العودة   منتديات صحابي > أقسام الطبخ الجزائري و العربي > منتدى المطبخ الجزائري > ركن أطباق للحمية الغذائية و مرضى السكري



المشروبات الغازية وامراض السكري والقلب

ركن أطباق للحمية الغذائية و مرضى السكري


المشروبات الغازية وامراض السكري والقلب

السلام عليكم. أكد باحثون من الولايات المتحدة أن تناول المشروبات الغازية، بأنواعها، هو أحد أسباب الإصابات بمتلازمة الأيض (التمثيل الغذائي) Metabolic syndrome ، وهي أحد عوامل خطورة الإصابة بمرض السكري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-26-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فلة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13586
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 05-22-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن أطباق للحمية الغذائية و مرضى السكري
السلام عليكم.
أكد باحثون من الولايات المتحدة أن تناول المشروبات الغازية، بأنواعها، هو أحد أسباب الإصابات بمتلازمة الأيض (التمثيل الغذائي) Metabolic syndrome ، وهي أحد عوامل خطورة الإصابة بمرض السكري أو أمراض شرايين القلب. ولم يقتصر الضرر الصحي على تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والعالية المحتوى من طاقة السعرات الحرارية، بل شمل أيضاً الأنواع متدنية المحتوى من الطاقة، التي تشهد إقبالا منقطع النظير، والتي توصف بأنها من نوع "دايت" للحمية الغذائية. وفي حين أن من المعروف والثابت علمياً أن الوجبات عالية المحتوى من الطاقة سبب رئيسي في نشوء متلازمة الأيض، فإن نتائج الدراسة الأميركية، التي أكدت ضرر حتى أنواع "دايت" من المشروبات الغازية، تُثير القلق حول دور المكونات الأخرى بتلك المشروبات الغازية في التسبب بالسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الأنسولين في الدم وغيرها من مظاهر حالة متلازمة الأيض.
* أغذية طبيعية ومُصنعة وبالمقابل أكد الباحثون من بريطانيا أن الرجال الذين يتناولون بانتظام الحليب والجبن ولبن الزبادي وغيرها من مشتقات الألبان هم أقل عُرضة للإصابة بمتلازمة الأيض. كما أكد الباحثون من الولايات المتحدة أن تناول الكالسيوم وفيتامين دي يُقلل من احتمالات الإصابة بمرض السكري. ويبدو أن الخناق بدأ يشتد على المنتجات الغذائية المُصنعة والغريبة على البشر في تناولها، في حين يتزايد عدد الدراسات الطبية التي تلحظ فوائد صحية متتالية للمنتجات الغذائية الطبيعية، خاصة المشروبات منها. ولئن كانت ثمة تساؤلات علمية ومن عامة الناس حول السبب في تفشي أمراض الشرايين والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الدهون والكوليسترول، فإن عدداً من الدراسات الحديثة أخذ في الإشارة صراحة ودون أي تورية إلى مجموعة المنتجات الغذائية الحديثة، مثل الزيوت المُهدرجة المُصنعة من الزيوت النباتية الطبيعية لغايات إطالة أمد عمرها الافتراضي وصلاحية استخدامها. وهي التي تحتوي على الدهون المتحولة، عالية الضرر على الشرايين حتى عند تناول نسب قليلة منها، ومثل السكريات المُصنعة باسم سكر الفواكه، ومثل مشروبات الكولا الغازية التي سبق لملحق الصحة بـ "الشرق الأوسط" الحديث عنها قبل بضعة أسابيع عند ظهور دراسة علمية أميركية تُؤكد على دور بعض من مكوناتها الموجودة في أنواع الكولا منها على وجه الخصوص بالتسبب بالفشل الكلوي وأمراض ضعف بنية العظام.
وما فرض إعادة طرح إشكاليات تناول المشروبات الغازية، هو نشر رابطة القلب الأميركية على موقعها الإلكتروني وفي مجلتها الرئيسية " الدورة الدموية" Circulation لعدد 24 يوليو الماضي، نتائج دراسة الباحثين من كلية الطب بجامعة بوسطن حول تأثيرات تناول مشروبات الصودا الغازية، سواء الأنواع التي تحتوي على السكر أو أنواع ألـ "دايت" منها، على سلامة شرايين القلب والدماغ واحتمالات الإصابة بمرض السكري.
وفي نفس الوقت تظهر دراسات علمية أخرى تتحدث عن دور الحليب ومشتقات الألبان في الوقاية من الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو غيرها من عناصر متلازمة الأيض سيئة الذكر. وأخرى تتحدث عن تناول عصير العنب الطبيعي أو حبوب الشوفان أو غيره من الحبوب الكاملة أو الألياف الذائبة أو زيت الزيتون أو الأسماك أو زيت السمك أو القهوة أو الشاي أو بذور الكتان و غيرها من المنتجات الطبيعية في خفض احتمالات الإصابة بمسببات أمراض شرايين القلب. وهذا يُشير الى أن ثمة إشارات علمية واضحة في جدوى تناول المنتجات الطبيعية التي تعود البشر على تناولها في الأزمنة السابقة التي لم تتفش فيها أمراض شرايين القلب ومسبباتها كما هو حاصل اليوم.
* القلب والمشروبات الغازية ووفق نتائج تحليل الباحثين من بوسطن للمعطيات الحديثة لدراسة فرامنغهام Framingham، الشهيرة والمتتابعة منذ أكثر من نصف قرن، فإن تناول أكثر من عبوة واحدة يومياً من أحد أنواع المشروبات الغازية مرتبط بارتفاع احتمالات الإصابة بأحد مسببات أمراض شرايين القلب عبر رفع احتمالات الإصابة بمتلازمة الأيض.
وهو ما عقب عليه الدكتور رافي دينغرا، الطبيب المشارك في الدراسة من جامعة هارفارد، إن الاعتدال في كل شيء هو المفتاح، لأن الإنسان لو تناول عبوة أو أكثر يومياً من المشروبات الغازية فإنه قد يرفع من خطورة إصابته بعوامل خطورة الإصابة بأمراض شرايين القلب.
وشملت الدراسة حوالي 9000 شخص من متوسطي العمر. وبنظرة أولية عند بدء الدراسة لاحظ الباحثون أن مجرد تناول الإنسان لعبوة أو أكثر من أحد أنواع المشروبات الغازية يرفع بنسبة 48% من احتمالات أن تكون لديه عناصر تشخيص الإصابة بمتلازمة الأيض. مقارنة بمن يتناولون أقل من عبوة منها يومياً.
وبالمتابعة طوال أربع سنوات للأشخاص الذين لم يكن لديهم إصابة بمتلازمة الأيض لدى البدء في الدراسة، وكانوا أكثر من 6000 شخص، فإن تناولهم عبوة أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً أدى إلى ارتفاع احتمالات إصابتهم بمتلازمة الأيض بنسبة 44%! كما وجد الباحثون أيضاً أن تناول عبوة أو أكثر يومياً من هذه المشروبات، مقارنة بمن يتناولون أقل من عبوة يومياً، أدى إلى أنهم أصبحوا أكثر عرضة:
- بنسبة 31% لظهور مشكلة السمنة لديهم وفق التعريف الطبي. أي أن مؤشر كتلة الجسم هو 30 وما فوق. والمعلوم أن مؤشر كتلة الجسم يُحسب بقسمة مقدار الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالمتر.
- وبنسبة 30% لزيادة محيط وسط الجسم.
- وبنسبة 25% لزيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
- وبنسبة 25% لارتفاع نسبة سكر الدم عند تحليله بعد الصوم لست ساعات.
- وبنسبة 32% لانخفاض نسبة الكوليسترول الثقيل في الدم، وهو الكوليسترول الحميد الذي ارتفاعه يقي الشرايين من ترسبات الكوليسترول في جدرانها.
_ ارتفاع، لكنه ليس بدرجة مهمة احصائياً، في ارتفاع مقدار ضغط الدم.
* «دايت» أو عادي ولمجموعة من المشاركين في الدراسة توفرت معلومات كاملة ودقيقة عن غذائهم اليومي. وراجع الباحثون للمعلومات المتعلقة بهم بالنسبة لتناول إما مشروبات غازية من نوع ألـ"دايت" أو تناول الأنواع العادية المحلاة بالسكر منها على وجه الخصوص، والكمية اليومية من ذلك. وبتحليل تلك المعلومات تبين للباحثين، بالمقارنة فيما بين أفراد المجموعتين، أن الذين يستهلكون عبوة أو أكثر يومياً من أي نوع منها، كان لديهم ارتفاع بنسبة 50 إلى 60% في احتمالات إصابة الواحد منهم بحالة جديدة من متلازمة الأيض. وأكد الدكتور دينغرا القول بأنه لا فرق بينهما في التأثير.
و قال الدكتور راماشاندران فاسان، الباحث الرئيس في دراسة فرامنغهام للقلب وبروفسور الطب الباطني في كلية الطب بجامعة بوسطن، حتى اليوم، كان الباحثون لا يزالون يفترضون أن العلاقة بين تناول المشروبات الغازية وأمراض شرايين القلب هي بشكل رئيسي نتيجة لوجود السكريات بكميات عالية فيها، وبالتالي فإن الأنواع العادية المُحلاة بالسكر هي المُضرة. لكننا صُدمنا، على حد قوله، بأن الحقيقة هي أن لا فرق بين تناول أنواع ألـ "دايت" من مشروبات الصودا الغازية المُحلاة بمواد صناعية لا علاقة لها بالسكر، وبين تناول الأنواع العادية منها، لأن علاقة ارتفاع الإصابات كانت موجودة في تناول كليهما.
بل قال الباحثون ما هو أبلغ من هذا. وهو أن الأمر برمته لا علاقة له لا بنوعية ولا كمية العناصر الغذائية الأخرى في وجبات طعام منْ يتناولون المشروبات الغازية. أي نوعية الأطعمة التي يتم تناولها عادة مع تلك المشروبات الغازية. لأن الباحثين، عبر طرق تحليلية إحصائية، حينما ألغوا تأثير كمية تناول الدهون المشبعة أو المتحولة والألياف وكامل كمية طاقة السعرات الحرارية والتدخين ومقدار النشاط البدني، فإن تأثير تناول المشروبات الغازية وحدها، وبمعزل عن كل تلك الجوانب الغذائية الأخرى، كان لا يزال واضحاً وجلياً في ارتفاع احتمالات الإصابة بمتلازمة الأيض وعناصرها المتعددة.
وهو ما قد يعني بشكل قوي أن ثمة شيئاً ما أو أشياء عدة في تلك المشروبات وطريقة تكوينها أو طريقة تفاعل المعدة وبقية أجزاء الجسم معها، تُؤدي إلى رفع احتمالات تلك الإصابات المُؤدية بشكل كبير إلى الإصابة بمرض السكري أو أمراض شرايين القلب.

* الحليب ومشتقات الألبان تقلل من الإصابات بمتلازمة الأيض > بمتابعة للباحثين من جامعة كاردف في بريطانيا لحوالي 2400 رجل من الإنجليز متوسطي العمر الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و 59 سنة، وجدوا أن منْ يشرب كوباً، على أقل تقدير، من الحليب يومياً، هو أقل عُرضة بنسبة 62% للإصابة بحالة متلازمة الأيض. هذا بالمقارنة مع منْ يتناولون الحليب نادراً. كما لاحظوا نفس الشيء بالنسبة لتناول الجبن ولبن الزبادي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54089.html#post414217
واستمرت متابعة الباحثين حوالي 20 سنة لمعرفة مدى الإصابات بمرض السكري أو أمراض شرايين القلب أو السكتة الدماغية. وتبين للباحثين أن 15% منهم لديهم متلازمة الأيض. وأن إصابتهم بهذه المتلازمة المرضية رفعت من احتمالات إصابتهم أيضاً، خلال العشرين سنة التالية من أعمارهم، بأمراض شرايين القلب بنسبة 80%!. وبنسبة أربعة أضعاف إصابتهم بمرض السكري. وبنسبة 46% لاحتمالات وفاتهم خلال تلك المدة الزمنية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=414217
وبالرغم من أن نتائج الدراسة المنشورة في عدد أغسطس من مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع، لا تقول صراحة بأن تناول مشتقات الألبان يمنع الإصابة بمتلازمة الأيض، إلا أنها تلحظ رابطاً قوياً في دور تناول تلك المنتجات الغذائية وبين انخفاض الإصابات بالحالة المرضية تلك. وفوق هذا، ذكر الدكتور بيتر إلوود، الباحث الرئيس في الدراسة، أن نتائج البحث فيها أكدت أن تناول الحليب بانتظام مرتبط بانخفاض مقدار ضغط الدم. وأن نتائج دراسات واسعة أخرى لاحظت أن ثمة رابطا قويا بين تناول مشتقات الألبان وانخفاض وزن الجسم، وأنها تعمل على خفض احتمالات الإصابة بمظاهر أخرى لمتلازمة الأيض. وتحديداً كان الباحثون من الولايات المتحدة قد أشاروا مؤخراً إلى أن تناول الكالسيوم وفيتامين دي يُقلل بنسبة حوالي 20% من احتمالات الإصابة بالسكري. وهو ما دفع الباحثين إلى القول بأن كل هذه النتائج تطرح مشتقات الألبان كجزء أساسي من مكونات الوجبات الصحية. وبالرغم من تذكير الباحثين أن تناول الحليب أو مشتقات الألبان العادية قد يرفع من نسبة الكوليسترول في الجسم، إلا أن الباحثين قالوا إن على عامة الناس عدم التوقف عند هذه النقطة إلى الحد الذي يمنعهم من تناول الحليب. والسبب لأن الحليب هو مزيج من مكونات غذائية متعددة، وله تأثيرات واسعة على جوانب مختلفة في الجسم. والحلول للتغلب على إشكاليات الدهون في مشتقات الألبان والحليب ممكنة ومتوفرة عبر الأنواع قليلة أو خالية الدسم منه.
* متلازمة الأيض.. حالة تسبق الإصابة بالسكري أو أمراض شرايين القلب > المعلوم أن متلازمة الأيض، أو متلازمة مقاومة الجسم للأنسولين، هي مجموعة من الحالات التي حينما تُصيب المرء ثلاث منها، فإن احتمالات إصابته بأمراض شرايين القلب وبمرض السكري ترتفع بشكل واضح. ووفق تعريف البرنامج القومي الأميركي للتثقيف بالكوليسترول National Cholesterol Education Program (NCEP) فإن هذه الحالات هي:
_ ارتفاع ضغط الدم الانقباضي systolic ( الرقم الأعلى في قراءة قياس ضغط الدم) إلى 130 مليمترا زئبقيا وما فوق. وارتفاع ضغط الدم الانبساطي diastolic ( الرقم ا


hglav,fhj hgyh.dm ,hlvhq hgs;vd ,hgrgf










عرض البوم صور فلة   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : ركن أطباق للحمية الغذائية و مرضى السكري
افتراضي

باركك الرحمن أختي الفاااااااضلة
أفرحتني بموضوعك أختي
دمتي متميزة









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.15 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : ركن أطباق للحمية الغذائية و مرضى السكري
افتراضي



اشكرك اختي فلة
تبقى العصائر الطبيعية هي افضل ما يمكن تناوله
وهي عدى ان انها غير مضرة تزودنا ايضا بفيتامينات وعناصر غذائية
متى سوف نقلع عن شرب المشروبات الغازية !!!










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : ركن أطباق للحمية الغذائية و مرضى السكري
افتراضي

شكرا جزيلا على الموضوع بارك الله فيك.









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فلة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13586
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 05-22-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : ركن أطباق للحمية الغذائية و مرضى السكري
افتراضي

لا شكر على واجب.









عرض البوم صور فلة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المشروبات الغازية تضاعف الإصابة بالسرطان Red flower منتدى الصحة والطب 7 11-28-2010 03:00 PM
5 خطوات لهجر إدمان المشروبات الغازية جزائري حر منتدى الصحة والطب 1 08-04-2010 11:55 AM
الإكثار من شرب المشروبات الغازية قد يقلل من خصوبة الرجل ياسمين نجلاء منتدى الصحة والطب 5 05-10-2010 11:16 AM
اللسان والقلب اميرة سلام المنتدى العام 0 10-18-2009 04:50 PM
المشروبات الغازية تزيد فرط النشاط والتوتر والاكتئاب نسمة 34 منتدى الصحة والطب 4 07-12-2009 10:31 PM


الساعة الآن 11:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302