العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى علم النفس,



نشأة علم النفس وتطوره-في العصور الأولى:أفلاطون ..أرسطو

منتدى علم النفس,


نشأة علم النفس وتطوره-في العصور الأولى:أفلاطون ..أرسطو

 نشأة علم النفس وتطوره في العصور الأولى:أفلاطون ..أرسطو..<<<المؤسس الحقيقي لعلم النفس """""""""""""" في العصور الوسطى: انقسموا لقسمين: 1_ فريق اهتم بالظواهر الروحانيه وهم رجال الدين 2_فريق اهتم بدراسة الظواهر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-27-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علم النفس,
نشأة علم النفس وتطوره
في العصور الأولى:أفلاطون ..أرسطو..<<<المؤسس الحقيقي لعلم النفس
""""""""""""""
في العصور الوسطى: انقسموا لقسمين:
1_ فريق اهتم بالظواهر الروحانيه وهم رجال الدين
2_فريق اهتم بدراسة الظواهر العقلية وهم الفلاسفة
ثم الفرنسي (ديكارت( فقال أن الجسم والعقل شيئان مختلفان وليس بينهما ارتباط طبيعي فخاصية الجسم هي شغل حيز من الفراغ ..والعقل هي التفكير والشعور والصلة بينهما عبارة عن تفاعل ميكانيكي ....
ثم في انجلترا _( المدرسة الترابطية أو الانجليزية ) أن الإنسان يولد وعقله صفحه بيضاء تنقش عليها المعارف والخبرات عن طريق الحواس ..
ثم ديكارت : إن الحيوان تحركه الغريزة والإنسان يحركه العقل ..
ثم دارون: أكد على اثر الوراثة في الوصول بين المخلوقات وحاضرها ..
ثم فونت: أسس أول معمل لعلم النفس التجريبي بألمانيا .
ثم فرويد : اثبت وجود حياة لاشعورية بجانب الحياة الشعورية واللا شعورية قد تكون سبب في ظهور الأمراض العقلية والنفسية ....................
إسهامات العلماء:
ابن سيناء: اهتم بالإدراك الحسي وكان له رأي في الخيال والتخيل وكان له رأي في بعض الانفعالات التي في الإنسان تميزه عن الحيوان كالضحك والبكاء والتعجب..
الإمام الغزالي : من أكثر العلماء المسلمين إسهاما في علم النفس يرى أن السلوك معقد وله 3 جوانب :إدراكي :وجداني .جزئي.وله 3 أنواع للسلوك: كلي.جزئي .اضطراري كما اهتم بالتأمل الباطني وحاجة الإنسان للتجمع ..
الفارابي: له العديد من الكتب مثل: رسالة إلى العقل.آراء أهل المدينة الفاضلة .تحصيل السعادة.الدعاوي القلبية..
ابن طفيل : قصة حي بن يقظان.
ابن خلدون: رأى أن الإنسان لديه رغبه فطريه في التجمع ووضع نظريه في التعلم وعمل دراسة مقارنه في التنشئة الاجتماعية...
""""""""""""""""""""""
 مناهج البحث المستخدمة:
المنهج الوصفي : يهدف إلى توصيف الظواهر في الحاضر ويقوم بوصف ماهو كائن وهو يهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع .ويستخدم فيه أساليب القياس والتصنيف والتفسير.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t52083.html#post397745
ومن أهم أدواته الملاحظة

وهي فئتان:
الملاحظة البسيطة
الملاحظة المنظمة
ملاحظة الظواهر كما تحدث تلقائيا في ظروفها الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي وبها طريقتين

ملاحظه دون مشاركه الملاحظة المشاركة
وهي التي يقوم فيها الباحث بالملاحظة دون أن يشترك في أي نشاط تقوم به الجماعة موضوع الملاحظة تضمن اشتراك الباحث في حياة الناس الذين يقوم بملاحظتهم ومساهمته في أوجه النشاط الذي يقومون به
تخضع للضبط العلمي
تنحصر في موضوعات محدده سلفا
يستعان فيها بعدد من الإجراءات والوسائل

 الأسس المنهجية للدراسات الوصفية:
التجريد: عزل وانتقاء مظاهر معينه وعمليه ليست سهله
التعميم: الحكم فيها شاملا.
أنواع الدراسات في المنهج الوصفي:
أ_ المسحية: جمع بيانات تفصيلية عن ظاهره معينه كالمسح المدرسي والمسح التربوي...الخ
ب_ دراسات العلاقات المتبادلة ومنها:
1_دراسة الحالة : تأتي من مصادر متعدده كالوثائق الشخصية .والمذكرات اليومية وغيرها
2_ الدراسات المقارنة: لاتحاول الكشف عن ماهية الظاهرة ولكن أيضا عن كيفية حدوث الظاهرة .
3_ الدراسات الارتباطيه: إلى أي حد تتفق المتغيرات في احد العوامل مع المتغيرات في عامل اخر وقد يكون الارتباط سالبا أو موجبا .
ج_ الدراسات التطورية : ومنها:
1_ الطريقة الطولية: وهي الأكثر قبولا ويعيبها أنها تستلزم وقتا أطول وتفرغ وجهد ونفقات أكثر.وتتميز نتائجها بالدقة.
2_ الطريقة المستعرضة:وهي الطريقه الأسهل والأكثر انتشارا لأنها اقل نفقات وتستلزم وقتا اقل كما تسمح بدراسة عينه اكبر.
 المنهج الاستبطاني:
يعني التأمل في محتويات الشعور وملاحظة الفرد لما يجري في شعوره من خبرات حسية أو عقليه أو عقليه أو انفعاليه بهدف وصف هذه الحالات وتحليلها وتأويلها.
_ يحتاج الاستبطان للمتابعة والتسجيل ....لماذا؟؟؟أو..ماهي مميزاته:
1_ الوسيلة الوحيدة لدراسة بعض الظواهر والأحوال النفسية للفرد..
2_يقوم بدور كبير في المنهج التجريبي عند سؤال المفحوص أن يصف مايراه وما يسمعه ..
3_ يعتبر هو الأساس عند الاستجابة على الاستفتاءات أو الاختبارات التي تقيس الشخصية..
4_ يعتبر الاستبطان هو الأساس في العلاج النفسي الحديث.
عيوبه:
لاتستطيع إخضاع مايقوله المفحوص إلى الصدق أو الكذب..
2_ قد لايكون مايرويه المفحوص بنفس صدق حدوثها نظرا لمرور وقت..
 المنهج الإحصائي:
يساعد في تصميم البحوث النفسية وطريقة عرض البيانات والنتائج.
الأساليب الاحصائيه: 1_ مقاييس النزعة المركزية مثل المتوسط والوسيط والمنوال
2_ مقاييس التشتت: مثل الارباعيات والاعشاريات.والانحراف المعياري.والمدى
3_ مقاييس العلاقة ومن أهمها معامل الارتباط.
4_ مقاييس الفروق
5_تحليل التباين
6_ التحليل العاملي.
المنهج الإكلينيكي: نشأ من الاختلاف بين تيارين هما علم النفس الطبي وعلم النفس التطبيقي القياسي..
يركز على دراسة الحالات الفردية العميقة من جميع الجوانب
مسلماته:
1_ التصور الدينامي للشخصية: 1_ الصراع مابين القوى المختلفة
2_ النظر إلى الشخصية كوحدة كليه حاليه.
3_ الشخصية وحده كليه زمنيه
معاييره: 1_ مبدأ التكامل
2_ مبدأ التقاء الوقائع
وسائله: 1_ المقابلة التشخيصيه
2_ طريقة دراسة الحالة
3_ الملاحظة
4_ الاختبارات السيكولوجية.
المنهج التجريبي:
تغير متعمد مضبوط للشروط المحددة لحدث ما وملاحظة التغير الناتجة في الحدث ذاته وتفسيرها.
خطواته:
1_ التعرف على المشكلة وتحديدها
2_ صياغة الفروض
3_ تعرف المصطلحات
4_ وضع تصميم تجريبي
5_ إجراء التجربة
6_ التوصل للنتائج
طرق المنهج التجريبي:
1_ الضبط:وهو التحكم في كل العوامل
2_ العزل: استخلاص العوامل المتغيرة التي يراد دراستها
3_ القياس: التعبير الكمي عن المتغيرات
تقويم المنهج التجريبي:
1_ يسمح بتكرار التجربة تحت شروط واحده
2_ يتيح للباحث وعن قصد أن يغير عن قصد وعلى نحو منظم متغيرا معينا وهو المتغير التجريبي أو المستقل ليرى تأثيره على متغير آخر وهو المتغير التابع .
3_ يتيح الوصول إلى نتائج تتميز بالموضوعية وإمكانية التعميم .
المحاذير:
1_كثرة عدد المتغيرات

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=397745
2_صعوبة الضبط التجريبي للمتغيرات داخل المعامل.
3_ بعض الظواهر النفسية لايمكن بحثها داخل المعمل مثل الحب والغيرة والجريمة والانتحار.



kaHm ugl hgkts ,j',vi-td hguw,v hgH,gn:Htgh',k >>Hvs',










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم النفس,
افتراضي

جعلها الله في ميزان حسناتك اخي الفاضل

لا تحرمنا من مواضيعك لمفيدة









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمثال بغدادية : النفس خضرة ْ ... النفس گشرة . حياة ركن الأمثال والحكم 1 06-08-2011 12:26 AM
الأعشاب على مر العصور جزائري حر ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 1 08-04-2010 12:43 PM
(:;:المرأة على مــر العصور:;:) اميرة سلام منتدي حـــواء الجزائر 1 07-31-2009 12:05 AM
لطلبة و أخصائي علم النفس:أخلاقيات المهنة في علم النفس / الميثاق الأخلاقي للأخصائي hamza_psy منتدى الصحة النفسية 3 07-07-2009 05:44 PM
أفلاطون بينكم، فهل من مرحب أفلاطون منتدى الاعضاء الجدد 30 11-13-2008 09:23 PM


الساعة الآن 03:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302