العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية


منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية القسم مخصص للعلاقات الزوجية المهذبة و الثقافة الجنسية و لا يتضمن أى صور أو أى مواد مثيرة


كيف الحصول عليه؟

منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية


كيف الحصول عليه؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كالجملِ أو كالجبلِ تلكَ الفكرةُ التي أحاولُ عرضَها في هذا المقال، أقفُ أمامَها بقلمي حائرةً: كيف أبسطها؟ وكيف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل82


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17469
المشاركات: 373 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كالجملِ أو كالجبلِ تلكَ الفكرةُ التي أحاولُ عرضَها في هذا المقال، أقفُ أمامَها بقلمي حائرةً: كيف أبسطها؟ وكيف أُجْمِلُها؟ وكيف أُقدِّمُها في ثوبٍ قشيب لتسرَّ الناظرينَ، فيرحِّبوا ويقبلوا، ومِن ثَمَّ يعملوا، فيكتبَ اللهُ الأجرَ ويرفعَ الذِّكْر؟

وجدتُ القَصَصَ أيسرَ الطُّرقِ وأسهلَها، وهي طريقةُ القرآنِ في عرْضِ المفاهيمِ والأفكار، وهي قصَّةٌ حقيقيَّةٌ من الواقعِ أتلوها عليكم، وفي طيَّاتها تلكَ المفاهيمُ التي عمدتُ إليها من كتابةِ المقالِ، والله المستعان.

كلُّنا يحبُّ الوَلَدَ؛ {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف: 46]، وجُلُّنا يتألَّمُ لمصابِ أمَّتِه، وودَّ أن لو قدَّم شيئًا يُعيدُ به للأمَّةِ مَجْدَها، ويأخذُ بيدِ البشرية من ظَلامِ المعصيةِ البهيم إلى نُور الإيمان الوضيء.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56030.html#post430506
بدأتِ القَّصةُ بيومِ (عقدِ النكاحِ)، كنتُ - كغيري - أنتظرُ ما تنتظرهُ عروسٌ من زوجِها، وسألتُهُ: مَنْ دَفعكَ؟ ما الذي جاءَ بك؟ أَسْتَنْفِرُهُ للثناءِ ومَعسولِ الكلماتِ التي يَطيب بها خاطرُ البَناتِ.

فقالَ: يَرغبونَ في الجمالِ، ويَرغبونَ في ذاتِ المالِ، ويَرغبونَ في الحَسيبةِ النَّسيبةِ، وجئتُ كما أوصاني الرسولُ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - أبحثُ عن ذاتِ الدِّينِ، أرجو الذُّريَّةَ الصالحةَ المصلِحةَ، وبركةَ العيشِ، وحسنَ الخاتمةِ، والمُدْخلَ الحسنَ يومَ القِيامةِ مع النبيِّينَ والصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ والصالحينَ.

لفَتَ نظري إلى أنَّ الخُطوةَ الأولى في الحُصولِ على الذريَّةِ الصالحةِ المصلحةِ هي اختيارُ الزَّوجةِ، وكذا تختارُ المرأةُ الرَّجلَ المناسب.

وهذا حقيقيٌّ، فكما أنَّ الصِّفاتِ الخِلْقيَّةَ وراثيةٌ، فكذا الصِّفاتُ الخُلقيَّةُ وراثيةٌ هِيَ الأُخرى، فلا يخرجُ الشَّهمُ الكريمُ من النذلِ البخيلِ اللئيمِ إلاَّ نادرًا، وكلُّ العظماءِ - ومنهم الأنبياءُ - من بُيوتِ الفضلِ، والخروجُ عن هذه القاعدةِ استثناءٌ، لا يُقاسُ عليه، ولا يُلتفتُ إليه.

وراحَ زَوجي يُحسِّنُ إليَّ وإلى مَنْ أُحِبُّ بلسانهِ وبكلتا يديهِ، فما لا يدركهُ بيدهِ لا يَفوتُه بلسانهِ، لم يَتَكلَّم إليَّ يومًا بما أكره، ولم يُملِ عليّ شروطًا وتعليمات؛ بل كان يسمعُ ويُشجِّعُ، ويُجاريني على أفكاري، ثم يناقشُ بهدوءٍ، ويعطي لعاملِ الزَّمنِ فرصَتهُ، حتَّى تمكنتْ محبَّتُه من قلبي، وصِرتُ على هواه، أطلبُ رِضا الله برضاه، وبعدَها فهمتُ أشياء، فهمتُ أنَّ العملَ الخارجيَّ (السلوك) ثمرةٌ من ثمارِ المعرفة، وعملِ القلْب، أو ما في القُلوب خيرًا، أو شرًّا تترجمه الجوارحُ، أو الظاهرُ مرتبطٌ بالباطنِ، فمحل التغيُّرِ هو القلْب، هو المعرفة، نبدأُ من المعرفةِ ونصبرُ، ونتعهدُ من نُعَلِّمه بترغيبٍ وترهيبٍ، حتَّى تتحوَّلَ هذه المعرفةُ إلى عزيمةٍ في القلْب، ومن ثَمَّ تنضبطُ الجوارح، ونضبطُ الجوارحَ بكِتاب الله وسُنَّةِ رسولهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - كما فهمها سلفُنا الصالِحُ - رضوانُ الله عليهم - لا بالعُرْف، ولا بعاداتِ وتقاليدِ الآخَرِين من الكافرينَ أو الفاسقين.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=430506

وهي قاعدةٌ في التعامُل معَ كلِّ الناسِ، مع الزَّوجِ، ومع الزَّوجة، ومع الأبناءِ، وهي وسيلةٌ مريحةٌ؛ نشرحُ ونبيِّنُ ما نريدُ، ونصبرُ حتَّى يفهمَ الآخرُ ويَمتثِلُ، لا داعيَ للأوامر التي لا تَقبلُ النِّقاش، بلْ لا داعيَ للأوامرِ من الأساسِ، إلاَّ حالَ الاضطرارِ - وهو استثناءٌ - ما أجملَ أن تسيرَ الأمورُ بهدوءٍ، نحترمُ العقولَ، ونخاطبُ القُلوبَ، فتقبلُ بحبٍّ وتسيرُ بعزمٍ، وهي طريقةُ القرآنُ.

فمَا جاءَ الأمرُ بتوحيدِ الأفعالِ (توحيد الألوهيَّة أو توحيد الإرادةِ والطلب) إلاَّ وتقدَّمَه توحيدُ الربوبيَّة والأسماءِ والصِّفاتِ كمقدِّمةٍ له، أو قلْ: توحيدُ الرُّبوبيَّةِ والأسماءِ والصِّفاتِ في القرآنِ مقدِّمةٌ لتوحيدِ الألوهيةِ، أو توحيدُ الألوهيَّةِ في القرآنِ يُطْلَبُ بموجبِ توحيدِ الرُّبوبية والأسماء والصِّفاتِ؛ قال تعالى: {أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ} [الأعراف: 54]، والمعنى مَن له الخَلق يكون له الأمر، وقال – تعالى -: {قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [فصلت: 9]، والمعنى: أنَّ مَنْ خَلَقَ السمواتِ والأرضَ في يومَينِ يُوحَّدُ ولا يكفَرُ به، ولا يُتَّخذ من دونه أنداد.

ثُمَّ كانَ الحوارُ في التخصُّصاتِ، مالي وما لَهُ، فقال: خلقَ اللهُ كائنينِ بصفاتٍ جسديَّةٍ وخُلُقيةٍ وخِلْقيَّة متباينة، فليسَ الذَّكرُ كالأنثى، كلٌّ له دورٌ يؤيِّده بما استودعهُ الله من صفاتٍ نفسيَّة، والعلاقةُ بينهما عَلاقةُ تكامُل، لا علاقةُ تضاد، ولا بدَّ من هيمنةِ أحدِهما على البيتِ، وليسَ إلاَّ الرجلُ، فتلكَ طبيعتهُ وهذا شأنُه؛ قال اللهُ: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} [النساء: 34]، وهذهِ هي الفِطرةُ التي فطرَ اللهُ الناسَ عليها، وهو أمرُ الله نُسلِّمُ به ونَرتَضيهِ؛ {وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ} [النساء: 32]، فكانَ هو خارجَ البيتِ، وكنتُ بداخلِ البَيتِ، نتشاورُ في أمرِنا، وإن اختلفْنا يسيرُ كلامُ الرَّجلُ؛ لأنَّه أقوى وأدرى، ولا تعتريه عواطفُ المرأةِ.

نعم، هناك استثناءاتٌ، ولكنَّها استثناءاتٌ، ولا يُقاسُ على الاستثناءات، بل ولا يُلتفتُ إليها.

ما قبلَ الإنجاب وحتَّى يَكبَرَ الأبناءُ فترةٌ لإعدادِ الزَّوجةِ لتربيةِ الأولاد، وقد أتقنتُ كتابَ الله حفظًا، وأُجِزْتُ في تلاوتهِ، وحفظتُ عددًا من المتونِ، والوسيلةُ هي الذَّهابُ للمختصِّينَ في هذا الشأنِ؛ أعني: مراكزَ التحفيظ والدَّوراتِ التربويَّةِ، وهي - ولله الحمدُ - كثيرةٌ ومنتشرةٌ هنا وهناك، أو استدعاؤهم للبيت عن طَريقِ الشَّريط، أو (الفيديو)، أو الهاتفِ إنْ تعذَّرَ الذَّهابَ إليهم، والشريطُ التربويُّ متوفرٌ في مواقعِ (الإنترنت) وفي المحلاَّت، فقط تسألُ المرأةُ، ويسألُ الزَّوجُ ويتعلَّمانِ ماذا ينبغي على كلِّ واحدٍ منهما تُجاهَ الآخرِ، وماذا ينبغي عليهما تُجاهَ أولادِهما؟

والأمر سهلٌ ميسورٌ ولله الحمدُ والمنَّةُ، وهذا الأمرُ في كلِّ شأن، فعندَ بَدء تَعلُّمِ الأولاد نسألُ عن طُرق تعليمِ الأطفال، ووسائلِ التَّعليمِ، فهذا يُسَهِّلُ كثيرًا.

رزقني الله بولدٍ وطفلتَينِ، وقد نفعني اللهُ بمدارستي لكتابه، وبما استمعتُ إليه، وما قرأتُ من دروسٍ في التربية، وأرجو مِن اللهِ تعالى أن يُتمَّ أطفالي حفظَ كتابه قبلَ دخول العامِ الدِّراسي الأوَّل، والبدايات مُبشِّرة - ولله الحمد - ثم إلى حِفظِ السُّنَّةِ، فالمتونِ العلميَّة، فالعملِ للدِّينِ، كلٌّ بما يحبُّ، كلٌّ فيما ينبغُ فيه من تخصُّص.

وعلَّكَ تسألُ: أين اللَّعبُ؟ وأين الأُنسُ؟ وأينَ..وأينَ..؟

نحنُ أمَّةٌ مجاهدةٌ، أمَّةٌ جادةٌ، أمَّةٌ مغلوبةٌ، وكانت غالبةً، أمَّةٌ في ذَيلِ القافلة، وما كان لِمَن هذا حالُه أن يلعبَ أو يَستكين، فاللَّعبُ ترويحٌ، ترويحٌ ليسَ إلاَّ.

هذا هو الطريق كما أراه للحُصولِ على صالحٍ مُصلحٍ ينفعُ اللهُ به أهلَهُ وأمَّتَه: اختيارُ الزَّوج، واختيارُ الزوجة، وإقامةُ عَلاقةٍ أساسُها الرَّحمةُ والتَّفاهُم، والتخصُّصُ في البيت كلٌّ له، وكلٌّ عليه، وعِلْمٌ يُنير الطريق.

أسألُ اللهَ العظيمَ أن ينفعَ ويَرْفع.

عزة عبد الرحيم سليمان




;dt hgpw,g ugdi?










عرض البوم صور رحيل82   رد مع اقتباس

قديم 12-27-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

ما شاء الله موضوع قمّة
و يستحق التقييم
دمتي و دام تميّزك الواضح معنا









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

بارك الله فيك على افادة
الله لا يحرمنا من مواضيعكم الهادفة
مبدعون كما عهدناك
شكرا جزيلا اليك
نتمنى مواصلة ابدعاتكم المميزة

تقبلن تحياتي الخالصة اليكم

المدير العام









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

موضوع راااائع اختي رحيل
دائما منتميزة و متالقة
دام نشاطك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من يريد الحصول على وضيفة في الصين loudjeine منتدى فضــــــاء الصور 4 03-09-2011 09:02 PM
***5***اشياء كلنا نريدها نحاول الحصول عليها سوزان المنتدى العام 2 08-29-2010 05:32 PM
شروط الحصول على الإعانات والبطاقات. حياة منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 10 07-19-2010 04:14 PM
الاصول و الخصوم Dzayerna منتدى المحاسبة 1 06-02-2010 09:53 PM
ريدناب يصر على الحصول على بلحاج في توتنهام محارب الجزائر منتدى الكرة المحلية الجزائرية 0 12-22-2009 10:54 PM


الساعة الآن 09:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302