العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى الأخبار العربية و الدولية


منتدى الأخبار العربية و الدولية جديد الأخبار الدولية و العالم العربي.


القيادة تضحية

منتدى الأخبار العربية و الدولية


القيادة تضحية

إن قيادة الأمم والهيآت ورئاسة الشعوب والجماعات عبء كبير وحِمل ثقيل، وقد تتطلب التضحية "التي هي أول شروط الرئاسة 1". فقيادة الأمم ورئاسة الشعوب هي عند ذوي النهى وأرباب الحِجَى،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الأخبار العربية و الدولية
إن قيادة الأمم والهيآت ورئاسة الشعوب والجماعات عبء كبير وحِمل ثقيل، وقد تتطلب التضحية "التي هي أول شروط الرئاسة 1". فقيادة الأمم ورئاسة الشعوب هي عند ذوي النهى وأرباب الحِجَى، وأولى العزم مغارم قبل أن تكون مغانم، بل يمكن أن لا يكون فيها مغنم واحد، ومن ذلك أن الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز لما أتاه اليقين لم يترك إلا سبعة عشر دينارا، اشتري له كفن بخمسة دنانير، وموضع قبره بدينارين، وقُسّم الباقي على أبنائه، وكانوا أحد عشر.
لقد كان العرب ـ عندما كانوا عربا ـ يرون الرئاسة أمرا شاقا، وعقبة كأداء، فقال قائل منهم:
فإن رئاسة الأقوام فاعلم لها صُعدَاء مطلعها طويل

وقال الآخر:

إن على كل رئيس حقا أن يخضِبَ الصّعْدَة أو تنْدَقّا

أي أن على كل رئيس قوم أن يخضِبَ الرّمح إثْخَانا في الأعداء، أو يندقّ هذا الرمح وينكسر وهو يدافع عن قومه، ويذود عن حوضه؛ ولكن قادة العرب في هذا الزمان هم على عكس الصورة التي رسمها الشاعران، فالقيادة عندهم جمعُ مال وعدّه، واهتمام بالمظاهر وانشغال بالتوافه، كأنهم هم المعنيون بقول الشاعر:

أصواتهم مثل أصوات النساء وهم
لكنهم يملأون الجو مرجلة
كم قلموا إصبعا، كم دهنوا شنبا
إن هبّت الريح يوما حولهم جفلوا
فلا الأسِنّة تثنيهم ولا الكلل
كم غيّروا ربطة، كم بدلة بدّلوا

لقد حَسِبَتْ شعوبُنا هؤلاء القادة شيئا مذكورا، وظنّتهم "كأسود الثرى" لما رأت من عسفهم، وذاقت من شريهم *، ونالت من جورهم، وتعللت بأنهم سيصدّون عنها العدى، وسيحمون الذمار؛ حتى إذا جاءت هذه المحنة التي نكب بها أهلنا الأعزة في غزة لم تحس منهم من أحد، ولم تسمع لهم ركزا، كأنهم أصيبوا بشلل فلا حركة، وكأنهم ابتلعوا ألسنتهم فلا كلمة، وآمنوا أن إسرائيل هي عزرائيل.

تمنيتُ لو أن الله ـ عز وجل ـ أكرمني، فآتاني من لدنه علما لأعلم من أي شيء خُلق هؤلاء القادة، الذين يتشبثون بالكراسي من غير أن يؤدوا ضريبتها من الهمم العالية، والذمم السامية، والمروءة..

إنني أكاد أقسم بمن خلق هذه النماذج "البشرية" أنهم لا يملكون إحساسا؛ إذ لو كان لهم ولو مثقال ذرة من إحساس لنفروا خفافا وثِقالا من أجل أولئك المستضعفين من النساء والولدان في غزة، الذين تنزل الصواعق عن أيمانهم وعن شمائلهم، ومن فوقهم.

وأكاد أقسم أن من يُرضينا منهم بكلمة، أو يستبْلِهُنا بحركة، إخمادا لثورة في صدورنا، وتسكينا لغضب في نفوسنا؛ إذا خلوا إلى أسيادهم الأمريكيين والأوروبيين والإسرائيليين قالوا لهم: إنّا معكم، إنما نحن مستهزئون.

عجيب أمر هؤلاء "القادة"، اشتعلت رؤوسهم شيبا ـ وإن خضبوها بالسواد تلبيسا على الناس، وتجلدا للشامتين ـ ووهنت عظامهم، وتخدّدت وجوههم، واحدَودَبَتْ ظهورهم، وتقوّست أرجلهم، وارتعشت أيديهم، حتى صاروا كما يقول المثل "تعقلهم شعرة، وتحجزهم بعرة"؛ ومع ذلك تجدهم أكثر تشبّثا بالكراسي، وافتِتانا بها، وأحرص على حياة، ولو في ذلة وصغار، لا للإكثار من الحسنات، فأكثرهم لا يدخلون المساجد إلا في المناسبات؛ ولكن لهثا وراء اللذات، وجريا وراء الشهوات، حتى إنهم كذبوا بذلك حكمة زهير بن أبي سلمى القائلة:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54723.html#post420034

سئمتُ تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا ـ لا أبا لك ـ يسأم

أية قيمة بقيت لهؤلاء الحكام بعدما فقدُوا هيبة الأعداء، واحترام الأصدقاء؟

لو كان حكامنا على شيء، وكانوا ذوي آراء سديدة، وأفكار رشيدة ـ كما يزعمون ويدعون ـ لما قبلوا الإهانات التي قوبِلوا بها في "مجلس الأمن" وفي "مجلس حقوق الإنسان"، ومن أصدقائهم الأمريكيين والأوربيين.

لم نطلب منهم أن يخوضوا حربا ضد إسرائيل؛ لأنهم ليسوا أهلا لذلك؛ ولكن كنّا نودّ منهم ـ حِفظا لأنفسهم في أعيننا وأعين الناس أجمعين ـ أن يهددوا ولو بالخروج من هذه المجالس التي أهينوا فيها، وآخرها هذا الجُحْر المتوسطي الذي أدخلهم فيه حبيبُهم ساركوزي، وراح يحضنهم، مُربتا على ظهورهم، ساخرا من بلاهتهم.

اسمحوا لنا ـ أيها القادة ـ أن نُصارحكم بأننا كرهنا صوركم، ومللنا كلامكم، لأنكم لم تنفعونا لا في حرب ولا في سلم، وظننّا أنكم ستكرموننا فأهنتمونا، وأنكم ستطعموننا فأجعتمونا، وأنكم ستُؤمّنوننا فأرعبتمونا.. أفبعد ذلك تطمعون أن نؤمن لكم، ونحبكم، وندعو لكم؟ كلا! وما يفعل ذلك إلا المنافقون، المتملقون، الآكلون من حلال ومن حرام، المستفيدون من وجودكم.

لقد رأيت أحد هؤلاء "القادة" يتسلم أوراق ستة عشر سفيرا، الواحد تلو الآخر، فقلت في نفسي: لابد أنه سيحدثهم ـ بهذه المناسبة ـ عن المحرقة التي تجري في غزة، وسيطلب منهم أن ينقلوا احتجاج "جلالته" إلى قادتهم، ليعملوا على إنهاء تلك المحرقة، فإذا بـ"جلالته" يقول لهم ـ ولعنة الله عليّ إن كنتُ عليه مُتقوّلاـ: "الجوّ في... جميل في هذه الأيام، وفي الصيف أظنه حار"..

أليس صاحب "الجلالة" هذا وأمثاله هم الذين عَناهُم حكيم المعرة بقوله:
يسوسون الأنام بغير عقل
فأفّ من الحياة وأفّ مني
وينفذ أمرهم فيقال ساسة
ومن زمن سياسته خساسة

لقد رُوي أن الأمريكيين طلبوا من جورج واشنطن أن يرأس بلادهم، فألقى معاذيره، فلما ألحوا عليه استشار أمه، فقالت له: لماذا ترفض ما عرضته عليك أمّتُك من غير ترغيب منك ولا ترهيب؟ فأجابها: لستُ أهلا للحكم، فهو يحتاج إلى علم ودراية، وأنا ليس لي منهما ما يكفي. فقالت له تلك الأم الحكيمة: لا، بل الحكم ـ يا ولدي ـ يحتاج إلى أخلاق، فإن كان مايزال لديك بعضُ ما غرسته فيك وما ربيتُك عليه فاقبل 2.

إن أمتنا ليست عقيما، فقد أنجبت رجالا رفعوا ذكرها، وأغلوا قيمتها، وأعلوا مكانتها، وإذا كانت اليوم تكابد وتعاني من النطيحة والمترديّة فسيخرج الله ـ العلي القدير ـ من بين أصلاب وترائب أبنائها وبناتها من يذهب عنها الحزن، ويزيل عنها الشجن، ويثأر لشرفها، ولحرائرها، ويعيدها سيرتها الأولى.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=420034
الأستاذ. محمد الهادي الحسني
1- آثار الإمام ابن باديس ج4. ص 191.
*- الشّرْيُ هو الحنظل. واحدته شَرْيَة. ويقال لفلان "أرْي وشَرْي" أي عسل وحنظل.
2- محمد أديب كلكل: الأنيس في الوحدة. ص 172.



hgrdh]m jqpdm










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى الأخبار العربية و الدولية
افتراضي

نعم اخي محمد الامين
ان القيادة التي تكلمت عنها تشبه كثيرا
قياداتنا في الوطن العربي فقياداتنا في
اوطاننا يضحون بالغالي والرخيص في سبيل
شعوبها ورفاهيته وليست كما الدول الغربية التي
تعمل على ارضاء الدول العربية وقياداتها ببيعها
البترول للدول العربية في سبيل حماية عروشها من شعوبها
يعطيك العافية ودمت بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تضحية أم حياة منتدى القصص و الروايات 2 03-04-2011 05:37 PM
القيادة الدولية للكمبيوتر Icdl مجنون جزائرنا منتدى صيانة أجهزة الحاسوب HARD 5 12-12-2010 03:17 PM
القيادة وفق توجيهات الإسلام محمد الامين ركن التنمية البشرية و تطوير الذات 1 09-04-2010 02:03 PM
سعدان يسحب شارة القيادة من منصوري..... flaicha منتدى الأفــــنــاك [المنتخب الجـــــزائري ] 2 06-04-2010 02:39 PM
أدوات القيادة في المؤسسة Dzayerna منتدى علوم التسيير والتجارة 3 06-02-2010 09:36 PM


الساعة الآن 11:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302