العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }


منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } خاص بفنون الشعر بكل انواعه وكتابات الخواطر


جزء من القصيدة النونية لابن القيم الجوزية - رحمه الله -

منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }


جزء من القصيدة النونية لابن القيم الجوزية - رحمه الله -

حكم المحبة ثابت الأركان*** ما للصدود بفسخ ذاك يدان أني وقاضي الحسن نفذ حكمها*** فلذا أقر بذلك الخصمان وأتت شهود الوصل تشهد أنه*** حق جرى في مجلس الإحسان فتأكد الحكم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-29-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dounia


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13894
المشاركات: 446 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : 04-10-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
dounia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
حكم المحبة ثابت الأركان*** ما للصدود بفسخ ذاك يدان

أني وقاضي الحسن نفذ حكمها*** فلذا أقر بذلك الخصمان

وأتت شهود الوصل تشهد أنه*** حق جرى في مجلس الإحسان

فتأكد الحكم العزيز فلم يجد*** فسخ الوشاة اليه من سلطان

وأتى الوشاة فصادفوا الحكم الذي *** حكموا به متيقن البطلان

ماصادف الحكم المحل ولا هو استوفى الشروط فصار ذا بطلان

فلذاك قاضي الحسن أثبت محضرا *** بفساد حكم الهجر والسلوان

وحكى لك الحكم المحال ونقضه*** فاسمع اذا˝ يا من له أذنان

حكم الوشاة بغير ما برهان *** أن المحبة والصدود لدان

والله ما هذا بحكم مقسط *** أين الغرام وصد ذي هجران

شتان بين الحالتين فان ترد*** جمعا فما الضدان يجتمعان

يا والها هانت عليه نفسه *** اذ باعها غبنا بكل هوان

أتبيع من يهواه نفسه طائعا *** بالصد والتعذيب والهجران

أجهلت أوصاف المبيع وقدره*** أم كنت ذا جهل بذي الأثمان

واها لقلب لا يفارق طيره الأغـ*** صان قائمة على الكثبان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t52232.html#post398970

ويظل يسجع فوقها ولغيره *** منها الثمار وكل قطيف دان

ويبيت يبكي والمواصل ضاحك*** ويظل يشكو وهو ذو شكران

هذا ولو أن الجمال معلق*** بالنجم همّ اليه بالطيران

لله زائره بليل لم تخف*** عس الأمير ومرصد السجان

قطعت بلاد الشام ثم تيممت*** من أرض طيبة مطلع الايمان

وأتت على وادي العقيق فجاوزت*** ميقاته حلا بلا نكران

وأتت على وادي الأراك ولم يكن*** قصدا لها فألا بأن ستراني

وأتت على عرفات ثم محسر*** ومنى فكم نحرته من قربان

وأتت على الجمرات ثم تيممت*** ذات الستور وربة الأركان

هذا وما طافت ولا استلمت ولا*** رمت الجمار ولا سعت لقران

ورقت الى أعلى الصفا فتيممت*** دارا هنالك للمحث العاني

أترى الدليل أعارها أثوابه** والريج أعطتها من الخفقان

والله لو أن الدليل مكانها*** ما كان ذلك منه في امكان

هذا ولو سارت مسير الريح ما*** وصلت به ليلا الى نعمان

سارت وكان دليلها في سيره*** سعد السعود وليس بالدبران

وردت جفار الدمع وهي غزيرة*** فلذاك ما احتاجت ورود الضان

وعلت على مين الهوى وتزودت***ذكر الحبيب ووصلة المتداني
جهم بن صفوان وشيعته الألى*** جحدوا صفات الخالق الديان

بل عطلوا منه السموات العلى*** والعرش أخلوه من الرحمن

ونفوا كلام الرب جل جلاله*** وقضوا له بالخلق والحدثان

قالوا وليس لربنا سمع ولا*** بصر ولا وجه، فكيف يدان

وكذاك ليس لربنا من قدرة*** وإرادة أورحمة وحنان

كلا ولا وصف يقوم به سوى*** ذات مجردة بغير معان

وحياته هي نفسه وكلامه*** هو غيره فاعجب لهذا البهتان

وكذاك قالوا ما له من خلقه***أحد يكون خليله النفساني

وخليله المحتاج عندهم وفي*** ذا الوصف يدخل عابد الأوثان

فالكل مفتقر اليه لذاته*** في أسر قبضته ذليل عان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=398970

ولأجل ذا ضحى بجعد خالد الـ*** ـقسري يوم ذبائح القربان

اذ قال ابراهيم ليس خليله*** كلا ولا موسى الكليم الداني

شكر الضحية كل صاحب سنة*** لله درك من أخي قربان

والعبد عندهم فليس بفاعل*** بل فعله كتحرك الرجفان

وهبوب ريح أو تحرك نائم*** وتحرك الأشجار للميلان

والله يصليه على ما ليس من*** أفعاله حر الحميم الآن

لكن يعاقبه على أفعاله*** فيه تعالى الله ذو الاحسان

والظلم عندهم المحال لذاته*** أنى ينزه عنه ذو السلطان

ويكون مدحا ذلك التنزيه ما*** هذا بمقبول لدى الأذهان

وكذلك قالوا ماله من حكمة*** هي غاية للأمر والاتقان

ما ثم غير مشيئة قد رجحت*** مثلا على مثل بلا رجحان

هذا وما تلك المشيئة وثفه*** بل ذاته أو فعله قولان

وكلامه مذ كان غيرا كان مخـ *** ـلوقا له من جملة الأكوان

قالوا واقرار العباد بأنه*** خلاقهم هو منتهى الايمان

والناس في الايمان شيء واحد*** كالمشط عند تماثل الأسنان

فاسأل أبا جهل وسيعته ومن*** والاهم من عابدي الأثوان

وسل اليهود وكل أقلف مشرك*** عبد المسيح مقبل الصلبان

واسأل ثمود وعاد بل سل قبلهم*** أعداء نوح أمة الطوفان
واسأل أبا الجن اللعين أتعرف الـ *** خلاق أم أصبحت ذا نكران

واسأل شرار الخلق أغلى أمة*** لوطية هم ناكحو الذكران

واسأل كذاك أمام كل معطل*** فرعون مع قارون مع هامان

هل كان فيهم منكر للخالق الـ *** ـرب العظيم مكوّن الأكوان

فليبشروا ما فيهم من كافر*** هم عند جهم كاملوا الايمان

وقضى بأن الله كان معطلا***والفعل ممتنع بلا امكان

ثم استحال وصار مقدورا له*** من غير أمر قام بالديان

بل حاله سبحانه في ذاته*** قبل الحدوث وبعدها سيان

وقضى بأن النار لم تخلق ولا*** جنات عدن بل هما عدمان

فإذا هما خلقا ليوم معادنا*** فهنا على الأوقات فانيتان

وتلطف العلاف من أتباعه*** فأتى بضحكة جاهل مجان

قال الفناء يكون في الحركات لا*** في الذات واعجبا لذا الهذيان

أيصير أهل الخلد في جناتهم*** وجحيمهم كحجارة البنيان

ما حال من قد كان يغشى أهله*** عند انقضاء تحرك الحيوان

وكذاك ما حال الذي رفعت يدا*** ه أكلة من صفحة وخوان

فتناهت الحركات قبل وصولها*** للفم عند تفتح الأسنان

وكذاك ما حال الذي امتدت يدا*** منه الى قنو من القنوات

فتناهت الحراكت قبل الأخذ هل*** يبقى كذلك سائر الأزمان

تبا لهاتيك العقول فانها*** والله قد مسخت على الأبدان

تبا لمن أضحى يقدمها على ال*** آثار والأخبار والقرآن

وقضى بأن الله يعدم خلقه*** عدما ويقلبه وجودا ثان

العرش والكرسي والأرواح وال*** أملاك الأفلاك والقمران

والأرض والبحر المحيط وسائر ال*** أكوان من عرض ومن جثمان

كل سيفنيه الفناء المحض لا*** محض الوجود اعادة بزمان

هذا المعاد وذلك المبدا الذي*** جهم وقد نسبوه للقرآن

هذا الذي قاد ابن سينا والألى*** قالوا مقالته الى الكفران

لم تقبل الأذهان ذا وتوهموا *** أن الرسول عناه بالايمان

هذا كتاب الله أنى قالوا ذا*** أو عبده المبعوث بالبرهان

أو صحبه من بعده أو تابع*** لهم على الايمان والاحسان
بل صرح الوحي المبين بأنه*** حقا مغير هذه الأكوان

فيبدل الله السموات العلى*** والأرض أيضا ذات تبديلان

وهما كتبديل الجلود لساكني النـ*** ـيران عند النضج من نيران

وكذاك يقبض أرضه وسماءه*** بيديه ما العدمان مقبوضان

وتحدث الأرض التي كنا بها*** اخبارها في الحشر للرحمن

وتظل تشهد وهي عدل بالذي*** من فوقها قد أحدث الثقلان

أفيشهد العدم الذي هو كاسمه*** لا شيء، هذا ليس في الامكان

لكن تسوى ثم تبسط ثم تشـ***ـهد ثم تبدل وهي ذات كيان

وتمد أيضا مثل مد اديمنا*** من غير أودية ولا كثبان

وتقيء يوم العرض من أكبادها*** كالاسطوان نفائس الأثمان

كل يراه بعينه وعيانه*** ما لامرئ بالأخذ منه يدان

وكذا الجبال تفتّ فتا˝ محكما*** فتعود مثل الرمل ذي الكثبان

وتكون كالعهن الذي ألوانه*** وصباغه من سائر الألوان

وتبس بسا مثل ذاك فتنثني*** مثل الهباء لناظر الانسان

وكذا البحار فانها مسجورة*** قد فجرت تفجير ذي سلطان

وكذلك القمران يأذن ربنا*** لهما فيجتمعان يلتقيان

هذي مكوّرة وهذا خاسف*** وكلاهما في النار مطروحان

وكواكب الأفلاك تنثر كلها*** كلآلئ نثرت على ميدان

وكذا السماء تشق ظاهرا*** وتمور أيما موران

وتصير بعد الانشقاق كمثل ها*** ذا المهل أو تك وردة كدهان

والعرش والكرسي لا يفنيهما*** أيضا وأنهما لمخلوقان

والحور لا تفني كذلك جنة الـ*** مأوى وما فيها من الولدان

ولأجل هذا قال جهم انها*** عدم ولم تخلق الى ذا الآن

والأنبياء فانهم تحت الثرى*** أجسامهم حفظت من الديدان

ما للبلى بلحومهم وجسومهم*** ابدا وهم تحت التراب يدان

وكذلك الأرواح لا تبلى كما*** منه تركب خلقة الانسان

وكذاك عجب الظهر لا يبلى بل*** تبلى الجسوم ولا بلى اللحمان

ولأجل ذلك لم يقر الجهم ما ال*** ارواح خارجة عن الأبدان

لكنها من بعض أعراض بها***قامت وذا في غاية البطلان

فالشأن للأرواح بعد فراقها*** أبدانها والله أعظم شأن

إما عذاب او نعيم دائم*** قد نعمت بالروح والريحان
وتصير طيرا سارحا مع شكلها*** تجني الثمار بجنة الحيوان

وتظل واردة لانهار بها*** حتى تعود لذلك الجثمان

لكن أرواح الذين استشهدوا*** في جوف طير أخضر ريان

فلهم بذاك مزية في عيشهم*** ونعيمهم للروح والأبدان

بذلوا الجسوم أربهم فأعاضهم*** أجسام تلك الطير بالاحسان

ولها قناديل اليها تنتهي*** مأوى لها كمساكن الانسان

فالروح بعد الموت أكمل حالة*** منها بهذي الدار في جثمان

وعذاب أشقاها أشد من الذي*** قد عاينت أبصارنا بعيان

والقائلون بأنها عرض أبوا*** ذا كله تبا لذي نكران

وإذا أراد الله إخراج الورى*** بعد الممات الى المعاد الثاني

ألقى على الأرض التي هم تحتها*** والله مقتدر وذو سلطان

مطرا غليظا أيضا متتابعا*** عشرا وعشرا بعدها عشران

فتظل تنبت منه أجسام الورى*** ولحومهم كمنابت الريحان

حتى إذا ما الأم حان ولادها*** وتمخضت فنفاسها متدان

أوحى لها رب السماء فشققت*** فبدا الجنين كأكمل الشبان

وتخلت الأم الولود وأخرجت*** أثقالها أنثى ومن ذكران

والله ينشئ خلقه في نشأة*** اخرى كما قد قال في القرآن

هذا الذي جاء الكتاب وسنة الـ***ـهادي به فأحرص على الايمان

ما قال ان الله يعدم خلقه*** طرأ كقول الجاهل الحيران

وقضى بأن الله ليس بفاعل*** فعلا يقوم به بلا برهان

بل فعله المفعول خارج ذاته*** كالوصف غير الذات في الحسبان

والجبر مذهبه الذي قرت به*** عين العصاة وشيعة الشيطان

كانوا على وجل من العصيان ذا*** هو فعلهم والذنب للانسان

واللوم لا يعدوه اذ هو فاعل*** بإرادة وبقدرة الحيوان

فأراحهم جهم وشيعته من ألـ*** لوم العنيف وما قضوا بأمان

لكنهم حملوا ذنوبهم على*** رب العباد بعزة وأمان

وتبرأوا منها وقالوا انها*** أفعاله ما حيلة الانسان


[.x lk hgrwd]m hgk,kdm ghfk hgrdl hg[,.dm - vpli hggi










عرض البوم صور dounia   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dounia المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

سلمت اناملك على الطرح الرائع









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dounia المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

بارك الل فيكي اختي دنيا
ننتظر جديد نشاطك و طروحاتك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق التربية : للعلامة ابن القيم(رحمه الله) حياة منتدى بـراعم الجزائر 1 06-01-2011 01:15 AM
الفرق بين حسن الظن والغرور ..لابن القيم رحمه الله عبد للرحمان المنتدى الاسلامي العام 2 04-17-2011 11:35 PM
مختصر تفسير المعوذتين لابن القيم رحمه الله أم بدر الدين منتدى القرآن الكريم وعلومه 11 04-09-2011 09:47 PM
مفسدات القلب الخمسة للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى حياة المنتدى الاسلامي العام 1 03-04-2011 01:06 PM
الفوائد لابن القيم الجوزية لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي . نادية25 ركن الــمواعظ والرقائـق 21 08-19-2010 02:53 PM


الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302