العودة   منتديات صحابي > أقسام القانونية Droit > منتدى نظام LMD > السنة الثانية


السنة الثانية الإمتحانات و الاستجوابات, النصوص القانونية, التساؤلات القانونية


بحث كامل حول الضجيج بالتهميش من اعدادي حصريا

السنة الثانية


بحث كامل حول الضجيج بالتهميش من اعدادي حصريا

مقدمة اذا كانت البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الانسان و يضم العناصر الثلاثة الماء, الهواء و الترابو ما أقيم عليها من منشآت عبر التاريخ, فانّه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السنة الثانية
مقدمة





اذا كانت البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الانسان و يضم العناصر الثلاثة الماء, الهواء و الترابو ما أقيم عليها من منشآت عبر التاريخ, فانّه يصبح من الحتمي حمايتها من كل أنواع الملوثات التي تصيبها و تصيب أحد من عناصرها.
و يأخذ مصطلح البيئة عدة تعاريف و نحن سنأخذ بالمصطلح العلمي فالبيئة هي كل ما يحيط بالانسان من مكونات حية مثل النباتات و الحيوانات و من مكونات غير حية مثل.. الصخور و المياه و الهواء و الطقس و مما يؤسف له أنّ المتسبب في تلويث البيئة هو الانسان بما يصدر منه من أفعال سواء كانت بفعل نشاط ايجابي أو سلبيأو كانت بفعل نشاط عمدي أو اهمال و هذا ما عبر عنه القرآن الكريم في الآية 41 من سورة الروم {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُواْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}
كما أنه يأتي تلوث البيئة من مصادر متعددة و له أشكال مختلفة من بينها التلوث السمعي أي الضجيج أو الضوضاء
و من هنا تتبادر الى ذهننا الاشكالية التالية ما المقصود بالضوضاء؟ ما هي مصادرها؟وآثارها؟
و للاجابة على الاشكالية المطروحة نتطرق الى الخطة التالية


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t50699.html#post386129
الدكتور علي سعيدان_حماية البيئة من التلوث_
خطة البحث
المبحث الأول.مفهوم الضوضاء و أسبابها
المطلب الأول. تعريف الضوضاء
المطلب الثاني. أسباب الضوضاء
المبحث الثاني.آثار الضوضاء
المطلب الثاني. آثار فزيولوجية
المطلب الثاني. آثار نفسية
خاتمة

المبحث الأول.مفهوم الضوضاء و أسبابها
المطلب الأول. تعريف الضوضاء
الضوضاء عنصر مستحدث من عناصر تلوث البيئة,و هو لا يوجد منتشرا في كل مكان لكنه يرتكز بصفة خاصة في المناطق الصناعية و في مناطق التجمعات السكنية التي تزدحم فيها المباني و تكتظ بالسكان و هي تمثّل أحد المتغيرات الفردية في البيئة الطبيعية لأن هذا المتغير البيئي الذي يؤثّر على السلوك هو من صنع الانسان ذاته و نتاج المدينة,و ليس مصدره هو مجرد البيئة الطبيعية , و يتضمن مفهوم الضوضاء مكوّنا نفسيا مهما ألا وهو "اللاّمرغوبيّة".
و هي تختلف عن غيرها من ملوثات الهواء من عدّة نواح..فهي متعددة المصادر و توجد في مكان و لا يمكن السيطرة عليها. ينقطع أثرها بمجرد توقفها فلا يتبقى منها شيء حولنا.
و تختلف الضوضاء عن عوامل التلوث الأخرى فب أنها محلية الى حدّ كبير بمعنى اننّا لا نحس بها الا بجوار مصدرها. و نذكر في سياق الكلام *أنماط لضوضاء و التي تتمثل في.
1- فسماع الموسيقى مثلاً بالشيء الممتع و المريح للأعصاب لكن إذا وصلت لحد الإزعاج أثناء الاستذكار أو القلق من النوم فنوصفها بالضوضاء المزعجة .
2- أصوات الباعة الجائلين.
3- أصوات الجيران المختلفة ( أصوات الكبار – صراخ الأطفال – الأجهزة من راديو أو كاسيت أو تلفزيون ).
4- آلات الصناعة .
5- وسائل النقل ( طائرات العادية أو النفاثة- سفن- دراجات بخارية- سيارات).
6- آلات الحدادة ( المطارق التي تعمل باستخدام الهواء المضغوط ).
و الضوضاء لها أثر سلبي ليس من الناحية النفسية فقط من عدم الرغبة في سماع الصوتبل جسدية أيضاً متمثل في عدم المقدرة على سماع الصوت لكونه أعلى مما يمكن أن يتحمله تركيب المخ.
- كانت المدن السورية قبل عقود من المدن الهادئة إلا من صوت الباعة الجوالين والأصوات المنطلقة من بعض الصناعات اليدوية والقليل من السيارات، التي تعبر الطرقات بين الفينة والأخرى، ولكن هذا الواقع

_الدكتور علي سعيدان_حماية البيئة من التلوث_
* الموقع http://www.arabvolunteering.org/corner/avt13386.htmlالمقالمن كتابة محمود شبلي
تبدل تبدلاً جذرياً، وغدت معظم المناطق الحضرية وحتى التجمعات الريفية مرتفعة فيها مستويات الضجيج، التي تجاوزت كثيراً الحدود المسموح بها، وقد بينت أحدث الدراسات، التي قامت بها هيئة الطاقة الذرية حول الضجيج، ان متوسط مستويات الضجيج في معظم مناطق دمشق تتراوح بين 70 و80 ديسبل - A، والأمر نفسه في مدينة حلب، وحتى في المناطق السكنية، التي يجب ألا تزيد مستويات الضجيج فيها نهاراً عن 55 ديسبل - A، وكانت مستويات الضجيج مرتفعة أسوة في البيوت السكنية او المستشفيات، حيث ان مستويات الضجيج في المستشفيات أعلى من الحدود المسموح بها بمعدل أكثر من 30 ديسبل - A، والأمر نفسه في المناطق التجارية والصناعية سواء في مدينة دمشق او حلب.
ان ما يزيد من خطورة الضجيج الاختلافات الكبيرة في مستوياته بين لحظة وأخرى، إذ قد تصل الفروقات أحياناً إلى 30 ديسبل، وهذا ناجم عن الأصوات المفاجئة الناتجة من أبواق السيارات ومن مرور الدراجات النارية والحافلات والشاحنات وغيرها، كما تبقى مستويات الضجيج مرتفعة حتى بعد التاسعة مساء.



الدكتور علي سعيدان_حماية البيئة من التلوث_
المطلب الثاني. أسباب الضوضاء
تتعدد مسببات الضوضاء، وتتمثل في:
أولاً : ضوضاء وسائل المواصلات والطرق:
تعد وسائل المواصلات أحد المصادر الرئيسية للضوضاء، وتنقسم بدورها إلى:
1- ضوضاء المركبات:
وتنتج ضوضاء المركبات عما يلي:
محرك المركبة.
الشكمان (ماسورة العادم).
آلات التنبيه.
صوت مروحة التبريد وصندوق نقل حركة التروس والفرامل.
احتكاك الإطارات بالطرق.
2- ضوضاء السكك الحديدية.
3- ضوضاء الطائرات.
ثانياً : ضوضاء الإنشاءات والمباني:
تعتبر ضوضاء المباني والإنشاءات من مصادر الضوضاء المزعجة، وخاصة أعمال الحفر، وخلاطات الأسمنت، وحركة الأوناش، ورصف الطرق، وأعمال اللحام، إلا إنها تُعتبر ضوضاء
غير دائمة فى مناطق محددة؛ حيث تنتهي بانتها أعمال المباني
ثالثاً: ضوضاء الأنشطة التجارية والبشرية:
تعتبر الضوضاء الناتجة من الأنشطة التجارية والبشرية، مثل تواجد المحلات أسفل العقارات بجميع أنواعها وأنشطتها، من أسباب الضوضاء التي يصعب التحكم فيها؛ ولذا يجب نقل الأسواق والأنشطة التجارية من المناطق السكنية

_ الدكتور سيد فهمي علي. أستاذ علم النفس البيئي.2009
رابعًا: ضوضاء مكبرات الصوت والاحتفالات
تصدر هذه الضوضاء عن استعمال مكبرات الصوت فى الاحتفالات والأفراح فى الأماكن المفتوحة، واستعمال السماعات ذات القدرة الصوتية العالية فى صالات الأفراح والملاهي، هذا بالإضافة إلى استعمال المكبرات فى المآتم ولدى الباعة الجائلين.
خامسًا: ضوضاء المنشآت الصناعية:
ضوضاء المصانع تؤثر على البيئة الخارجية حيث أن المناطق السكنية قد زحفت على المناطق الصناعية مما أدى إلى تأثر المواطنين بالضوضاء الناتجة عن المصانع.
سادسًا: ضوضاء أنظمة التبريد المركزية والمكيفات:
نتيجة لعدم وجود كود ضوضاء للمباني، وعدم وجود تصميم صوتي لمواضع التكييفات وأنظمة التكييف المركزي، وتركيبها فى أماكن غير مناسبة، مما يؤدى إلى زيادة الضوضاء الناتجة عنها، وزيادة شكاوى المواطنين.


_ الدكتور سيد فهمي علي. أستاذ علم النفس البيئي.2009

المبحث الثاني.آثار الضوضاء
المطلب الثاني. آثار فيزيولوجية
فقدان السمع :
بالرغم من الأصوات العالية الشديدة ( أقل من 150 ديسبل ) يمكن أنتحدث تمزقاً في طبلة الأذن أو في أجزاء أخرى ، ففقدان السمع يحدث في مستويات أقل ( 90-120 ديسبل) و ذلك بسبب الخلل الدائم أو المؤقتالذي يصيب الخلايا الشعرية الدقيقة الموجودة في عضو السمع ( القوقعة ) بالأذن الداخلية ، عند حدوث فقد في السمع لتردد معين فإنه يتطلب إحداث صوت أكبر من الصوت ذي السمعة المعتادة (بالديسيل ) لكي يسمع الشخص هذا التردد. أما المؤشر العادي لفقد السمع بالنسبة لتردد معين فهو عدد الديسيلات التي تزيد عن الترددات العادية التي يتطلبها الشخص ليصل إلى العتبة الجديدة أي لكي يسمع و يتدرج فقد السمع تحت واحد من نوعين :
(1) إزاحات مؤقتة للعتبة – و فيها تسترجع العتبات المزاحة العادية لأصلها خلال 16 ساعة بعد زوال الضوضاء المخربة .
(2)إزاحا ت تستمر أثارها شهر أو أكثر بعد توقف التعرض للضوضاء المخربة و يسمى هذا النوع بالضوضاء المحدثة لفقدان السمع بالتأثير.
و فقدان السمع الذي يعانى منه الملايين من الناس , يعد مشكلة حادة , ففي أمريكا مثلا ووفقاً للمسح الذي أجرته و كالة حماية البيئة ... فإن ما يقرب من 3 ملايين من الأمريكيين يعانون من فقدان السمع بالتأثير . و هناك نتائج توصل إليها زوزن , برجمان , بليستور و ساتى (1962) يشير إلى مدى امتداد هذه المشكلة في الولايات المتحدة الأمريكية بالقياس إلى الحضارة الهادئة السودانية . ففي الحضارة الأخيرة فإن رجلاً عمره 70 سنة من إحدى القبائل يتمتع بقدرات سمعية تقارن بتلك التي يتمتع بها شخص أمريكي في العشرين من العمر , و لكي يمكن تجنب فقدان السمع بشكل جاد بين العاملين فى الصناعة , فإن هيئات العمل في الدول المتقدمة قد حددت قواعد يجب اتباعها و بموجبها يسمح بالعمل لمدة 8 ساعات يومياً عند التعرض للضوضاء ذات العلو (شدة ) 90 ديسيل , 4 ساعات يومياً عند التعرض لضوضاء قدرها 95 ديسيل ،ساعتين يوميا عند التعرض لضوضاء قدرها 100 ديسيل ، و نصف ساعة في اليوم عند التعرض لضوضاء قدرها 110 ديسيل و هكذا , و مع ذلك فإن سيارة نقل على بعد 50 قدماً تحدث ضوضاء شدتها 95 ديسيل . لذلك فإن الأفراد الذين يعيشون بالقرب شوارع أو مناطق ذات حركة مرور ثقيلة و مزدحمة هم بلا شك يتعرضون لمستويات ضوضائية تعلو كثيراًعن المستويات السابق ذكرها .
أما الشباب دون العشرين فغالباً ما يتعرضون لنوع آخر من مصادر الضوضاء المخربة و نعنى بها الموسيقى العالية الشدة , الموسيقى الصاخبة . و هناك دراسات عدة أجريت أوضحت بأن الشباب الذين يوجدون في جو من الموسيقى الصاخبة التي تتراوح شدتها بين 110, 120 ديسيل و يستمعون لنغماتها المستمرة دون توقف لمدة ساعة أو ساعة و نصف يصابون بفقدان السمع .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=386129
_ الموقع الالكتروني الأفضل للصحة
الصحة البدنية
إن التعرض لمستويات ضوضائية عالية الشدة تؤدى إلى الإثارة و التوتر . و نحن نتوقع إذن أن الإصابة بالأمراض ذات الصلة بالتوتر (كالضغط العالي / و القرحةو ما إليها ) قد تزيد بالتعرض للضوضاء المزعجة . غير أن نتائج البحوث في هذا المجال ليست قاطعة . فقد أثبت العلماء كوهين, جلاس , فيلبس ( 1977) " من خلال الدراسات التي تمت في هذا المجال أن الضوضاء عامل من العوامل المرضية هو برهان ضعيف , و هو أمر يمكن توضيحهذلك أن التعرض للضوضاء ذات الشدة العالية يؤدى إلى تحفيز خلايا الجلد و إلى تضييق في الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد , و إلى ارتفاع الضغط في الدم و إلى الزيادة في بعض الإفرازات الجلدية Catecholamine Secretions.
و هذه التغيرات الفسيولوجية يصاحبها توتر و اضطرابات في الأوعية الدموية , غير أن ليست هناك دراسات معملية مضبوطة أجريت لتؤكد العلاقة ما بين الضوضاء و مرض القلب،أما الدراسات التي اقتصرت على إيجاد معاملاتالارتباط فقد بينت أن الضوضاء يصحبها تقارير عن حالات مرضية حادة و مزمنة, و عن زيادة في استهلاك الأقراص المنومة , و عن الحاجة لزيارة أو استشارة الطبيب. وهذه الدراسات مع ذلك , ليست قاطعة في نتائجها حيث أنها لم تثبت العوامل التجريبية المختلفة مثل ظروف الإيواء , تربية الفرد , تعليمه , و مستوى الدخل .
و هناك دراسة قام بها ( أندرو , هاتورى – 1963 ) أسفرت عن وجود ارتباط بين تعرض الأمهات للضوضاء التي تحدثها الطائرات , و موت الجنين . كما أن هناك دراسات أخرى عديدة عنيت ببحث المشكلات الصحية للعاملين في الصناعة فيمايختص بالتعرض للضوضاء . و منها دراسة كلاً من ( كوهين 1973 ) و يانسن 1973) و انتهت إلى نتيجة مضمونها أن التعرض للضوضاء العالية الشدة يصحبها اضطرابات الأوعية القلبية , الحساسية , التهاب الحلق ( الزور ) ، اضطرابات في الهضم . وقد أسفرت البحوث أيضاً عن أن شباب العمال ذوى الخبرة المحدودة بالعمل يعانون أكثر من غيرهم عند التعرض للضوضاء , وهم بذلك يبرهنون على أن العمال ذوى الخبرات الفينة قد كيفوا حاسة السمع مع الضوضاء . و لسوء الحظ فإن مثل هذه الدراسات نادراً ما تعمل على ضبط العوامل الأخرى مثل ظروف المصانع, التعرض للملوثات ، أنشطة العمل المثيرة للتوتر – و بذلك فإن النتائج الخاصة بآثار الضوضاء على الصحة.
لذلك فمن الصعب أن نجزم أن للضوضاء آثاراً مباشرة ضارة بالصحة البدنية . بل أن آثارها ترتبط أساساً بالمثيرات الأخرى ( مثل الملوثات الصناعية – التوتر في العمل – و الضغوط الاقتصادية و هكذا ) – أو تكون قاصرة على أولئك الذين لديهم استعداداً خاص للتأثر باضطرابات فسيولوجية معينة .

_ الموقع الالكتروني الأفضل للصحة
المطلب الثاني. آثار نفسية

التعرض أو الاستماع لأصوات عالية والتي تذكر تحت اسم الشدة الضوضائية تؤدي إلي التوتر ، والتوتر عامل مسبب للمرض النفسي واضطرابات أخرى مصاحبة منها :
-
الصداع .
-
القلق .
-
الغثيان .
-
التقزز .
-
عدم الاستقرار .
-
حب الجدل (حتى في الأمور التافهة) .
-
تغيرات في المزاج والعاطفة .
-
فقدان التحكم الحسي .
-
اللامبالاة (وهذا عامل غير متوقع يعمل علي زيادة القابلية للاضطرابات السيكولوجية) .
وقد تم التوصل إلي كل هذه النتائج مجتمعة في الدراسة التي أجراها ( كوهين وزملائه ميللر واستراكهوف 1969 – 1966 ) ، وهناك مجموعة من الدراسات الأخرى الممتعة التي عقدت المقارنة بين المصابين بالأمراض النفسية والقادمين من مناطق عالية الضوضاء (أبي ويكراماابروكجاتوني وهيريدج 1969 ) وذلك من ربط العلاقة بين الضوضاء التي تحدثها الطائرات في الميناء الجوي وبين الصحة النفسية حيث تم التوصل إلي النسبة المتوقعة " المناطق الأكثر ضوضاءاً تساوي النسبة الأكبر من المرضي " وعلي الرغم من أنها دراسة ممتعة إلا أنها مثيرة للجدل ولم يجزم بأي نتيجة فيها .
الضوضاء وإنجاز الأعمال :
وهذه العلاقة تتمثل في ثلاث نتائج :
أثر مضاد (سلبي) .
أثر إيجابي .
عديمة الأثر .
وتعتمد نوعية الأثر علي العوامل التالية :
نوعية الضوضاء (توقع حدوثها من عدمه) .
شدة الضوضاء .
نوع العمل الذي ينجز .
مدى تحمل الفرد للتوتر .
السمات والصفات الشخصية للفرد .
ومن نتائج الأبحاث ، فقد وجد (أوبل وبرايتون عام 1960) أن الأشخاص التي تتأثر بالتوتر العنيف هم الذين يتأثرون بالضوضاء عند إنجاز الأعمال ، وفي بحث آخر أجراه (كوركوران عام 1962) توصل
إلي أن الأفراد التي تحرم من النوم لمدة يوم أو أكثر فإن خصائص الضوضاء تعمل علي تسهيل إنجاز العمل
لهم .
الضوضاء والعدوان :
تقوم فكرة العلاقة بين الضوضاء والعدوان علي نظرية الاستجابة ، وتعتمد نظرية الاستجابة عند (هل واسنبس) بأن الزيادة في مستوي الإثارة الفردية تعمل علي زيادة شدة العدوان أو السلوك العدواني أي الذين لديهم ميل أو استعداد للعدوان . وقد قاما العالمان (جين وأونيل 1969) بإجراء تجربة عملية لإثبات صحة ذلك حيث جعلا بعض الأشخاص يشاهدون فيلماً لألعاب رياضية تخلو من العدوان أو فيلماً يتضمن ألعاباً بها العنف من أجل الحصول علي جائزة وذلك علي أساس توقع أن الفيلم العنيف يحفز المشاهدين علي العدوان . بعد ذلك أتيحت الفرصة للجميع لإحداث صدمات كهربية لأحد الأفراد (والتي تمثل العدوان) حيث أن مقدار الصدمة (شدة الصدمة – مدتها – عدد الصدمات) التي يختارها الفرد يتخذ معياراً تقاس به شدة الاعتداء أو شدة العدوانية ومن المهم الإشارة إلي أن الشخص الضحية (وهو أحد معاوني القائمين علي التجربة) لا يتعرض حقيقة للصدمات الكهربائية ولكنه يعتقد طوال وقت إجراء التجربة أنه يتلقي الصدمات وقد أمكن التوقع بأن الضوضاء البالغ قدرها 60 ديسيبل سترفع من مستوى العدوان عند الأفراد الذين يتعرضون للفيلم العنيف .
.

الضوضاءوالإيثار
كلما كانت الضوضاء مقلقة ومثيرة كلما كان الإنسان أقل استعداداً لتقديم العون للآخرين ومساعدتهم وهذا مؤسس علي نظرية " الثقل البيئي " فالضوضاء تسبب عدم تركيز الانتباه للمثيرات الأقل أهمية ومن ثم فإن العلاقات أو التلميحات الاجتماعية التي تستدعي تقديم المساعدة لشخص ما تصبح عديمة الأهمية .
وتم إجراء تجربتين لإثبات مدى المساعدة من عدمها : واحدة معملية والأخرى ميدانية.

_ الموقع الالكتروني الأفضل للصحة
خاتمة البحث

مما سبق نستنتج أنه أضحي من الضروري اعتماد حدود قصوى لمستويات الضجيج للتمكن من الحد من هذه الظاهرة المزعجة أو حتى التقليل منها.
و من بين الاجراءات المقترحة نذكر.
تعميق نشر الوعي حول الضجيج واخطاره على الصحة العامة، وخاصة على صحة الأطفال ونموهم الجسدي والفكري.
- التخفيف من الضجيج داخل المدارس والمشافي بزراعة باحات ومحيط المدارس وطرقات وباحات المشافي بحزام من الأشجار.
- متابعة تطبيق قانون السير، الذي ينص على منع الضجيج الصادر عن السيارات واستعمال منبهات السيارات.
- إلزام أصحاب الصناعات التي يصدر عنها ضجيج بوضع الأجهزة الصادة للضجيج على أرضيات عازلة او مواد عازلة للصوت.
- إحاطة المدن بحزام أخضر وزيادة مساحة الحدائق والمنتزهات وزراعة الشوارع والمنصفات والأرصفة بالأشجار.
- نقل الصناعات المضرة بالصحة والبيئة، التي ينتج عنها ضجيج إلى خارج الحدود الإدارية للمدن وإنشاء مناطق خاصة لها.


_الموقع الالكتروني http://www.arabvolunteering.org/corner/avt13386.htmlالمقالمن كتابة محمود شبلي
قائمة المراجع
1_الدكتور علي سعيدان_حماية البيئة من التلوث_
2_ الدكتور سيد فهمي علي. أستاذ علم النفس البيئي.2009
3_ الموقع الالكتروني الأفضل للصحة
4_الموقع الالكتروني http://www.arabvolunteering.org/corner/avt13386.htmlالمقالمن كتابة محمود شبلي
5_موقع وزارة الدولة لحماية البيئة المصري


الرجاء كتابة عبارة منقول عند النقل


fpe ;hlg p,g hgq[d[ fhgjilda lk hu]h]d pwvdh










عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس

قديم 11-06-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور العيون المنتدى : السنة الثانية
افتراضي

جزاكي الله كل خير عزيزتي









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور العيون المنتدى : السنة الثانية
افتراضي

العفووووووووووو غاليتي
نورتيني









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور العيون المنتدى : السنة الثانية
افتراضي



شكرا بارك الله فيك












عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور العيون المنتدى : السنة الثانية
افتراضي

و فيكي بركة عزيزتي
نورتي









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا بحث حول الصفقات العمومية عقد الاشغال العامة من اعدادي شخصيا مع التهميش سوزان منتدى السنة الثانية 6 05-01-2011 12:35 PM
جميع مقالات الفلفسة حصريا و من اعدادي سوزان قسم أدب وفلسفة 6 01-22-2011 06:34 PM
بحث كامل حول المعاهدات الدولية بالتهميش نور العيون السنة الثالثة 2 11-28-2010 08:37 PM


الساعة الآن 04:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302