العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى علم الإجتماع



ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي

منتدى علم الإجتماع


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-27-2010   المشاركة رقم: 31 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 3.44 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

محاضرات مقياس تاريخ التربية ونظرياتها

استكمال المقياس ويراعة الترتيب من ج1 الى ج...



ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج1.

ü قسم هيغل العالم إلى ثلاث مراحل:
1. مرحلة الحضارات الشرقية القديمة والفرعونية والصينية والهندية:
· في هذه الحضارات لم يكن الناس أحرارا بل عبيد للحاكم.
2. مرحلة الحضارتين الإغريقية والرومانية:
· وكان بعض المواطنين أحرار أما سائر الناس فكانوا عبيد.
3. المرحلة الحديثة:
·يعتقد أن الناس أحرار وتكون الدولة لها وظيفة المحافظة على هذه الحرية.
·ولا يمكن البلوغ إلى هذه المرحلة دون وجود درجة كبيرة من الوعي.
üيعتبر محمد مرسي فيما يخص التطور النهائي للتاريخ:
·أن الماضي ليس شيئا ميتا.
·إنه يعيش ويمتد في عالمنا المعاصر ويؤثر فيه.
·يعتبر أن حاضر اليوم هو ماضي الغد ومستقبل الأمس.
·فالماضي والحاضر وحدة عضوية.
üاستنادا إلى هذا الفهم يمكن القول:
·أن فكرنا التربوي ليس تعبيرا عن عصر واحد من العصور التاريخية.
·إنما هو تعبيرات عن عصرنا وبقايا عصور تاريخية سبقت عصرنا.
·كما لا نستطيع أن نطور نظامنا التعليمي إلا بمعرفة عدة أمور تتعلق بالماضي.
ü ديمقراطية التعليم.
· إن أكمل صورة لتربية شعب من الشعوب توجد في المثل العليا وطموحاته العقلية والخلقية والجمالية.
· وعليه ينبغي أن نفهم كيف فكر الناس في التربية وماذا كانت مثلهم العليا وكيف صاغوا أفكارهم ونظرياتهم.
· تتمثل وظيفتنا كمربين في قراءة المثل العليا للشعوب ودراسة ممارستها التعليمية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t52047.html
· لكي تساعدنا في تحقيق أهدافنا وتقويم ممارستنا التربوية التي ستصبح فيما بعد تاريخا.
· لقد حاول بعض الفلاسفة والمربين بيان أهمية دراسة الأصول التاريخية والفلسفية للتربية باعتبارها مكونا أساسيا في برامج إعداد المعلمين.
· وعلى سبيل المثال يقدم مولو هنر المبررات التالية:
1. دراسة تاريخ التربية هي الطريقة التي تعين المعلم على رؤية انجازات الماضي، وتعطيه فكرة عن احتمالات المستقبل.
2. دراسة تاريخ التربية، يذكرنا بأخطاء الماضي والمخاطر التي تعترض طريق التربية.
ü ويعطي سيد إبراهيم الجيار الفوائد التالية باعتبارها مبررات لدراسة تاريخ التربية:
1. القدرة على اكتشاف العلاقة بين التربية والجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية في تاريخ الحضارات.
2. توفير قدر كافي من الحقائق التاريخية للوصول إلى الفروض والنظريات المتعلقة بالتطور التاريخي.
3. مساعدة الدارس على تفسير الحقائق المتصلة بتطور الفكر التربوي اعتمادا على المادة التاريخية ومناهج تفسيرها.
ü وعليه يمكن القول بأن دراسة التاريخ تساهم في الكشف على مجموعة من الثقافات والقوانين التي تختلف من مجتمع إلى آخر.
ü إن الغرض من دراسة تاريخ التربية هو:
التعرف على مجهودان الأفراد التي تؤدي الى النجاح والفشل وهذا يساعدنا على
معرفة العلاقات والمتغيرات










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010   المشاركة رقم: 32 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 3.44 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

تابع ملخص محاضرات تاريخ التربية ونظرياتها



ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج2.
ü التربية في حضارات الشرق القديم.
1. التربية في الصين القديمة.
· الكونفوشوسية.
v هي فلسفة خلقية ومدنية تدرس في البت والمدرسة على السواء.
v هذا التصور الفلسفي تميز على غيره بالتجديد والجدية في الطرح.
v الكونفوشوسية تدور حول طائفة من العلاقات والواجبات الإنسانية.
v تر بأن هناك خمس أشياء تهم الإنسان في المجتمع هي:
- العلاقة بين الحاكم والمحكوم.
- العلاقة بين الزوج والزوجة.
- العلاقة بين الأب والابن.
- العلاقة بين الكبير والصغير.
- العلاقة بين الصديق والصديق.
v وثلاث وسائل لتحقيقها هي :
- المعرفة.
- الاتجاه الإنساني.
- الشجاعة.
v كان هدف كونفوشيوس هو إقامة المدينة الفاضلة (المدينة المنسجمة) على الأرض.
v كان يؤمن بأن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك يتم بالتعاطف والإحساس بالآخر.
v اتخذ من بيته مدرسة واهتم بتعليم الفلسفة والتاريخ والشعر وآداب اللياقة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047
v ترك 05 مجلدات عرفت بكتب القانون الخمس وهي:
- سجل المراسيم. تعرض فيه لآداب اللياقة.
- تغيرات. تعرض فيه عن الجانب الميتافيزيقي.
- كتاب الأناشيد.وهو شرح للحياة الشرقية وتحديد لمبادئ الأخلاق السليمة.
- حوليات الربيع والخريف. وهو سرد لمجموعة من الأحداث وقعت في موطنه.
- كتاب التاريخ. هو مجموعة من المعطيات التاريخية المتعلقة بما هو جدير بالثناء لدى من حكموا الصين قديما.


v يمكن أن نوجز ما تميز به المنهج الفلسفي الكونفوشيوسي من خلال ما كان يعتقده ويتنبأه كأفكار:
1. إيمانه بالأخلاق وهو المطلب الأول.
2. البحث عن المعرفة الكامنة.
3. تنظيم الحياة والعلاقات داخل الأسرة على أسس خلقية سليمة.
4. احترام الطبيعة والعمل.
5. النظام مبني على مبدأين هما:
‌أ- المبدأ الأول:
· أن السماء أصل النظام الكوني.
· إن القوانين الفردية والقوانين الاجتماعية تدعو إلى احترام النظام الطبيعي.
‌ب- المبدأ الثاني:
· إن الأصل في استمرارية الإنسان وبقائه أو موته يعود إلى جدلية قائمة بين طاقتين كونيتين، هذه الجدلية تحدد الحياة، وتسمى الطاقتين:
- يانغ (طاقة 1). تتكون من العناصر (المرأة، القمر، الظل).
- يونغ (طاقة 2). تتكون من العناصر (الرجل، الشمس، الضوء).

v طريقة التعليم عند كونفوشيوس.
· كان يركز على التعليم النظري كأساس للعملية التربوية.
· كانت هذه العملية تتم بطريقة تدريجية.
· كان يعتمد على التذكر والتركيز الذهني.
· كان يرى بأن احترام التقاليد هو المحدد الوحيد للعلاقة بين المعلم والتلميذ.
· كانت الأسرة مركزا للتربية الخلقية.
· بين للأطفال مكانتهم في النظام الاجتماعي، وتدريبهم على أداء أدوارهم المختلفة.
· كان يأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية بين تلاميذه، ليجعل التعليم مناسب لمستوياتهم.
· البوذيـــة.
v تنطلق من فكرة الخلاص للنفوس وتتكون من الحقائق النبيلة التالية:
1. الوجود شقاء.
2. الشقاء ناتج عن الرغبات الأنانية.
3. الرغبات الأنانية يمكن التخلص منها.
4. التخلص من الرغبات الأنانية يكون كالتالي:
1. الفهم السليم.
2. الغرض الصحيح.
3. قول الحق.
4. السلوك القويم.
5. العمل المناسب.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047
6. المحاولة الجادة.
7. اليقظة الواعية.
8. التركيز.
2. التربية في الهند القديمة:
· يتميز المجتمع الهندي منذ القديم بالنظام الطبقي حيث توجد به 04 طبقات:
1. البراهمة (رجال الدين).
2. المحاربين (الجنود).
3. التجار والفلاحين.
4. العبيد والمنبوذين.
· كان لكل طبقة حقوق وواجبات، ولا يجوز الانتقال من طبقة إلى أخرى.
· كانت مكانة النساء في الهند متدنية.
· اتجاهات التربية في الهند القديمة:
1. أهداف التربية في الهند القديمة:
- الإعداد للحياة الأخرى ومساعدة الفرد على الذوبان في المطلق (الذوبان في العالم الروحاني).
- المحافظة على النظام الطبقي.
2. أنواع التربية الهندية:
- اهتموا بتدريس العادات والتقاليد التي وضعها رجال الدين في كتب تعرف باسم (الفيــدا).
- اهتموا بتدريس علم الرياضيات والطب والنحو والبلاغة، ولكنهم لم يطوروها.
- لم يهتموا بتعليم القيم الايجابية كالمسؤولية الشخصية والاعتماد على النفس وإنما علموهم القيم
السلبية كالصبر واللطف والاهتمام بالحياة الأخرى.

3. المؤسسات والتنظيمات التعليمية:
- كانت الأسرة من أهم المؤسسات التعليمية في الهند.
- كان الطفل يلحق بالمدرسة في سن السابعة، وكانت مكانة المعلمين مرتفعة.
4. طرق التعليم: كانت هناك طريقتين:
- طريقة الحفظ: كان التلاميذ يقومون بالحفظ مرات ومرات دون خطأ.
- طريقة التقليد: كان التلاميذ يتعلمون الخط والكتابة عن طريق تقليد المعلمين.
3. التربية في مصر القديمة.
· أهداف التربية في مصر القديمة:
1. تنمية الثقافة على مستويين:
- المستوى الأول: المستوى النظري، أي العطاء المعرفي.
- المستوى الثاني: المستوى العلمي، أي تنمية الجانب المهني.
2. تكريس مفهوم العلم والإيمان ( كانت تسمى العلوم بالمعرفة المقدسة).
· أنواع التربية في مصر القديمة:
- تعليم القراءة والكتابة، وكانت الكتابة على ثلاث أنواع:
1. الكتابة الهيروغرافية، النقش المقدس.
2. الكتابة الهيريطيقية.
3. الكتابة الديموطبقية. والتي كان على الأطفال أن يتعلموها، وهي الكتابة الشعبية.
- تدريب الأطفال على الانشغال بمهن أبائهم.
- معرفة المعارف المتعلقة بالمناسبات الدينية، والاجتماعية.
- تنمية الفكر، عن طريق تأليف الكتب.
· المؤسسات التعليمية بمصر القديمة:
- لقد قسمت حياة الطفل في مصر إلى مرحلتين هما:
1. مرحلة الميلاد حتى السن الرابعة.
2. مرحلة الصبا من الرابعة إلى الرابعة عشر.
- كان الأطفال يتعلمون في سن الرابعة ويقومون بأدوارهم في سن الرابعة عشر.
- والإعداد لمرحلة الطفولة كان من اختصاص الأم وبتالي أول مؤسسة كانت تقوم بدور فعال هي الأسرة.
- وكانت هناك بالإضافة إلى ذلك مؤسسات أخرى مثل: مدارس المعابد ومدارس القصر ومدارس الأقسام المختلفة للحكومة.
· طرق التعليم في مصر القديمة:
- كان التعليم مهني بصفة عامة، يشتمل على ثلاث جوانب أساسية هي:
1. التدريب المهني.
2. التدريب الخلقي.
3. التدريب على تعليم الكتابة.
- كانت هذه الأنواع مرتبطة فيما بينها وتنتقل من الآباء إلى الأبناء.
- الطريقة الأساسية التي اعتمدت في مجال التعليم هي القراءة والكتابة. عن طريق التقليد والتكرار، ثم يتم امتحان التلميذ عن طريق الاستظهار، هذا بالنسبة لمواد الأدب والدين، أما بالنسبة للنصوص فكانت تناقش وتشرح.
- لقد كان النظام التعليمي صارم حيث كان يتم معاقبة كل من لم يقم بواجباته، وذلك باستعمال الضرب.
- وقد كانت للمرأة قيمة معتبرة في مصر القديمة.









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010   المشاركة رقم: 33 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 3.44 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

تابع محاضرات تاريخ التربية ونظرياتها


ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج3.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047

ü التربية في المجتمعات القديمة.
1. التربية اليونانية.
ü يستحيل التكلم عن التربية اليونانية في حد ذاتها نظرا لتعدد مدنها.
ü الهدف التربوي يختلف باختلاف الحكم للدولة.
ü هناك نموذجين: (نموذج إسبرطيا، ونموذج أثينا).
· نموذج إسبرطيا.
v أهداف التربية الإسبارطية:
§ كان نظام الدولة يفرض على الفرد خدم الصالح العام، حارمة إياه خدم نفسه وأسرته.
§ خضع المواطنون لإدارة الدولة، التي أوجبت على الفرد القوانين والخضوع للتدريبات العسكرية الصارمة.
§ لقد وضعت إسبرطيا نظما تربويا هدفه المحافظة على كيان الدولة من منطلق القوة.
§ كان الاسبرطيون عندما يولد طفل يعرض على شيوخ القبيلة لتقدير مبلغ قوته، فإذا حكموا عليه بالضعف ترك حتى يموت.
§ أما إذا حكم عليه بالقوة يرجعونه إلى أهله، حتى يصل إلى سن السابعة من عمره.
§ بعد سن السابعة يعهد به إلى ممثل الدولة ليقوم على تربيته وفق أهداف الدولة.
§ هذه التربية أهملت الجانب الإنساني في الأفراد من عواطف ومشاعر والعلوم والفنون والآداب.
v أنواع التربية الإسبرطية.
§ التدريبات البدنية.
§ التدريبات العسكرية.
§ هذه التدريبات كانت للبنات وللأولاد على السواء.
v المؤسسات التعليمية في إسبارطيا.
§ أهمل النظام الإسبرطي دور الأسرة في عملية التربية لعدم ثقته فيها.لأنها تنمي المصالح الخاصة، وتضعف الروابط المشتركة وتعرض سلامة المجتمع للخطر.
§ النظام الاسبرطي استوجب وجود حياة عامة، يشترك فيها جميع الناس.
§ لهذا الغرض أنشأ المدارس التي يلتحق بها الأطفال في سن السابعة حيث يعيشون فيه معا.
§ في هذه المدارس يتعود الطفل على تحمل الصعاب، لإعداده لحياة الجندية.
§ أما في 12 يأمر الأطفال بالتجوال في القرى المجاورة وسرقة ما يستطيعون حمله، تدريبا على أعمال الحرب. وإذا تم ضبط أحدهم يعاقب عقابا شديدا. لانعدام ذكائه في السرقة.
§ كما قاموا بتدريب الشباب على: (المصارعة والعوم، وركوب الخيل والصيد وقذف الرمح ... الخ)، تقوية لأبدانهم.
§ أما في سن 20 يرسلون إلى مواقع الجيش العامل، ويشاهدون المعارك الحقيقية، ليتعودوا على رؤية الدماء.
§ في سن 30 يجبر الشباب على الزواج ليكون رب أسرة وليشترك في الجمعية العامة، وبالتالي يصبح مواطن كامل الأهلية. لكنه يبقى في الثكنة للتدريب.
§ في سن الشيخوخة، تصبح مهمته التوجيه الأخلاقي وهذا الدور هو الذي يسمح للإسبرطي بالاستمرار من خلال النقشات التي كانت يقودها الشيوخ لكن وفق حدود بناء النظام.
§ أما المرأة الإسبرطية فكان الهدف من إعدادها لتكون أم محاربة ومربية. تدفع أسرتها للحرب.
v طريقة التعليم الإسبرطي. هناك عدة طرق اعتمد عليها الاسبرطيون مثل:
§ ممارسة النشاط تحت إشراف ممثلي الدولة.
§ طريقة القدوة بتقديم المواطنين الكاملون إلى الأطفال باعتبارهم نماذج يقتدى بها.
§ طريقة التقليد.
§ طريقة الملاحظة.
§ التشجيع على الشجار وممارسة نوع من المصارعة.
· نقد: صحيح أن النظام الاسبرطي نجح في تحقيق أهدافه لكن على حساب مباهج الحياة.

· نموذج أثينــا.
v أهدافهـا:
- بلوغ الكمال الفردي، أي لنمو الكامل للإنسان، عقلا، وبدنا، وخلقا، تحقيقا للصالح العام، في حالة الحرب والسلم.
- الاهتمام بالرشاقة، والجمال والاعتدال.
- الجمع بين حياة التأمل والحكمة والشجاعة.
v أنواع التربية الأثينية:
- التربية البدنية من أجل تنمية الرشاقة.
- التربية الخلقية لخدمة المجتمع والدولة.
- درسوا الموسيقى والرقص والشعر، باعتبارها وسائل النمو العقلي والخلقي والشخصي.
- تعلم القراءة والكتابة وحفظ مختارات من شعر هوميروس.
- تلقي التدريب البدني والعسكري.
v المؤسسات التعليمية في أثينا:
- تركز أمور التربية في أثينا على الأسرة، فقد كانت تعهد بالطفل لأحد العبيد يعلمه
الاعتماد على نفسه في شؤونه الخاصة، كما يعلمه الاحترام والإخلاص.
- أما المدرسة فقد قامت بدور كبير في تعليم الأطفال وتربيتهم. وذلك في وجود مشرف على التمارين الرياضية.
- وكانت جميع أنشطة الحياة في أثينا ذات دور تربوي كبير. مثل اجتماعات الجمعية العمومية، والمحاكم، والمسرح...الخ.
v النظام التعليمي:
- يشرف على الطفل كل من الآباء والعبيد حتى سن 07.
- من 07 حتى 16، يقضون أوقاتهم في كل من مدرسة الموسيقى، حيث يتعلمون القراءة والكتابة والحساب والشعر ويتلقون تدريبات بدنية على مستوى رفيع في مدرسة اليالستير.
- في سن 18 يتحرر الشباب من دراسة الموسيقى والشعر، ويستمرون في أداء التمرينات البدنية.
- أما ما بين 18 و20فتقضى في الخدمة العسكرية.
- بعد ذلك يندرج اسمه ضمن قائمة المواطنين الأحرار، وعندها يقسم يمين الإخلاص للدولة والآلهة ولتقاليد الشعب.

v طرق التعليم الأثيني:
- كان الطفل يتعلم وفق لرغباته وإمكاناته، ولا يرغم في أن يتعلم ما لا يرغب فيه.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047
- كما يتعلم الطفل القواعد الخلقية عن طريق التلقين والإيحاء، وكان الطفل يعاقب إذا خالف القواعد الخلقية.









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010   المشاركة رقم: 34 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 3.44 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

تابع محاضرات تاريخ التربية ونظرياتها


ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج3.


ü التربية في المجتمعات القديمة.
1. التربية اليونانية.
ü يستحيل التكلم عن التربية اليونانية في حد ذاتها نظرا لتعدد مدنها.
ü الهدف التربوي يختلف باختلاف الحكم للدولة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047
ü هناك نموذجين: (نموذج إسبرطيا، ونموذج أثينا).
· نموذج إسبرطيا.
v أهداف التربية الإسبارطية:
§ كان نظام الدولة يفرض على الفرد خدم الصالح العام، حارمة إياه خدم نفسه وأسرته.
§ خضع المواطنون لإدارة الدولة، التي أوجبت على الفرد القوانين والخضوع للتدريبات العسكرية الصارمة.
§ لقد وضعت إسبرطيا نظما تربويا هدفه المحافظة على كيان الدولة من منطلق القوة.
§ كان الاسبرطيون عندما يولد طفل يعرض على شيوخ القبيلة لتقدير مبلغ قوته، فإذا حكموا عليه بالضعف ترك حتى يموت.
§ أما إذا حكم عليه بالقوة يرجعونه إلى أهله، حتى يصل إلى سن السابعة من عمره.
§ بعد سن السابعة يعهد به إلى ممثل الدولة ليقوم على تربيته وفق أهداف الدولة.
§ هذه التربية أهملت الجانب الإنساني في الأفراد من عواطف ومشاعر والعلوم والفنون والآداب.
v أنواع التربية الإسبرطية.
§ التدريبات البدنية.
§ التدريبات العسكرية.
§ هذه التدريبات كانت للبنات وللأولاد على السواء.
v المؤسسات التعليمية في إسبارطيا.
§ أهمل النظام الإسبرطي دور الأسرة في عملية التربية لعدم ثقته فيها.لأنها تنمي المصالح الخاصة، وتضعف الروابط المشتركة وتعرض سلامة المجتمع للخطر.
§ النظام الاسبرطي استوجب وجود حياة عامة، يشترك فيها جميع الناس.
§ لهذا الغرض أنشأ المدارس التي يلتحق بها الأطفال في سن السابعة حيث يعيشون فيه معا.
§ في هذه المدارس يتعود الطفل على تحمل الصعاب، لإعداده لحياة الجندية.
§ أما في 12 يأمر الأطفال بالتجوال في القرى المجاورة وسرقة ما يستطيعون حمله، تدريبا على أعمال الحرب. وإذا تم ضبط أحدهم يعاقب عقابا شديدا. لانعدام ذكائه في السرقة.
§ كما قاموا بتدريب الشباب على: (المصارعة والعوم، وركوب الخيل والصيد وقذف الرمح ... الخ)، تقوية لأبدانهم.
§ أما في سن 20 يرسلون إلى مواقع الجيش العامل، ويشاهدون المعارك الحقيقية، ليتعودوا على رؤية الدماء.
§ في سن 30 يجبر الشباب على الزواج ليكون رب أسرة وليشترك في الجمعية العامة، وبالتالي يصبح مواطن كامل الأهلية. لكنه يبقى في الثكنة للتدريب.
§ في سن الشيخوخة، تصبح مهمته التوجيه الأخلاقي وهذا الدور هو الذي يسمح للإسبرطي بالاستمرار من خلال النقشات التي كانت يقودها الشيوخ لكن وفق حدود بناء النظام.
§ أما المرأة الإسبرطية فكان الهدف من إعدادها لتكون أم محاربة ومربية. تدفع أسرتها للحرب.
v طريقة التعليم الإسبرطي. هناك عدة طرق اعتمد عليها الاسبرطيون مثل:
§ ممارسة النشاط تحت إشراف ممثلي الدولة.
§ طريقة القدوة بتقديم المواطنين الكاملون إلى الأطفال باعتبارهم نماذج يقتدى بها.
§ طريقة التقليد.
§ طريقة الملاحظة.
§ التشجيع على الشجار وممارسة نوع من المصارعة.
· نقد: صحيح أن النظام الاسبرطي نجح في تحقيق أهدافه لكن على حساب مباهج الحياة.

· نموذج أثينــا.
v أهدافهـا:
- بلوغ الكمال الفردي، أي لنمو الكامل للإنسان، عقلا، وبدنا، وخلقا، تحقيقا للصالح العام، في حالة الحرب والسلم.
- الاهتمام بالرشاقة، والجمال والاعتدال.
- الجمع بين حياة التأمل والحكمة والشجاعة.
v أنواع التربية الأثينية:
- التربية البدنية من أجل تنمية الرشاقة.
- التربية الخلقية لخدمة المجتمع والدولة.
- درسوا الموسيقى والرقص والشعر، باعتبارها وسائل النمو العقلي والخلقي والشخصي.
- تعلم القراءة والكتابة وحفظ مختارات من شعر هوميروس.
- تلقي التدريب البدني والعسكري.
v المؤسسات التعليمية في أثينا:
- تركز أمور التربية في أثينا على الأسرة، فقد كانت تعهد بالطفل لأحد العبيد يعلمه
الاعتماد على نفسه في شؤونه الخاصة، كما يعلمه الاحترام والإخلاص.
- أما المدرسة فقد قامت بدور كبير في تعليم الأطفال وتربيتهم. وذلك في وجود مشرف على التمارين الرياضية.
- وكانت جميع أنشطة الحياة في أثينا ذات دور تربوي كبير. مثل اجتماعات الجمعية العمومية، والمحاكم، والمسرح...الخ.
v النظام التعليمي:
- يشرف على الطفل كل من الآباء والعبيد حتى سن 07.
- من 07 حتى 16، يقضون أوقاتهم في كل من مدرسة الموسيقى، حيث يتعلمون القراءة والكتابة والحساب والشعر ويتلقون تدريبات بدنية على مستوى رفيع في مدرسة اليالستير.
- في سن 18 يتحرر الشباب من دراسة الموسيقى والشعر، ويستمرون في أداء التمرينات البدنية.
- أما ما بين 18 و20فتقضى في الخدمة العسكرية.
- بعد ذلك يندرج اسمه ضمن قائمة المواطنين الأحرار، وعندها يقسم يمين الإخلاص للدولة والآلهة ولتقاليد الشعب.

v طرق التعليم الأثيني:
- كان الطفل يتعلم وفق لرغباته وإمكاناته، ولا يرغم في أن يتعلم ما لا يرغب فيه.
- كما يتعلم الطفل القواعد الخلقية عن طريق التلقين والإيحاء، وكان الطفل يعاقب إذا خالف القواعد الخلقية.









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010   المشاركة رقم: 35 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 3.44 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

تابع محاضرات تاريخ التربية ونظرياتها

ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج4.

ü الفلسفة التربوية لأفلاطون.
- تتميز فلسفة أفلاطون التربوية، بالاهتمام بالفرد والمجتمع، معتمدا على الاستنباط والملاحظة، وقد استنتج أن النفس الإنسانية تتكون من ثلاث ملكات أي ثلاث قوى:
1. قوة العقل أو التفكير وموضعها الدماغ.
2. قوة الغضب وموضعها الصدر.
3. قوة الشهوة وموضعها البطن.
- وقد قسم الفضائل ورتبها حسب أهميتها:
1. الحكمة: وهي فضيلة العقل والنفس الناطقة، وهي أعلى الفضائل. وتنشئ من السيطرة على القوتين الأخرتين.
2. الشجاعة: وهي فضيلة النفس الغضبية، تلك التي تقوم من أجل العدالة وإعطاء الحقوق، وتساعد العقل على قمع الشهوة، وتقاوم إغراء اللذة ومخافة الآلام.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047
3. العفـة: وهي فضيلة القوة الشهوانية وتنشأ عن اعتدال الشهوات واللذات وتخفف من السير خلف الأهواء وتؤدي إلى هدوء النفس وحرية العقل.
- وهذه الفضائل الثلاث تتناسق وتنسجم فيما بينها ومنها تنشأ الفضيلة الرابعة وهي العدالة.
- إذن فالعدالة هي الفضية الخلقية الجامعة وعندها تتحقق السعادة، لأنها تنبع من باطن النفس ولا تأتي من الخارج.
- كما يرى أفلاطون أن نجاح وظائف المجتمع، يتحقق بشعور الفرد بنوع من الارتياح والسعادة في عمله.
- ومن ثم أثمرت النظرة السوسيو تربوية لأفلاطون، باقتراحه لنظام خاص بتدريب الأفراد، بالتزام كل مسئول في الحكومة بهذا النظام التربوي المتكون من خمسة مراحل:
1. من الميلاد إلى 17 سنة: وتنقسم إلى قسمين:
- القسم 1: إخضاع الطفل إلى تربية خاصة على يد أخصائيين بعيدا عن
الوالدين، ويكون الاهتمام فيه بالنمو الجسمي، عن طريق اللعب، والرياضة.
- القسم 2: تعليم الطفل القراءة والكتابة كما تنمى لديه ملكة الجمال، وتعلم بعض العلوم، كما يؤكد على ضرورة إخضاع هذه المناهج للرعاية المباشرة للدولة.
2. من 17 إلى 20 سنة: يخضع الشاب إلى التدريب العسكري، بالاعتماد على الجانب الجسماني والقوة البدنية.
3. من 20 إلى 30: تقدم دروس في العلوم والحساب والهندسة وعلم الفلك ودراسة الموسيقى.
4. من 30إلى 35: تنمية روح المناقشة، بالاعتماد على الحوار.
-أهداف التربية الأفلاطونية:
1. العمل على تحقيق وحدة الدولة، بتنمية روح الجماعة.
2. تنمية المواطنة الصحيحة في الأفراد، بغرس صفات الاعتدال والشجاعة والمهارة العسكرية في الشباب.
3. إعلاء العقل على الأمور الحسية، والروح على البدن، عن طريق إيقاظ القوة العاملة في الطفل.
4. إنتاج أطفال قادرين على حكم أنفسهم، ويستطعون التصرف في المسائل المتعلقة بسلوكهم.
5. العمل على أن يعيش الأطفال بانسجام، وأن تكون المدرسة أعظم الهيئات الاجتماعية والإنسانية.


ü الأفكار التربوية عند أرسطو.
-يقترب من النظام التربوي الاسبرطي، ورأي أفلاطون.
-يرى أنه لبد أن يكون هناك توافق بين سن الأزواج، وبين الأولاد، كي لا تحدث بينهم فجوة. فينقص الاحترام بينهم.
-لابد أن تراعى طبيعة الأغذية التي تعطى للأولاد بعد ولادتهم، لما لها أثر كبير في قوامهم الجسمية.
-لابد من مراقبة الأطفال وتوجيههم في السنوات الأولى، ولا يترك لهم مجال كبير من الحرية.
-ومن النافع تعويد الأطفال منذ الشهور الأولى على احتمال البرد، وحسبه السن المبكر هو أنسب ما يمكن لغرس العادات المطلوبة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=52047
-وحتى السن الخامسة لا بد أن لا نعلم الأطفال تعليما يقوم على النشاط العقلي المنهجي.
-يشدد أرسطو على أهمية المراقبة على ما يصل إلى أذان الأطفال من أقوال وحكايات.
-ومن المهم ترك الأطفال يصرخون لما للصراخ من وظيفة للنمو النفسي.
-تبرز الروح الأرستقراطية عند أرسطو من خلال مطالبته باللعب، وعدم الاختلاط بالعبيد.
-ومن هنا نرى أن أرسطو قد نادى بالتربية الجسمية، والعناية بأخلاق الأطفال وكل ذلك عن طريق الآباء والحكومة، وليس عن طريق العبيد والأرقاء.
-ينظر أرسطو إلى الأدب نظرة أوسع من نظرة أفلاطون، ويحبذ إستخدام الشعر حيث يتخذه أساسا لتكوين علم الجمال وهو يقبل الموسيقى للأسباب التالية:
1. إنها أداة للتسلية.
2. إنها نوع من أنواع المتعة.
3. إن لها قيمة أخلاقية.
- بمعنى أنه يرى أن سماع الموسيقى يطهر العقل من عناصر الشر ويقوي عناصر الخير.
- تنظيم التعليم عند أرسطو: كان يرى أن تربية الطفل في المنزل حتى سن السابعة، لتبدأ التربية النظامية بعد ذلك حيث تنقسم إلى قسمين:
1. مرحلة التعليم الأولى: وهي حتى السن 14، وفيها يتعلم الطفل الرقص، والجري، والقفز ورمي السهام، بالإضافة إلى تعلم القراءة والكتابة.
2. مرحلة التعليم الثانية: وهي ما بين 14 و17 سنة، ويظهر أن التعليم الثانوي كان قد أصبح حقيقة في عهد أرسطو، رغم أنه لم يشر إلى ذلك صراحة، ويعلم الطفل في هذه الفترة، الرياضيات، الحساب، الهندسة، الفلك، الموسيقى ...الخ). وعند وصول الطفل السن 18 يمارس لمدة ثلاث سنوات التمرينات البدنية العنيفة، ويخضعون إلى نظام دقيق في تغذيتهم، ولا يدرسون في هذه الفترة دراسة عقلية. لكي لا يرهقوا عقولهم وأبدانهم في نفس الوقت. ولا يتوقف التدريب البدني عند سن 21 بل يستمر حتى الكهولة.









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010   المشاركة رقم: 36 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 3.44 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

ملاحظة ملاحظة ملاحظة

أخيرا لم يبقى لي سوى ان انبه الى ثلاث ملاحظات ملحة:
الملاحظة الأولى: ارجو عدم الاكتفاء بهذه المعلومات والبحث عن مصادر أخرى خاصة من الأستاذ المحاضر، وهذا يفيد في زيادة المعلومات وكذا تصحيح البعض الآخر من المعلومات.
الملاحظة الثانية: عدم الاعتماد على البحوث الجاهزة ومحاولة انجاز البحوث بمفردك حيث ان هذا يساعدك مستقبلا في الاعداد الجيد لمذكرة التخرج.
الملاحظة الثالثة: لا تنسوني بالدعاء خاصة أثناء سجودكم.
وفقني ووفقكم الله لما فيه خيري وخيركم.


لا مانع من نقله من أجل أن تعم الفائدة لكن بشرط السؤال الدعاء لي عند نقله في اي موقع اخر فقط اضافة العبارة التالية
(لا تنسوا الدعاء في سجودكم لفار س الجزائري ).











عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليكم اخواني معلمي السنة الثالثة ابتدائي التوزيع السنوي للسنة الثالثة ابتدائي2009/201 Dzayerna قسم السنـة الثالثة ابـتدائي 22 08-01-2011 01:36 PM
النظريات الحديثة في علم الاجتماع التربوي (التفاعلية الرمزية، والنظرية المعرفية محمد الامين منتدى علم الإجتماع 0 03-03-2011 05:00 PM
ملخص مقياس مدخل الى علم الاجتماع التربوي محمد الامين منتدى علم الإجتماع 8 12-19-2010 10:25 PM
ملخص دروس القانون المدني للسنة الثالثة Dzayerna منتدى السنة الثالثة 5 05-29-2010 07:29 PM
هل يجوز لنا الاجتماع ليلة رأس السنة Dzayerna منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 2 01-02-2010 09:43 PM


الساعة الآن 03:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302