العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


مذهب عقيل وفتنة الجزائر

منتدى السياسي الــعام


مذهب عقيل وفتنة الجزائر

حين الفتنِ تُبلى السرائر، وتبتلى المعادن والضمائر، فيظهر الغثُّ من السمين، ويمتاز أهل الشِّمال عن أهل اليمين؛ ذلك أنَّ الفتنة تُرغم كلَّ إنسان على التحيُّز لخياراته "الإيمانية-الكونية-العميقة"، وتُذهب – مثل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
مذهب عقيل وفتنة الجزائر dTh10812.gif
مذهب عقيل وفتنة الجزائر algerie-drapeau-2.jpg
حين الفتنِ تُبلى السرائر، وتبتلى المعادن والضمائر، فيظهر الغثُّ من السمين، ويمتاز أهل الشِّمال عن أهل اليمين؛ ذلك أنَّ الفتنة تُرغم كلَّ إنسان على التحيُّز لخياراته "الإيمانية-الكونية-العميقة"، وتُذهب – مثل الفقاعات – خياراته "النِّفاقية-المصلحية-الظرفية".
في هذه الأيام، وقد هزَّت الجزائرَ فتنة عمياء خرقاء، تذكَّرنا قوله تعالى، وكأنَّه نزل فينا: "أولا يَروْن أنَّهم يُفتنون في كلِّ عام مرَّة أو مرَّتين، ثم لا يتوبون ولا هم يذَّكَّرون"!.

فما بين الزلازل والفيضانات، وما بين الاختلاسات والإضرابات... ها هي ذي فتنةٌ من نوع آخر، تُلقي بكلكلها علينا، وتحطُّ رَحلها في ديارنا، إنَّها فتنة الصغار في تحدِّي الكبار!!.
المصيبة أننا نبحث عن السبب ولا نجده، وعن النتيجة فنلقاها ماثلةً أمام أعيننا عَيانًا.
المجرمُ ملثَّم مستور، والضحية منكشفة مفضوحة.
أمَّا الوجه الذي صُفع – ولا يزال يُصفع - مرَّات كلَّ عام، فهو بيِّنُ القسمات، ظاهر المعالم: إنَّه وجه الجزائر. وأمَّا الأيدي الملطَّخة والأنامل المتَّسخة، فإنَّنا نراها يقينًا، ولكن لا نعرفُ بالضبط هي أيدي مَن؟ ولا أنامل مَن؟
وهنا أجدني مضطرًّا للاستعانة بتاريخنا، وأخذِ العبر منه؛ ذلك أنَّ المجتمعات، أوان رُشدها، تُعطي كلَّ القيم حقَّها ومستحقَّها، ولا تعرف انفصاما بين دينٍ ودنيا، ولا بين فكرٍ وفعل، ولا بين حقٍّ وواجب... أمَّا تلك المجتمعات المريضة، المتخلَّفة، المهزوزة... فتبدو كجسم غريب غيرِ متناسق، لا الرأسُ رأسٌ، ولا الرجل رِجلُ؛ بل قد يحلُّ رِجل مكان العقل، وقد يشغَل عقلٌ حيِّز القدَم...
في مثل هذه الحالات تختلط الأمور أيما اختلاط، وذلك ما يسميه القرآن الكريم: "الأمرَ المريج"، ويقول عن أهله: "بل كذَّبوا بالحقِّ لمَّا جاءهم فهم في أمر مريج"؛ وسماه في موطن آخر "الأمر الفرط"، وقال لنبيه: "ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا، واتَّبع هواه، وكان أمره فُرطا".
وقد حفظ لنا التاريخ مذهبًا قلَّ من يعرفه بالاسم، لكنَّ الكثيرين منَّا يمارسونه بالرسم؛ إنه "مذهب عقيل".
وعقيلٌ، هذا، هو أخٌ لأمير المؤمنين عليِّ بن أبي طالب، رضي الله عنه.

فإذا كان عليٌّ صاحبَ قضية وموقف، وإذا كان معاوية صاحبَ قضية وموقف؛ بغضِّ النظر عن الصواب كانَ إلى جوار مَن؛ فإنَّ عقيلا كان متذبذبًا، شاكًّا، مائلاً مع مصلحته أنَّى مالت... فحفظَ لنا التاريخ المتخاصِميْن، صاحبي القضية والموقف، ورمَى ذلكم التاريخُ في "مزبلته" اسم عقيل؛ لأنـَّه لا يليق لشيء، ولا يصلح لأمر، وهو الذي قالها صراحة: "إنَّ صلاتي مع عليٍّ أقوم، وإنَّ طعامي عند معاوية أدسم"!.

فكم من عقيل – اليومَ – في أمَّتنا العربية المهزومة، وفي جزائرنا الحبيبة المكلومة؛ إنهم يُصلُّون مع الإمام، ويَطعمون – مع السلطان – ألذَّ أنواع الطعام؛ بل إنَّ بعض المنسوبين إلى الإمامة – زورا وبهتانا – تحوَّل إلى عقيل، ومن أصحاب السلطة من التحق بمذهب عقيل؛ وكأنَّ "لا إلى هؤلاء، ولا إلى هؤلاء" صارت هي الأصل، وهي الحق، وهي الغاية، والقضية، والموقف... أمَّا "الثبات على المبدأ"، "والدفاعُ عن الدين والوطن، وعن العرض والخلق..."، و"الجوعُ في سبيل الحقِّ"، و"تحمُّل الأذى لأجل النصرة"... كلُّ ذلك صار فرعاً، وشذوذا، ووصمة عارٍ.

على كلٍّ، أيها المسلم الجزائري، ويا أيها المسلم أنَّى كنت، أمامك ثلاثة خيارات، لا رابع لها:
*إمَّا أن تكون مع الحق.
*أو تكون ضدَّ الحق.
*أو تكون على مذهب عقيل، لا مع الحقِّ ولا ضدَّ الحقِّ!.

والله سبحانه محاسبك على كلِّ خيار، "يوم تُرجعون فيه إلى الله، ثمَّ توفَّى كلُّ نفس ما كسبت، وهم لا يظلمون"، و"يوم تأتي كلُّ نفس تجادل عن نفسها، وتوفّى كل نفس ما عملت، وهم لا يظلمون".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57344.html#post441396
د. محمد بن موسى باباعمي
مذهب عقيل وفتنة الجزائر Qkf10812.gif



l`if urdg ,tjkm hg[.hzv










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

*إمَّا أن تكون مع الحق.
*أو تكون ضدَّ الحق.
*أو تكون على مذهب عقيل، لا مع الحقِّ ولا ضدَّ الحقِّ




سلكت يداك اخي امين و شكرا على الموضوع القيم
لنرقى لمستويات تليق بنا









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مذهب ما بعد الحداثة محمد الامين منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية 2 06-05-2011 01:25 PM
مذهب الشيطان لقمان عبد الرحمان ركن الــمواعظ والرقائـق 1 05-29-2011 08:50 AM
فرجة ممتعة مع الشاب عقيل سوزان منتدى الأفــــنــاك [المنتخب الجـــــزائري ] 1 06-12-2010 02:46 AM
امرأة عقيم شاعر الزيبان ركن االألغــاز 2 04-15-2008 11:32 PM


الساعة الآن 09:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302