العودة   منتديات صحابي > أقسام القانونية Droit > منتدى القانون العام > منتدى السنة الثانية


منتدى السنة الثانية الالتزامات, القانون الإداري, القانون الجنائي, المالية العامة, الشريعة الإسلامية, القانون الدولي, المصطلحات القانونية, الإمتحانات و الاستجوابات, التساؤلات القانونية


حصريا بحث حول الصفقات العمومية عقد الاشغال العامة من اعدادي شخصيا مع التهميش

منتدى السنة الثانية


حصريا بحث حول الصفقات العمومية عقد الاشغال العامة من اعدادي شخصيا مع التهميش

خطة البحث المعتمدة: - مقدمة - المبحث الأول: ماهية عقد الاشغال العامة - المطلب الأول: مفهوم عقد الاشغال العامة - المطلب الثاني:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السنة الثانية
خطة البحث المعتمدة:


- مقدمة


- المبحث الأول: ماهية عقد الاشغال العامة


- المطلب الأول: مفهوم عقد الاشغال العامة


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t56956.html#post437678

- المطلب الثاني: شروط عقد الأشغال العامة


- ان ينصب العقد على عقار


- ان يتم العمل لحساب شخص معنوي


- يجب ان يهدف العقد الى تحقيق منفعة عامة


- المبحث الثاني: اثار عقد الأشغال العامة


- المطلب الأول: التزامات و حقوق المقاول


- المطلب الثاني: حقوق و سلطات جهة الادارة


- المطلب الثاني: نهاية عقد الاشغال العامة


- خاتمة







المبحث الأول : ماهية عقد الأشغال العامة
المطلب الأول: مفهوم عقد الاشغال العامة
عقد الأشغال العامة lemarché de travaux publics هو عقد إداري تبرمه الإدارة مع أحد المتعهدين «فرداً كان أمشركة» ويقصد منه قيام المتعهد ببناء عقارات لحساب شخصمعنوي عام أو ترميمها أو صيانتها بغية تحقيق منفعةعامة، وذلك لقاء ثمن محدود متفق عليه. ويتضح من هذا التعريف أن عقد الأشغال العامةيتميز من غيره من العقود بجملة خصائصه والتزامات أطرافهومؤيدات تنفيذها.(1)
و هذا التعريف هو تعريف فقهي لكن لو رجعنا الى القانون كوننا قانونيين نجد عقد الانجاز الأشغال العامة يستمد اساسه القانوني من المادة 13 من المرسوم الرئاسي 10/236 الجديد و لقد ذكر في كل القوانين الصفقات العمومية ابتدا من الامر 76/90 الى هذا الاخير غير ان المشرع الجزائري و ان اعتبر عقد الأشغال العامة من العقود الادارية و اخضعه لقانون الصفقات العمومية الا انه لم يقدم له تعريفا و ترك هذا الى جانب الفقه (2)
و من هذا التعريف يتضح لنا اسس عقد الاشغال العامة الذي يقوم عليها و هذا ما سوف نتطرق له في مطلبنا الثاني باذن الله





ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1). الدكتور عبد العزيز عبد المنعم خليفة، الاسس العامة للعقود الادارية الابرام – التنفيذ – المنازعات، دار الفكر الجامعي ، 2007.
(2).البروفيسور عمار بوضياف، الصفقات العمومية في الجزائر،دار الجسور للنشر و التوزيع،2007.

المطلب الثاني: خصائص عقدالأشغال العامة
ينصب موضوع العقد دائماً على عقار:
وهذايعني استبعاد العقود التي يتضمن موضوعها منقولات تملكهاالإدارة من نطاق عقود الأشغال العامة مهما بلغت ضخامة المنقول، ولو أنها تعد عقوداً إدارية. ويتعلق مضمون «الأشغال العامة» بأعمال البناءوالترميم
وإقامة الجسور والأنفاق والسدود وما في حكمها،بيد أن القضاء الإداري الفرنسي توسع في فكرة الأشغالالعامة وضمنها إضافة إلى ما سبق أعمال التنظيف والكنس والرش في الطرق العامة، وكذلك العقود التي تتناول ناحية بالتخصيص كإقامة خطوطهاتفية، ومد الأسلاك تحتالماء.(1)

وتكون الأعمال التي ينفذها المتعهد لحساب شخص معنوي عام:
وهذا يعني أنه ليس منالضروري أن تعود ملكية العقار المقصود للشخص المعنويالعام، فقد يكون العقار الذي تقام عليه الأشغال عقاراًخاصاً لكن الأشغال المنفذة عليه عائدة لحساب شخص معنويعام.(2)

والاجتهاد القضائي
مستقر على أن الأشغال المنفذة تكون لحساب الإدارة إذا نفذت تحت إشرافها ورقابتها المباشرة. وأما الغاية منالأعمال المكونة للأشغال العامة فهي تحقيق نفع عام تقتضيه المصلحةالعامة ولو لم تكن هذه الأشغال تنصب أصلاً على الأموالالعامة.(3)



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
(1).د عمار بوضياف ، نفس المرج السابق، ص 74
(2). المرجع السابق، ص 74.
(3). المرجع السابق ، ص 74
المبحث الثاني: اثار عقد الاشغال العامة
المطلب الاول: التزامات و حقوق المقاول
الفرع الأول: التزامات المقاول:

يمكن إجمال التزامات المتعهد بالتزامهالتنفيذ الشخصي والتزامه احترام مدة العقد والتزامه احترام نصوصالعقد.

الالتزام بالتنفيذ الشخصي: إن المقاول ملزم شخصياً تنفيذ التزاماتهكافة، لأن الإدارة عندما تبرم عقداً تراعي صفات الشخص المتعاقد، ولاسيماإمكاناته المادية والتقانية، ويطبق هذا المبدأ حتى علىالعقود التي تبنى على أساس المناقصات، وقد أخذ بهالقضاء الإداري حتى في حال عدم النص عليه في العقد، لكنه ليس مبدأ مطلقاً بل ترد عليه استثناءات عدة في حالات التعاقد من الباطن، والتنازلعن العقد وزوال المتعاقد.
ففي التعاقد من الباطن، تجيز نصوص دفترالشروط في عقود الأشغال العامة للمتعاقد الأصلي أن يعهدبتنفيذ جزء من التزاماته إلى آخر ويكون متعهداً ثانوياً بشرط الحصولعلىموافقة الإدارة مسبقاً. وفي هذه الحالة يبقىالمتعاقد الأصلي هو المسؤول الوحيد عن تنفيذ التزاماتهالمقررة بموجب العقد، ولا يكون للمتعهد الثانوي أية علاقةبالإدارة ولا يكون مسؤولاً تجاهها ما لم يوجد نصمخالف.
وفي التنازل عن العقد يجوز للمتعاقد الأصلي أن يُحلّ مكانه شخصاً آخر من أجل تنفيذ التزاماتهالتعاقدية الملقاة على عاتقه في العقد الأصلي كافة،وذلك بعد حصوله على موافقة مسبقة من الإدارة على قيامهبذلك. وفي هذه الحالة يحلُّ المتنازَل له محل المتعاقدالأصلي في كل الحقوق والالتزامات،
وتصبح العلاقة مباشرة بين المتنازل له والإدارة، ويتحلل المتعاقد الأصلي من التزاماته كافة ما لميوجد نص على خلاف ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1). الدكتور عبد العزيز عبد المنعم خليفة، الاسس العامة للعقود الادارية الابرام – التنفيذ – المنازعات، دار الفكر الجامعي ، 2007. ص 58
(2). نفس المرجع السابق، ص 58-59


ويترتب على التعاقد من الباطن أو التنازل عنالعقد من دون موافقة الإدارة عدم شرعية هذه التصرفات ومن ثم بطلانها، ويبقى المتعاقد الأصلي وحده مسؤولاً تجاه الإدارة عن تنفيذكامل التزاماته، ولا تقوم أية علاقة بين الإدارةوالمتعاقدين من الباطن أو المتنازل لهم عن العقد، ويكونباستطاعة الإدارة عدم تمكينهم من الإسهام في تنفيذ العقد استناداً إلى التزاماتهم تجاه المتعاقد الأصلي.

وفي حال قيام نزاع بين هذا الأخير وبينالمتعاقد الثانوي، أو مع المتنازل له فإن هذا النزاعيعد من قبيل منازعات الأفراد التي تختص بنظرها المحاكم العادية لا الإدارية.

وأما زوال المتعاقد فيقصد به وفاة المتعاقد إذا كان شخصاً طبيعياً، أو إفلاسهوتصفيته قضائياً إذا كان شخصاًاعتبارياً.

ففي حالة الوفاة ينفسخ عقد الأشغال العامة حكماً بقوة القانون إلا إذا وافقتالإدارة على اقتراح ورثة المتعاقد المتوفى الاستمرار فيتنفيذ العقد.

أما في حالةإفلاس الشخص الاعتباري وتصفيته قضائياً إذا كان طرفاًفي عقد الأشغال العامة فيعد العقد منفسخاً حكماً، إلاأنه يمكن للإدارة أن توافق على استمرار المتعاقد في تنفيذ التزاماته، إذا سمحت المحكمة بذلك، كما هو الحال في القانون السوري (المادة 62 من المرسوم التشريعي رقم 228 لعام 1969).


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1). نفس المرجع السابق ، ص 60
(2) نفس المرجع السابق ، ص 61

الالتزام باحترام مدة العقد: الأصل أن يحدد العقد الإداري المدة التي يجب علىالمتعاقد تنفيذ التزاماته في أثنائها وهذه المدة لهاأهمية كبيرة جداً لدى المتعاقد والإدارة وأي إهمال لهذاالشرط يرتب المؤيدات الإدارية. وقد تكون مهلة العقدواحدة وعامة لتنفيذ الالتزامات التعاقدية كافة، أو جزئية تتعلقبتنفيذ أجزاء معينة من الأعمال المتفق عليها بالعقد. ولكن في حال عدمتحديد المدة في العقد يستند القاضي الإداري في تحديدمهلة التنفيذ إلى نية الأطراف، والإمكاناتالماديةوالتقانية، والعقود المشابهة أو المطابقة للعقد موضوعالنزاع.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=437678
ومع ذلك توجد بعض الظروف التي تسوِّغ عدم تنفيذ المتعاقد العقد ضمن المهلة المحددة بهكاتفاق الأطراف المتعاقدة على تمديد هذه المهلة، وفعلالإدارة (نظرية فعل الأمير) والقوة القاهرة (والمرادبفعل الأمير هنا ما تقوم به الإدارة من أعمال، أو ما تصدره مننصوص تنعكس على تنفيذ العقد ضمن المهلة المحددة). وهذه النقاط تعد من مسوغات التأخير في تنفيذ العقد.

الالتزام باحترام نصوص العقد: يرتبطالالتزام بتنفيذ بنود هذا النوع من العقود تنفيذاًصحيحاً بمبدأ احترام الأنظمة والتعليمات التقانية لهذهالعقود.
وينبني التنفيذ التقاني الجيد على التزام المتعهد تعليمات العقد التزاماً تاماً ومن ذلكتطابق الأعمال لشروط العقد، واحترام نوعية الموادالمستخدمة في تنفيذ الأشغال وجودتها،وكذلك احترامالشروط والقواعد الفنية التي ينص عليها العقد. واستناداً إلى أنالإدارة تملك في هذا النوع من العقود الحق في تعديل العقد من جانب واحد،فإنه يجب على المتعاقد تنفيذ التعليمات والطلباتالمكتوبة أو الشفهية التي يمكن أن توجهها إليه الإدارة،على الرغم من عدم إدراجها في العقد. ولكن يترتب علىالإدارة في هذه الحالة التعويض على المتعاقد بمقدار قيمة الأعمال الإضافية المطلوبة زيادة عما هو متفق عليه في العقدالأساسي.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1). نفس المرجع السابق ، ص 60
(2) نفس المرجع السابق ، ص 61

أما مؤيدات التزامات المتعهد المتعاقد مع الإدارة فهي مؤيدات مالية ومؤيدات غير مالية،والمؤيدات المالية نوعان هما التعويض والغرامةالتأخيرية. ويتمثل التعويض بمبلغ من المال يدفعهالمقاول للإدارة بهدف تعويض الأضرار التي لحقت الإدارةمن جراء إخلال المتعاقد بالتزاماته. وأما الغرامة التأخيرية فهيمبالغنقدية تفرض على المقاول لتأخيره في تنفيذ الأشغالأو تقديم المواد في المدة المحددة المنصوص عليها بالعقدأو دفتر الشروط، ولو لم يلحق بالإدارة أي ضرر.
وأما المؤيدات غير المالية فهي جزاءات تهدفإما إلى الضغط على المقاول لإرغامه على احترام التزاماته التعاقدية أو إلى إنهاء العلاقة التعاقدية (فسخ العقد) وتحميل المتعاقدما يترتبعلى ذلك من آثار. وهذه الجزاءات تفرضهاالإدارة مباشرة من دون حاجة إلى الرجوع إلى القاضيالإداري.
والجزاءات الضاغطة(المؤقتة) هي أن تقوم الإدارة بإحلال نفسها أو غيرها مكان المتعهدالأصلي لتنفيذالعقد مؤقتاً ريثما يتم إصلاح الخطأالحاصل (تقصير المتعهد أو عجزه) وفي هذه الحالة تصبحالإدارة (أو الشخص الذي وضعته) وكيلاً عن المتعاقد الأصلي.
أما فسخ العقد، جزاءً، فيقصد به وضع حدللعلاقة التعاقدية بين المتعاقد (المتعهد) والإدارة فيغير الأحوال الاعتيادية لانتهاء هذه الرابطة، هذا الأمر يعد حقاً أصيلاً للإدارة متى رأت أن المرفق العام في خطر لإخلال المتعهدبالتزاماته التعاقدية إخلالاًجسيماً.
وهناك درجتان للفسخ، الأولى هي الفسخ البسيط المجرد: أي إنهاء الرابطة التعاقدية بين الإدارةوالمتعاقد
وإيقاع غرامات التأخير وتعويض العطل والضررعن الأضرار التي سببها المقاول للإدارة، وهذا النوع منالفسخ يحرر المقاول من جميع الالتزامات المالية التي يمكن أن تنتج من جراء إبرام عقد جديد لتأمين استمرار المرفق العام. والثانيةهي فسخالعقد وإبرام عقد جديد على مسؤولية المقاول وعلىحسابه. وهذا الفسخ أشد قسوة على المقاول الأصلي لأنهيضع على عاتقه الفروق المالية الناتجة منإجراء منافسةحرة لإبرام عقد جديد مع الآخرين.



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1). نفس المرجع السابق ، ص 60
(2) نفس المرجع السابق ، ص 61
الفرع الثاني: حقوق المقاول.
1. الحق في اقتضاء المقابل مقابل العقد
2. الحق في اقتضاء الفروق الناتجة عن زيادة الأسعار و هذا الاخير يخضع لشروط ثلاثة:
- الا يكون المقاول متراخيا في تنفيد العقد
- ان تكون الزيادة في الاسعار تمت بقرار سيادي
- الا يلتزم المقاول بتنفيذ العقد بسعر قطعي
- الحق في استرداد التامين النهائي او ما تبقى منه

المطلب الثاني:التزامات الإدارة ومؤيداتتنفيذها

تلتزم الإدارة احترام العقد الإداري المبرم واحترام مواعيده ودفع الثمن أو السعر المتفق عليه،إذ إن
إبرام العقد الإداري يستوجب آثاراً قانونيةمباشرة تؤدي إلى عدم إمكان الإدارة، تحت طائلةالمسؤولية، التخلي عن التزاماتها التعاقدية الناتجة من توقيع العقد. وهذا يعني أنالإدارة لا يمكنها استخدام سلطاتها (تعديل العقد أوإنهاؤه) اعتباطاً، وجزافاً من دون مسوِّغ شرعي، لأن الشيء الوحيد الذي يسوغلها
استخدام مثل هذه السلطات هو حسن تسيير المرفق العاموضرورات المصلحة العامة. والإدارة ملزمة تنفيذ العقد بمضمونه الصحيح استناداً إلىمبدأ حسن النية في التنفيذ، وهذا يوجب على الإدارةتقديم جميع التسهيلات التي تمكن المقاول من تنفيذ عقدهعلى أحسن وجه. كما تلزم الإدارة وجوب التعويض على المتعاقدعن الأضرار التي يمكن أن تلحق به جراء استخدام امتيازاتها المتمثلةبحقها في تعديل العقد أو إنهائه منجانبها.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1). نفس المرجع السابق ، ص 61
(2) نفس المرجع السابق ، ص 62


والأصل أنتكون المواعيد المحددة بالعقد الإداري ملزمة للمقاول وحده، ولكن قد ينصالعقد على إلزام المقاول والإدارة معاً بالمدة المحددةفيه. وفي حال عدم الاتفاق عل تىحديد مدة العقد فإنالقضاء الإداري يؤكد وجوب الأخذ بمدة معقولة للتنفيذ تتناسب وطبيعة العمل، ويكون من واجب الإدارة احترامها تحت طائلة المسؤولية، أما فيمايتعلق بدفع الثمن أو السعر المتفق عليه، فإن السعر هوواحد من الأمور التي لا يحق للإدارة تعديلها إلابموافقة المتعاقد، إلا إذا كان هناك نص في العقد يمنحها مثل هذاالحق، أو إذا صدر نص قانوني يسمح لأحد المتعاقدين أنيطلب التعديل.

وهناك حالاتتجيز للمتعاقد أن يطلب من الإدارة تعويضاً إضافياً علىالسعر المتفق عليه كالأعمال
الإضافية التي نفذهاالمتعاقد في مدة قيامه بتنفيذ الأعمال الأصلية بالعقد من دون طلب من الإدارة، وذلك بشرط أن تكون هذه الأعمال ضرورية أو نافعةللإدارة، وكذلك الأعمال الإضافية التي فرضتها الإدارةعلى المتعهد والأعمال التي أصبحت قيمتها أكثر كلفة بسببتدخل بعض الظروف الاستثنائية غير المتوقعة والخارجة عن إرادة الطرفين.

أما المؤيداتالتي تفرض على الإدارة في حال إخلالها بالتزاماتهاالتعاقدية فلا تتضمن عقوبات إكراهية
ولا جزائية، وإنماتتمثل بإمكان القاضي الحكم في مواجهة الإدارة، بناء على طلب المتعاقد، إما بإلغاء القرارات المخالفة لمبدأ الشرعية التي يمكن أنتصدر عن الإدارة في مدة تنفيذ العقد، أو بإلزامهاالتعويض مالياً على المتعاقد بمقدار ما لحق به من ضرر،أو بفسخ العقد بسبب خطأ الإدارة الجسيم الذي ارتكبته بحق المتعاقد،
أو بكل ذلك معاً.





ومن المبادئالمقررة قانوناً أنه لا يجوز للمتعاقد التنفيذ المباشرضد الإدارة، كما أنه لا يحق له الامتناع عن تنفيذالتزاماته لامتناع الإدارة عن أداء التزاماتها إلا إذا أثبت المتعاقد استحالة تنفيذ التزاماته إذا ماتوقفت الإدارة عن تنفيذالتزاماتها.

والغاية من تقرير هذه المبادئ ضمان حسن تسيير المرفق العام تسييراً منتظماًومستمراً، وعدُّ المتعهد شريكاً مع الإدارة في تسييرالمرفق العام لامجرد متعاقدفحسب











ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1). نفس المرجع السابق ، ص 60
(2) نفس المرجع السابق ، ص 61



pwvdh fpe p,g hgwtrhj hgul,ldm ur] hghayhg hguhlm lk hu]h]d aowdh lu hgjilda










عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس

قديم 01-05-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

جزاك الله خيرا أختي بشرى









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

و انت ايضا غاليتي الف شكر









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

جزاكي اله كل خير عزيزتي









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 24032
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
keltoumsouad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

merci









عرض البوم صور keltoumsouad   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

بارك الله فيك سوزان









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 27187
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
samihaR غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

مشاء الله شامل مشكووووووووووووووووووور









عرض البوم صور samihaR   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إبرام الصفقات العمومية vladimir منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 5 05-21-2011 03:21 PM
بحث حول الصفقات العمومية نور العيون السنة الثالثة 9 05-21-2011 01:31 AM
بحث من اعداي شخصيا حول التمييز بين الصفقات العمومية و العقود الاخرى مع التهميش سوزان منتدى البحوث القانونية 4 01-15-2011 05:59 AM
الصفقات العمومية في التشريع الجزائري Dzayerna منتدى السنة الثالثة 3 05-29-2010 05:50 PM
بحث حول ماهية الصفقات العمومية Dzayerna منتدى السنة الثانية 3 05-29-2010 05:47 PM


الساعة الآن 04:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302