العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى ألـفتاوى الـشرعية


منتدى ألـفتاوى الـشرعية خاص بطرح الفتاوي الشرعية من اهل السنة


الإعجاز العلمي في أحاديث التفريق بين بول الغلام الرضيع وبول الجارية

منتدى ألـفتاوى الـشرعية


الإعجاز العلمي في أحاديث التفريق بين بول الغلام الرضيع وبول الجارية

الإعجاز العلمي في أحاديث التفريق بين بول الغلام الرضيع وبول الجارية مقدمة: من المقاصد الكبرى للتشريع الإسلامي المحافظة على النفوس, وبناءاً على ذلك جاءت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
الإعجاز العلمي في أحاديث التفريق

بين بول الغلام الرضيع وبول الجارية

مقدمة:
من المقاصد الكبرى للتشريع الإسلامي المحافظة على النفوس, وبناءاً على ذلك جاءت كثير من الأحكام الشرعية في هذا المجال, ومن تلك الأحكام الأمر بالنظافة والتطهر من النجاسات الحسية, فجعلت الطهارة من النجاسات مفتاحاً وشرطاً لابد منه لكل صلاة.
وقد فصلت الشريعة تفصيلاً لا مزيد عليه في باب النجاسات الحسية؛ لأن هذه النجاسات أماكن تتواجد فيها مسببات الأمراض, وتعددت المطهرات من تلك النجاسات في الشريعة الإسلامية, وذلك تبعاً لنوع النجاسة وماهيتها, فمن النجاسات ما يزال ويتم التطهر منه بغسله بالماء –وهذا هو الأغلب- أو صب الماء عليه, ومنها ما يطهر بحكه بالتراب أو النزح منه أو تحويله إلى مادة أخرى... إلى غير ذلك من وسائل التطهير.
وقسمت الشريعة الإسلامية النجاسات إلى نجاسات مغلظة ونجاسات مخففة, ومن هذا التفريق والتقسيم ما يتعلق بالتفريق بين بول الرضيع الذكر -الذي لم يغتذي على شيء غير لبن الأم-وبين بول الأنثى الرضيعة, فجعل بول الغلام الرضيع من باب النجاسات المخففة, ويكتفى في التطهر منه برش الماء عليه, بينما جعل بول الأنثى الرضيعة من النجاسات المغلظة, ولا يتم التطهر منه إلا بغسل أثره بالماء.
وقد كشف العلم الحديث اليوم عن سر من أسرار هذا التفريق بين بول الغلام الرضيع وبول الأنثى الرضيعة, وأثبت أن هنالك فرقاً بينهما.
وفي هذا البحث سنعرض الأحاديث النبوية التي فرقت بين بول الغلام الرضيع وبين بول الأنثى الرضيعة, ونشير إلى شيء من أقوال العلماء في ذلك, ونعرض شيئاً من التجارب العلمية الحديثة التي أجريت في هذا الباب.
الأحاديث النبوية الواردة في التفريق بين بول الغلام الرضيع وبين بول الأنثى الرضيعة:
بول الأطفال من الأمور الملحوظة والمتكررة في كل الأسر والبيوت, ولذلك جاء فيها مجموعة من الأحاديث النبوية, فعن أم قيس بنت محصن: "أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضحه ولم يغسله"(1).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤتى بالصبيان فيدعو لهم, فأتي بصبي فبال على ثوبه فدعا بماء فأتبعه إياه ولم يغسله"(2).
وعن أبي السمح قال: كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا أراد أن يغتسل قال: "ولني قفاك", فأوليه قفاي فأستره به, فأتي بحسن أو حسين رضي الله عنهما فبال على صدره فجئت أغسله, فقال: "يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام"(3).
وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بول الغلام ينضح عليه, وبول الجارية يغسل", قال قتادة: هذا ما لم يطعما فإذا طعما غسل بولهما(4) .
وعن أم الفضل قالت: رأيت كان في بيتي عضواً من أعضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم, قالت: فجزعت من ذلك, فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له, فقال: "خيراً تلد فاطمة غلاماً فتكفلينه بلبن ابنك قثم", قالت: فولدت حسناً فأعطيته فأرضعته حتى تحرك أو فطمته, ثم جئت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسته في حجره فبال فضربت بين كتفيه, فقال: "أرفقي بابني رحمك الله أو أصلحك الله أوجعت ابني", قالت: قلت يا رسول الله اخلع إزارك والبس ثوبا غيره حتى أغسله, قال: "إنما يغسل بول الجارية وينضح بول الغلام"(5).
وفي رواية أخرى قالت: كان الحسين بن علي رضي الله عنه في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فبال عليه, فقلت: البس ثوباً وأعطني إزارك حتى أغسله, قال: "إنما يغسل من بول الأنثى وينضح من بول الذكر"(6).
وعن أم كرز الخزاعية قالت: "أتي النبي صلى الله عليه وسلم بغلام فبال عليه فأمر به فنضح, وأتي بجارية فبالت عليه فأمر به فغسل"(7) .
أقوال العلماء في هذه الأحاديث:
جاء في بعض ألفاظ الأحاديث: "بابن لها صغير لم يأكل الطعام", ومعنى ذلك أنه لم يأكل شيئاً غير اللبن, قال ابن حجر: «قوله "لم يأكل الطعام" المراد بالطعام ما عدا اللبن الذي يرتضعه والتمر الذي يحنك به والعسل الذي يلعقه للمداواة وغيرها, فكأن المراد أنه لم يحصل له الاغتذاء بغير اللبن على الاستقلال»(8).
وأما النضح فهو بمعنى الرش, يقول ابن فارس: «النون والضاد والحاء أصل يدل على شيء يُندَّى, وماء يرش. فالنضح: رش الماء. قال أهل اللغة: يقال لكل ما رقَّ: نضح. وهذا هو القياس الذي ذكرناه, لأن الرش رقيق»(9).
وقد جاء ذلك مفسراً في روايات أخرى للحديث, وجاء في المعاجم العربية النضح بمعنى الرش الخفيف(10), ويقول الإمام النووي: «ذهب إمام الحرمين والمحققون إلى أن النضح أن يغمر ويكاثر بالماء مكاثرة لا يبلغ جريان الماء وتردده وتقاطره بخلاف المكاثرة في غيره, فإنه يشترط فيها أن يكون بحيث يجرى بعض الماء ويتقاطر من المحل وإن لم يشترط عصره, وهذا هو الصحيح المختار, ويدل عليه قولها فنضحه ولم يغسله وقوله فرشه أي نضحه والله أعلم»(11), ويقول الخطابي: «النضح: إمرار الماء عليه رفقاً من غير مرس ولا دلك, ومنه قيل للبعير الذي يُستقى عليه: الناضح, والغسل إنما يكون بالمرس والعصر»(12).
وقد اختلف العلماء في حكم بول الغلام الرضيع وبول الجارية على ثلاثة أقوال:
1. أنه يكفي النضح في بول الصبي, ولا يكفي في بول الجارية, بل لابد من غسله كسائر النجاسات.
2. أنه يكفي النضح فيهما.
3. لا يكفي النضح فيهما, بل لابد من الغسل.
والصحيح في هذه المسالة هو القول بالتفريق بين بول الغلام وبول الجارية, فيغسل بول الجارية ويرش بول الغلام, وهذا هو الذي جاءت به الأحاديث, قال ابن شهاب: «فمضت السنة أن يرش بول الصبي ويغسل بول الجارية»(13).
التفريق بين بول الغلام الرضيع وبول الأنثى الرضيعة في ضوء الاكتشافات العلمية الحديثة:
كشفت الأبحاث العلمية الحديثة -والتي أجريت في هذا لمجال- عن وجود الفرق بين بول الغلام الرضيع وبين بول الأنثى الرضيعة, ومن تلك الأبحاث البحث الذي أجراه أصيل محمد علي وَأحمد محمد صالح من جامعة دهوك بالعراق, وملخص هذا البحث على النحو التالي:
تمت دراسة نسبة تواجد البكتيريا في بول الأطفال الرضع وحديثي الولادة, حيث تم جمع عينات البول بشكل عشوائي من الأطفال الرضع الذين بلغت أعدادهم 73 طفلاً (35 أنثى و38 ذكراً), وصنفـوا إلى أربع فئات عمرية؛ دون شهر ومن شهــر إلى شهرين ثم إلى ثلاثة ثم أكثر من ثلاثـة مع تزايد احتمال تناول أطعمة, وجمعت العينات ونقلت مباشرة لتفحص معملياً واستمر العمل لعدة أشهر مع مراعاة أقصى ما يمكن من درجات التعقيم وتجنب التلوث, واستخدمت طريقة د. هانز كريستيان جرام التي اكتشفها عام 1884م في صبغ البكتريا حيث تكون البنفسجية موجبة الجرام والحمراء سالبة.
واختبرت جميع العينات باختيار حقل مجهري لعد البكتريا بتكبير موحد هو 100 مرة, ووجد أن جميعها سالبة الجرام, وصنفت البكتريا على أنها بكتريا القولون Escherichia Coli.
وقد كانت النتائج على النحو التالي:
أولاً: في الفئة العمرية حتى 30 يوماً كانت نسبة تواجد البكتريا في بول الرضع الإناث 95.44% أكثر من الرضع الذكور؛ حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 41.9 بينما بلغ العدد 2 في نفس الحقل للرضع الذكور.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54135.html#post414758
ثانياً: في الفئة العمرية (من شهر إلى شهرين) كانت نسبـة تواجد البكتريا في بول الرضع الإناث 91.48% أكثر من الرضع الذكور؛ حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 24.1 بينما بلغ العدد 2.25 في حالة الرضع الذكور.
ثالثاً: في الفئة العمرية 2 - 3 شهور كانت نسبـة تواجد البكتريا في بول الرضع الإناث 93.69% أكثر من الرضع الذكور؛ حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 24.1 بينما بلغ العدد 1.6 في حالة الرضع الذكور.
رابعاً: في الفئة العمرية أكثر من 3 شهور كانت نسبة البكتريا في بول الرضع الإناث 69% أكثر من الرضع الذكور؛ حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 13.9 بينما بلغ العدد 6.8 في حالة الرضع الذكور.
ومن المقارنة بين نفس الجنس من الأطفال نلاحظ بأن معدل عدد البكتريا لدى الأنثى يتناقص بتقدم العمر, حيث كان المعدل في الفئة العمرية التي تقل عن الشهر 41.9, أما الفئة العمرية التي تزيد على الثلاثة الأشهر نلاحظ انخفاض المعدل إلى 13.9, على عكس ما تم ملاحظته لدى الذكور؛ حيث كان معدل البكتريا لدى الفئة العمرية التي تقل عن شهرين أقل بكثير من الفئة العمرية التي تجاوزت الثلاثة أشهر (6.8), ونستدل من هذا بأن معدل البكتريا في الأنثى يكون لديها مرتفعاً منذ الأيام الأولى في عمرها بغض النظر عن تقدم العمر وبغض النظر عما إذا كانت قد بدأت بأخذ الطعام أم لا, أما الذكر فإن تواجد البكتريا يكون أقل بكثير في الأيام الأولى من عمره, وتبدأ هذه النسبة بالتزايد تدريجياً مع مرور الزمن, وخاصة عندما يتجاوز الشهر الثالث من عمره, حيث تزداد احتمالية البدء بتناول الطعام(14).
وفي بحث آخر أثبت الدكتور صلاح الدين بدر من خلاله أن هناك فرقاً بين بول الغلام الرضيع وبول الأنثى, وملخص هذا البحث على النحو التالي:
أثبت العلم اليوم أن البول يحتوي على عدد كبير من البكتريا الممرضة, والتي يسبب انتقالها كثيراً من الأمراض الخطيرة, ومن هذه البكتريا:
بكتريا القولون (إيشريشيا كولاي), والبكتريا العنقودية, والدفتيريا, والبكتريا السبحية, وفطر الكانديدا, وغيرها. ولذلك وجب غسل وتطهير الجسم والملابس من هذا البول حتى لا تحدث إصابة بأحد هذه البكتريا الممرضة.
وأثبت العلم أن بول الطفل الحديث الولادة معقم, ولا يوجد به أي نوع من أنواع البكتريا, ولكنه بعد ذلك يحمل البكتريا, وغالباً ما يكون التلوث بالبكتريا من الجهاز الهضمي.
وأكد الدكتور صلاح الدين في بحثه أن بول الغلام الرضيع الذي يقتصر في غذائه على لبن الأم (اللبن الطبيعي) لا يحتوي على أي نوع من أنواع البكتريا, بينما يحتوي بول الأنثى الرضيعة على بعض أنواع البكتريا, وأرجع ذلك إلى الاختلاف في الجنس,فمجرى البول في الأنثى أقصر من مجرى البول في الذكر, بجانب إفرازات غدة البروستاتا لدى الذكر والتي لها تأثير قاتل للجراثيم, ولذلك لا يحتوي بول الغلام الرضيع – الذي لم يأكل الطعام- على بكتريا ضارة. ونتيجة للفارق التشريحي للجهاز البولي للأنثى والذكر فإن الأنثى أكثر عرضة للتلوث البكتيري بالمقارنة مع الذكر, فمن السهل انتقال البكتريا إلى المثانة في الأنثى, وخصوصاً تلك البكتريا التي تنتقل من نهاية الجهاز الهضمي وتتعلق بمجرى البول, وغالباً ما تكون تلك البكتريا بكتريا القولون.
وبالنظر إلى قوله r يتبين أن بول الأنثى يحتوي على بكتريا تسبب العدوى ومن ثم وجب غسله؛ وذلك للوضع التشريحي لجهازها البولي, وصغر مجرى البول في الأنثى مقارنة بالجهاز البولي عند الذكر.
وقد كشف العلم اليوم أن تغذية الطفل بغير لبن الأم وذلك بالألبان الصناعية أو بأي مكونات غذائية أخرى صناعية كانت أم طبيعية يكون سبباً في تلوث البول؛ حيث إن لبن الأم يمنع تواجد بكتريا القولون في بوله, فهناك بعض السكريات في لبن الأم تمنع من التصاق بكتريا القولون بالخلايا الطلائية في الجهاز البولي؛ مما يؤدي إلى عدم تلوث البول ببكتريا القولون, وبالتالي يكون بوله معقماً(15).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=414758
وجه الإعجاز:
جاء التفريق بين بول الغلام الرضيع –الذي لم يأكل الطعام- وبين بول الأنثى في السنة المطهرة, فبول الغلام يكتفى فيه بالرش, بينما يتحتم الغسل من بول الأنثى, وليس في هذا الحكم تحيز للذكر على حساب الأنثى؛ فأحكام الشريعة أحكام إلهية, وليس لله تعالى مصلحة في ذلك التفريق.
وإنما التفريق هنا – وفي غيره من مواطن التفريق بين الجنسين- تفريق قائم على فروق في أصل خلقة الذكر والأنثى؛ وذلك ليقوم كل واحد منهما بما أوكل إليه من أعمال وتكاليف في هذه الحياة الدنيا, فكل ميسر لما خلق له, وسبحان الله تعالى ﴿الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾[طه: 50]
وقد كشفت الأبحاث العلمية الحديثة عن المطابقة التامة بين أحكام الشريعة وبين ما كشف عنه العلم الحديث من فروق بين الذكر والأنثى, ومن تلك الفروق التطهر من بول الغلام الرضيع بالرش, والتطهر من بول الأنثى بالغسل.
ولم يكن عند النبي محمد r معامل ومختبرات يستطيع من خلالها الكشف عن هذا الفرق بين بول الغلام الرضيع والأنثى الرضيعة, وبالتالي فإن العقل السليم يجزم بأن هذا الإخبار من هذا النبي الأمي r ما هو إلا وحي تلقاه من الخالق العليم؛ ليمتثله المؤمنون, وتقوم به الحجة على من كان له عقل رشيد, ويبقى ذلك شاهداً على صلاحية هذه الأحكام لكل زمان ومكان.

إعداد/ عادل الصعدي مراجعة: علي عمر بلعجم 24/6/2007م.

(1) - أخرجه البخاري في صحيحه 1/90, برقم: 221, وأخرجه مسلم 1/238, برقم: 287.

(2) - أخرجه البخاري في صحيحه 5/2338, برقم: 5994.

(3) - أخرجه أبو داود في سننه 1/156, برقم: 376, وصححه الألباني في صحيح أبي داود 1/75, برقم:362.

(4) - أخرجه أحمد في مسنده 1/76, برقم: 563, وصحح إسناده شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند.

(5) - المرجع السابق 6/339, برقم: 26917, وصححه شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند.

(6) - أخرجه أبو داود في سننه 1/155, برقم: 375, وابن ماجه في سننه 1/174, برقم: 522, وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم: 2383.

(7) - أخرجه أحمد في مسنده 6/440, برقم: 27517, وقال شعيب في تعليقه على المسند: صحيح لغيره.

(8) - فتح الباري لابن حجر 1/326.

(9) - معجم مقاييس اللغة لابن فارس 5/438.

(10) - لسان العرب 2/618, وتاج العروس 1/1775.

(11) - شرح النووي على مسلم 3/195.

(12) - شرح السنة للبغوي 2/84-85.

(13) - فتح الباري لابن حجر 1/327.

(14) - تمييز بول الغلام الرضيع من دلائل النبوة الخاتمة, أصيل محمد علي و أحمد محمد صالح,
- الإعجاز في التفريق بين بول الجارية وبول الغلام الرضيع, للدكتور صلاح الدين جمال الدين بدر
للامانة منقول



hgYu[h. hgugld td Hph]de hgjtvdr fdk f,g hgyghl hgvqdu ,f,g hg[hvdm










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 11-27-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية flaicha


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5645
المشاركات: 3,502 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : 03-03-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flaicha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي



بارك الله فيك ختتيتي زينب الغالية

ربي يحفظك وجزااك الله خيرااا عن العمل الكبير اذي قدمتيه

والهادف









عرض البوم صور flaicha   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الامير التائه


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 15503
المشاركات: 460 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 07-08-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الامير التائه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

بارك الله فيك و لك مني كل الاحترام و الشكر و العرفان









عرض البوم صور الامير التائه   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة flaicha مشاهدة المشاركة


بارك الله فيك ختتيتي زينب الغالية

ربي يحفظك وجزااك الله خيرااا عن العمل الكبير اذي قدمتيه

والهادف
وفيك بركة بلالو ربي يهنيك يا خويا لعزيز









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامير التائه مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك و لك مني كل الاحترام و الشكر و العرفان
وفيك بركة اخي الفاضل نووووووووووووورت موضوعي وبدوري لك مني كل الود والاحترام والتقدير









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز العلمي في الفيزياء karima26 منتدى ألـفتاوى الـشرعية 4 03-04-2011 01:13 PM
الإعجاز العلمي في الفيزياء karima26 المنتدى الاسلامي العام 0 02-20-2011 07:16 PM
مقالات ملفَّقة في الإعجاز العلمي حياة منتدى ألـفتاوى الـشرعية 2 12-03-2010 09:47 AM
الإعجاز العلمي والنفسي في الصوم أميرة جيجل أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 2 08-31-2010 10:14 PM
الإعجاز العلمي في نوم أهل الكهف بنت البليدة منتدى ألـفتاوى الـشرعية 5 08-03-2010 03:23 PM


الساعة الآن 03:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302