العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى علم النفس,



تاريخ علم النفس ومدارسه

منتدى علم النفس,


تاريخ علم النفس ومدارسه

تاريخ علم النفس : ترجع جذور علم النفس إلى الفلسفة وعلم الفسيولوجيا وعلم الطب . من الفلاسفة الذين كانت لهم آراء في علم النفس : أفلاطون : - كان يرى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علم النفس,

تاريخ علم النفس :
ترجع جذور علم النفس إلى الفلسفة وعلم الفسيولوجيا وعلم الطب .
من الفلاسفة الذين كانت لهم آراء في علم النفس :

أفلاطون :
- كان يرى أن النفس أو الروح والجسم منفصلان عن بعضهما .
- ورأى تقسيمهما بعد التقائهما لثلاثة أقسام :النفس العاقلة ومركزها الرأس ،والنفس الغضوبة ومركزها القلب ، والنفس الشهوانية ومركزها البطن .
- له أسطورة العربة التي لها جوادان هما النفس الغضوبة والشهوانية ،ولها سائق هو النفس العاقلة .

أرسطو :
- رأى أن النفس لا يمكن فصلها عن الجسم ،مثل تمثال الرخام ،فمادة الرخام هي الجسم مثلا ،والصورة هي النفس .وكذلك أيضا النفس أو العقل هي وظيفة الجسم ولا يمكن فصل العضو عن وظيفته .
- وكان أرسطو هو المؤسس الأول لعلم النفس .

ديكارت :
- رأى الفيلسوف الفرنسي ديكارت في القرن السابع عشر أن النفس والجسم منفصلين عن بعضهما - ورأى أن الفرق بين الإنسان والحيوان ،هو أن الأنسان يحركه العقل والحيوان تحركه الغرائز .
- وهو أول من وجه لدراسة الجهاز العصبي لدراسة السلوك على أساس فسيولوجي .
- ورأى أنه يجب دراسة الشعور بدلا من دراسة العقل .
- وكان ديكارت هو المؤسس الثاني لعلم النفس .

نظرية دارون :
كان لهذه النظرية أثرها في علم النفس ،حيث كان مضمون النظرية هو تطور الإنسان من كائنات أخرى .
من آثارها اهتمام علماء النفس بدراسة أثر كل من الوراثة والبيئة في الكائن الحي ،ودراسة مراحل نمو الإنسان ، ودراسة الفروق الفردية بين السلالات.

نشأة علم النفس الحديث (مدارس علم النفس ):

المدرسة البنائية :
- نشأ علم النفس كعلم تجريبي منفصل عن الفلسفة عندما أنشأ وليم فونت أول مختبر لعلم النفس في جامعة ليبتزج بألمانيا عام 1879 ،وكان يحاول تحليل الخبرة الشعورية إلى عناصرها الحسية الأساسية وكان منهجه هو المنهج الاستبطاني .
- إدوارد تيتشنر أحد تلاميذ فونت وقد قام بنقل تعاليم أستاذه لأمريكا .
- بدأ علماء النفس يرون أن اتجاه المدرسة البنائية غير عملي وأن علم النفس يجب أن يدرس مشكلات الحياة اليومية فتخلوا عن المدرسة البنائية


المدرسة الوظيفية :

- وليم جيمس أشهر رواد المدرسة الوظيفية وقد تأثر بنظرية دارون في الانتخاب الطبيعي،فيرى جيمس أن وظيفة التفكير هي إحداث سلوك مفيد " إن تفكيري هو أولا وأخيرا ودائما من أجل فعلي
- اهتمت المدرسة الوظيفية بالدور أو الوظيفة الذي تقوم به العمليات العقلية في تكيف الإنسان مع البيئة التي يعيش فيها .
- استمرت المدرسة الوظيفية في استخدام منهج الاستبطان وأضافت منهج الملاحظة .
- وسعت المدرسة الوظيفية في علم النفس ,فادخلت فيه دراسة سلوك الحيوان ،كما اهتمت بتطبيق علم النفس في عدة مجالات كالتعليم .
- بدأ علماء النفس يفقدون ثقتهم بمنهج الاستبطان :
1 - لأن مجرد ملاحظة الفرد لخبرته الشعورية يؤدي لتغيير طبيعة الشعور .
2 – إن ملاحظين مختلفين يستخدمون عملية الاستبطان لتحليل عملية عقلية مختلفة كثيرا ما يصلون إلى نتائج مختلفة .
3 – أن النتائج التي يصل إليها ملاحظ معين لا يمكن للملاحظين الآخرين التحقق منها .
4 – إن طريقة الاستبطان قد حددت كثيرا من مجالات البحث في علم النفس فلم يكن بالإمكان دراسة الخبرة الشعورية للأطفال والمضطربين عقليا والحيوانات .

المدرسة السلوكية :
- نشأت في أوائل القرن العشرين في أمريكا على يد العالم واطسن وكان يرى أنه لكي يصبح علم النفس علم حقيقيا لا بد أن يركز على موضوع يمكن لجميع العلماء ملاحظته ورأى أن هذا الموضوع هو سلوك الكائن الحي ورأى أن تعريف علم النفس : "الدراسة العلمية للمنبهات والسلوك الذي تثيره"
- كما أنه أنكر وجود استعدادات موروثة ،وأكد على دور العوامل البيئية في عملية التعلم وتكوين العادات ،وله عبارة شهيرة :"أعطوني اثني عشر طفلا أصحاء سليمي التكوين ،وسأضمن لكم تدريب أي منهم لأن يصبح أخصائيا في أي مجال تختارونه سواء الطب ،أو المحاماة .أو الفن ،أو السرقة ،أو حتى الشحاذة ،بصرف النظر عن ميوله ومواهبه "
- أصبح علم النفس قادرا على دراسة سلوك الحيوان والأطفال والمضطربين عقليا .
- لا زال أثر المدرسة السلوكية باقيا في علم النفس الأمريكي اليوم : بحوث هل و سكنر – وسائل العلاج السلوكي وعلاج الاضطرابات السلوكية
.
علم النفس الجشتالتي :
- في نفس الوقت الذي انتشرت فيه المدرسة السلوكية في أمريكا ،كان مجموعة من الألمان يقومون بأبحاث حول الإدراك الحسي .
- رائد هذه المدرسة هو ورثايمر ومن أتباعه كوفكا وكهلر .
- عارضت مدرسة الجشتلت كل من المدرسة السلوكية والبنائية في أنه من الخطأ تقسيم العمليات النفسية إلى أجزاء لأن الخبرة النفسية في كليتها تختلف عن مجموع الأجزاء التي تتكون منها .
- ورأت المدرسة الجشتالتية أن كثير من صور التنظيم النفسي على خلاف رأي واطسن إنما هي فطرية وليست متعلمة .
- انتشرت المدرسة الجشتالتية في أوروبا وأمريكا ولا يزال تأثيرها واضحا في مجال الإدراك الحسي والتعلم والشخصية

المدرسة الغرضية :
- مكدوجال صاحب نظرية الغرائز هو قائد هذه المدرسة .
- تؤكد هذه المدرسة أهمية الغرض في تفسير السلوك مما يميز السلوك الحيوي عن الحركة الآلية لغير الأحياء .
- قد يكون هذا الغرض واضحا في ذهن الكائن الحي أو غير واضح لكنه ذا قيمة بيولوجية ونفسية هامة له .
- لم ينكر مكدوجال أي طريقة من طرق البحث في علم النفس ،كما لم ينكر ما في المدارس الأخرى من آراء صحيحة كالنظر للسلوك على أنه كل لا يتجزأ ،والاهتمام بالوظيفة لجانب التكوين .

مدرسة التحليل النفسي :
- بينما كان علم النفس في أمريكا وألمانيا حريصا على الاتجاه الموضوعي ،جاء الطبيب النمساوي ليتخذ اتجاه ذاتيا في تكوين نظرية جديدة في الشخصية استمدها من ملاحظة المرضى النفسيين الذين كان يعالجهم .
- رأى أن النفس تشبه جبلا من الجليد يطفو فوق سطح المحيط لا يبدو منه سوى جزء بسيط وينبغي أن يعنى بدراسة ذلك الجزء المختفي تحت سطح الماء ،وأسمى الجزء الظاهر بالشعور ،والجزء المخفي باللاشعور .
- أكد فرويد أهمية السنوات الأولى من حياة الطفل حيث تتكون العديد من الدوافع اللاشعورية نتيجة الضغط والكبت والتي تؤثر في حياة الفرد المستقبلية .
- أكد فرويد على دور الرغبات الجنسية اللاشعورية في نشوء الاضطرابات النفسية ،لكن أصحاب المدرسة من بعده كانت لهم آراء أخرى ،فأدلر أكد على دافع السيطرة وما يعتريه من صعوبات ،ويونج كان له آراء أخرى
- ابتكر فرويد وسائل فنية هامة للوصول إلى فهم العمليات العقلية اللاشعورية .
- وضع فرويد مفاهيم الهو والأنا والأنا الأعلى ووضح دورها الوظيفي في توجيه السلوك .
- انتشرت مدرسة التحليل النفسي في أوروبا وأمريكا وقد واجهتها عدة انتقادات :
- توكيد فرويد على الدوافع الجنسية باعتبارها محركات قوية للسلوك الإنساني
– كثير من نظرياته لا يمكن التحقق منها .

علم النفس الإنساني :
- يختلف عن المدرسة السلوكية ومدرسة التحليل النفسي ،ويؤكد قدرة الفرد على القيام باختيارات حرة شعورية ومعقولة لطريقة الحياة التي يعيش بها .
- أبرز روادها أبرهام ماسلو وكارل روجرز اللذين أكدا ميل الإنسان للكفاح وتحقيق الذات .
- كان للمدرسة أثر في علم النفس في إبرازها أهمية عدة مفاهيم إنسانية مثل الحب والاختيار الحر ،وتحقيق الذات واعتبار الذات .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t51213.html#post390707

علم النفس المعرفي :
- اعترض كثير من علماء النفس على تحديد مجال البحث في المثير والاستجابة لأن السلوك الإنساني ليس مجرد استجابة بسيطة للمنبهات البيئية .وإنما هناك الكثير من العمليات المعرفية العقلية التي تتوسط المنبه والاستجابة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=390707
- اتخذ علماء النفس المعرفي الآلات الحاسبة نماذج تساعدهم في فهم العمليات المعرفية وأسس تكوين المعلومات.
- وهم يختلفون عن المدرسة البنائية والوظيفية في استخدامهم منهجا موضوعيا .

الاتجاه الحالي في علم النفس :
- دراسة السلوك سواء كان بالإمكان ملاحظته مباشرة أو الاستدلال عليه .
- التقدم التكنولوجي قدم لعلم النفس وسائل وأجهزة جديدة مثل التنبيه الكهربي والعقاقير التي يمكن من خلالها معرفة أثر التغيرات البيولوجية والعصبية على السلوك وكذلك تعديل السلوك .
- الاهتمام بعلم النفس المعرفي

منقول لكم للامانة



jhvdo ugl hgkts ,l]hvsi










عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : maissa المنتدى : منتدى علم النفس,
افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك اخيتي









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nihel


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8345
المشاركات: 1,343 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
nihel غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : maissa المنتدى : منتدى علم النفس,
افتراضي

شكرااااااا لكي اختي ميساء









عرض البوم صور nihel   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمثال بغدادية : النفس خضرة ْ ... النفس گشرة . حياة ركن الأمثال والحكم 1 06-08-2011 12:26 AM
لمكتبة الأدبية الشاملة (ادب عربي ، علم الاجتماع، علم النفس ، تاريخ، علم الاتصال ..) Dzayerna منتدى علم النفس, 8 01-29-2011 12:30 PM
سمو النفس هانــــي المنتدى العام 1 10-27-2010 04:55 PM
الخطأ+عزة النفس+الثقة في النفس.............. Maitre djazia 2010 منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 6 08-05-2010 03:28 PM
لطلبة و أخصائي علم النفس:أخلاقيات المهنة في علم النفس / الميثاق الأخلاقي للأخصائي hamza_psy منتدى الصحة النفسية 3 07-07-2009 05:44 PM


الساعة الآن 02:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302