العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدى بـراعم الجزائر


منتدى بـراعم الجزائر منتدى خاص بالطفل, ومناهج التربية ,والتنشئة و الألعاب وكل وسائل اللهو,


خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم

منتدى بـراعم الجزائر


خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم

خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم عندما تفتح المدارس أبوابها مستقبلة آلاف التلاميذ من مختلف المراحل الدراسية والذين بينهم من يذهب إليها للمرة الأولى، ليبدأ مرحلة جديدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 4.03 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر

خوف الطفل الجديد من المدرسةودور الأسرة والمعلم

عندما تفتح المدارس أبوابها مستقبلة آلاف التلاميذ من مختلف المراحل الدراسية والذين بينهم من يذهب إليها للمرة الأولى، ليبدأ مرحلة جديدة من حياته، مستيقظاً في الصباح الباكر ليرتدي زياً خاصاً لم يعتد عليه ويحمل حقيبة قد تثقل كاهله، متوجهاً بعيداً عن بيته وأمه وألعابه ورفاقه، حيث الوجوه الجديدة غير المألوفة من معلمين وطلاب والمكان الجديد بأنظمته وتعليماته المقيدة للحرية أحياناً..
إنها تجربة جديدة يخوضها الطفل لوحده بعد أن اعتاد أن تكون أمه إلى جانبه في كل أماكن تواجده، فهو بحاجة لفترة زمنية للتكيف معها، فدفء الأسرة يعني لهذا الطفل الأمن، والخروج عن هذا البيت يعني الخوف والقلق من المجهول الجديد. وليس ذلك بالأمر السهل على أطفال صغار كانوا منذ سنوات قليلة في أرحام أمهاتهم، وكذلك على الأمهات والآباء الذين يعتريهم القلق خوفاً عليهم، فيزداد خوفهم إذا شعروا أن طفلهم يرفض الذهاب إلى المدرسة.
تشير دراسة مصرية حول هذا الموضوع بأن الطفل يرفض الذهاب إلى المدرسة لأنه يواجه للمرة الأولى في حياته مناخاً مختلفاً، فيه نظام مختلف، ومعاملة مختلفة ووجوه لم يألفها من قبل، فلا أحد يعرف اسمه ليناديه به. عندئذ قد يصاب بمشاعر وأعراض كثيرة مثل الخوف والقلق وشحوب اللون والقيء والإسهال والصداع وآلام البطن والغثيان والتبول اللاإرادي وفقدان الشهية للطعام واضطرابات النوم. لذلك فإن ذهاب الطفل الصغير إلى المدرسة يشكل صدمة الانفصال عن الأسرة، وصدمة بالمكان الجديد بكل عناصره من أدوات وأشخاص يواجههم للمرة الأولى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=50996

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=50996
ومن العوامل التي تساهم في نشأة مشاعر الصدمة والخوف عنده هو الحماية الزائدة والتدليل التي تلقاها الطفل طيلة السنوات السابقة، وقلق الأم عليه وشدة تعلقها به.
إن التعلق الشديد بالوالدين بصفة عامة وبالأم بصفة خاصة وشدة الارتباط بها وقلق الانفصال عنها يمثل أحد العوامل المساهمة في إحداث المخاوف من المدرسة. فالطفل قد يتصور أن هناك أحداث خطيرة قد تحدث لأحد والديه مثل الموت أو الانفصال بينهما خلال فترة وجودة خارج المنزل, فينتابه القلق والخوف من أن يعود إلى المنزل فلا يجد أحدهما.
ونشير هنا بأن للأم دوراً خاصاً في خلق هذا القلق في نفس الطفل وإطالة فترة تأقلمه مع جو المدرسة أو رفضه لها، وذلك حين تظهر مشاعر التخوف المبالغ فيها تجاه ابنها، وتحذيره المستمر من رفاق السوء ونهيه عن الكثير من التصرفات. إضافة إلى ما سمعه الطفل واختزنه عن المدرسة من أخوته ، كالعقاب الذي سوف يتعرض له من المعلم، والأنظمة والتعليمات الصارمة التي ينبغي عليه الالتزام بها، وقلة فترة اللعب وصعوبة الواجبات المدرسية وما تحتاجه من جهد، وما قد يعزز تلك التصورات في ذهن الطفل أو ينفيها هو الممارسة العملية الفعلية من قبل المعلم تجاه هذا الطالب الجديد.
أما الخوف من الغرباء فقد يرجع إلى أن الطفل عند بداية التحاقه بالمدرسة يواجه للمرة الأولى في حياته عالماً متغيراً مليئاً بالأشخاص والغرباء الذين لم يألفهم من قبل، حيث كانت علاقته الاجتماعية محدودة ومحصورة في نطاق الأسرة والأقارب والجيران أحياناً. هذا العالم الجديد مليء بالأوامر والنواهي والواجبات المدرسية المرهقة بالإضافة إلى تقييد حريته للمرة الأولى في حياته في الكلام والتعبير عما يشعر به .
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الذكور أكثر خوفاً من الإناث، وأن الحنان الزائد وتأخر سن الفطام يؤخر النضج الانفعالي للطفل ويجعله أكثر اعتماداً على الأم ، فلا يستطيع أن يواجه المتغيرات الجديدة التي حدثت في حياته مثل الابتعاد عن الأسرة، ومواجهة الغرباء والاعتماد على نفسه في كثير من الأمور.
ويذكر أن الطفل الذي ليس له أي خبرة بالمدرسة أكثر خوفاً من أقرانه الذين كانوا يترددون على الحضانة والروضة, لأنهم يكونوا قد ألفوا وتعودوا على مثل هذا المناخ المدرسي من حيث النظام واتباع الأوامر والتعليمات التي يفرضها النظام المدرسي بالروضة فضلاً عن اندماجهم مع الغرباء وتفاعلهم معهم، لأن الحضانة والروضة مكان اجتماعي تعليمي يتعلم فيه الطفل أن يتوافق مع الآخرين.
وفيما يلي بعض الإرشادات للوالدين والمعلمين من أجل التغلب على خوف الأطفال الجدد من المدرسة:
· ينبغي على الآباء والمربين تحسين المناخ الأسري والمدرسي وذلك بجعله مناخاً يتسم بالأمن والطمأنينة، ما يشجع الطفل على الذهاب إلى المدرسة، فالطفل الذي يعيش وسط الخلافات الوالدية والشجار المستمر في مرحلة الطفولة المبكرة يعاني من انخفاض في مستوى ودرجة الأمن والتحمل للمتغيرات البيئية وتقبلها وكذلك انخفاض مستوى الثقة بالنفس وبالآخرين وبالتالي الخوف.
· اتباع الأساليب السوية في الرعاية والمعاملة وتجنب الأساليب غير التربوية التي تنمي لدى الطفل المخاوف بصفة عامة والخوف من المدرسة بصفة خاصة.
إلحاق الأطفال بدور الحضانة قبل التحاقهم بالمدرسة الابتدائية لكي تنكسر حدة الخوف والرهبة من المدرسة ويعتادوا على الجو المدرسي.
· التركيز على تأقلم الطفل مع جو المدرسة كهدف رئيس في البداية بدلاً من التركيز على الواجبات المدرسية التي ترهق الطفل وتزيد من توتره وقلقه.
· تعزيز الطفل على السلوك المرغوب فيه مهما كان صغيراً، وتنمية نسيج من العلاقات الاجتماعية والصداقات مع زملائه الجدد.
· استخدام أسلوب التعلم عن طريق اللعب والتعليم الوجداني الملطف كوسيلة تربوية لإيصال المعلومة، وإشعار الطفل بأنه في بيئة حرة إلى حد ما ولا تختلف عن جو البيت ، وعدم الجفاف في التعامل واستخدام العقاب.
· دحض الأسرة للاعتقادات والتصورات الخاطئة التي يمتلكها الطفل عن المدرسة وتصويبها، وإظهار الايجابيات والمحاسن الموجودة في المدرسة من ألعاب ورحلات وممارسة للأنشطة والهوايات.
· إتاحة المجال للطفل للاحتكاك مع نماذج من الأطفال الناجحين الذين يكبرونه للاستفادة من تجاربهم وأخذ الانطباعات السليمة عن المدرسة.
ولا بد من التأكيد في حالات الأطفال المصابين بالخوف المرضي من المدرسة على ضرورة بقائهم في المدرسة إلى نهاية الدوام قدر الإمكان .. والتخفيف من مخاوفهم وقلقهم أثناء وجودهم في المدرسة من خلال تطمينات المدرس مثلاً أو الموجه التربوي .. وتوجيه انتباههم إلى ألعاب أو أمور أخرى بدلاً عن الخوف والقلق وأيضاً تدريبهم على التحكم بالتنفس وغير ذلك من الأساليب السلوكية.. وتدريجياً يمكن للخوف أن يخف إلى أن يعتاد الطفل المدرسة ويستمتع بها ..



o,t hg'tg hg[]d] lk hgl]vsm ,],v hgHsvm ,hglugl










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 5.08 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

جزاك الله خيرا غاليتي ونفع بك مشكوووووورة









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 4.03 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

نورتي بمرورك الارئع يا اصيلة شكرا لك









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية *نسمة رقيقة*


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 12022
المشاركات: 67 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : 07-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
*نسمة رقيقة* غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

بارك الله فيك معلومات رووووعة

مشان انتبه لاولادي في المستقبل
هههههههههههههه









عرض البوم صور *نسمة رقيقة*   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب بأقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأسد الجريح


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12555
المشاركات: 401 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 03-24-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 47

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الأسد الجريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

بسم الله وبعد أود أن أجعل شكري لك سرمدا لا ينقطع، واحترامي إليك لا ينفك، ودوما أنت تحت ظلي إعجابي لا ينفصل...

أختي ياسمين حقيقة الموضوع جيد كغيره...
أما كلمتي فيه والتي لا تزيده فاقول: إن التحليل السسيولوجي للطفل والبسيكولوجي في هذه الفترة أن الطفل هو في مرحلة اكتشاف العالم الذي حوله، فيسأل عن الأشياء ومسمياتها، وعن كل شيء غريب من حوله، وهي بداية المعرفة الصغرى كما يقول علماء الإجتماع، ويتخلل الطفل الصغير عدة أمور تساعده على إدراك الحقائق فيستعمل التراب ليكوّن من معرفته الخاصة والمحدودة عالم المعرفة الصغير لديه، وعقل الطفل يكتمل لإدراك المعارف الصغير عند السابعة، فهو يعتمد على الآلة الصغيرة لديه أما ما سبق من عمره أقصد السادسة والخامسة، فهو يحتاج إلى آلة خارجة عنه لحدوث التميز في عقله وآلته العاجزة على الإدراك، فيدخل عامل الأم وعامل الأب والمربي الجيد الذي يتسطيع أن يمرر إلى ذهنه الأشياء والمعرفة بالطرق المنهجة والمنهجية الصحيحة، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بتعليم الصغار في السابعة فقال(( علموهم لسبع )) وعليه يمكن أن نقول أن كمال العقل عند الطفل أو الآلة الصغرى تكون مستعدة في السابعة...

أما عن دار الحضانة فأنا أول الناس المعارضين للفكرة لأن الطفل يحتاج إلى ملئ القلب والروح بالحنان ويحتاج إلى حنان الأم والتشبع به فالمربية في الحضانة لا تستطيع أن تبث كل الذي يحتاجه الطفل لأن الرعاية تصعب على طفل واحد فكيف بالكثير، هذا من جهة أما من جهة التربية واللعب فيأكد العلماء أن تعلم الطفل بالتراب هو السبيل الوحيد لأشباع رغبته في اللعب وأن التراب هو الأصل الأول للإنسان فمنطلقه المعرفي يكون أحسن في التراب..

- وقد تكون مكونات التراب ذا شكل يسهل على الطفل جمعه وإتلافه فهو غير صعب الإستعمال به حينما نرى أن الطفل اليوم يشكلون له ألعابا من مواد لا تسمع بالطفل أن يتمتع بتشكيلها في يده فهي تولد له بعض من القلق لأنها لا تنصاع له .... ومن هذا يتولد عند الطفل قصوة في التعامل مع الأشياء لذلك أسبق اللعب بالتراب على غيره من الألعب.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=50996
والتراب قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : (( جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا)) فالتراب لا يخاف منه المرض والبيكتيريا أو غير ذلك من الأمراض التي تفك البنية البيولوجيا للطفل....

إن الحديث جد شيق أختي وأرى أنني أمدك بقوتي إلى قوتك وأشد العزم وأكمل بحثي وأتمنى أن أتكوني عونا وقد سميته بــ شرعية اللغة العربية .....

جزاك الله خيرا أي أختي









عرض البوم صور الأسد الجريح   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 4.03 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

شكرا للجميع على مروركم تحياتي









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارسة تيارت


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7743
المشاركات: 712 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : 06-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فارسة تيارت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

الموضوع رائع ولايحتاج لشكر فقط بل لتحدث والناقشة..
نعم.. لقد لاحظت هذه الحالة خلال عملي لكن الشيء الذي لم الاحظه هو دور المعلم في هذه الحالة حين يبكي الطفل ويصرخ طالبا العودة الى المنزل.
واجهت مثل هذه مع احد التلاميذ اخذته بجاني لم يصمت عن الصراخ طلبت من والده ان يبقى قليلا نزلت وجلست معادلة لوقوفه لم اتكلم معه الى اني حضنته ومشيت به في الساحة بعد ان اتيت بتلميذ متعود على جو المدرسة والذي سبق له الدراسة في القسم التحضيري وواصلنا المشي قليلا واذنت لوالده بلانصراف.. ولم يجد التلميذ نفسه الى بين زملائه.
من جهة اخرى زملائي المعلمين اعتبروا الامر تافها وسيزول بتعود التلميذ وما لم يعجبني هو ضحكهم..
يبقى كل له طريقته في التدريس وفي التعامل مع التلاميذ.
اشكرك اختي دمت رائعة.









عرض البوم صور فارسة تيارت   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارسة تيارت


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7743
المشاركات: 712 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : 06-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فارسة تيارت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

اعلم يا اخي الاسد ان التحضيري له دور اساسي في مساعدة المعلم وحتى المتعلم.
والقسم التحضيري يتم اسناده لمعلمة لانها هي التي تستطيع ان تقدم وتعوض جزئا من حنان الام الذي يفتقده كلما خرج من منزله. شكرا.









عرض البوم صور فارسة تيارت   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 4.03 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

شكراااااااااااااااا على تفاعلكم مع الموضوع









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 9.43 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

شكرا جزيلا لك على النصائح و الموضوع القيم غاليتي









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((فن إيقاظ الطفل للذهاب إلى المدرسة )) حياة منتدى بـراعم الجزائر 3 10-08-2010 06:07 PM
حث حول وظيفة النوعية ودور أنظمة المعلومات الإدارية في ذلك سفيان lmd مكتبة البحوث الاقتصادية 2 02-08-2010 09:07 PM
كيف تتعامل الأسرة مع الطفل المصاب بعسر القراءة والكتابة ؟ ياسمين نجلاء منتدى بـراعم الجزائر 6 11-18-2009 03:12 PM
غيرة الطفل من الزائر الجديد جرمة منتدى بـراعم الجزائر 4 09-30-2009 09:17 PM
العنف القانوني ضد المرأة ودور التشريع المدني في حمايتها رياح الحنين منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 2 05-20-2009 07:19 PM


الساعة الآن 08:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302