العودة   منتديات صحابي > أقسام العلوم الاقتصادية > منتدى العلوم الاقتصادية


منتدى العلوم الاقتصادية منتدى العلوم الاقتصادية


الهيكل التنظيمي وانواعه

منتدى العلوم الاقتصادية


الهيكل التنظيمي وانواعه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل التوفيق اتمناه لكم هذا بحث بسيط حول أنواع الهيكل التنظيمي خطة البحث: مقدمـــة I / مفهوم الهيكل التنظيمي 1-تعريف الهيكل التنظيمي. 2-محددات الهيكل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-26-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل التوفيق اتمناه لكم
هذا بحث بسيط حول

أنواع الهيكل التنظيمي


الهيكل التنظيمي وانواعه fwasel88.gifخطة البحث:
مقدمـــة
I / مفهوم الهيكل التنظيمي
1-تعريف الهيكل التنظيمي.
2-محددات الهيكل التنظيمي.
3-أبعاد الهيكل التنظيمي.
4-مراحل بناء الهيكل التنظيمي.
II / نماذج الهيكل التنظيمي حسب مينتزبرغ
1-الهيكل التنظيمي البسيط.
2-البيروقراطي الآلي.
3-الهيكل البيروقراطي المهني.
4-الهيكل القطاعي.
5-التنظيم المؤقت
III / نماذج أخرى للهيكل التنظيمي.
1-الهيكل التنظيمي على أساس السلعة.
2-الهيكل التنظيمي على أساس العملاء.
3-الهيكل التنظيمي على أساس الموقع الجغرافي.
4- الهيكل التنظيمي الوظيفي.
5-الهيكل التنظيمي العضوي.
الخاتمــة
قائمة الاشكــال
قائمة المراجـع


الهيكل التنظيمي وانواعه fwasel88.gif مقدمة

تختلف المنظمات من حيث الهياكل التنظيمية التى تعتمدها فليس هناك نمط نموذجي معين من الهياكل التنظيمية تصلح للتطبيق من قبل جميع المنظمات و مرد ذلك يعود إلى أن لكل منظمة مهام و أهداف و ظروف بيئية خاصة بها و لذالك يواجهون مدراء المنظمات المختلفة يواجهون مشكلة كيفية صياغة أسس الهيكل التنظيمي الفاعل والكفء
فما المقصود بالهيكل التنظيمي ؟وما هي أنواعه؟وللإجابة على هذه الإشكالية تطرقنا في بحثنا هذا الى ماهية الهيكل بداية حيث أدرجنا مختلف التعريفات مع ذكر المحددات الهيكل التنظيمي و أبعاده و مراحل بنائه ثم استعرضنا النماذج الخمسة للهيكل التنظيمي وذلك حسب تصنيف مينتزبورغ لنذكر
I/ مفهوم الهيكل التنظيمي:
1- تعريف الهيكل التنظيمي:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t51922.html#post396446
لم يتفق الباحثون و الكتاب في الفقه التنظيمي على تعريف واحد جامع لمصطلح الهيكل التنظيمي و تتفاوت وجهات النظر و المفاهيم التي قدموها من حيث الشمولية والعمق ولكنهم جميعا يرون بان الهيكل التنظيمي ما هو الا وسيلة لتحقيق أهداف المنظمة ونذكر فيما يلي ابرز تعريفات للهيكل التنظيمي
يعرف
blauالهيكل التنظيمي بأنه"توزيع الأفراد بين الوظائف الاجتماعية التي تؤثر على علاقات الأدوار بين هؤلاء الأفراد"
ويعرفه
Robert Appleby" بان الهيكل التنظيمي هو إطار يوجه سلوك رئيس المنظمة في اتخاذ القرارات …..وتتأثر نوعية و طبيعة هذه القرارات بطبيعة الهيكل التنظيمي "
أما
ROBINS فيرى بان الهيكل التنظيمي معنى معقد أي انه "يوضح ويحدد كيفية توزيع المهام و الواجبات و المسؤول الذي يتبع كل موظف و أدوات التنسيق الرسمية"
يعرفه عبد الباري درة بأنه"ترتيب للعلاقات المتبادلة بين أجزاء ووظائف التنظيم ويشير هذا المفهوم إلى التسلسل الهرمي للسلطة لغايات تحقيق الأهداف بفعالية"
وبشكل عام يمكن ان نعرف الهيكل التنظيمي بأنه "مجموعة الطرق التي تقسم بها المؤسسة أفرادها في مهمات متميزة و محددة ومن ثم التنسيق بينها بينها ليتشكل لدينا خارطة رسمية تصف كيفية توزيع المهام و المسؤوليات على الأفراد وكذا تحدد العلاقات الرسمية فيما بينهم".
2- محددات الهيكل التنظيمي:
يعتمد نجاح الهيكل التنظيمي و ملائمته للواقع على عدة عوامل بدرجات متفاوتة أهمها:
2
-1-الإستراتيجية: يعتبر الهيكل التنظيمي وسيلة تساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها ولان الإستراتيجية المعتمدة في المؤسسة مشتقة من أهدافها فمن المنطق أن يكون هناك نوع من الترابط و التلاؤم ما بين الهيكل و الإستراتيجية بحكم طردية العلاقة بينهما اذ يؤدي تغير الإستراتيجية إلى تغير الهيكل و إذ لم يحدث ذلك تتأثر سلبا,فالهيكل التنظيمي هو وسيلة لتنفيذ الإستراتيجية المتبعة.


2-2-حجم المنظمة:يعتبر حجم المنظمة احد أهم العوامل التي لقيت اهتماما من قبل الباحثين بهدف التعرف على اثر هذا العامل على طبيعة الهيكل التنظيمي,ويعتبر عدد العاملين الدائمين في المنظمة احد اهم مقاييس حجم المنظمة,ويتفق أغلبية الباحثين على وجود علاقة تبادلية بين هذه الأخيرة و طبيعة الهيكل التنظيمي حيث حجم المنظمة يستلزم نمط تنظيمي معين,كما ان النمط يتطلب بدوره وجود حجم معين و يؤثر الحجم على درجة التعقيد في المنظمة كما يؤثر أيضا على كل من الرسمية و المركزية.


23البيئة: هناك علاقة بين البيئة و الهيكل التنظيمي وقد تم بحث التنظيمات الإدارية بناء على هذه العلاقة باعتبار أن المنظمة نظام مفتوح يتفاعل مع العناصر البيئية الاجتماعية و الثقافية و السياسية و الاقتصادية ,لكن البيئية الأكثر تأثيرا على التنظيم هي كل ما يؤثر عليه بشكل مباشر بدا من المناخ التنظيمي السائد في المنظمة وصولا إلى الأطراف ذات العلاقة مع المنظمة من موردين,زبائن,منافسين,جهاز حكومي,الرقابة..........


4-2-التكنولوجيا :تعتبر التكنولوجية احد أهم العوامل المؤثرة على الهيكل التنظيمي و المحددة لسماته الأساسيةو يشير هذا المفهوم أيضا الى المعلومات و الأساليب و العمليات التي يتم من خلالها تحويل المدخلان في أي نظام الى مخرجات إذ أن مفهوم التكنولوجيا لا يقتصر على التطور في المعدات و الآلات كما هو شائع بل يشير ايضا إلى المعرفة الفنية كجزء أساسي من التكنولوجيا. وان هناك علاقة قوية بين حجم العمليات الإنتاجية و الهيكل التنظيمي المتبع في المؤسسة و تبين أن كفاءة المنظمة و فاعليتها تعتمد بدرجة كبيرة على مدى التناسب بين التكنولوجيا المستخدمة في المنظمة و الهيكل التنظيمي المتبع فيهاكُتب : [ 12-06-2010 - 03:39 PM ]
3-أبعاد الهيكل التنظيمي:
حسب ما يراه robins فان الهيكل التنظيمي يتضمن ثلاث ابعاد هي:


3-1-الرسمية: تعني ان هناك قواعد دقيقة لكل عمل و الحرية المعطاة للعامين قليلة و تحديد التعليمات و الإجراءات المعتمدة في المنظمة حيث تكون الرسمية هامة في المؤسسات كبيرة الحجم حتى يمكن التحكم في المؤسسة و لكن هذا يجعل القرارات بطيئة و يقلل من القدرة على الإبداع.


3-2-المركزية: تعني ان السلطة مركزة لدى جهة معينة في المؤسسة بمعنى ان القرارات دائما تحتاج إلى مدير ذا مستوى رفيع لاعتمادها لكن المركزية تجعل القرارات بطيئة.


3-3-للتعقيد:هو مقدار حجم تقسيم العمل عموديا وأفقيا والذي يترتب عليه صعوبة التنسيق وكلما كان التقسيم دقيقا كلما كانت درجة التعقيد كبيرة.


4- مراحل بناء الهيكل التنظيمي:
يشكل الهيكل التنظيمي أو الخريطة التنظيمية الإطار العام للتسلسل الإداري للمؤسسة فهو الشكل الذي يوضح مواقع الوظائف وارتباطاتها الإدارية و العلاقات بين الأفراد كما يوضح خطوط السلطة و المسؤولية داخل التنظيم وقبل إعداد هذا الهيكل يجب المرور بعدة مراحل هي:


- تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية للمؤسسة
- تحديد النشاطات الواجب القيام بها لتحقيق الأهداف
- تقسيم أوجه النشاطات إلى رئيسية و فرعية وتجميعها في وحدات تنظيمية
- تحديد واجبات و اختصاص كل وحدة تنظيمية و تحديد الشروط اللازمة توفرها في الأفراد
- تحديد العلاقات التنظيمية بين مختلف الوحدات من سلطة و مسؤولية و نطاق الإشراف
- إسناد المهام إلى الأفراد المناسبين مع إعطائهم الصلاحيات و السلطات
- إعداد الخريطة التنظيمية للمؤسسة

II/نماذج الهيكل التنظيمي حسب مينتزبرغ"Mintzberg"
يمكن تصميم مكونات الهيكل التنظيمي بأشكال وطرق عديدة، مما يجعل لكل منظمة هيكلها التنظيمي المميز عن غيره، وقدا حاول الباحثون والكتاب تصنيف الهياكل التنظيمية التي تعددت أشكالها ومن بين هذه التقسيمات الأكثر قبولا وشيوعا التصنيف الذي اقترحه الكاتب مينتزبرغ.
لقد صنف "Henry Mintzberg " أنواع التنظيم إلى الخمسة أنواع واستند في ذلك إلى أن أي منظمة تضم خمسة مكونات رئيسية وتتمثل فيما يلي:
1-الإدارة العليا: وتشغل قمة المنظمة.
2- الإدارة الوسطى: وتضم مجموعة المديرين والرؤساء الذين يربطون بين القمة والقوة التشغيلية.
3-القوة التشغيلية: وتشمل قاعدة المنظمة وتضم المنفذين الذين ينجزون الأعمال لإنتاج السلع والخدمات.
4-الجانب التقني"المهني": ويضم الاختصاصيين أو المهنيين الذين يضعون المعايير والأسس لتنسيق أعمال المنظمة مثل اختصاصيي التخطيط والرقابة والمعلومات والتحليل.
5-الجهاز المساند: ويقوم بتوفير بعض الخدمات التي تحتاجها الوحدات التنظيميةالأخرى، مثل العلاقات العامة والخدمات القانونية والسكرتارية...
ويمكن تلخيص هذه المكونات في الشكل التالي:
الهيكل التنظيمي وانواعه org.gif
لكن هناك مراجع نجد فيها ان نموذج مينتزبرغ يضم ستة اجزاء كما هو موضح في الشكل التالي اذ تصاف هنا المحيط

الهيكل التنظيمي وانواعه picturemintzberg.jpg

وحسب مينتزبرغ فان هذه العناصر تختلف فان هذه العناصر تختلف من منظمة لأخرى من حيث بعض الخصائص والتي ستؤثر على نوع الهيكل التنظيمي للمنظمة حيث ميز بين خمسة أنواع للهياكل التنظيمية.
1- الهيكل التنظيمي البسيط :
المكون الرئيسي في هذا النوع من التنظيم هي الإدارة العليا، حيث يتميز هذا الهيكل بأنه ليس تفصيليا وليس معقدا وذو درجة رسمية منخفضة حيث تتركز السلطة لدى شخص واحد وهو المالك للمؤسسة.إضافة إلى هذا يتميز أيضا بقله المستويات الإدارية ويركز الهيكل ينصب فقط على العمليات الرئيسية والأنشطة الهامة في المنظمة

1-1مزايا الهيكل التنظيمي البسيط: وتتمثل في:
·البساطة كون هذا الهيكل عملي ويركز فقط على العمليات الهامة والرئيسية في المنظمة.
·المرونة إذ يتميز الهيكل البسيط بسرعة التكيف مع ظروف المحيط.
·تكاليفه قليلة.
·المساءلة واضحة.
1-2عيوب الهيكل التنظيمي البسيط: نذكر منها:
·لا يناسب المنظمة الكبيرة الحجم التي تتوسع أعمالها بشكل مستمر.
·يعتمد كلية على مالك المنظمة لذلك فالحالة النفسية لهذا الأخير لها أثر على الادارة نظرا لتمركز السلطة واتخاذ القرار بيده.
·تطبيقه محدود.
-2 الهيكل البيروقراطي الآلي:
يتم إتباع هذا الهيكل عندما تكون الوظائف في المؤسسة روتينية بسيطة، وتكون فيه الإجراءات وقواعد العمل على درجة عالية من الرسمية والسلطة في اتخاذ القرار مركزية بإتباع التسلسل الهرمي،وتكون الظروف المحيطة به تشير إلى انه تنظيم متوسط أو كبير الحجم خاصة في المستوى التشغيلي ذو الحجم الكبير والأعمال المتكررة التي تتطلب مهارات كبيرة ونتيجة لذلك فهو تنظيم متخصص واضح. والشكل التالي يوضح هذا النموذج مطبق في احدى المنظمات.
2-1 مزايا الهيكل البيروقراطي الآلي: وتتمثل في:
·القدرة على انجاز المهام والأنشطة بكفاءة عالية بسبب الرسمية والنمطية.
·وضع التخصصات المتشابهة معا يحقق اقتصاديات الحجم الكبير وبالتالي وفرات عالية في التكاليف.
·إمكانية تطوير الموارد البشرية في المنظمة في مهن وتخصصات متعارف عليها.
2-2 عيوب الهيكل البيروقراطي الآلي: تتمثل في:
·بسبب التخصص الدقيق في العمل فان هناك احتمالا لتركيز كل قسم أو وحدة إدارية على الأعمال الخاصة بها وتغلب المصالح الخاصة على العامة و انتشار صراع الوحدات في المنظمة.
·التخصص والروتين يؤدي إلى الملل وإضعاف القدرة على الإبداع.
·ظهور أمراض البيروقراطية كالمغالاة في استخدام النظم واللوائح والتشدد في تطبيقها وإعاقة العمل احيانا.
3 -الهيكل البيروقراطي المهني:
في النصف الثاني من القرن العشرين ظهرت منظمات كبيرة الحجم وذات تخصص مهني عالي اذ تتطلب متخصصين ذوي تعليم عالي وتدريب متقدم وانجازات مهنية،مما يعطي درجات عالية من الحرية والسلطة لهم.ففي هذا النوع من التنظيم تقل درجة الرسمية عما هي عليه في البيروقراطية الآلية، إذ الرسمية هنا ذاتية لا تعتمد على الإجراءات والأنظمة التي تصدرها الإدارة،بل تعتمد على سلطة الخبرة والمعرفة وليس على السلطة الإدارية. ومن أهم الأمثلة للمنظمات التي تتبع هيكلا تنظيميا بيروقراطيا مهنيا:المستشفيات،الجامعات والمكتبات العامة والشركات المالية الكبرى....
-1 مزايا الهيكل البيروقراطي الآلي:مزايا هذا التنظيم مشابهة للتنظيم البيروقراطي الآلي ونذكر منها:
·الأداء الكفء للعمل بسبب استخدام أساليب نمطية ونظم عمل محددة.
·التوظيف يساعد على الحصول على مهنيين على درجة عالية من الكفاءة.
·تحقيق اقتصاديات الحجم الكبير في شكل وفرات في التكاليف.
3-2 عيوب الهيكل البيروقراطي المهني: وهي مشابهة لعيوب الهيكل البيروقراطي الآلي.
4- الهيكل القطاعي:
ويتم في هذا النموذج تجميع كل تخصص وظيفي في إدارة واحدة أو قطاع واحد ويظهر هذا التنظيم في المؤسسات الكبيرة الحجم التي تجد نفسها مضطرة إلى التقسيم القطاعي حيث يكون لكل قطاع إدارة وقدر من السلطة والسيطرة عي القطاع ويتركز دور الإدارة والعليا هنا على الإشراف العام وتوفير الخدمات المساندة وتقييم ومتابعة أداء كل قطاع أو وحدة
4-1مزايا الهيكل القطاعي: وتتمثل في:
·قدرة عالية للمنظمة على مواكبة تطورات المحيط ومواجه الظروف المتغيرة.
·تحقيق درجة عالية من اللامركزية لصالح القطاعات التابعة للمنظمة.
·تخفيف العبء على الإدارة العليا مما يسمح لها بالاهتمام بالمستقبل بعيد الأمد.
·يوفر هذا النظام وسيلة جيدة لتدريب مديرين عامين جيدين كما انه يوفر أيضا مزايا التخصص.
4-2 عيوب الهيكل القطاعي: وتتمثل في
·التقسيم إلى قطاعات مستقلة يفضي إلى عدم إمكانية تحقيق اقتصاديات الحجم الكبير.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=396446
·صعوبة تحقيق تنسيق وتكامل بين قطاعات مستقلة عن بعضها.
·صعوبة تنميط الأنظمة والسياسات والقواعد عبر كل تلك القطاعات.
5-التنظيم المؤقت:
إذا كانت الهياكل البيروقراطية (الآلية والمهنية) هي الأكثر شيوعا وانتشارا في المنظمات المعاصرة،فان هناك هياكل جديدة بدأت بالظهور لدواعي الموقف الذي نشأت فيه أو لطبيعة الظروف ويطلق عليها بالهياكل التنظيمية هي وليدة المواقف والظروف ،ويطلق عليها بالهياكل المؤقتة أو الغرضية، هذه الأخيرة تتسم بدرجة عالية من التمايز الأفقي لكون معظم العاملين مهنيين ولديهم خبرات مكثفة ومن ناحية أخرى عدد المستويات الإدارية منخفض لان كثرة المستويات يعيق قدرة المنظمة على التكيف.إضافة قلة الحاجة للإشراف والرسمية لأنها تعيق عملية الابتكار.
وللهيكل التنظيمي المؤقت عدة أنواع نذكر أهمها وهو التنظيم المصفوفي.
5-1 الهيكل المصفوفي:
هو عبارة عن خليط بين هيكلين الأول يمثل الهيكل الرئيسي للمنظمة والذي غالبا ما يتبع الأساس الوظيفي، والثاني هو هيكل خاص بالأسواق أو المشروعات أو المناطق الجغرافية للعمليات والإنتاج ويظهر هذا الجزء الأول في الهيكل بصورة راسية والثاني بشكل جانبي أو أفق.
-2 مزايا التنظيم المؤقت: وتتمثل في:
·الاستجابة السريعة للبيئة والظروف المحيطة بالمنظمة.
·تسهيل التنسيق بين الاختصاصيين.
·القدرة على الإبداع والابتكار وتوليد أفكار جديدة.
5-3 عيوب التنظيم المؤقت: وتتمثل في:
·الصراع بين الأعضاء أمر حتمي لعدم وجود هياكل محددة وأنظمة واضحة.
·صعوبة تقسيم العمل إلى وحدات مستقلة.
·صعوبة استخدام أنظمة ر
III/ نماذج أخرى من الهيكل التنظيمي
بالإضافة إلى نماذج الهيكل التنظيمي التي اقترحها مينتزبورغ هناك تصنيفات أخرى تختلف عن التقسيم الذي اقترحه ومن بينها نذكر:
1- الهيكل التنظيمي على أساس السلعة المنتجة:
يتم فيه تجميع النشاطات حسب نوع السلعة أو الخدمة حيث يغلب هذا التنظيم على المؤسسات الكبرى ذات المنتجات المتعددة و يتميز بأنه يحقق للمنظمة الاستفادة الكاملة من التخصص في الأداء و أيضا التنسيق الجيد في العملية الإنتاجية لكل سلعة أو خدمة لكن يعاب عليه صعوبة التنسيق بين الأقسام و صعوبة إيجاد الكفاءات اللازمة لإدارة الوظائف المختلفة.


2- الهيكل التنظيمي على اساس العملاء:
و يتشكل هذا الهيكل على أساس تجميع الأنشطة حسب العملاء او المنتفعين من سلع او خدمات المنظمة القاعدة هنا هو الزبون او السوق و يتميز بتركيز على تقديم خدمة متخصصة لكل نوع من أنواع العملاء و كذا تحسين الجودة للسلعة أو الخدمة المقدمة مما يؤدي بالضرورة الى تحسين المبيعات لكن يعاب عليه فقدان السياسة الموحدة للتعامل مع العملاء كما يواجه صعوبة التنسيق بين الوحدات القائمة على أساس نوع العملاء و بين الوحدات الأخرى القائمة على أسس مختلفة.
3-الهيكل التنظيمي على أساس الموقع الجغرافي:
يتشكل هذا الهيكل حينما يكون للمنظمة فروعا في مناطق جغرافية متعددة حيث يتم تقسيم أنشطة المنظمة حسب هذه المناطق ويتم تخصيص وحدة تنظيمية لكل منطقة جغرافية يشرف عليها مدير و يتميز باللامركزية التي تساعد على سرعة اتخاذ القرارات و سهولة في التنسيق و الانجاز و كذا الاستفادة من الإمكانات و المواد و التسهيلات المتاحة في المناطق الجغرافية مما يساعد على خفض النفقات و يعاب عليه صعوبة التنسيق بين المناطق الجغرافية و صعوبة ممارسة الرقابة من قبل الإدارة العليا.


4 الهيكل التنظيمي الوظيفي:
يعتبر النوع الأكثر شيوعا،يرتكز على أساس تجميع الأعمال والأنشطة تبعا للوظائف والإغراض التي تؤديها،بحيث تختص كل وحدة تنظيمية بأداء وظيفة معينة للمؤسسة.يتميز بتحقيق كفاءة الأداء من خلال التخصص وسهولة الإشراف والرقابة على الأعمال، يعاب عليه صعوبة التنسيق بين الوظائف الرئيسية كلما توسعت المؤسسة إلى جانب الميل إلى المركزية.

5 الهيكل التنظيمي العضوي:
لقد استند أصحاب هذا النموذج إلى افتراضات مغايرة لافتراضات النموذج الآلي،حيث يعتمد هذا التنظيم على معايير كالإنتاجية والكفاءة إضافة إلى معايير أخرى كالمرونة والاستجابة السريعة للتغييرات ورضا العاملين وغيرها للحكم على فعالية المنظمة،مع افتراض أن المنظمة تتفاعل مع البيئة وان هذه الأخيرة مضطربة وغير ثابتة.يتميز هذا التنظيم باللامركزية واللارسمية والبساطة النسبية في تركيبه حيث يركز على التمايز الأفقي نظرا لاستخدام المؤسسة لمهنيين ذوي خبرة عالية أما التمايز الراسي فهو محدود لعدم وجود مستويات إدارية كثيرة لأنها تعيق عملية التكيف، ويعاب عليه عدم وضوح العلاقة بين الرئيس والمرؤوس،وظاهرة النزاع والاحتكاك بين الأفراد إضافة إلى غموض السلطات والمسؤوليات.

الهيكل التنظيمي وانواعه fwasel88.gif الخاتمة:
من خلال استعراضنا لهذا الموضوع وتفصيلنا في الهيكل التنظيمي بمختلف أشكاله، وجدنا انه لا يمكن لأي منظمة العمل والإنتاج بدون هيكل تنظيمي يقسم أنشطتها ويحدد الإطار العام للعلاقات السائدة داخلها وبالتالي فالهيكل التنظيمي يساعد المنظمة وبشكل كبير على تحقيق أهدافها وتطبيق إستراتيجيتها بالشكل المناسب.
لكن اختلاف المنظمات واختلاف الظروف المحيطة بها يحتم على هذه الأخيرة اعتماد شكل تنظيمي معين ولهذا لاحظنا التعدد الكبير للهيكل التنظيمي والتني تنحصر في مجموعها بين حدين رئيسيين هما الهيكل الآلي والهيكل الهيكل العضوي حيث تتوزع بينهما باقي الأنواع.
ولكي يكون الهيكل التنظيمي الذي تعتمد المنظمة فعالا وناجحا لابد له من جملة مميزات كالمرونة وسهولة التكيف مع تقلبات المحيط،وكذا تلاؤمه مع أنشطة المؤسسة وتوفير سهولة التواصل بين مختلف وحداتها التنظيمية ليعمل الجميع في نسق واحد وتحت هدف واحد وهو تعظيم أرباح المؤسسة وضمان استمراريتها.
الهيكل التنظيمي وانواعه fwasel88.gifقــائمة المراجع:
·الكتب العربية:
1-أحمد ماهر،التنظيم،الدار الجامعية للنشر، مصر،2005
2-حسين حريم،ادارة المنظمات (منظر كلي)، دار حامد للنشر، الاردن، 2003
3-محمد قاسم القريوي، نظرية المنظمة والتنظيم، دار وائل للنشر، الاردن، 2000
4-موسى اللوزي،التنظيم واجراءات العمل، الطبعة الثانية، دار وائل للنشر،الاردن، 2007
5-مهدي حسن زويلف،نضال صالح الحواسنه، موسى اللوزي وآخرون،التنظيم والاساليب والاستشارات الادارية، دار وائل للنشر، الاردن، 1999
·محاضرات:
1-خليفي عيسى، الهيكل التنظيمي، سنة اولى تسيير، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية،جامعة محمد خيضر،بسكرة.
·بعض المواقع الكترونية
الهيكل التنظيمي وانواعه fwasel12.gif
احترامي








hgid;g hgjk/dld ,hk,hui










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 15462
المشاركات: 57 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 01-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
rabahissam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

مشكور









عرض البوم صور rabahissam   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

العفو نورت يا اخي اتمنى الاستفادة للجميع









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16501
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 11-06-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zine غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
:37_1_12::36_22_11[1]::36_22_25[1]:









عرض البوم صور zine   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

شكرا لك اخي اتمنى انك استفدت تحياتي









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 19665
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 12-24-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
top o7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور top o7   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20224
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 07-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
bachirov غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

merci









عرض البوم صور bachirov   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20344
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 01-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
iori01 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii









عرض البوم صور iori01   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ولد الابيار


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16740
المشاركات: 875 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الابيار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

شكرا على الموضوع القيم









عرض البوم صور ولد الابيار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
-التنظيم والهيكل التنظيمي . نادية25 منتدى اقتصاد و تسير المؤسسة 2 06-14-2011 11:40 AM
بحث حول الهيكل التنظيمي نادية25 منتدى اقتصاد و تسير المؤسسة 2 05-23-2011 07:59 AM
البكاء...وانواعه..وقلوب الحجارة حياة المنتدى العام 1 05-13-2011 06:41 PM
مجسم الهيكل اليهودي نجمة الشرق منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 2 10-31-2009 05:42 PM
مرض الوهم وانواعه اللامنتمي منتدى الصحة والطب 11 07-14-2009 10:25 PM


الساعة الآن 06:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302