العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركــن الشعر العربي الفصيح



رائد الرواية العربية الراحل نجيب محفوظ 1911- 2006

ركــن الشعر العربي الفصيح


رائد الرواية العربية الراحل نجيب محفوظ 1911- 2006

الراحل نجيب محفوظ 1911- 2006 طفولته: لم يكن أحد في حي الجمالية الواقع في وسط مدينة القاهرة، يعلم أنَّ هذا الفتى الذي ولد في 11/12/1911 سيصل إلى قمة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
الراحل نجيب محفوظ
1911- 2006
رائد الرواية العربية الراحل نجيب 176853_nagb.jpg


طفولته:
لم يكن أحد في حي الجمالية الواقع في وسط مدينة القاهرة، يعلم أنَّ هذا الفتى الذي ولد في 11/12/1911 سيصل إلى قمة المجد، ويتردد اسمه في العالم كله، ويترجم أدبه إلى العديد من اللغات العالمية، ويحوز على أكبر جائزة عالمية وهي (جائزة نوبل للآداب في العام 1988)
فبرغم أن لنجيب محفوظ ستة أشقاء، إلاّ أنه يشعر وكأنَّه عاش وحيداً لأبويه، فقد كان الفارق بينه وبين أصغر أخ له عشر سنوات، لأنهم تزوجوا جميعاً وانتقلوا إلى بيوتهم في الوقت الذي أصبح فيه نجيب طفلاً، لذلك كانت علاقة الأخوَّة من العلاقات التي يتابعها دائماً في حياته باهتمام شديد، ولقد صوَّر في كثير من أعماله علاقات الأخوة بين الأشقاء، نتيجة لحرمانه من هذه العلاقة، ويبدو واضحاً في (الثلاثية، وبداية ونهاية، وفي خان الخليلي).
كانت الحارة في طفولته عالماً غريباً، حيث تتمثل فيها جميع طبقات الشعب المصري، وهكذا كانت بقية الحارات الشعبية التي تقع في قلب القاهرة، مثل شبرا، والعباسية، التي كانت تصحبه إليها أمه وهو صغير لزيارة الأهل والأصدقاء.
كان والده في البيت يتحدث دائماً عن سعد زغلول، ومحمد فريد، ومصطفى كامل، ويتابع أخبارهم باهتمام شديد وكأنه يتحدث عن مقدسات حقيقية.
بدأ نجيب محفوظ بمطالعة الكتب في سن مبكرة وهو في المرحلة الابتدائية، يقرأ الروايات البوليسية والتاريخية وغيرها، ولكنه درج على عادة غريبة وهي أن يعيد كتابة الرواية مرة أخرى بعد أن يقرأها، مستخدماً نفس الشخصيات مع تعديلات بسيطة، ثم يكتب على غلاف الدفتر الذي كتبها عليه، تأليف: نجيب محفوظ.
وأصابه نوع من الولع بالقراءة، وتنوعت قراآته منتقِّلاً بين المنفلوطي إلى المجددين من أمثال طه حسين، والعقاد، وغيرهم، برغم توجهه العلمي، فقد كانت الهندسة أو الطب هما شاغلاه الأكبر، إلا أن تساؤلات محمود عباس العقاد عن أصل الوجود، شغلته كثيراً، فتوجه نحو الفلسفة، وهذا مما أزعج والده كثيراً.
يقول نجيب محفوظ: "تعرَّفت على الأدب العالمي من خلال كتاب لتاريخ الأدب يستعرضه منذ الإغريق حتى اليوم.. وقد أرشدني هذا الكتاب إلى من أقرأ. وإلى أروع أعمال كل أديب، دون أن أقرأ أدبه كله، فقد أحببت أدب كل الكتَّاب الكبار، من أمثال: تولستوي، وديستويوفسكي، وهمنجواي، وهيرمان ملفيل، وفي القصة القصيرة: تشيخوف، وموباسان، وفي المسرح : شكسبير، وفي الشعر: سحرني طاغور وحافظ الشيرازي، وأثروا جميعاً بي ولكن دون أن أنحو لأسلوب أحدهم وأتقيد به".( من كتاب: نجيب محفوظ يتذكر: لجمال الغيطاني)
قرأ نجيب محفوظ التراث العربي بسن مبكرة، بتوجيه من معلميه في اللغة العربية، حيث قرأ كتباً مثل: الكامل للمبرِّد، والأمالي لأبي علي القالي، إضافة إلى أنه كان شغوفاً بقراءة النظريات العلمية، فقد تأثر بعلماء من أمثال: سلامة موسى. لقد جذبته أعمال كبيرة لشوامخ كبيرة اشتهرت في القرن العشرين، مثل: توماس مان، وجارسيا ماركيز، وأناتول فرانس، والكثير الكثير من المؤلفات الإنجليزية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t53996.html#post413700
شخصيات تأثر بها:
تأثر نجيب محفوظ بشخصيتين تمثلان عنده التراث والجديد وظلَّ تأثيرهما حتى نهاية حياته، هما: الشيخ مصطفى عبد الرازق أستاذ الفلسفة الاسلامية في كلية الآداب جامعة القاهرة. والأستاذ سلامة موسى الصحفي والمفكر الكبير.
الأول علَّمه احترام التراث العربي واللغة العربية، وفهم الدين بما يحويه من سماحة واستنارة، بعيداً عن التطرف والتعصب، ويظهر ذلك في رواياته المليئة بالمناقشات الفلسفية والفكرية الحية المستنيرة، وباللغة العربية الفصيحة المبسطة دون الاكتراث للدعوات الصاخبة التي كانت تنادي باستخدام العامية في الحوار القصصي، وهذه الفصحى السهلة جعلته مقروءاً في الوطن العربي كلُّه من المحيط للخليج، وساعدت أيضاً على ترجمة كتبه إلى اللغات الأخرى.
أما سلامة موسى فقد كان تأثيره بشكلِ آخر، فإن موسى كان ثائراً مجدداً، ومؤمناً متطرفاً بالحضارة الغربية الحديثة، ومتحمساً لإعادة إحياء الحضارة الفرعونية القديمة، وقد كان هذا التأثُّر عند نجيب محفوظ واضحاً وخاصة عندما بدأ يكتب رواياته عن تاريخ مصر القديمة، على غرار ما فعله "جرجي زيدان" في سلسلته الروائية المعروفة عن تاريخ الإسلام، وقد بدأ فعلاً برواياته الثلاث: (عبث الأقدار، ورادوبيس، وكفاح طيبة)، ولكنه عدل عن مشروعه هذا فيما بعد، ولكن انطبعت في أسلوبه النزعة التجديدية وتحقيق العدالة الاجتماعية التي أخذها عن سلامة موسى.
ثوابت نجيب محفوظ:
لقد اتخذ محفوظ لنفسه خطاً متوازناً طوال حياته، مما جعله بعيداً عن أي تأثير خارجي يعود بالسلبية على فنه الأدبي، فقد ابتعد عن السياسة والعمل بها، برغم أن أغلب رواياته تمثل خطاً سياسياً، وتعكس فهماً وعمقاً لأدق أحداث السياسة، وذلك لأنه اختار أن يكون "كاتباً وأديباً" ولا شيء غير ذلك. وابتعد أيضاً عن الصحافة والكتابة فيها، برغم كل إغراآتها، وأي علاقة مع صحيفة من هنا أو مجلة من هناك، كان بهدف نشر إنتاجه الأدبي فقط.
علاقة نجيب محفوظ بالساعة:
جرى الحديث عن علاقة محفوظ بالساعة، ودقة الوقت لديه، فقد عرف أنه لن يستطيع أن ينجز ما يريد إنجازه وبهذا الكم الوافر، إلا إذا حدد الوقت ونظَّمه واستغل كل دقيقة فيه وليس في هذا أية مبالغة على الإطلاق، فقيل الكثير أن الجيران يستطيعون أن يضبطوا ساعاتهم على موعد خروجه من البيت للعمل، وعلى موعد إنارته للضوء في غرفة المكتب للبدء بالكتابة، وعلى موعد إطفاء النور ساعة النوم، ويقال أنه عندما كان يكتب وهو مستغرق في الكتابة، فإذا ما حلت ساعة الانتهاء منها توقف حتى لو كان في منتصف الجملة فلا يكملها، بل يتركها لليوم التالي، وكان يتوقف عن الكتابة نهائياً في آخر شهر نيسان، ليعيش مع الرمد الربيعي الذي يداهمه طوال ثلاثة أشهر، يتعطل فيها عن الكتابة بتاتاً.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=413700
كان محفوظ وفياً للناس والأماكن، فقد داوم الجلوس لفترات قليلة من النهار في قهوة واحدة، وهي (قهوة عرابي) بحي الجمالية، ولمدة عشر سنوات، وعلى كازينو الأوبرا لمدة عشر سنوات، ثم داوم الجلوس في قهوة ريش لمدة عشر سنوات، وارتبط مع مجموعة الحرافيش حتى وفاته، وكتب رواية بهذا الإسم أُخرجت في مسلسل يُعرض في التلفزيون هذه الأيام، وكلمة الحرافيش تعني "أبناء الشعب" وقد وردت الكلمة عند العالم المعروف (الجبرتي) بهذا المعنى، وقد كان الممثل المصري الكبير أحمد مظهر، أحد حرافيش نجيب محفوظ.
وفي سنة 1954 تزوَّج نجيب محفوظ أخت زوجة أحد أصدقائه، دون أي تخطيط ولا معرفة سابقة، برغم معرفته للكثير من الفتيات والنساء اللواتي ظهرن فيما بعد في رواياته، وبعد تردد كبير في أن يتزوج أم لا، ولكنه حزم أمره فيما بعد وكان زواجه موفقاً، لأنه كان يخاف أن تكثر عليه الواجبات الاجتماعية بسبب الزواج، وأن يؤدي إلى تبديد الوقت، وهذا لم يحصل.
أدب نجيب محفوظ في مراحله المختلفة:
بدأ أول عهده بكتابة المقالة، وكانت الموضوعات التي شغلته هي موضوعات فلسفية، وبدأها بمقال: تطور الظاهرات الاجتماعية، ثم، ما معنى الفلسفة؟ ، وفلسفة برجسون، والإدراك والحواس، والبراجماتيزم أو الفلسفة العلمية والسيكولوجية: اتجاهاتها وطرقها.
ثم اتجه نحو التاريخ فترجم كتاب "مصر القديمة" عن الانجليزية عام 1932 وعَزَمَ على أن يؤرخ لمصر الفرعونية في قالب روائي، على نحو ما فعل "وولتر سكوت" في تاريخ بلاده و"جرجي زيدان" في تاريخ الإسلام، فكانت رواياته الثلاثة كما أسلفنا، عبث الأقدار، ورادوبيس، وكفاح طيبة،وذلك قبل سنة 1944، ولكنه استدرك الأمر ، وعدل عن ذلك مؤثراً كتابة الرواية الفنية التي تعالج الواقع المعاصر وتتناول قضاياه. بأسلوب رومانسي أحياناً وواقعي أحياناً أخرى. فكانت رواية "القاهرة الجديدة" و"خان الخليلي" و "زقاق المدق" وذلك قبل سنة 1947 . ومن الجدير بالذكر أن هذه الرواية تُعدُّ أسبق رواياته إلى كسب الشهرة الأدبية وتقديمه إلى القرَّاء، واشتهرت أكثر من سابقتها التي فازت بجائزة مجمع اللغة العربية،
ثم جاءت مرحلة أخرى، كتب روايات "السراب" و "بداية ونهاية" ثم الثلاثية: (قصر الشوق، بين القصرين، والسكرية) حتى عام 1956 وقد تناولت الأخيرة فترة ثلاثين عاماً من حياة مصر والمصريين، في أكثر من ألف صفحة. حيث تروي قصة مصر الحديثة وتطورها من خلال حياة أسرة أحمد عبد الجواد عبر ثلاثة أجيال، نلتقي فيها بالعديد من الشخصيات رجالاً ونساءً ينتمون إلى طبقات اجتماعية مختلفة وينتسبون إلى مستويات ثقافية مختلفة أيضاً، وتدور أحداثها في الفترة الواقعة بين الحربين العالميتين، والتي كانت من أصعب الفترات التي مرَّ بها الشعب المصري، ففيها عانت من وطأة الاستعمار البريطاني الذي تصدى له أبطال قوميون أمثال: سعد زغلول ومصطفى كامل وغيرهم، الذين نجحوا في بعث روح القومية في قلوب طبقات الشعب المصري.
نشر محفوظ بعد ذلك رواياته: "أولاد حارتنا" و "اللص والكلاب" و "السمَّان والخريف" و "الشحَّاذ" و "ثرثرة فوق النيل" ثم "ميرامار" و "المرايا" و "الكرْنَك" , "حكايات حارتنا" و "قلب الليل" امتدت هذه الروايات من سنة 1959 حتى 1975. ويمكن هنا أن نسجل ملاحظة هامة، وهي: أن أدب نجيب محفوظ مرَّ بمرحلتين هامتين:
1- مرحلة ما قبل ثورة الضباط الأحرار سنة 1952 .
2- مرحلة ما بعد قيام الثورة.
في المرحلة الأولى نجد أنه عُني بالطابع التاريخي لرواياته، ثم بالطابع الاجتماعي، للطبقة الوسطى، وأحياء القاهرة القديمة كالحسين، والجمالية، والعباسية، من خلال نظرته التاريخية وعنايته بالبيئة.
في المرحلة الثانية نراه يستجيب لعوامل التغيير في المجتمع من حوله، وإلى صيحات التجديد الفني الروائي، فأصبح يهتم بالفكرة، ويميل إلى التركيز، مع الاهتمام بنماذج أبطاله المألوفة.
وقد ظهر هذا التطور جلياً فيما طرأ على موضوعات رواياته من تجديد منذ رواية "أولاد حارتنا" بحيث يتتبع فيها خبرات البشرية في ميدان العلم والدين، في "اللص والكلاب" يستمد أحداث روايته من قصة سفاح معروف وقتها، أما "السمان والخريف" حيث يعتمد على فكرة هجرة طير السمان من الأماكن الباردة إلى الأماكن الدافئة، وكان ذلك رمزاً على جماعة حزب الوفد المصري الذين حكموا قبل الثورة ومرَّ حكمهم بفترة خريفية أدت إلى رحيلهم بعد الثورة.
العلاقة الجنسية عند الفرد كان لها دور كبير في رواياته، وقد أطلق الناقد الكبير يحيى حقي على هذا التناول لدى نجيب محفوظ "النظرة الاستوائية" التي تجعل اللذات الحسِّية والعقلية والروحية في مرتبة واحدة، ولا تكاد تخلو رواية من رواياته من معالجة قضية جنسية. وتتجلَّى نظرته المتنوعة في رواية "قلب الليل" حيث يعرض لنا تجربتين جنسيتين: إحداهما جنسية محضة، والأخرى تمزج الحس بالعقل والروح. وتُعدُّ رواية "المرايا" محاولة تجديدية منه للمزج بين الرواية والقصة القصيرة عاد فأكمل الشوط فيه في حكايات حارتنا، وتابع نشاطه في هذا الاتجاه الواقعي الذي يكثر فيه الترميز، وتزداد فيه كثافة الحوار والمزج بين الجزئيات والتفصيلات الصغيرة والمعنى الروائي العام.
أما القصة القصيرة فقد كان لها دور كبير في حياة نجيب محفوظ، فقد بدأ منذ صدور مجموعته "همس الجنون" 1938 وهي مجموعة ذات مواضيع متنوعة، فمنها السيكولوجي ومنها الاجتماعي. ثم جاءت بعدها مجموعة "دنيا الله" عام 1963 وهذه المجموعة يظهر فيها بوضوح البحث عن معنى الحياة والموت. وتسيطر عليها الروح الصوفية ولكن بأسلوب شاعري له دلالات متعددة، ثم تلتها مجموعة "بيت سيء السمعة" 1965 وهي مشابهة لمجموعة دنيا الله، مع نضج أكثر في مبنى الأقاصيص، وبعدها مجموعة "خمارة القط الأسود" 1969 ثم مجموعة "تحت المظلة" ونجد فيها من أدب اللامعقول، ويتبع هذه المجموعات العديد من المجموعات الأخرى.
إن نجيب محفوظ يتمتع بعبقرية ذات بهاء تتضح في رسم شخصياته حين يعكف مدققاً ومحللاً لأدق الجزئيات ، وأقل التفصيلات وحين يدأب على رسم الخطوط الواضحة والغائرة واستبطان جوانب شخصياته وهو - في الوقت نفسه – متغوِّراً ومستكشفاً يتبع مشاعرهم وانفعالاتهم، ومن هنا فإن شخصياته –جميعاً – قد استوفت نصيبها كاملاً.
يوم الخميس بتاريخ 13/10/1988 أعلنت الأكاديمية السويدية اختيار نجيب محفوظ من بين 15 مرشحاً لمنحه جائزة نوبل في الآداب، وقد بلغت قيمة الجائزة المادية 393 ألف دولار، أما قيمتها المعنوية فلا تُقدَّر بثمن، وذلك لأن الأديب الذي ينالها تلقى أعماله شيوعاً كثيراً في العالم.
الفيلسوف هو الذي يضيف جديداً إلى الفلسفة الإنسانية، أما الأديب المتفلسف فهو الذي يعبر تعبيراً فنياً عمَّا يأخذ به من هذه الفلسفة. وهو يفيد الفلسفة بذلك لأنّه يحوِّلها إلى تجربة تعيش في النفس البشرية، على هذه القاعدة يؤكد نجيب محفوظ حقيقة هامة، نستطيع أن نجتلي عناصرها فيما كتب من أعمال أدبية، فهو يصوغ وجهة نظر فكرية شاملة للإنسان والكون والمجتمع فيما تتضمنه هذه الأعمال من شخصيات وأحداث ومواقف. ووجهة نظر نجيب محفوظ لم تتكامل في رواية واحدة، بل لعلها لم تتكامل حتى الآن. غير أن هناك بعض الخطوط الرئيسة التي تزداد وضوحاً وثباتاً في كل عمل جديد.
هذه الخطوط تشكِّل المحور الأساسي الذي تدور من حوله مختلف أفكاره القديمة والجديدة، وتنسجها مختلف أدواته التعبيرية، ويبدو هذا المحور في جلاء تام فيما يمكن ملاحظته من إلحاح الفنان على مجموعة من النقاط. وربما كان الانتماء إلى اليمين أو إلى اليسار أو كليهما معاً، في مقدمة النقاط التي تحدد طبيعة المحور الدرامي في مآسي نجيب محفوظ الروائية، ولا تجيء قضية الانتماء عبثاً، وإنما لترسم بعدئذٍ الطريق لكافة النقاط التالية.
والمأساة هي عصارة الحياة المصرية إذا شئنا أن نكون صادقين وموضوعيين. يقول نجيب محفوظ في حديث له في مجلة الآداب اللبنانية سنة 1960 : "لم أتعمد الحزن لكنني كنت حزيناً بالفعل، ومن جيل غلب عليه الحزن حتى في لحظات البهجة، ولم يوجد به سعيد إلا من كان لا مبالياً أو من الطبقة العالية غير الشعبية" . ويؤكد أن اهتمامه بالفكر الاجتماعي، مبعثه الشعور بالاضطهاد الاقتصادي والسياسي، كما يظهر ذلك في رواياته ( القاهرة الجديدة وخان الخليلي وزقاق المدق وبداية ونهاية) ثم يقول: "لم يلقَ شعب مالقيه الشعب المصري من الاضطهاد.
يجب أن نضع في اعتبارنا هذه الكلمات المباشرة من الفنان، ونحن نرصد العلاقة بين الواقع والرمز في ملحمة السقوط والانهيار، العلاقة بين الأسطورة والمأساة.


vhz] hgv,hdm hguvfdm hgvhpg k[df lpt,/ 1911- 2006










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

شكرا لك جزيلا على الموضوع حياة









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نادى الزمالك المصرى 100 عام من الانجازات ( 1911- 2011 ) moody-Egyglory منتدى الرياضة العالــميـة 46 06-16-2011 02:37 PM
الرواية العربية الحديثة جذورها – تطوراتها – اتجاهاتها محمد الامين منتدى اللغة العربية وأدبها, 2 06-08-2011 12:47 AM
اكبر مكتبه لـ روايات واعمال الاديب العالمى نجيب محفوظ (للتحميل ) moody-Egyglory منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 8 04-28-2011 08:59 PM
والله راني حابة نشوف لماتش ديال لكيب ديالنا مي خسارة راني خدامة ياسمين نجلاء منتدي فرغ مافي قلبك تنسي همك 19 10-11-2010 05:55 PM
ياخي حنا جزائرين و لغتنا العربية ولا راني غالطة؟ سوزان منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } 9 09-10-2010 11:12 AM


الساعة الآن 08:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302