العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


موسوعــة أمراض العـــيون

منتدى الصحة والطب


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-22-2010   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

زراعة القرنية



القرنية: هي ذلك الجزء الأمامي الشفاف من العين وتعتبر من أهم مكونات العين و عبرها تمر الأشعة التي تتجمع على سطح الشبكية مشكلة بذلك ما تراه من صور وأشكال . ويجب أن تبقى القرنية شفافة حتى تقوم بعملها بشكل سليم.


وقد تتعرض القرنية لعدد من الإصابات والأمراض التي تؤدي إلى تكون عتامة على سطحها تعترض المرور السليم لأشعة الضوء مؤدية إلى ضعف شديد في حدَة الإبصار.

تعريف زراعة القرنية:
  • عبارة عن عملية جراحية تتم فيها إزالة جزء مستدير من القرنية المصابة واستبدالها بجزء مماثل في الحجم يؤخذ من قرنية شفافة سليمة تؤخذ من عين المتبرع بعد وفاته.
  • ويتم تثبيت القرنية المزروعة عن طريق استخدام خيوط دقيقة جدا مصنوعة من مادة النايلون وتتم العملية باستخدام مايكروسكوب جراحي.
  • ويحدث تحسن تدريجي في حدًة الإبصار بعد إجراء هذه الزراعة.
  • وتعتبر هذه الجراحة آمنة وذات نسب نجاح عالية تصل إلى أكثر من80%.
لمن تزرع القرنية؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t55855-2.html#post429263

يحتاج الإنسان الى زراعة القرنية في الحالات المرضية التي تؤدي الى وجود عتامة وانخفاض في حدة الرؤية شرط ان تكون أجزاءالعين الأخرى سليمة.
هذه الامراض تتضمن:












1- التهابات القرنية البكتيرية والفيروسية. 2- بعض الأمراض الوراثية التي تصيب القرنية. 3- اصابات القرنية بجروح حادة أو حروق كيماوية. 5- أسباب تجميلية 4- القرنية المخروطية.
































عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

الرأرأة (اهتزاز العينNYSTAGMUS)




إن الرأرأة هي عبارة عن اهتزاز منتظم متساو في العينين وغير ارادي. لا يؤثر على حركات العين الطبيعية. ويكون الاهتزاز افقيا وهو يظهر، بشكل واضح، عند النظر إلى اليمين أو الشمال كما يمكن أن يكون الاهتزاز بشكل دائري وبطيء، ولا سيما عند الأطفال حديثي الولادة. وتشاهد الرأرأة عند الأطفال عديمي البصر وعمال المناجم بسبب سوء الإضاءة ووضع رأس العامل المائل إلى الوراء أثناء العمل، وعند المصابين بنقص في المادة الملونة في القزحية والجسم (البهق). كذلك يمكن أن تظهر الرأرأة في التهابات الأذن الوسطى أو في بعض الأورام والاتهابات الدماغية.
ولا يوجد علاج جذري لهذه الحالة إلا إذا وجد السبب المؤدي إلى ذلك مثل أمراض الأذن وأحوال عمال المناجم.


ظفر العين

ظفر العين هو نمو طبقة من الأنسجة والأوعية الدموية ، تنشأُ تحت طبقة الملتحمة وتنمو على شكل ظفر أو جناح وتمتد في اغلب الأحيان من زاوية العين الداخلية وتمتد شيئاً فشيئاً حتى تغطي طرف القرنية وقد تصل إلى منتصف القرنية.
الدكتور منذر الأشهب

إن وجود اظفر العين في الزاوية الداخلية للعين في أغلب الأحيان ناتج عن انكسار الإشعاعات من الطرف الخارجي غير المحمي من العين وتركيزها بعد انكسارها بالقرنية في الزاوية الداخلية، بينما الأنف يظلل ويحمي الجهة الخارجية للعين من هذا التأثير الضار لإشعاعات الشمس، ويمكن رؤية خط بني من الحديد يسمى خط ستوكر stockers line بجانب رأس الظفر ، يشير الى شكل نمو رأس الظفر.

اسبابه
أسباب تكون الظفر غير معروفة، ولكن التعرض المزمن والطويل لأشعة الشمس خصوصاً الأشعة فوق البنفسجية وتهيج العين المزمن من الجفاف والطقس المغبر قد يكون لها تأثير، ولهذا يصيب ظفر العين الاشخاص الذين يتواجدون بشكل مستمرفي أماكن غير محمية من الشمس والغبار ويصيب أولئك الذين عانوا طويلاً من جفاف العين.

الوقاية والعلاج
هناك قواعد هامة في الوقاية والعلاج .
- ارتداء قبعات عريضة ونظارات واقية ذات حماية من الجوانب ومرطبات العين قد تساعد في تهدئته ووقف نموه .
- من المهم إدراك عدم وجود دواء لإزالته ووقف نموه إما عندما يلتهب ويتهيج فإن قطرات مرطبة مثل الدمع الصناعي قد تساعد على تهدئته .
3- عندما يصبح الظفر كبيرا يهدد وجوده جودة النظر أو أن منظره مؤثر على جمال العين فإن الظفر يستأصل جراحياً ، وإن استئصاله جراحياً لا يعني بالضرورة الشفاء منه حيث توجد فرصة لعودته تختلف باختلاف طريقة الاستئصال.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

لجلوكوما / الغلوكوما
المياه الزرقاء / الزرق / الماء الاسود في العين / اللص الصامت






الجلوكوما باليونانية تعني الشلالات الزرقاء ، وعلى الرغم أنه لا توجد مياه زرقاء في هذا المرض، إلا أن المريض قد يشاهد هالات ملونة زرقاء حول مصدر الضوء ، ولعل هذا هو سبب تسمية المرض بالجلوكوما .


مقدمة وشرح مختصر :


تشتمل هذه الحالة على تلف العصب البصري الناجم عن ارتفاع الضغط داخل مقلة العين . ويتزايد الضغط حين تنسد المسام التي تسمح في حالتها الطبيعية بتصريف السائل من العين .
ويؤدي تلف العصب البصري إلى تراجع الرؤية بصورة بطيئة . وفي حال إهمال العلاج ، من شأن الماء الأسود أن يسبب العمى .
تحذير : بما أن الاعراض الأولية قد تكون غير ملحوظة ، من الأهمية بمكان الخضوع لفحوصات منتظمة للعين . فإن تم تشخيص هذه الحالة وعلاجها باكراَ ، من الممكن شفاؤها عادة بواسطة قطرات العين أو الادوية الفموية أو الجراحة.
بالتالي ، إن عانيت من صداع حاد أو الم في العين أو الحاجب أو من غثيان أو ضبابية في البصر أو رأيت اقواس قزح حول الاضواء في الليل ، اعرض الحالة على طبيب مختص على الفور . ففي بعض الاحيان يستوجب العلاج إجراء جراحة طارئة بالليزر


الشرح :


تشبه الجلوكوما لصاً يسرق بالليل ، فهي قد تذهب ببصر من يصاب بها ببطء شديد ، دون أن يلحظ أي شيء ، لهذا السبب يسمى المرض أحياناً بـ " السارق الصامت "
ففي الجلوكوما يحدث عادة ازدياد في ضغط الرطوبة المائية ، وهو السائل الذي يملأ حجرات العين . ويتسبب هذا الضغط في تلف العصب البصري .
و الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى . غير أنها لو شخصت وعولجت مبكراً ، يمكن في الغالبية العظمى الاحتفاظ بما تبقى من البصر .


إن الرطوبة المائية ( الزلاليلة ) تدور بين الحجرتين الأمامية والخلفية للعين من خلال الحدقة ، لتغذي العدسة والخلايا المبطنة للقرنية ، ثم تصرف من خلال نظام من الانسجة يشبه الغربال ( يسمى الشبكة المتداخلة أو ذات الحواجز ) ويتم تفريغها في قنية صرف ، تقع في موضع التقاء القزحية والقرنية ، وهذه المنطقة من العين تسمى " زاوية الصرف " . ومن قنية الصرف ، يتم توجيه السائل إلى قناة " شليم " ثم إلى الأوردة المجاورة ، حيث يتدفق إلى تيار الدم . هذه العملية مستمرة على الدوام .
سائل الرطوبة المائية ينتج بإستمرار والفائض منه يتم التخلص منه باستمرار من خلال قناة شليم للمحافظة على التوازن الطبيعي للضغط داخل العين .
حركة السائل في العين




في حالة الإصابة بالجلوكوما ، يصاب نظام الصرف بالإنسداد ويرتفع الضغط ، مما يشكل ضغطاً على ورود الدم للعصب البصري . فإذا إستمر الضغط ، تموت الالياف العصبية التي تحمل الرسائل البصرية فيبدأ البصر في التلاشي .


وقد يكون فقدان البصر أيضاً بسبب إنسداد الشعيرات الدموية المغذية لكل من الشبكية والعصب البصري . وأول ما يتاثر الألياف العصبية الموجودة بالحافة الخارجية ، وهكذا يبدأ فقدان البصر بالرؤية الطرفية ثم يذوي تدريجياً إلى أن تموت الخلايا المغذية للرؤية المركزية .


التلف الذي تحدثه الجلوكوما لا يمكن إصلاحه ، وهذا هو السبب الذي يجعل من تشخيص الحالة مبكراً أمراً مهماً .


تتجه الجلوكوما نحو إصابة كبار السن . هذا أمر غير واضح السبب إلى الان ، غير أن نظام الصرف بالعين يبدو أنه يصبح أقل فعالية مع التقدم في العمر ( تتضاعف تقريباً مخاطر الاصابة بالجلوكوما كل عشر سنوات بعد سن الخمسين ) .
وهناك عامل وراثي يتحكم في جين معين يسبب بعض حالات جلوكوما الزاوية المفتوحة .


الاعراض و الانواع :


هناك أنواع عديدة من الجلوكوما ، كل منها له مجموعة خاصة به من الأعراض .



جلوكوما الزاوية المفتوحة
جلوكوما الزاوية المفتوحة :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t55855-2.html#post429265


ويعرف أيضاً بـ الجلوكوما المزمنة أو البسيطة ، وهي أكثر الأنواع إنتشاراً ، وتشكل نسبة 90% من إجمالي حالات الجلوكوما .
وفي هذا النوع ، تظل الزاوية التي بداخل الحجرة الامامية للعين مفتوحة ، غير أن الرطوبة المائية تصرف ببطء شديد ، مما يؤدي إلى تراكم السائل بالعين مع ارتفاع بطيء لكنه مستمر في ضغط العين .
وقد تسوء الحالة في هذا النوع من الجلوكوما مع وجود اعراض قليلة أو قد لا توجد أعراض على الإطلاق إلى أن يصل المرض إلى مرحلة متقدمة .
وقد يصاب المريض ببقع عمياء مع تضاؤل القدرة على الإبصار الطرفي لكنها قد تكون أموراً ذات أهمية ضئيلة فلا تلحظ في البداية .
وفي بعض الأحيان ينتبه الناس إلى المرض عندما يجدون أنهم يحتاجون لكشف نظر جديد كل فترة قصيرة أو لديهم مشاكل في الرؤية الليلية . غير أن هذه الاعراض تحدث بصفة عامة في المراحل المتقدمة من المرض .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=429265
اجزاء في مقدمة العين لدى شخص مصاب بجلوكوما الزاوية المفتوحة، وفي الاحوال الطبيعية يقوم الجسم الهدبي باستمرار بإنتاج السائل الزلالي ، وهو سائل يدور في الحجرة الخلفية حول القزحية ويمر من خلال الحدقة إلى الحجرة الامامية ( أنظر السهم ) . ويساعد السائل على الاحتفاظ بشكل العين الخارجي ، ويغذي العدسة والقرينة ، ويتم تصريفه عن طريق الشبكة المتداخلة إلى قناة " شليم " ثم إلى الأوردة الصغيرة التي تتصل بتيار الدم وفي الجلوكوما المزمنة ذات الزاوية المفتوحة يحدث انسداد في الشبكة المتداخلة التي تشبه المنخل ، فيتراكم السائل ، ويزداد الضغط
جلوكوما التوتر المنخفض :



وهي نوع أقل شيوعاً من أنواع جلوكوما الزاوية المفتوحة ، وتتصف بحدوث تلف بالعصب البصري في نمط مميز للجلوكوما وإن كان يحدث مع وجود ضغط عين طبيعي .


وقد يقع هذا النوع من الجلوكوما عندما يقل ورود الدم إلى العصب البصري بسبب حالات مرضية أخرى ، مثل تصلب الشرايين .وفي ظل هذه الظروف ، يكون حتى الضغط الطبيعي الواقع على العصب البصري كافياً للمزيد من انتقاص تغذية العصب بالدم مما يسبب تلفاً به .


جلوكوما الزاوية المغلقة :



جلوكوما الزاوية المغلقة





وتعرف ايضاً بـ الجلوكوما الحادةيتصف هذا النوع من الجلوكوما بإرتفاع سريع في ضغط العين على مدى ساعات قلائل حيث تصاب زاوية الصرف فجأة بالإنسداد ، مما يمنع جريان السائل إلى خارج العين .
ويحدث هذا أحياناً عندما تضيق الزاوية وتندفع القزحية للأمام ، فتنجح في إغلاق ممر الصرف . وسرعان ما تتصلب مقلة العين ويتسبب الضغط في ألم وتشوش بالرؤية ، وهالات من قوس قزح حول الأضواء ، مع نوبات صداع ، وغثيان وقيء .
وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي بسرعة إلى العمى .
وتحتاج السرعة التي تبدأ بها الأعراض إلى علاج فوري على يد إخصائي العيون .
أو جلوكوما انغلاق الزاوية أو الزاوية الضيقة .




يتصف هذا النوع من الجلوكوما بإرتفاع سريع في ضغط العين على مدى ساعات قلائل حيث تصاب زاوية الصرف فجأة بالإنسداد ، مما يمنع جريان السائل إلى خارج العين .
ويحدث هذا أحياناً عندما تضيق الزاوية وتندفع القزحية للأمام ، فتنجح في إغلاق ممر الصرف . وسرعان ما تتصلب مقلة العين ويتسبب الضغط في ألم وتشوش بالرؤية ، وهالات من قوس قزح حول الأضواء ، مع نوبات صداع ، وغثيان وقيء .
وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي بسرعة إلى العمى .
وتحتاج السرعة التي تبدأ بها الأعراض إلى علاج فوري على يد إخصائي العيون .



اجزاء مقدمة العين لدى شخص مصاب بجلوكوما الزاوية المغلقة . زاوية التصريف بالحجرة الامامية أصيبت بالضيق إلى حد الإنسداد نتيجة لإنثناء القزحية للأمام . فلا يستطيع السائل الخروج من العين ، مما يسبب إرتفاعاً شديداً في ضغط العين وألماً وتشوشاً بالرؤية وإصابة العصب البصري




خيارات التشخيص والعلاج
:إذا شكّ الطبيب في إصابتك بالجلوكوما ، فإنه سوف يجري عدداً من الإختبارات والفحوصات .


سوف يفحص الطبيب العصب البصري مستخدماً منظار فحص العين . فإذا كان القرص البصري – وهو قلب العصب البصري – متأثراً بالجلوكوما ، فقد يلحظ الطبيب حالة تسمى الحجام . وفي الحجام يبدو القرص كما لو به أخاديد أو حفر عميقة بينما يكون مركز القرص أعمق كثيراً من حافته . وقد يكون لون القرص – وهو في الاحوال الطبيعية يميل إلى اللون الوردي – شاحباً أو أكثر ميلاً للإصفرار لأن تفاقم المرض أعافإذا أحالك طبيبك إلى إخصائي عيون ، فسوف يقوم بنفس الفحص ، لكنه سوف يستخدم أيضاً مصباح كشف ويجري اختبار قياس ضغط العين .
كما أن طبيب العيون قد يجري أيضاً فحصاً يسمى منظار الزاوية ، وفيه تستخدم عدسة خاصة لرؤية الزاوية ما إذا كانت زاوية الصرف مفتوحة أم ضيقة أم مغلقة .


مستوى الضغط الطبيعي للعين يتراوح ما بين 10 – 22 ملم زئبق mm Hg ، وأغلب الاشخاص يكونون ما بين 14 - 16 mm Hg . يعتبر الطبيب أن أي شخص تجاوز ضغط عينه عن 22 mm Hg هو في خطر الإصابة بالجلوكوما، وبحاجة إلى مراقبة


الطبيب قد يستخدم ايضاً منظار العين لإختبار ضرر العصب البصري والالياف في العصب البصري


والهدف من العلاج هو التحكم بضغط العين وإيقاف تقدم المرض .
وبالنسبة لجلوكوما الزاوية المفتوحة عادة ما يبدأ العلاج بعقاقير سطحية للإستعمال الظاهري ( قطرة عين أو مراهم ) ، والتي توضع مرة واحدة إلى عدة مرات يومياً ، كذلك قد توصف أقراص تتناول بالفم .
وعادة ما يفلح العلاج بالعقاقير في حصار الجلوكوما . غير أنه إذا لم يستطع ، فإن الطبيب قد ينصح بإجراء جراحة تسمى الترقيع بالليزر Trabeculoplasty وتنطق هكذا (truh-BEK-u-lo-plas-te) ، والتي تحسن عملية تصريف السائل . وعادة ما تجرى هذه الجراحة بالعيادة بإستعمال مخدر على شكل قطرة عين .في هذه العملية يستخدم شعاع ليزر عالي الطاقة في حرق ثقوب دقيقة فوق سطح نصف الشبكة المتداخلة . وهذا يسمح للسائل بالتدفق بحرية أكثر إلى الحجرة الأمامية . وقد يرى المريض أضواء مبهرة خضراء اللون أو حمراء اللون أثناء توجيه الليزر نحو بؤرة العمل وإطلاق شعاعه إلى ما يصل إلى 50 مرة لعمل الفتحات . لا يوجد ألم إطلاقاً ، ويستغرق العلاج أقل من خمس دقائق .



ورغم الفائدة التي تحققها جراحة الليزر ، إلا أنها قد تحتاج أن تكرر على النصف الثاني من الشبكة المتداخلة إذا لم يكن الضغط في عينك منخفضاً بدرجة كافية . ويزداد الضغط بعد حوالي عامين لدى أكثر من نصف عدد من لم تجر لهم المعالجة بالليزر .
وفي بعض الأحيان تتحرك القزحية للأمام وتضيق زاوية التصريف أكثر . وقد تستعمل عملية الاستئصال القزحي الجزئي بالليزر لعلاج جلوكوما الزاوية المغلقة أو الزوايا الضيقة التي يتوقع أن تغلق . فبإستخدام الليزر ، يصنع الجراح فتحة صغيرة بالحافة الخارجية للقزحية لتيسير صرف الرطوبة المائية من الحجرة الخلفية إلى الحجرة الأمامية . وهذا من شأنه أن يقلل الضغط في الحجرة الخلفية ، وهو الضغط الذي دفع القزحية للأمام نحو زاوية الصرف .


وفي بعض الحالات التي لا يمكن استعمال الليزر ، يتم اقتطاع جزء من القزحية جراحياً بالمقص الجراحي في عملية تسمى " الاستئصال القزحي " . وينجز الإستئصال القزحي نفس الهدف الذي يحققه الاستئصال الجزئي بالليزر غير أنه يتطلب فتح العين جراحياً للوصول إلى القزحية . وهذا يحمل في طياته خطراً أكبر من التعرض للنزيف والعدوى ، وغيرها من المضاعفات التي لا توجد في الإستئصال الجزئي بالليزر .استئصال الشبكة المتداخلة قد يوصى به إذا فشلت علاجات الليزر والعقاقير . وفي هذه العملية ، تفتح رقعة من النسيج من الصلبة ( بياض العين ) لعمل طريق جديد للمرور للسائل كي ينصرف من الحجرة الأمامية إلى الفراغ الذي تم إحداثه أسفل الملتحمة . وبدلاً من ذلك قد يتم زرع صمام بلاستيكي لتحقيق تصريف للسائل كي يجري إلى خارج العين .
وبالنسبة لجلوكوما الزاوية المفتوحة ، يتم التشخيص في الغالبية العظمى من الحالات بعد أن يقع بالفعل بعض التلف للإبصار . وسوف يستبعد طبيبك الأسباب المحتملة الأخرى لتلف العصب البصري وفقدان الرؤية . فإذا لم يوجد أي منها ، فإن خفض الضغط في سائل العين سواء بالعقاقير و/أو من خلال الجراحة عادة ما يؤدي إلى إستقرار الحالة .


تجميل الشكبة المتداخلة بالليزر لعلاج جلوكوما الزاوية المفتوحة



في جراحة تجميل الشبكة المتداخلة بالليزر ، يصنع شعاع الليزر عالي الطاقة فتحات صغيرة في الشبكة المتداخلة ، مما يحسن تصريف السائل إلى خارج العين . ويسمح الميكروسكوب المزود بالمصباح ذي الشق Slitlamp ومنشور منظار الزاوية برؤية تفصيلية لزاوية التصريف
فتح القزحية بالليزر لعلاج جلوكوما الزاوية المغلقة


في عملية فتح القزحية بالليزر ، يتم تركيز شعاع ليزر بإستخدام عدسة خاصة ، ليحرق قتحة صغيرة في القزحية لتسمح بتصريف السائل من الحجرة الخلفية إلى الامامية . وهذا يسهل على السائل الخروج من قناة شليم
هل سأصاب بالعمى ؟


الجلوكوما أحد امراض العيون التي يرتفع فيها الضغط بداخل العين إرتفاعاً كبيراً فيتلف العصب البصري ، وهو العصب الذي ينقل الصور التي تلتقطها العين إلى المخ . وبرغم أن الجلوكوما تسبب العمى إذا لم تكتشف باكراً وتعالج بصورة صحيحة ، فإن كل الانواع المتعددة للجلوكوما يمكن إخضاعها للسيطرة دون أن يتفاقم فقد البصر بإستخدام قطرة العين والعلاج بالليزر أو الجراحة . إن فقدان البصر في مراحله الاولى والناجم عن الجلوكوما لا يلحظه أغلب الناس . وأي شخص يوجد لعائلته سجل من الإصابة بالجلوكوما ينبغي أن يخضع للفحص الدوري للعين ، وهو فحص غير مؤلم يمكن من خلال إكشتاف الجلوكوما ، مع العلاج المنتظم والامين ، والفحص الدوري لضمان السيطرة على المرض


الآثار الجانبية لقطرة الجلوكوما



قطرة العين التي تعالج الجلوكوما قد تتسبب في آثار جانبية للعين ، منها تشوش الرؤية ، ألم العين ، ظهور الاجسام السابحة ، الحكة ، الاحمرار ، التدميع و التورم . والذي ربما لا تعرفه وهو أن هذه العقاقير التي تحتوي عليها القطرة يمتصها جسمك كذلك من سطح العين أو من خلال القنوات الدمعية إلى الانف والبلعوم . فإذا اصبت بهزال أو ارهاق غير معتاد مع ضيق تنفس وطفح وجفاف بالفم واسهال وعصبية وتنميل بالاصابع والاقدام ،بل وحتى انخفاض في الرغبة الجنسية بعد أن بدأت العلاج بقطرة الجلوكوما ، فإنها قد تكون من الأعراض المصاحبة لهذه القطرة . فإن حدث هذا ، فإن طبيبك في الغالب يستطيع إيجاد نوع بديل من القطرة لكي تستخدمها .
من الممكن الحد من هذه الآثار . أغلق عينيك بعد وضع القطرات لمدة دقيقة إلى دقيقتين ، وإضغط بلطف بإتجاه زواية العين القريبة من قناة الدمع وإمسح أية قطرات غير ضرورية لامست الجفن .




إقرا النشرة الدوائية المصاحبة للقطرة وناقش مع طبيب العيون والطبيب العام أية أعراض محتملة لها .



مخاطر الاصابة بالجلوكوما :


إن الخطر الذي يتهددك بالإصابة بالجلوكوما يتزايد إن كنت واقعاً ضمن واحدة من تلك الفئات الأكثر تعرضاً للخطر :


- مرة ونصف : الافراط في تعاطي الكحولياتمرتان : مصاب بقصر نظر
- مرتان ونصف : مصاب بارتفاع في ضغط الدم
- مرتان ونصف : مريض بالسكر
- ثلاث مرات ونصف : لديك تاريخ عائلي من الاصابة بالجلوكوما
- اربع مرات ونصف : اصحاب البشرة السوداء











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

ربي يبعد علينا شـر الأمراض
جزاك الله كل خير موضوع قيم









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

العفو اخواتي

شكرا جزيلا لمرورك

نورتم









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

بارك الله فيك و جزاك خيرا على الموضوع الرائع









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

العفو اختي امينة

شكرا جزيلا لمرورك العطر









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعــة التداوي بالاعشاب لمعظم الامراض zaki34 ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 7 04-18-2013 06:00 AM
أمراض العيون ..ملف شامل حياة منتدى الصحة والطب 2 06-08-2011 08:22 PM
أمراض الصيف BOGOS منتدى الصحة والطب 7 05-08-2011 02:36 AM
أمراض تصيب الأطفال AVENTURIER منتدى بـراعم الجزائر 4 05-03-2011 06:49 AM
الإسهال.. أهم أمراض العطلات منيرة منتدى الصحة والطب 13 07-16-2009 10:03 PM


الساعة الآن 11:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302