفتاوى الكبرى (4/608)] ..

وقال أيظاً: [في مجموع الفتاوى (82/358)] : "فأما إذا أراد العدو الهجوم على المسلمين فإنه يصير دفعه واجبا على المقصودين كلهم وعلى غير المقصودين، كما قال تعالى " وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر" (الأنفال: 72)."

قال ابن كثير في قول الله تعالى "إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولا تضروه شيئا والله على كل شيء قدير " (التوبة: 29) :
"أمر الله تعالى بالنفير العام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك لقتال أعداء الله من الروم الكفرة من أهل الكتاب، وقد بوب البخاري (باب وجوب النفير وما يجب من الجهاد والنية) وأورد هذه الآية، وكان النفير العام بسبب أنه ترامي إلى أسماع المسلمين أن الروم يتعدون على تخوم الجزيرة لغزو المدينة، فكيف إذا دخل الكفار بلد المسلمين، أفلا يكون النفير أولى؟ قال أبو طلحة رضي الله عنه في معنى قوله تعالى: "خفافا وثقالا " ، كهولا وشبابا ما سمع الله عذر أحد " [مختصر ابن كثير (2/144)] ..

وقال القرطبي في قول الله تعالى "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله " (الأنفال: 40)
والفتنة هي "الشرك" كما قال ابن عباس والسدي ..(انتهى) [القرطبي (2/253)].
فعند هجوم الكفار واستيلائهم على الديار فالأمة مهددة في دينها ومعرضة للشك في عقيدتها فيجب القتال لحماية الدين والنفس والعرض والمال ..

وقال القرطبي أيظا : " كل من علم بضعف المسلمين عن عدوهم وعلم أنه يدركهم ويمكنه غياثهم لزمه أيضا الخروج اليهم " [فتح الباري (6/30)]

فهل بقي بعد ذالك ان نقول شان داخلي وخارجي










عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور عائلة كريم زياني """""""""روعة """"""""""""""""" نسرين 09 ركن صور الأفــناك 45 07-18-2011 04:27 PM
"إسرائيل" تعترف بهزيمتها أمام الجيش الجزائري همس الصمت منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 13 01-01-2011 10:49 PM
إسرائيل تتاجر بـ "حائط البراق" وتستخدمه لعرض إعلانات نونو الجزائرى منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 0 03-01-2010 08:19 PM
كتاب ساركوزي ، إسرائيل و اليهود "ممنوع من النشر في فرنسا" DemoN Dz منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 7 10-04-2009 09:26 PM
إسرائيل "تحول دون" الفريق الفلسطيني وتصفيات المونديال نجيب منتدى الرياضة العالــميـة 0 10-30-2007 12:30 PM


الساعة الآن 02:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302