العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركــن الشعر العربي الفصيح



الثورة الجزائرية في الشعر السوري

ركــن الشعر العربي الفصيح


الثورة الجزائرية في الشعر السوري

لعل ما ساعد الدكتور عثمان سعدي على جمع هذا الكم الهائل من قصائد الشعر التي أنشدها شعراء سورية الحبيبة على الثورة الجزائرية هو شغله منصب سفيرا للجزائر لدى سورية و

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-31-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
لعل ما ساعد الدكتور عثمان سعدي على جمع هذا الكم الهائل من قصائد الشعر التي أنشدها شعراء سورية الحبيبة على الثورة الجزائرية هو شغله منصب سفيرا للجزائر لدى سورية و زياراته المتكررة لها بين الستينات و السبعينات. و أثناء مهمته الدبلوماسية نشر إعلانات عديدة عبر الصحف و المجلات و الإذاعة و التلفزيون السوري وجهها إلى كل شاعر نظم قصيدة في ثورة نوفمبر. كانت حصيلة بحث “السفير المؤرخ” جمع 198 قصيدة أنشدها 64 شاعر و شاعرة ينتمون إلى إحدى و عشرين مدينة وقرية موزعة على خريطة القطر السوري و هي: دير الزور, دمشق, الملاحة, طرطوس, سلمية, حماة, جبلة, حمص, النصرية, مصياف السويداء, اللاذقية, الحفة, دير عطية, معرة النعمان, حلب, بانياس, أدلب, أريحا السورية, الرقة و تدمر.
يذكر سعادة السفير عثمان سعدي أن بعض الأعمال الشعرية لم تكن ترق إلى مستوى الجودة لكن رغم ذلك ضمها إلى بحثه كقصيدة “محمد إبراهيم حسون” و هو إمام مسجد أنشدها في عدد من المساجد و هي تمثل نوعا من شعر الوعظ المقاوم إضافة إلى ضعف قصائد عيسى درويش و حسان عطوان (باستثناء قصيدة” يريدونها بلا هوية”)التي تعتبر جيدة و السبب في إبقاء هذه القصائد في بحثه الميداني راجع لصغر سن ناظميها فبفضلها تمكن من تكوين فكرة على موقف العرب اليافعين من الثورة و كيف عبروا على هذا الموقف شعرا.
و من خلال قراءتي لهذه الحصيلة الشعرية اكتشفت أن عثمان سعدي قدم من خلال عمله الكبير نماذج من مختلف المهن التي مارسها الشعراء فمنهم المعلم إلى مدرس ثانوية أو أستاذ جامعي أو تلميذ والطالب و منهم رجل الدين كالإمام و كاهن الكنيسة و منهم العاملون في سلك القضاء كرئيس محكمة أو مستشار في محكمة استئناف أو محام أو قاض و منهم أيضا العسكريون كعميد في سلاح المشاة أو عقيد في الطيران و الشرطي و مدير الدفاع المدني. أعجبني في البحث ترتيب الشعراء وفقا للحروف الهجائية و ذلك وفقا لما يتطلبه العمل الميداني الموسوعي و ما أعجبني أكثر هو تجنب سفيرنا المؤرخ تصنيف الشعراء تصنيفا عقائديا دون أن يضع على رأس الشاعر لوحة عقائدية أهو ماركسي أو إسلامي أو بعثي أو قومي تاركا الحكم للقارئ.
يقول عثمان سعدي : “لا يخفى على القارئ أنه على رأس هذه المجموعة من الشعراء يأتينا الشاعر السوري الكبير سليمان العيسى الذي استحق عن جدارة لقب شاعر الثورة الجزائرية فله بهذه المجموعة 37 قصيدة نظمها عن ثورة نوفمبر و عبر من خلالها عن أحداث الثورة و استمر حتى بعد الاستقلال يتغنى بها و بانجازاتها كثورة عربية فريدة عمقت اعتزاز العربي بأمته و جعلته يلجأ إلى أحداثها يستمد منها الثقة و الأمل في اشد الفترات ظلمة من التاريخ العربي الحديث”.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t52427.html#post400591
واكتشفت أيضا عند قراءتي للحصيلة الشعرية التي جمعها الدكتور سعدي أنه لا بد أن أعرض لكم كمقدمة الاتجاه القومي للشعب السوري لأن اسم سورية ارتبط بفكرة القومية العربية و الوحدة ثم بعد ذلك سأذكر مختلف الفصول الشعرية التي عرضها الدكتور عثمان سعدي في كتابه مثلا: الأمير عبد القادر في الشعر السوري, صورة المستعمر الفرنسي لدى الشاعر السوري, الثورة الجزائرية بالمنظور القومي, جميلة و نضال المرأة الجزائرية, الجبال و الثورة بالإضافة إلى أبواب كثيرة تطرق إليها الكاتب في الجزء الأول من الكتاب أما الجزء الثاني من الأطروحة فيضم أسماء لامعة من شعراء سورية وضع مع كل قصيدة تاريخ إلقائها مع التاريخ و الهوامش التي تشرح الأحداث و هو القسم الهام.
يتطرق عثمان سعدي إلى فكرة مهمة هي في نظري جوهر بحثه حيث يقول أن شعراء سورية لم يركزوا على قضايا الشرق فحسب بل شمل اهتمامهم أقطار المغرب العربي أيضا فتغنوا بثوراته و نظموا في محنها و مثال عن ذلك المقاومة الليبية الصلبة التي تصد فيها شيخ المجاهدين عمر المختار للمستعمر الفاشي و ينظم عبد الحميد الرافعي قصيدة في رثائه. و تندلع ثورة الريف بقيادة البطل عبد الكريم الخطابي في المعرب الأقصى و تستمر الحرب قرابة سبع سنين يدوخ فيها هذا الثائر جيشي فرنسا و اسبانيا و لعدم تكافؤ القوى, يقع قائدها أسيرا فينشد محمد الفراتي:
إن أسروك فإنهم لم يأسروا إلا الهزير الأغلب المرهوبا
لا تأس فالتاريخ يحلف جاهدا بالله أنك لم تكن مغلوبا
و ينظم عبد الحميد الرافعي قصيدة في رثائه و يصفه بأسد الغابة الذي صدم تقدم الإيطاليين الذين نعتهم بالشؤم و سماهم بالبوم و الغربان:
الله أكبر أن النصر موهوب للمؤمنين و غاب الليث مرهوبا
تطاولت نحوه الطليان فانقلبت و بومها كغراب البين غرابيب
يواصل عثمان سعدي قائلا: ” بدأ الفكر القومي يتبلور على يد محمد علي و ابنه إبراهيم باشا و كان السوريون قد تجاوبوا مع مشروع إبراهيم باشا الوحدوي و أيدوه بل إن بواكير الشعر القومي العربي بدأت مع مشروع إبراهيم باشا فسورية هي بلا جدال مهد الفكر القومي, تبلورت فيها فكرة القومية العربية التي تكمن في مواجهة القومية التركية المتطرفة فسورية هي أعرق الأقطار العربية في الشعور بالقومية العربية و أكثرها تجردا عن النزاعات الإقليمية و أشدها توقا إلى الوحدة العربية”.
بني نظام التعليم في سورية منذ الاستقلال عن الانتداب الفرنسي على فكرة القومية العربية الواحدة و ارتباط مصيرها بوحدتها في دولة واحدة و الدستور السوري لسنة 1950 ينص على أن “الشعب السوري يتطلع إلى اليوم الذي تجتمع فيه أمتنا العربية في دولة واحدة”. إذن فسورية توفرت لديها سائر الشروط لكي تصير رائدة للقومية العربية فبرامج التعليم و برامج الأحزاب السياسية و سياسة الحكومات المتعاقبة ساهمت كلها في تطوير الوعي القومي لدى الأجيال السورية المتتالية.
يركز الكاتب على فكرة مهمة جدا و هي تصدي شعراء الشام للنزعات الإقليمية ببعض الأقطار العربية كالفرعونية في مصر و الفينيقية ببلاد الشام و قد شجع الاستعمار هذه النزعات وذلك تبريرا و تأييدا للتجزئة التي تعتبر الأرضية الملائمة للأطماع الاستعمارية. هاجم شعراء الشام تلك النزعة الفرعونية خاصة عندما اكتشفت أسرار كنوز الآثار الفرعونية كفك رموز الكتابة الهيروغليفية, الأمر الذي حرك في نفوس بعض المثقفين المصريين اعتدادهم بالحضارة الفرعونية فقاموا بتفسيرها على أنها مناقضة لانتمائهم للأمة العربية و راح شوقي و حافظ إبراهيم و زكي أبو شادي و محمد الأسمر و غيرهم يفتخرون بهذا التراث مع تضمين بعضهم –أحيانا- تشكيكا للأصل العربي للمصريين.
و أنشد شفيق جبري الأبيات التالية عند زيارة شوقي لدمشق لام فيها بعض رجالات مصر الذين انساقوا وراء التيار الفرعوني إما متعاطفين معه أو ساكتين عنه
قائلا:
كهفان تضرب العروبة فيهما حتى تجول على السنين مجالها
لو تشتكي مصر أذى بشمالها بترت بروع الغوطتين شمالها
بالله بالقرآن بالبيت الذي قذفت إليه جرهم أبطالها
لا تقطعوا صلة العروبة بيننا حتى ندل على اللظى أدلالها
و يواصل الدكتور عثمان سعدي في نفس النقطة قائلا : “فهذه الفترة الفرعونية التي مرت على مصر كانت عابرة و سرعان ما انقشعت غيومها لتكشف عن صفاء سماء مصر العربي فالشعر العربي من مصر ظل عربي اللسان و الهدى قد علقت به بعض الشوائب إلى حين استطاع أن يتخلص منها”.
أختم هذا التمهيد الطويل بأجمل فقرة أعجبتني في هذا الفصل و هو أن أهم عنصر يوحد العرب ألح عليه الشعراء عموما و الشوام على الخصوص هو عنصر اللغة فقد اجتمعت كلمة العرب حولها و هذا لطف من الله. و يردد العربي في سائر أقطار العروبة مشرقا و مغربا نشيد فخري البارودي الذي يستهل بالأبيات التالية:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=400591
بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان
و من مصر إلى يمن إلى نجد فتطوان
فلا حد يمزقنا و لا دين يفرقنا
لسان الضاد يجمعنا بغسان و عدنان
اخترت لهذه المقدمة أبياتا لشعراء سورية يودعون رفات الأمير عبد القادر الجزائري. فصلاح درويش يرى أن رفات الأمير كانت تمثل أغلى المآثر و المكارم ظللته أشجار ضفاف بردى فيقول:
أغلى المآثر قد ظللت يا بردى فخر ورثناه عن أجدادنا الأول
تجسد البذل و الإكرام في بطل ضحى فصار لشعب مضرب المثل
أعلى المفاخر من أمجاد أمتنا تمثل المجد بالمجد من رجل
ثم يصف كيف اشتاق الجزائريون لرؤيته و ذابوا حنينا لعودته إلى تراب الوطن:
تلهف قوم من شوق لرؤيته فآب من سفرة في الشام لم تطل
ثم يستدرك الشاعر و يقسم بالعروبة أن دمشق عز عليها أن يغادرها الأمير:
لا و العروبة ما ضاقت دمشق به لولا حنينك يا وهران للبطل
لولا رفاق مصير أقبلوا رسلا سمر الوجوه فهم من خير الرسل
يقصد بذلك الشاعر مجيء وفد يتكون من مبعوثي ثورة أول نوفمبر لنقل رفات الأمير إلى الجزائر
و من أجمل القصائد التي قيلت في هذه المناسبة قصيدة الشاعر محمد الحريري “دمعة على رحيل رفات الأمير” عبر فيها عن حب كل سوري للأمير و تقديره له كما أشاد فيها بالسيرة العطرة التي طبعت إقامة الأمير في هذا البلد العربي المضياف و الأصيل:
يا رفات الأمير أين الرحيل فجع القبر, فهو مضنى عليل
ذاب فيه الثرى و ذبت عليه فعجبنا من منكما المحمول
أنا أخشى أن يرفض القبر تسليمك و القبر كالرجال نبيل
أنا أخشى و النعش يسري وئيدا في دمشق أن يعتريه عدول
طبعا لن أعرض كل محاور البحث الذي أعده الكاتب طوال فترة وظيفته كسفير للجزائر في سورية لكن سأعمل جاهدة بتوفيق من الله كي أقدم لكم أجمل ما قيل في ثورة الجزائر علما أن الاختيار سيكون صعبا.


hge,vm hg[.hzvdm td hgauv hgs,vd










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فرح الجزائر


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12123
المشاركات: 713 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فرح الجزائر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

فعلا اختي نجلا الشعر سوري في الثورة الجزائرية حتى ان أغنية المسلسل السوري الذي بث في الرمضان لي فات نتع الشام العادية (بيت جدي الجزء 2)لعاصي الحلاني كانت بالأصل هي للشعب الجزاري أثناء الثورة .شكرا









عرض البوم صور فرح الجزائر   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

شكرا للسفير السوري عثمان سعدي على المجهود الكبير الذي يصب في خانة مناصرة الشعب السوري الشقيق للثورة الجزائرية وكمثال على ذلك دور الشعراء و على رأسهم الشاعر الكبير سليمان العيسى في تخليد بطولات الشعب الجزائري الثائر فلهم كل الشكر الذي يحفظه لهم التاريخ
بارك الله فيك ياسمين على الموضوع









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

شكرا لكي فرح ومحمد الامين عى كرم ردكم شكرااااااااااااا









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشيد الثورة الجزائرية شاعر الزيبان منتدى الألبومات الإنشادية 11 12-15-2010 11:02 AM
تابع الثورة الجزائرية سفيان زوالي منتدى التاريخ الجزائري 1 09-07-2010 09:38 PM
اهم مراحل الثورة الجزائرية اميرة سلام منتدى التاريخ الجزائري 3 03-29-2010 06:40 AM
الثورة الجزائرية Dzayerna ركـــن الشعر الشعبي 1 10-31-2009 04:29 AM
الثورة الجزائرية محب الإسلام منتدى التاريخ الجزائري 3 10-26-2007 05:53 PM


الساعة الآن 03:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302