العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


سلسلة تاريخ القراء 01 الإمام نافع المدني

منتدى القرآن الكريم وعلومه


سلسلة تاريخ القراء 01 الإمام نافع المدني

الإمام الأول نافع المدني هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، وكنيته أبو رويم. وقيل: أبو الحسن وقيل: أبو عبدالرحمن وهو مولى" جَعْوَنَهْ" وهو في

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب بأقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأسد الجريح


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12555
المشاركات: 401 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : 03-24-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 47

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الأسد الجريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
الإمام الأول نافع المدني


هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، وكنيته أبو رويم. وقيل: أبو الحسن وقيل: أبو عبدالرحمن وهو مولى" جَعْوَنَهْ" وهو في الأصل الرجل القصير، ثم سمى به الرجل وإن لم يكن قصيرا، وكان جعونه حليف حمزة ابن عبدالمطلب، وقيل: حليف العباس بن عبدالمطلب.
ونافع أحد القراء السبعة، وكان أسود اللون، شديد السواد .
وأصله من أصبهان، وكان حسن الخلق، وسيم الوجه، وفيه دعابة. تلقى القراءة عن سبعين من التابعين منهم أبو جعفر، وشيبة بن نصاح ومسلم ابن جندب، ويزيد بن رومان، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري. وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج. وقرأ أبو جعفر على مولاه عبدالله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي، وعلى عبدالله بن عباس وعلى أبي هريرة. وقرأ هؤلاء الثلاثة على أبيّ بن كعب. وقرأ أبو هريرة وابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت. وقرأ زيد وأبيّ على رسول الله- صلى الله عليه وسلم وقرأ شيبة، ومسلم، وابن رومان على عبدالله بن عياش بن أبي ربيعة وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب وقرأ الأعرج على ابن عباس، وأبي هريرة وعبدالله بن عياش بن أبي ربيعة وقرأ ابن أبي ربيعة وابن عباس وأبو هريرة على أبيّ بن كعب. وقرأ ابن عباس أيضا على زيد بن ثابت. وقرأ عمر وزيد وأبيّ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
وقراءة نافع متواترة وليس أدلّ على تواترها من أنه تلقاها عن سبعين من التابعين وهي متواترة في جميع الطبقات. ولا يقال: إنها آحادية بالنسبة للصحابة. لأنه ليس معنى نسبة القراءة إلى شخص معين أن هذا الشخص لا يعرف غير هذه القراءة. ولا أن هذه القراءة لم ترو عن غيره. بل المراد من إسناد القراءة إلى شخص ما أنه كان أضبط الناس لها، وأكثرهم قراءة وإقراء بها. وهذا لا يمنع أنه يعرف غيرها، وأنه رويت عن غيره.
فقراءة نافع رواها عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم كثير من الصحابة وإن أسندت لبعض الأفراد منهم لما تقدم ورواها عن الصحابة كثير من التابعين. ثم رواها أمم عن أمم إلى أن وصلت إلينا، وهذا التقرير يقال في جميع قراءات الأئمة العشر، فلا داعي لتكراره.
وكان نافع إمام الناس في القراءة بالمدينة. إنتهت إليه رياسة الإقراء بها وأجمع الناس على قراءته واختياره بعد التابعين.
تصدى للإقراء والتعليم أكثر من سبعين سنة. وكان عالما بوجوه القراءات متتبعا لآثار الأئمة الماضين في بلده. قال سعيد بن منصور: سمعت مالك ابن أنس يقول: قراءة أهل المدينة سنة أي مختارة، فقيل له: قراءة نافع ؟ قال نعم. وروي عنه أنه كان إذا تكلم يشم من فمه رائحة المسك. فقيل له: أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس ؟ فقال: إني لا أقرب الطيب ولا أمسه ولكن رأيت فيما يرى النائم أن النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في فيَّ فمن ذلك الوقت يشم من فمي هذه الرائحة. وقيل له: ما أصبح وجهك وأحسن خلقك فقال: كيف لا أكون كما ذكرتم وقد صافحني رسول الله صلى الله عليه وسلم - . وعليه قرأت القرآن في النوم. وكان زهداً جواداً صلى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستين سنة.
قيل: لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه: أوصنا، فقال لهم: اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين .
وكان مولده في حدود سنة سبعين من الهجرة. وكانت وفاته سنة تسع وستين ومائة على الصحيح.
وروي القراءة عنه سماعا وعرضا طوائف لا يأتي عليها العد من المدينة والشام ومصر وغيرها من بلاد الإسلام.
وممن تلقوا عنه الإمامان مالك بن أنس، والليث بن سعد.
ومنهم أبو عمرو بن العلاء، والمسيبي وعيسى بن وردان، وسلمان بن مسلم بن جماز وإسماعيل ويعقوب ابنا جعفر.
وأشهر الرواة عنه اثنان، قالون وورش، وستأتي ترجمة كل منهما .
قالون
هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبدالله الزرقي مولى بنى زهرة، ويكني" أبا موسى "ويلقب بقالون، وهو قارئ المدينة ونحويها. ويقال إنه ربيب نافع ابن زوجته وقد لازم نافعا كثيرا، وهو الذي لقبه بقالون، لجودة قراءته. فإن قالون بلغة الرومية جيد، وكان جد جده عبدالله من سبى الروم في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب فقدم به من أسره إلى عمر بالمدينة وباعه فاشتراه بعض الأنصار، فهو مولى محمد بن محمد ابن فيروز من الأنصار.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t52541.html#post401590

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=401590
ولد قالون سنة عشرين ومائة في أيام هشام بن عبد الملك، وقرا على نافع سنة خمسين ومائة في أيام المنصور. قال: قرأت على نافع قراءته غير مرة قيل له: كم قرأت على نافع ؟ قال مالا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة، وقال: قال لي نافع: كم تقرأ علىّ اجلس إلى اصطوانة حتى أرسل لك من يقرأ عليك.
أخذ عن نافع القراءة التي تلقاها نافع من أبي جعفر، والقراءة التي اختارها نافع. وعرض القراءة أيضاً على عيسى بن وردان.
وروي القراءة عنه أناس كثيرون سردهم واحدا واحداً والإمام ابن الجزري في طبقات القراء.
قال أبو محمد البغدادي: كان قالون أصم شديد الصمم لا يسمع البوق فإذا قرئ عليه القرآن سمعه، وكان يقرئ القراء، ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة. ويردهم إلى الصواب.
وتوفى سنة عشرين ومائتين في عهد الخليفة المأمون.

ورش
هو سعيد بن سعيد بن عبدالله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم، مولى لآل الزبير ابن العوام، وكنيته أبو سعيد، ولقبه ورش.
ولد سنة عشر ومائة بقفط بلد من بلاد صعيد مصر، وأصله من القيروان، ورحل إلى الإمام نافع بالمدينة فعرض عليه القرآن عدة ختمات سنة خمس وخمسين ومائة، وكان أشقر، أزرق العينين ابيض اللون قصيراً وكان إلى السمن أقرب منه إلى النحافة. قيل إن لقبه بالورشان ( بفتح الواو والراء طائر يشبه الحمامة) لخفة حركته وكان على قصره يلبس ثيابا قصارا، فإذا مشى بدت رجلاه. وكان نافع يقول هات ياورشان، اقرأ يا ورشان، أين الورشان ؟ ثم خفت فقيل ورش، وقيل إن الورش شئ يصنع من اللبن، لقب به لبياضه.
وهذا اللقب لزمه حتى صار لا يعرف إلا به، ولم يكن شئ أحب إليه منه فيقول: أستاذي سماني به.
انتهت إليه رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه لا ينازعه فيها منازع مع براعته في العربية، ومعرفته بالتجويد، وكان حسن الصوت جيد القراءة، لا يمله سامعه.
يقال إنه قرأ على نافع أربع ختمات في شهر ثم رجع إلى بلده. وله اختيار خالف فيه شيخه نافعا.
وتوفى ورش بمصر في أيام المأمون سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة.


منهج نافع في القراءة

لنافع في القراءة اختياران، أو منهجان، أقرأ قالون بأحدهما وورشا بالآخر.

منهج قالون
1-إثبات البسملة بين كل سورتين إلا بين الأنفال وبراءة فله ثلاثة أوجه، القطع، السكت، الوصل، والثلاثة من غير بسملة.
2-ضم ميم الجمع مع صلتها بواو إن كان بعدها حرف متحرك سواء كان همزة أم غيرها نحو )سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون( وله القراءة بسكون الميم أيضاً، فله في هذه الميم الوجهان الصلة والسكون.
3-قصر المد المنفصل وتوسطه نحو يأيها، وفي أنفسكم، قوا أنفسكم. ومقدار القصر حركتان والتوسط أربع حركات .
4-تسهيل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمة مع إدخال ألف بينهما بمقدار حركتين سواء كانت الهمزة الثانية مفتوحة نحو ءأنتم. أم مكسورة نحو أئنكم. أم مضمومة نحو أؤنبئكم.
5-إسقاط الهمزة الأولى من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين بأن تكون الهمزة الأولى آخر الكلمة الأولى والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية وهذا إذا كانت الهمزتان متفقتي الحركة مفتوحتين نحو )ثم إذ شاء أنشره( . فإذا كانتا متفقتي الحركة مكسورتين نحو )هؤلاء إن كنتم( أو مضمومتين وذلك في قوله تعالى )وليس له من دونه أولياء أولئك( فإنه يسهل الهمزة الأولى وليس له في الهمزة الثانية في الأحوال الثلاث إلا التحقيق .
أما إذا كانت الهمزتان مختلفتي الحركة فإنه يسهل الثانية منهما بين بيْن إذا كانت مكسورة والأولى مفتوحة نحو )وجاء إخوة يوسف(. أو كانت مضمومة والأولى مفتوحة وذلك في) كلما جاءت أمة رسولها( بالمؤمنين ، ويبدلها ياء خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مكسورة نحو )من السماء آية( ويبدلها واو خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مضمومة نحو )لو نشاء أصبناهم( ويسهلها بين بيْن أو يبدلها واواً إذا كانت مكسورة والأولى مضمومة نحو )يهدي من يساء إلى( وليس له في الأولى من المختلفتين في الأنواع المذكورة إلا التحقيق .
6-إدغام الذال في التاء في اتخذتم، أخذتم، لاتخذت، أخذت، ونحو ذلك.
7- تقليل ألف لفظ التوراة بخلف عنه في جميع القرآن الكريم . إمالة ألف لفظ )هار( في )شفا جرف هار(في سورة التوبة. ولا إمالة إلا في هذه الكلمة.
8- فتح ياء الإضافة إذا كان بعدها همزة مفتوحة نحو إني أعلم، أو مكسورة نحو )فتقبل منى إنك( أو مضمومة نحو: إني أريد، أو كان بعدها أداة التعريف نحو )لا ينال عهدي الظالمين( على تفصيل في ذلك يعلم من كتب الفن.
9- إثبات بعض الياءات الزائدة في الوصل نحو )يوم يأت( في هود، )ذلك ما كنا نبغ( في الكهف، وحصر هذه الياءات مثبت في كتب القراءات.

منهج ورش في القراءة

1-له بين كل سورتين ثلاثة أوجه، البسملة، السكت، الوصل والوجهان بلا بسملة. وله بين الأنفال وبراءة ما لقالون.
2-له في المدين المتصل والمنفصل الإشباع بقدر ست حركات. وله في مد البدل نحو آمنوا، وإيمانا، أوتوا. ثلاثة أوجه القصر بمقدار حركتين. والتوسط بمقدار أربع حركات، والمد بمقدار ست حركات، وله في حرف اللين الواقع قبل الهمزة نحو شيئاً، وسوءة التوسط والمد، وليس في القراء من يقرأ بالتوسط والمد البدل واللين غيره .
3- يقرأ الهمزتين المجتمعتين في كلمة بتسهيل الثانية منهما بين بيْن من غير إدخال وبإبدال حرف مد ألفا إذا كانت مفتوحة أما إذا كانت مكسورة أو مضمومة فليس له فيها إلا التسهيل .
4- يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين المتفقتين في الحركة وله إبدالها حرف مد أما الهمزتان المجتمعتان في كلمتين المختلفتان في الحركة فيقرأ الثانية منهما كقالون.
5-يبدل الهمزة الساكنة حرف مد إذا كانت فاء الكلمة نحو يؤمن إلا ما استثنى. ويبدل الهمزة المفتوحة بعد ضم واو إذا كانت فاء للكلمة نحو مؤجلا.
6-يضم ميم الجمع ويصلها بواو إذا كان بعدها همزة قطع نحو ومنهم أميون.
7-يدغم دال قد في الضاد نحو فقد ضل، وفي الظاء نحو فقد ظلم ويدغم تاء التأنيث في الظاء نحو كانت ظالمة، ويدعم الذال في التاء في أخذتم ونحوه.
8- يقرأ بتقليل الألفات من ذوات الياء بخلف عنه نحو الهدى الهوى ويقللها قولا واحداً إذا وقعت بعد راء نحو اشترى، النصارى. ويقلل الألفات الواقعة قبل راء مكسورة متطرفة نحو الأبرار، الأشرار، أبصارهم ديارهم.
9-يرقق الراء المفتوحة نحو خيراً، والمضمومة نحو خير بشروط دونها العلماء في الكتب.
10-يغلظ اللامات المفتوحة إذا وقعت بعد الصاد المفتوحة نحو الصلاة. أو الساكنة نحو يصلي، أو وقعت بعد الطاء المفتوحة نحو وبطل. أو الساكنة نحو مطلع، أو وقعت بعد الظاء المفتوحة نحو ظلم، أو الساكنة نحو ولا يظلمون. وليس من القراء من يرقق الراءات ويغلظ اللامات غيره.
11-يشترك مع قالون في ياءات الإضافة فيفتح ما يفتحه قالون منها ويسكن ما يسكنه منها وهناك ياءات يفترقان فيها قد بينها العلماء في المصنفات.
12-يشترك مع قالون في الياءات الزائدة فيثبت منها ما يثبته قالون منها، ويحذف ما يحذفه منها إلا مواضع افترقا فيها بينت في محالِّها.


والله ولي التوفيق





sgsgm jhvdo hgrvhx 01 hgYlhl khtu hgl]kd










عرض البوم صور الأسد الجريح   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأسد الجريح المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
بارك الله فيك
ربي يحفظك من كل مكروه
لك مني احلى تحية









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليس كل قلم نافع ... وليس كل قلم ضار... فالأقلام بحار سوزان المنتدى العام 3 03-14-2011 06:54 PM
سجل حضورك اليومي بدعاء نافع سوزان المنتدى العام 13 11-21-2010 11:48 AM
من جزائرنا سلسلة تاريخ القدس وفلسطين Dzayerna منتدى فلسطين في القلب 4 07-23-2010 07:40 AM
القرآن كامل بجودة عالية mp3 لجميع القراء :- cheima منتدى القرآن الكريم وعلومه 16 05-29-2010 07:52 PM
بعض مواقع القراء اميرة سلام منتدى القرآن الكريم وعلومه 4 02-13-2009 06:33 PM


الساعة الآن 01:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302