العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام > ركن الــمواعظ والرقائـق


ركن الــمواعظ والرقائـق قسم خاص بالمواعظ والرقائق


الادب المفقود مع الله

ركن الــمواعظ والرقائـق


الادب المفقود مع الله

عام جديد والأدب المفقود مع الله إعداد/ صلاح عبد المعبود الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد: ونحن نودع عامًا ونستقبل عامًا جديدًا،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ولد الابيار


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16740
المشاركات: 875 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الابيار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
عام جديد والأدب المفقود مع الله
إعداد/ صلاح عبد المعبود

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد:
ونحن نودع عامًا ونستقبل عامًا جديدًا، ما أحوجنا إلى أن نتأدب مع الله جل وعلا، فإن الناظر في أحوال كثير من الناس اليوم ليجد أن كثيرًا من الناس قد أساءوا الأدب مع الله سبحانه وتعالى، فإذا خرجتم إلى الطرقات وجدتم فيها الكاسيات العاريات اللاتي خرجن من بيوتهن متبرجات متعطرات وأغضبن رب الأرض والسماوات، وإذا ذهبتم إلى القبور وجدتم فيها الشركيات، وإذا ذهبتم إلى البنوك وجدتم فيها الربويات، وإذا ذهبتم إلى الجامعات وجدتم فيها الاختلاط بين البنين والبنات، وإذا نظرتم في البيوت وجدتم فيها الصور المحرمات والتليفزيونات التي تعرض الأفلام والمسلسلات التي أفسدت أخلاق البنين والبنات، أسواقنا مليئة بالمخالفات لله عز وجل، كل ذلك وغيره إن دل على شيء فإنما يدل على أن كثيرًا من الناس قد أساءوا الأدب مع الله عز وجل، ذي العزة والجبروت والكبرياء والعظمة.
فما أحوجنا إلى أن نتأدب معه سبحانه وتعالى، بأن يلزم المرء نفسه بمراقبة الله جل وعلا في كل لحظة من لحظات الحياة، حتى يتم لها اليقين بأن الله مطلع عليها، رقيب على أعمالها، عالم بأسرارها، وما أحسن قول سفيان الثوري رحمه الله في هذا المقام: عليك المراقبة ممن لا تخفى عليه خافية، وعليك بالرجاء ممن يملك الوفاء، وعليك بالحذر ممن يملك العقوبة.
وقال ابن المبارك لرجل يوصيه: راقب الله يا فلان، فسأله: ما المراقبة؟ قال: كن أبدًا كأنك ترى الله جل وعلا. وهذا عبد الله بن دينار يقول: خرجت مع ابن عمر إلى مكة، فعرَّسْنا ببعض الطريق، فانحدر إلينا راع من الجبل، فقال له ابن عمر: يا راعي الغنم بعنا شاة من هذه الأغنام، فقال الرجل: أنا مملوك، فقال له ابن عمر: قل لسيدك أكلها الذئب، فقال الراعي: إن قلت ذلك لسيدي وصدقني، فأين الله؟ ماذا أقول لله جل وعلا؟ فبكى ابن عمر، وذهب إلى سيد الراعي فاشترى منه الأغنام، واشترى العبد وأعتقه، وأهدى له قطيع الأغنام. وصدق رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إذ يقول: «اعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك». [رواه مسلم]
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى أن يستحي العبد منه في جميع أحواله، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : «استحيوا من الله حق الحياء، من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد اسْتَحْيَى من الله حق الحياء». [صحيح الجامع برقم 935]
وقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : «أوصيك أن تستحي من الله كما تستحي من الرجل الصالح من قومك». [صحيح الجامع برقم 2541]

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56572.html#post434648
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «ما كرهت أن يراه الناس منك فلا تفعله إذا خلوت بنفسك». [السلسلة الصحيحة: 1055]
فمن سوء الأدب مع الله جل وعلا أن لا يستحي العبد من ربه سبحانه وتعالى وهو يراه ويطلع عليه في جميع شئونه، فلو عرف العبد ذلك لاسْتَحْيَى منه وما فكر في معصيته أبدًا.
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: أن ينظر المرء ويتأمل ما لله عليه من نعم لا يستطيع عدها ومنن لا يحصيها ولا يطيق شكرها: وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها [النحل:18]، إذ ليس من الأدب كفران النعم، وكل نعمة صغرت أم كبرت فمنه وحده سبحانه لا من أحد سواه، وما بكم من نعمة فمن الله [النحل:53]، فهو المتفضل على عباده بالرزق والعطاء فهل شكروه على ذلك، وعرفوا فضله ومَنَّهُ وَكَرَمَهُ: ما لكم لا ترجون لله وقارا (13) وقد خلقكم أطوارا [نوح:13، 14]، فالمسلم يتأدب مع ربه سبحانه وتعالى بأن يجعل لسانه يلهج دائمًا بحمده وبالثناء عليه، ثم يستعمل جوارحه وأعضاءه في طاعته وعبادته.
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: أن يحفظ المرء حدود الله وحقوقه وأوامره ونواهيه، ويكون ذلك بالوقوف عند أوامره بالامتثال، وعند نواهيه بالاجتناب، وعند حدوده فلا يتجاوزها ولا يتعداها، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لابن عباس يوصيه: «احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف». [صحيح الجامع برقم 7957] قال ابن رجب رحمه الله: «من حفظ حدود الله وراعى حقوقه حفظه الله، فإن الجزاء من جنس العمل». اهـ.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=434648
ومن حفظ العبد ربه أن يحفظه في سمعه فلا يستمع إلى ما يغضب الله من الأغاني الماجنة والموسيقى المحرمة، وأن يحفظه في بصره فلا ينظر إلى المحرمات وأن يحفظه في بطنه فلا يُدْخِل في جوفه مالاً محرمًا أو به شبهة، وأن يحفظه في لسانه فلا يتكلم بما يغضب الله من الغيبة والنميمة والكذب والخوض في الباطل والكلام في أعراض الناس وسائر الآفات، وأن يحفظه في فرجه وسائر جوارحه، وأن يستعملها في طاعة الله قبل أن تشهد عليه يوم القيامة، قال تعالى: يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون [النور:24]، فإذا حفظ العبد ربه حفظه الله جل وعلا، ويكون ذلك بأمرين:
1- حفظه له في مصالح دنياه، كحفظه في بدنه وولده وأهله وماله، وحفظه من مكر الأعداء وكيد الطغاة، وحفظه من شر الدواب والسباع، بل وتسخيرها له.
2- حفظه سبحانه وتعالى لعبده في دينه وإيمانه، فيحفظه من البدع المضلة والشبهات المردية والشهوات المحرمة، وأن يحفظ عليه دينه عند الموت فيتوفاه على الإسلام.
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: ألا يسأل العبد أحدًا، ولا يستعين بأحد سوى الله، كما في الحديث السابق: «إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله»، فهو الذي يجيبه إذا دعاه، ويعطيه إذا سأله، ويغفر له إذا استغفره، ويعينه إذا استعان به: أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون [النمل: 62].
فإذا كان هو الذي بيده كشف الضر عنك فلماذا تنساه وتهجره، وتتركه إلى غيره؟!
فإذا شكوت الحاجة، فالجأ إلى الغني الذي بيده خزائن السموات والأرض، فهو وحده الذي يعطي ويمنع، ويصل ويقطع، فإذا جافاك العز، وابتدرك الذل، فاطرق باب العزيز.
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: أن يحسن العبد الظن بربه جل وعلا، وهو أدب عظيم ينبغي للعبد المؤمن ألا يغفله، فهو من تمام العبادة، وقد أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل». [رواه مسلم].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : «يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إليَّ شبرًا، تقربت إليه ذراعًا، وإن تقرب إليَّ ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة». [رواه البخاري ومسلم]
بل إن من أعظم الذنوب عند الله إساءة الظن به سبحانه، لأن من يفعل ذلك يناقض أسماء الله وصفاته بما فيها من الجمال والجلال والكمال ولهذا توعد عليه، فقال سبحانه: عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا [الفتح: 6]، وقال: وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم [فصلت:23].
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: الرضا عنه والتسليم لقضائه، فالرضا عن الله جنة الدنيا ومستراح العابدين، وهذا هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لما أُدخل السجن، كان يقول: ماذا يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، أينما رحت فهي معي، إن معي كتاب الله وسنة نبيه، إن قتلوني فقتلي شهادة، وإن نفوني فَنَفْيِي سياحة، وإن سجنوني فسجني خلوة مع ربي، فالمحبوس من حُبس عن ربه وإن الأسير من أسره هواه. وكان رحمه الله وطيب ثراه يردد ذلك رضا بقضاء الله وقدره.
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: العمل بكتابه، والتحاكم إلى شرعه:
قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم [الحجرات: 1]، وقال أيضًا: كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد [إبراهيم: 1]، ومن سوء الأدب مع الله جل وعلا، ترك التحاكم إلى شرع الله، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : «خمس بخمس: ما نقض قوم العهد إلا سُلِط عليهم عدوهم، وما حَكَموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الفقر، ولا ظهرت فيهم الفاحشة إلا فشا فيهم الموت، ولا طففوا المكيال إلا مُنِعُوا النبات وأُخِذُوا بالسنين، ولا مَنَعوا الزكاة إلا حُبس عنهم القطر».
[صحيح الجامع برقم:3240]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «حدُّ يُعْمَل في الأرض خير لأهل الأرض من أن يُمطروا أربعين صباحًا».
[صحيح الجامع برقم:3130]
فالبعد عن القرآن وأحكامه تخلفٌ وانحطاط، والعمل بالقرآن شرف وعلو، قال تعالى: وإنه لذكر لك ولقومك [الزخرف:44].
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: ألا يخاف العبد في الله لومة لائم، وأن يؤثر ربه تبارك وتعالى على جميع الخلق في كل مقام، فمن التمس رضا الله بسخط الناس أرضى الله عنه الناس، ومن التمس سخط الله برضا الناس، أسخط الله عليه الناس، فالعبد إن يك مع الله تعالى وفي طاعته يكفه بائقة الخلق في الدنيا والآخرة، وإن يك مع الخلق في معصية الله تعالى، فإن الله يكِلْه إلى الخلق، فمن استطاع أن يؤثر الله عز وجل على خلقه في كل مقام فليفعل، فهذا عين الأدب مع الله.
ومن الأدب مع الله سبحانه وتعالى: الإقبال على الله جل وعلا، واللجوء إليه في كل حال، قال ابن القيم رحمه الله: «إن في القلب شعثًا لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك وقت لقائه، وفيه طلب شديد لا يقف دون أن يكون هو وحده مطلوبه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته ودوام ذكره والإخلاص له، ولو أعطي الدنيا لم تُسد تلك الفاقة». اهـ.
فنسأل الله العظيم أن يكون هذا العام الجديد بداية لعهد جديد مع الله جل وعلا، وأن يؤدبنا بالأدب الجميل، إنه نعم المولى ونعم النصير، والله من وراء القصد.



hgh]f hgltr,] lu hggi










عرض البوم صور ولد الابيار   رد مع اقتباس

قديم 01-01-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي

بارك الله فيك أخي على هذه المواضيع الرائعة









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ولد الابيار


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16740
المشاركات: 875 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الابيار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي

وفيك بركة شكراياااااااااااا اخي









عرض البوم صور ولد الابيار   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لمياء البيرينية


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11927
المشاركات: 1,023 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لمياء البيرينية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي

شكرا فعلا موضوع مميز اخي ولد الابيار بارك الله فيك









عرض البوم صور لمياء البيرينية   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي

بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ولد الابيار


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16740
المشاركات: 875 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الابيار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي

وفيكم بركة شكرا لكرم ردكم









عرض البوم صور ولد الابيار   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية soufian0510


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11719
المشاركات: 260 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
soufian0510 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي










عرض البوم صور soufian0510   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ولد الابيار


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16740
المشاركات: 875 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الابيار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي

الشكر لكم على كرم الرد









عرض البوم صور ولد الابيار   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الابيار المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي

بارك الله على الموضوع الاكثر من رائع
جزيت كل خير يا رب









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلنا ندعو لي الاخت اسيمة بي شفاء ان شااء الله حياة ركن التعازي و المواساة 23 09-13-2010 05:49 PM
كلنا ندعو لي الاخت بــنت الصحراء بي شفاء ان شااء الله Dzayerna ركن التعازي و المواساة 51 07-11-2010 05:23 PM
الادب مع الله سبحانه وتعالى رونق الفردوس المنتدى الاسلامي العام 3 04-13-2010 12:47 AM
دعاء الى الاخت سعاد بالشفاء ان شاء الله اللامنتمي المنتدى الاسلامي العام 11 10-23-2007 03:44 PM


الساعة الآن 01:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302