العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


الحالات البينية و التنظيمات الحدية les etats limites /BorderLine

منتدى الصحة النفسية


الحالات البينية و التنظيمات الحدية les etats limites /BorderLine

الحالات البينية و التنظيمات الحدية: الحالات الحدية أو البينية هي فئة مرضية تقع بين العصاب و الذهان بحث تكون حد فاصل بين الاضطراب النفسي الخفيف و الاضطراب النفسي الحاد .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة النفسية
الحالات البينية و التنظيمات الحدية:
الحالات الحدية أو البينية هي فئة مرضية تقع بين العصاب و الذهان بحث تكون حد فاصل بين الاضطراب النفسي الخفيف و الاضطراب النفسي الحاد .
و الفئة العيادية البينية كانت و لازالت موضع نقاش نظري كبير من حيث وجودها و مميزاتها .

و حتى الثنائية عصاب/ ذهان كانت إلى زمن قريب موضع نقاش العديد من العلماء في علم النفس .و من هذا المنطلق ظهرت فكرة وضع فئة مرضية تتموضع بين فئة الذهان و فئة العصاب و كانت هذه بداية ظهور التنظيمات الحدية .

و أول تصور للاضطرابات النفسية الحدية BorderLine كان في عام 1884 من طرف: C. Hugues في دراسة للأمراض النفسية المتداخلة بين العصاب و الذهان إلا أن مفهوم البينة الحدية limites لم يكن بالشكل الذي نعرفه اليوم إلي غاية بدايات القرن العشرين ففي في القرن XIX و بالضبط في أوربا ظهر اختلاف بين تيارين في علم النفس هما المدرسة المرضية بزعامة Magnan بفرنسا و Kraeplin بألمانيا المتبني للأثيولوجيا التطورية الخاصة بالمتلازمات العيادية .و في خضم هذا الاختلاف نادت المدرسة الأنجلوساكسونية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار حقيقة المرض النفسي في نطاق تمايز الحالات العيادية من فئة لأخرى، و هذا ما ساهم في تأكيد وجود فئة ثالثة في تصنيف الاضطرابات النفسية سميت بالحالات الحدية أو البينية لوقوعها حد بين فئتي العصاب و الذهان.

و ظهر أول تصور حديث للحالات الحدية في الولايات المتحدة الأمريكية في شكل ثلاث مفاهيم مرضية :المفهوم الأول الفصام المابعد العصابي و المفهوم الثاني التي تكلما عنه Bergeret في شكل اضطرابات ميزاجية حادة و المفهوم الثالث الممثل في بنية عصابية حادة تميزها استجابات ذهانية نوعية و كان هذا في عام 1970 و تجدر الإشارة إلى أن استعمال المصطلح كان قبل هذه السنة في أعمال V.W. Eisenstein عام 1950 .

الجانب العيادي للحالات البينية:
للجانب العيادي في الحالات الحدية أساسين للتميز وفق وجهة النظر العيادية: الأساس الأول يكمن في الفئات المرضية العصابية الحادة مثل القلق البيني الاكتئاب الحدي و الانحرافات السلوكية .و الأساس الثاني يكون في نوع القلق و الصراع و الميكانزمات الدفاعية المستعملة للتخفيف من حدتة .

القلق البيني :

هنا يختلف عن القلق العصابي بميزة عدم قدرة الشخص على مقاومة القلق إضافة إلى نوبات تشتت الشخصية ، و القلق الحدي لا يكون ناتج عن مشاعر خوف من العقاب -كما الشأن في القلق العصابي في شكل قلق خصاء- و لا هو قلق من فقدان و تجزأ الأنا – كما هو في الذهان- بل هو قلق الانفصال أو فقدان الموضوع المثالي . و يظهر ذلك في شكل مشاعر النقص ، الضياع و الفراغ الداخلي الكبير ، إضافة إلى فقدان طعم الحياة .

الاكتئاب البيني:
يتشكل جراء تهديد دائم و متناوب للشخصية و في شكل نوبات تختلف في الحدة و المدة و قد تتمازج معها نوبات من الهوس المرضي في شكل قطب مقابل للاكتئاب
و يكون الشخص الاكتئابي البيني غير قادر على مقاومة أي نوع من أنواع الاحباطات فينشأ بذلك إحتمال القيام بفعل الانتحار كشكل من أشكال حل الصراع .

الانحرافات السلوكية:
و يكون هنا في عدة أشكال من الاضطرابات السلوكية مثل السلوكات العدوانية الاجتماعية ( الشخصية الضد اجتماعية) و السلوكات الإدمانية و يظهر جليا الفرد في عدم تكيف مع المحيط سواء على المستوى الاجتماعي ، المهني و العلائقي . في شكل حالة من القطيعة و الصراعات و التغير المفاجئ للعلاقات بدون أي سبب مقنع ( التغير المزاجي السريع و المفاجئ) بالرغم من أن الشخص قد يرتبط بأشخاص بصفة سريعة و قوية لكن انفصاله يكون مفاجئ و بعدوانية كبيرة.

و في الأخير لا يسعنا إلا أن نقول أن الفئة البينية ساهمت إلى حد كبير في فهم التركيبة المرضية للاضطرابات النفسية من حيث أنها شكلت فئة فاصلة بين فئتي الذهان و العصاب اللتان كانتا في تمايز كبير و إختلاف أكبر لم يغيره سوى وضع تصنيف جديد يربط بينهما.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t5468.html#post39805

تحياتي Hamza_psy



hgphghj hgfdkdm , hgjk/dlhj hgp]dm les etats limites LBorderLine










عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحالات التي يسقط فيها شرط استقبال القبلة عبد للرحمان ركن إرشــاد الـصــلاة 4 03-19-2011 11:21 AM
بحث حول المؤشرات البيئية و الإبداع التكنولوجي الأسد الجريح مكتبة البحوث الاقتصادية 2 01-12-2011 11:51 PM
بعض الحالات المرضية وعلاجها بالنباتات الطبية حياة ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 2 01-04-2011 03:51 PM
التربية البدنية - دروس تطبيقية حياة قسم السنـة اولى ابـتدائي 5 10-19-2010 06:16 PM
الفرق بين :الحديث الضعيف-الحديث الموضوع و الحديث الصحيح ... نادية25 منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 2 08-19-2010 02:31 PM


الساعة الآن 07:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302