العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا 2011

المنتدى العام


تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا 2011

تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية غلام الله يعرض حصيلة نشاطه على الرئيس في جلسة استماع ملفات الوقف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام


تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا WYo21348.gif

تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية


غلام الله يعرض حصيلة نشاطه على الرئيس في جلسة استماع

ملفات الوقف والمسجد الأعظم و"تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية" على طاولة بوتفليقة

تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا mousquo585_585110651.jpg&size=article_medium

عقد الرئيس بوتفليقة جلسة استماع لقطاع الشؤون الدينية والأوقاف، عرض فيها وزير القطاع بوعبد الله غلام الله أهم الملفات المطروحة على قطاعه خلال السنوات الأخيرة.

ومن بين أهم الملفات المرتبطة بالحدث التي عرضها الوزير على الرئيس، ملف الأوقاف، حيث خصص عام 2010 سنة الأوقاف من قبل الوزارة، وتصادف التحضير لتأسيس ديوان الوقف المفروض أن يكون بين السنة الجارية وسنة 2014، حيث شرعت الوزارة في جرد وإحصاء جميع الأملاك الوقفية في بطاقية وطنية تهدف إلى التعريف بالأوقاف وإخراجها للعلن وصيانتها وحمايتها من الاندثار، خاصة وأن كثير منها تعرض للسطو والتحويل والإهمال.



إلى جانب ذلك كان الرئيس في الاستماع إلى عرض الحال بخصوص ملف مسجد الجزائر الأعظم، أو مشروع الرئيس كما يسمى، خاصة وأن هذا لم يعرف الانطلاق في الانجاز مثلما كان منتظرا منتصف السنة الجارية 2010، نتيجة لعراقيل ومشاكل تنتظر تدخل الرئيس لتذليلها وحلها.



كما يفرض التوقيت عرض التحضيرات الجارية لموسم حج 2010 على بعد شهرين من انطلاق الموسم، إلى جانب ملف التظاهرة العالمية الكبرى التي ستشهدها الجزائر سنة 2011 "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية"، خاصة وأن الموضوع يعرف شبه منافسة من قبل وزارة الثقافة.

خليدة تعلن عن تأسيس مهرجان " القراءة في احتفال "

تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تعيد بعث أعمال محمد ديب


تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا thumbnail.php?file=toumi_247556754.jpg&size=article_medium

حاج ناصر : " المركز الوطني للكتاب تأخر بسبب إجراءات التصنيف والتنظيم "

أعلنت وزيرة الثقافة خليدة تومي نهاية الأسبوع عن جملة من الإجراءات الجديدة لصالح قطاع الكتاب والمطالعة العمومية في إطار مشروع يمتد إلى غاية 2014 يهدف إلى دعم وترقية الكتاب والمكتبات العمومية من بينها تأسيس مهرجان جديد للكتاب والمطالعة العمومية "القراءة في احتفال " ينطلق بداية من 2011 عبر ست ولايات .
  • قالت الوزيرة إنه سيتم لاحقا تأسيس بنك معلومات يهدف إلى حصر كل المعطيات المتوفرة عن النشر والناشرين في الجزائر، كما شدّدت الوزيرة أيضا على هامش اجتماعها بمدراء الثقافة للولايات على وجوب احترام قانون الصفقات العمومية والحد من تهريب العملة الصعبة إلى الخارج. وفي هذا الصدد أعلنت المسؤولة الأولى عن قطاع الثقافة إصدر دفتر شروط موحد بداية من سبتمبر القادم ينظم عملية شراء واستيراد الكتب من الخارج، وبموجب هذا الدفتر يكون مدراء الثقافة مجبرين على العودة للوزارة الوصية للتصديق على عملية الشراء، وهذا من أجل الحد من عملية جلب الكتب " بالكيلو " والكتب القديمة التي تجاوز عمرها 15 سنة إلى جديدة" الدولة من حقها أن تراقب ما تشتريه " .
  • وعرّجت الوزيرة أيضا على الممنوعات التي لا تدخل الجزائر من الكتاب، وهذا كما قالت بموجب الدستور وهي الكتب التي تشيد بالإرهاب والعنصرية وتروّج لكره الآخر وازدراء الأديان وتمجد الاستعمار، وكذا الكتب المضرة بالصحة العقلية والنفسية للأطفال، في نفس السياق تم الكشف عن انجاز 450 مكتبة تابعة مباشرة للوزارة في إطار المخطط الخماسي الذي يمتد إلى 2014 هذا بالإضافة للمكتبات التابعة لوزارة الداخلية والتي تشرف على تسييرها وزارة الثقافة، في نفس السياق أعلنت خليدة عن نية وزارتها في تقديم اقتراح للحكومة يتضمن طلب الاستفادة من محل واحد من بين كل 100 محل في بلدية يخصص لبيع الكتب، كما أبدت الوزارة رغبتها واستعدادها الإشراف على تسيير المكتبات المخصصة للبلديات شرط أن تقوم البلديات بالتنازل عنها لصالح الوزارة .
  • من جهة أخرى، قال مدير الكتاب والقراءة العمومية بالوزارة رشيد حاج ناصر أن المكتبات تخضع لمعايير اليونسكو في التسيير والتصنيف، وأكد المتحدث أن القطاع سيستفيد من ميزانية معتبرة بداية من أوت القادم في إطار تدعيم الولايات بالمكتبات المتنقلة، حيث استفادت حتى الآن 22 ولاية من المشروع في انتظار صرف المبلغ المتبقي للولايات الأخرى بعد أن صادقت لجنة الصفقات العمومية على المشروع .
  • وأكد حاج ناصر في تصريح لـ " الشروق " أن المركز الوطني للكتاب سيعمل مستقبلا بطريقة اللجان المتخصصة في كل ما له علاقة بالكتاب من الآداب والترجمة والنشر وكتب الأطفال وغيرها، وعن التأخر الذي شهده المشروع أكد المتحدث أنه ومنذ أن أصدره الرئيس بمرسوم في 2008 دخلت الوزارة الوصية في مهمة صعبة مع وزارة المالية والوظيف العمومي من أجل ضبط إطار المركز من التنظيم الداخلي إلى تصنيف الرتب الخاصة برؤساء اللجان
  • والمدير وغيرها من المختصين الذين سيشرفون على تسيير المركز .
  • وبخصوص برنامج الكتاب في عاصمة الثقافة الإسلامية كشف مدير الكتاب أن لجنة القراءة اجتمعت 5 مرات حتى الآن وأعدت قائمة بـ250 مشروع قبلت من طرفها في انتظار دراسة البقية، على أن يتم الإفراج لاحقا على دفتر الشروط الذي سيحوّل دون تكرار أخطاء 2007 إذ يكون الناشر وبموجب الدفتر مجبرا على أن يقدم كمية للسوق، وبالتالي إعادة ضبط معايير الدعم .
  • كما كشف حاج ناصر أن الوزارة تستعد وفي إطار برنامج تلمسان لإصدار الأعمال الكاملة لمحمد ديب مترجمة إلى العربية، وكذا إنجاز كتاب مسموع بمجمل أعمال الكاتب. وفي ذات السياق نفى المتحدث أن يكون إصدار أعمال بوجدرة يدخل في إطار التظاهرة قائلا "أن أعمال بوجدرة كانت مبرمجة في إطار العملية التي تنتهجها الوزارة بإعادة إصدار كلاسيكيات الكتاب الكبار في الجزائر وقررنا إصدار أعمال بوجدرة حتى قبل أن يكون هو رئيسا للجنة القراءة كما أصدرنا من قبل أعمال جلالي خلاص وكما سنصدر لاحقا أعمال وطار وغيرهم.

حاج ناصر لـ"الشروق": تلقينا 3 آلاف مشروع في تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية


تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا foir_du_livre_457889288.jpg&size=article_medium
دفتر شروط إلزامي للناشرين بمعايير صارمة لتجاوز أخطاء 2007

كشف مدير الكتاب والقراءة العمومية بوزارة الثقافة رشيد حاج ناصر أن مشروع الكتاب بتظاهرة"تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية" يسير بخطى متباطئة في ظل توافد مشاريع النشر الكثيرة على دائرة الكتاب بالوزارة، التي تسهر لجنة القراءة المنصبة لهذا الغرض على قراءتها وفرزها.
  • حيث قال حاج ناصر أن الوزارة استقبلت حتى الآن في حدود 3 ألاف مشروع تحرص اللجنة على دراستها لانتقاء أحسن المشاريع المرشحة للنشر، وكشف ممثل الوزارة في هذا الإطار أن الوزارة تتجه لإعداد دفتر شروط بمعايير صارمة لتجاوز أخطاء وهفوات 2007 التي أدت إلى خلق دور نشر وهمية للاستفادة من مشاريع الدعم، إذ قال حاج ناصر أن دفتر الشروط سيجبر الناشرين على احترام قواعد النشر وتقديم دليل مفصل بمنشورات كل دار على امتداد الثلاث سنوات الأخيرة على الأقل ووضع سنة النشر أمام كل عنوان، وفيما إذا كان الكتاب منشورا بأموال الناشر الخاصة أو بدعم من الوزارة، وهذا من أجل القضاء على ظاهرة "البزنسة" بأموال الوزارة، لأن الهدف من أموال الدعم هي ترقية صناعة النشر بالجزائر ومساعدة الناشرين الحقيقيين ليس خلق "أباطرة جدد" هدفهم تغيير السيارات وكسب المال على ظهر النشر بالإساءة للكتاب، لهذا قال حاج ناصر أن على الناشرين اليوم احترام قواعد اللعبة.
  • توزيع مليون كتاب على الولايات وناشرو 2008 سيتحصلون قريبا على حقوقهم
  • من جهة أخرى نفى مدير الكتاب أن تكون الوزارة قد تهربت من دفع مستحقات الناشرين الذين استفادوا من دعم الوزارة في 2008 ، وأكد حاج ناصر أن الناشرين سيحصلون على مستحقاتهم قريبا، وهذا حينما تتم تسوية المشاكل والعراقيل الإدارية، وقال حاج ناصر أن الفرق بين عملية الدعم في2007 و2008 يتعلق بالخطوات الإدارية، التي تم الاعتماد عليها، ففي تظاهرة عاصمة الثقافة العربية كانت الأموال تمر عبر الديوان الوطني لحقوق التأليف الذي يملك آليات قانونية تسرع من عملية الدفع وتسوية المستحقات وهذا في إطار الصندوق الذي تم إنشاءه لهذا الغرض بمناسبة التظاهرة بعكس مشروع 2008، والذي يقتضي الدفع من طرف وزارة المالية على مراحل وحصص، الأمر الذي يتطلب في كل مرة الرجوع للوزارة المالية للحصول على إذن في تحويل مبالغ قد تكون مخصصة مثلا للفنون، للكتاب.. وهكذا.
  • وأكد حاج ناصر أن وزارة المالية وفرت كافة التسهيلات لتسوية وضعية الناشرين بمجرد استكمالهم بعض الوثائق الإدارية في ملفاتهم، كما كشف مدير الكتاب أن الكتب الصادرة في إطار تظاهرة عاصمة الثقافية العربية
  • وتظاهرة المهرجان الثقافي الإفريقي بالجزائر تم تصنيفها بالمكتبة الوطنية وحاليا انطلقت عملية توزيع هذه الكتب على الولايات والدوائر عبر مديريات الثقافية حسب احتياجات كل ولاية، حيث يوجد بالمكتبة حاليا مليون وخمس مائة ألف كتاب وزعت منها مليون كتاب. وبرر حاج ناصر تأخر عملية توزيع هذه الكتب بضخامة المبالغ المعدة لشراء علب التغليف وضيق المساحة المطلوبة لفرز هذه الكميات الهائلة من الكتب واليد العاملة المطلوبة، الأمر الذي تطلب العمل على مراحل حسب الولايات.
  • 400 مكتبة تابعة للوزارة عام 2014 ودفتر شروط بمعايير اليونسكو
  • في سياق حديثه عن شبكة المكتبات المعدة لاستقبال هذه الكتب أكد حاج ناصر أن الوزارة تعمل على إنجاز مخطط خاص بالمكتبات يمتد على 3 سنوات قادمة إلى غاية 2014 يضم 400 مكتبة تابعة لوزارة الثقافة مجهزة ومعدة طبقا لمعايير اليونسكو في هذا المجال ودفتر شروط صارم يقتضي إسناد تسيير هذه المنشآت لخريجي معاهد التكوين في المكتبات الذين ينتظر أن يستفيدوا في غضون الأشهر القادمة من تكوين خاص تضمنه الوزارة. وبخصوص المكتبات البلدية أكد حاج ناصر أن تسييرها ليس من صلاحيات وزارة الثقافة، لكن لوزارة الداخلية، ووزارة الثقافة قدمت خبرتها في مجال إعداد دفاتر الشروط ومعايير إنجاز القاعات الخاصة مثلا بالأطفال والقاعات الخاصة بالمعاقين وغيرها وحتى تجهيز المكتبات بالكتب.
  • واعترف حاج ناصر بصعوبة مراقبة سوق الكتاب والنشر في الجزائر، في ظل تزايد عدد العاملين في سوق النشر لدرجة أنه صار من يفتح وكالة اتصال بمجرد أن يضيف اسم "النشر" على مؤسسته يصير محسوبا على الناشرين.
  • وطبقا للقانون ودفتر الشروط لا نستطيع منعه من نشر الكتاب حتى لو لم يكن ينشر الكتاب ويعمل في طلع "البطاقات"، وكشف حاج ناصر أن الوزارة واعية جدا بهذه الرهانات وهي تعمل جاهدة لتنظيم المهنة تدريجيا وفق قوانين ودفاتر شروط ومعايير تجبر الناشر الحقيقي على احترام قواعد اللعبة.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54583.html#post418791
مليار دينار لانطلاق المشاريع وفتح ورشات الإنجاز والترميم

هذه هي مهرجانات وملتقيات وشخصيات " تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011 "

تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا tlemcen_214059264.jpg&size=article_medium

" التراث الإسلامي يحصل على حصة الأسد من المليار دينار "

فرغ القائمون على تظاهرة "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011" من ضبط أجندة المشاريع والنشاطات التي ستصنع مشهد هذا الحدث والتي أخذت بعين الاعتبار إعادة الحياة وبعث الروح في أهم المواقع الأثرية والتاريخية بالولاية . وأخذ التراث حصة الأسد من المنشآت القاعدية والفعاليات الثقافية والفنية فهل ستسّلم المشاريع في آجالها؟
  • حصلت الشروق على قائمة كل المشاريع المبرمجة تحضيرا لتظاهرة "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية" المسطرة من طرف الوزارة بالتنسيق مع مديرية الثقافة للولاية. وتتمثل في بناء مسرح ومتحف ومعرض فني ومكتبات بالازايل والعريشة والغور وبني بهدل وبني سميال والرمشي ومغنية
  • وغزوات ومكتبتين بسبدو وسيدي جيلالي وقاعات للعرض بسبدو وبني سميال، إضافة إلى إنجاز مركز لدراسة الموسيقى الأندلسية وترميم القصر الملكي إلى جانب انطلاق عمليات ترميم واسعة ستمس مسجد بني سنوس
  • والقصبة بسبدو ووضع مخطط شامل لحماية المواقع الأثرية بالمنصورة مع تسليط الضوء على المدينة القديمة بتلمسان ورصد ميزانية معتبرة لبناء
  • وتجهيز متحف بني سنوس .
  • على غرار التراث المادي وضعت خطة لإعادة النظر في واقع التراث غير المادي بمختلف بلديات الولاية .
  • قدرت مديرية الثقافة بولاية تلمسان تكلفة التحضيرات الأولية بحوالي مليار دينار وأربعين مليون، في حين رصدت الوزارة مبدئيا مليار دينار لإطلاق الأشغال وفتح الورشات .
  • ومن الجانب الثقافي والفني ستنشط الفعاليات المسطرة والمهرجانات المبرمجة التي ستشارك فيها حوالي 49 دولة إسلامية بأسابيع ثقافية تجتهد خلالها في جلب أهم معالم ومكونات الثقافة الإسلامية في كل بلد من مادي
  • وغير مادي، وستحتضن الولاية المهرجان الدولي للزخرفة والمنمنمات
  • ومهرجان الخط العربي ومهرجان التصوف ومهرجان الموسيقى الأندلسية
  • ومهرجان الديوان ومهرجان الموسيقى القديمة ومهرجان الحوزي ومهرجان الرقص الشعبي. إضافة إلى أسابيع الدول الإسلامية ستنشط الولايات الثمانية وأربعون الحدث من خلال أسابيع ستضع التراث على رأس قوائم برامجها.
  • سطرت وزارة الثقافة بالتنسيق مع مديرية الثقافة لولاية تلمسان عددا من الملتقيات والمداخلات العلمية المتعلقة بالإسلام في المغرب العربي وأهم المفكرين في الإسلام على غرار ابن خلدون وسيدي بومدين والشيخ سنوسي ولالة ستي ولالة مغنية وآخرون كثر.
  • "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية2011" ستلقي الضوء على شخصيات جزائرية ساهمت فكريا وفلسفيا في إثراء الثقافة الإسلامية وستكون تلمسان ملتقى لأبرز المفكرين والباحثين في الحضارة الإسلامية. ستحتضن التظاهرة أياما دراسية حول محمد ديب وخدة وقريشي وشخصيات أخرى كثيرة كتبت أسماءها من ذهب في تاريخ الثقافة والإبداع .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=418791
مشروع ثقافي يجرى التحضير له

الزوايا في عاصمة الثقافة الإسلامية


تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا thumbnail.php?file=437008148778_375746798.jpg&size=article_medium

كشفت مصادر مطلعة عن وجود مشروع ثقافي يتم التحضير له من قبل مجموعة من الزوايا الجزائرية، يكون بمثابة قاعدة أساسية خلال إقامة تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية سنة 2011، وهو المشروع الذي يأخذ بعين الاعتبار الموروث التاريخي للجزائر ومختلف انجازاتها الثقافية عبر العصور.
  • وقالت مصادرنا ان هذا المشروع يأتي كمحاولة لاستباق الأحداث وانتهاز الفرص، وتداركا لما حصل اثناء تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية، اين تم تهميش الزوايا والطرق الصوفية من التظاهرة، ويذهب المشروع في خطوطه الأولى الى كونه دعوة الى كل اطارات الزوايا والطرق الصوفية والمثقفين، للمشاركة في اثرائه والمساهمة في انضاج رؤيته المستقبلية، وتقديم الاقتراحات التى تكون عاملا مساعدا في انجاحه، كون الهدف المنشود من المشروع حسب ارضيته، هو العمل على ادماج الزوايا في تفعيل المشهد الثقافي الجزائري، كون الزوايا مؤسسات لها من الإمكانات الثقافية وما تحتويه من كنوز تراثية، ما يجعلها قادرة على اثراء الثقافة الجزائرية، واضافت مسودة المشروع الذي يعمل اصحابه على تعميمه على كامل الزوايا والمؤسسات الثقافية، اضافت ان المشروع جاء لاستدراك ما تم تفويته على الثقافة الجزائرية من خلال استبعاد الزوايا الجزائرية من تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية.
  • وتتناول مسودة المشروع استراتيجية ترقية الاستفادة من المخطوطات، وكيفية استثمارها في البحث العلمي من خلال المركز الافريقي للمخطوطات المزمع انشاؤه في أدرار، وكذا الاستفادة من المكتبة العربية الامريكو جنوبية، والتى يمكن ان تكون جسرا بين تراث الجزائر والعالم العربي وامريكا الجنوبية، كما يؤكد المشروع على ايجاد آليات تفاعلية تربط بين الزوايا والطرق الصوفية في العالم الاسلامي، وتضيف الوثيقة بلورة رؤية ميدانية وواقعية لإدماج البعد الروحي في مختلف المؤسسات وفي مقدمتها المؤسسات التربوية والشبانية.
  • من جهة ثانية، اكدت مسودة المشروع على ضرورة استثمار وتثمين ما تم تحقيقه اثناء الملتقيات والندوات الفكرية والتظاهرات الثقافية، التى أقيمت في مختلف الزوايا الجزائرية، وهي النشاطات التى أثمرت توصيات وافكار مهمة، هي اليوم في امس الحاجة الى تجسيدها، وبالذات حسب مسودة المشروع اثناء تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية التى ستجمع كل الثقافات الاسلامية من مختلف القارات.
  • ومن شأن هذا المشروع ان يثير الكثير من الجدل والإثراء كون الرؤى مختلفة حول دور ومكانة الزوايا ، وتعدد مشاربها الفكرية وامتدادتها في مختلف القارات، اضافة الى عدم تبلور رؤية واضحة لعلاقة الزوايا والطرق الصوفية مع مختلف مؤسسات الدولة.

بهدف جعلها محطة نوعية ومتميزة

عاصمة الثقافة الإسلامية في أشغال قمة السنغال


كشفت مصادر مطلعة على ملفات القمة الحادية عشر لمنظمة المؤتمر الإسلامي المزمع عقدها في العاصمة السينغالية دكار ما بين 12 و14 مارس الجاري، أن أهم الملفات المطروحة على القمة ملف تعديل ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي، وكذا ملفات هامة تتعلق بالتحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، وبالذات على المستوى الثقافي، وفي مقدمتها كيفية إنجاح تظاهرة تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 2011 بالجزائر.
وأشارت ذات المصادر إلى أن المشاورات التي قادها منذ شهور الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي التركي البروفيسور كمال الدين إحسان أوغلو، قد أخذت بعين الاعتبار المحطات السابقة لتظاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية، والتي لم تكن في المستوى المطلوب ولم تحقق الأهداف المرجوة منها، وأضافت ذات المصادر أن احتضان الجزائر لهذه التظاهرة من شأنها أن تحقق الكثير من الأهداف المرجوة، خاصة وأن المرحلة الحالية التي تمر بها الأمة الإسلامية تعتبر من اشد المراحل خطورة في تاريخها، وبالذات تتزامن مع العودة القوية والاستفزازية لموجة الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، وما يحدث في الثورة الإعلامية والتكنولوجية الدولية، والتي أصبحت تعمل على تهديم الهوية الإسلامية، وتستهدف كل القيم الثقافية والفكرية المحلية، زيادة على تحديات الإرهاب والتشوهات الخطيرة التي تلحقها الجماعات المسلحة بصورة الأمة الإسلامية، ويستغلها الإعلام الغربي كسلاح خطير ضد مصالح الأمة الإسلامية. وفي نفس السياق إمكانية استغلال محطة تلمسان كعاصمة للثقافة الإسلامية للتعريف أكثر بمشروع المصالحة الوطنية، باعتبارها احد النماذج التي يمكن أن تبلور في سياق التعايش السلمي والحوار الداخلي بين تيارات الأمة الإسلامية، لإيجاد حلول ومشاريع عيش مشتركة داخليا.ذهبت المصادر إلى أن قمة دكار التي سيحضرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ستخصص للتحديات الثقافية التي تواجه الأمة الإسلامية، وستكلف القمة الأمانة العامة للمنظمة بمتابعة انجاز مشاريع ثقافية وإعلامية تهدف إلى ترقية الحوار والتقارب بين شعوب المنظمة والتعريف بثقافاتها، من خلال تكثيف المناسبات الثقافية المشتركة، وإنجاز مشاريع إعلامية تسعى إلى تحقيق نفس الأهداف، زيادة على الاستفادة من التراث المشترك لهذه الشعوب، واستثمار التيارات الثقافية والفكرية المسالمة والمعتدلة والتي تعمل على توطيد العلاقات بين شعوب المنظمة، وهي الملفات التي ستسند إلى وزراء الثقافة والإعلام في المنظمة، على أن تكون تلمسان محطة لتحقيق هذه المشاريع أثناء احتضانها لتظاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية.

سباق محموم نحو عاصمة الثقافة الاسلامية


منذ الإعلان عن موعد احتضان مدينة تلمسان فعاليات عاصمة الثقافة الإسلامية سنة 2011، شرعت العديد من الشخصيات والشركات في اتصالات مراطونية بالجهات العليا صانعة القرار للحصول عن مناصب ومشاريع في هذه التظاهرة.
كشفت مصادر مطلعة أن السباق نحو الظفر بريوع تظاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية التي ستحتضنها مدينة تلمسان قد دشنته العديد من الشخصيات التي تريد أن تظفر بمنصب محافظة هذه التظاهرة، خاصة بعد تسرب أخبار مفادها أن تجربة عاصمة الثقافة العربية لن تتكرر، وأن الملف سيسحب من وزارة الثقافة بعد الأزمات التي عرفتها طيلة السنة الماضية.
إن التظاهرة القادمة ستكون بإدارة هيئة مستقلة عن وزارة الثقافة، وستعطى لشخصيات ثقافية وسياسية وطنية لها مصداقيتها الداخلية والخارجية، على اعتبار أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة عدد كبير من الدول العربية* ‬والإسلامية،* ‬إضافة* ‬إلى* ‬مشاركة* ‬دول* ‬أوربية* ‬لها* ‬علاقة* ‬بالثقافة* ‬الإسلامية* ‬مثل* ‬إسبانيا* ‬وإيطاليا* ‬والبرتغال*. ‬* ‬
من جهة أخرى، شرعت العديد من شركات الإنتاج الإعلامي والفني في البحث عن مواقع أصحاب القرار للظفر بمشاريع في هذه التظاهرة، على اعتبار أن التظاهرة سيكون برنامجها ثقيلا ومكثفا وبالتالي فإن ميزانيتها ستكون ضخمة، إضافة إلى أن قسما كبيرا من البرنامج سيحتاج إلى مثل* ‬هذه* ‬الشركات* ‬لتنفيذه،* ‬كون* ‬المؤسسات* ‬الحكومية* ‬غير* ‬مستعدة* ‬لمثل* ‬هذه* ‬المشاريع،* ‬لأن* ‬اغلبها* ‬في* ‬حالة* ‬شلل* ‬أو* ‬إفلاس* ‬أو* ‬تفكك*.‬
على صعيد آخر، كشفت نفس المصادر أن بعض الأطراف الفاعلة في الساحة الثقافية والإعلامية تسعى لإشراك شركات إعلامية وفنية أجنبية في هذه التظاهرة على خلفية الإمكانيات التكنولوجية الضخمة والاحترافية العالية التي تمتلكها هذه الشركات، ويتجه تفكير هذه الأطراف نحو الشركات* ‬الخليجية* ‬والفرنسية* ‬بالتحديد،* ‬كونها* ‬الأقدر* ‬على* ‬الدخول* ‬في* ‬غمار* ‬هذا* ‬السباق* ‬المحموم*.‬
وفي هذا السياق، في المشاريع المعمارية وبالذات المتعلقة بالترميم والبناءات الضخمة، يجرى الحديث الأولي عن إمكانية الاستعانة بالشركات الأجنبية والاستغناء عن الشركات الجزائرية، التي لا تلتزم بالمواعيد وعدم امتلاكها القدرة والاحترافية العالمية في مجالات الترميم والبناءات الضخمة. وحسب هذه المصادر، فإن القرارات النهائية للفصل في معالم هذا السباق، ستظهر في منتصف هذه السنة بعد الانتهاء من تداعيات عاصمة الثقافة العربية، والتي سيكون لنتائجها آثار غير عادية.

تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا 4Vo25550.gif


تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا iZ410281.gif

تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية تابعونا Hn325550.gif



jglshk uhwlm hgerhtm hgYsghldm jhfu,kh 2011 jglshk >uhwlm> hgerhtm> hgYsghldm> jhfu,kh 2011>










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 12-03-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى العام
افتراضي




سنة 2011 هي سنة استثنائية على سكان تلمسان او كما نسميها جوهرة المغرب العربي ..هذه المدينة التي ستحتضن مختلف الثقافات الاسلامية من كل ربوع العالم و ستحط فيها وفود من مختلف الدول الاسلامية ستكون عاصمة للثقافة الاسلامية 2011.
جولة في ربوع مدينتي الغالية تلمسان





: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54583.html#post418800










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zahir ess


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5838
المشاركات: 1,011 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 68

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zahir ess غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرا لك اخي ياسين بارك الله فيك تنسيق رائع









عرض البوم صور zahir ess   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

جزاك الله خيرا ياااااااااااااسينو
و الله موضوع قمممممممممممممممممة
جزيت الجنة يااااااا رب









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تلمسان .عاصمة. الثقافة. الإسلامية. تابعونا 2011.

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أتيتكم من عاصمة الزيانيين تلمسان فهل من مرحب؟ ام أنصرف؟ anissa 13 منتدى الاعضاء الجدد 13 08-13-2010 06:59 PM
أطلس الحضارة الإسلامية مرجع قيم للبحث فى الإسلام و حضارته و الفتوحات الإسلامية Dzayerna منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 1 11-02-2009 02:02 AM
القدس عاصمة الثقافة العربية صمود منتدى فلسطين في القلب 11 06-19-2009 02:16 PM
موسوعة الألف سؤال في الثقافة الإسلامية ( ) zaki34 المنتدى الاسلامي العام 3 05-12-2009 09:45 PM


الساعة الآن 11:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302