Warning: parse_url(http://java******:showAya(5,44)) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536

Warning: parse_url(http://java******:showAya(5,44)) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536

Warning: parse_url(http://java******:showAya(5,45)) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536

Warning: parse_url(http://java******:showAya(5,45)) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536

Warning: parse_url(http://java******:showAya(5,47)) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536

Warning: parse_url(http://java******:showAya(5,47)) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536
حكم المظاهرات والتخريب والحرق في الإسلام


العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


حكم المظاهرات والتخريب والحرق في الإسلام

المنتدى الاسلامي العام


حكم المظاهرات والتخريب والحرق في الإسلام

فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: السؤال : هل تعتبر المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً في سبيل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
حكم المظاهرات والتخريب والحرق في redgh.gif

فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:
السؤال :

هل تعتبر المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً في سبيل الله؟

الجواب:

المظاهرات الرجالية والنسائية من أسباب الفتن وظلم الناس والتعدي على بعض الناس ولكن الأسباب الشرعية النصيحه والدعوة إلى الخير التي شرعها أهل العلم وأصحاب النبي بالمكاتبة والمشافعة مع الأمير والسلطان ومكاتبته ومناصحته دون التشهير به.


وقال أيضاً رحمه الله:
والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم
قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض
الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع
والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح ، بالزيارة
والمكاتــــــــبات بالتي هي أحســن.

المظاهرات من أسباب الشرور والفتن
سماحة الإمام ابن باز
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjera...nalmodahrat.rm

حكم المضاهرات والاعتصامات
سماحة الإمام ابن باز
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjerat/baz_modahrat.rm

*******************
العلامة ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه :- المرجع شريط فتاوى جدة رقم 12 -:

أنا أقول شيئا آخر بالاضافة إلى أن التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب
استنكارهم لبعض القوانين التي تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لرضا بعض
تلك الأحكام أو القرارات ،أضيف إلى ذلك شيئا آخر ألا وهو: هذه التظاهرات الأروبية ثم
التقليدية من المسلمين،
ليست وسيلة شرعية لإصلاح الحكم وبالتالي إصلاح المجتمع، ومن هنا يخطئ كل
الجماعات وكل الأحزاب الاسلامية الذين لا يسلكون مسلك النبي صلى الله عليه وسلم
في تغيير المجتمع، لا يكون تغيير المجتمع في النظام الاسلامي بالهتافات وبالصيحات
وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك على الصبر على بث العلم بين المسلمين وتربيتهم على
هذا الاسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها ولو بعد زمن بعيد، فالوسائل التربوية في
الشريعة الاسلامية تختلف كل الاختلاف عن الوسائل التربوية في الدول الكافرة، لهذا
أقول باختصار عن التظاهرات التي تقع في بعض البلاد الاسلامية،
أصلا هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين وقد قال رب العالمين:
( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا).)

*******************
العلامة ابن عثيمين :

سُئل – رحمه الله تعالى – هذا السؤال :

هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة؟

فأجاب : ( الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فإن المظاهرات أمر حادث ، لم يكن معروفاً في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم - ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم .

ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً ، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها .. ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء ، والشباب بالشيوخ ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات . وأما مسألة الضغط على الحكومة : فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - ، وهذا خير ما يعرض على المسلم . وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء " المتظاهرين " وسوف تجاملهم ظاهراً ، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ، لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر .

وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية ، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية ، وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار ، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان )

*******************
الشيخين الإمامين وأسلوب المظاهرات
الإمام ابن باز والإمام ابن عثيمين
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjera...th_modahrat.rm

*******************
فتوى الشيخ مُقْبِلُ بْنُ هَادِي الوَادِعِيِّ رحمه الله:

السؤال: ما حكم المظاهرات في الإسلام؟ ألها أصل شرعي أم أنها بدعة اقتبسها المسلمون من أعداء الإسلام؟

جـواب: لا، هي بدعة وقد تكلمنا على هذا في «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»، وذكرنا أن الآيات القرآنية تدل على أن التظاهر يكون على الشر، وهناك آية وهي قوله تعالى: ( وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) (التحريم: 4) والظاهر أنها من باب المشاكلة، فليراجع في مقدمة «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»، وهي نعرة جاهلية اقتدى المسلمون بأعداء الإسلام، وصدق الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ يقول: «لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه» .
وإنني أحمد الله سبحانه وتعالى فما تجد سنيًّا يحمل لواء هذه المظاهرة، ولا يدعو إلى هذه المظاهرات إلا الهمج الرعاع، وماذا يستفيد المجتمع، فالعراق يقصف بالطائرات والمظاهرات في شوارع اليمن أو غيره،
ولقد أحسن أحدهم إذ يقول:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57191.html#post439701



هيهات لا ينفع التصفيق ممتلأ = به الفضاء ولا صوت الهتافات
فليحي أو فليمت لا يستقيم بها = شعب ولا يسقط الجبار والعاتي
يا أسكت الله أفواهًا تصيح له = فكم بلينا بتصفيق وأصوات
وكم خطيب سمعنا وهو مندفع = وما له أثر ماضٍ ولا آت


*******************
فتوى الشيخ عبدالله صالح الفوزان رحمه الله:

السؤال:

أحسن الله إليكم هناك من يرى ويدعوا إلى الاعتصامات والمظاهرات ضد الحكام والعلماء فما هو رأيكم في هذه الوسيلة؟

الجواب:

الضرر لايزال بالضرر إذا حدث حادث فيه ضرر او منكر فليس الحل في أن تكون مظاهرات او اعتصامات او تخريب وهذا ليس حل هذا زيادة شر ولكن الحل مراجعة المسؤلين ومناصحتهم وبيان الواجب عليهم لعلهم أن يزيلوا هذا الضرر.

*******************
الواجب عند النوازل وحكم الاعتصامات والمظاهرات
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjerat/foz_modahrat1.rm

*******************
المظاهرات: ليست من أعمال المسلمين
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjerat/foz_modahrat2.rm

*******************
للشيخ فركوس حفظه الله
حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

السؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخل عماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين على الأوضاع القيمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطان عليها ولا رقابة والله المستعان.
وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21].
وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي في شيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوك طريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غير المشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح الله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).
وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما .
الجزائر في: 16 ذي الحجة 1426ﻫ
الموافق لـ: 16 جانفي 2006م


كود:
١- أخرجه البخاري في الفتن 7056، ومسلم في الإمارة 4877، وأحمد 23347، والبيهقي 16994، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه.
٢- أخرجه أحمد برقم (23405). وصححه الألباني في "ظلال الجنة": (102، وروى  هذه الزيادة البيهقي في سننه كتاب القسم والنشور من حديث أم أيمن رضي الله  عنها (15174)
٣- فتح الباري لابن حجر: (13/10).
٤- أخرجه ابن حبان (4645)، كتاب السير باب طاعة الأئمة، وابن أبي عاصم في  السنة (857)، وصححه الألباني في تخريج السنة (1026). أمّا رواية أحمد  (24140) فهي بلفظ: "وإن نهك ظهرك وأخذ مالك" من حديث حذيفة رضي الله عنه.
٥- أخرجه البخاري في الفتن (7052)، والترمذي في الفتن (2349)، وأحمد (3713)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
الانقلابات والثورات ليست من الإسلام ولا يقوم بها إلا من لا يهتم بمصالحها

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=439701
العلاّمة الشيخ صالح اللحيدان
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjerat/leh_thorat.rm

*******************
المظاهرات: من الوسائل المحرمة
العلاّمة الشيخ صالح آل الشيخ
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjerat/sal_modahrat.rm

*******************
لمظاهرات: من أعمال الكافرين وهي دخيله على المسلمين
العلاّمة عبد العزيز الراجحي
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjerat/raj_modahrat-2.rm

*******************
الاغتيالات والمظاهرات: ليست من أعمال أهل السنة
العلاّمة الشيخ عبيد الجابري
http://fatwa1.com/anti-erhab/Tafjerat/jab_egteylat.rm




p;l hgl/hivhj ,hgjovdf ,hgpvr td hgYsghl










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @King_Game_Foudil@


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 15624
المشاركات: 1,034 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@King_Game_Foudil@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكرا لك اخي ياسين علي هذا الحكم راح يكون مفيد لنا جميعا









عرض البوم صور @King_Game_Foudil@   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

ربي يهدينا و ينور طريقنا

بارك الله فيك و جزاك الله كل خير









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اخي ياسين كما قال الشيخ ان المظاهرات امر حادث على بلداننا
وانا اقول كذالك ان حكامنا امر حادث على بلداننا فامر حادث يرد عليه بامر حادث
وحكمهم امر حادث على بلداننا ففتوى العلماء تصح على حاكم يامر بما ارد الله
ولا يحكم باحكام وضعية
والحكام اليوم يعملون على اثارة الفتن والفقر وهم ليسوا بحاجة الى ايصال الامر
اليهم فهم يعرفونه وبعملون من اجله
وكما قال احدهم ان الله لا يسمع من ساكت والله اعلم
يعطيك العافية اخي ياسين ودمت بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اللهم ارزق امتنا السلم و الامان و ابعد عنها الفتن

بارك الله فيك اخي ياسين و جزاك خيرا









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18682
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله خيرا

اما الاخ يوسف فقولك مردود جدا

إذ أن الأخ أتى بأقوال العلماء الربانيين فعلا وأتى بفتاواهم

فأين الدليل على قولك وكيف تقول قالوا وأنا أقول

فهل أنت من أهل العلم لتفصل في أمر خطير كهذا يتعلق بأمن دولة؟

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اخي صمت المعاني
اعجبتني فتوى الشيخ فركوس
واريد ان اسئل اذا قسنا حكامنا على الاسلام
فهل يكون حكامنا اولي امر فينا
ان الاسلام لم ياتي الى الانسان ليحل مشاكل الانسان ان
لم يؤمن بالاسلام دينا وحكما يحكم به
وعندما تحكم انظمتنا بالاسلام فوقتها نسئل الشرع
عن اعمال المظاهرات هل هي جائزة ام لا بالنسبة الى الاسلام
واما بما ان حكامنا لا يحكموننا بالاسلام فان الفتوى هذه
لا تطبق علينا وعليهم
واريد ان اقول اني لست عالما
ولكني رايت ان كل فتاوى العلماء التي سردها
اخينا ياسين اتت على ان يكون جكامنا يحكمون بالاسلام
وليس باحكام وضعية
واخيرا اشكرك على المتابعة وقرائة الموضوع
والردود



للشيخ فركوس حفظه الله

حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

السؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخل عماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين على الأوضاع القيمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطان عليها ولا رقابة والله المستعان.
وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21].
وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي في شيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوك طريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غير المشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح الله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57191.html#post443192
وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما .









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله في الأخ صاحب المقال وجزاه الله خيرا

أما بالنسبة للأخ زيد فأقول :

أولا ما كان عليك الإعتراض على فتاوى العلماء بمجرد الرأي

فإن كان لك علم فأت به .

ثانيا المظاهرات وما شاكلها من طريقة الكفار وقد نهينا عن التشبه بهم

لقول الرسول الكريم ( من تشبه بقوم فهو منهم )

ثالثا من قال من علماء أهل السنة بأن الحاكم الذي يحكم بالقوانين الوضعية فهو كافر ؟

بل عقيدة أهل السنة والجماعة أنه لا يحكم بكفر من حكم بغير ما أنزل الله إلا إذا صاحب

فعله اعتقاد جواز ذلك أو حكمه أفضل من حكم الله أو هو مساو لحكم الله .

وراجع فتوى للشيخ ابن باز في ذلك فهي من أوضح الفتاوى .

ثم من الذي يحكم بكفر الحاكم ؟ أليس هو العالم المجتهد الرباني وليس كل من ادعى العلم

بل ذلك لبي موكولا لطلبة العلم بله ولا حتى بعض المشايخ .

ثم ولو حكمنا بكفره فيشترط لجواز الخروج عليه القدرة حتى لا تحدث المفاسد الكبيرة

والمفتي بذلك هو العالم الرباني لا غيره .

...... إذا علمت كل هذا علمت أننا إنما نتعامل مع حكامنا من منطلق العاطفة الإسلامية


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57191.html#post457701
لا من منطلق العلم الصحيح .

وبالله التوفيق .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية SaRaH rOoZ


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22392
المشاركات: 324 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 07-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
SaRaH rOoZ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

ربي يهدينا ولا يدينا









عرض البوم صور SaRaH rOoZ   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اخي عبد الرحيم
يقول الله تعالى في كتابه الكريم
المائدة (آية:44): انا انزلنا التوراه فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والاحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون

المائدة (آية:45): وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفاره له ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون

المائدة (آية:47): وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون
وانا لم اكفرهم ولكني قلت انهم لا يجكمون بما انزل الله
وان احكامهم احكام وضعية يحكمون بها ولذالك هم ليسوا
اولي امر بنا
بل من يحكم بما انزل الله هو اولي الامر فينا
ولذالك قلت بان بانهم ليسوا اولي امر فينا
وعندما يجعلون القران هو الدستور وهو المشرع
فانهم سيكونون اولي امر فينا ولذالك قلت بانهم
امر حادث وهم يحكمون بنظم كفر ويدعون الدمقراطية والدمقراطية
تبيح للشعب المظاهرات والاعتراض على الحاكم
ولذالك قلت بانهم امر حادث ياخذ بامر حادث
ارجوا ان اكون قد وضحت وجهة نظري في الامر
فجميع فتاوى العلماء تفتي على اساس ان الحاكم

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57191.html#post462133
ممن يحكم بالاسلام وليس كما حكامنا يحكمون باحكام وضعية
وقوانيت هم يضعونها
يعطيك العافية اخي عبد الرحيم ودمت بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مارايك في مشاركة المراءه في المظاهرات والاعتصامات؟ سوزان منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 3 03-26-2011 04:37 AM
ردُّ شبهة حركية في مسألة المظاهرات العصرية و(تنـزيه الشريعة من المظاهرات الشنيعة) عبدالرحيم منتدى السياسي الــعام 0 03-21-2011 03:21 PM
أقوال علماء الإسلام في تحريم المظاهرات و مايترتب عليها من مفاسد عظيمة salafdz المنتدى الاسلامي العام 3 02-10-2011 12:12 PM
.•:*¨`*:•. صور المظاهرات التي هزت جامعة منتوري بقسنطينة .•:*¨`*:•. star dz منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 7 01-06-2009 11:01 PM
فتوى تبيح المظاهرات للدكتور محمد الاحمري رياض... المنتدى الاسلامي العام 2 01-05-2009 11:18 PM


الساعة الآن 10:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302