العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


ليس النصح بالتشهير

المنتدى الاسلامي العام


ليس النصح بالتشهير

فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - : الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18682
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
ليس النصح بالتشهير




فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - :

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه . . أما بعد :

معلوم أن الله جل وعلا خلق الخلق ليعبدوه ، ولم يخلقهم سدى ، ولا عبثا ، ولا باطلا ، ولكنه خلقهم ليعبدوه ويعظموه ويتمسكوا بشرعه . ووعدهم على ذلك في الدنيا النصر والتأييد والمغفرة والأمن في الأوطان ، والهداية إلى الخير ، ووعدهم في الآخرة جزيل الثواب ، وعظيم النعم يقول الله سبحانه : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُون مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ[1].

والله سبحانه وتعالى خلق الخلق للعبادة ، والعبادة هي الطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم . . ورأسها توحيد الله واتباع شريعته ، وترك ما نهى الله عنه من الشرك ، وسمى الله طاعته وتوحيده عبادة لأن العبادة هي الذل والخضوع واتباع الأمر .

ولهذا يقال طريق معبد أي مذلل . فالعبادة هي طاعة الله ورسوله عن ذل لله وخشوع وخضوع وانكسارا يرجو العبد رحمة ربه ، ويخشى عذابه تعالى .

وأصلها وأساسها توحيد الله والإخلاص له من العبد في جميع عباداته : في دعائه وخوفه ورجائه وصومه وصلاته وذبحه ونذره . . وغير ذلك من أنواع العبادة ... كما قال تعالى : وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ[2] وقال سبحانه : إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[3] ويقول سبحانه : وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ[4]. وهذا معنى لا إله إلا الله ، لأن معناها لا معبود حق إلا الله . فهي تنفي العبادة بحق عن غير الله ، وتثبتها بحق لله وحده ، فجميع المعبودات غير الله من أصنام أو أحجار أو قبور أو ملائكة ، أو أنبياء أو غير ذلك كلهم معبود بالباطل ، والمعبود بحق هو الله سبحانه وتعالى ، كما قال عز وجل : ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ[5] وهذا هو معنى لا إله إلا الله : معناها توحيد الله ، والإخلاص له ، والاعتقاد أن العبادة حق الله جل وعلا ، لا شريك له في ذلك ، مع الشهادة بأن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الأنبياء وأفضلهم ، مع الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله . ومعنى ذلك : الإيمان بالرسل جميعا ، والتصديق بما أخبر الله به ورسوله من البعث والجنة والنار ، والحساب والجزاء كل ذلك داخل في الإيمان بالله .

فعلى كل مكلف أن يؤمن بالله ورسوله ، وأن ينقاد لشرع الله ، وأن يخلص لله في العبادة دون ما سواه ، وأن يحذر ما نهى الله عنه من قول وفعل وعقيدة ، هذا هو دين الله ، وهذا هو الإسلام .
والله يقول : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا[6] هذا هو الإسلام : الانقياد لله والعبادة لله ، والانقياد لشرعه ، وترك ما نهى عنه . . ورأس ذلك توحيد الله والإخلاص له ، كما قال تعالى عن عباده الصالحين من الأئمة والأخيار : إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا[7].

فعلى جميع المكلفين من جن وإنس أن يعبدوا الله بحق ، وأن ينقادوا لشرع الله ، ويتواصوا بالحق والصبر عليه ، وأن يتناصحوا . . فالدين النصيحة ، وأن يتعاونوا على البر والتقوى ، كما قال تعالى : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى[8] ويقول جل وعلا : وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[9] هؤلاء هم الصالحون ، وهم السعداء والبقية خاسرون . . فجميع العباد من جن وإنس لا نجاة لهم ، ولا سعادة إلا بدين الله تعالى ، والعمل الصالح وأداء فرائض الله ، وترك نواهيه ، والتواصي بالحق والتعاون على البر والتقوى ، والتواصي بالصبر ، ومن ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لأنه من التواصي بالحق . وعلى الإنسان أن يعرف قدر هذه النعمة التي خلق لها ، فهي نعمة عظيمة ، بل هي أعظم نعمة ، وأكبر نعمة ، وهي نعمة الإسلام .

فكون العبد قد هداه الله للإسلام فهي أكبر نعمة أسبغها الله عليه ، فيجب أن يعرف فضل هذه النعمة ، وأن يشكر الله عليها كما قال تعالى : قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ[10] وفضل الله هو الإسلام ورحمته أن جعلك من أهله ، ثم إن من فضل الله ورحمته أن ولي أمر هذه البلاد حكومة إسلامية ترعى أمر الدين والدنيا ، وأمر الأمن ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحكيم شريعة الله ، وتنهي عما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم .

ولا شك أن هذه من نعم الله العظيمة ، وهذا الأمر بحمد الله هو الأصل الذي درجت عليه هذه الدولة وأسلافها ، ودرج عليه علماء المسلمين في هذه البلاد منذ عهد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وعهد الإمام محمد بن سعود رحمه الله ، فالدعوة إلى الله وإلى توحيده والتواصي بالحق والصبر عليه هو منهج هذه الدولة وأسلافها ومنهج علمائها في الشدة والرخاء في جميع الأحوال ، فالواجب شكر الله على هذه النعم والتواصي بالثبات عليها والدعوة إليها بين العلماء والأمراء والأغنياء والعامة والخاصة .

هذه كلها نعم ، يجب أن نتواصى بشكرها والاستقامة عليها والدعوة إليها وأن نتعاون على البر والتقوى ، وأن نتواصى بالحق والصبر عليه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى سبيله سبحانه كما أمر جل وعلا في قوله : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ[11] فالنصح يكون بالأسلوب الحسن والكتابة المفيدة والمشافهة المفيدة ، وليس من النصح التشهير بعيوب الناس ، ولا بانتقاد الدولة على المنابر ونحوها ، لكن النصح أن تسعى بكل ما يزيل الشر ويثبت الخير بالطرق الحكيمة وبالوسائل التي يرضاها الله عز وجل ، ونحن في نعمة عظيمة نعمة الإسلام ، ونعمة الأمن ، ونعمة الصحة والعافية ، ثم النعمة الكبرى التي من الله بها علينا في حادثة الخليج بعد عدوان عدو الله صدام وجنده واجتياحه لبلد الكويت ، ثم يسر الله للدولة أن قامت بدورها في هذا الأمر وقامت بجهود عظيمة لرفع هذا الظلم واستعانت بالله العظيم ثم بالجنسيات المتعددة ، التي ساعدت في رفع هذا الظلم .

وكان هذا من توفيق الله وهدايته سبحانه أن جمع جموعا كبيرة ضد الظلم والعدوان حتى قضي على الظلم والعدوان ، وحتى قضى الله على الظالم ، وحتى رجع المظلومون إلى بلادهم ، فهذا من نعم الله العظيمة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54757.html#post420333

فعلينا أن نشكر الله على نعمه العديدة ، وأن نتفقه في الدين ، وأن نتعاون على البر والتقوى ، وأن نتناصح في دين الله ، وأن نتواصى بالحق والصبر عليه ، وأن نحمد الله على جميع نعمه .
وعلى الدولة والعلماء والعامة شكر الله والقيام بحقه ، والتواصي بطاعته ، وأن نستقيم على أمر الله ، وأن نعالج أنفسنا . . فما كان مما يرضي الله شجعناه ، وقمنا بالسهر عليه ، وما كان مما يغضب الله جل وعلا ابتعدنا عنه ، وحذرنا الناس منه .

فالدولة عليها واجبها في ترك ما حرم الله ، والقيام بما أوجب الله والعناية بشرع الله ، وعلى العلماء والأمراء واجبهم في الدعوة والبيان والترغيب والترهيب ، وعلى جميع الناس من الأغنياء والأعيان والشركات وسائر الناس ، على كل واحد منهم واجب الدعوة إلى الله بالنصيحة ومحاسبة النفس ، وجهادها حتى يكون كل واحد قدوة صالحة في طاعة الله ورسوله ، وهذا هو الواجب على الجميع ، وليس على الدولة وحدها . . فالدولة واجبها تقوى الله والقيام بحقه ، وترك ما نهى الله عنه ، والسير على النهج السليم ، وردع الظالم عن ظلمه بالطرق الشرعية .
وكل إنسان عليه أن يحاسب نفسه ، ويتقي الله ويؤدي الأمانة ، ويحذر الظلم والعدوان ويجتهد في طاعة الله وطاعة رسوله ، مع التواصي بالحق والصبر عليه . هذا واجب الجميع الأغنياء والفقراء ، والأمراء والدولة والعلماء ، كل واحد منهم عليه واجبه ، يقول الله سبحانه : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ[12] وهذا هو الواجب على جميع المؤمنين والمؤمنات لقول الله سبحانه وتعالى : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ[13] كلهم أولياء فلا يغتب بعضهم بعضا ، ولا يشهد عليه بالزور ، ولا يظلمه ، ولا يدعي عليه الدعاوي الباطلة حكامهم ومحكوموهم ، وعلماؤهم وغيرهم ، كلهم مقصرون إذا لم يتناصحوا ويتعاونوا على البر والتقوى ، ويستقيموا على دين الله قولا وعملا ، ويلزموا التوبة إلى الله سبحانه .

ثم قال سبحانه : يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ أي يكونون أولياء فيما بينهم بالنصيحة والتوجيه ، والأمر بالمعروف ، والبعد عن أسباب الفرقة والاختلاف والشحناء والغيبة والنميمة ، وسائر ما حرم الله في الكتاب والسنة .

فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الواجبات ، ومن أعظم فرائض الإسلام وليس خاصا بالبعض ، بل واجب على المؤمنين والمؤمنات جميعا ، كما قال عز وجل : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[14] فأوضح سبحانه في هذه الآية أن المؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ، لا فرق بين أمير ومدير وعالم وغيرهم وذكر وأنثى من المؤمنين والمؤمنات فكل واحد منهم عليه واجبه على حسب علمه واستطاعته . والله سبحانه وتعال يقول : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ[15] وعليهم أن يشكروا الله عز وجل أنهم في بلد آمن ، ودولة إسلامية تنصح لله ولكتابه ورسوله وعباده ، وتأمر بالمعروف ، وتنهى عن المنكر ، وتحكم شرع الله في عباده . ويستطيع كل فرد أن يؤدي فرائض الله ويبتعد عن محارمه سبحانه ، ويتواصى مع إخوانه بالحق والصبر عليه ، في أمن وعافية .

فأسأل الله سبحانه أن يصلح حالهم جميعا ، وأن يصلح قادتهم ، وأن يوفق جميع حكام المسلمين للحكم بشريعة الله والقيام بها ، والتواصي بذلك . . كما أسأله أن يصلح ولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين ، وأسأله سبحانه أن يوفقهم جميعا لما فيه رضاه ، وأن يعينهم على شكره وذكره ، وأن يصلح لهم البطانة ، وأن يوفقهم لكل خير ، وأن يبعدهم عن كل شر ، وأن يجعلهم هداة مهتدين .

ونسأل الله لجميع ولاة أمر المسلمين التوفيق والهداية ، والإعانة على كل خير ، وأن يوفقهم لكل ما يرضي الله ، وأن يعينهم على ترك ما نهى عنه جل وعلا ، ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يعينهم على مساعدة الداعي إلى الحق ، وردع صاحب الباطل عن باطلة .
وأسأل الله بأسمائه الحسنى ، وبصفاته العلى أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين للعلم النافع ، والعمل الصالح ، وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، كما أسأله سبحانه أن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان ، وأن يصلح قادتهم ، وأن يوفق حكام المسلمين للحكم بشريعة الله ، والقيام بها والتواصي بذلك ، وأن يعيذنا من الشيطان ونزغاته ، وأن يعيننا جميعا على كل خير . . إنه جواد كريم ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=420333

---------------------------------------------------
[1] - سورة الذاريات الآيات 56 – 58.
[2] - سورة الإسراء الآية 23.
[3] - سورة الفاتحة الآية 5.
[4] - سورة البينة الآية 5.
[5] - سورة الحج الآية 62.
[6] - سورة المائدة الآية 3.
[7] - سورة الأنبياء الآية 90.
[8] - سورة المائدة الآية 2.
[9] - سورة العصر كاملة .
[10] - سورة يونس الآية 58.
[11] - سورة النحل الآية 125.
[12] - سورة التغابن الآية 16.
[13] - سورة التوبة الآية 71.
[14] - سورة التوبة الآية 71.
[15] - سورة التحريم الآية 6.

ليس النصح بالتشهير mnn.gif


gds hgkwp fhgjaidv










عرض البوم صور ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●   رد مع اقتباس

قديم 12-05-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية flaicha


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5645
المشاركات: 3,502 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : 03-03-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flaicha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي



بارك الله فيك

موضوع قيم

جزاك الله خيرا











عرض البوم صور flaicha   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18682
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

آمين

فيك بارك الله

وجزاك الفردوس الأعلى









عرض البوم صور ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك

وهكذا طريقة علماء الأمة النصح لولاة الأمور سرا فيما بينه وبينه ولا يبده علانية

والدعاء لهم بصلاح الحال كما قال الإمام أحمد رحمه الله وهو تحت طائلة التعذيب :

لو كانت لي دعوة مستجابة لصرفتها للحاكم . أو كما قال رحمه الله









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18682
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

صدقت اخي

اللهم ثبتنا على السنة

بارك الله فيك

وجزاك الفردوس الاعلى









عرض البوم صور ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرائع في النسخ Nero 9.0.9.4 + Serial يوسف الطيبي منتدى البرامج الكامله 3 12-01-2010 06:33 PM
==(النسخ واللصق إلى أين ؟)== كاميكاز منتدي فرغ مافي قلبك تنسي همك 4 06-15-2010 03:53 PM
النسخ الاحتياطي في الخوادم مجنون جزائرنا ركن شروحات ودروس المنتديات vBulletin 1 06-15-2009 02:12 AM
برنامج النسخ الميسر salim منتدى برامج الكمبيوتر العام 0 04-08-2008 03:15 PM
النسخ السريع رياح الحنين منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 2 01-19-2008 07:09 PM


الساعة الآن 03:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302