العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي


منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي قسم يعنى بكل اخبار الجامعات عبر التراب الوطني والعربي كما يعالج مشاكل الطلاب وحواراتهم في مابينهم .


معايير اختيار مشرف البحث

منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي


معايير اختيار مشرف البحث

كثير منا قبل الشروع في بحث التخرج أو الرسالة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه يسأل نفسه هذا السؤال: كيف اختار المشرف المناسب لي؟ ولأهمية هذا الأمر شرعت في الكتابة عن الموضوع مستعينة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
كثير منا قبل الشروع في بحث التخرج أو الرسالة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه يسأل نفسه هذا السؤال: كيف اختار المشرف المناسب لي؟ ولأهمية هذا الأمر شرعت في الكتابة عن الموضوع مستعينة بترجمة بعض ما نشر عن هذا الموضوع في بعض مواقع الجامعات الغربية.
اختيار المشرف المناسب هو خطوة نحو النجاح في استكمال مقرر البحث أو المشروع الخاص بك. رغم أنه قد يكون مغريا -ومريحا!- أنك ببساطة تختار أول أستاذ يواجهك أو تأخذ بنصيحة أي شخص يقول لك "لو كنت مكانك لاخترت فلان من غير تفكير"، لكن الأمر يحتاج إلى تقييم دقيق للمشرفين على أساس معايير موضوعية.
طبعا كلامي هنا منصب على تجربتي في الدراسة في جامعتي (جامعة الملك سعود)، والتي تتيح للطالب أن يختار من يشرف عليه، وهذا - وإن كان يخضع لمعايير معينة تقييم هذا الاختيار- إلا أنه يعطي الطالب والمشرف أيضا شيء من الراحة والثقة أنهم لن يضطرا يوما أن يتعاملا -كلاهما- مع شخص أو يختارا بحثا لايرغبانه! وتأتي أهمية ذلك إذا علمنا أن بحث الرسالة بالماجيستير والدكتوراة قد يأخذ سنتين أو 3 سنوات حتى ينتهي، فإذا تصادمت شخصية أو طموح الطالب مع مشرفه فستكون هذه الفترة مأساة يسعى كلا الطرفين إلى الخلاص منها على أي وجه!!

وفي المقابل، إذا أحسنت الاختيار، ستخرج -لا بأستاذ- لكن بصديق وأخ جديد تستمر علاقتك به حتى أنك لن تترد في دعوته لحضور حفل زواجك أو عقيقة أحد أبنائك بإذن الله.

وبالنسبة لمن يدرس في جامعة لا تتيح له فرصة الاختيار، قد تفيدك هذه المعايير في تقييم مدى تلاءمك مع مشرفك الحالي أو كيف تسعى لرفع نسبة هذا التلاءم..
1- اعط نفسك فرصة للتفكير
لا تورط نفسك بشكل مباشر مع أكثر من مشرف! بمعنى أنك عندما تسعى للتعرف على المشرفين المتاحين حولك، لا تظهر هذا بشكل مباشر بأن تقول لأحدهم مثلا: دكتور، لو سمحت هل آخذ من وقتك 10 دقائق لأرى إن كنت مناسبا لي كمشرف؟ هذا وإن كان لا يفعله أي طالب ذكي، لكن يظل أن البعض يورط نفسه بشكل أو بآخر أثناء حديثه مع الأساتذة في القسم. إذا كان قد سبق لك الدراسة في نفس الجامعة فهذا جيد، فقد اتيحت لك الفرصة على الأقل على الاحتكاك بمعظم أعضاء هيئة التدريس وسمعت كثيرا من ثناء أو نقد الطلاب لهم، أما إن كنت جديدا في المكان فينبغي أن تصبر -حتى تنهي المقررات المطلوبة قبل الرسالة مثلا- ريثما يتكون لك أرضية تبني عليها اتجاهاتك.

2- هل متاح لك أن تختار هذا الشخص كمشرف؟
فلا تعلق آمالك على شخص وتلغي أي فرصة أخرى أمامك لأجله، ثم تفاجأ بأنه لايمكنك أن تأخذ هذا الأستاذ مشرفا لك! فهناك أمور كثيرة ينبغي أن تسأل عنها كي تعرف إن كان يمكنك أن تختار هذا المشرف أم لا، مثلا، ما عدد الطلاب المسموح لكل أستاذ أن يشرف عليهم؟ وهل تؤثر درجة الأستاذ العلمية في هذا العدد؟ هل سيكون الأستاذ متواجدا في الجامعة خلال الفترة التي تتوقع أن تنهي فيها رسالتك أو بحثك؟ وحتى إن كان متواجدا بشخصه، هل لديه مشاغل أخرى تجعله لا يستطيع التركيز معك في بحث جديد؟ وحتى إن كان منشغلا لكنك لازلت تريده، فهل بإمكانه مثلا أن يوفر لك لقاءا أسبوعيا معه لايقل عن ساعة لتتناقشا سويا في ما قد بحثت أوكتبت أو قمت به في المعمل؟ وغير ذلك من الأمور التي من الممكن أن يفيدك فيها اطلاعك مثلا على لائحة الدراسات العليا في جامعتك، ولا تنس أيضا أنه بعد كل هذه الأمور قد يعتذر الأستاذ عن الإشراف عليك، لأنه ببساطة لايريدك تلميذا له! فينبغي بشيء من الترجيح أن يغلب على ظنك أنك إن طلبت هذا الأستاذ ليشرف عليك فإنه لن يردك بإذن الله، وهذه المعلومة الأخيرة تفيدك إن تعددت أمامك الخيارات خاصة لو أنك شعرت برغبة أستاذ آخر في الإشراف عليك، فلا تهمل ذلك وأنت لم تتأكد من وضعك مع من تتمنى أن تكون معه.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54655.html#post419496

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=419496
3- هل نمط شخصية المشرف مقارب أو مكمل لك؟
على الرغم من أنه ليس مستحيلا أن تتعامل مع مشرف بينك وبينه نقاط توافق قليلة في الشخصية، إلا أن البحث عن شخص ترتاح لشخصيته وتتوافق مع طريقة تفكيره سيجعل مشروعك أكثر متعة وسهولة في الإنجاز. لعل التوافق في الشخصية أمر تكتشفه فيما بعد مع الاحتكاك المتزايد بينك وبين المشرف، لكن يظل هناك مواقف أو صفات لها دلالة تساعدك على التوقع. وأكثر ما يدعم توقعاتك هو المحيط الذي يعرف هذا الأستاذ من زملاء وطلاب وغيرهم، فإذا وجدت إنسانا مهذبا هادئا منظما في أسلوبه ونمط عمله يثني على شخصية من تتمنى أن تتخذه مشرفا، فاعلم أنه غالبا يشابهه في شخصيته على الأقل إلى حد ما، والعكس بالعكس!

4- هل مجال خبرة المشرف يمكن أن يساهم بشكل مفيد في مشروعك؟
فإذا كنت قد حددت مجال بحثي معين ترغب فيه، فينبغي أن تبحث عمن خلفيته البحثية Research background تتقارب مع اختيارك، هذا سيوفر عليك مئات الساعات عن طريق إرشادك بسرعة لنقاط البحث الأساسية، المصادر، الأشخاص المقترحين لمساعدتك بدلا من أن تدخل في الأمر على غير بينة وتبدأ في البحث من الصفر! وأيضا سيساهم هذا في جودة بحثك لأنك مشيت في الطريق الأفضل لهذا البحث منذ البداية.

5- ما يستطيع أو لايستطيع المشرف توفيره لك (ما سيترتب على اختيارك!)
لعل هذه النقطة غالبا ما تغطيها عند مصارحتك لمن تريده مشرفا لك بأنك تريده، واتفاقكما على مشروع معين أو على الأقل مجال بحثي معين، تأتي هذه النقطة لأنها قد تكون عائقا عن عملكما معا فعليا، بمعنى، أن كل بحث له متطلباته: من مكان للعمل (المعمل، الأجهزة، ..الخ)، طلبيات خاصة بالبحث (معداتKits، أدوات خاصة، ..الخ)، عينات البحث ، كل هذه الأشياء وغيرها ينبغي أن تعرف:
أ) هل بإمكان مشرفك توفيرها كلها لك أو أن يدلك على من سيوفرها لك، أم ستكون بعض هذه الأشياء مسئوليتك أنت؟، فبعض المشرفين ليس لديه صلاحيات لأمور معينة بسبب ظروف معينة، وآخرون لأنهم مثلا من بلد آخر ليس لديهم علاقات مع أناس في بلدك من الممكن أن يوفروا لك خدمات أنت بحاجة لها.

ب) ما الذي سيترتب على اختيارك لهذا البحث الذي سيتطلب هذه الأمور؟، فهل عندك الاستعداد مثلا أن تذهب لإحضار عينات المرضى من المستشفى في الصباح ثم العودة إلى معمل مشرفك -البعيد عن المستشفى- لعمل التجربة التي تستغرق 4 أو 5 ساعات متصلة؟ أو هل ستتحمل الاشتراك في العمل مع بعض طلاب مشرفك الذين تسمع عنهم دائما أنهم غير منظمين أو يسببون المشاكل لمن يعملون معهم؟
صدقني .. تصورك المبدئي لوضعك الفعلي عندما تبدأ العمل مع مشرفك الذي تحبه، قد يجعلك تغير رأيك وتختار غيره حتى وإن كنت لازلت تتمنى العمل مع هذا الشخص. فلكل منا ظروفه، فطالب مثلا لا تسمح له ظروف عمله (إن كان موظفا) أن يتفرغ لجمع عينات دم من المستشفى عليه أن يبحث عن بديل (أن يستخدم تقنية زراعة الأنسجة Tissue culture مثلا)، وإن رفض المشرف هذا البديل، وغيره من الأساتذة يرحب به بل ولديه خبرة فيه (في زراعة الأنسجة مثلا) فينبغي على الطالب أن يعتذر لهذا ويختار المشرف الآخر.
6- هل لدى مشرفك استعداد للعمل مع من تريد العمل معهم؟
هذا الأمر مهم إذا كانت لديك الرغبة مسبقا في اختيار مشرف مساعد معين له خبرة في التطبيق العملي لبحثك مثلا، أو التعاون مع أحد زملائك الذي سيوفر لك عينات بحثك أو ما شابه، فتأكدك أن مشرفك ليس لديه إشكال في التعامل مع هذا الشخص أو غيره يجنبك أن تكون ضحية اختلاف طبيعة ووجهات نظر شخصين لهما تأثير في سير مشروعك، وهذا رغم أن البعض يتجاهله ويحسن الظن في جميع الأطراف عند بداية المشروع، إلا أنه سبب رئيسي لكثير من المشاكل فيما بعد، فمشروعك أو رسالتك كسفينة، إن اختلف المسؤلون عن قيادتها في آرائهم -لأن لكل منهم أسلوبه الخاص في القيادة- سيدفع الركاب الثمن! ولا تنس أننا بشر مهما علت مراكزنا ومهما كبرنا في العمر، فأمور مثل الشخصية القيادية، أو العنادية، أو بعض الصفات التي لانخلو منها مثل الغيرة والحسد وغير ذلك له تأثير كبير في حياتنا الدراسية والمهنية.

7- معلومات المشرف الأكاديمية:
فالسيرة الذاتية مثلا أو ما شابهها مما يمكن أن يعطيك خلفية قوية عن هذا المشرف أو غيره ينبغي أن تسعى للاطلاع عليها، فمثلا في جامعة الملك سعود -وأكثر الجامعات المعروفة- تجد عبر موقعها على شبكة الانترنت ما يمكنك من الحصول على مثل هذه المعلومات. فعبر موقع الجامعة الرئيسي تجد وصلات لصفحة كل كلية ثم كل قسم داخل هذه الكلية، ومن خلال صفحة القسم تجد خيار يتيح لك استعراض صفحات أعضاء هيئة التدريس داخل هذا القسم. في جامعتي مثلا، هذه الصفحة متاحة لأي شخص أن يستعرضها ويجد فيها السيرة الذاتية للمشرف،اهتماماته البحثيةٌ Research interests، خبراته السابقة، منشوراته العلمية Scientific Publications، اسهاماته في خدمة المجتمع، المؤتمرات التي شارك بها، الرسائل التي أشرف عليها، وأحيانا تجد أيضا مستخلصات Abstracts لأبحاثه الخاصة أو الأبحاث التي أشرف عليها.رغم أنك يمكن أن تحصل على هذه المعلومات منه شخصيا، إلا أن حفاظك على وقت أستاذك مهم له، وكذلك معرفتك المسبقة بمن تنوي الحديث معه بخصوص بحثك أو مشروعك يجهز لك مجموعة من الأسئلة في ذهنك تساعدك على الاستفادة من أقل وقت يتاح لك للجلوس معه.

وأخيرا أود أن أذكرك -والذكرى تنفع المؤمنين- بأنك باحث مسلم في المقام الأول، فيجب عليك أن تراعي دين المشرف وأخلاقه كمعيار في اختيارك، فستواجهك صعاب كثيرة في أي بحث تختاره لأنك لازلت طالبا ولا تملك الخبرة التي عند مشرفك، فحرص المشرف على مصلحتك من حيث لا تعلمها أنت، وإصراره على الأفضل لك وإن اعترضت أنت لقلة علمك وخبرتك سيجعلك تحمد ربك في النهاية أن وفقك لاختيار إنسان ذا دين وخلق. والإنسان الصالح يستحضر نية صالحة في أعماله، فإذا كانت نيتك ونية مشرفك من بحثكما طيبة ستجدان إعانة من الله سبحانه وتعالى. كذلك لا تنس أنه كما ينبغي أن تجمع المعلومات والآراء حول مشرفك، فلا تسمح لنفسك بأن تتعدى إلى الغيبة والنميمة التي تنتشر في أوساط كثير من الطلاب إذا دار حديث حول أساتذتهم، صحيح أن التلاميذ السابقون لمشرفك هم خير من يفيدونك في أمور كثيرة عنه، لكن حاول أن تقف وتوقفهم عند حدود النصيحة لا أكثر، واستعن بالله لأن الأمر ليس بالسهل خاصة أن المرء مع حاجته الشديدة لمعلومات عن شخص ما، لاينتبه أنه قد وقع في ما لايحل له.
وفي هذا الحديث إن تأملته ما يلخص لك كثير من النصائح التي ستوجه إليك خلال دراستك:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تَعْجَز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا، كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لَوْ تفتح عمل الشيطان" رواه مسلم.

ولاشك أن موضوعي ينقصه الكثير لقلة خبرتي، فأرجو ممن لديه زيادة على ما ذكرت أن يذكرها في التعليقات لعلي أسعى لإضافتها لمقالي إن تيسر لي، ليكون مرجعا جيدا في هذا الباب باللغة العربية وبما يتناسب مع ديننا وأخلاقنا الإسلامية.
وفق الله كل باحث وباحثة لما يرضيه.

الكاتبة :سهيلة حسين



luhddv hojdhv lavt hgfpe










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* * * * * معايير تصنيف الجامعات..لماذا جامعاتنا غائبة محمد الامين منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي 2 05-21-2011 11:30 PM
مكانة تسيير الموارد البشرية ضمن معايير الايزو و ادارة الجودة الشاملة نادية25 منتدى اقتصاد و تسير المؤسسة 1 05-13-2011 10:22 AM
اختيار السمك نور العيون ركن تجارب وأفكار منزلية 2 09-26-2010 02:13 PM
الوضعية 1 من الوحدة 3 : معايير تحديد الاقليم / السنة 2 / Dzayerna قسم أدب وفلسفة 2 04-14-2010 08:16 PM
كيف تعرف أن في البيت جن ( البيت المسكون ) ولماذا . ؟ اميرة سلام المنتدى العام 6 11-03-2009 01:36 PM


الساعة الآن 11:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302