العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية


منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية منتدى خاص بجميع بحوث لي مراحل تربوية


الموسوعة البحثية ( بحوث علمية + بحوث أدبية )

منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

المخدرات



مفاهيم ومصطلحات

تحدد المصطلحات المستخدمة في أي مجال المفهوم العلمي والتطبيقي، وتعرف بالمصطلحات وفق ما استقر عليه استخدامها في مجالات الاختصاص بهدف التوضيح وتلافي الغموض والإبهام وتحقيق الاستيعاب والاختصار.

المواد النفسية (المخدرات)

هي المواد المحدثة للاعتماد (الإدمان) طبيعية كانت أو مصنعة. وتشمل هذه المواد: الكحوليات (المشروبات الكحولية) والأمفيتامينات، والباربيتورات (مثل الفاليوم، والميلتاون، وسائر المواد المهدئة)، والقنبيات (مستحضرات القنب، الماريغوانا في الغرب، والبانج والجانجا والكاراس في الهند، والكيف في شمال أفريقيا، والحشيش في مصر)، والكوكايين، والمهلوسات (مثل الليسيرجايد، والميسكالين، والسايلوسيبين)، والقات، والأفيونيات (الأفيون، والمورفين، والهيروين، والكودايين)، والمواد الطيارة (الاستنشاقية: مثل الأسيتون، والجازولين).
ويستخدم اليوم مصطلح المواد النفسية بدلا من المخدر. والمقصود بالمخدر في هذا الملف هو المواد المحرم استخدامها إلا لأغراض طبية أو علمية.

الإدمان والاعتماد

الإدمان هو التعاطي المتكرر للمواد النفسية، بحيث يؤدي إلى حالة نفسية وأحياناُ عضوية ناتجة عن التفاعل مع المادة المخدرة لدرجة يميل فيها المدمن إلى زيادة جرعة المادة المتعاطاة، وهو ما يعرف بالإطاقة أو التحمل. وتسيطر عليه رغبة قهرية قد ترغمه على محاولة الحصول على المادة النفسية المطلوبة بأي وسيلة. وقد استخدم مصطلح "الاعتماد" بديلاً للإدمان والتعود. وقد يحدث إدمان لا يعتبر بالضرورة خطرا أو ضاراً مثل الحالة الناتجة عن تناول البن والشاي والتبغ، ولا يقع هذا النوع من الإدمان في اهتمامنا في هذا الملف، ولكن المقصود هو الإدمان الناتج عن تعاطي المخدرات.

الانسحاب

هو الحالة التي يكون عليها المدمن إذا توقف عن تعاطي المخدر، وهي مجموعة أعراض تنجم عن محاولة الجسم التخلص من آثار سموم المخدر، وتختلف حسب نوع المخدر. وتبلغ هذه الأعراض أشدها في الأفيون ومشتقاته وبالأخص الهيروين حيث تتراوح مدتها بين يومين وأربعة أيام، ويمكن أن تنتهي ببعض المتعاطين إلى الوفاة.
ومن أمثلة أعراض الانسحاب في حال إدمان الأمفيتامينات (المنشطات والمنبهات): مزاج مكتئب وشعور بالتعب واضطراب في النوم وأحلام مزعجة.
وبالنسبة للانسحاب الكحولي تتمثل الأعراض في الارتعاشات الشديدة والغثيان والتقيؤ والشعور بالضيق والتوعك والضعف وسرعة ضربات القلب والعرق المتزايد، إضافة إلى المزاج المكتئب والتهيج.

أنواع المخدرات

كثرت أنواع المخدرات وأشكالها حتى أصبح من الصعب حصرها، ووجه الخلاف في تصنيف كل تلك الأنواع ينبع من اختلاف زاوية النظر إليها، فبعضها تصنف على أساس تأثيرها، وبعضها يصنف على أساس طرق إنتاجها. ولا يوجد حتى الآن اتفاق دولي موحد حول هذا التصنيف، ولكن على العموم كانت أشهر التصنيفات على حسب العناصر التالية:
أولاً: بحسب تأثيرها
1- المسكرات: مثل الكحول والكلوروفورم والبنزين.
2- مسببات النشوة: مثل الأفيون ومشتقاته.
3- المهلوسات: مثل الميسكالين وفطر الأمانيت والبلاذون والقنب الهندي.
4- المنومات: وتتمثل في الكلورال والباريبورات والسلفونال وبرموميد البوتاسيوم.

ثانياً: بحسب طريقة الإنتاج
1- مخدرات تنتج من نباتات طبيعية مباشرة: مثل الحشيش والقات والأفيون ونبات القنب.
2- مخدرات مصنعة وتستخرج من المخدر الطبيعي بعد أن تتعرض لعمليات كيمياوية تحولها إلى صورة أخرى: مثل المورفين والهيروين والكوكايين.
3- مخدرات مركبة وتصنع من عناصر كيماوية ومركبات أخرى ولها التأثير نفسه: مثل بقية المواد المخدرة المسكنة والمنومة والمهلوسة.

ثالثاً: بحسب الاعتماد (الإدمان) النفسي والعضوي
1- المواد التي تسبب اعتماداً نفسياً وعضويا: مثل الأفيون ومشتقاته كالمورفين والكوكايين والهيروين.
2- المواد التي تسبب اعتمادا نفسيا فقط: مثل الحشيش والقات وعقاقير الهلوسة.

رابعاً: بحسب اللون
1- المخدرات البيضاء: مثل الكوكايين والهيروين.
2- المخدرات السوداء: مثل الأفيون ومشتقاته والحشيش.

خامساً: تصنيف منظمة الصحة العالمية
1- مجموعة العقاقير المنبهة: مثل الكافيين والنيكوتين والكوكايين، والأمفيتامينات مثل البنزدرين وركسي ومئثدرين.
2- مجموعة العقاقير المهدئة: وتشمل المخدرات مثل المورفين والهيروين والأفيون، ومجموعة الباربيتيورات وبعض المركبات الصناعية مثل الميثاون وتضم هذه المجموعة كذلك الكحول.
3- مجموعة العقاقير المثيرة للأخاييل (المغيبات) ويأتي على رأسها القنب الهندي الذي يستخرج منه الحشيش، والماريغوانا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430224

سادساً: بحسب التركيب الكيميائي
وهناك تصنيف آخر تتبعه منظمة الصحة العالمية يعتمد على التركيب الكيميائي للعقار وليس على تأثيره، ويضم هذا التصنيف ثماني مجموعات هي:
1- الأفيونات
2- الحشيش
3- الكوكا
4- المثيرات للأخاييل
5- الأمفيتامينات
6- البابيورات
7- القات
8- الفولانيل

تاريخ المخدرات

ورد في تراث الحضارات القديمة آثار كثيرة تدل على معرفة الإنسان بالمواد المخدرة منذ تلك الأزمنة البعيدة، وقد وجدت تلك الآثار على شكل نقوش على جدران المعابد أو كتابات على أوراق البردي المصرية القديمة أو كأساطير مروية تناقلتها الأجيال. فالهندوس على سبيل المثال كانوا يعتقدون أن الإله (شيفا) هو الذي يأتي بنبات القنب من المحيط، ثم تستخرج منه باقي الإلهة ما وصفوه بالرحيق الإلهي ويقصدون به الحشيش. ونقش الإغريق صوراً لنبات الخشاش على جدران المقابر والمعابد، واختلف المدلول الرمزي لهذه النقوش حسب الإلهة التي تمسك بها، ففي يد الإلهة (هيرا) تعني الأمومة، والإلهة (ديميتر) تعني خصوبة الأرض، والإله (بلوتو) تعني الموت أو النوم الأبدي. أما قبائل الإنديز فقد انتشرت بينهم أسطورة تقول بأن امرأة نزلت من السماء لتخفف آلام الناس، وتجلب لهم نوماً لذيذاً، وتحولت بفضل القوة الإلهية إلى شجرة الكوكا. وفيما يأتي نتناول تاريخ أشهر أنواع المخدرات التي عرفها الإنسان:

1- الكحوليات
تعتبر الكحوليات من أقدم المواد المخدرة التي تعاطاها الإنسان، وكانت الصين أسبق المجتمعات إلى معرفة عمليات التخمير الطبيعية لأنواع مختلفة من الأطعمة، فقد صنع الصينيون الخمور من الأرز والبطاطا والقمح والشعير، وتعاطوا أنواعاً من المشروبات كانوا يطلقون عليها "جيو" أي النبيذ، ثم انتقل إليهم نبيذ العنب من العالم الغربي سنة 200 قبل الميلاد تقريباً بعد الاتصالات التي جرت بين الإمبراطوريتين الصينية والرومانية. واقترن تقديم المشوربات الكحولية في الصين القديمة بعدد من المناسبات الاجتماعية مثل تقديم الأضاحي للآلهة أو الاحتفال بنصر عسكري. وهذا نموذج ليس متفردا في قدم وتلقائية معرفة الإنسان للكحوليات، كما لهذا النموذج شبيه في الحضارات المصرية والهندية والرومانية واليونانية، كما عرفت الكحوليات المجتمعات والقبائل البدائية في أفريقيا وآسيا.

2- الحشيش (القنب)
القنب كلمة لاتينية معناها ضوضاء، وقد سمي الحشيش بهذا الاسم لأن متعاطيه يحدث ضوضاء بعد وصول المادة المخدرة إلى ذروة مفعولها. ومن المادة الفعالة في نبات القنب هذا يصنع الحشيش، ومعناه في اللغة العربية "العشب" أو النبات البري، ويرى بعض الباحثين أن كلمة حشيش مشتقة من الكلمة العبرية "شيش" التي تعني الفرح، انطلاقاً مما يشعر به المتعاطي من نشوة وفرح عند تعاطيه الحشيش.
وقد عرفت الشعوب القديمة نبات القنب واستخدمته في أغراض متعددة، فصنعت من أليافه الحبال وأنواعا من الأقمشة، واستعمل كذلك في أغراض دينية وترويحية.

ومن أوائل الشعوب التي عرفته واستخدمته الشعب الصيني، فقد عرفه الإمبراطور شن ننج عام 2737 ق.م وأطلق عليه حينها واهب السعادة، أما الهندوس فقد سموه مخفف الأحزان.

وفي القرن السابع قبل الميلاد استعمله الآشوريون في حفلاتهم الدينية وسموه نبتة "كونوبو"، واشتق العالم النباتي ليناوس سنة 1753م من هذه التسمية كلمة "كنابيس" Cannabis.

وكان الكهنة الهنود يعتبرون الكنابيس (القنب - الحشيش) من أصل إلهي لما له من تأثير كبير واستخدموه في طقوسهم وحفلاتهم الدينية، وورد ذكره في أساطيرهم القديمة ووصفوه بأنه أحب شراب إلى الإله "أندرا"، ولايزال يستخدم هذا النبات في معابد الهندوس والسيخ في الهند ونيبال ومعابد أتباع شيتا في الأعياد المقدسة حتى الآن.

وقد عرف العالم الإسلامي الحشيش في القرن الحادي عشر الميلادي، حيث استعمله قائد القرامطة في آسيا الوسطى حسن بن صباح، وكان يقدمه مكافأة لأفراد مجموعته البارزين، وقد عرف منذ ذلك الوقت باسم الحشيش، وعرفت هذه الفرقة بالحشاشين.

أما أوروبا فعرفت الحشيش في القرن السابع عشر عن طريق حركة الاستشراق التي ركزت في كتاباتها على الهند وفارس والعالم العربي، ونقل نابليون بونابرت وجنوده بعد فشل حملتهم على مصر في القرن التاسع عشر هذا المخدر إلى أوروبا.
وكانت معرفة الولايات المتحدة الأميركية به في بدايات القرن العشرين، حيث نقله إليها العمال المكسيكيون الذين وفدوا إلى العمل داخل الولايات المتحدة.

3- الأفيون
أول من اكتشف الخشاش (الأفيون) هم سكان وسط آسيا في الألف السابعة قبل الميلاد ومنها انتشر إلى مناطق العالم المختلفة، وقد عرفه المصريون القدماء في الألف الرابعة قبل الميلاد، وكانوا يستخدمونه علاجاً للأوجاع، وعرفه كذلك السومريون وأطلقوا عليه اسم نبات السعادة، وتحدثت لوحات سومرية يعود تاريخها إلى 3300 ق.م عن موسم حصاد الأفيون، وعرفه البابليون والفرس، كما استخدمه الصينيون والهنود، ثم انتقل إلى اليونان والرومان ولكنهم أساؤوا استعماله فأدمنوه، وأوصى حكماؤهم بمنع استعماله، وقد أكدت ذلك المخطوطات القديمة بين هوميروس وأبو قراط ومن أرسطو إلى فيرجيل.

وعرف العرب الأفيون منذ القرن الثامن الميلادي، وقد وصفه ابن سينا لعلاج التهاب غشاء الرئة الذي كان يسمى وقتذاك "داء ذات الجُنب" وبعض أنواع المغص، وذكره داود الأنطاكي في تذكرته المعروفة باسم "تذكرة أولي الألباب والجامع للعجب العجاب" تحت اسم الخشخاش.

في عام 1906 وصل عدد مدمني الأفيون في الصين 15 مليوناً
وفي عام 1920 كانت نسبة المدمنين 25% من عدد الذكور في المدن الصينية

وفي الهند عرف نبات الخشاش والأفيون منذ القرن السادس الميلادي، وظلت الهند تستخدمه في تبادلاتها التجارية المحدودة مع الصين إلى أن احتكرت شركة الهند الشرقية التي تسيطر عليها إنجلترا في أوائل القرن التاسع عشر تجارته في أسواق الصين.
وقد قاومت الصين إغراق أسواقها بهذا المخدر، فاندلعت بينها وبين إنجلترا حرب عرفت باسم حرب الأفيون (1839 - 1842) انتهت بهزيمة الصين وتوقيع معاهدة نانكين عام 1843 التي استولت فيها بريطانيا على هونغ كونغ، وفتحت الموانئ الصينية أمام البضائع الغربية بضرائب بلغ حدها الأقصى 5%.

واستطاعت الولايات المتحدة الأميركية الدخول إلى الأسواق الصينية ومنافسة شركة الهند الشرقية في تلك الحرب، فوقعت اتفاقية مماثلة عام 1844، وكان من نتائج تلك المعاهدات الانتشار الواسع للأفيون في الصين، فوصل عدد المدمنين بها عام 1906 على سبيل المثال خمسة عشر مليوناً، وفي عام 1920 قدر عدد المدمنين بـ 25% من مجموع الذكور في المدن الصينية.
واستمرت معاناة الصين من ذلك النبات المخدر حتى عام 1950 عندما أعلنت حكومة ماوتسي تونغ بدء برنامج فعال للقضاء على تعاطيه وتنظيم تداوله.


4- المورفين
وهو أحد مشتقات الأفيون، حيث استطاع العالم الألماني سير تبرز عام 1806 من فصلها عن الأفيون، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الإله مورفيوس إله الأحلام عند الإغريق. وقد ساعد الاستخدام الطبي للمورفين في العمليات الجراحية خاصة إبان الحرب الأهلية التي اندلعت في الولايات المتحدة الأميركية (1861 - 1861) ومنذ اختراع الإبرة الطبية أصبح استخدام المورفين بطريقة الحقن في متناول اليد.

5- الهيروين
وهو أيضاً أحد مشتقات المورفين الأشد خطورة، اكتشف عام 1898 وأنتجته شركة باير للأدوية، ثم أسيء استخدامه وأدرج ضمن المواد المخدرة فائقة الخطورة.

6- الأمفيتامينات (المنشطات)
تم تحضيرها لأول مرة عام 1887 لكنها لم تستخدم طبياً إلا عام 1930، وقد سوقت تجارياً تحت اسم البنزورين، وكثر بعد ذلك تصنيع العديد منها مثل الكيكيدرين والمستيدرين والريتالين.

وكان الجنود والطيارون في الحرب العالمية الثانية يستخدمونها ليواصلوا العمل دون شعور بالتعب، لكن استخدامها لم يتوقف بعد انتهاء الحرب، وكانت اليابان من أوائل البلاد التي انتشر تعاطي هذه العقاقير بين شبابها حيث قدر عدد اليابانيين الذين يتعاطونها بمليون ونصف المليون عام 1954، وقد حشدت الحكومة اليابانية كل إمكاناتها للقضاء على هذه المشكلة ونجحت بالفعل في ذلك إلى حد كبير عام 1960.

7- الكوكايين
”عرفت أميركا اللاتينية الكوكايين قبل أكثر من ألفي عام ومنها انتشر إلى معظم أنحاء العالم ولا تزال هذه القارة أكبر منتج له حتى الآن ”
عرف نبات الكوكا الذي يستخرج منه الكوكايين في أميركا الجنوبية منذ أكثر من ألفي عام، وينتشر استعماله لدى هنود الأنكا، وفي عام 1860 تمكن العالم ألفرد نيمان من عزل المادة الفعالة في نبات الكوكا، ومنذ ذلك الحين زاد انتشاره على نطاق عالمي، وبدأ استعماله في صناعة الأدوية نظراً لتأثيره المنشط على الجهاز العصبي المركزي، ولذا استخدم بكثرة في المشروبات الترويحية وبخاصة الكوكاكولا، لكنه استبعد من تركيبتها عام 1903، وروجت له بقوة شركات صناعة الأدوية وكثرت الدعايات التي كانت تؤكد على أن تأثيره لا يزيد على القهوة والشاي، ومن أشهر الأطباء الذين روجوا لهذا النبات الطبيب الصيدلي الفرنسي أنجلو ماريان، واستخدمته تلك الشركات في أكثر من 15 منتجاً من منتجاتها.
وانعكس التاريخ الطويل لزراعة الكوكا في أميركا اللاتينية على طرق مكافحته فأصبحت هناك إمبراطوريات ضخمة -تنتشر في البيرو وكولومبيا والبرازيل- لتهريبه إلى دول العالم، وتمثل السوق الأميركية أكبر مستهلك لهذا المخدر في العالم.

8- القات
شجرة معمرة يراوح ارتفاعها ما بين متر إلى مترين، تزرع في اليمن والقرن الأفريقي وأفغانستان وأواسط آسيا.
اختلف الباحثون في تحديد أول منطقة ظهرت بها هذه الشجرة، فبينما يرى البعض أن أول ظهور لها كان في تركستان وأفغانستان يرى البعض الآخر أن الموطن الأصلي لها يرجع إلى الحبشة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430224
عرفته اليمن والحبشة في القرن الرابع عشر الميلادي، حيث أشار المقريزي (1364 - 1442) إلى وجود ".. شجرة لا تثمر فواكه في أرض الحبشة تسمى بالقات، حيث يقوم السكان بمضغ أوراقها الخضراء الصغيرة التي تنشط الذاكرة وتذكر الإنسان بما هو منسي، كما تضعف الشهية والنوم..".
وقد انتشرت عادة مضغ القات في اليمن والصومال، وتعمقت في المجتمع وارتبطت بعادات اجتماعية خاصة في الأفراح والمآتم وتمضية أوقات الفراغ، مما يجعل من مكافحتها مهمة صعبة. وكان أول وصف علمي للقات جاء على يد العالم السويدي بير فورسكال عام 1763.


يتبع









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

التأثير الصحي والنفسي للمخدرات

للمخدرات عموماً آثار صحية وانعكاسات نفسية خطيرة على المدمن، فبعض هذه المخدرات يؤدي إلى الهزال والضعف العام مثل الحشيش، وبعضها يؤدي إلى نزف في المخ وانحطاط في الشخصية مثل الأفيون، في حين يسبب البعض الآخر لصاحبه عجزاً جنسياً وتقلباً في المزاج مثل القات

أولاً: الكحوليات
تعتبر الكحوليات من أقدم المواد المخدرة وأوسعها انتشاراً في العالم، حيث عرفته الكثير من الحضارات القديمة، فقد وجد في بعض برديات المصريين القدماء عام 3500 ق.م حديثاً عن الخمر والإثم الذي يلحق شاربها، كما تعرف عليه اليونانيون القدماء وكانوا يشربونه بكثره، وهو جزء من الحياة اليومية للعديد من المجتمعات، كما تسخدمه بعض الديانات في احتفالاتها الدينية.

أما تأثيره الفسيولوجي فيبدأ بعد وصوله إلى الدم في فترة تتراوح بين 5 - 10 دقائق، ويتوقف هذا التأثير على نسبة تركيز مادة (الكحول الإيثيلي)، فالبيرة على سبيل المثال وهي من أكثر الكحوليات انتشاراً تكون نسبة تركيز الكحول الإيثيلي 1 - 20 ، أما الخمور بأنواعها وبخاصة "الويسكي" و"الرم" و"الجن" فإن نسبة الإثانون هي 1 - 2 وبذلك تكون خطورتها أشد.
ويعمل الكحول على تثبيط وظيفة قشرة المخ إذا وصل تركيزه في الدم إلى 0.05% حيث يبدأ إحساس الشارب بتأثير الخمر ونشوتها المزيفة. وإذا زادت النسبة عن 0.1% فتتأثر فإن مراكز الحركة في المخ تتأثر، ويبدأ معها ترنح الشارب وتلعثمه ولا يستطيع السيطرة على نفسه. وإذا بلغت نسبة التركيز 0.2% فتسيطر على المخمور انفعالات متضاربة كأن يضحك ويبكي في الوقت نفسه، وإذا وصلت النسبة 0.3% فلا يستطيع المدمن أن يرى أو يسمع أو يحس وتتوقف مراكز الإحساس لديه تماما، وحينما تصل النسبة بين 0.4 – 0.5% فيدخل المدمن في غيبوبة. ويموت شارب الخمر إذا وصلت نسبة تركيز الكحول في الدم بين 0.6 – 0.7% حيث تصاب مراكز التنفس وحركة القلب بالشلل.

ويتوقف ذلك على قدرة الشخص على الإحتمال (الإطاقة) وعلى سرعة تناول الكحول وعلى حالة المعدة وقت التناول إذا كانت مليئة بالطعام أو فارغة.

والكحوليات عموماً تجعل المتعاطي أكثر عدوانية خاصة على النساء والأطفال، كما تفقده القدرة على التوازن والنطق السليم، كما أنه لا يستمتع جنسياً وبعد فترة من التعاطي تدخله في حالة من الهلوسة المصحوبة بالشعور بالإكتئاب، وربما يؤدي به الحال إلى أن يرتكب جرائم جنسية دون أن يشعر، وتزداد خطورتها إذا أعطيت مصحوبة بمواد مخدرة كالهيروين أو مع مضادات الكآبة أو مع المهدئات.

ثانياً: المهبطات
تعمل هذه المجموعة على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي للمدمن، وتنقسم إلى مجموعتين، مهبطات ذات أصل طبيعي كالأفيون والمورفين والكودايين، ومنها ما هو مركب كيميائي، ومنها ما يجمع بين الطبيعي والكيميائي.

• المهبطات الطبيعية

الأفيون:
يعتبر الأفيون من أكثر المهبطات الطبيعية شهرة حيث يحتوي على أكثر من 35 مركب كيميائي أهمها المورفين والكودايين. ويستخرج الأفيون من العصارة اللبنية لنبات الخشخاش الذي يزرع وسط مزارع القمح والشعير، وقد ينمو تلقائياً كما هو الحال في الدول الواقعة في شمال البحر الأبيض المتوسط. ويعتبر الأفيون من أخطر أنواع المخدرات حيث تؤدي كمية قليلة منه إلى الأعراض التالية:
- الرغبة في النوم والنعاس
- ارتخاء الجفون ونقص حركتها.
- حكة بالجسد
- اصفرار الوجه
- ازدياد العرق
- احتقان العينين والحدقة
- الشعور بالغثيان
- اضطراب العادة الشهرية عند النساء
- انخفاض كميات السائل المنوي
- الإصابة بالزهري نتيجة استخدام إبر ملوثة.

وعند تشريح جثث مدمني الأفيون وجدت آثار تدل على تأثيره على الجهاز العصبي متمثلة في احتقان المخ وقلة نشاطه وتعرضه للنزف.
ومن آثاره السلبية الأخرى إبطاء حركة التنفس، وتقليل معدل النبض القلبي، وتليف بعض خلايا الكبد، وتقليل حركة المعدة مما يتسبب في الإصابة بالإمساك المزمن.
أما عن الآثار النفسية ففي البداية يشعر المتعاطي بالسعادة الوهمية والتخفف من الأعباء والخلو الذهني، ويهيأ للمدمن أن لديه قدرة أكبر على العمل. ويربط الأطباء بين الأفيون والانحرافات السلوكية كالسرقة والشذوذ الجنسي والدعارة.
كما يشعر المدمن بعد الانقطاع عن المخدر (الانسحاب) بالقلق والاكتئاب بعد عشر ساعات تقريباً، والخوف من الألم الذي سيصيبه في حالة الانسحاب، وبالفعل يبدأ شعوره بالبرد والقشعريرة والإسهال والعرق الغزير والأرق والإفرازات الدمعية والأنفية، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض ثلاثة أيام كما يمكنها أن تحدث الوفاة.

الأفيون :
من أخطر أنواع المخدرات حيث يؤدي إدمانه إلى كسل المعدة والأمعاء والإمساك المزمن وبعد فترة من إدمانه يؤدي إلى احتقان المخ ونزفه وتليف الكبد
ويربط الأطباء بينه وبين الانحرافات الجنسية كالشذوذ الجنسي والدعارة


• المهبطات نصف التخليقية
الهيروين:
وهو أحد مشتقات المورفين وأكثر أنواع المخدرات النصف تخليقية خطورة. والمادة الأساسية في الهيروين هي المورفين، حيث تجرى عليها بعض العمليات الكيميائية وإضافة بعض المواد إليه مثل الكينين والكافيين وفي بعض البلدان يضاف إليه مسحوق عظام جماجم الأموات كما هو الحال في الهيروين المستعمل في مصر والذي يطلق عليه اسم "أبو الجماجم"، ويتعاطى المدمنون الهيروين بطرق متعددة منها الحقن في الوريد أو تحت الجلد والشم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430225

• المهبطات التخليقية
وهي مجموعة من العقاقير التي تحضر من مواد كيميائية له تأثير مهبط وعلى الجهاز العصبي المركزي، وتسمى أحياناً ببديلات المورفين، مثل البيتيدين والديميرول، وبعض هذه العقاقير كانت في الأساس تستخدم في علاج الإدمان ولكن أسيئ استخدامها مثل الميثادون والنالوكسون والبرولوكسفين.

ثالثاً: المنومات
تشتق المنومات أو الباربتيورات من حمض الباربتيوريك وتستخدم كمسكنات، ولكن أسيئ استخدامها، وبالنسبة لتأثيرها فيتوقف على نوع المنوم، فهناك منوم قصير المفعول مثل البنتوثال وآخر متوسط المفعول مثل الأميتال وثالث طويل المفعول مثل الفينوباربيتال. وتؤخذ هذه المنومات في الغالب على شكل أقراص أو كبسولات وفي أحيان قليلة تؤخذ على هيئة أمبولات.
ومن الآثار السلبية لإدمانها على المدى الطويل تقليل الحركات المعدية والمعوية وتناقص إفرازاتهما، وهي في هذه تشبه آثار الأفيون.
وعلى الجانب النفسي تظهر على المدمن ميول عدوانية، وفي حالة الإقلال من الجرعة فإن المدمن يصاب بالخوف ورعشة في الأطراف، وارتفاع درجة الحرارة وسرعة النبض والغثيان والقيء المتكرر، ثم تأتي مرحلة المغص الشديد والارتعاشات الشبيهة بارتعاشات الصرع.

رابعاً: المهدئات
الأصل في الاستخدام الطبي للمهدئات هو علاج حالات القلق والتوتر وبعض حالات الصداع، وبخاصة الفاليوم والآتيفان والروهيبنول، ولكن أسيئ استخدامها فأدرجت ضمن الأدوية المخدرة، وتنقسم المهدئات إلى مجموعتين: المهدئات الكبرى والمهدئات الصغرى، وتستخدم الأولى في علاج الاضطرابات العقلية كالفصام، في حين تستخدم الثانية في علاج القلق والتوترات والأمراض العصابية.

ويؤدي إدمان هذا النوع من المهدئات إلى الاعتماد الفسيولوجي والسيكولوجي، وإن كانت أعراض الانسحاب منه أخف وطأة من غيره من المواد المخدرة.

خامساً: المنشطات الطبيعية
يؤدي تعاطي الكوكايين إلى اضطرابات سلوكية والشعور بأن البيئة المحيطة بالمدمن تتحرك وأن حشرات صغيرة تزحف علىجلده تجعله يحك جسمه بهستيريا


الكوكايين
ويستخرج من الأفيون الخام، حيث تتراوح نسبة الأفيون فيه ما بين 0.5 - 2.5 % من وزنه، كما يوجد في نبات الكوكا الذي ينمو في أميركا الجنوبية، وخاصة في جبال الإنديز وبيرو وكولومبيا والهند وإندونيسيا. وتحتاج زراعته إلى درجات مرتفعة الحرارة والرطوبة. والكوكا نبات معمر يمكن لشجرته البقاء لمدة عشرين عاماً، وتحصد ست مرات في العام الواحد.

يستخرج من هذا النبات مادة شديدة السمية هشة الملمس بيضاء اللون إذا كانت نقية، أطلق عليها اسم الكوكايين، وتتركز خطورتها في التأثير على خلايا الجهاز العصب المركزي، حيث تؤخذ بالشم أو الحقن أو بالمضغ، وفي حالة تناول جرعة زائدة عن المسموح بها طبياً تؤدي إلى الوفاة مباشرة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430225

وينزع المتعاطون للكوكايين في أميركا الجنوبية العصب المركزي للنبات ويمضغون أوراقه، ويزداد استخدامه بين الطبقات العاملة، لأنه يعطيهم إحساسا بالقوة ويزيل الشعور بالتعب والجوع.

في بداية التعاطي يشعر المدمن بنوع من النشوة والسعادة والنشاط المتدفق، ولكن هذه الحالة لا تدوم طويلاً إذ سرعان ما يعقبها الكسل والهبوط واللامبالاة والضعف العام، فيحاول أن يعوضها بجرعة أخرى من المخدر، فيدخل في المرحلة الثانية. وفي هذه المرحلة تظهر عليه اضطرابات سلوكية من أهمها الأخاييل Hallucinations بكل أنواعها السمعية والبصرية واللمسية. فيشعر المدمن بأن كل ما يحيط به يتحرك، وبأن حشرات صغيرة تزحف على جلده وتخترقه، فيحكه حكاً شديداً بل يصل به الأمر إلى استخدام الإبر أو الدبابيس لإخراج هذه الحشرات من تحت جلده.

ويدخل المدمن في شعور بأنه مراقب وبأن جهات خارجية ترصد تحركاته وتعد عليه خطواته، ومن ثم يدخل في المرحلة الثالثة.

ومن سمات هذه المرحلة التي تحدث بعد سبع سنوات من تعاطي الكوكايين انحطاط تام لجميع وظائف الجسم وتفكك لشخصيته.

لكن من المهم الإشارة إلى أن هذا المخدر بالذات -وبعكس الأفيون- لا تصيب المدمن في حالة الإقلاع عنه أي انتكاسات جسدية، بل يعود المدمن إلى حالته الطبيعية بعد فترة من ترك الإدمان.

القات
القات من المنشطات الطبيعية، بعد أن يمضغه المتعاطي يشعر في البداية بنوع من النشاط ثم بعد فترة من المضغ تصيبه حاله من الفتور والكسل. يزرع القات في اليمن ومنطقة القرن الأفريقي، والمادة الفعالة فيه هي الكاثين Cathine، وتمتص عن طريق مضغ أوراق النبات.

وبمجرد مضغ القات يشعر المتعاطي بالرضا والسعادة وينسى الخبرات المؤلمة ومشاكله، حتى أنه ينسى الشعور بالجوع. ثم بعد عدة ساعات من التعاطي ينتابه شعور بالخمول والكسل الذهني والبدني، واضطرابات هضمية وإمساك،والتهابات في المعدة وارتفاع في ضغط الدم، بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية المتمثلة في الأرق والإحساس بالضعف العام والخمول الذهني والتقلب المزاجي والاكتئاب.

سادساً: المنشطات التخليقية

الأمفيتامينات (المنشطات)
الأمفيتامينات مركبات كيميائية تحدث تأثيراً منبهاً للجهاز العصبي وتقلل من الإحساس بالإجهاد والتعب والشعور بالنعاس، ولذا انتشرت بين الرياضيين والطلاب والسائقين الذين يقودون سيارتهم لمسافات طويلة وغيرهم من الفئات التي تحتاج إلى التركيز الذهني وبذل جهد عضلي مضاعف. ومن أهم المنشطات المتداولة الديكسافيتين والميثافيتامين، وأدوية أخرى تشبه في تأثيرها الأمفيتامينات مثل الديتالين والكتاجون واليونات.
من المنشطات ما هو على شكل كبسول ومنها ما هو على شكل سائل أصفر يحقن في الوريد يسمى "الماكستون فورت" وهو سائل يمكن أن يحضر محلياً مما يجعله شديد الخطورة.
وللأمفيتامينات خاصية الإطاقة بمعنى أن المدمن يقبل على زيادة الجرعة كل فترة حتى تحدث الأثر المطلوب، وقد تصل في بعض الحالات إلى أن يعاطى المدمن 60 حبة يومياً أي حوالي 250 مليغراما.

يسبب استعمال هذه العقاقير حالة من الهبوط والكسل والشعور بالتعب تعقب الشعور بالنشاط الذي حدث للمتعاطي، وأحياناً تصل نتيجة إدمان هذه المنشطات إلى حالة من انفصام الشخصية أو إلى الجنون.

سابعاً: المهلوسات
المهلوسات هي مجموعة من المواد الكيميائية غير المتجانسة تحدث اضطراباً في النشاط الذهني وخللاً في الإدراك، ويتصور المتعاطي لها أن له قدرات خارقة ويعيش في حالة من الخيالات والأوهام التي قد تؤدي به إلى الانتحار.
ومن المهلوسات ما هو طبيعي متستحضر من مصادر نباتية، ومنها ما هو تخليقي يتكون من مواد كيماوية ويحضر معملياً.
• المهلوسات الطبيعية
منها الحشيش ومنها حبوب مجد الصباح، وبعض أنواع عيش الغراب، والميسكالين المستخرج من صبَّار المسكال، وهو على شكل مسحوق بني اللون يستخرج من النباتات المجففة، ويؤخذ عن طريق الشم أو الحقن.

الحشيش:
يستخرج الحشيش من نبات القنب الذي يزرع القنب في الأميركتين وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وله أسماء أخرى كثيرة منها الماريجوانا (الحشيش المجفف) والبانجو (الأوراق التي تحتوي على نسبة قليلة من المادة الفعالة)، وريت الحشيش، التي تتخذ شكلاً سائلاً غير قابل للذوبان في الماء. والحشيش نبات خشن الملمس له جذور عمودية وسيقان مجوفة، وأوراق مشرشرة مدببة الأطراف، وهو أحادي الجنس أي يوجد نبات ذكر وآخر أنثى. تتميز الأنثى عن الذكر بكونها أكثر فروعاً وأفتح ألواناً، كما أن زهرة الأنثى معتدلة مورقة ولها قاعدة على شكل قلب، بينما تكون زهرة الذكر ذابلة رخوة ذات غلاف زهري. ومن مشتقات. والحشيش هو السائل المجفف لشجرة القنب، ويستخرج من الرؤوس المجففة المزهرة أو المثمرة من سيقان الإناث التي لم تستخرج مادتها الصبغية.

يأخذ الحشيش شكل المساحيق، وقد يحول إلى مادة صلبة مضغوطة ومجزأة إلى عدة قطع ملفوفة في ورق "السوليفان" لها لون بني غامق، أو ربما تحول إلى مادة سائلة غامقة اللون، تحتوي على درجة تركيز عالية، يتم تعاطيه عن طريق التدخين في السجائر أو في النرجيله وأحياناً يحرق داخل كوب ويستنشق المتعاطي البخار المتصاعد.

يؤثر الحشيش في الجهاز العصبي المركزي، إلا أن هذا التأثير يختلف من مدمن إلى آخر بحسب قوته البدنية والعقلية تبعاً لطبيعة المتعاطي وميوله، إذ قد يستغرق المتعاطي في خياله وأوهامه كما قد ينتاب المتعاطي ذا الميول الإجرامية ثورات جنونية ربما تدفع به إلى ارتكاب أعمال لها سمة العنف. وعموماً يمكننا إيجاز الآثار الفسيولوجية والنفسية للحشيش على النحو التالي:

أ- الآثار الفسيولوجية للحشيش
تحدث هذه الآثار بعد ساعة تقريباً من تعاطي المخدر:
- ارتعاشات عضلية
- زيادة في ضربات القلب
- سرعة في النبض
- دوار
- شعور بسخونة الرأس
- برودة في اليدين والقدمين
- شعور بضغط وانقباض في الصدر
- اتساع العينين
- تقلص عضلي
- احمرار واحتقان في العينين
- عدم التوازن الحركي
- اصفرار في الوجه
- جفاف في الفم والحلق
- قيء في بعض الحالات.

أما الآثار الصحية على المدى الطويل فتتمثل في الضعف العام والهزال، وضعف مقاومة الجسم للأمراض، والصداع المستمر، وأمراض مزمنة في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، وتصل تلك الأعراض إلى حد الإصابة بالسل. وبالنسبة للجهاز الهضمي تظهر أعراض الإمساك تارة والإسهال تارة أخرى وذلك بسبب تأثر الأغشية المخاطية للمعدة.

ب- الآثار النفسية للحشيش
أما عن الآثار النفسية التي يتعرض لها مدمن الحشيش فهي:
- تظهر على المتعاطي أعراض الاضطراب في الإدراك الحسي ويتمثل في تحريف الإدراك البصري.
- اضطراب الشعور بالزمن والمسافات.
- تضخيم الذات.
- ضعف التذكر.
• المهلوسات نصف التخليقية
من أشهرها مادة الليسارجيد المعروفة باسم L.S.D والمعروف في بعض البلدان العربية باسم "الأسيد" والذي تستخرج مادته الأساسية من فطر الأرجون الذي ينمو على نبات الشوفان، ويوجد عقار L.S.D على شكل أقراص رمادية اللون مستديرة صغيرة الحجم، كما يوجد على شكل كبسولات.
• المهلوسات التخليقية
ومن أهمها عقار ميسكالاين وبيسيلوكابين، وتكون على شكل كبسولات أو مسحوق أو سائل.
وتتركز خطورة الهلوسة في ما يسمى برحلة الهلوسة أو الرحلة السيئة التي يصبح المتعاطي فيها معرضاً للحوادث والأخطار، إضافة إلى التقلب السريع والحاد في المزاج والسعادة الكاذبة التي يشعر بها المتعاطي. لكن عقاقير الهلوسة لا تسبب إلا إدماناً نفسياً فقط، إذ يسهل استبدال العقار بعقار آخر، بل يمكن الاستغناء عنها كليا.

ثامناً: المستنشقات
وهي من المواد المخدرة التي شاع استعمالها في البلاد العربية، حيث يستنشق المدمن بعض المذيبات الطياره مثل البنزين ومخفف الطلاء ومزيل طلاء الأظافر وسائل وقود الولاعات ولاصق الإطارات والغراء والكلة وعوادم شكمانات السيارات.
يمكننا القول بعد هذا العرض لأنواع مختلفة من المخدرات الطبيعية والمخلقة أنها كلها تؤدي إلى نتيجة واحدة وهي إصابة الإنسان بخلل خطير فسيولوجياً ونفسياً لا يمكن تداركه إلا إذا أقلع الإنسان عنها.










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الكرة الأرضية


كانت الارض قديما حلقة من غاز و غبار تدور حول الشمس تكاثفت الحلقة بسب الدوران و تحولت إلى كرة باردة .
شبة العلماء شكل الارض بالكرة المفلطحة , وتاكدوا أنها تشبة البيضة بعد ان صورها من الفضاء .
للارض دورتان :
1- دورة محورية : وهي حول نفسها , ومدتها 24 ساعة وينتج عنها الليل و النهار .
2- دورة انتقالية : وهي حول الشمس , ومدتها 365 وربع وينتج عنها الفصول الأربعة .
ويحيط بالارض غلاف غازي سمكة 1000 كم يدور معها جو الارض. يتألف الغلاف من خمس طبقات , و الطبقة الأقرب إلينا هي الأهم وفيها الهواء الذي لايعيش الانسان و الحيوان و النبات بدونه وفيها بخار الماء ثم يتكاثف فيشكل الغيوم ومن الغيوم تسقط الأمطار و الثلوج . اما الضباب فيتشكل من تكاثف بخار الماء قرب سطح الارض .
إن الطبقات العليا تحمينا من الاشعاعات الضارة القتدمة من الشمس . وتحرق الشهاب و النيازك التهوي من الفضاء باتجاه الارض.
مساحة الارض 510 ملايين كم2 يغمر معظمها الماء .
إذا كان القسم المغمور بالماء المالح كبيراً نسيمه محيطاً , واذا كان صغيراً نسميه بحراً .
على الارض 5 محيطات . اكبرها المحيط الهادي , ثم المحيط الأطلسي , ثم المحيط الهندي ثم المحيط القطبي الشمالي ثم المحيط القطبي الجنوبي . و أكبر جزيرة في العالم هي مدغشقر و أكبر شبة جزيرة هي شبة جزيرة العربية , و أكبر أرخبيل ( اي مجموعة جزر ) و هو أرخبيل أندنوسيا .
في الارض ست قارات أكبرها آسيا .. وتضم جزءاً من وطننا العربي , ثم قارة أمريكا الشمالية و الجنوبية و قارة افريقيا .. وتضم جزء من وطننا العربي .و القرة القطبية أنتاركتيكا و قارة أوروبا و القارة المحيطية اوقيانوسيا و هي تتالف من عدد كبير من الجزر . إن كلمة ( أوقيانوس ) تعني محيط . وأن أكبرجزيرة في هذه القارة هي أستراليا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430226
أهم التضاريس القارية :
الجبال : هيمالايا و سلاسل الروكي .
الهضاب : التيبت و تسمى سقف العالم .
البراكين : أكونكاغوا .
الصحاري الرملية : الصحراء الكبرى .

1
الصحاري الحصوية : صحراء منغوليا .
أعمق منطقة في العالم : البحر الميت .
أعظم أخدود : كولورادو
أوسع السهول : سيبريا والبراري .
أطول و اغزر أنهار العالم : النيل و أغزرها هو الامازون .
أكبر بحيرة : فيكتوريا .
أكبر مجموعة بحيرات : البحيرات الخمس العظمى .
أكبرالبحار القارية ( أي المغلقة ) : بحر قزوين .
أعلى و أغزر الشلالات : أعلى هو آنجل و أغزر هو نياغارا .

على سطح الارض ثلاث مناطق مناخية :
المنطقة الحارة : تقع حول خط الأستواء , حرارتها مرتفعة , لأن أشعة الشمس تسقط عليها عمودية أو قريبة من ذلك .
المنطقة المعتدلة : وتقع شمال وجنوب المنطقة الحارة حرارتها معتدلة لأن أشعة الشمس تسقط عليها مائلة .
المنطقة الباردة : وتقع شمال المنطقة المعتدلة الشمالية , وتمتد حتى القطب الشمالي و جنوب المنطقة المعتدل الجنوبية أيضا تمتد حتى القطب الجنوب وحرارتها منخفضة طيلة العام لأن أشعة الشمس تسقط عليها مائلة كثيراُ .
في المنطقة الحارة , تكون الأدغال مظلمة , يسبب كثافة الأشجار .
وأهم الحيوانات فيها ( القردة والأفاعي والطيور).
زبعد الأدغال تأتي الغابات شية الأستوائي , حيث تقل الأشجار وتنمو أشجار المراعي ,اشهر الحيوانات فيها ( النمور والفيلة زالزرافات والوعول ) . ثم تأتي الصحاري الحارة حيث يكثر النخيل والنباتات الشوكية وحيواناتها ( الأرانب والغزلان ) وبعد الصحاري تأتي المنطقة المعتدلة الحارة , والتي تنتهي الى المنطقة المعتدلة الحارة , وفيها غابات ومراع وذئاب وثعالب . ثم تأتي المنطقة الباردة ذات الغابات دائمة الخضرة . وبعدها المنطقة القطبية حيث الذببة وطيور البطريق .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

إيليا أبو ماضي


تاريخه
ولد ايليا أبو الماضي في قرية المحدثة من قضاء المتن بلبنان ، وكانت مدرسة القرية أول بيت علم دخله ونال من علمه ما استطاع نيله ؛ وفي سنة 1902 حدثته نفسه بالهجرة إلى اميركة ، فترك قريته وتوجه أولا إلى الإسكندرية حيث كان له عم يتعاطى بيع السجاير .
قال أبو الماضي في ذلك : (( وفي الإسكندرية تعاطيت بيع السجاير في النهار في متجر عمي ، وفي الليل كنت أدرس النحو و الصرف وتارة على نفسي ، وتارة في بعض الكتاتيب )) .
وهكذا راح الفتى يحصل من العلم ما استطاع التحصيل ، إلى أن كانت سنة 1911 فأصدر ديوانه الأول بعنوان (( تذكار الماضي )).
إلا أن الحياة في مصر لم تقدم له كل ما كان يصبو إليه ، وفي سنة 1912 يمم الولايات المتحدة التي جذبت الألوف من أبناء وطن ، واستقر في مدينة سنسناتي إلى جانب أخيه مراد يعمل في التجارة ويملأ أوقات فراغه بالدرس والمطالعة و نظم الشعر . وفي سنة 1916 انتقل إلى نيويورك وإلى حياة الصحافة والأدب ، فعهد إليه في تحرير ((المجلة العربية )) ، وفي سنة 1918 عهد إليه في تحرير مجلة ((مرآة الغرب )) لصاحبها نجيب دياب ، و في سنة 1929 أنشأ مجلة (( السمير )) وقد حولها سنة 1936 إلى جريدة يومية . وكان في سنة 1920 قد اشترك في تأسيس (( الرابطة القلمية )) وكان شاعرها الفذ الذي غزا صسته العالمين القديم والجديد . وفي سنة 1957 توفاه الله وهو لا يزال في أوج نشاطه الصحفي والشعري .

أدبه
لإيليا ماضي عدة دواوين شعر نشر منها في حياته (( تذكار الماضي )) {1911} ، و ((ديوان ايليا أبي الماضي )) {1918} ، و ((الجداول )) {1927} ، و ((الخمائل)) {1946} وبعد وفاته ، أي في سنة 1960 نشرت له دار العلم للملايين في بيروت ديوانه الأخير بعنوان ((تبر وتراب)) .

شعر ايليا أبي ماضي
تطور شعر أبي ماضي مع الزمن والبيئة ، فكان في مصر تقليداً للشعر القديم ، وجارياً على خطة شعر البار ودي وشوقي و حافط ، وعندما انتقل الشاعر إلى العالم الجديد ، وقد ازداد نضجاً وثقافة آفاق ، راح يواكب رفاقه في الرابطة القلمية ، ويقدم للعالم شعراً جديداً يعبر عن نفسية العصر وروحية البيئة . قال زهير مبرزا في مقدمة المجموعة التي أصدرتها دار اليقظة لشعر أبي ماضي : (( إذا نظرت في ديوانيه ( الجداول والخمائل ) فلن تجد المطالع الفخمة التي تذكرك بالمعلقات أو بلاميتي العرب والعجم وما اتصل بذلك . وإنما تجد لوناً جديداً ليس فيه إلا محاولة التعبير عن أفكار جديدة هي وليدة التي عاشها مع زملائه أعضاء الرابطة القلمية )) .
فلسفة الحياة في شعر أبي ماضي : الحياة في نظر ايليا أبي الماضي سانحة من سوانح الوجود يجدر بالإنسان أن يغتنمها منفحاً على جمالها ومستمتعاً بما تقدمه له من نعمة ، وما توفره له من متعة :

إن الحياة قصيدة أعمارنا أبياتها والموت فيها القافيه
متع لحظك في النجوم وحسنها --------- فلسوف تمضي والكواكب باقيه

وفي هذه الفلسفة التي تبدو مشرقة والتي تسمعها على ألسنة الكثيرين من الناس تلمس في أعماقها مأساة الوجود ، ويصعقك (( المضي )) الذي تنتهي إليه ، فهي فلسفة الموت تحت غطاء كثيف من الورود والابتسامة والتفاؤل ؛ وهكذا فأبو ماضي يحاول أن يخرج الإنسان من هاوية حقيقية الزوالية ، إلى أجور التفاؤلية التي تجعله يعيش غارقاً في جمالية الموجود .
وقبل أن يعلن هذه الفلسفة عانى الشاعر ما يعانيه كل إنسان عندما ينظر بعمق إلى مصيره ، ولا شك أنه واجه في داخله الصراع الذي يقوم بين عوامل التشاؤم وعوامل التفاؤل ،ولا شك أنه تقلب بين هذه وتلك ، ورأى في آخر المطاف أن الاستسلام للتشاؤم مموت مبكر ، وأن العيش في أجواء التفاؤل إبعاد للملل واليأس والانتحار المعنوي .
أما الحياة الاجتماعية في نظر ايليا أبو ماضي فهي حياة الواقع الإنساني التي يجب على الإنسان أن يلبسها كما هي ، فيقتنع بما تقدمه له ، ولا يطلب من الناس أكثر مما يستطيعون أن يعطوا ، على أن الشاعر يريد أن يعرف الناس أنهم جميعاً من طينة واحدة ، وان للجميع الحق في العيش ، وان التغطرس والجشع والظلم تجاوز للحدود الإنسانية ، وخروج على النظم الكوني ، وإساءة إلى الطبيعة التي وزعت الطاقات ومنهل السعادة على جميع الناس .
والسعادة الحقيقية (( عنقاء )) وشبح وهمي ، فلا هي في الغنى ، ولا هي في المتعة ، ولا هي في ا شيء خارجي. إنها في رضى و الاقتناع بما قسم لكل واحد منا ؛ إنها انطواءة إلى سواه :


فتشت جيب الفجر عنها والدجى ------ ومددت حتى للكواكب إصبعي
ولكم دخلت إلى القصور مفتشاً -------- عنها وعجت بدارسات الأربع
إن لاح طيف قلت يا عين انظري، ------- أو رن صوت قلت يا أذن اسمعي
حتى إذا نشر القنوط صبابة ------------- فوقي فغيبني وغيب موضعي
عصر الأسى روحي فسالت أدمعاً ----- فلمحتها ولمستها في أدمعي
وعلمت حين العلم لا يجدي الفتى ----- أن التي ضيعتها كانت معي


ومن أنجع عوامل السعادة الإنسانية في هذه الحياة أن يكون الإنسان ، في قناعته ، مصدر عطاء ، أي أن يشرك الناس فيما يرضاه لنفسه ، وأن يكون عطاؤه اندفاقاً ذاتياً كأنفاق الماء من الينبوع والنور من الشمس .
وايليا أبو ماضي يقف من حقيقة الوجود ، في مصادره ومصايره ، وفي تركيبه ، موقفاً لا أدريا مشهوراً ، وقصيدته ((نضلاسم )) من أشهر ما دار على . فهو ، وإن مؤمناً وبعيداً عن الكفر ، لا يحجم قسمه عن بعض الفلتات التي لا من الشك والقلق العقائدي .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430228

ميزات شعر ايليا أبي ماضي
تظهر في شعر أبي الماضي قوة الحياة متدفقة العاطفية ، فيشعر الناس على طبقاتهم ومذاهبهم وعلى تباعد أوطانهم ومشاربهم أنهم يرون فيه صورة عن نفسهم نوازعهم وآماهم وتفكيرهم .
وأول ما يستلفت النظر هو أن أبا الماضي يسير في شعره نحو أهداف تنبع من المجتمع وتستمد قوتها وعمقها من صدق صاحبها وإخلاصه ، ومن اتصال وشغف بالطبيعة بحيث يأخذ مواضيعه وأمثلته وإهامه من نباتها وجمادها ، من أشواكها من مائها وسمائها ، ومن حيوانها وطيرها .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430228
ويصطبغ شعر أبي الماضي بالصبغة الفلسفية . هو يحب الحياة ويجب إلا ويصورها لهم نقية حلوة ويستهف سعادة المجتمع ، ويدعوه إلى تنقية الحياة من والأدران .
أما أسلوبه الشعري فهو صاف رقراق كفقسه نقرأه بثغور مشرقة وقلوب والأمل . هو أسلوب البساطة والوضوح الذي يحمل أبعد معاني الحياة .
والذي يزود شعر أبي الماضي بعناصر الحيوية والتأثير هو أن شعره ينبع من قلبه ما يقرب هذا الشعر إلى النفوس نواح ثلاثة : النزعة الإنسانية ، والدعوة إلى محبة واستلهام الطبيعة .
وتعجبك عند أبي الماضي هذه الثورة التي تمزق الأقنعة المزيفة وتكشف للإنسان ذاته في عريها الجميل ، في براءتها وأصالتها ، في حقيقتها التي لا تعرف التشويه والخداع ؛ إنها عملية غوص على الجوهر المدفون تحت ستاءر الوهم والضياع ، إنها الدعوة الصادقة إلى الإعراض عن التوافه والتخلي عن بشاعة الغرور والادعاء ، للوقوف بنصاعة أمام مجهر الحقيقة ، أمام وجه الشمس التي تحرق بأشعتها كل البراقع ولا يكبر في عينيها إلا الذين طهرت نفوسهم وسمت عن لأدران الكذب والبغض والاستبداد .
وأبي الماضي في محاولته الإنسانية ، قد لا يكون من الذين قبضوا على الرؤى البعيدة الكامنة في أعماق الإنسان ، ولكن استطاع ، بالجدل والاستفهام والخبر ، أن يجسد الفكرة التي رمى إليها ، وأن يكون مؤثراً ومقنعاً في آن واحد . فالأمثل التي عرضها والتأكيد على ضعف الإنسان وحقارته تشير إلى براعة أبي الماضي في استنفاد المعنى وتطويقه من كل جوانبه بحيث يسمي الغرض واضحاً والغاية مقيدة.
يغلب على أسلوب أبي الماضي طابع الجمود ، فهو على متانة اللفظة وأصالتها ، لا يقبض على الكلمة ذات المضمون النغمي الذي يذيب النفس ويحملها في نشوة الذهول إلى عوالم السمفونيات الشعرية الخالدة . الكلمة عند أبي الماضي مقيدة بالمعنى شأن الكلمة العلمية ، إنه يكتب تعقاه لا بشروده وانخطافه ، يكتب بوعيه لاباغترابه خلف جدران الصمت والتجربة النفسية المزلزلة .
شعر أبي الماضي يهز النفوس ويطربها ولكنه لا يترك فيها الجرح الذي تبغيه الأعمال الشرعية العظيمة ، ولا النشوة التي يعيشها القارئ في إيجاره خلف الصورة وغرقه في بحور الضوء والظل واللون والرموز .
إنه يكثر من الاستفهام والجواب والنفي والنداء ملبياً بذلك حاجة مباشرة في النفس تزول حالما ينتهي وقعها .
ومهما يكن من أمر يظل أبي الماضي من الرواد الذين فتحوا صدر الشعر لغير الغنائية الذاتية فورعوا فيه مواسم جديدة لموضوعات شعرية جديدة تتناول الإنسان ، في شتى صوره ، وتتناوله فكرة وجوهراً ، نفساً وعقلاً ، تطل عليه بغير المنظار الذي ألفناه وتعالجه بغير الرؤية التي قزمته.
أبي الماضي الشاعر الإنساني واحد من القلائل الذين كان لهم شرف المحاولة في تطويع الشر العربي للإغراض الإنسانية الكبيرة














عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

تاريخ الكرة الارضية


تاريخ معرفة الارض:
تاريخ معرفة الأرض النظر والحكم على الأشياء فطرة فطر اللّه عليها الإنسان وقد نظر الإنسان في كل ما يحيط به منذ نشأته في هذا العالم فأتى بمعلومات ناقصة كملها باستقرائه واستدلاله على مر الأيام والسنين، ولم يخل الأرض من نظراته من زمان بعيد فارتأى فيها آراء يحسن بنا أن نلم بها هنا بإيجاز فنقول: كان اليونانيون الأقدمون يعتقدون أن الأرض قرص مستدير مركزه بلادهم. وهذا القرص كان في اعتقادهم محاطا بنهر يدعونه الأقيانوس تخرج منه الشمس صباحا وتغرب فيه مساء. وفرضوا أن هذا القرص قائم على أعمدة لا يعرف مرتكزة على أي شيء وعليه قبة دعوها الفلك تحته كواكب تسير على عجل محمولة على السحاب. وكانوا يزعمون أن الشمس إذا غربت استقرت في سفينة من ذهب تجري بها مسرعة حتى تصل بها إلى الشرق. وذهب بعضهم إن هذا القرص عائم على الماء كالسفينة. ورأى بعض الناظرين منهم أن الأرض ذات شكل مكعب. وقال غيرهم بل هي على هيئة جبل شاهق ليس لقاعدته نهاية والأفلاك تدور حولها من جميع جهاتها. وقرر آخرون بأنها جسم مسطح يحمله الهواء وهي لا تتحرك لكبر اتساعها وهذا حكمة عدم سقوطها في تيهور الفضاء. فلما ظهرت الفلسفة اليونانية مستمدة روحها من العلم المصري القديم ونبغ سقراط وأفلاطون وأرسطو ارتقت معلومات اليونانيين على الأرض إذ أخذ هؤلاء العلماء يقررون أن الأرض كروية الشكل وإن بلادهم جزر صغير من أجزائها. ويروى عن فيلسوفهم فيثاغورس وقد كان عائشا قبل المسيح بنحو خمسة قرون أنه قال بدوران الأرض حول الشمس فقبل الناس نظريته زمانا طويلا حتى نبغ الفلكي الإسكندري بطليموس الذي كان عائشا قبل الميلاد بنحو قرن ونصف فقرر أن الأرض وإن كانت كروية إلا أنها ساكنها غير متحركة وإن الشمس هي التي تدور حولها فراجت نظرياته هذه في العقول وبقيت شائعة سائدة حتى ظهر الفلكي البولوني الشهير (كوبرنيك) في القرن السادس عشر الميلادي فقرر رأي فيثاغورس وأيده بالأدلة الرياضية وتلقى ذلك علماء الهيئة في كل مكان وحلوا بها أكثر غوامض العلوم العلوية ولا تزال هي السائدة إلى اليوم. وقد ورد ذكر دوران الأرض في بعض الكتب الإسلامية قبل ظهور كوبرنيك فتكلم عنها عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد المتوفي سنة (751) هـ في كتابه المواقف وتابعه شارح المواقف علي بن محمد الجرجاني المتوفي سنة (816) هـ وذكرها بهاء الدين العاملي في رسالته (تشريح الأفلاك).

تعيين مواقع الأرض:
تعيين مواقع الأرض لتعيين موقع أي بلد من الكرة الأرضية يجب معرفة طوله وعرضه. أما طوله فعبارة عن عدد الدرجات الموجودة بين خط الطول المار به وخط الزوال المعتبر مبدأ في الاصطلاح وتعد هذه الدرجات على خط الاستواء. وأما عرضه فعبارة عن عدد الدرجات الموجودة بين خط الطول المار به وخط الاستواء. وبما أن خطوط الطول والعرض هي دوائر والدائرة تنقسم إلى 360 درجة فتكون الخطوط الأرضية مقسمة بصفتها دوائر إلى 360 درجة. ولكن بما أن خط الاستواء ينقسم بخط الزوال المعتبر منشأ إلى قسمين متساويين أي إلى 180 شرقا و 180 غربا فتعتبر الدرجات 180 بدل 360 وإنما يشار إليها بأن يقال درجات شرقية أو غربية. وينقسم كل خط من خطوط الزوال بخط الاستواء إلى أربعة أقسام متساوية كل اثنين منها يبتدئان من خط الاستواء وينتهيان بالقطبين. وعليه فدرجات العرض ربع درجات الدائرة الكاملة أي 90. فهي إما درجات شمالية فوق خط الاستواء وإما جنوبية تحته. وقد قسم الرياضيون الدرجة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية والثانية إلى 60 ثالثة والثالثة إلى 60 رابعة وهكذا.

جيولوحيا:
جيولوجيا هي كلمة أوروبية مشتقة من كلمتين يونانيتين وهي (جيو) بمعنى أرض و (لوغوس) بمعنى علم فيكون معناهما معا علم الأرض وهو يبحث فيه عن التركيب الطبيعي للكرة الأرضية وبيان طبقاتها وطبيعة كل منها وما طرأ عليها من التغيرات التدريجية. أصل الأرض ذهب علماء الهيئة (الفلك) إلى أن الكرة الأرضية كانت هي وجميع المجموع الشمسي من كواكب وسيارات كتلة واحدة ملتهبة فامتازت عنها الأرض وجميع الكواكب وسياراتها وصار كل منها كتلة ملتهبة قائمة بذاتها دائرة حول نفسها وحول الشمس معا فبردت شيئا فشيئا وتكونت طبقة فوق سطحها بتأثير هذا التبريد ثم زاد سمك هذه الطبقة شيئا فشيئا بالتبريد التدريجي، ولما كانت الأرض في حالة احتراق تصاعدت منها أبخرة كونت سحبا متراكبة فلما برد سطحها هطلت عليها تلك السحائب مطرا مدرارا كون ما عليها من البحار ورسبت مواد المياه فصارت طبقات صلبة. والدليل على أن الأرض كانت ملتهبة وجود البراكين على سطحها فإن ما تقذفه فوهاتها من المواد الذائبة يدل على أن جوف الأرض في حالة ذوبان من الحرارة. وقد شوهد أنه كلما نزل الإنسان إلى باطن الأرض ثلاثة وثلاثين مترا ارتفع الترمومتر درجة فلو نزل الإنسان ثلاثة كيلومترات صارت الحرارة مائة وإذا استمر هذا القانون منتظما لم يصل الإنسان بفكره إلى مركز الأرض حتى يجد الحرارة بلغت (مئتي ألف درجة). ومن الأدلة على ذلك وجود عيون مياه حارة ويكون من الممكن بناء على ما تقدم معرفة من أي عمق تأتينا تلك المياه. وقد شوهد أنه في إبان الزلازل تظهر ينابيع حارة جديدة وأحيانا يخرج من باطن الأرض بخار ماء حار مصحوبا بلغط على شكل نافورة هائلة. طبقات الأرض الصخور المكونة للقشرة الأرضية نوعان صخور كونتها البرودة التدريجية من المواد التي كانت ملتهبة، وصخور مائية كونتها المياه من الرسومات المتعاقبة للمواد الذائبة في الماء ومما يدل على ذلك وجود بقايا حيوانات بحرية في تلك الصخور، وهذه المواد الراسبة إما أن تكون في قاع البحار المالحة أو في قاع الأنهار والبحيرات وغيرها على حسب مواضعها وللوقوف على أصل كل صخرة من هذا النوع يجب درس البقايا الحيوانية التي فيها فإن كانت تلك البقايا من حيوانات بحرية مالحة كان أصلها بحريا وإن كانت تلك البقايا من حيوانات نهرية كانت صخورا نهرية. ولما كانت صخور الرسوبات المائية تحتوي على بقايا حيوانية فيمكن بمقارنة تلك البقايا ببعضها معرفة الطبقات التي تكونت في عصر واحد أو في عصور مختلفة فإن لكل عصر حيوانات خاصة وجدت فيه ثم بادت ولم يبق لها أثر وبهذه الوسيلة يميز علماء الجيولوجيا (الطبقات الأرضية) بعضها من بعض. عدد الطبقات الأرضية أربع في علم الجيولوجيا وترى واضحة إذا ثقبت الأرض ثقبا رأسيا فيشاهد: (1) الأراضي الأصلية الأولى المتكونة من صخور نارية تكونت بالتبريد التدريجي وتجد فيها صخور حبوبية وصخورا تسمى ميكا وطلق (تلك). وتسمى هذه أراضي الزمن الأول. (2) الأراضي الثانية وهي مكونة من أراضي الرسوب وفيها بقايا حيوانية وفحم حجري وحجر جيري سكري وحجر رمل أحمر قديم وحجر جيري قوقعي وحجر جيري صغير وطفل أخضر ومارن وحجر رملي أخضر وطباشير أبيض وتسمى أراضي الزمن الثاني. (3) والأرض الثالثة وفيها حجر جيري كونه الماء العذب وحجر جيري مارني قوقعي وحجر جيري سليسي إلخ وتسمى أرض الزمن الثالث. (4) والأرض الرابعة وهي التي نحن عليها مكونة من صخور مبعثرة ورمل وأحجار رملية وأرض نباتية وطمي وتسمى أرض الزمن الرابع. الطوفان يقول علماء الأرض أنه حدثت في آخر الزمن الأرضي الثالث حركة كبيرة جدا على سطح الأرض اندفعت معها تيارات البحار وأحدثت على القشرة الأرضية تغيرات فحفرت وديانا وكونت غيرانا وغيرت وجه الأرض من حال إلى حال وجذبت التيارات التي حدثت من تلك الحركة الصخور المختلفة والطين والرمل والبقايا الحيوانية وغير ذلك وخلطتها ببعضها خلطا ونثرتها على سطح الأرض وقد ترك البحر أدلة ناطقة من حيواناته وقواقعه على الأراضي البعيدة من الشواطىء تدل الرائي لأول وهلة على أن البحر كان في تلك الجهات أزمانا، ويقول علماء الجيولوجيا إن إنجلترة كانت متصلة بفرنسا ففصلتها حركة الطوفان عنها ببرزخ المانش الذي بينهما. وقد يشاهد للآن كهوفا عظيمة ومغارات كبيرة واسعة ممتلئة ببقايا عظمية وطين ورمل وحصى وبقايا حيوانات ثديية موجودة في طبقات أرضية تصلبت بكربونات الجير الذي ترشح من الماء على طول جدران تلك الكهوف وأكثر تلك العظام متفتت ولا يوجد هيكل عظمي تام منها وقد تسبب ذلك كله من اندفاق التيارات المائية حاملة تلك الحيوانات أمامها إلى تلك المغارات في تلك الحركة الطوفانية. ويظهر أن بعض هذه الكهوف استعمل سكنا للإنسان لأنه شوهد فيها بقايا من صناعته كبعض آلات صنعها من السل** أو من العظام ويظهر أن من تلك الكهوف ما استعمل كمأوى للحيوانات المستأنسة لأنه شوهد فيها بقايا من غذائها مما أعده الإنسان لها. الجبال متى علم أن الأرض كانت كتلة ملتهبة وفي حال حركة دائمية وإن ذلك التهاب يقتضي تصاعد دخان وغازات وإن برودة قشرتها السطحية وانحباس الغازات في باطنها يكون من ورائه ارتفاع بعض جهات من تلك القشرة إلى حدود مناسبة. الأرض الزراعية نشأت الأرض الزراعية من تحلل الصخور الأرضية وحصل هذا التحلل من تأثير الماء والهواء وفعل عناصرهما ذلك الفعل المستمر. العناصر الأصلية للأرض الزراعية هي (1) الرمل لجعل الأرض قابلة للنفوذ (2) وطفل وحكمته حفظ الماء والسماد وتثبيت الأشجار لمتانته واندماج أجزائه (3) وأحجار وحكمة وجودها امتصاص المياه وضبطها وتجزىء الطفل (4) والسماد وهو ناشيء من تحلل المواد العضوية وغيرها ووجه ضرورته إيجاد الأزوت والكربون الضروريان للنباتات. يجب أن تكون الأرض النباتية محتوية أيضا على أملاح لأن لها تأثيرا على النباتات مثل الفوسفات القلوية والترابية والبوتاسا والصودا وسليسات البوتاسا. حدوث الكائنات على الأرض قصر العلم الإنساني عن إدراك الأسباب التكوينية التي خلق اللّه بها الكائنات الحية على سطح الأرض فإن من المحير للمدارك أن يرى الإنسان على سطح الأرض التي طرأ عليها من الحوادث ما علمته حدوث حيوانات ونباتات برية وبحرية باد منها ما باد وبقي للآن ما بقي حتى أنه كان لكل دور من أدوار الأرض حيوانات خاصة لا توجد فيما يليه.


الأرض هي هذا الكوكب الذي أوجدنا اللّه عليه وهي كبيرة سابحة في الفضاء حول الشمس مثل سائر الكواكب بسرعة (30) كيلومترا ونصفا في الثانية الواحدة، محيطها (40000) كيلومتر وقطرها (3000) فرسخ وهي أصغر من الشمس بنحو مليون وأربعمائة ألف مرة. قال الجغرافيون لهذه الكرة دورتان دورة رحوية حول محورها من الغرب إلى الشرق وتتمها في 24 ساعة وفائدة ذلك تكوين الليل والنهار بمحاذاة أجزائها المختلفة للشمس على التعاقب ولها دورة محيطية أي حول الشمس تتمها في 365 يوما فتقطع في اليوم الواحد أكثر من نصف مليون فرسخ سابحة في الفضاء. كروية الأرض معروفة منذ القدم من أول تكون الجرثومة الأولية للعلم تقريبا. وقد استدل الأولون على كرويتها باختلاف شكل السماء بالنسبة للسائر على وجه الأرض. فإنه لو كانت الأرض سطحا مستويا لحفظت السماء شكلها دائما للرائي مهما تنقل على ظهرها. ومما جعل مسألة كروية الأرض حقيقة علمية لدى الأقدمين ما رأوه عند **وف القمر من ظل الأرض عليه فقد رأوا ذلك الظل مستديرا مما يدل على أن الأرض كرة كالشمس والقمر. وقد قام اليوم الدليل المحسوس على كروية الأرض وذلك بتطوافها فترى الرجل يخرج من مدينة شرقا فما يزال يسير حتى يصلها من جهة الغرب. قال الإمام الرازي في تفسير قوله تعالى: {يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون، الذي جعل لكم الأرض فراشا}[البقرة: 21ـ 22] قال الإمام. «واستدل بهذا على أن الأرض ليست كرة وهذا بعيد جدا لأن الكرة إذا عظمت جدا كانت القطعة منها كالسطح في إمكان الاستقرار عليه، والذي يزيده تقريرا أن الجبال أوتاد الأرض ثم يمكن الاستقرار عليها، فهذا أولى واللّه أعلم». ثلاثة أرباع الكرة مغطى بمياه البحر والربع موزع عليه أقسام الدنيا الخمس

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430229

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430229


أقسام الكرة الأرضية قسم العلماء الكرة الأرضية إلى خمسة أقسام آسيا وإفريقا وأوروبا وأمريكا والأوقيانوسية (أوقيانيا). أول ما عرف من مواقع الأرض من الوجهة التاريخية حوض البحر الأبيض المتوسط حتى ذهب علماء الأمم إذ ذاك أن الأرض العامرة مقصورة عليه. ثم اكتشف ما عداه من البلاد والأمم شيئا فشيئا حتى أن أمريكا التي أصبحت آية من آيات الرقي الصناعي والمدني لم تعرف إلا في القرن الخامس عشر والأوقيانوسية (أوقيانيا) كانت التالية لها. وكانت أفريقيا معروفة من جهتها الشمالية المماسة للبحر الأبيض المتوسط أما داخليتها فكانت من المجاهل البعيدة الغور حتى قيض اللّه لها رجالات من ذوي الهمم البعيدة فجابوا أنحاءها ولم ينتهوا من اكتشافها إلا في أواخر القرن الماضي. وقد كان القطبان الشمالي والجنوبي سرين مكنونين حتى جاء الرحالة (بري) الأمريكي فجازف بنفسه في الذهاب إليه بعد أن كاد يهلك مرارا عديدة كما هلك قبله جم غفير من محبي الشهرة والاطلاع.

دلة كروية الأرض من الأدلة التي تكاد تكون محسوسة عند الجغرافيين على كروية الأرض شيوع هذا الشكل في جميع الكواكب وعدم شذوذ واحد منها على كثرتها التي لا تعد. فلما كانت الأرض واحدة منها فلا مناص من التسليم بأنها كروية مثلها لا محالة. ومنها أن الإنسان إذا وقف في وسط صحراء متسعة وجد نفسه كأنه محاط بدائرة تماس قبة السماء، وهي في الحقيقة دائرة تماس شعاع عينه البصري بدليل أنه إذا ارتفع على منارة في وسط هذه الصحراء اتسعت أمامه تلك الدائرة ورأى ما لم يكن يراه وهو في الأرض. وهو دليل على كروية الأرض. ومنها أن الإنسان إذا وقف على شاطىء البحر يرقب سفينة مقبلة فلا يرى أولا إلا أعلى سواريها ولو استعان بالمنظار المعظم ثم لا يلبث أن يرى جزءا أكبر من تلك السواري وهكذا حتى يظهر مقدم السفينة ثم ما تزال تظهر شيئا فشيئا حتى يراها جميعها. وفي هذا دليل محسوس على كروية الأرض. ومنها أن سكان الأرض لا يرون الشمس في آن واحد بل منهم من يكون وقتهم الزوال بينما يكون البعض الآخر وسط الليل الدامس وقد تحققت هذه الأمور بواسطة التلغرافات. أليس هذا أكبر دليل على أن الأرض كروية؟ ومنها أن ظل الأرض عند خسوف القمر يرى مستديرا فلو كانت غير كروية لظهر ظلها كشكلها الحقيقي. ومن الأدلة المحسوسة التي لا تنقض إمكان الإنسان طواف الأرض كلها. في نحو شهرين فيخرج من نقطة معينة متجها اتجاها واحدا فيعود إلى البلدة التي خرج منها من الجهة المخالفة للتي خرج منها.










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الألوان


سنتحدث في هذا النص عن الألوان، كيف نستوعبها، وكيف تستخدمها الطبيعة، وكيف ينتجها الحبر والطلاء.
ما هو لونك المفضل؟ في شمال أمريكا وغرب أوروبا نصف الناس يفضلون، الأزرق. الألوان في كل مكان. حتى أن اللغة أشبه بقوس قزح، أحلامنا وردية، وغضبنا احمر، وشبابنا بلون الربيع.
اللون ليس مادة ملموسة، بل إحساس ناتج عن موجات كهرومغناطيسية تشكل الضوء. تتلقى الأعين هذه الموجات، وتتولى الأدمغة ترجمتها، فيتولد عن ذلك إحساس نسميه الألوان.
لكل لون موجة بأطوال محددة. طول الموجة هو المسافة التي تفصل بين نقطتي الذروة في الموجة. على سبيل المثال، تعود الموجات الأطول في الضوء المرئي إلى اللون الأحمر، أما الأقصر فهي للون البنفسجي.
لتنتج الموجات الوسيطة ألوانا أخرى. أما الضوء الأبيض، فهو مزيج لجميع الألوان.
هذا ما يؤكده قوس قزح. فبعد أن يعبر ضوء الشمس الأبيض من خلال قطرات الماء، يتجزأ إلى مجموعة ألوان على التوالي، البنفسجي، والنيلي، والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر.
لا يمكن للعين المجردة أن ترى بعض الألوان. وهي ذات الموجات الأقصر من تلك التي تنتج البنفسجي. تعرف هذه الموجات بأشعة ما فوق البنفسجية، وهي التي تمنح الصبغة لبشرتنا.
ولا يمكن رؤية الموجات الأطول من الأحمر أيضا. وهي تعرف بأشعة ما تحت الحمراء، ويعود الفضل لها بإحساسنا بالدفء حين تعرضنا للشمس. عادة ما نبدأ برؤية الألوان حين تصل موجات الضوء المرئية إلى الشبكية، أي طبقة الخلايا عند مؤخرة العين. تتألف الشبكية من نوعين من الخلايا الحساسة تجاه الأضواء العمودية والمخروطية.
تسمح لنا الأخيرة باستيعاب اللون. وهي تعمل بشكل افضل تحت تأثير الضوء. ومن الصعب أن تعمل في الظلام، أو ما بعد الغروب.
يعود الفضل بالرؤية في الظلام إلى العموديات البالغة الحساسية تجاه الضوء وعديمة الحساسية تجاه الألوان. لهذا يبدو كل ما نراه ليلا، رمادي اللون.
حين يكون النور ساطعا، تبدأ ثلاثة مجموعات من المخروطيات بالعمل. تحوي هذه المجموعات الثلاث صبغ حساس تجاه الأزرق والأخضر والأحمر. حين تصل موجات الضوء إلى مخروطيات الشبكية، يمتص كل صبغ موجات الضوء ليتعرف عليها.
ينتج عن عملية الامتصاص هذه ردة فعل كيميائية تؤدي إلى إرسال إشارة كهربائية. تنقل الإشارة الصادرة عن كل من المجموعات المخروطية الثلاث والعمودية إلى قشرة الرؤية في الدماغ.
تتولى هذه معالجة المعلومات التي يتم جمعها، فينجم عن ذلك تحديد لون الصورة .
لهذا تتمكن منظومة الرؤية لدينا من إعادة بناء كل الألوان التي يمكن تشكيلها عبر الألوان الرئيسية الثلاث. وهي الأزرق والأخضر والأحمر. وتعرف هذه العملية بإضافة الألوان لتركيبها.
فإذا اجتمع شعاعين مثلا، أحدهما احمر والآخر اخضر، فوق شاشة بيضاء اللون، تفرض إحداهما على الأخرى، لتنشئ اللون الأصفر.
عن تركيب الأخضر والأزرق ينتج الأزرق الداكن. وينجم عن الأزرق والأحمر لون أرجواني، أو اقرب إلى البنفسجي. وإذا ما توافقت الألوان الرئيسية الثلاث بنسب متساوية، ينتج عن ذلك اللون الأبيض.
هناك عملية تركيب ألوان أخرى تعرف بتركيب الطرح. تتم هذه العملية عبر الصبغ بدل الضوء للوصول إلى الألوان التي يستعملها الرسامون.
يطرح الصباغ الموجود في الطلاء بعض الموجات الضوئية من الضوء الأبيض ليع** أخرى.
يعود ذلك إلى التركيبة الجزئية للصباغ، فالطلاء الأحمر مثلا يبدو احمرا، لأنه يمتص كل الألوان التي يتشكل منها الضوء الأبيض باستثناء الأحمر الذي يع**ه والذي تتلقاه أبصارنا.
تعتبر الألوان الرئيسية في عملية الطرح، الأصفر، والأزرق الداكن، والأرجواني. أما مزج الأصفر والأزرق الداكن فيؤدي إلى الأخضر.
كما يؤدي مزج الكمية المماثلة من الألوان الثلاثة إلى اللون الأسود. لان تركيبة الألوان الثلاثة تمتص كل موجات الأضواء .
لون الأشياء يعتمد أيضا على الضوء المسلط عليها. والحقيقة أن ليس للأشياء ألوانا بل تنع** ألوانها وفق الإنارة التي تع**ها. كما أن تركيبة الضوء المسلط عليها تعتبر أيضا عاملا حاسما.
إذا سلط الضوء على سطح ازرق. سيبرز اللون الأزرق وحده. وإذا سلط عليه اللون الأصفر، سيبدو السطح اسود. لأن السطح الأزرق يمتص الضوء الأصفر بالكامل. ولهذا لا يع** السطح أي لون عند تعرضه لشعاع اصفر. تتكرر هذه الظاهرة مثلا عند القيادة عبر الأنفاق، المضاءة بأنوار بخارية. اللون الوحيد الذي تع**ه هذه الإنارة هو الأصفر. لهذا تبدو الملامح شاحبة تحتها .
يستطيع نظام الرؤية لدينا التعود على الضوء القائم، حتى أنه يتغاضى عن المتغيرات في الإنارة. فيمنح الأشياء لونها الحقيقي، يتم ذلك بعدم الاعتماد فقط على النور الذي تع**ه هذه الأشياء، بل بأخذ هويتها أيضا بعين الاعتبار. فبما أن ضوء النهار يتغير بين أوقات الصباح الأولى والغروب والمساء، تبدو الأشياء بالنسبة لنا دائما بالألوان نفسها .
لعالم الحيوان سحره أيضا، فالحرباء مثلا تغير لون جلدها كي تتأقلم مع البيئة المحيطة.
ألوان النباتات والحيوانات ليست هنا لنزوة الطبيعة، بل لها أسبابها المحددة جدا.
يع** عالم الحيوانات تنوعا كبيرا من الألوان، فسواء كانت مشعة أو هادئة، لم تأت لمجرد هدف جمالي. بل لأهداف عدة كالتمويه أو التخلص من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، أو لإخافة المفترسين، أو لإغراء الجنس الآخر.
ليس بالضرورة أن تحتاج الحيوانات دائما إلى مواد صابغة لتكون ملونة. فاللون الأزرق لهذه الفراشة الاستوائية مثلا، ينجم عن التفاعل بين الضوء، وقشور أجنحتها.
تغطي الحراشف الميكروسكوبية أجنحة الفراشة الاستوائية كجميع مثيلاتها. الطبقة العلوية للحراشف مقلمة بأخاديد متساوية ومتوازية. ينع** الضوء عبر هذه المسننات حالما ينصب عليها. يسبب ذلك تداخلا بين إشعاعات الضوء فيولد هذا التداخل نورا ازرق.
حين تلامس موجة النور الأزرق اثنين من هذه الأخاديد، تع** موجة من التناسق التام. انحناءات الموجات تتداخل مع بعضها، فتزيد من كثافة الضوء الأزرق.
بالمقابل، الموجات التي تع**ها الأوان الأخرى لا تتناسق أبدا لأن انحناءاتها تلغي بعضها البعض، فتجعل اللون الآخر يختفي.
الظاهرة نفسها تنطبق على التقزح اللوني للديك الرومي. كما وأجنحة بعض الخنفسائيات.
تنص القاعدة، على أن موادا للتلوين تعرف بالصبغ هي التي تضفي الألوان على الحيوانات. يمكن العثور على هذا الصباغ في الأصداف والريش والفرو.
فصدفة الروبيان مثلا تحتوي على صباغ زهري من فصيلة الصبغ الجزراني. علما أن اللون الزهري ليس ظاهرا على الحيوان، لأن الصباغ موجود في البروتين الذي يخفي اللون الزهري، ليبرز اللون الأخضر أو الأزرق عليه.
ولكن عند غلي الروبيان، يتغير البروتين، فيتمكن الصباغ من إظهار لونه الحقيقي.
الصبغ الجزراني موجود أيضا في أجنحة البجعة الزهرية.
اللون الحقيقي لهذه الطيور هو في الواقع ابيض، ولكنه يتحول إلى زهري لأنها تتغذى في البراري على نوع من جراد البحر غني بالصبغ الجزراني. عند تدجينها، تفقد البجعات ألوانها الزهرية، إلا إذا ضم الصباغ إلى لائحة طعامها.
عيب هذا النوع من الصباغ، هو أنه لا يسمح للحيوانات بتغيير ألوانها بسرعة، لأهداف التخفي مثلا. الطريقة الوحيدة لتغير ألوان الحيوانات، تكمن بتغيير ريشها.
الأرانب مثلا، تفقد ألوانها البنية تدريجيا في الشتاء، لينمو فروها الأبيض الذي يتموه بلون الثلج.
إلا أن بعض الحيوانات كالروبيان والأخطبوط. يمكنهما تغير ألوانهما بسرعة وبالع** أيضا. فهناك خلايا متخصصة سمح لهما بذلك عموما، أنها موجودة في البشرة، تعرف بالكروماتوفورس. وهي خلايا غنية بالصباغ.
تسمح هذه الخلايا في بعض أنواع الروبيان، تسمح للحيوان بأن يغير ألوانه وفق لمعان الأجواء المحيطة. فحين تعرضه للشمس، ينتج الروبيان هرمونا تصبح خلايا اللون تحت تأثيره صغيرة جدا لدرجة الاختفاء. حينها يصبح الروبيان شفافا كالماء تماما فلا يمكن للمفترس أن يراه.
وعندما تتغير الإنارة في البيئة المحيطة، ينتج الروبيان هرمونات أخرى تطلق العنان لصباغ يجعل الروبيان داكنا، ما يساعده على الهرب.
التحولات التي يشهدها الأخطبوط تثير مزيدا من الدهشة. إذ أنه يستطيع تغيير لونه مباشرة وعلى الفور.
يعتد الأخطبوط بما يتراوح بين المليون ومليوني خلية كروماتوفوريه، يتم التحكم بها من خلال ألياف عصبية. يتألف كل من هذه الألياف من جعبة مركزية مطاطة تحتوي على الصباغ.
عادة ما يكون الصباغ اسودا أو بنيا. كما يتميز أحيانا بألوان صفراء وبرتقالية أو حمراء. تحاط جعبة الصباغ بألياف عضلية على شكل إطار الدراجة. حين تنقبض الألياف تتحرك جعبة الصباغ، فتسمح له بالظهور والانتشار.
حينها يصبح الصباغ مرئي اكثر، فيغلب اللون الداكن على الحيوان. وعند ارتخاء العضلات، تتوسع الجعبة، لتشد حبوب الصباغ إلى بعضها فيبدو الأخطبوط شاحبا.
تشهد بعض النباتات أيضا تغييرا في ألوانها. فالأوراق الخضراء لبعض أشجار الغابات، كما هو حال القيقب تتحول من الأصفر إلى البرتقالي فالأحمر في فصل الشتاء.
تحتوي هذه الأوراق على تنوع من الصباغ، كالكلوروفيل الأخضر بلا شك، ولكنها تحتوي أيضا على البرتقالي والأصفر ، إلى جانب الأحمر أيضا. في الصيف يعم الكلوروفيل الأخضر ليخفي الألوان الأخرى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430230
أما في الشتاء، وبما أن اليوم يصبح اطول، تقل نسبة الكلوروفيل، تسيطر الألوان الأخرى على الموقف لبضعة أيام فتعم الغابة ألوانا زاهية، قبل أن تغط في نوم عميق طوال فصل الشتاء.
كما تستغل الطبيعة الألوان، نفعل ذلك نحن البشر أيضا.
نستخدم الألوان في اتصالاتنا بين أشياء اخرى، ولكن لنفعل ذلك بنجاح، نحتاج للحبر الجيد و الرسومات.
تعود مساعي الإنسان لإضفاء الألوان على نفسه وما حوله إلى بدايات التاريخ.
تحتاج صناعة الألوان إلى عنصرين رئيسيين، أحدهما هو الصباغ الذي يأتي على شكل تلوين ناعم. والآخر هو وسيلة مثبتة تربط جزيئات الصباغ بالقماش أو بالورق مثلا.
على الصباغ والمثبت قبل مزجهما معا، أن يأخذا بعين الاعتبار أولا مجموعة مواصفات يمكن أن تتغير حسب قوة امتصاص الصباغ المطلوب.
الصباغ الذي كان يستعمل في بداية العصور كان طبيعيا بالكامل. كانت المغرة الصفراء تصنع من التراب. ويستخرج الأزرق من حجارة شبه ثمينة. أما الأحمر فكان يصنع من جذور نباتات محددة. تتولى الكيمياء المعاصرة اليوم إنتاج تشكيلة واسعة من الأصباغ الصناعية، فتصنع المغرة الصفراء من مركبات أ**يد الحديد.
يعد اكثر المثبتات شيوعا في صناعة ألوان الرسومات الزيتية من بذور الكتان. إلا أن ألوان زيت الكتان تحتاج لفترة طويلة كي تجف. وعلى الفنان أن ينتظر عدة أيام قبل أن يعاود العمل في لوحته.
يمكن إضافة العناصر المعدنية كالكوبالت، للتعجيل بعملية التجفيف. ويمكن إضافة مركبات أخرى إلى المزيج كالطبشور لإزالة اللمعان من اللوحة.
تكمن صناعة الطلاء بتغليف كل حبيبة من الصباغ بالعناصر المثبتة، لا بد من فصل الحبيبات عن بعضها البعض بحيث يمكن لكل منها أن تع** لونها بالكامل.
يتم ذلك بالتنسيق البسيط بين كل عناصر المزيج معا.
قد تتماسك بعض حبيبات الصباغ مع بعضها لتشكل كتلا. فيتم إزالتها بتمريرها عبر اسطوانتين. وعندما يتم ذلك تتبع تقنية بسيطة لمعرفة كثافة الطلاء، أي حجم حبيبات الصباغ، ليقارن اللون بعدها بالنماذج الثابتة فيتم تعديلة إذا لزم الأمر بإضافة عجينة ملونه والاستمرار بعملية الخلط.
تتبع التقنية نفسها لتحضير الطلاء المائي أيضا. إلا أن سبل تثبيت أخرى تتبع هنا حيث الصمغ العربي هو الأكثر شيوعا إذ أنه قابل للذوبان في الماء وبالتالي تتم إذابة الطلاء فيه.
إلا أن صباغ الأكليريك يحتاج إلى عملية مختلفة، إذ يتم تحضيره أولا بمزج الماء والصباغ. ليضاف إليه صمغ الأكليريك. وهي مادة تعتمد على البوليمر وتقوم بدور المثبت.
توضع كل عناصر المزيج هذه بخلاط سريع. على خلاف الطلاء الزيتي الذي يشحب ويتشقق مع مرور الزمن، يحتفظ الطلاء المائي بتماسكه ولا يتعرض للتشقق. إلا أنه يجف بسرعة، ولا يمنح الفنان كثيرا من الوقت لإجراء تعديلات على لوحته.
على خلاف الطلاء الزيتي أو المائي، يستعمل الحبر في الطباعة فقط. طباعة ملصق ملون عبر شاشة طابعه، يحتاج إلى حبر من أربعة ألوان. الأزرق الداكن والأرجواني والأصفر والأسود.
عبر ضغط هذه الألوان الأربعة في نقاط صغيرة، يمكن أن نحصل على أي لون بينها. يتم الوصول إلى النقاط عبر دفع الحبر من خلال مادة من البوليستر تعرف بالشاشة.
يتم الحصول على صور النيغاتيف التي تعود للألوان الأربعة من الصورة الأصلية. ثم يتم تكبيرها بحجم الملصق المطلوب.
تكمن الخطوة التالية بصناعة المجمع. يتم تجميع عناصر الشبكة بحيث يمر الحبر عبر تلك المناطق التي نريد الصورة فيها.
يتم ذلك بتغليف الشاشة بمادة حساسة تجاه الضوء وبوضع الفيلم في مواجهة الشاشة. ثم يخضع كل شيء بعدها إلى أشعة ما فوق البنفسجية لبضع دقائق.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430230
حين تمر أشعة الضوء عبر الأماكن الشفافة للفيلم تطهي الغشاء وتحاصر الشبكة.
تحمي المناطق الداكنة من الفيلم الغشاء من الضوء. وعندما يتم غسل الشاشة بالماء، تحرر النسبة الغير مطهية في الغشاء من المادة المشبكة. يتمكن الحبر من العبور من خلال الموجة المفتوحة، في حين تحول الموجات المقفلة دون ذلك.
لطباعة اللون، تغطى الشاشة التي تعود لهذا اللون بالحبر. ثم تمارس عملية إطباق محكمة تضغط الحبر على الشاشة فتجبر الحبر على المرور عبر فتحات الشبكة نحو الورقة التي تحت الشبكة.
تمر الورقة المطبوعة بعدها عبر نفق لتجفيفها . ثم تتكرر العملية ذاتها لكل من الألوان الأربعة.
وهكذا تخرج الملصقات أخيرا ليحتوي كل منها على اكثر من ملياري نقطة. ثم تنتشر الملصقات المنتجة على جدران المدينة وفي الأماكن العامة الأهم حيث يمكنها لفت الأنظار.
يعتقد بعض العلماء أنه يمكن تحسين شبكية العين لدى البشر. وقد يصبح لدينا يوما أربعة صابغات بدل الثلاثة التي تسمح لنا بتمييز ما يزيد عن مائتي لون مختلف. حينها فقط سنتمكن من رؤية الأشياء بألوانها الحقيقية











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الطاقة الشمسية




خلق الله الشمس والقمر كآيات دالة على كمال قدرته وعظم سلطانه وجعل شعاع الشمس مصدراً للضياء على الأرض وجعل الشعاع المعكوس من سطح القمر نوراً . قال الله تعالى في كتابه العزيز ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ) سورة يونس الآية(5) فالشمس تجري في الفضاء الخارجي بحساب دقيق حيث يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن ( الشمس والقمر بحسبان ) الآية(5) . أي أن مدار الأرض حول الشمس محدد وبشكل دقيق ، وآي اختلاف في مسار الأرض سيؤدي إلى تغيرات مفاجئة في درجة حرارتها وبنيتها وغلافها الجوي ، وقد تحدث كوارث إلى حد لآيكن عندها بقاء الحياة فقدرة الله تعالى وحدها جعلت الشمس الحارقة رحمة ودفئاً ومصدراً للطاقة حيث تبلغ درجة حرارة مركزها حوالي (8ْ-40ْ) x 10 درجة مطلقة ( كفن ) ثم تتدرج درجة حرارتها في الانخفاض حتى تصل عند السطح إلى 5762ْ مطلقة ( كفن ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430231

استخدام الطاقة الشمسية

استفاد الإنسان منذ القدم من طاقة الإشعاع الشمسي مباشرة في تطبيقات عديدة كتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل كما استخدمها في مجالات أخرى وردت في كتب العلوم التاريخية فقد أحرق أرخميدس الأسطول الحربي الرماني في حرب عام 212 ق م عن طريق تركيز الإشعاع الشمسي على سفن الأعداء بواسطة المئات من الدروع المعدنية . وفي العصر البابلي كانت نساء الكهنة يستعملن آية ذهبية مصقولة كا لماريا لتركيز الإشعاع الشمسي للحصول على النار . كما قام علماء أمثال تشرنهوس وسويز ولافوازييه وموتشوت وأريكسون وهاردنج وغيرهم باستخدام الطاقة الشمسية في صهر المواد وطهي الطعام وتوليد بخار الماء وتقطير الماء وتسخين الهواء . كما أنشئت في مطلع القرن الميلادي الحالي أول محطة عالمية للري بوساطة الطاقة الشمسية كانت تعمل لمدة خمس ساعات في اليوم وذلك في المعادي قرب القاهرة . لقد حاول الإنسان منذ فترة بعيدة الاستفادة من الطاقة الشمسية واستغلالها ولكن بقدر قليل ومحدود ومع التطور الكبير في التقنية والتقدم العلمي الذي وصل إليه الإنسان فتحت آفاقا علمية جديدة في ميدان استغلال الطاقة الشمسية .

بالإضافة لما ذكر تمتاز الطاقة الشمسية بالمقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى بما يلي :-

إن التقنية المستعملة فيها تبقى بسيطة نسبياً وغير معقدة بالمقارنة مع التقنية المستخدمة في مصادر الطاقة الأخرى .
توفير عامل الأمان البيئي حيث أن الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة لا تلوث الجو وتترك فضلات مما يكسبها وضعاً خاصا في هذا المجال وخاصة في القرن القادم.
تحويل الطاقة الشمسية

يمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وطاقة حرارية من خلال آليتي التحويل الكهروضوئية والتحويل الحراري للطاقة الشمسية ، ويقصد بالتحويل الكهروضوئية تحويل الإشعاع الشمسي أو الضوئي مباشرة إلى طاقة كهربائية بوساطة الخلايا الشمسية ( الكهروضوئية ) ، وكما هو معلوم هناك بعض المواد التي تقوم بعملية التحويل الكهروضوئية تدعى اشتباه الموصلات كالسيليكون والجرمانيوم وغيرها . وقد تم اكتشاف هذه الظاهرة من قبل بعض علماء الفيزياء في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حيث وجدوا أن الضوء يستطيع تحرير الإلكترونات من بعض المعادن كما عرفوا أن الضوء الأزرق له قدرة أكبر من الضوء الأصفر على تحرير الإلكترونات وهكذا . وقد نال العالم اينشتاين جائزة نوبل في عام 1921م لاستطاعته تفسير هذه الظاهرة .

وقد تم تصنيع نماذج كثيرة من الخلايا الشمسية تستطيع إنتاج الكهرباء بصورة علمية وتتميز الخلايا الشمسية بأنها لا تشمل أجزاء أو قطع متحركة ، وهي لا تستهلك وقوداً ولا تلوث الجو وحياتها طويلة ولا تتطلب إلا القليل من الصيانة . ويتحقق أفضل استخدام لهذه التقنية تحت تطبيقات وحدة الإشعاع الشمسي ( وحدة شمسية ) أي بدون مركزات أو عدسات ضوئية ولذا يمكن تثبيتها على أسطح المباني ليستفاد منه في إنتاج الكهرباء وتقدر عادة كفاءتها بحوالي 20% أما الباقي فيمكن الاستفادة منه في توفير الحرارة للتدفئة وتسخين المياه . كما تستخدم الخلايا الشمسية في تشغيل نظام الاتصالات المختلفة وفي إنارة الطرق والمنشآت وفي ضخ المياه وغيرها .

أما التحويل الحراري للطاقة الشمسية فيعتمد على تحويل الإشعاع الشمسي إلى طاقة حرارية عن طريق المجمعات ( الأطباق ) الشمسية والمواد الحرارية .فإذا تعرض جسم داكن للون ومعزول إلى الإشعاع الشمسي فإنه يمتص لإشعاع وترتفع درجة حرارته . يستفاد من هذه الحرارة في التدفئة والتبريد وتسخين المياه وتوليد الكهرباء وغيرها . وتعد تطبيقات السخانات الشمسية هي الأكثر انتشاراً في مجال التحويل الحراري للطاقة الشمسية . يلي ذلك من حيث الأهمية المجففات الشمسية التي يكثر استخدامها في تجفيف بعض المحاصيل الزراعية مثل التمور وغيرها كذلك يمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية في طبخ الطعام ، حيث أن هناك أبحاث تجري في هذا المجال لإنتاج معدات للطهي تعمل داخل المنزل بدلا من تكبد مشقة الجلوس تحت أشعة الشمس أثناء الطهي .

ورغم أن الطاقة الشمسية قد أخذت تتبوأ مكان هامة ضمن البدائل المتعلقة بالطاقة المتجددة ، إلا أن مدى الاستفادة منها يرتبط بوجود أشعة الشمس طيلة وقت الاستخدام أسوة بالطاقة التقليدية. وعليه يبدو أن المطلوب من تقنيات بعد تقنية وتطوير التحويل الكهربائي والحراري للطاقة الشمسية هو تقنية تخزين تلك الطاقة للاستفادة منها أثناء فترة احتجاب الإشعاع الشمسي . وهناك عدة طرق تقنية لتخزين الطاقة الشمسية تشمل التخزين الحراري الكهربائي والميكانيكي والكيميائي والمغناطيسي . وتعد بحوث تخزين الطاقة الشمسية من أهم مجالات التطوير اللازمة في تطبيقات الطاقة الشمسية وانتشارها على مدى واسع ، حيث أن الطاقة الشمسية رغم أنها متوفرة إلا نها ليست في متناول اليد وليست مجانية بالمعني المفهوم . فسعرها الحقيقي عبارة عن المعدات المستخدمة لتحويلها من طاقة كهرومغناطيسية إلى طاقة كهربائية أو حرارية . وكذلك تخزينها إذا دعت الضرورة . ورغم أن هذه التكاليف حالياً تفوق تكلفة إنتاج الطاقة التقليدية إلا أنها لا تعطي صورة كافية عن مستقبلها بسبب أنها أخذة في الانخفاض المتواصل بفضل البحوث الجارية والمستقبلية .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430231









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 18 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الجهاز التنفسي


عندما تستنشق الهواء في عملية الشهيق ، فأنت تأخذ الهواء النقي إلى رئتيك . وعندما تُخرج الهواء في عملية الزفير ، يقوم جسمك بالتخلص من ثاني أ**يد الكربون .
كل خلية حية في الجسم تحتاج إلى التزود بالأ**جين والتخلص من ثاني أ**يد الكربون !
و تتم عملية تبادل هذه الغازات من وإلى الخلايا كالتالي:
الأولى : إدخال الغازات إلى داخل الجسم ، وإخراجها منه . وهذا يحدث في الرئتين !
الثانية : انتقال هذه الغازات من الرئتين إلى الخلايا وبالع** ويقوم بهذه المهمة الدم ( عن طريق الانتشار ).


- هل تعلم أن في الرئتين ش***ات دموية يزيد طولها عن ألفي كيلومتر . وأن سماكة جدران الحويصلات الهوائية لا يزيد على سمك خلية واحدة . وأن مسطح الحويصلات الهوائية الموجودة في الرئتين يعادل مسطح ملعب كرة التنس الأرضي .
وتتوقف عملية الشهيق والزفير على معدل هذه العمليات
3- حالة الرئتين 2- حالتك الصحية . 1- العمل الذي تقوم به في لحظة التنفس .

فمثلاً :
أ?) أنت تتنفس بسرعة أكبر عندما تلعب الرياضة .
ب?) أنت تتنفس أكثر عندما تكون مريضاً .
ج) أنت تتنفس أكثر عندما تكون الرئتان مصابتان لا سمح الله .


عمل الرئتان
تعمل شبكة أنابيب الشعيبات الهوائية على إدخال الهواء إلى أنسجة الرئتين وتحمل الهواء المستخدم إلى خارج الجسم. يمر الهواء الداخل من خلال هذه الأنابيب إلى أن يدخل إلى الأكياس الهوائية التي تقع في نهايات أصغر الأنابيب، وهي الموقع الذي يتم فيه تبادل الغاز بين الرئة ونظام الدورة الدموية، حيث يدخل الأ**جين إلى الأكياس الهوائية ويمر منها إلى الأوعية الشعرية ويدخل ثاني أ**يد الكربون من الأوعية الشعرية إلى الأكياس الهوائية ليتم نقله إلى خارج الرئتين.



أمراض الجهاز التنفسي

التهاب الحلق والبلعوم واللوزتين والحنجرة
نظرا لان سبب هذه الالتهابات في الغالب مشترك وهو لسبب بكتيري او فيروسي فان علاجها بالاعشاب واحد وهو على النحو التالي : ان من افضل الطرق للتخلص من هذا النوع من الالتهابات وخصوصا في بدايتها هو ان نقوم بعصر نصف ليمونة متوسطة الحجم ثم نظيف اليها بعض الملح بحيث نخفف من حدتها ثم نقوم بعد ذلك بعمل غرغرة للفم وبلع الكمية ببطىء وعلى دفعات ومن الافضل ان لا نقوم بتناول الاطعمة او الشراب لمدة ساعة ثم يتناول المريض كوبا من منقوع الحلبة بعد الغرغرة بربع ساعة وتكرر هذا الامر مرتين يوميا ، اما اللذين لا يرغبون بتناول الحلبة فبامكانهم تناول البديل وهو منقوع نبات البابونج والغرغرة به فانه نافع باذن الله .
او استخدام خل التفاح وذلك باضافة ملعقة من الخل المذكور الى كوب من الماء والغرغرة به ، كما يفيد ايضا اضافة ملعقة من العسل الابيض الى الخل ، تناول منقوع ازهار الختمية وهي تنقع بمقدار ملعقة كبيرة من هذه الازهار في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات يوميا .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430232

التهاب قنوات الرئتين الحاد والمزمن
ان هذا المرض فيروسي يؤدي الى التهاب البطانة المخاطية للقنوات الرئيسية الهواهية في الرئتين وغالبا ما يحدث هذا الالتهاب بعد او اثناء الاصابة بالانفلونزا والتهاب البلعوم ، والفرق الوحيد بين العدوى والمرض المزمن هو ان الاصابة الناتجة عن العدوى تزول خلال ايام ، اما المزمن فيستمر ويزداد سوء مع مرور الوقت مسببا انسداد القنوات الهوائية بواسطة المخاط مما يؤدي الى الالتهاب والانقباض في الصدر بشكل مستمر ومسموع من قبل المريض والمحيطين به .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430232
ويعتمد الاطباء انه ليس هناك علاج فعال في القضاء على هذا المرض وذلك لان سبب هذا المرض فيروسي وفي العادة لا تؤثر المضادات الحيوية التي تؤخذ في مثل هذه الحالة على الفايروس ومع ذلك يلجأ الكثير من الاطباء الى اعطاء مضادات حيوية خاصة اذا رافق هذه الحالة وجود البلغم لكي يتمكنوا من معالجة اثر الاصابة بهذا الفايروس اذ ان التهاب القنوات الفيروسي يزيد من قابلية الرئتين بالتهاب جرئومي ، ولقد وفقنا الله للتوصل لخلطة عشبية طبيعية تعالج هذ المرض المزمن لطلب هذا العلاج او لمزيد من الاستفسار مراسلتنا على الشبكة .

الزكـــام
يعتبر الزكام مرض فيروسي معروف يصيب الانف بالدرجة الاولى مسببا سيالانات انفية تكون في البداية سائلة ثم تميل الى مخاط جاف يميل لونه الى الاصفرار ، ومن اعراض الزكام ، كثرة العطاس ، التهاب الحلق ، السعال ، اما علاج الزكام فهو على النحو التالي :
ان افضل ما يعالج به مرض الزكام هو ان يتناول المريض العسل الابيض مع شمعه أي يتناول المريض العسل ويمضغ شمعه ، اذابة ملعقة من العسل مع ملعقة من خل التفاح بكوب من الماء الفاتر ثم يتناولها المريض ثلاث مرات يوميا ، فانها تعمل على التخفيف من حدة الزكام وبسرعة التخلص منه ، عمل تبخيرة من عشبة ( المردقوش ) تفيد كثيرا في حالات الزكاب ، ننصح المصابين بالزكام بالراحة وتناول الشوربات الساخنة وباكل البصل والثوم لما تحتويه من مواد مطهرة للجهاز التنفسي .

السـعال
غالبا ما يترافق السعال مع الزكام او التهاب الحلق او التهاب قنوات الرئتين وقد يكون بسبب تحسسي وهناك عدة علاجات للسعال منها ، استخدام منقوع نبات البابونج وهو يفيد بحالة الاصابة بالسعال كما ذكرنا سابقا ، ومن افضل ما يعالج به السعال التحسسي منقوع ورق الجوافة لما يحتويه من مواد مضاضة للتحسس والالتهاب ، استخدام العسل الابيض مع عصير الفجل لمعالجة السعال ، يستخدم منقوع نبات الحمحم ( لسان الثور ) او ازهاره في معالجة السعال الجاف وهو ان ينقع مقدار ملعقة منه الى كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات يوميا ، يستخدم زيت السمسم ( السيرج البلدي ) في معالجة السعال خاصة عند الاطفال وذلك بدهن الصدر ومنطقة الظهر ، ولا باس باعطاء نصف ملعقة صغيرة شربا مساء قبل النوم فان ذلك يعجل في انهاء حالة السعال عند الاطفال ويسهل اخراج البلغم المتراكم بالقنوات الهوائية ويجعل التنفس طبيعي باذن الله تعالى .

الربو ( الازمة الصدرية )
يعتبر الربو من الامراض المزمنه التي تصيب القصبات الهوائية وقنواتها الشعبية مما يؤدي الى انسداد في هذه القصبات ناتج عن وجود بلغم في هذه القصبات ويسبب انقباض العضلات ويكون هناك صعوبة في التنفس لفترة محدودة تأتي على شكل نوبات يرافقها صفير في الصدر والصعوبة في التنفس والسعال احيانا ، ومن اسباب هذا المرض حدوث تفاعل تحسسي نتيجة استنشاق بعض المواد التي تثير الحساسية في الرئتين وفي حالة وجود المواد مثل لقاح الاشجار والازهار والربيعية بشكل عام والغبار وبعض انواع العطور والروائح النفطية او ما شابه ذلك ، وتطلق خلايا نظام المناعة في الجسم مواد كيماوية تسبب حدوث الاعراض المختلفة التي تتميز بها نوبات الحساسية بما فيها التهيج الزائد للمخاط الذي يؤدي الى اغلاق القنوات الرئوية التحسسية ، واشارت بعض الدراسات الى وجود نوع معين من الجراثيم يسبب هذه الحالة وهذا كلام سليم ومؤكد ، ويرجع سبب هذا الاعتقاد عندنا اذ اننا قمنا باستخدام المواد العشبية كمضاد حيوي فادى الى نتائج رائعة جدا ومذهلة ، واشتملت التجربة على ثلاثة وعشرون نوعا من انواع الجراثيم سلبية الجرام وموجبة الجرام فاثرت على النوعين مما ادى الى قتل عشرون نوع من هذه الجراثيم المزروعة مخبريا وعندما قمنا باختبار هذه الاعشاب الامنه والذي ثبت لدينا علميا وبشكل قاطع امكانية استخدامه لجميع الاعمار بكميات مناسبة لكل فئة عمرية علما بان لا توجد سميه لهذه الاعشاب وكذلك فان بامكان المرأة الحامل استخدام هذا العلاج بدون أي مضار او اثار جانبية وقد تاكد لنا ذلك من خلال التجربة العملية وكانت النتائج رائعة ومشجعة حيث عالجنا بعض الحالات وكانت نسبة التحسن من 60 الى 70 بالمئة خلال الاسبوع الاول وبعد حوالى اسبوعين الى ثلاثة اسابيع تزول كافة اعراض المرض ويستطيع المريض التخلص من كافة انواع الادوية الكيماوية التي توصف لهذا المرض بما فيها البخاخات الموسعة للقصبات الهوائية ولا تعود النوبات والاعراض المرافقة للنوبة بالظهور وفي الحالات التي كان يرافقها البلغم كانت النتائج مذهلة وتؤدي الى انهاء صفير الصدر والبلغم والسعال وحالات اللهاث التي يعاني منها المريض وهذا يؤكد ميزة العلاج فهو يقضي تماما على الربو المزمن وقد تمكنا من معالجة بعضض الحالات المزمنة والتي استمرت من سبع الى اربعة عشر عاما لطلب هذا العلاج او لمزيد من الاستفسار يرجى مراسلتنا على الشبكة .

التهاب الانف التحسسي
يشبه التهاب الانف التحسسي داء الربو ولكن في حالة الالتهاب التحسسي للانف عند التعرض للمواد المثيرة للحساسية والتي تطلق مادة الهيتامين والتي تسبب التهاب الانف وافراز المخاط وحكاك العينين والجفنين ، ولقد تمكنا من عمل خلطة عشبية تخلص المريض من هذا المرض بشكل جذري ، ويمتاز هذا العلاج بانه طبيعي آمن مقوي لجهاز المناعة بالجسم ولا يوجد له أي تاثيرات جانبية لطلب هذا العلاج او لمزيد من الاستفسار يرجى مراسلتنا على الشبكة .

الجهاز التنفسي من الأجهزة الأساسية لاستمرار الحياة...

يعتبر الجهاز الدوري الدموي والجهاز التنفسي من الأجهزة الأساسية لاستمرا الحياة، وتوقف أي منهما أو كليهما عن العمل لمدة دقائق معينة قد يؤدي إلى الوفاة لا سمح الله.
الجهاز التنفسي هو الذي يمد الجسم بالأ**جين اللازم للعمليات الحيوية داخل الجسم عن طريق مرور الهواء عبر عملية الشهيق وكذلك يخلص الجسم من ثاني أ**يد الكربون عن طريق عملية الزفير.
ومرض الربو يصيب المجاري التنفسية ويؤدي إلى تضييقها وربما انسدادها في الحالات الشديدة جداً وبهذا يعيق عملية التنفس ومرور الهواء الطبيعي من عملية الشهيق والزفير، وهو مرض منتشر في جميع أنحاء العالم بل وأن نسبة حدوثه في ازدياد مطرد وقد عمل مسح للأطفال المصابين بهذا المرض في المملكة وكانت الإصابة به بين 4%- 23 إصابة بالمنطقة وأما بالنسبة لمنطقة الرياض فكانت النسبة 10% والنسبة العالمية بشكل عام هي 10% للإصابة بهذا المرض.
والأعراض تكمن في ضيق في التنفس وصدور أزيز وصفير أثناء التنفس نتيجة لضيق مجرى التنفس عند مرور الهواء من خلاله وزيادة الإفرازات التي تؤدي إلى الكحة وخروج البلغم، وسبب تهيجه عادة هو التعرض المباشر أو غير المباشر لعدة عوامل مثل: «الدخان، بعض أنواع العطور والأطياب، الغبار، الزكام، المجهود البدني.. الخ».
ويمكن للمريض تقدير نسبة الضيق في المجاري التنفسية باستخدام جهاز يسمى جهاز قياس كمية الهواء المتدفقة من الصدر عن طريق النفخ القوي والسريع. وللمعلومية فإن هذا الجهاز يباع في الأسواق وله مقاسات مختلفة للأطفال والبالغين ويعتبر استخدام هذا الجهاز عاملاً أساسياً في متابعة علاج هذا المرض وللأسف إن نسبة قليلة جداً من مرضى الربو يعرف هذا الجهاز ويعرف طريقة استخدامه.
كما أن علاج الربو ينقسم إلى قسمين أساسيين ولابد أن يفرق بينهما المريض وهما علاج الأعراض التي يشكو منها المريض والعلاج الوقائي، علاج الأعراض يتم عن طريق استخدام موسعات المجاري التنفسية «مثل الفنتولين، بريكانيل.. الخ»، لزيادة كمية الهواء وسهولة مروره في المجاري التنفسية وهذا مفعوله سريع ولكن لا يعالج أصل المشكلة ألا وهي السبب المؤدي إلى الضيق في المجاري التنفسية وزيادة الإفرازات، وهذه يمكن السيطرة عليها بالعلاج الوقائي عند استخدامه لفترات طويلة حيث يقلل من شدة تهيج المجاري التنفسية وضيقها ويمنع حدوث نوبات الربو الشديدة بإرادة الله، وطبعاً الابتعاد عن المهيجات هي الخطوة الأولى في العلاج.
ويؤثر مرض الربو على نوعية حياة المريض واستمتاعه بالحياة الطبيعية إن لم يسيطر عليه بالدواء الوقائي فهناك أعراض الكحة الليلية وكذلك زيادة مراجعة الطوارئ والغياب المتكرر عن المدرسة أو العمل والإجهاد التنفسي عند القيام بأي مجهود بدني.
وإذا قرر الطبيب استخدام العلاج الوقائي فعلى المريض اتباع ارشاداته وعدم التوقف عنه إلا بإشراف طبيبه المعالج لكي يعيش حياة طبيعية ملؤها النشاط والحيوية والإنتاجية.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 19 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

التلوث الحراري



تتعرض المصادر المائية إلى تغيير مفاجئ في درجات حراراتها نتيجة قيام بعض الصناعات وبالأخص صناعات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات النفطية بطرح المياه الساخنة إلى هذه المصادر حيث تسحب هذه الصناعات كميات كبيرة من مياه المصدر المائي لأغراض التبريد ويعود معظم هذه المياه إلى المصدر المائي بعد أن يسخن. ونظرًا لضخامة كمية المياه الساخنة المصروفة فإنها تؤدي إلى رفع درجة حرارة المصدر المائي بضع درجات مسببة بذلك خللا في التركيبة الحياتية والطبيعية للمصدر المائي، ويؤدي رفع درجة حرارة المصدر المائي إلى تغيير الخصائص الطبيعية والكيميائية للماء كما تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الأنشطة البيولوجية للأحياء المائية.



مصادر التلوث الحراري :

يُعد التلوث الحراري معضلة صناعية على الرغم من أن الفضلات المدنية تسبب، هي الأخرى، تغييرًا محدودًا في درجات حرارة المياه المستقبلة لهذه الفضلات. وأهم مصادر التلوث الحراري هي صناعات الطاقة الكهربائية بنوعيها النووي والحراري، أما الصناعات الأخرى كصناعة الحديد والصلب - صناعة الورق - مصافي تكرير النفط وغيرها فهي جميعًا تعد مصدرًا ثانويًا للتلوث الحراري.



1- مصادر توليد الطاقة الكهربائية :

تنشأ هذه المحطات على مقربة من الموارد المائية وذلك لعظم كميات المياه التي تحتاجها هذه المحطات للتبريد. ويتم استخدام مياه البحر بجميع المبادلات الحرارية لغرض تكثيف البخار بالمحطات البخارية ولأغراض التبريد بالمحطات البخارية والغازية وتكتسب هذه المياه الداخلة في عملية التبريد درجة حرارة عالية عند خروجها وتصرف إلى البحر وهذا يسبب ظاهرة التلوث الحراري لمياه البحر حيث يبلغ معدل المياه المستعملة في عمليات التبريد لجميع المحطات (محطات التوليد بالجماهيرية) حوالي 4,800,000 متر مكعب/يوم.
غالبًا ما تكون الكفاءة الحرارية لمحطات الطاقة النووية أقل من تلك التي تستخدم الوقود الاحفوري وعليه فإن الحرارة المتبددة في مياه التبريد من هذه المحطات ستكون كبيرة ويرجع انخفاض كفاءة المحطات النووية إلى سببين رئيسيين: الكفاءة في التوليد والأمر الآخر يتعلق بمحطات الوقود الاحفوري حيث يتم طرح جزء من هذه الحرارة إلى الجو عن طريق المداخن في حين يتعذر ذلك في المحطات النووية لاعتبارات بيئية وحذرًا من التسرب الاشعاعي وبسبب هذين العاملين فإن محطة توليد الطاقة الكهربائية النووية تطرح 50% من الطاقة الحرارية إلى الموارد المائية أكثر من نظيرتها التي تستخدم الوقود الاحفوري.





2- الصناعات النفطية والمصافي :

تستخدم المصافي النفطية كميات كبيرة من المياه في التبريد والعمليات الصناعية المختلفة وتطرح هذه المياه خلال دائرة مفتوحة وعلى الأخص بالنسبة للمصافي الواقعة على شواطئ البحر مثل مصفاة والتي تبلغ 10-30 مرة من كمية النفط الخام المعالج حيث تؤدى هذه المياه إلى خفض كميات الأكسجين الذائب مما يسبب خللا في الأحياء المائية الدقيقة إضافة إلى ذلك أن المياه الراجعة إلى المصدر المائي تحتوي على زيوت وشحوم وهذا بدوره يؤدي إلى تلوث شواطئ البحر بالزيت.


3- صناعة الحديد والصلب :

صناعة الحديد والصلب من أكثر الصناعات استهلاكاً للطاقة وبالتالي من أكثرها تلويثاً للبيئة ومن المعروف أنه لإنتاج طن واحد من الحديد والصلب نحتاج إلى صرف 460 مترًا مكعبًا من الغاز و59 جرامًا من الزيت واستهلاك 1400 ك.و.س من الكهرباء وهكذا ندرك ما يمكن أن يترتب على هذا من تلوث للهواء والماء والتربة. ونظرًا للاستخدام الضروري للمياه في صناعة الحديد والصلب ينتج تلوث للمياه وإحداث ضرر على البيئة ومن أهم استخدامات المياه الصناعية التبريد بشقيه المباشر وغير المباشر فينتج عن التبريد المباشر للمنتوجات إزالة القشور من على أسطحها وتختلط المياه بالقشور وكذلك بالزيوت والشحوم المستعملة للدرافيل، فيحدث تلوث لهذه المياه وتختلط بالشوائب وتظهر مؤشرات التلوث المتمثلة في الحرارة والزيوت كذلك بعض المعادن الثقيلة وعسر الماء وغيرها من مؤثرات التلوث. وتستخدم المياه أيضًا كعامل مساعد لكبت أنواع مختلفة من عناصر التلوث الناتجة عن طريق مناولة مكورات الحديد خلال عمليات الاختزال المباشر وكبت لغازات العادم الناتجة من عمليات الاحتراق بمصانع الاختزال المباشر.


نظم التبريد في محطات توليد الطاقة الكهربائية :

توجد عدة اعتبارات عند اتخاذ قرار بشأن نظم التبريد التي يمكن أن تعتمدها المحطة وهذه الاعتبارات مرتبطة بالعامل الاقتصادي وموقع المحطة وصرامة التشريعات البيئية وهذه النظم المألوفة هي:


1- النظام المفتوح :

يستخدم الماء المسحوب من المصدر المائي لمرة واحدة للتبريد ثم يعاد إلى المصدر وقد يبرد الماء قليلا بواسطة بركة قبل إعادته إلى المصدر المائي.


2- نظام التبريد التبخيري :

وغالبًا ما يكون هذا النظام مغلقاً حيث تعاد المياه المبردة بواسطة التبخير إلى المحطة ثانية ولا يسحب من المصدر المائي إلا القدر الكافي لتعويض ضائعات التبخير. ويجرى التبريد إما بواسطة برك التبريد التي تصمم وفق الظروف المناخية والمعطيات التصميمية للمحطة.



3- النظم الجافة :

وتعتمد النظم الجافة على امرار تيار هوائي يتلامس مع الأنابيب الحاوية للمياه الساخنة فيبرده ونادرًا ما يستخدم هذا النظام بنجاح في محطات توليد الكهرباء لأسباب اقتصادية ولكنه قد يكون فعالاً في الأجواء الباردة جدًا.


تأثيرات التلوث الحراري على المصادر المائية :


1- التأثيرات الطبيعية :

الزيادة في درجة حرارة المصدر المائي بحد ذاتها يمكن أن تكون مفيدة أو مضرة بالمصدر وذلك حسب طبيعة استخدام ذلك الماء الذي تقل فائدته لأغراض التبريد الصناعية في حين يقلل من كمية الكيماويات المستخدمة لتصفية هذه المياه في محطات التحلية كما يؤثر ارتفاع درجة حرارة الماء على كل خصائصه الطبيعية كالكثافة والشد السطحي وذوبان الغازات في الماء واللزوجة وغيرها



2- التأثيرات الكيماوية :

تعتمد سرعة التفاعل الكيميائي أو البيوكيماوي على عدة عوامل من أهمها درجة الحرارة وعلى العموم فإن سرعة التفاعل تتضاعف كل عشر درجات مئوية.


3- التأثيرات البيولوجية :

يؤثر طرح المياه الساخنة على المنظومات البيولوجية الموجودة في المصدر المائي عن طريق اتلاف التركيب البروتيني للكائنات الحية. لذا فإن تعرض الأحياء لحرارة عالية سوف يؤدي إلى تغيرات في معدلات التكاثر والتنفس والنمو وقد يؤدي إلى موت هذه الأحياء ويتناسب هذا التأثير مع مقدار الزيادة في درجة الحرارة وفترة التعرض لهذه الحرارة. فمن المتوقع أن تتأثر الأحياء بالحرارة بأحد الأشكال الآتية:

1 * بعض الأحياء الصغيرة تتسرب إلى مصافي السحب وتدخل المحطة ويكون لها تماس مع الحرارة الشديدة للمكثفات قبل أن تطرح ثانية مع الماء الساخن إلى المصدر.

2 * تتعرض الأحياء الموجودة عند مصب المياه الساخنة إلى تماس مع الدفق الساخن عند بداية انتشاره في المصدر وبذلك فهى تتعرض لفروق حرارية عالية نسبيًا وتستطيع بعض الأحياء المائية العليا كالأسماك أن تغادر مواقع المصبات الساخنة أما الأحياء الحساسة لارتفاع درجة الحرارة فسوف يقضى عليها قرب هذه المواقع.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430234

3 * يؤدي ارتفاع درجة حرارة الماء فوق (32) درجة مئوية إلى نقصان عدد الأحياء القاعية ومن الملاحظ أن الأحياء كاملة النمو أكثر تحملاً للفروق الحرارية من بعض صغار تلك الأحياء أو يرقاتها.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430234



















عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 20 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الاقتصاد العام


إن تنمية اقتصاد مبني على المعرفة، بات يفرض مجموعة من التغيرات في طبيعة وتنظيم سوق الشغل في إطار محيط اقتصادي متعدد ومتميز أساسا بمنافسة قوية، الشيء الذي دفع كثيرا من المؤسسات إلى إعادة ترتيباتها التنظيمية والاستراتيجية لتصبح أكثر تلائما مع هذا الوضع: العولمة التكنولوجيا والقيم الاقتصادية الجديدة.
فاتباع سياسة إعادة الهيكلة من أجل الدفع بالقوة التنافسية، جعل كثيرا من المؤسسات الاقتصادية تتبع بعض الإجراءات رغم سلبيتها الاجتماعية كالتقليص من حجم ونسبة اليد العاملة.
ودفعت التغيرات في الوسط المهني- خصوصا تنظيم العمل وطلب الكفاءات- الكثير من الشركات إلى الانسياق في مشروع التغيير، ويظهر ذلك فيما يلي:
• اعتماد الاقتصاد على اليد العاملة المؤهلة والمتخصصة.
• انتقال النشاط الاقتصادي من إنتاج السلع إلى إنتاج الخدمات المبنية على المعرفة.
• التكوين المستمر وضرورته.
• تطابق الأجر مع مستوى الكفاءات.
• عقود الشغل مرنة وغير مضبوطة.
وتعتبر هذه النقط المذكورة محور موضوع اقتصاد المعرفة الذي سنتطرق لها بالتفصيل من خلال التحليل التالي:

1_ اعتمادا الاقتصاد على اليد العاملة المؤهلة والمتخصصة:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56006-2.html#post430235
إن ما يميز الوضع الاقتصادي الجديد، هو ارتفاع الطلب على اليد العاملة ذات الكفاءات العالية والمتخصصة في ميدان المعرفة وانخفاض الأنشطة التي تعتمد على اليد العاملة الأقل كفاية.
فبدون شك، فسرعة التطور التكنولوجي وانتشار المعرفة بشكل واسع دفع سوق الشغل إلى الاعتماد على الكفاءات التي تشتغل في هذا الحقل. وإن بعض الدراسات الحديثة التي تابعت هذا التطور تؤكد مستوى المؤهلات المطلوب، يزداد بوثيرة مرتفعة ففي الدول المتقدمة، تعرف بعض القطاعات الصناعية تركيزا قويا على الكفاءات باعتبارها، العامل الحاسم في المنافسة والدواء الذي يطيل البقاء في عالم الاقتصاد: منها على سبل المثال صناعة الطباعة، الآليات والإعلاميات، المبرمجة وصناعة الخدمات.
وتتمظهر كفاءة - Compétence - اليد العاملة في مستواها التكويني الذي ارتفع بكثير عما كان عليه في السنوات السابقة، فالحاصلين على الدبلومات العالية والمتخصصة ازداد كما ونوعا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430235

2_ انتقال التنظيم الاقتصادي من إنتاج السلع إلى إنتاج الخدمات
إن ما يميز العهد الصناعي الجديد وما أحدثته المعلوميات والمعرفة هو الانتقال المتصاعد للنشاط الاقتصادي من التركيز على السلع إلى صناعة الخدمات في كل تجلياتها. وإذا ما أخذنا الدول السابقة في هذا النموذج، نلاحظ مثلا في دول شمال أمريكا أن ما يزيد عن 70% من اليد العاملة تشتغل في ميدان الخدمات، وتزداد هذه النسب سنويا بما ينـاهز2.3% بينما تعرف انخفاضا يصل إلى 0.2% سنويا في قطاع السلع.
ومن أهم العوامل التي تفسر هذا التحول :
- ارتفاع الطلب على الخدمات من طرف الوحدات الإنتاجية ومن طرف المستهلك على حد السواء.
ويتجلى طلب واستعمال الوحدات الإنتاجية من خلال اعتمادها على البرامج الإعلامية على طول سلسلة الإنتاج (dans le processus de la chaîne de la valeur) .

3_ التكوين المستمر:
ما يميز الاقتصاد المبني على المعرفة هو ضرورة الاكتساب الدائم للمعلومات وتنمية المؤهلات الضرورية لاستثمارها.
وأصبحت التربية والتكوين المستمر الشرطان الأساسيان في بلورة ونجاح البنية سوسيو ثقافية داخل أي مجتمع بغض النظر عن الضرورة الاقتصادية.
ففي بداية الخمسينيات، أكثر من نصف اليد العاملة الأمريكية كانت لا تتوفر على تكوين مختص أو تأهيل مهني بل كان دور التربية منحصرا في التعليم الغير المجد أو المنفصل على البنية الإنتاجية بشكل عام، واليوم فقط 20% هي نسبة اليد العاملة التي لا تتوفر على نظام تعليمي ملائم.
إن إعادة التكوين أصبح عاملا حاسما في ميدان العمل، وعدم استمراريته أو تركيزه فقط على الجانب المعرفي أو التجربة قد يجعله متجاوزا نظرا للتغيرات التكنولوجية السريعة.
فسرعة التطور التكنولوجي وانتشاره الواسع يحتم ضرورة تحسين الكفاءات على اعتبار أن العمل في مؤسسة واحدة طول الحياة المهنية أصبح ناذرا من جهة، ومن جهة لأن الاحتياجات المهنية أصبحت جد محددة مما يستلزم بمرونة أكبر وكفاءة سهلة التنقل والاستعمال.
فرض إدخال التكنولوجيا الجديدة في كثير من القطاعات تغيير في بعض الوظائف والمهام. فأصبحت الوظيفة الإدارية للكاتبة مثلا لا تنحصر فقط في بعض الأعمال الكلاسيكية، بل تجاوزت إلى دور جديد يتمثل في التوجيه وبلورة أفكار جديدة تساهم في تحسين أداء المؤسسة بصفة إجمالية : ويقول المثل "دوام الحال من المحال".
وخلاصة القول، فإن المرونة والقدرة على التكيف أصبحا عنصرين حاسمين في المشروع المهني أو الوظائفي والوسيلة إلى ذلك هو الاستثمار في العنصر البشري سواء من طرف المقاولة أو العامل.


4_ الدخل واقتصاد المعرفة:
الملاحظ في سوق العرض والطلب، أن طلب اليد العاملة الأكثر كفاءة في ارتفاع مستمر مما انع** على الدخل حيث ازدادت الفوارق بين ذوي المداخيل المرتفعة (العاملين أساسا في حقل المعرفة) وأولئك الأقل كفاءة.
وتشير بعض الدراسات التي قام بعض الباحثين في بعض الدول المتقدمة (G7) حول تطور الدخل وتوزيعه حسب الكفاءات* إلى ازدياد الهوة اتساعا بين الفئات ذات المستوى التكويني العالي مع تلك الفئة ذات تكوين بسيط. خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا.

5_ عقد الشغل:
مع الإكراهات الجديدة التي أصبحت تواجهها الشركات في محيطها الاقتصادي والتنظيمي، أصبح العمل القار كما أثير سابقا من المستحيلات، فاتجهت الشركات إلى التركيز على العمل المؤقت للعمال أو المستخدمين : كآلية من آليات المرونة.
وفي المغرب، حيث لم تخرج شركاته عن هذا السياق، أدرج المفهوم العمل المؤقت في ديباجة مشروع قانون الشغل، دون مراعاة مع الاختلاف البنيوي بين المحيط الاقتصادي المغربي الهش والخارجي المتميز بقدرته على امتصاص اليد العاملة المتنقلة بين القطاعات.
والعمل المؤقت أصبح في كثير من الدول هو المهيمن في سوق الشغل، وخرج عن بعض الضوابط المتفق عليها، خاصة في دول العالم الثالث المحتاجة أكثر إلى الاستثمارات. ففي دول مجموعة السبعة ازدادت نسبة العمل المؤقت ضعفي نسبة العمل القار كما ازدادت مع نسبة العمل الحر الذي أصبح يخلق سنويا وظائف جديدة وصلت إلى ما يزيد عن 4%.
وعلى الرغم من هذا التوجه الجديد والعام إلى اقتصاد المعرفة وقدرة تحديده على المستوى الماكرو اقتصادي، تبقى إشكالية حساب أثره على المستوى الميكرو اقتصادي. فهناك غياب دراسة وافية لهذا التوجه الجديد سواء على المستوى الاقتصادي أو الإنتاجي أو سوق الشغل، حيث أنه تحديد درجة مساهمة المعرفة في القيمة الاقتصادية المحلية من أصعب المهام حاليا رغم الوعي بدورها الفعال والسنوي في الوحدة الإنتاجية، ورغم السعي الحاد لبعض الخبراء للجواب على هذه الإشكالية وتبعاتها يبقى جمع المعطيات حول الكفاءات المطلوبة للقيام ببعض الوظائف هو الموجود والممكن









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموسوعة الجامعية 10 كتب و بحوث أدبية Dzayerna منتدى اللغة العربية وأدبها, 7 06-08-2011 12:43 AM
بحوث علمية(أكثرمن 1000 بحث ) Dzayerna منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 12 05-07-2011 06:37 PM
حمل من بحوث الموسوعة الاقتصادية الاستاذ خالد مكتبة البحوث الاقتصادية 13 01-15-2011 01:19 PM
الموسوعة الجامعية 03 بحوث في الإقتصاد Dzayerna مكتبة البحوث الاقتصادية 3 01-10-2010 05:56 PM
الموسوعة الجامعية 05 بحوث اقتصادية Dzayerna مكتبة البحوث الاقتصادية 4 01-10-2010 04:30 PM


الساعة الآن 02:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302