العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


موقف الشريعة الاسلامية من الامراض المعدية

المنتدى الاسلامي العام


موقف الشريعة الاسلامية من الامراض المعدية

انفلونزا الخنازير نموذجا موقف الشريعة الاسلامية من الأمراض المعدية الدكتور/سلطان بن إبراهيم الهاشمي العميد المساعد لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية-******جامعة قطر ****** **الحمد لله وحد والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية karima26


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20373
المشاركات: 60 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
karima26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
انفلونزا الخنازير نموذجا

موقف الشريعة الاسلامية من الأمراض المعدية

الدكتور/سلطان بن إبراهيم الهاشمي

العميد المساعد لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية-******جامعة قطر ******

**الحمد لله وحد والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد ،،،
فقد انتشر في الآونة الأخيرة مرض أنفلونزا الخنازير ، و صنف هذا المرض من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه مرض معد ينتقل عن طريق المخالطة والجلوس مع الشخص المصاب إما بالملامسة أو عن طريق الرذاذ والعطاس ونحوه ، وبدأ في التفشي بشكل سريع وحصد حتى الآن مئات الأرواح .
وهذه دراسة مبسطة حول رأي الفقه الإسلامي عن الأمراض المعدية بشكل عام ، ومرض أنفلونزا الخنازير بشكل خاص وذلك لأن الفقه الإسلامي بمميزاته وسعته قادر على التعامل مع المستجدات والنوازل مهما كانت ، لأنه يستمد أحكامه وأدلته وقواعده من النبع الصافي الذي لا ينضب ولا يكدره شئ من الشريعة الربانية الخالدة التي اقتضت حكمة الله ومشيئته أن تكون خاتمة للأديان والشرائع السماوية كلها ، فما مجال من مجالات الحياة إلا وتجد للشريعة راية ترفع وكلمة تسمع ، وهذا يدل على شموليتها وصلاحيتها لكل الأزمنة والأمكنة .
وقد قسمت هذه الدراسة إلى ثلاث مسائل :
المسألة الأولي : مخالطة المريض والخوف من نقل العدوى .
المسألة الثانية : أثر المرض المعدي في حضور الجمعة والجماعات .
المسألة الثالثة : الموت من المرض المعدي وقياسه على الطاعون في حصول الأجر .
والدراسة تقتصر فقط على الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الملامسة أو المخالطة ، ولا تتناول الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم أو الاتصال الجنسي .
المسألة الأولي : مخالطة المريض والخوف من نقل العدوى
وردت أحاديث عديدة في الصحيحين عن رسول الله صلي الله عليه وسلم تنهي عن مخالطة المرضي الذين أصيبوا بأمراض معدية كالجذام (Leprosy ) والطاعون (Plague ) ونحوها .
ومن تلك الأحاديث :-
1- عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم الطاعون آية الرجز ابتلى الله عز وجل به أناساً من عبادة ، فإذا سمعتم عنه فلا تدخلوا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه" (1 )
2- " لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد " ( 2 )
3- عن أبي هريرة رضي الله عنه – قال – قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لا يورد الممرض على المصح " وفي رواية لا يورد ممرض على مصح " ( 3 )

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57332.html#post441260
4- عن عمر بن الشريد ، عن أبيه قال : كان في وفد ثقيف رجل مجذوم ، فأرسل إليه النبي صلي الله عليه وسلم : " إنا قد بايعناك فارجع ( 4 ) تدل هذه الأحاديث على منع القدوم على بلد الطاعون ومنع الخروج منه فراراً لذلك ، والاحتياط والحذر من الأمراض المعدية ومجانبة أسباب الإلقاء باليد إلى التهلكة، وظاهر هذه الأحاديث تدل على أن هناك تعارضاً بينها كما في حديث لا عدوي ، وفر من المجذوم ، ولا يورد ممرض على مصح ، فكيف يكون لا عدوي ثم يقول فر من المجذوم ؟
والحقيقة أنه لا تعارض البته بين هذه الأحاديث ، لأن قول النبي صلي الله عليه وسلم " لا عدوى " فيه رد على المشركين الذين يقولون أن العدوى تعدى بطبعها لا بفعل الله وقدره ، فرد عليهم النبي صلي الله عليه وسلم بأن العدوى بطبعها لا تعدي ، وإنما العدوى بفعل الله وقدره الذي أجر العادة لا بطبعها .
ومن اطلع على الأحاديث في هذا الباب – يجد أن النبي صلي الله يصحح اعتقادا سار عليه أهل الشرك ونحوهم من التطير والقول بوجود الغول والهامة والذين اعتقدوا بأن مثل هذه الأشياء تؤثر في أفعال الإنسان لا بقد الله ومشيئته .
وقد جاءت أحاديث كثيرة في الصحيحين تنهى عن مثل هذه الأمور كقوله صلي لله عليه وسلم ( لا طيرة ) ( ولا عدوي ) ( ولا صفر) ( ولا هامة ) ( ولا غول ) ونحوها .
وعندما يتعلق الأمر بالعقائد ويجد الشارع الحكيم أن هناك تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على العقيدة ، فإن الشريعة الإسلامية تكون حاسمة وقاطعة في هذا الأمر بألفاظ واضحة لا تحتمل أكثر من معنى ، وذلك حماية لعقيدة التوحيد التي هي أساس هذه الشريعة .
ولا غرو أن فهم الخليفة الثاني عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -هذا المعنى عندما أراد دخول الشام ومعه كبار الصحابة وقد استشرى الطاعون فيها ومات الآلاف ، فأخذ بالأسباب والحذر والحيطة ورجع ومن معه إلى المدينة .
جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال " أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -خرج إلي الشام ، حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد – أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه – فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشام . قال ابن عباس فقال عمر : ادع المهاجرين الأولين ، فدعاهم ، فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع في الشام ، فاختلفوا : فقال بعضهم قد خرجنا لأمر ، ولا نري أن ترجع عنه وقال بعضهم : معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء . فقال : ارتفعوا عني . ثم قال : ادعوا لي الأنصار ، فدعوتهم فلم يختلف منهم عليه رجلان فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء . فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر ، فأصبحوا عليه . فقال أبو عبيدة بن الجراح : أفراراًً من قدر الله ؟ فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ، نعم نفر من قدر إلى قدر الله . أرأيت إن كانت لك إبل هبطت واديا له عدوتان : إحداهما خصيبة ، والأخرى جدبة ! أليس إن رعيت الخصيبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ؟ قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف – وكان متغيباً في بعض حاجته – فقال : إن عندي في هذا علماً ، سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه . قال فحمد الله عمر، ثم انصرف "
وأيضاً فهم الفقهاء هذا المعنى ، فمنعوا المريض المصاب بمرض معد من مخالطة الأصحاء خوفاً من نقل العدوى .
سئل شيخ الإسلام – ابن تميمة رحمة الله – عن رجل مريض سكن في دار بين قوم أصحاء ، فقال بعضهم : لا يمكننا مجاورتك ، ولا ينبغى أن تجاور الأصحاء فهل يجوز أخراجه ؟
فأجاب : نعم لهم أن يمنعوه من السكن بين الأصحاء ، فإن النبي صلي الله عليه وسلم قال " لا يورد ممرض على مصح " فنهي صاحب الإبل المراض أن يوردها على صاحب الإبل الصحاح ، مع قوله لا عدوى ولا طيرة وكذلك روي لما قدم مجذوم ليبايعه أرسل بالبيعة ولم يأذن له بدخول المدينة ( 6 )
يتضح من الأدلة السابقة ما يلي :-
1- حثت الشريعة الإسلامية على عزل المريض المصاب بمرض معد عن بقية الأصحاء ويستدل على ذلك بفعل النبي صلي الله عليه وسلم عندما حمي المدينة من دخول المجذوم إليها ، وما فعله عمر ، رض الله عنه – عندما امتنع ومن معه من الصحابة من دخول الشام حذراً من إصابتهم بالطاعون.
2- نهي الشارع الحكيم عن الدخول إلي البلاد المصابة بالأمراض المعدية لأن صون النفوس والأجسام والمنافع والأعراض عن الأسباب المفسدة واجب. (7) و الأقدام عليه جرأة على خطر وإيقاع للنفس في التهلكة والشرع ناه عن ذلك " (ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة) .
3- الأمراض المعدية لا تعدي بطبعها وإنما بفعل الله سبحانه وقدره ومشيئته .
، المسألة الثانية : أثر المرض المعدي في حضور الجمعة والجماعات
هل يترتب على القول بوجوب عزل المريض المصاب بمرض معد منعه من حضور الجمعة والجماعات في المساجد ، وأداء الحج والعمرة ؟
اختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال :
القول الأول : يمنع المريض بمرض معد من المسجد وحضور الجمعة والجماعات .
وهو قول جمهور الفقهاء من الشفافعيه والحنابلة وبعض المالكية ( 8 )
وقد استدل أصحاب هذا القول بعدة أدلة منها :
1- حديث " وفر من المجذوم فرارك من الأسد " وقالوا في توجيه الاستدلال : إن النبي صلي الله عليه وسلم نهى عن مخالطة المريض بمرض معد للأصحاء لئلا يكون قدر الله على المختلط به مثل دائه ، وحضور المريض لأداء الصلوات جماعة مظنة لهذا الاختلاط .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=441260
2- حديث " لا ضرر ولا ضرار " حيث إن المصلين يتأذون من المريض المصاب بمرض معد اشد من تأثرهم بمن يأكل البصل والثوم وقد أمرهما الني صلي الله عليه وسلم بان لا يقربا المسجد .
3- الأثر الذي رواه مالك في الموطأ عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه أنه مر بامرأة مجذومة وهي تطوف بالبيت فقال لها : يا أمة الله لا تؤذي الناس لو جلست في بيتك فجلست فمر بها رجل بعد ذلك فال لها : إن الذي كان نهاك قد مات فأخرجي فقال : ما كنت لأطيعه حياً واعصيه ميتاً "

القول الثاني : لا يمنع المريض بمرض معد من المسجد وحضور الجمعة والجماعات كصلاة العيد وأداء الحج والعمرة وهو قول عند المالكية (10)
واستدلوا : بالأثر السابق عن عمر رضي الله عنه وقالوا في توجيه الاستدلال : بان عمر رضي الله عنه لم يعزم عليها بالنهي عن الطواف ودخول البيت (11) وإنما خاطبها على سبيل الرفق من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (12)
القول الثالث : تسقط عنهم صلاة الجمعة والجماعات إذا لم يجدوا موضعاً يتميزون فيه عن الناس وأما لو وجدوا وجبت عليهم ومنعت المخالطة . وهذا أحد الأقوال عند المالكية (13)
واستدلوا : بأنهم يمنعوا من حضور المسجد لتضرر الناس بهم فإذا وجدوا مكاناً يصلون فيه ولا يلحق ضررهم بالناس فان الجمعة والجماعات واجبة عليهم
الرأي الراجح : وبعد عرض هذه الأقوال يظهر لي – والله تعالى أعلم – رجحان قول أصحاب الرأي الأول في منع المريض بمرض معد من حضور المسجد والجمعة والجماعات وأداء الحج والعمرة ، وذلك لقوله ما استدلوا به ووجاهته وضعف رأي المخالف .
ويمكن أن يستدل لأصحاب هذا القول بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه انه كان هناك رجلا مجذوما في وفد ثقيف الذي جاء مبايعاً للنبي صلى الله عليه وسلم فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم إنا قد بايعناك فارجع.
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع هذا الرجل من دخول المسجد فحسب بل منعه من دخول المدينة حماية لها من الوباء .
ومرض الجذام (LEPROSY) يعتبر مرضاً معدياً لكنه ليس أشد فتكاً من مرض الطاعون أو الكوليرا أو الجدري أو أسرع انتشاراً من مرض أنفلونزا الخنازير .
وحضور المريض بأنفلونزا الخنازير للصلاة جماعة في المساجد مظنة لنقل العدوى وتفشي الوباء بين الناس فتحصل لهم الضرر الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " لا ضرر ولا ضرار "

المسالة الثالثة : الموت من المرض المعدي وقياسه على الطاعون في حصول الأجر
يظهر من الأحاديث والآثار السابقة أن حصول العدوى ثابت بالسنة في أحاديث كثيرة ، ولكن العدوى لا تنتقل من المريض إلى الصحيح إلا بإذن الله تعالى .
وهذا جانب نفسي مهم لدى بعض الأشخاص الذين يستولي عليهم الذعر لأيه وعكة تصيبهم فإذا اعتقد المؤمن اعتقاداً جازماً بأن العدوى لا تحصل إلا بإذن الله تعالى طابت نفسه واطمأن إلى قدرة الله وتعامل مع المرض المعدي ومع المريض المصاب بمرض معد بهدوء دون خوف (15)
والموت بالعدوى أو بالأمراض المعدية ليس دليلاً على سوء الخاتمة ، وإنما هو قضاء الله وقدره
وقد أصاب المسلمون في السنة السابعة عشرة للهجرة طاعون خطير (مرض معدي ) سمي بطاعون عمواس إحدى بلاد الشام ومات في هذا المرض كبار الصحابة منهم أبو عبيده بن الجراح (أمين هذه الأمة ) ومعاذ بن جبل اعلم الناس بالحلال والحرام
بل إن معاذ بن جبل قضى كل أهله بالطاعون ، ابنه عبدالرحمن وابنتاه وزوجتاه
وقيل بان ثلاث أرباع الصحابة الذين كانوا مع أبي عبيده ماتوا بالطاعون في ذلك العام ، وكان هذا الطاعون شهادة لمن قتل به .
وجاءت أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين حصول درجة الشهادة لمن مات بالطاعون منها حديث " المبطون شهيد ، والمطعون شهيد" (16) والمطعون من مات بمرض الطاعون ، وحديث عائشة رضي الله عنها أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فاخبرها نبي الله انه كان عذاباً يبعثه الله على من يشاء فجعله الله رحمه للمؤمنين فليس من عبد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابراً يعلم انه لن يصيبه إلا ما كتبه الله له إلا كان له مثل اجر الشهيد (17) ، والطاعون في اللغة : هو المرض العام والوباء الذي يفسد له الهواء فنفذ له الأمر والأبدان (18)
أما في الاصطلاح فقد اختلفت في تعريفه عند المحدثين والفقهاء ولعل أفضلها ما ذكره الأمام النووي في شرحه على مسلم "والصحيح الذي قاله المحققون أنه مرض الكثيرين من الناس في جهة من الأرض دون سائر الجهات . ويكون مخالفاً للمعتاد من الأمراض في الكثرة وغيرها ويكون مرضهم نوعاً واحداً ، بخلاف سائر الأوقات فإن أمراضهم فيه مختلفة ".(19)
ومن المعروف طبياً أن الفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض المعدية تطور نفسها أو تتفاعل مع أمراض أخرى . وبالتالي فان الطاعون الذي حصل في السنة السابعة عشرة للهجرة يختلف عن الطاعون الذي أصاب الناس في بداية القرن الماضي وقتل الملايين من البشر (الجدري والكوليرا )
ومرض الطاعون ليس مرضاً معتاداً وإنما هو مرض معد يصيب الملايين ويقتل الملايين ولا يمنع أن يظهر بين فترة وأخرى مرض من الأمراض يسمى طاعوناً كما يطلق اليوم على الايدز بطاعون العصر ، ويؤيد ذلك قوله صلى الهر عليه وسلم ( لم تظهر الفاحشة في قوم قط يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ).(20)
والذي يظهر لي والله تعالى اعلم – أن الأمراض المعدية مثل الجدري والكوليرا وأنفلونزا الخنازير والتدرن (السل) تعتبر أنواعا من أنواع الطاعون والميت بها يتحصل على الأجر المذكور في الأحاديث السابقة والله اعلم .

الهوامش
1- متفق عليه – البخاري – كتاب الطب- باب ما يذكر في الطاعون حديث رقم (5728) – ومسلم في كتاب السلام – باب الطاعون والطيرة والكهانة ونحوها حديث رقم (2218) .واللفظ المسلم .
2- أخرجه البخاري معلقاً – كتاب الطب – باب الجذام حديث رقم (5707) وسلم كتاب السلام باب لا عدوى ولا طيره ولا هامه حديث رقم (2220)
3- صحيح البخاري – كتاب الطب – باب السلام – حديث رقم (5770) صحيح مسلم –كتاب السلام – باب لا عدوى ولا طيره حديث رقم(2221)
4- أخرجه مسلم – كتاب لسلام – باب اجتناب المجذوم ونحوه حديث رقم (2231)
5- أخرجه البخاري – كتاب الطب – باب ما ينها في الطاعون حديث رقم (5728) ، مسلم كتاب السلام – باب الطاعون والطيرة والكهانة – حديث رقم (2219)
6- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (24/284)
7- الفروق للقرافي (4/237)
8- مواهب الجليل (2/184) حاشية الدسوقي (1/389) التاج والإكليل (2/556) نهاية المحتاج (2/160) مغني المحتاج (1/476) ، أسنى المطالب (1/215) مطالب أولي النهى (3/699)
9- المنتقى شرح الموطأ (3/81)
10- مواهب الجليل (2/184) حاشية الدسوقي (1/389)
11- الطرق الحكمية في السياسة الشرعية لابن القيم صـ278 – ط- دار إحياء العلوم.
12- المنتقى شرح الموطأ (3/81)
13- مواهب الجليل (2/184) ، حاشية الدسوقي (1/389) الطرق الحكمية صـ279
14- المراجع السابقة
15- الموسوعة الطبية الفقهية صـ703.
16- أخرجه البخاري – كتاب الطب – باب ما يذكر في الطاعون حديث رقم (5733)
17- أخرجه البخاري – كتاب الطب – باب اجر الصابر على الطاعون حديث رقم (5734).
18- لسان العرب مادة طعن
19- شرح النووي على مسلم (7/466) ط. دار أبي حيان
20- أخرجه ابن ماجه 4019، والحاكم 4/540وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (1/168)**


والسلام عليكم ورحمة الله واتمنى ان يعجبكم هذا الموضوع


l,rt hgavdum hghsghldm lk hghlvhq hglu]dm










عرض البوم صور karima26   رد مع اقتباس

قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : karima26 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك و جزاك خيرا









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : karima26 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اختي كريمة موضوع مفيد ممكن بعض التنظيم لان من يرى الموضوع لاول مرة قد ينفر قلبه من مطالعته مع انه مميز ومفيد وصحيح ان الموضوع منقول ذلك لايمنع ان نعنيه بقليل من التعديلات على مستوى التنظيم وشكرا لك ودمت متميزة معنا نفع الله بك واثابك الاجر الجزيل









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية karima26


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20373
المشاركات: 60 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
karima26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : karima26 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكراااااا لك اخي عبد الرحمان على الملاحظة واسمحلي هههههههههه









عرض البوم صور karima26   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : karima26 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karima26 مشاهدة المشاركة
شكراااااا لك اخي عبد الرحمان على الملاحظة واسمحلي هههههههههه
الشكر موصول لك اختاه وما ملاحظاتنا هنا الا لخدمة المنتدى ولكي يستفيد كل اعضاء وزوار منتدى جزائرنا









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية karima26


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20373
المشاركات: 60 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
karima26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : karima26 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اخي الفاضل وما رأيك فيه الان بعد التعديل البسيط ؟
ربي يوفقك الى ما يحبه ويرضاه اخي









عرض البوم صور karima26   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : karima26 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karima26 مشاهدة المشاركة
اخي الفاضل وما رأيك فيه الان بعد التعديل البسيط ؟
ربي يوفقك الى ما يحبه ويرضاه اخي
بوركت اختاه التعديل البسيط اضفى على الموضوع زينة وسهولة في المطالعة وفي المرة القادمة ان شاء الله ستستعملين البنرات الخاصة بمنتدى جزائرنا والتي هي متبثة في اعلى القسم الاسلامي العام في انتظار ذلك الحين جزاك الله خيرا ووفقك لما يحبه ويرضاه









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : karima26 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك كل خير









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كراس الشريعة الاسلامية ،كل المحاور و الدروس بنت الصحراء قسم أدب وفلسفة 8 09-29-2010 05:48 PM
محاضرات صوتية في مصادر الشريعة الاسلامية Dzayerna منتدى السنة الأولى 6 05-29-2010 05:05 PM
كراس الشريعة الاسلامية كل الدروس Dzayerna منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 0 02-08-2010 12:21 AM
موقف الشريعة و القانون babisaid منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 0 09-14-2008 11:04 AM


الساعة الآن 02:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302