العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى فلسطين في القلب


منتدى فلسطين في القلب خاص بالقضية الفلسطينية -مقالات -تاريخ -ارشيف -وثائق


::: ||•♥•وقفة مع التراث الفلسطيني•♥•||:::

منتدى فلسطين في القلب


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 31 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

صور من فلسطين


صور صناعة الفخار أقدم حرفه يدويةفلسطينية ..















لئن سرق المحتل الأرض فقد حفظناها بأدوات صنعناها من طينها ..

ولئن اقتلع أشجار الزيتون ..

فمنها نحتُّ جمادات تسري روح الوطن " فلسطين " في أوصالها ..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430374

ولئن حرص المحتل على تمزيق ثوب الهوية الفلسطينية ..

فقد استمر الفلسطيني ينسج أثوابه مطرزة بخارطة الوطن ..



..
































عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 32 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي



صواني الطابون



خبز الطابون لا يوجد خبز يعلو عليه










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 33 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

«المنقلة» .. لعبة ذات حضور شعبي بين كبار السن





تعتبر لعبة "المنقلة" من أقدم الألعاب الشعبية ليس في مدينه معينه بل على مستوى فلسطين ، وهي لعبة ما زالت تمارس حتى الآن من قبل كبار السن (يتراوح أعمارهم ما بين 65 - 96 عاما) ،حيث تدور منافسات حامية بين المتبارين للفوز.

وهذه اللعبة الغارقة في القدم والتي دلت الصور الأثرية في مختلف مناطق فلسطين على وجودها منذ فترة زمنية بعيدة هي اللعبة المفضلة لدى كبار السن و لكن الأجيال الصغيرة تجهلها ولا تعرف طريقة لعبها.

وتتكون المنقلة من لوحين من الخشب متقابلين وفي كل لوح سبعة جرون وفي كل جرن سبعة أحجار حيث يبلغ عدد الجرون 14 جرنا وعدد الحجارة 98 حجرا وطريقة لعب المنقلة بأن توزع الحجارة على العيون بالتساوي في كل عين سبعة أحجار ويبدأ اللعب من اليسار إلى اليمين و فرسان اللعبة اثنان واللاعب الذي على اليمين يأخذ الحجارة من جرن اللعبة ويقوم بوضع حجر في كل عين لغاية آخر حجرين وإذا كان العدد زوجيا يأخذ اللاعب الحجارة التي بالجرن وأما إذا كان العدد فرديا فلا يحصل على الحجارة ويكون الفائز باللعبة من يجمع عدد حجارة أكثر من الآخر ولو حجر.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430378










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 34 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

البساط البلدي ... تراث فلسطيني عريق يستحق الاهتمام




إعداد : محمد محاريق

تنبع أهمية التراث الفلسطيني من الأصالة التي يتمتع بها كونها من الصناعات (الفلسطينية التاريخية من الدرجة الأولى) التي ورثها الأبناء عن الأجداد من ناحية وكونه ممزوج بعبق التاريخ الفلسطيني العريق من ناحية أخرى.
وكي لا ننسى.. تراثنا الفلسطيني والحضاري العريق لا بد لنا من تذكر البساط البلدي والذي تشتهر فيه بلدة السموع 14 كيلو متر أقصى جنوب الخليل بالضفة الغربية".
يعود تاريخ صناعة البساط البلدي أو يطلق عليه (البساط السموعي) إلى ما قبل عشرة أجيال توارثت هذه الصناعة ليحملها الأبناء عن الأجداد، ومنذ أن كانت تعيش حياة البادية وتسكن في بيوت الشعر في جور الصحراء والبيئة القاسية، اقترنت صناعة البساط بشكل جذري بحياة العربي الفلسطيني وتاريخه وتراثه وحضارته منذ زمن بعيد..
ووفقا لبعض الروايات فقد نمت صناعة البساط وتطورت إلى حد متقدم في العهد التركي، حيث شكلت هذه الصناعة أحد الروافد الهامة لاقتصاد بعض العشائر العربية خاصة جنوب فلسطين، دول الخليج، اليمن، الأردن والعراق بشكل عام.
عراقة فلسطينية أصيلة:
يعتبر البساط "السموعي" الأفضل والأفخر بين الصناعات التقليدية الفلسطينية من حيث الجودة والصناعة اليدوية ومشاركة المرأة الفلسطينية بصناعته.
وتنفرد بلدة السموع جنوب الخليل بهذه الصناعة إلى يومنا بشكل نسبي لأسباب عدة منها: اعتماد بعض أهالي البلدة على المواشي كمصدر للرزق، الأمر الذي أدى إلى عدم انقراض هذه الصناعة وبقائها"..
مشروع البساط البلدي:
في البلدة هناك ما لا يقل عن 150 امرأة فلسطينية شكلن خلية نحل ضمن مشروع للحفاظ على بقاء البساط البلدي، وعدم نسيانه ولكي يكون تاريخا فلسطينيا غير قابل للنسيان، ولاعتبارات أخرى منها: أن هذا المشروع تراثا فلسطينيا خالصا يكاد يندثر مع الأجيال المتعاقبة وأيضا تدريب الفتيات على إتقان صناعة البساط".
مراحل صناعة البساط:
تشير سيدة فلسطينية طاعنة بالسن إلى مراحل صناعة البساط بأنه يمر بالعديد من المراحل ويبدأ أولها بغسل (الصوف) وتنقيته من الشوائب العالقة به، وعمله على شكل (حوايا) أي (بشكل كروي) ليصبح بعدها صالحا للغزل".
وتقول أيضا: "تأتي بعد ذلك مرحلة الغزل حيث يتم القيام بغزل الصوف بواسطة (مغازل) قديمة على شكل خيوط مرتبة، لتأتي بعدها مرحلة الصباغة حيث يتم في هذه المرحلة صبغ الصوف بألوان مختلفة وجميلة، خاصة اللون الأحمر التقليدي والأخضر والأزرق والبني إضافة للأبيض والبنفسجي".
أما المرحلة الثالثة، فيتم فيها ما نسميه "تقوية الخيوط" بواسطة المغازل، بحيث يتم وضع كل خيطين مع بعضهما من أجل المتانة والقوة".
أما المرحلة الأخيرة من مراحل تصنيع البساط البلدي فهي "النسيج" ويتم نسج البساط بطريقة فنية جميلة يشترك فيها مجموعة من النسوة يتبادلن الأدوار".
مسميات للبساط البلدي: المزودة، البجاد، الكنف، الحقيبة، الخرج، بيت الشعر، الفردة، المخلاة، وهناك أشكال فنية جميلة كالعلم الفلسطيني".
ولا بد من توجيه دعوة لكافة المعنيين من بينها وزارة السياحة والآثار الفلسطينية بالحفاظ على التراث الفلسطيني إعطاء هذا المصنوع التراثي والتاريخي جزءا من الاهتمام، للحفاظ عليه من الضياع والاندثار، وكي لا ننسى "أن هناك تراثا يتوجب علينا الحفاظ عليه رمزا لتاريخنا العريق".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430379
مجموعة صور للبساط البلدي















عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 35 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

الزي الشعبي الفلسطيني للرجال

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430380


حطَّة مطرزة بخيط ناعمMens_ghabani_hattah


القنباز او الدماية او الهندية او الكبر
- لباس الرجال الفلاحين الفلسطينيينKumbaz


عقال أزرق وأصفر Iqal


لباس مزارع فلسطيني

__________________









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 36 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

مجموعة من الأحزمة النسائية:












عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 37 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي


التطريز الفلسطيني

لدراسة ثوب ما لا بد من معرفة جغرافية المكان، وزمان صنع الثوب أو خياطته، ومعرفة مدى ثقافة صانعته، التي هي رمز وجزء من الثقافة الشعبية السائدة، لأن المرأة الفلسطينية تمتلك ثقافة متوارثة منذ مئات السنين، تنقلها الأم لابنتها وهكذا، فالمرأة التي ترسم وتصور على ثوبها، تنقل ما يتناسب مع وعيها وثقافتها وتقاليدها. وإذا استعرضنا الأزياء الموجودة في فلسطين، نجد الزي البدوي في شمالي فلسطين وجنوبيها، مع اختلاف واضح وجلي بينهما، وذلك لاختلاف المكانين وبعدهما، ولاختلاف الوضع الاجتماعي والاقتصادي وثقافة كل منهما وموروثاتهما الحاضرية.

الزي الريفي مرتبط بالزراعة، وهو الزي السائد في فلسطين، وتختلف تزيناته ما بين منطقة وأخرى لاختلاف البيئة ما بين سهل أو جبل أو ساحل، ولتمايز ولو بسيط بالثقافة السائدة، وهذه الأزياء تتميز بتكرار الأشكال الهندسية، ويغني الثوب بالتطريز وتنوعه، وبعض هذه التطريزات تدل على ما في الطبيعة غير المعزولة عن البيئة كالنجمة والزهرة والشجرة، لأن الفولكلور السائد في فلسطين هو فلولكلور زراعي مرتبط بحياة الاستقرار، وهذا ناتج عن طبيعة المجتمع الفلسطيني والطبقة التي كانت تتحكم بالإنتاج.

إن مناطق تزيين الثوب هي أسفله وجانباه وأكمامه وقبته، وهذا نابع من اعتقاد شعبي بأن الأرواح الشريرة يمكن أن تتسلل من الفتحات الموجودة في جسم الإنسان، لذا تضطر المرأة إلى تطريز فتحات ونهايات الثوب، وتطريز الثياب لغة تحكي علاقة الزمان والمكان وذهنية المرأة التي خلقت تعبيراتها المتصلة بتلوينات البيئة وتضاريسها.

الزي الشعبي الفلسطيني ليس واحداً، حتى داخل المنطقة الواحدة، وهذا طبيعي لغني الثوب بالتطريزات، ولحفظ المرأة ونقلها تطريزات جديدة تتلائم مع تطويرها الذهني والحضاري، ولهذا علاقة أيضاً بالتميز الجغرافي، ففي منطقة رام الله وحدها توجد أسماء لأثواب عدة، وكل ثوب يختلف تطريزه عن الآخر، كثوب الخلق والملك والرهباني.

وللتطريز قواعد وأصول تتبعها المرأة:

* فثياب المسنّات من النساء لا تُطرّز مثلما تُطرّز ثياب الفتيات التي تزخر بالزخرف فيما تتسم ثياب المسنّات بالوقار، فالقماشة سميكة ولونها قاتم ووحداتها الزخرفية تميل ألوانها إلى القتامة، فهي ألوان الحشمة التي ينبغي أن يتصف بها المسنون. وأما الفتيات فيعوّضن بغنى زخرفة ثيابهن من الامتناع عن التبرج.

* وثياب العمل لا تُزخرف مثلما تزخرف ثياب الأعياد والمواسم. والثوب الأسود يغلب في الأحزان والحداد.

* التطريز معظمه لثياب النساء، وأما ثياب الرجال فزخرفتها نادرة منذ الفتح الإسلامي. وقبل الفتح كان الرجال والنساء والأطفال يلبسون الملابس المطرّزة، ولكن هذا التطريز انحسر عن ملابس الرجال فلم يبق منه سوى تطريز وشراريب منديل الدبكة، ولا يحملونه إلا في الأعياد والاحتفالات، ويُطعَّم بالخرز، وحزام الرجال، وهو ابتكار شعبي معاصر يلبسه الشبان ويطرز بخيوط ملوّنة وأنواع الخرز، وربطة العنق التي يضعها العريس يوم زفافه، وتطرز بزخارف هندسية.

وعوَّض الرجال من ندرة التطريز زخارف منسوجة نسجاً في قماش الدماية والصاية والكبر، وهي زخارف خطوط متوازية طويلة ملوّنة. وكانت الحطة قبل الإسلام تُطرز فاستعاضوا عن ذلك بنسج خطوط هندسية في الحطات. ولكن بعض الشبان لا يمتنعون عن لبس ما فيه تطريز عند أسفل الشروال.

* وللتطريز أماكن على مساحة الثوب، فثمة تطريز ضمن مربع على الصدر يُسمّى القبة، وعلى الأكمام ويسمّى الزوائد، وعلى الجانبين ويسمّى البنايق أو المناجل. ويطرّزون أيضاً أسفل الظهر في مساحات مختلفة. وقلّما يطرّزون الثوب من أمام، إلا أثواب الزفاف، فيكثرون تطريزها أو يشقون الثوب من أمام، وتلبس العروس تحته شروالاً برتقالي اللون أو أخضر، وثمة قرى يخيطون فيها قماشة من المخمل وراء القبة ويطرزونها.

وفي فلسطين خريطة تطريز دقيقة، فجميع القرى تشترك في تطريز بعض القطب وتختلف في وضعها على الثوب. وفي بعض القرى يُكثرون استعمال قطب بعينها فتُتَّخذ كثرتُها دليلاً على انتساب الثوب إلى المنطقة. فالقطبتان الشائعتان في قضاء غزة هما القلادة والسروة. وفي رام الله يفضّلون قطبة النخلة واللونين الأحمر والأسود. والتطريز متقارب في بيت دجن، ويظهر فيه تتابع الغرز التقليدي. وتمتاز الخليل بقطبة السبعات المتتالية وتكثر فيها قطبة الشيخ. ويطرّزون الثوب من خلفه، على شريحة عريضية في أسفله، وهذا من أثر بدوي يظهر أيضاً في بيسان شمالاً وبير السبع جنوباً. وثمة غرزة منتشرة بين الجبل والساحل تُسمى الميزان. وغرزة الصليب هي الأكثر شيوعاً في التطريز. ولكنها لا تظهر في مطرّزات بيت لحم. والقبة التلحمية ذات مكانة خاصة في تراث التطريز الفلسطيني، فهي تختلف عن القبات في المناطق الأخرى لأن الخيطان المستعملة في تطريزها هي من حرير وقصب، والغرز المستخدمة هي التحريري أو الرشيق، واللف. وغرزة التحريري رسم بخيط القصب يثبت بقطب متقاربة. وهي غرزة تتيح للإتقان والدقة تطريزاً متفوقاً وجميلاً. وفي بعض الأحيان تمد خيوط قصب متوازية فيملأ الفراغ بينها بقطبة اللف. وقد آثرت كثير من نساء فلسطين هذا النوع من التطريز التلحمي فاعتمدنه وطعّمن به أثوابهن. ففي لفتا التي يدعى ثوبها الجنة والنار لأنه من حرير أخضر وأحمر، أضيفت إلى الثوب القبّة التلحمية. واستعارت القبة التلحمية كذلك قريتا سلوان وأبو ديس اللتان تصنعان ثوباً من قماش القنباز المقلّم. وتضيف نساء أقضية القدس ويافا وغزّة وبيت دجن قماشاً من حرير إلى قماش الثوب. وثمة استثناءات في المناطق، إذ تلبس نساء الطيرة قرب حيفا أثواباً بيضاً من غير أكمام مطرزة بقطبة التيج وبرسوم طيور خلافها، ويلبسن تحته سروالاً وقميصاً مكشكشين. وأما في الصفصاف في شمال فلسطين فيلبسن السروال الملون الضيّق. والثوب فيها ملوّن بألوان العلم العربي مضاف إليها الأصفر. والثوب قصير من أمام طويل من خلف، وتُعرف أثواب المجدل من تطعيمها بشرائح طويلة من الحرير البنفسجي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430383

وثمة مناطق جغرافية أيضاً للحزام النسائي أو الجِداد، ففي الشمال يكون الحزام من حرير ويُعقد على أحد الجانبين، وفي وسط فلسطين يصنعونه من حرير مقلّم ويُعقد من الأمام، ويبطنونه أحياناً ليبقى منبسطاً على الخصر. وقد يستخدمون الصوف الملون في بعض القرى. ونساء بعض القرى، ومنها تلحوم، لا ينتطقن بأي حزام.

وقلما تظهر حيوانات في التطريز الفلسطيني، فمعظم الرسوم هندسي أو نباتي، لزوماً للتقاليد الإسلامية التي كرهت الصنم والصورة كراهيتها للوثن. وأكثر الحيوانات ظهوراً في التطريز الطير. وصُنِّفت أهم الزخارف الشعبية أو العروق فيما يلي:

* العروق الهندسية: أهمها المثلث، ثم النجمعة الثمانية والدائرة والمربع والمعين. ومن الخطوط المستقيم والمتعرج والمتقاطع والمسنن وما إليها.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430383

* عروق النبات والثمر: النخل والسعف أو الجريد، وشكلها أقرب إلى التجريد طبعاً. ويطرزون أيضاً كوز الذرة والسرو والعنب والزيتون والبرتقال وسنابل القمح.

* عروق الأزهار: عرق الحنون، وعين البقرة، وقاع فنجان القهوة، والزهرة المربعة الريشية، وخيمة الباشا، والزنبقة، وعرق التوت، وعرق الورد، وعرق الدوالي.

* الطيور: الحماة هي الشكل الغالب، ثم الديك والعصافير وديك الحبش ورجل الجاجة وقلما يصادف من الحيوان غير السبع والحصان، وكذا عين الجمل وخفه ورأس الحصان والحلزون.

وأما الرسوم التفصيلية فتكاد لا تُحصى، ومنها: الأمشاط، وسكة الحديد، والدرج، والسلّم وفلقات الصابون، والنخل العالي، وعناقيد العنب، والتفاح، والسنابل، وقواوير الورد، وقدور الفاكهة، والبندورة، والخبازي، والزهور، والورد، وسنان الشايب، ومخدّة العزابي، وشيخ مشقلب، وثلاث بيضات في مثلاة، وشبابيك عكا، وعلب الكبريت، والمكحلة، والحية، والعربيد، والعلقة، وشجرة العمدان، والقمر المريّش، والأقمار، وقمر بيت لحم، والفنانير، والقلايد، والريش، والفاكهة، والقرنفل، والحلوى، ومفتاح الخليل، وطريق حيفا، وطريق التبان، وطريق النبي صالح، وطريق يافا، وطريق القدس.

وأما أهم الغرز فهي: التصليبة، والتحريري، واللف، والسناسل، والمد، والتسنين، والزكزاك، والتنبيتة، والماكينة، وزرع الحرير. ولم تظهر الأخيرة على أزياء شعبية، بل ظهرت في أعمال صنعت في سجون العدو، ولا تحتاج إلى إبرز، وطرّز بها المجاهدون الأسرى أشعاراً وطنية على القماش، أو علم فلسطين، أو صورة المسجد الأقصي.

وأجود القماش للتطريز الكتان والقطن، لأن تربيع نسجهما واضح، وعد القطب سهل، ولذا تتساوى الوحدات الزخرفية وتستقيم ورتتعامد بدقة. ومنهم من يستخدمون الصوف إذا كان خشناً. والخيوط المستخدمة في التطريز أربعة أصناف:

* الخيط الحريري: أغلى الخيوط وأثقلها. والثوب المطرّز بها يزن ثمانية كيلوغرامات، ولا يُلبس إلا في الاحتفالات.

* الخيط القطني: يطرّز به على كل أنواع الألبسة، وهو رخيص، ولكن بعض خيوط القطن تبهت وتحلُّ ألوان بعضها على ألوان الأخرى.

* الخيط المقصب: في شمال فلسطين يطرِّزون به السترة والتقصيرة، وفي الثوب الدجاني الأبيض يطرّز به أعلى الصدر والكمان على قماش المخمل.

* خيط الماكينة: يُطرّز به على قماش الساتان فقط، بالآلة. ويُستخدم هذا الخيط أيضاً في وصل أجزاء الثوب بعضها ببعض، ويطرِّزون فوق الوصلة بخيط حرير.

ولا تكتفي المرأة الفلسطينية بتطريز الأثواب. بل تزخرف بمهاراتها وذوقها المخدّات والطنافس والشراشف بخيطان الحرير أو الرسيم، بإبرة يدوية بعدما تنقل الرسم على القماش. ومما يطرزنه أيضاً مناديل الأوية. وربما أُدرجت كل هذه في الجهاز الذي تبدأ الفتاة الفلسطينية صنعه قطعة قطعة في العاشرة من عمرها، فتضعه في صندوق مزخرف لا تمسُّه أو تُظهره إلا في الاحتفالات والمواسم. وقد درجت الفتاة الفلسطينية على رش جهازها بالعطور بين الفينة والفنية.











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 38 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

الصناعات التراثية

صناعة القش هكذا يحلوا لنساء القرية تسميتها. تبدأ المراحل الأولى لهذه الصناعة صيفا حيث تجتمع النساء والفتيات على البيادر حيث تجمع أكوام محصول القمح وتبدأ بجمع وترتيب سيقان القمح بعد فصل السنابل عنها واختيار الجزء المناسب والأمثل لهذه الصناعة. ويكون الجزء المناسب من أسفل السنبلة إلى العقدة الأولى في الساق. وعادة ما يكون طول هذا الجزء حوالي 40 سم. وتجمع المرأة هذه الأجزاء على شكل ربطة (ظمة) وتستمر المرأة بهذه العملية حتى تجمع ما يكفي حاجتها لما ترغب في صناعته.

إلى جانب هذا النوع من القش تحتفظ المرآة بكمية من القش الخالي من السنابل ولكن دون تهذيب لاستخدامه في الصناعة أيضا وهو ما يطلق عليه (الحشوة).

تبدأ المرحلة الثانية من التصنيع بإعداد هذه المواد من أجل بدأ التصنيع وذلك بإحضار الأصباغ المعينة إذا أرادت أن تجعل من أدواتها أدوات مفرحة جميلة وتقوم أيضا بتليين القش وذلك بنقعه بالماء مدة كافية وكذلك القش المستخدم في الحشوة.

بعد ذلك تستعد النساء للبدء بعملية التصنيع وغالبا ما تكون في فصل الشتاء، حيث تجتمع النساء بشكل جماعات، في الغالب تحضر كل منهن أدواتها وموادها ويجلسن متحلقات يمارسن صناعتهن ويتبادلن الحديث في أمور القرية والناس.


1 - صناعة الأطباق
ويطلق عليها (الصواني) ومفردها صنية. وتبدأ عملية تصنيعها بأن تقوم المرأة بعقد مجموعة من القش قد لا تزيد على أربعة إلى خمسة، بدائرة قطرها 1سم-1.5سم ثم تبدأ بعد ذلك بثني القش حول هذه العقد بشكل دائري وهذا ما يسمى بدور الصنية، وتتم العملية بإحداث ثقب صغير بواسطة (المخرز) وإدخال القشة فيه ثم ثنيها بشكل دائري وبدوائر متراصة حتى تصل إلى النهاية فتضمها إلى الحشوة وتبدأ بالأخرى. وتقوم المرآة خلال الدربة والدراية بتلوين الأطباق حسب قدرتها ومهارتها مخرجة أشكالا هندسية جميلة. وتستمر العملية حتى يصبح الطبق بالحجم الذي تراه مناسبا، وقد يصل قطر الطبق إلى 70سم. وعند الانتهاء تقوم بعض النسوة بختم الطبق أي إنهاء تصنيعه بقطعة صغيرة من القماش تحفظ نهاية الدور الرئيسي للطبق بطول 4سم-6سم حتى يبقى متماسكا. ومن النساء من تزين الدور الأخير كاملا بالقماش فتقوم بتثبيت قطعة القماش عليه بواسطة الخيط والإبرة لتحافظ عليه من التلف لأطول مدة من الزمن.

ولا تنسى المرأة sأن تشكل في الدور الأخير من الطبق مثلثا صغيرا بارتفاع 3سم تقريبا ليستخدم (كعلاقة) للطبق على الحائط.

تستخدم الأطباق الكبيرة الملونة عادة لتقديم الطعام عليها للضيوف أو في المناسبات، ولكن المرأة تصنع أطباقا غير ملونة في الغالب وبحجم صغير قليلا كي تستخدم في البيت وبشكل دائم وتسمى الصواني.

أطباق من القـــش

2 - المهفه
وهي نوع من الأطباق ولكنها بحجم صغير إذ يبلغ قطرها من 20 إلى 22سم. ويثبت في الدور الأخير منها خيوط من الصوف بطول 5 - 6 سم لتساعد على تحريك الهواء عند استخدام المهفة لهذه الغاية. وتجتهد المرأة في تلوين هذه المهفة، كما تثبت في جهة منها مقبضا بشكل جميل لتمسك به عند استخدام المهفة.

وكثيرا ما تثبت في وسط المهفة مرآة صغيرة قطرها حوالي 7 سم تستخدمها المرأة عادة عندما تكتحل أو تتزين.



3 - القبعه
وتلفظ بضم القاف وتسكين الباء وفتح العين. وهي وعاء يستخدم لحفظ ونقل المحاصيل أو أي مواد أخرى وتصنع من القش.

تبدأ المرأة بصناعتها بنفس طريقة صناعة الطبق، وعندما تصل إلى الحجم المناسب تبدأ بتشكيل حافة جدار دائري لها. وتستمر ببناء الحافة الجدارية من القش حتى تصل إلى ارتفاع مناسب ثم تختم دور النهاية كما تفعل في الطبق. وغالبا ما يكون قطر القبعة 25سم تقريبا وارتفاعها 20سم. وأكثر القبع ما تصنع ملونة مزخرفة.



4 - الجونه
تصنع بنفس طريقة صنع القبعة ولكنها تمتاز بكبر حجمها وتتسع إلى حوالي 30-40كغم من القمح، وأكثر الجون ما تعمد المرأة إلى إحاطتها من الخارج بجلد الماعز أو البقر حفاظا عليها من التلف وكي تخدم أطول فترة زمنية ممكنة.



5 - الترويج
بكسر التاء، وهو بنفس مواصفات القبعة ولكنه بحجم صغير إذ يبلغ قطره 15 سم تقريبا وارتفاع جداره 7-10 سم ويستخدم كمكيال للدقيق، ويحمل فيه الدقيق المستخدم عند عملية إعداد الخبز في الطابون.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430384



6 - القوطه
تصنع القوطة بطريقة تشبه إلى حد ما صناعة القبعة ولكن بفارق بسيط؛ إذ يكون ارتفاع الجدار عادة أكثر من قطر القوطة، وكذلك يصنع الجدار بشكل شبه كروي في الثلثين الأول والثاني من الجدار ثم يبدأ الجدار بالانحناء إلى الداخل ليشكل باب القوطة بحجم قد يصل إلى نصف طول قطر القوطة، ومن النساء من تجعل لها علاقة تصل في منتصفها إلى 10سم ارتفاعا من باب القوطة. وللقوطة استخدامات عديدة أهمها حفظ المواد الغذائية الخاصة كاللوز والفستق والحلوى الجافة والقطين والزبيب وغيرها. وتصنع غالبا من القش الملون.



7 - المعلاط أو القرطله
يصنع المعلاط من القش وكذلك من فروع الزيتون الرفيعة الخضراء الطرية ولكل استعمالاته الخاصة. ومعلاط القش صغير نسبيا ويستخدم لجمع ثمار التين أو بيض الدجاج وغيره. ويكون على شكل القبعة لكن جداره أقل ارتفاعا وله علاقة كبيرة أكبر من تلك التي تصنع للقوطة مثلا









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 39 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

مغارة القفزة ... من آثار الناصرة الباقية من العصور الحجرية القديمة


يقع جبل القفزة جنوبي مدينة الناصرة، يرتفع عن سطح البحر 397م و عن مرج ابن عامر القريب 280م، يقدسه المسيحيون لاعتقادهم أن أعداء السيد المسيح أخذوه إلى قمة هذا الجبل ليتخلصوا منه لكنه اختفى فجأة فاعتقد أنه قفز ولهذا سمي الجبل 'جبل القفزة'.
عند أقدام الجبل من الجهة الغربية بقايا دير بيزنطي تقابله مغارة القفزة التي وجد فيها حوالي 12 هيكلا عظميا لإنسان العصر الحجري الذي سمي 'إنسان القفزة'.

اكتشاف مغارة القفزة:

لعل أول من تنبه لوجود مغارة القفزة كان الرهبان الفرنسيسكان. و قد سارعوا عالم الآثار الفرنسي نويل، الذي كان يشغل منصب قنصل فرنسا في القدس، بأمر المغارة فبادر هذا إلى تجنيد الأموال لعملية بحث و تنقيب، و بوشر بالعمل سنة 1926. و قد تم إنجازه على ثلاث مراحل:
*المرحلة الأولى: تم فيها الكشف عن الطبقة العليا التي شملت أنقاض كنيسة صغيرة.
*المرحلة الثانية: و تم فيها الكشف عن الطبقة الوسطى و العثور على:

· آثار لمواقد نار
· كسر من قطع فخارية

· كميات من بقايا و مخلفات و 'نفايات صناعية'

· قطع من الظران

· طبقات من الرماد


· كميات من عظام حيوانات مختلفة كان قد تم ؟؟؟؟، مثل القوارض، الأيل متشعب القرنين، الأيل الأحمر، الثور البري، الوعول، الخنازير و الخيول البرية.

و قد قادت هذه المخلفات إلى استنتاجين:

· إن هذه المغارة كانت تستخدم مأوى للصيادين و الرعاة لفترات موسمية فقط (قد تمتد أحيانا طوال شهور عديدة)، الأمر الذي الأمر الذي حال دون لجوء الطيور الجارحة إليها و التعشيش فيها.


· أن إنسان هذه الحقبة كان يفصل بين مكان السكن و مكان دفن موتاه، فكان يأوى في مكان و يدفن موتاه في آخر، لذا لم يتم العثور في هذه الطبقة على أية مدافن أو هياكل عظمية بشرية.


*المرحلة الثالثة: وهي أكثر إثارة للاهتمام و الدراسة. و كانت هذه الطبقة تقع على مستوى المدخل و بمحاذاته. و فيها تم الكشف عن الطبقة السفلى و الأرضية. و تحوي على آثار و مخلفات تعود إلى العصر الحجري الجديد و هي عبارة عن:
· كميات محدودة من الظران مع أشكال مختلفة

· بقايا مواقد نار

· عظام حيوانات: قوارض، أيل متشعب القرنين، غزال، ثور بري و غيرها

· كسر من جمجمة امرأة مع الفك السفلي

· كسر من عظام جمجمة رجل

· أصداف و محار من البحر الأبيض المتوسط

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430386

· أربعة هياكل بشرية كاملة. و قد أرسلت شدن الهياكل إلى مختبرات باريس للتأكد من عمرها و بعد فحصها بالحامض الأميني ثبت أن عمرها يعود إلى حوالي ستة و تسعين ألف سنة ق.م .

و في هذه المرحلة يمكن الخلوص إلى استنتاجين:

· المخلفات تشير إلى أن المكان استعمل لدفن الموتى أيضا.

· أصداف و محار البحر الأبيض المتوسط يدل على أن المجموعة التي لجأت إلى المغارة هاجرت إليها من شواطئ البحر المتوسط.
و استمر التنقيب فأسفر عن العثور على هيكل عظمي بشري عالق تحت صخرة ضخمة. و أثناء محاولة استخلاص الهيكل من تحت الصخرة انهارت المغارة و تكدس الروم فأوقف التنقيب و لكنه استؤنف سنة 1965 أي بعد الجولة الأولى بتسع و ثلاثين سنة. و كانت هذه المرة تحت أشراف ووندر مرش. و تم العثور في هذه المرحلة على أهم المخلفات:

هياكل عظمية و كسر عظام بشرية لعشرين شخصا و بينها:
· بقايا عظام مبعثرة لعشرين شخصا

· 13 هيكلا عظميا بشريا كاملا: ستة أشخاص كبار و سبعة أطفال.

و قد تم دفن خمسة هياكل عظمية بعناية تامة دفنا منظما في حفر ضحلة قليلة العمق في أرضية المغارة. و كان بين هؤلاء المدفونين:

· جثة رجل راقد في حجرة صغيرة مستلقيا على جانبه الأيمن و هو مضموم القدمين مثنيهما باتجاه الصدر (وضع الرحم).

· جثة لامرأة في مقتبل العمر مستلقية على جانبها الأيسر مثنية القدمين مضموميهما أيضا و إلى جانبها طفلها ممددا ملقيا برأسه على صدرها.
· مدفن مشترك لرجل بالغ و فتى في مقتبل العمر. الرجل مدفون في و ضع الرحم: مثني الرجلين مضمومهما باتجاه الصدر وعند القدمين تمدد هيكل عظمي للفتى. و قد لوحظ وجود ثقب عميق غائر في الجمجمة. و قد وضع على صدر الفتى زوج من القرون المتشعبة لأيل ضخم الجثة. و يعتقد أن الثقب نجم عن نطحة أيل للفتى في جمجمته مما أدى إلى وفاته فدفن و دفنت معه آلة القتل.

و بعد الفحص تبين أن المخلفات البشرية السابقة يعود تاريخها إلى فصيلة الإنسان العاقل (الهومو سابيانس Homo Sapiens).
و ماذا بعد... إنسان مغارة القفزة؟
مر ما يقارب المائة ألف عام منذ سكن الإنسان الفلسطيني مغارة القفزة إلى ظهور السيد المسيح في القرن الأول الميلادي.
و قد تتابعت على منطقتنا مئات القرون و تقلبت عليها الموجات البشرية. و كان من أهم الموجات المذكورة الموجات السامية العربية:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430386

· الآشوريين و الأكاديين في الألف الرابعة ق.م
· الآموريين و الكنفانيين حوالي سنة 2500 ق.م
· الآرامية المؤابية، الآرومية، و العمونية حوالي سنة 1500 ق.م
· الأنباط و اللخميين (المناذرة) و الغساسنة منذ القرن الخامس ق.م
· و كذلك من غير العرب مثل: الحثيين، الحورنيين، الفلسطينيين و اليهود.

و قد استقرت هذه الشعوب في المنطقة بأسرها فاستوطنتها و عمرتها و حضرتها. و بنت القرى و المدن التي أتت المصادر على ذكرها (على سبيل المثال : أريحا، بيسان، بئر السبع، دمشق و غيرها) و لكنها لم تذكر أي شيء عن مدينة الناصرة و لم تترك أية إشارات تدل على وجودها. حقا كانت موجودة حية ترزق و لكن لا خبر عنها. كانت حاضرة ميدانيا و لكنها غائبة عن التاريخ. و لكن الصورة لم تلبث أن تغيرت فظهرت المدينة و طفت على سطح الأحداث و ملأت صفحات التاريخ بفضل حدث فريد هام هو ظهور السيد المسيح ابن المدينة. و كان ذلك في أوائل القرن الميلادي الأول حين كانت البلاد واقعة تحت حكم الإمبراطورية الرومانية التي عينت هيرودوس حاكما على البلاد. منذ لحظة البشارة بالمسيح لم تنزل المدينة عن مسرح الأحداث. نعم! لقد احتلت مدينة البشارة مركزا دينيا تاريخيا أبديا مرموقا من تلك اللحظة إلى أن يأنف المولى بنهاية العالم.

مؤسسة فلسطين للثقافة









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 40 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

(الرُزّيعة) تراث بدوي خاص ببدو غزة

ابتسام صايمة ـ غزة

اهتم الباحثون بتدوين التراث الشعبي للقرى الفلسطينية (بيئة الفلاحين) من أزجال وأشعار شعبية, ولدينا عشرات الكتب التي تؤرخ لهذا التراث ولقوّاليه وزجاليه أيضا , وكذلك طالعنا مئات الدراسات التي تقوم على بحث هذا التراث ودراسته والمؤسسات التي أنشئت خصيصا لجمع هذا التراث والمحافظة عليه, وبالطبع نثمن هذه الجهود المشكورة لما حققته من حفظ لهوية هذا الشعب المشتت في كل بقاع الأرض.

ولكن بالمقابل هناك تراث فني لم يحظ بأي اهتمام لتدوينه وبحثه والحفاظ عليه من الضياع بعد موت كبار السن الذين نظموه وكذلك موت الذين عاشروا قائليه وسمعوه منهم , وإن كانت هناك بعض الدراسات التي عرَّجت على بعض هذه الفنون التي شاعت في البيئة البدوية ولكنها لم تحظ حتى الآن بالاهتمام الكافي من جمع وتدوين .

واليوم ونحن نحاول إلقاء الضوء على تراث انتشر في بيئة معينة وشريط محدود وهو الشريط الشرقي لقطاع غزة وشرق خانيونس ورفح وشمال بيت حانون والذي تسكنه عائلات بدوية الأصل منذ سنوات طويلة ممن ينتمون لعرب الترابين والتياها والحناجرة والسواركة , لا بد وأن نشير إلى الجهود التي بذلها المؤرخ الفلسطيني ((سليم المبيض)) في جمع هذا التراث الفني وإخراجه في كتيب يحمل اسم ((الرُّزِّيْعَة )) ويذكر المبيض : أن معنى الرَّزع في المنطوق الشعبي يعني ((الفرح )) والرازع هو الشاعر الشعبي الذي غالباً لا يقرأ ولا يكتب، لكنه يستخدم لهجته البدوية الدارجة في التعبير,ويقدم الكاتب الرزيعة والتي هي نوع من أنواع الزجل والذي يعتبر ((كالمطارحة شعرية )) المعروفة اليوم , حيث أنها تراث بدوي يكاد أن يكون خالصاً، ويستدرك المبيض رغم ذلك أن: "الحياة اليومية والصحراوية لم تخلص من الاندماج المدني، فكل طرف أخذ من الآخر شيء من عاداته وحتى لهجته، خاصة أن كلا منهما يملك القدرة على التأقلم والتكيّف بسهولة مع كل التناقض والاختلاف في الأعراف والتقاليد بينهما". ويؤكد الكاتب أن الجوار الجغرافي والاحتكاك دفعا نحو التكامل والتنافس لدى الفلسطينيين أحياناً.

ويوضح الكاتب أن الرازع أو الرزّاع مبدع بمعنى الكلمة لأنه ينطق بأشياء لأول مرة بالفطرة والعفوية, والرزع غالباً ما يقوله اثنان يتحدى كل منهما الآخر، بأسلوب مداعبة بين الأصدقاء أحيانا وعلى سبيل التحدي والقدح والهجاء أحيانا أخرى , والرزيعة ليست قصيدة بالمعنى المعروف أي ذات موضوع واحد وقافية واحدة بل هي بيت أو بيتان على الأكثر، وينتهي فيه شطر كل بيت منهما بقافية واحدة، مثل :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56017-4.html#post430387

يا زين مين يذبحك ويجيب لي دمك تهوى الغريبين وتخلِّي بني عمك

ويذكر الكاتب المبيض في كتابه أن الرزيعة لم تقتصر على موضوع معين بل عالجت بشموليتها مواضيع عديدة من مقومات البيئة الجغرافية الطبيعية والبشرية وأفصحت عن القيم الاجتماعية السائدة في الوسط البدوي .

ويشير أيضا إلى الصعوبات الكثيرة التي واجهها وهو يحاول جمع هذا التراث من كبار السن والذين فضل الكثيرون منهم الصمت وعدم التجاوب معه لأسبابهم الخاصة , والآن ونحن نحاول إلقاء الضوء على هذا التراث آثرت أن أختار بعض النماذج التي وردت في هذا الكتاب في مواضيع مختلفة , ليس القصد منها الإحاطة بما ورد من مواضيع في كل الكتاب بل هي متفرقات تخدم فكرة المقال التي تهدف للتعريف بهذا التراث الجميل.

فقد تنوعت المواضيع التي تناولتها الرزيعة حتى شملت الكثير من مظاهر الحياة البدوية

ومن أمثلتها في المدح قول أحدهم في مدح جنينة (حديقة ) يملكها أحد كبار عائلة غزية معروفة (الفرا) :

وحياة موج البحر ومين أَطْلَعَهْ بَرّا كل الجناين تَبَعْ لّجْنِينةْ الفَرَّا

تبع = تابعة

كما كان لطبيعة الحياة البدوية والتي تفرض الترحال بسبب تذبذب الأمطار وخصوصا عند بدو النقب نصيب من الرزيعة,يقول الرازع حول تفاوت سقوط المطر:

بلاد جاهي مطر وبلاد ما جاهي وبلاد جاهي كحيل العين وبلاد خلاّهي

جاهي = أتاها , خلاهي = تركها

ويتبع هذا الترحال فراق وألم على الذين كانوا هناك ورحلوا , وتركوا وراءهم من يتفطر قلبه حنينا للقياهم ويتمنى لهم السلامة أينما حلوا :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430387

الله يسهل عليكو كثر رف الطير ويردكو بالسلامة ونشوفكو ع خير
ويقول آخر مصورا قسوة قلب من تركه واختار الرحيل :

الله يسهل عليكو يوم قَفِّيْتو وقلوبكم جافية ما يوم حَنِّيتو

ويقول أيضا في تصوير مشاعرالألم وأنين الفراق والذي ينتج عن طبيعة حياة البدوي الذي يضطر للتنقل من مكان إلى آخر وما يتبعه من فراق بين الأحبة :

يا حسرتي قوطروا وادي بِثِرْ وادي يا دمع عيني عليهم سِيل منقادي

يا حسرتي عذبوني لا جزاهم خير كسروا جناحي كما كسروا جناح الطير

يا حسرتي وينْ أدور لي هجين ماشي واهجم على الزين لُنْهم يقطعوا راسي

والله لأعدّي عدْي الذيب وأتْلَوّى يا حسّرِتكو في غميق القلب من جُوّا
قوطروا = ذهبوا, بثر= بأثر , منقادي = سائرة, الهجين = الجمل السريع, الزين = كناية عن المحبوب وكان العرب يكنون عن المرأة ولا يذكرونها بصورة صريحة لما يمكن أن يثيره التصريح من من حروب بين القبائل واتهامات لدى (المنشد) أو القاضي عند العرب .

كما كان للحكم نصيب من الرزع, يقول الرازع :

والناس ما هي سوى فكر فْ أصابيعك عند أكثر الناس لا تشكي مواجيعك

ويقول آخر في الغريب الذي يصعب التكيف معه :

طير الغريب يتعبك طير الغريب يشقيك في عز ما توالفه بيطير ويخليك

وصوّر الرازع المحل والقحط الذي كان يصيب أراضي الرعي التي كان يرعى فيها البدوي هجنه وأغنامه فقال :

يا جَدَه البُوش كل الناس وجعانين يا جَدَهْ البوش ولا واحد ولا عشرين

با حسرةْ اللي تِنَشَّلْ في ليالي القيظ لا جا مطر ولا بَلِّ الهدوم البيظ

ويقول في الخصب حين تكثر الأمطار في موسم معين فيكثر الخير وتخضر المراعي :

يارب تجيب المطر يمشى على الكثبان وتيجي سنة طيبة ونجوّز العزبان

ع اليوم لَنَّه ربيعُ ويشبعن مِعْزاي لأعطى الخلايق تهول في عرج رجلاي

عشب الربيع له ليالي واللبن شُوَّل خايف نبيع الرَفَق ما نِلْحَقْ الأول

وعلى ذلك نستطيع القول أن الرزيعة جمعت الكثير من ملامح الحياة البدوية في قطاع غزة قبل النكبة وقبل أن تصبح هذه الأراضي التي تنقل فيها البدو ما بين الشريط المتاخم للحدود الشرقية لقطاع غزة مع أقاربه في بئر السبع وصحراء النقب محتلة ويفصل بينهما الآن حدود وسدود , أشرنا إلى بعض هذه الملامح في هذا المقال و سنحاول إلقاء الضوء على ملامح جديدة في رزيعات أخرى إن شاء الله .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
♥♥♥ امتحانات في اللغة الفرنسيّة للسّنة الخامسة ♥♥♥ اميرة سلام قسم السنة الخامسة ابتدائي 37 01-26-2011 01:07 AM
ْْ ♥ كلمــــهــ ♥ْْ ♥ بألوانـــ..! ♥ ْْ ♥ منوعــهــ !♥ ْْ ♥ ! غرام أطفال ! المنتدى العام 10 10-04-2010 08:13 PM
♥♥♥. ♥♥♥. كم اتمنـــــــــى ان اقول لكــــي يا زوجـــتي♥♥♥. ♥♥♥. Sami Captive منتدى عالم الشباب و الرومانسية { هو و هي} 35 10-04-2010 02:09 PM
♥♥♥♥نتائج مسابقة من اجل قلبي فلسطين♥♥♥♥ بنت الصحراء منتدى المسابقات الصيـفية الخاصة 2011 11 05-22-2010 05:08 PM
♥♥حصريـ آخر اصدار من عملاق التحميل ــاا ♥♥Internet Download Manager B-52 منتدى برامج الكمبيوتر العام 6 12-09-2009 08:00 PM


الساعة الآن 02:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302