العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية ركن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


الرفق أهل السنة بأهل السنة

منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


الرفق أهل السنة بأهل السنة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد : قال العلامة الشيخ محمد الإمام حفظه الله في كتابه الماتع (الإبانة عن كيفة التعامل مع الخلاف بين أهل السنة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ♥اÝáćÍÑë 39♥


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11799
المشاركات: 1,462 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
♥اÝáćÍÑë 39♥ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
الرفق أهل السنة بأهل السنة 4TY10899.gif
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أما بعد : قال العلامة الشيخ محمد الإمام حفظه الله في كتابه الماتع (الإبانة عن كيفة التعامل مع الخلاف بين أهل السنة والجماعة ) ص 83 ـ84ط دار الإمام مالك
((إذا جاءت الفتنة كثر فيها القيل والقال وخاض فيها من لا يحسن ودخل فيها من يفسد ولا يصلح ويباعد ولا يقرب ويصعب ولا يسهل فإن رحم الله العباد ردوا أمرهم إلى عقلائهم وامنائهم )) انتهى
ولهذا أوصي نفسي وجميع الأعضاء المنتدى الأفاق السلفية بتقوى الله وطاعته ومرقبته في السر والعلانية وأن لا نقول إلا ما يرضاه عزوجل وان لا نخوض فيما هو واقع بين مشايخ السنة وأن لا نوسع الخلاف فيما بينهم ونترك الأمر إلى أهله
فأهل السنة في العصور المتأخرة أقلة والمناوئ لهم أكثر ما يعلمهم إلا الله العزيز الغفار
قال سفان الثوري رحمه الله ( استوصوا بأهل السنة خيرا فإنهم غرباء ) اللالكائي 23
وقال (إذابلغك عن رجل بالمشرق صاحب سنة وآخر بالمغرب فابعث إليهما السلام وادع لهما ما أقل أهل السنة والجماعة ) اللالكائي 50
وقال يونس بن عبيد رحمه الله (ليس شيئ اغرب من السنة وأغرب منها من يعرفها ) اللالكائي 23
وقال الحسن البصري رحمه الله (ياأهل السنة ترفقوا فإنكم من أقل الناس )) اللالكائي 19
وبهذا الصدد أطلب من إدريين ومشرفين المنتدى أن يجعلوا ضوابط لحسم هذا الخلاف بين المشايخ كما سعى إلى ذلك جميع منتديات السلفية الأخرولله الحمد والمنة وخير العبد من كان مفتاح للخيرمغلاق للشروفي الأخيرنهدي لأخوة الأعضاء المنتدى الأفاق السلفية بحث لطيف وكلام رزين يستمسك به عند الفتن المدلهمة
وبحق إن العنون الكتاب المقتبس منه البحث (وجوب الارتباط بعلماء الأمة خصوصا عند الفتن المدلهمة) للشيخ :أبو عبدالسلام الريمي
قدم له هذا الكتاب كل من
الشيخ الفاضل :محمد بن عبد الوهاب الوصابي
الشيخ الفاضل :أحمد بن عمر بن سقيل الشبوي
الشيخ المحديث :يحيى بن علي الحجوري
الشيخ الفاضل :محمد بن عبدالله الإمام
قال حفظه الله
((المبحث الثاني:أهمية الارتباط بعلماء أهل السنة والجماعة السلفيين.
بعد أن تقرر آنفاً بيان من هم العلماء الذين يستحقون هذا الوصف دون غيرهم فإننا والحالة ما ذكر نوصي المسلمين عموماً وطلبة العلم خصوصاً بالارتباط بهؤلاء العلماء - علماء السنة والجماعة السلفيين - من أمثال الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ الألباني والشيخ محمد آمان الجامي والشيخ مقبل ابن هادي الو ادعي وغيرهم ممن توفاه الله في هذا العصر رحمهم الله رحمه واسعة ولا تزال علومهم النافعة الموثوقة في أوساط المسلمين ، أما من الأحياء مثل الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي والشيخ الفوزان. والشيخ زيد المدخلي والشيخ عبد العزيز آل الشيخ وشيخنا الشيخ عبد المحسن العباد والشيخ الغديان والشيخ صالح اللحيدان و شيخنا الشيخ ربيع بن هادي المدخلي وشيخنا الشيخ صالح السحيمي وشيخنا الشيخ عبيد الجابري, وأمثال هؤلاء الأئمة الأعلام ممن ترسم خطاهم وانتهج منهجهم ممن له قدم راسخه في العلم وعرف بنصرته لمنهج السلف الصالح رضوان الله عليهم فعن هؤلاء وأمثالهم يتلقى العلم ويؤخذ الاعتقاد والمنهج وبهم يقاس تنسك الشخص فمن أحب هؤلاء الأعلام فهو صاحب سنه ومن أبغض هؤلاء العلماء فهو صاحب هوى وضلاله (سيأتي بمشيئة الله تعالى ذكر شيء مما أثر عن السلف في أن الشخص يقاس تدينه بذلك (واعلم - أخي الكريم - أننا حين نناوي بالارتباط بهؤلاء العلماء الأحياء منهم والأموات خصوصاً في الوقت الراهن الذي تلاطمت فيه أمواج الفتن وانتشرت يمنة ويسرة إنما نعني أخذ المنهج عنهم وتلقي المعتقد السليم منهم وليس المقصود الدعوة إلى التقليد ممن لا يساغ له التقليد(سأبين بمشيئة الله تعالى عند طبع هذه الرسالة على شكل كتاب الفرق بين الاتباع والتقليد ). فإن ربنا تبارك وتعالى يقول :" اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون "قال السعدي رحمه الله :"ولاتتبعوا من دونه أولياء " أي تولونهم وتتبعون أهواءهم فإن هؤلاء العلماء هم أهل الحق إن شاء الله تعالى" تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .(2/96)0)فالارتباط بهم بما ذكر يعد اتباعاً منا لقوله تعالى :"فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " ولقوله تعالى :"وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "ولقولـه تعالى :" ياأيها الذين أمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم "قال ابن كثير:"وأولي الأمر منكم "العلماء والظاهر والله اعلم أنها عامه في كل أولي الأمر والعلماءـ تفسير القرآن العظيم (1/530)وأيضاً اتباعاً منهم لقوله صلى الله عليه وسلم للنفر الذين أفتوا بغير علم :"قتلوه قتلهم الله ألم يكن شفاء العي السؤال "أخرجه أبو داود من حديث ابن عباس وحسنه الألباني كما في صحيح أبي داود (1/69) وأيضاً اتباعاً لما ثبت عند أبي داود من حديث أبي الدرداء 0 وفيه قال عليه الصلاة والسلام:"العلماء ورثه الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولادرهماً إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحض وافر " صححه الألباني كما في الجامع الصحيح (2/1079)0قال الشيخ الفوزان - حفظه الله تعالى :- " فالعلماء يقومون مقام الأنبياء بتعليم العلم وتبليغه للناس ويجب على الناس أن يتعلموا منهم ويقبلوا إرشاداتهم وتعليماتهم " 0 الخطب المنبرية (1/176)قلت : تأمل هذا جيداً يتضح لك أخي القارئ - أنه لابد من المرجعية والارتباط بعلماء الامة , ومن العجائب في هذا الزمان أن نسمع من أبي الحسن المصري ما يخالف ذلك حيث قال :" هذه دعوة ليس لأحد عليها وصاية وليس عندنا أب روحي ولا آية من الآيات أو ملى من الملل نأخذ عنه وتصدر عنه ولا نخرج عنه ...لا وصاية لأحد إن كان أحد تسول له نفسه ذلك فليعلم أني لا أنعم له عيناً بذلك ولا أقر له خاطراً بذلك أقول هذا تقرباً الى الله لست عبداً إلا لله"قلت : وقد فند هذا الباطل علامة اليمن الفذ الشيخ محمد بن عبدالوهاب العبدلي الوصابي حيث قال : "هل تعلم هداك الله أن هذا يشملك أنت في المقدمة لأنك قائله ويفقدك المرجعية لطلبتك وغيرهم ؟ثم هل تعلم وفقك الله أن هذا أسلوب من أساليب الحزبيين إذا أرادوا أن ينفروا طلبة العلم السنيين من مشايخهم من أهل السنة يقولون مثل هذا ؟ ثم هل تعلم أن هذا الذي قلته يجعل الأمة في شتات شذر مذر ؟ثم هل يرضيك أن يربى الطلاب على هذه المنهجية المشتتة والمفرقة ؟ثم هل الرجوع على أهل العلم وسؤالهم واستشارتهم وعدم الخروج عما أجمعوا عليه ، معناه عبودية لغير الله ؟ إذا كان هذا فهمك ، فكيف سيكون فهم من يتعلم على يديك ؟ ثم أين أنت من قول الله عز وجل " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " وقول الله عز وجل " وإذا أصابهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا " ، وقول الله عزوجل يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) .ووجه الدلالة من هذه الآيات ظاهرة وهو أن الله جعل العلماء مرجعية هذه الأمة فأمر بسؤالهم عن الإشكالات في آيتين من كتابه ، وأمر بطاعتهم في غير معصية الله فقال ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) وهم العلماء والأمراء وحث عباده على رد الأمور إليهم فقال : ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) ، فالواجب عليك أخي في الله أن تزن ألفاظك بميزان الكتاب والسنة وعلى فهم السلف" القول الحسن في نصح أبي الحسن صـ19. قلت :وعلماء السلف مطبقون على وجوب الارتباط بعلماء الأمة وذلك حتى تتصل السلسلة والسند إلى صاحب الشريعة صلى الله عليه وسلم ، وحلقات هذه السلسلة هم علماء أهل السنة والجماعة السلفيين- قال ابن رجب رحمه الله : "من سلك طريقة طلب العلم على ما ذكرناه تمكن من فهم جواب الحوادث الواقعة غالبا لأن أصولها توجب في تلك الأصول المشار إليها ولابد من أن يكون سلوك هذه الطريق خلف أئمة أهله المجمع على هدايتهم ودرايتهم كالشافعي وأحمد وإسحاق وأبي عبيد ومن سلك سبيلهم فإن من ادعى سلوك هذا الطريق على غير طريقتهم وقع في مفاوز ومهالك وأخذ بما لا يجوز الأخذ به وترك ما يجب علمه - جامع العوم والحكم . قلت : تأمل أخي وفقني الله وإياك قوله " ولابد أن يكون سلوك هذا الطريق خلف أئمة أهله المجمع على هدايتهم ………… " يتبين مدى أهمية الارتباط بعلماء الأمة في كل عصر ، وهم في عصرنا هذا من تقدم ذكرهم ، بل لقد كان السلف الصالح رضوان الله عليهم يرتبطون بعلمائهم فيما هو من الجبلية الخلقية فيتشبهون بهم في حسن السمت والهدي والدل فكيف بالمعتقد والمنهج .فقد جاء في تذكرة الحفاظ عند ترجمة أبي داود السجستاني - صاحب السنن - قال الذهبي رحمه الله :" وبلغنا أن أبا داود كان من العلماء العاملين حتى أن بعض الأئمة قال : كان أبو داود يشبه بأحمد بن حنبل في هديه ودله_الدل : قريب المعنى من الهدي وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك - مختار الصحاح صـ.93 وسمته ، وكان أحمد يشبه في ذلك بوكيع ، وكان وكيع يشبه في ذلك بسفيان ، وسفيان بمنصور ، ومنصور بإبراهيم ، وإبراهيم بعلقمة ، وعلقمة بعبد الله بن مسعود ، قال علقمة: كان ابن مسعود يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم في هديه ودله- تذكرة الحفاظ (2/592) إن المقصود - كما أسلفنا - بارتباط عامة الناس بالعلماء هو ارتباطهم بعلماء تمثلت فيهم العقيدة السلفية والمنهج القويم ، لذا فقد كان السلف الصالح رضوان الله عليهم يمتحنون الناس بأشخاص بأعيانهم ويعرفون السني من البدعي بذلك فإذا أحبوهم فهم على السنة وإذا انتقصوهم فهم على البدعة .قال قتيبة بن سعيد :" إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث مثل يحي بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وذكر قوما آخرين فإنه على السنة ومن خالف هذا فاعلم أنه مبتدع" .شرف أصحاب الحديث - البغدادي صـ134 قال الإمام الصابوني :"وأنا ألحقت بهؤلاء الذين ذكر قتيبة رحمه الله أن من أحبهم فهو صاحب سنة من أئمة أهل الحديث الذين بهم يقتدون وبهديهم يهتدون ، ومن جملتهم وشيعتهم أنفسهم يعدون وفي اتباعهم آثارهم يجدون جماعة آخرين منهم محمد بن إدريس الشافعي وسعيد بن جبير والزهري والشعبي والتيمي ومن بعدهم كالليث بن سعد المصري والأوزاعي والثوري وسفيان ابن عيينة الهلالي وحماد بن سلمة وحماد بن زيد ويونس بن عبيد وأيوب السختياني وابن عون ونظرائهم ومن بعدهم مثل يزيد بن هارون الو اسطي وعبدا لرزاق بن همام الصنعاني وجرير بن عبدا لحميد الضبي ومن بعدهم مثل محمد بن يحي الذهلي ومحمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج القشيري وأبي داود السجستاني وأبي زرعة الرازي وأبي حاتم الرازي وابنه ومحمد بن مسلم بن وارة الرازي ومحمد بن أسلم الطوسي وأبي سعيد عثما ن بن سعيد الدار مي السجزي والإمام محمد بن إسحاق النيسابوري الذي كان يدعى إمام الأئمة ولعمري كان إمام الأئمة في عصره ووقته وأبي يعقوب إسحاق بن إسماعيل البستي والحسن بن سفيان الفسوي وجدي من قبل أبي سعد يحي بن منصور الزاهد الهروي وأبي حاتم عدي بن حمدوية الصابوني وولديه سيفي السنة أبي عبدا لله الصابوني وأبي عبدا لرحمن الصابوني وغيرهم من أئمة السنة المتمسكين بها ناصرين لها داعين إليها وآلين عليها " .عقيدة أصحاب الحديث صـ122-123 قلت : وأنا ألحق بهؤلاء الأعلام شيخ الإسلام ابن تيميه وتلميذه ابن القيم وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي وتلامذته الأجلاء وكذا في عصرنا الحاضر من تقدم ذكرهم خصوصا شيخنا ووالدنا العلامة المجاهد الذي جعله الله في هذا العصر شوكة في حلوق أهل الأهواء و البدع من الحزبيين بشتى طرقهم ونحلهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى وسدد في الخير خطاه ، فإنني أدين الله تعالى بأنه في هذا الوقت الراهن كأحمد بن حنبل في وقته ، فيمتحن الناس به فمن أحب ربيعا فهو على السنة ومن أبغضه أو تنقصه فهو مبتدع زائغ منحرف . وما ذاك إلا لمواقفه في نصرة السنة وأهلها وإبطال شبهات أهل البدع ، فمن تناوله شيخنا بالرد إلا وبحمد الله يسقط على أم رأسه ، فهذا عبد الرحمن عبد الخالق وكذا سفر وسلمان وعدنان عرعور والمغراوي سقطوا واليوم يأتينا نجلهم البار أبو الحسن المأربي بنفس الوجه الذي جاء به أباؤه وسيسقط كما سقطوا إن لم يتراجع عن زيغه وانحرافه .ولقد أحسن الهمداني حين قال :" أحمد محنة يعرف به المسلم من الزنديق "(2) .وقال الدورقي:"من سمعتموه يذكر أحمد بن حنبل بسوء فاتهموه على الإسلام4) - جلاء العينين - الآلوسي ص214-215.ولله در القائل :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54454.html#post417663

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=417663
أضحى ابن حنبل محنـة مأمونة *وبحب أحمد يعرف المتمسك
وإذا رأيت لأحمد متنقصــــــــــــا*فاعلم بأن ستوره ستهتـــــك
وهكذا سار سلفنا رضوان الله عليهم الصالح على هذا المنهج القويم يدعون الناس للارتباط بالعلماء ويمتحنونهم بهم ، بل بأفرادهم .قال سفيان الثوري :" امتحنوا أهل الموصل بالمعافى تهذيب التهذيب - ابن حجر(10/200)" ،أي ابن عمران الفهمي الموصلي.ومن مقالات السلف التي تدل على وجوب الارتباط بعلماء الأمة ما قاله الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله :" قولنا الذي نقول به وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز وجل وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون وبما كان به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزل مثوبته قائلون ولمن خالف قوله مجانبون لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق ودفع به الضلال وأوضح به المنهاج وقمع به بدع المبتدعين وزيغ الزائغين وشك الشاكين فرحمة الله عليه من إمام مقدم وجليل معظم وكبير مفخم وعلى جميع أئمة المسلمين". الإبانة عن أصول الديانة صـ52 قلت : تأمل أخي رعاك الله إلى هذا الإمام الجليل كيف تعامله مع إمام أهل السنة، وقارن بينه وبين من يتنقص أئمة هذا العصر والله المستعان ، قال تعالى " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :" يجب على طالب العلم أن يستعين بالله عز وجل ثم بأهل العلم ويستعين بما كتبوا في كتبهم لأن الاقتصار على مجرد القراءة والمطالعة يحتاج إلى وقت طويل بخلاف من جلس إلى عالم يبين له ويشرح له…ولكن الطريقة المثلى أن يتلقى العلم على المشايخ "- كتاب العلم صـ 63-64 وقال الشيخ الفوزان حفظه الله :" والعلم إنما يتلقى ويؤخذ عن العلماء الثقات...فالواجب على المتعلمين أن يرتبطوا بالعلماء الثقات المعروفين بسلامة المعتقد فيتلقوا عتهم العلم والدين حتى تتصل السلسلة والسند بالنبي صلى الله عليه وسلم فيتلقوا عنه العلم النافع الصافي بواسطة هؤلاء العلماء الثقات فيكونوا على بصيرة من دينهم وبينة من ربهم وصلة بنبيهم"الخطب المنبرية(1/176-177) وقال أيضا في شريط - فقه التعامل مع العلماء - :" إذا حصل الانفصام بين الأمة وبين علمائها ، إذا حصل الانفصام خصوصا بين الشباب وبين علمائها حصل الشر وتمكن الشيطان من إغواء بني آدم ، أما إذا حصل الارتباط بأهل العلم وسؤال أهل العلم فإن هذا سبيل النجاة وعلامة الخير لهذه الأمة ، كم يحاول شياطين الإنس والجن أن يفصلوا بين الناس وبين علمائهم وأن يوقعوا العداوة بينهم من أجل أن يتمكن الأشرار من قيادة الأمة إلى الهلاك هذا ما يريدونه ،هذه دسائسهم ، وهذا شررهم ، فالحذر من هذا ولنقبل على طلب العلم من أهله من العلماء ونسأل أهل العلم إذا أشكل علينا شيئ في أمور ديننا وفي أمور دنيانا … فالواجب أن نعرف قدر علمائنا وأن نحترمهم وأن لا نقبل الوشاية فيهم ، ما نقول إن العلماء معصومون ولا يقع منهم أخطاء بل يقع منهم ذلك ، ولكن فضائلهم وما عندهم من الخير يغطي ما يقع عندهم من الأخطاء … " وقال أيضا في نفس الشريط :" العلم مثل النسب لابد أن يوصل من أوله إلى آخره ، نسب العلم لابد أن يكون متصلا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق الأئمة والعلماء واحدا بعد واحد " . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :" …وإذا كان اغتياب العامي من الناس من كبائر الذنوب فإن اغتياب العالم أكبر وأكبر ، لأن اغتياب العالم لا يقتصر ضرره على العالم بل عليه وعلى ما يحمله من العلم الشرعي ، والناس إذا زهدوا في العالم أو سقط من أعينهم تسقط كلمته أيضا ، وإذا كان يقول الحق ويهدي إليه فإن غيبة الرجل لهذا العالم تكون حائلا بين الناس وبين علمه الشرعي ، وهذا خطر ه كبير وعظيم " .كتاب العلم صـ41 قلت : مما تقدم ذكره ونقله من كلام الأئمة يتضح بكل جلاء وجوب الارتباط بعلماء الأمة وأن لا نتقدم بين أيديهم على خلاف ما هم عليه ، وبناء على ذلك فإننا نطالب أبا الحسن المصري أن يتراجع عن قوله الآنف الذكر-تقدم قوله صـ17 من هذا البحث- ويتوب إلى الله منه ويعلن ذلك على الملأ ، قال تعالى " إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فألئك أتوب أنا التواب الرحيم.))
نقلا من شبكة سحاب

الرفق أهل السنة بأهل السنة Qkf10812.gif



hgvtr Hig hgskm fHig










عرض البوم صور ♥اÝáćÍÑë 39♥   رد مع اقتباس

قديم 12-01-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية touta


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5100
المشاركات: 5,050 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
touta غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ♥اÝáćÍÑë 39♥ المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

شكراااااااا ليك ياسين عى الموضوع القيم
ننتظر جديدك









عرض البوم صور touta   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16956
المشاركات: 110 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ahlam dj غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ♥اÝáćÍÑë 39♥ المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

شكرااااااا









عرض البوم صور ahlam dj   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ♥اÝáćÍÑë 39♥ المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيك أخي

المقال في القمة

وهكذا كل أحد عليه معرفة الحق والعمل به

وعدم التقدم بين يدي العلماء

بوركت أخي









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من كنوز السنة AZOU.FLEXY المنتدى الاسلامي العام 6 05-09-2011 03:22 PM
موقع رائع لجميع الطلاب من السنة 1متوسط الى السنة 3ثانوي نادية25 قسم السنة الثالثة متوسط 51 04-19-2011 09:59 PM
السنة الاولى abdelhay منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 1 09-09-2010 02:46 PM
الرفق بالحيوان شاعر الزيبان منتدى فضــــــاء الصور 2 05-28-2008 11:58 AM


الساعة الآن 09:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302