العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى علم الإجتماع



ساعدوني ارجوكم في هدا البحث

منتدى علم الإجتماع


ساعدوني ارجوكم في هدا البحث

السلام عليكم 1)-اهداف البحث الفلسفي -في المجال الاجتماعي " " السياسي " " الديني " " الاخلاقي "

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 15462
المشاركات: 57 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 01-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
rabahissam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علم الإجتماع
السلام عليكم
1)-اهداف البحث الفلسفي
-في المجال الاجتماعي
" " السياسي
" " الديني
" " الاخلاقي
" " الجمالي
2)-المؤشرات والتغيرات..........
وشكرا



shu],kd hv[,;l td i]h hgfpe










عرض البوم صور rabahissam   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : rabahissam المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

- الحاجة إلى الفلسفة:

إنّ من أهمّ الغرائز الإنسانيّة هي غريزة البحث عن الحقيقة، وغريزة حسّ التتبّع الذي لا يعرف الكلل ولا الملل. فالإنسان في تعطّشٍ دائمٍ للمعرفة. وهذه الغريزة موجودةٌ عند الجميع وإن كانت بشكلٍ متفاوتٍ. وقد أفرد الإنسان لكلّ مجموعةٍ من المسائل المترابطة فيما بينها علماً خاصاً بها. ومن بين تلك العلوم هو علم الفلسفة، الذي يجيب عن أسئلةٍ كثيرةٍ تخطر في ذهن الإنسان، كالتي تسأل عن أصل الوجود، وعن بداية العالم ونهايته، وعن وجود الملائكة أو الروح، وعن سعادة الإنسان وشقائه. ولا يوجد إنسانٌ في هذه الدنيا لا يحاول أن يجيب على هذه الأسئلة في نفسه، وحين لا يجد الجواب قد يقنع نفسه بالأسطورة. والعلم الذي يؤمّن لنا الإجابة على هذه الأسئلة ونحوها هو الفلسفة. ونلاحظ أنه لا يمكن الاستغناء عن هذا العلم، لأن هذه الأسئلة فطريةٌ وموجودةٌ في طبيعة كلّ إنسان، وهو بطبيعته يبحث عن حلول وإجابة لأسئلته هذه، فكان علم الفلسفة هو الذي يروي عطش هذه الحاجة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t54884.html#post421298

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=421298

وكثيراً ما نجد أنّ الإنسان يخطئ في حياته ومعتقداته، فيعتقد بأمورٍ لا أساس لها من الصحة، وتنعكس هذه المعتقدات لتؤثر مباشرة على سلوكه في الحياة. فقد كان الإنسان يعتقد بخرافاتٍ كثيرةٍ أثبت العلم الحديث بطلانها.




وما زال بعض البسطاء يعتقدون بوجود الحظ أو الغول وما شابه ذلك. ونجد أنّ أخلاقهم وأعمالهم وملكاتهم النفسيّة تتأثّر بهذ المعتقدات. وهنا تكمن أهمية علم الفلسفة فإنّه يُعطي الميزان والمعيار للأشياء الحقيقية الموجودة، التي من خلالها نستطيع أن نميّز الموجود الحقيقي عن غيره من الأوهام والخرافات، وما أعظمها من حاجةٍ للإنسان.

2- أسلوب البحث الفلسفي:


وحيث إنّ علم الفلسفة هو الذي يؤمن الاعتقاد الصحيح للإنسان، فلا بد له أن يعتمد على أسلوبٍ محكمٍ وأساسٍ ثابتٍ في استدلالاته، لأجل أن يكوّن الاعتقاد الصحيح، فالشعر الذي يبتنى على الصور والتشبيه والخيال لا يكوّن اعتقاداً محكماً، والخطابة التي تقنع المستمع بأسلوبها الساحر وما يستعمله الخطيب من مؤثراتٍ لا يمكن أن يشكّل أساساً محكماً للاعتقاد، لذلك نجد علم الفلسفة لا يعتمد إلا على البرهان واليقين، الذي يكشف الحقيقة بشكلٍ تامٍ وواضحٍ لا يعتريه أي شك، ولا يمكن زعزعته على الإطلاق.

مصطلح الفلسفة والسفسطة:

أجمع العلماء- ممّن اطلع على اللغة اليونانية قديماً وحديثاً وعلى تاريخ اليونان العلمي القديم- أن لفظ الفلسفة معرب من (فيلوسوفيا)، المؤلفة من كلمتين في الأصل: (فيلو) و(سوفيا)، والأولى منهما تعني المحب، والثانية تعني الحكمة، فيكون معنى الكلمة هو محب الحكمة
1.

وقد ظهرت جماعةٌ في اليونان القديم قبل سقراط أطلقت على نفسها اسم (سوفيست)، أي العالِم، واتخذت من إدراك الإنسان مقياساً لمعرفة الحقائق، ثم بدأت باستعمال المغالطة في استدلالاتها، فأوجدت موجةً من الشك والفوضى،






خاصةً بعد أن أتقنت هذه الجماعة فنَّ الخطابة، ومارست مهنة القضاء والمحاماة، فكانت ما تثبته اليوم تنفيه بالغد، وما تنفيه بالغد تثبته فيما بعده، فظهر بذلك الشك في كلّ شيء وأدّى إلى إنكار الحقائق والواقعيات، عندها أفرغت هذه الكلمة من معناها الحقيقي، وصارت مرادفة للمغالطة، وعُرِّبت هذه الكلمة (السفسطة) لتستعمل في معنى المغالطة، وما زال هذا الاستعمال رائجاً حتى اليوم.

تصدى لهذه الجماعة سقراط. ولأجل هذا المعنى الجديد الذي التصق بلفظ (سوفيست) رفض أن يسمي نفسه بها، وإنما أطلق على نفسه اسم (فيلوسوفوس) أي محب الحكمة. ثم ارتقت بعد ذلك هذه الكلمة لتصبح بمعنى العالِم. وفي المقابل انحطت كلمة (سوفيست) من معنى العالِم إلى معنى المغالِط. وبعد تعريب الكلمة صارت كلمة الفلسفة مرادفةً للعِلم، والفيلسوف للعالِم
2.

موضوع الفلسفة:

ولكي نحدد موضوع الفلسفة نقوم أولاً بتشبيه العالَم بجسم الإنسان، ونحن بإمكاننا دراسة جسم الإنسان بنحوين وكيفيتين:

الأولى: هي أن ندرس هذا الجسم لكن من زاوية خاصة، كأن ندرس الأعضاء عضواً عضواً، فندرس العين والأعصاب والقلب وهكذا، فإن هذا النحو من الدراسة دراسة خاصة واختصاص ضيق صغير بالنسبة لكل جسم الإنسان، وذلك لأن موضوع هذا العلم ضيّق ومحصور في مجال العضو الذي يبحث عنه.

الثانية: هي أن ندرس جسم الإنسان من ناحية عامة، فنسأل مثلاً: متى جاء هذا الجسم؟ وإلى متى يبقى؟ وهل لهذا الجسم علة أوجدته؟ وما هي علاقة الجسم بعلته؟ ما هي الصفات التي ينبغي أن تتصف به علّة هذا الجسم؟ هل





هذا الجسم حيّ؟ هل كل أعضائه حيّة حتى الظفر والعظم؟ هل لهذا الجسم بمجموعه غاية وهدف يسير نحوه؟ وهل هدف الجسم هو كماله؟ أو أنه لا هدف ولا غاية له أصلاً؟




و ارجو ان يفيدك هذا الرابط :
http://www.gulfkids.com/pdf/Aymen.pdf


بالتوفيق









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : rabahissam المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

بارك الله فيك اختي نادية سبقتيني
كلنا نتسابق لي مد يد العون
وكل اعضاء نحن تحت تصرفكم وكل اساتذة جزائرنا
تحت تصرفكم لن يبخلن عليكم بشيء
دعاء عن ضهر غيب يكفينا يا اخوتنا
بارك الله فيك استاذة نادية









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 15462
المشاركات: 57 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 01-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
rabahissam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : rabahissam المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

شكرا جزيلا









عرض البوم صور rabahissam   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجوكم ساعدوني منار السبيل منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 1 07-14-2011 10:35 PM
ساعدوني ارجوكم nanou قسم السنة الثانية ثانوي 9 11-10-2010 06:58 AM
عاجل ارجوكم ساعدوني في مشروعي للادب العربي قسنطينية حرة قسم السنة الاولى ثانوي 8 10-30-2010 06:52 PM
ارجوكم ساعدوني أول موضوع لي فلا تحرموني قسنطينية حرة منتدي فرغ مافي قلبك تنسي همك 9 10-04-2010 11:04 AM
كيف تعرف أن في البيت جن ( البيت المسكون ) ولماذا . ؟ اميرة سلام المنتدى العام 6 11-03-2009 01:36 PM


الساعة الآن 01:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302