العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


بِدع الجزائرين في العيد"الذيـل لطرد الحسد..و''الهيدورة''للبنات والدم ل..

المنتدى العام


بِدع الجزائرين في العيد"الذيـل لطرد الحسد..و''الهيدورة''للبنات والدم ل..

الذيـــل لطـــرد الحســـد .. الــدم لعــلاج الأمراض و''الهيـــدورة'' للبنـــات! ههههه الشيخ شمس الدين: ''الجزائريون يؤتون الكثير من البِدع في العيد ليس لها علاقة بسنة الرسول'' اختلاف العادات والتقاليد من منطقة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام

بِدع الجزائرين في العيد"الذيـل لطرد 107479.imgcache

الذيـــل لطـــرد الحســـد .. الــدم لعــلاج الأمراض
و''الهيـــدورة'' للبنـــات! ههههه

الشيخ شمس الدين: ''الجزائريون يؤتون الكثير من البِدع في العيد ليس لها علاقة بسنة الرسول''

اختلاف العادات والتقاليد من منطقة إلى أخرى في ولايات الوطن، ظاهرة صحية تؤشر على تنوع النسيج الثقافي المرتبط بالبيئة المحلية بشكل مباشر، وفق تراكمات متتالية من جيل إلى آخر، ولو أن بعضها يبدو غريبا وغير قابل للتصديق، ومنها ما يتعارض مع حقائق علمية ومعتقدات دينية.

ورغم هذا، يبقى الكثير من الناس وفيا لبعض العادات يستذكرها كلما حل موعدها، الذي غالبا ما يكون مرتبطا بمناسبات احتفالية كالأعراس والختان وغيرها، أو بالأعياد الدينية ومنها عيد الأضحى الذي أحببنا في ''النهار'' أن نسلط الضوء من خلاله على طقوس تبنتها عائلات جزائرية تحضيرا للعيد بعد نحر الأضاحي، وهذا في مختلف مناطق الوطن.

''خامسة'' من ''الحنّة'' على رأس الكبش دفعا للعين

في جولة قصيرة قادتنا إلى بعض الأحياء الشعبية في العاصمة قبيل العيد، لإعداد هذا الروبورتاج التقينا بشباب في مقتبل العمر يجرون كباشهم المزينة ''بالحنة'' في أشكال فسيفسائية غريبة حتى تتخيل أنك ربما في ''كرنفال في...''، خاصة عندما يقيمون حلقات ''التناطح'' بين الكباش التي تستقطب الصغار والكبار ''للأسف''، كذلك في مشهد يصور بواسطة الهواتف النقالة التي بحوزتهم، وغير بعيد عن هذه الحلبة لمحنا كبشا وقد وضعت على جبهته ''خامسة'' من ''الحنة'' اقتربنا من صاحبه المدعو ''ع.ل'' وسألناه عن سر ذلك، فقال ''كيما راكم تشوفو كبشي كبير وسمين وانخاف عليه من العين''.

للبنات فقط.. ''هيدورة'' الكبش لتلطيف بشرة الوجه! :021[1]::021[1]:

إذا كانت عندك 7 ''هيادر'' امسحي وجهك بكل واحدة على حدى! وإذا كانت واحدة فقط، فافعلي ذلك 7 مرات''. هذا أغرب ما سمعناه على لسان السيدة ''ب.ي'' حائزة على شهادة جامعية كي تتجنب الفتاة أو تقضي على ''حب الشباب'' ويصبح وجهها أملسا ناعما كباطن ''الهيدورة'' كما قالت، وتضيف أن أمها وخالاتها كن يداومن على فعل ذلك مما جعلهن يتقين شر ''حب الشباب'' منذ الصغر.

عظام الفك السفلي للكبش للتداوي وكي''اللوزتين'' :)

تقول الحاجة ''عائشة'' في الخمسينات من العمر من ولاية بومرداس، أنها درجت على الإحتفاظ بفك الكبش السفلي لاستعماله في مداواة الأطفال من التهاب اللوزتين - كما تقول - وهذا بعد سلخه كليا من اللحم والشحم وتجفيفه، ثم بعد ذلك تقوم بكي الطفل المريض على مستوى الرقبة ''هذا مجرب ومفيد'' تختم الحاجة ''عائشة'' كلامها.

وفي ولايات الغرب الجزائري، لايزال الجزائريون يحافظون على عاداتهم وتقاليدهم التي لا تختلف كثيرا عن مثيلاتها في ولايات أخرى، ذلك أن العائلات تستعد ليوم عيد الأضحى المبارك أياما قبل حلوله، مجسدة ذلك الإستعداد في الحركة غير العادية لدى الكثير من ربات البيوت اللواتي يبدأن في تنظيف البيوت وتغيير مظاهرها الداخلية وتهيئة اللوازم الخاصة بذبح الأضحية.

تجديد الأواني استعدادا ليوم النحر:)

أغلب العائلات في وهران تفضّل التحضير ليوم النحر باقتناء الجديد من بعض الأواني، خصوصا منها السكاكين مختلفة الأحجام والشوايّات بنوعيها الحديثة والتقليدية، أو ما يعرف في مناطق الغرب الجزائري بـ''المجمر'' لطهي اللحم، مستعملين في ذلك الفحم الذي بات يلقى رواجًا كبيرا خلال هذه المناسبة. كما لا يزال سكان الغرب كوهران يعمدون إلى وضع ''الحنة'' على نواصي الماشية ليلة العيد، وذلك تعبيرا عن روحانية الحدث وقدسيته وإيمانا بأن الأضحية هدية وفدية وسنة نبي الله إبراهيم، بالإضافة إلى تعميم طقوس خاصة بتزيين أيادي النساء والأطفال بـ''الحنة'' يوما أو يومين قبل صبيحة يوم العيد.

اقتناء التوابل لتحضير ''الڤديد'' و''الكرداس'' في بشار :)

وفي الجنوب الغربي، تقتني أغلب ربات البيوت بعض التوابل التي تدخل في تجفيف كمية من اللحم والمعروف عند أهالي الجنوب بـ''الڤديد'' وكمية أخرى من أحشاء الشاة المعروفة باسم ''الكُرداس'' وهي الأشياء التي لا تستغنِ عنها العائلات البشارية.

دم الكبش لعلاج آلام ''الشقيقة'' والذيل لطرد النحس :021[1]:

في مناطق كثيرة من ولاية البيض، ما زالت عادات راسخة متداولة بين الناس تتعلق بعيد الأضحى المبارك تتمثل في أن شاة العيد يتم طليها بالحناء ليلة العيد وفي يوم الأضحية، وبعد الذبح الذي يتم دائما من طرف رب العائلة الذي ينوب عن أبنائه حتى وإن كانوا مستقلين عنه، يقوم الأب دائما بذبح الأضحية وترك عملية السلخ إلى الأبناء، كما أن الإحتفاظ بقليل من دم العيد شيء طبيعي لاستعماله كأدوية للتطبيب من بعض الأمراض كالشقيقة، كما أن السكان يحتفظون دائما بذيل الكبش لتعليقه في البيت لطرد النحس، على حد اعتقادهم.

سبع قطع لحم من 7 بيوت لطهيها يوم عاشوراء :)

ومن العادات التي تتداول بكثرة بين النسوة، هي جمع سبع قطع من اللحم من سبعة بيوت لاستعمالها مع طعام الحشائش يوم عاشوراء، ويعتقد أن هذه الطريقة تقضي على الكثير من الأمراض،كما أن لحم العيد لا يحب أن يقطع إلا في اليوم الثاني، ويكتفي السكان بأكل ''البوزلوف'' و''الدوارة''.

''وعدة الأولياء'' في ثاني وثالث أيام العيد بأدرار :)

تتميز عادات وتقاليد سكان ولاية أدرار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بصيام يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو ما يعرف بيوم وقفة عرفة، حيث يقوم طلبة المدارس الدينية بالمناسبة بلبس الجديد من اللباس وزيارة العائلات القاطنة بالقصور خاصة منها النائية، حاملين الألواح مرددين آيات قرآنية وأدعية، وهي مناسبة لجمع ما يمكن من البيض والنقود والتي يقوم معلموهم بتوزيعها عليهم، كما تقوم بعض الأسر في يوم عرفة بذبح الدجاج وبإعداد أطباق تقليدية، لاسيما وجبات إفطار المغرب والعشاء، وفي صبيحة العيد يتوجه الجميع صوب المساجد والمصليات لأداء صلاة العيد والإستماع إلى الخطبة بعدها يشرع الجميع في نحر الأضحية، وهنا نشير إلى أن بعض الأسر لا تعرف لأسواق الماشية طريقا كونها تعتمد على نفسها في تربية عشرات رؤوس الماشية المحلية، بينما تقوم أسر أخرى باقتنائها من الأسواق وغالبا ما تكون من نوع ''سيداون'' أي كبش منطقة الساحل والصحراء، وتحرص جل العائلات الكبيرة على نحر أكثر من أضحية أي بمعدل أضحية لكل رب أسرة يخصص منها جزء للفقراء والمساكين وجزء آخر للأقارب والأصدقاء، كما يحتفل سكان بعض القصور بوعدة أولياء الله الصالحين أيام الثاني والثالث من العيد على غرار سكان منطقة بودة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t53646.html#post409991

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=409991

تعليق ذيل الكبش في النخيل لتفادي الحسد :021[1]::021[1]:

تتميز منطقة الجنوب بشكل عام بمناسبة عيد الأضحى المبارك بطقوس خاصة مازال بعضها راسخا لم يندثر خاصة في القرى والأرياف.

وتتجلى بعض هذه العادات في وضع قليل من الحناء في جبهة الخروف قبل ذبحه كعلامة فرح بالكبش، وتعليق ذيله فور ذبحه في جذع النخلة وسط فناء المنزل وذلك تفاديا من عين الحسد كما يعتقد البعض، في حين تقوم ربات البيوت بتصفية جلد الكبش وتنظيفه لاستغلاله في صنع ''البنادير'' الخاصة باحتفالات عاشوراء واستعماله كزرابٍ للجلوس أو سجادات وأيضا تغطية الدم عقب ذبح الكبش بالملح.

الكبش الذي يتحول إلى عريس يوم العيد :021[1]::021[1]:

أهم العادات التي يجمع عليها السطايفية في عيد الأضحى، هو أن يحظى كبش العيد بعناية كبيرة، ويأخذ منزلة العريس في الفرح، إلا أن النهاية تختلف لكل واحد منهم، حيث يحظى كبش العيد يوم عرفة ''بالحنة'' على رأسه، تقوم بها الأم وأمام حضور أهل المنزل وهم فرحين به، وهي العادة التي تجمع معظم العائلات السطايفية ولا يختلفون فيها، إلا أن بعض العادات الدخيلة والسيئة التي يتحدث عنها البعض كوضوء الكبش لكن لم تجد مكانا لها بالمنطقة، بسبب الوعي وكذا الدور الذي لعبه أئمة المساجد.

نحر الأضاحي في ثاني أيام العيد بباتنة

من العادات والتقاليد المميزة لمنطقة الأوراس وخاصة لدى بعض العائلات الباتنية هي نحر الأضاحي في اليوم الثاني من العيد، بدلا مما هو متعارف عليه لدى عامة الناس، بذبح الأضحية مباشرة بعد أداء صلاة العيد. وحسب هؤلاء، فإن الأمر يتعلق بعادات وتقاليد ورثوها عن أجدادهم، هذا من جهة، ومن جهة أخرى نجد أنّ بعض العائلات الأخرى لا تأكل من أضحيتها في اليوم الأول للعيد سوى الأحشاء الداخلية على أن تشرع في اللحم في اليوم الثاني للعيد بدعوة الأهل والأقارب والجيران للعشاء.

استقبال الكباش بالمديح.. والحلوى تتحول إلى علف! :021[1]::)

من بين العادات والطقوس التي يقوم بها القسنطينيون احتفالا بعيد الأضحى المبارك تلك المتعلقة بالأضحية على غرار وضع الحناء للكبش، كما أنه من الضروري إعطاءه شيئا من الحلو في حين يتم إدخاله إلى المنزل بنوع من المديح والدعاء بجلب الخير والمنفعة للعائلة، والتي أصبحت طبوعا لا تستغني عنها العائلات بعاصمة الشرق.



fA]u hg[.hzvdk td hgud]"hg`dJg g'v] hgps]>>,''hgid],vm''ggfkhj ,hg]l g>>










عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس

قديم 11-15-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرا والله معلومات لاول مرة نسمع بها شكراااااااااااااااااااااا اااااااااا









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16956
المشاركات: 110 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ahlam dj غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

هههههههههه
والله غير هادي شابة
يعطيك الصحة









عرض البوم صور ahlam dj   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يويو مول كوستيم


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11530
المشاركات: 931 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 101

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يويو مول كوستيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

بارك الله فيك على المعلمات
ودمتي متميزة









عرض البوم صور يويو مول كوستيم   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امين المحارب


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 13175
المشاركات: 203 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امين المحارب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

الله يهدي فرانسا ربات فيهم واحد الصفات الله يستر مزية بداو يروحو









عرض البوم صور امين المحارب   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

أسعدني تواجدكم












عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور عائلة كريم زياني """""""""روعة """"""""""""""""" نسرين 09 ركن صور الأفــناك 45 07-18-2011 04:27 PM
مصري يلقي بزوجته من الشرفة بسبب "لحم العيد" همس الصمت ركن عجائب وغرائب 12 12-04-2010 05:18 PM
صادوه العدد 2 "شوفوا عزو حب يختبر محبته عند الاعضاء وشوفوا واش صار" حياة منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } 22 09-02-2010 09:26 PM
العيد العالمي ل" الطفولـة " star dz منتدى بـراعم الجزائر 3 06-04-2008 11:20 AM
العيد فرحة "ماع" "ماع" aissawa منتدى التهاني 4 12-21-2007 06:18 PM


الساعة الآن 12:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302