العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى عادات وتقاليد الجزائر


منتدى عادات وتقاليد الجزائر تعرف على عادات وتقاليد الجزائريين وتراثهم العريق المتنوع . عبر (48)


طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية تندوف

منتدى عادات وتقاليد الجزائر


طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية تندوف

تنــــــــــــــــــــــــــدوف تمهيــــــــــــــد يعتبر الزواج سنة من سنن الله في هذا الكون، و ضرورة حتمية و فطرية لمواصلة النسل البشري، لهدا اهتمت به جميع الديانات السماوية و الشرائع الوضعية، و

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى عادات وتقاليد الجزائر


تنــــــــــــــــــــــــــدوف

طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية mariage-1_clip_image002_0008.jpg

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57405.html#post441893
تمهيــــــــــــــد

يعتبر الزواج سنة من سنن الله في هذا الكون، و ضرورة حتمية و فطرية لمواصلة النسل البشري، لهدا اهتمت به جميع الديانات السماوية و الشرائع الوضعية، و الدين الإسلامي من أكثر الديانات التي حثت على الزواج و شجعت عليه قال الله تعالى "فانكحوا ما طاب لكم من النساء" .
و جاء في الحديث النبوي الشريف، عن عبد الله بن مسعود قال : رسول الله صلى الله عليه و سلم "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر وأحسن للفرج، و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له و جاء " أخرجه البخاري في النكاح، بل ووضعت له خطوط عريضة في مراسيمه،مراعيا في ذلك العرف الاجتماعي الذي هدبه و قيده أحيانا بشروط تهدف للمصلحة العامة للمجتمع.

و الجزائر تعتبر نموذجا دوليا في تنوعها الثقافي،إنها قارة ثقافية حملت زحم الشرق العربي الإسلامي، وثوابت الامتداد الأمازيغي، و رياح الداخل الإفريقي، و عمق الصرح الصحراوي مما جعل مراسيم الزواج تتنوع في كل ربع من ربوع هده الأرض الطيبة، و تندوف كولاية جزائرية صحراوية لها عاداتها و تقاليدها في إحياء مراسيم الزواج، و اعتبرت هده العادات دليل قوة على تمسك المجتمع التندوفي بعاداته و تقاليده من جهة، و من جهة أخرى ساهم في الحفاظ على التراث و الموروث الثقافي و الفني للمنطقة الضاربة في عمق التاريخ.
و نحن في هدا العرض، نساهم ولو نسبيا في تسليط الضوء على مراسيم الزواج في هده الولاية الطيبة الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للجزائر، و نلمس هده المراسيم من خلال المظهر العام الذي تشترك فيه أهم قبائل المنطقة ( التاج كنت، الرقيبات...) و تشبعت به بقية القبائل و الشخصيات الوافدة للولاية، على أن يبقى مجال البحث فيه متواصلا.

بمجرد ما يبلغ الشاب سن الزواج، يبدأ التفكير في شريكة الحياة، و غالبا ما يأخذه تفكيره في ابنة عمه على اعتبار أنها أقرب الناس إليه،و قد تتدخل في اختيارها الأم أو الأخت مراعين في ذلك المعاير التالية: الأدب، الجمال،النسب، الثراء أحيانا ( خاصة لدى العائلات الغنية) ، و قد يتدخل الأب في اختيار شريكة ابنه على أنها ابنة أخيه أو ابنة صديقه، و أحيانا يكون الزواج إجباريا لكلا الطرفين بعد تراصي الآباء. و هذه هي العادة الغالبة في الزواج زمن العهود السابقة، بل قد لا يرى الزوج زوجته إلا أثناء حفلة الزفاف.
و قد يتعدى حاليا نظر الشاب في اختياره لرفيقة دربه بالنظر إليها في الأعراس أو خارج مضارب الديار و المدينة، أو من خلال وصف أحد أصدقائه لها، و لدى بعض القبائل، للبنت دور كبير في الموافقة على الخطيب أو رفضه...الخ.

:الخطـــــــــــــــــبة

تختلف مراسم الخطبة من قبيلة لأخرى، ففي حين نجدها عند البعض بتوجه أم العريس إلى أهل الفتاة التي يراد خطبتها،أين يتم استقبالها بالترحاب و تطلب يد ابنتهم لا بنها، فان وافقت الأم يأتي في اليوم الموالي الرجال من أهل العريس محملين بالخطبة، و هي التي يسميها سكان تندوف ب"الواجب " أي الموالي الرجال من أهل العريس محملين بالخطبة، و هي التي يسميها سكان تندوف " بالواجب" أي الخطيب يوجد الخطيبة بما يحمله معه يوم الخطوبة من ملابس و أحدية و عطور و رأس الغنم و صناديق الخصر،إضافة إلى جمل أو ذبيحة متمثلة في كبش كبير، و يضطر أهل الفتاة لاستضافتهم و دبج رأس غنم لهم دليلا على الموافقة.

ثم يحدد وقتا آخر لإجراء حفل الزواج باليوم و الشهر على أن يكون ذلك برضا الطرفين، في حين تعتمد قبيلة أخرى على الدور النسوي في تحديد المهر و الشروط التي تتفق عليها العائلتين ثم يحضر الرجال بعد التراضي على عقد القران، و الذي غالبا ما يكون في منزل الزوجة، و ترى قبيلة أخرى أن أبوي الشاب لما يتفقان على اختيار زوجة ابنهم، يتوجه أب الشاب إلى أب البنت و يطلب يدها لابنه ، فان وافق بعد مدة التفكير تتوجه أم الخطيب لتبلغها خبر الموافقة و هي ما تسمى بإعطاء " الكلمة" على البنت ، ريثما يتفق الرجال على الشرط (غالبا ما يحدد برؤوس الإبل، و قد تضاف شروط أخرى ) و إعلان العقد الرسمي بحضور الإمام.

:مراســـــم العــــــــــــرس

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=441893

بعد تحديد موعد الزواج، يبدأ أهل العرس في نصب الخيام لاستقبال المدعوين، و يصيف أهل العريس بناء ما يعرف بخيمة الرق، و هي القاعة التي تخصص للعريسين، إمّا خيمة جاهزة تنصب و تزين بالورود. و الزرابي المتنوعة أو تنصب قاعة بالأعمدة الحديدية في منطقة واسعة، و يزين سقفها بما يسمى " البنية " تكون حمراء أو زرقاء ، و تحاط جدرانها بمختلف الأفرشة ، و يعطى للقاعة ديكور مميز من ورود و أضواء، و يستغرق بناء القاعة يوم أو يومين قبل الموعد المحدد .
تختلف عدد أيام مراسم الزواج حسب كل قبيلة، فمنهم من تعتمد سبعة أيام ،ومنهم من تعتمد على :ثلاث أيام و ذلك حسب الوضعية الاجتماعية ،و يمكن إبراز أيام العرس فيما يلي
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية mariage-1_clip_image004_0001.jpg
: اليوم الأول
يعرف هذا اليوم ب"الدفوع " وغالبا ما يختار يومي الأحد و الأربعاء حيث يأتي أهل العريس مساءا بعد صلاة العصر و يحضر الإمام ليعقد القران بين الزوجين و يبارك للعائلتين المتصاهرتين و بمجرد عقد القران تتعالى الزغاريد و تقرع الطبول ( ارّزام ) فرحا و إيذانا ببداية العرس ،فتنحر الإبل و تطهى المأكولات التي توضع فوق طاولة داخل القاعة أو الخيمة مع الأشربة و الحلويات و العطور و تقدم صينيات الشاي ليتم إعداده وذلك استقبالا لأهل العريس.

ثم يبدأ أهل العريس في عدّ المهر و أو ما يسمى "الدفوع " الذي هو عبارة عن عشرات الملاحف ، العطور الفساتين ، الأحذية ، الحلي ، عشرات الأغطية ، صناديق الخضر ، رأس من الإبل و آخر من الغنم ... حتى يتعبك العدّ ، و يؤخذ هذا الدفوع و يسلم لأم العروس.

بعد طهي الطعام هذه الليلة، يأكل جميع المدعوين وعابري السبيل منه، في حين تؤخذ العروس و تلبس ملحفتين سوداء و بيضاء، و يزين شعرها بالضفائر المرصعة بالخالص ، و توضع لها عطور تقليدية تسمى "الخواط" و هي مصنوعة من المسك و أنواع كثيرة من الأعشاب التي لها رائحة طيبة كالقرنفل ، تسرغيمت، تيدكت... و غالبا ما تصنع من طرف أمها. أما العريس فيرتدي دراعة و لثام أسود و سروال" ستم و كشاط".
تزف العروس إلى عريسها في هده الليلة أو في الليلة الموالية عند بعض القبائل تسمى "المبيت" أو "الترواح" و عادة ما تذهب ماشية على الأقدام أو موضوعة في فراش يلف حولها و يحملها العريس أو زميلاتها، و أحيانا تنقل راكبة فوق الجمل، و أثناء الطريق يحدث عراك هزلي كبير من صرب للزوج، و إسقاط للزوجة و إفساد لزينتها، و أثناء الحجبة أي أثناء الدخول بالزوجة ليلة الزفاف، تظهر علامات قوة الشخصية لكلا العريسين.
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية mariage-1_clip_image006_0001.jpg
:اليوم الثاني -

في صباح اليوم الثاني يعطي العريس عند بعض القبائل ما يسمى ب "العادة" و هي رمي الحلوة للنساء في اليوم الموالي لحفلة زفاف، و قد لا نجد هده العادة عند بعض القبائل الأخرى

أما العروس في هدا اليوم فتدخل في "مرحلة التراوغ" و هي عادة شيقة في طريقة الزواج بمنطقة تندوف، فمند الصباح الباكر تؤخذ العروس من قبل إحدى صديقاتها و تذهب بها إلى مكان لا يعلمه أحد، و تأتي لها بإمرأة مختصة في الضفائر التقليدية، أين تخلل شعرها بالضفائر و الأحجار الكريمة و الملونة و أثناء الانتهاء من التضفير تأتي امرأة مختصة في نقش الحناء فتزخرف أيدي و أرجل العروس بأجمل النقوش و الزخرفة.

و يبدأ أصحاب العريس في هدا الوقت بالبحث عن مكان إخفائها، و تخصص جائزة لمن يعثر عليها تلك الليلة، فان وجدت فإنهم يأخذوها لمكان زوجها، و يدفع الزوج بالمقابل للمرأة التي ظفرت العروس "التافوكيت" أي أجر ما قامت به من زينة لزوجته، و إن لم يعثر عليها سلمت و فشل العريس في إيجادها تلك الليلة، و قد يستمر الاختباء إلى اليوم السابع.

اليوم الثالث إلى اليوم السابع -

و من اليوم الثالث إلى اليوم السابع تستمر الأفراح و الليالي الملاح .ومن عادة الزواج في المنطقة أن الزوجة لا تغادر مع زوجها فترة الزواج إلى منزله لتبقى عند أهلها قرابة أسبوع، و قد تستمر ستة أشهر أو ما يزيد، و أحيانا حتى تلد ابنها الأول، و عندما تفارق الزوجة بيت أهلها يتوجب عليها حمل ما يسمى "الفسخة" لأهل الزوج، و هي عبارة عن صندوق توضع فيه مجموعة من الملاحف و العطور و الأحذية إضافة إلى الأفرشة و لباس و والد و الوالدة الزوج و إخوته و أخواته، أي لكل واحد نصيبه من الفسخة و رأس من الغنم، بالإضافة إلى مستلزماتها من ألبسة و أفرشة و فرو، و بنية، و أمصار (حافظة جلدية تضع فيها المرأة التندوفية زينتها)،أو الترة (مصنوعة من السعف)... و كلها توضع في "تزياتن" و هي بمثابة حقيبة كبيرة، تحمل على ظهر الجمل مع "أمشقب" أي الهودج.

و في المقابل ينادي أهل الزوج أقارب و صديقات الزوجة و يطهى تلك الليلة الطعام استقبالا بقدوم زوجة ابنهم، و يسمى اليوم الذي تغادر فيه الزوجة بيت أهلها متوجهة إلى بيت زوجها "التقعاد" بقاف ثلاثية و تقام في هذه الليلة وليمة عشاء تجتمع فيها العائلتين المتصاهرتين.

:أنــــــواع اللـــــــــــباس

أ- لباس العريس
الدراعة: هي لباس عريض في قطعة واحدة، لها فتحتان (في اليمين أو اليسار) و تلبس من خلال ثنيها على الكتفين، و غالبا ما تكون بيضاء أو تكون بيضاء أو زرقاء ....الخ تصنع من قماش رفيع الثمن " البزاه" و تكون مطرز عند الرقبة بخيوط ذهبية.
سروال ستم : هو سروال تقليدي قصير (عند نصف الساق) مفتوح عند الركبتين ، و مطرز عند نهاية الرجلين، و هو بحادي الدراعة غالبا في اللون و الزخرفة و نوع القماش .

كشاط و لثام من النيلة السوداء : و الكشاط عبارة عن حزام طويل يصل إلى الأسفل، يشد به "سروال ستم" و هو مصنوع من الجلد.
سيف صغير: عند بعض قبائل المنطقة.
السلهام : هو البرنوس ولا يشرط فيه لون معين

ب – لباس العروس
الملاحف : و فيها عشرات الألوان، و هي عبارة عن قطعة قماش طويلة تلفها المرأة على جسدها و رأسها، من بين أسماء بعض الملاحف، نجد :
- ملحفة سوداء و بيضاء مصنوعة من قماش تدعى "الشقيقة".
- ملحفة لنصاص : و هي ملحفة نيلة من أغلى الأقمشة التي تستورد من منطقة التوارق.
- ملحفة لفيلح الشرق : و هي رقيقة و مصنوعة من النيلة
- ملحفة قاز النميرات : لونها أسود، و مصنوعة من النيلة.
و هناك أنواع أخرى من الملاحف كألواح (مزركشة)، النجيف، منيبت (يكون مطروز )، السليك لخياطة، القوميري كنيبة، الغليظ.

- الديار ( الحلي) : غالبا ما يكون من الفضة و الأحجار الكريمة.
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية mariage-1_clip_image010_0001.jpg

:أطباق العرس و مأكولاته
:من أهم الأطباق التي تميز حفل الزواج
البانافا: هي خليط من كبد الإبل الذي يقطع إلى أجزاء صغيرة، و شحم الإبل المتروع من سنامه (الدروة)، ثم يوضعان في القدر و قد يصاف لهم لحم الإبل.

الكسكسى: يوضع فوقه كمية كبيرة من اللحم.

شواء اللحم : أين يوضع اللحم في قدر كبيرة لا ماء و لا خصر فيه، و يسدد و يترك وقتا طويلا يتعرق حتى يصبح طريا ثم يوضع في صحون و يقدم ، فيعرف بلحم المعرق.

تدقيت : يتكون هدا الطبق من لحم الإبل المجفف و الذي يدق في المهراس، و يضاف له شحم الإبل المتروع من الدروة (السنام)، و يقدم عادة ساخن.

بالإضافة إلى بعض العوارض الأساسية "خبز الملة" (خبز يطهى تحت الرمل، و فوقه كومة الرماد) و من أهم الأكلات التي تحضر أثناء حفل الزواج نجد" البلغمان"

:الأغاني و الرقص التقليدي

قديما كانت الأفراح ليلة " تلباس العريس" تنشط القصائد الدنية كالبردة، الهمزية و غيرهما، و تمثل الأغنية الشعبية أحد روافد التراث الثقافي، و تتم باللهجة المحلية الحسانية، و تتزامن معها الحركات الجماعية من تحريك للأطراف و الأصابع، و الرقص على إيقاع الطبل الجلدي التقليدي (أرزام) عند النساء، و (القنقة) عند الرجال و تتزامن مع قرعة تصفيقات النساء، و هن ينشدنا أهم الأغاني المحلية.و التي منها نجد جينا الأهل فلان (...) ندورو البلح و أجبرنا الشيطان قاعد :مدحدح

:و كذلك في مطلع أخرى أمنيتي يانا ياغلى لبنات ادا جاوك الخطابا عنك لا تابا

:و أغاني كثيرة نذكر من عناوينها

" البلوتو"، "تيي"، أمنيتي" أنا لا أنسى و أنت لا تنساي"، إضافة إلى مدح النبي صلى الله عليه و سلم.

:و من أهم الرقصات التقليدية المتداولة
رقصة القزرة، رقصة النقشة، رقصة الصفرة، الأصابع، تريتيمة الشرعة، أما سربات، العجام، جقوار....فقد طورت في استعمالها الآلات الحديثة.......الخ . و يشارك الرجل المرأة أثناء الرقصة المخصصة له، و هي رقصات مستوحاة من الطبيعة و معبرة عن الحب و الجمال و قد تكون الرقصة معبرة عن الحياة اليومية للمرأة التندوفية و تقرأ من خلال الحركات التي تؤديها.
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية mariage-1_clip_image012_0000.jpg
:الخاتــــــــــــمة

تبقى منطقة تندوف الواقعة في غرب الصحراء الجزائرية ، منطقة امتداد ثقافي محلي و جهوي و قاري كما سلفنا الذكر ، و عبرت تقاليدها التي لا تزال المحافظة على الكثير منها إلى الآن ، دليل التواصل بين الأجيال و الذي أثمر في النهاية هذا الموروث الثقافي و التاريخي للمنطقة .
وفي الأخير لا ندعي الكمال في تمام جمع كل المعلومات المتعلقة بمراسم الزواج ، بل إن هذه المساهمة قد تجعل أعيان القبائل و المنطقة و المهتمين بهذا الشأن يقومون بإثراء الموضوع أكثر أو التجديد فيه خاصة و أن المنطقة قد عرفت تمازج ثقافي بين القبائل المتواجدة و القبائل الوافدة إليها ، ويبقى المجال خصب للباحثين في
( الثقافات الشعبية ، الأدب الشعبي و التاريخ ...) للتوسع في هذا الموضوع أكثر .



'rJJJ,s hgJJ.,h[ hgjrgdJJ]d td ,ghdm jk],t










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى عادات وتقاليد الجزائر
افتراضي


يعطيك الصحة على الموضوع
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى عادات وتقاليد الجزائر
افتراضي

العفو اختي سمية
شكرا جزيلا لمرورك العطر









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية سعيدة حياة منتدى عادات وتقاليد الجزائر 6 03-02-2011 08:39 PM
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية تبسة حياة منتدى عادات وتقاليد الجزائر 2 01-15-2011 06:21 PM
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية تلمسان حياة منتدى عادات وتقاليد الجزائر 2 01-15-2011 06:21 PM
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية الاغواط حياة منتدى عادات وتقاليد الجزائر 2 01-15-2011 06:21 PM
طقـــوس الــزواج التقليــدي في ولاية النعامة حياة منتدى عادات وتقاليد الجزائر 1 01-12-2011 08:52 PM


الساعة الآن 02:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302