العودة   منتديات صحابي > أعضاء صحابي > منتدى الاعضاء الجدد > منتدى التهاني


منتدى التهاني خاص بي التهاني و الدعوات الحارة للأعضاء و المباركات ومشاركتهم أفراحهم


تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير*

منتدى التهاني


تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير*

يحتفل الامازيغ ككل عام براس السنة الامازيغية بما تسمى باليناير الذي له تاريخ عريق يعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التهاني

تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير* 948503079.gif




يحتفل الامازيغ ككل عام براس السنة الامازيغية بما تسمى باليناير الذي له تاريخ عريق



تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير* 634632080.jpg



تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير* 948503079.gif

يعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ 2959 سنة، وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، فإن التقويم الأمازيغي لم يكن مرتبطا بأي حادث ديني أو تعبدي... بل كان مرتبطا بحدث تاريخي، فبعد انتصارهم على الفراعنة دأب الأمازيغ على الاحتفال كل سنة بذكرى هذا الانتصار التاريخي واعتبروا يوم الانتصار رأس كل سنة جديدة. وتشير بعض الدراسات إلى أن التقويم الأمازيغي مرتبط بالطبيعة، إذ يعتبر بعض الباحثين أن أول يوم في السنة الأمازيغية هو يوم يفصل بين فترتين، فترة البرد القارس وفترة الاعتدال، كما يعتبر البداية السنوية للإنجاز الحقيقي للأشغال الفلاحية (من هنا تسمية اليوم الأول من السنة الأمازيغية برأس السنة الفلاحية)، ويعتبرون أن احتفال الأمازيغ برأس كل سنة يؤكد على ارتباطهم بالأرض التي عشقوها دوما ويكرس فهمهم الخاص للحياة، إذ الملاحظ أن القاسم المشترك بين مختلف العادات والطقوس التي تقام خلال رأس السنة الجديدة هو ارتباطها بالأنشطة الفلاحية من زراعة وغرس للأشجار وتربية للماشية، مما يعكس علاقة هذا اليوم بانطلاق الموسم الفلاحي، وحضور التبرك والاستبشار بموسم فلاحي جيد يجلب الخير والرخاء للجميع.

ورغم قلة الأبحاث والدراسات التي أنجزت حول هذا الموضوع ومهما يكن أصل هذا الاهتمام، فإن الأمازيغ اعتبروا ولا زالوا يعتبرون رأس كل سنة أمازيغية جديدة يوما متميزا في حياتهم، فهو يمثل نهاية مرحلة والشروع في مرحلة جديدة يأملون أن تكون أفضل من سابقتها. لذلك دأبوا على الاحتفال بحلول كل سنة جديدة، وذلك في الفاتح من شهر "ين أيور"، الذي يصادف 13 يناير من السنة الميلادية. ولا زال العديد من الأمازيع عبر مختلف ربوع تامزغا (بلدان شمال إفريقيا) يحتفلون برأس السنة الأمازيغية، وأصبحت المناسبة فرصة للعديد من الهيئات المدنية في تنظيم مختلف أنواع الأنشطة الثقافية والترفيهية... وفرصة للتذكير بمواقفها وبمطالبها العادلة والمشروعة، خاصة مطالبها الأساسية المتمثلة في الاعتراف الدستوري بالأمازيغية لغة رسمية والاهتمام بثقافة الأمازيغ وتاريخهم وحضاراتهم، وفي جعل اليوم الأول من كل سنة جديدة (13 يناير حسب التقويم الميلادي) يوم عطلة للجميع نظرا لما تزخر به هذه المناسبة من دلالات عميقة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا العيد لم يسبق له أن نال اعترافا رسميا من قبل الدولة، كما هو الشأن بالنسبة لرأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57421.html#post441950

الشهر الأول في السنة الأمازيغية يسمى "ين أويور"، وهي كلمة مركبة من " ين" أي واحد و "يور" أي الشهر، أما اليوم الأول فيسمى"ءيخف ن أسكاس" أي رأس السنة، وأما ليلة السنة الجديدة فتسمى"ءيض ن أسكاس" وهي كلمة مركبة من "ءيض" وتعني الليلة وأسكاس وتعني السنة، ويطلق عليها كذلك "أذاف أسكاس" أي دخول السنة الجديدة أو "ءيض ن نير" أي ليلة يناير أو أمغار أو الحاكوز أو حكوزة( العجوزة و يقصد بها الليلة الأخيرة من السنة المنصرمة).

تختلف طقوس وعادات وتقاليد الاحتفال بالسنة الأمازيغية داخل بلدان شمال إفريقيا من منطقة إلى أخرى، بل نجد أن هذه العادات والتقاليد تختلف حسب الجهات المكونة لبلد واحد. ففي المغرب ورغم اختلاف الاحتفال من منطقة إلى أخرى نجد هناك تقليد مشترك بين جميع المناطق، ويتمثل في قيام النساء في اليوم الأخير من السنة المقبلة على نهايتها على إعداد وجبات أكل خاصة تتفاوت مكوناتها من جهة لأخرى.

في الأطلسين الصغير والكبير بتبادل السكان خلال هذا اليوم التهاني والتحيات، وغالبا ما يكون الاحتفال مشتركا بين الأقارب والجيران الذين يمارسون بشكل جماعي فقرات من الرقص والغناء، وتطبخ النساء شربة "ؤركيمن" التي يستعمل فيها جميع أنواع الحبوب والقطاني التي أنتجتها الأرض خلال تلك السنة، ويحرصن على الانتهاء من طهيها قبل غروب الشمس، وذلك قصد توزيع جزء منها على أطفال القرية أو الحي، هؤلاء الذين يطوفون على البيوت مرددين بصوت واحد ( ؤوركيمن، ؤوركيمن، ؤوركيمن...)، وتعتبر هذه الشربة من الوجبات الضرورية التي يجب على كل أسرة أن تتناولها في ليلة رأس السنة مع ترك الاختيار طبعا في أن تضاف إليها وجبات أخرى حسب إمكانيات كل أسرة... ومن الراجح جدا أن هذه الشربة هي التي تطورت لتصبح شربة – الحريرة- التي يكثر المغاربة في شربها حاليا خاصة خلال شهر رمضان، كما يستهلك السكان بهذه المناسبة كميات كبيرة من اللحوم خاصة لحوم الدواجن التي تذبح عند عتبات المنازل لصد جميع أنواع الشرور التي قد تصيب الإنسان، كما يتم إعداد طعام الكسكس من دقيق الشعير ومن جميع أنواع الحبوب والخضر المعروفة في منطقة الأطلس، كما توضع فوق الموائد أطباق تقليدية " إينوذا" مليئة بالفواكه الجافة من لوز وجوز وتين وزبيب... وتعمل النساء على تنظيف البيوت وتزيينها، ويضع الرجال قصبا طويلا وسط الحقول حتى تكون الغلة جيدة وتنمو بسرعة، فيما الأطفال يقومون بقطف الأزهار والورود ووضعها عند مداخل المنازل وبتغطية أرضية حظائر الحيوانات الداجنة بالأعشاب الطرية. ويرتدي الجميع ملابس جديدة، وتحلق رؤوس الصغار وتعهد ظفيرتهم.

في قبائل دادس وإيمغران وتدغت وأيت عطا على سبيل المثال، تقوم النساء يإعداد طبق كسكس يسقى من مرق مكون من اللحم وسبع خضر أو أكثر، يضعن فيه نوى تمر واحد، يعتقدن أن من يجد هذه النوى أثناء الأكل سيكون سعيدا ويعتبر المحظوظ والمبارك فيه خلال السنة. ومن الأقوال المأثورة أيضا عند سكان هذه القبائل أن من لم يشبع من الطعام في ليلة رأس السنة فإن الجوع سيطارده طيلة تلك السنة. ومن جملة هذه المعتقدات كذلك أنه إذا أمطرت السماء في تلك الليلة أو في اليوم الأول من السنة الجديدة، فإن الأمطار ستنزل بغزارة خلال هذه السنة وسيكون الموسم الفلاحي جيدا وتكون المحاصيل الزراعية مهمة.

أما في منطقة حاحا فإن النساء يقمن خلال ليلة رأس السنة بوضع ثلاث لقمات قبل النوم في سطوح المنازل، ورقم ثلاثة يرمز إلى الشهور الثلاثة الأولى من السنة: يناير، فبراير و مارس، واستدرارا للمطر يرشن من بعيد المكان الذي وضعت فيه اللقمات بشيء من الملح، وفي الغد يقمن بتفحص هذه اللقمات، ويعتقدن أن اللقمة التي سقط عليها الملح تحدد الشهر الذي سيكون ممطرا.

إضافة إلى ما سبق، فإن سكان منطقة فكيك يحضرون ما يسمونه "الكليلة" وهو لبن يتم تجفيفه محليا في مواسم وفرة الحليب، إذ يحول إلى حبوب تشبه الحصى، وخلال احتفالات رأس السنة يصبون الماء على هاته الحبوب ويصنعون منها لبن الكليلة الذي يوزع على الضيوف وأفراد العائلة، وغالبا ما يوزع إلى جانبه اللبن الطري إذا توفرت عليه العائلة يوم رأس السنة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=441950

وبالريف وتحديدا بقبيلة إبقوين فيخصص يومين للاحتفال بقدوم السنة الجديدة: ففي اليوم الأول الذي يصطلحون عليه بالريفية: بـ "أس نثشاريت إينوذا" (أي يوم ملء الأطباق الكلاسيكية المصنوعة بالحلفاء، وإينوذا جمع أندو أو ثندوت) حيث تملأ هذه الأخيرة بجميع أنواع الفواكه الجافة التي يملكونها أو التي يعمدون إلى شرائها قبل يوم الاحتفال( اللوز– ثيموياز– التين اليابس – الزبيب- الحمص، الفول...) وتقوم النساء بصنع كميات كبيرة من الفطائر ( المسمن و البغرير)، ويتوزع صبيان القرية إلى مجموعات، ويطوفون على بيوت الدوار مرددين عبارة: يانوب– يانوب... فتعمد النساء إلى إعطاء كل مجموعة نصيبها من الفواكه الجافة والفطائر، وقد يقفون أمام منزل يأوي عروسين حديث الزواج، فيرددون العبارات التالية:

يانوب، يانوب *** أثسريث أنع انجذيذ *** أوشانا شواي نتريذ *** نيغ أم نعرض ذ كوبريذ.

ومعناها بالعربية: يانوب يانوب، يا عروستنا الجديدة، أعطينا شيء من الفطائر، وإلا فسنعترض طريقك.

وعندما ينتهي الصبية من الطواف على المنازل، يجتمعون فيما بينهم في المساء، حيث يقومون بتوزيع ما جمعوه فيما بينهم. وفي اليوم الثاني: تقوم النساء بإعداد وجبة عشاء مميزة، غالبا ما تكون عبارة عن دجاج بلدي...

تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير* Skssou.jpg
وفي قبائل أيث ورياغل – أيث تمسمان – أيث وليشك – أيث توزين – إقرعيين – أيث سعيد... فإن عادات الاحتفال تكاد تتشابه فيما بينها، إذ يتم توفير بعض الفواكه الجافة وخاصة التين والزبيب وإعداد وجبات من الحبوب والقطاني مثل: ثيغواوين أو تيموياز التي يتم إعدادها بتحميص القمح أو الشعير ووجبة إمشياخ التي تجمع بين القطاني كالعدس والفول والجلبان والحبوب وخاصة الذرة والقمح إضافة إلى الثوم، كما يتم إعداد وجبة البقول إغديون أو إوذب حسب إقرعيين وذلك من النباتات التي تكون موجودة في فترة الاحتفال. أما في وجبة العشاء التي تعتبر أساسية فيتم إعداد عدد كبير من الرغايف أو ثاغيفين أو رمسمن وكمية مهمة من التريد وهو نوع من الرغائف الرقيقة والدائرية والتي يتم طهيها على الترادة التي تكون عبارة عن قدر / أقتوش ( تشبه في طهيها طريقة إعداد ما يسمى بالورقة الخاصة بالحلويات)، كما يتم ذبح ديك بلدي وطبخه في المرق الكثير دون فواكه، ويتم تقطيع مختلف الرغائف التي تم إعدادها في حصن أو قصعة كبيرة لإعداد أبون أو أرفيس ويصب عليها الدجاج المطبوخ بمرقه ولحمه. وإلى هذه الوجبات تضاف في بعض المناطق كتمسمان وأيث توزين، بعض الفواكه الطرية الموجودة والبيض المسلوق الذي يوضع فوق الرفيس. أما في قبيلة أيث ورياغل فيمكن ذبح أكثر من ديك إذا كانت العائلة ميسورة ويوضع إلى جانب المأكولات السابقة الذكر اللبن وخاصة لبن الماعز الذي يكون في هذه الفترة من السنة بخلاف حليب الأبقار الذي لا يتوفر بكثرة عند حلول السنة الأمازيغية.

وتشترك جل القبائل الريفية في خاصية أساسية هي الاستبراك بموسم فلاحي جيد والتضرع إلى الله ليبارك زرعهم وضرعهم ويزيد فيه.



تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير* 634632080.jpg


و كل بلد و اداتها و تقاليدها في الاحتفال بهاته المناسبة السعيدة نذكر منها :



تهنئة بمناسبةرأس السنة الامازيغية *يناير* 948503079.gif



jikzm flkhsfmvHs hgskm hghlh.dydm *dkhdv*










عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

قسنطينة تحتفي برأس السنة الأمازيغية



تعكف مديرية الثقافة لقسنطينة على التحضير للاحتفاء برأس السنة الأمازيغية 2961، حيث سطرت برنامجا متنوعا، يمزج ما بين الجانب الأكاديمي وكذا الفلكلوري الفني. وأوضح جمال فوغالي، مدير الثقافة، في تصريح ل''الخبر''، أن الاحتفالية تمتد على طول 3 أيام متتالية، بدءا من الحادي عشر من شهر جانفي الجاري، تسلط فيها الأضواء على صلة أهالي قسنطينة بموروثهم الثقافي العريق.
وتستهل الاحتفالات ب''يناير'' أو ''أسكاس أماينو'' في قسنطينة، بمحاضرة أكاديمية موسومة ب''العهد العثماني في قسنطينة'' من تقديم الدكتور محمد الصغير غانم، باحث في التاريخ والتراث القديم، إضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية تحاكي ذاكرة مدينة الصخر العتيق، وتنقل مختلف الأحقاب الزمنية التي مرت عليها. ويتمثل الجانب الفني للتظاهرة في سهرات موقعة من قبل جمعية ''جسور'' التي ترافقها فرقة من تيزي وزو للرقص الشعبي، حيث سيستمتع سكان المدينة العتيقة المقبلون على قصر الثقافة مالك حداد بعروض فلكلورية راقصة، تنقل عادات وتقاليد المنطقتين في الاحتفال بعيد رأس السنة الأمازيغية.









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي


احتفال جزائري بعيد "ينّاير" الأمازيغي على وقع انتفاضة \"الزيت والسكر\"

لم تنس الإحتجاجات العنيفة ضد غلاء الأسعار التي هزت البلاد أياماً، الجزائريين الاحتفال برأس السنة الأمازيغية المعروفة باسم "ينّاير" المصادف كل عام يوم 12 جانفي بالتقويم الميلادي. وقد احتضنت منطقة وادي ميزاب ولاية غرداية الاحتفالات الرسمية بحلول العام الأمازيغي الجديد 2961 بالتقويم الغريغوري.

ومع عودة الحياة إلى طبيعتها بعد أيام من التوتر والتخريب احتجاجا على رفع أسعار الزيت والسكر، انتشرت في شوارع العاصمة الجزائرية مظاهر الاحتفال ب"ينّاير". حيث ازدانت محلات السوبر ماركت والبقالات بالمكسرات والحلوى التي تباع خصيصا في هذه المناسبة، في الوقت الذي تقيم العائلات الجزائرية عشاءات جماعية وفردية في مختلف المناطق.


تقاليد وعادات في "يناير"

وبخصوص عادات الجزائريين في الاحتفال بيناير، فهي تتركز أساسا على تحضير وجبة عشاء ليلة الثاني عشر من شهر جانفي كل عام، وخصوصية هذا العشاء أنه يتكون من الكسكسي، إضافة إلى صنع أكلات من العجائن دون إغفال ذبح الدجاج أو الديوك، أما التحلية فتكون بالفواكه المجففة مثل التمور والتين المجفف والمكسرات".

وتحتفل كل مناطق الجزائر بهذه المناسبة تقريبا، وربما تختلف التسمية بين "الناير" و"يناير"، لكنها تجتمع على تناول أكلة " الكسكسي بالدجاج".

ويناير هو كلمة مركبة من "ين" وتعني واحد و"ير" وتعني الشهر الأول و بالأمازيغية "يناير" هي "إخف أوسقاس"، والمقصود بها كذلك أول شهر في الرزنامة الفلاحية للأجداد.


دعوات لجعل "يناير" عطلة وطنية

ويرى الباحث في الثقافة والتراث الأمازيغيين، الدكتور أرزقي فرّاد أن مناسبة يناير تحمل دلالات روحية واجتماعية واقتصادية وتاريخية، ويفصل في ذلك بالقول " روحيا، كان الناس قبل ظهور الإسلام في عيد يناير يعملون من أجل ترضية الآلهة والأرواح المخفية وعندما جاء الإسلام ألغى هذا الجانب لكن بعض رواسبه في المجتمع حتى اليوم.

أما اجتماعيا فهو عيد يجمع أفراد الأسرة حول عشاء تقليدي، واقتصاديا كان الأجداد يأتون بأغصان الأشجار الخضراء تيمنا بمحصول زراعي جيد، بينما تاريخيا فهو تذكير بغزوة الملك الأمازيغي شاشناق لمصر عام 950 قبل الميلاد، الذي استطاع أن يؤسس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين في مصر. وشاشناق هذا وصل إلى أورشليم (القدس حاليا) وانتصر هناك على العبرانيين اليهود".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57421.html#post441954

ولفت فرّاد إلى الدعوات التي تطلقها عدة جهات على رأسها المحافظة السامية للأمازيغية ليصبح "يناير" يوم عطلة مدفوع الأجر على غرار أول محرم في التقويم الهجري وأول جانفي في التقويم الميلادي.









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

الاحتفال بيناير في تيزي وزو





الأضحيات لإبعاد الحسد·· والمأكولات للأيام الملاح!

يتم الإستعداد ككل سنة للإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة الموافق لـ12 يناير في جو من التحضيرات المكثفة التي يشترك فيها كل من القبائل، التوارف، بني ميزاب والشاوية·وتنقسم كلمة "يناير" إلى قسمين هما: "ينا" ويعني الفاتح و"ير" الذي يعني الشهر، في حين يعود تاريخ الاحتفال بهذه المناسبة إلى 950 سنة قبل الميلاد، حيث أنشأت الحضارة الأمازيغية رزنامتها الخاصة·


تحتفل العائلات الأمازيغية بميلاد السنة الجديدة، على طريقتها الخاصة، إلا أن القاسم المشترك يكمن في الذبح، حيث تنحر أضحية تتمثل غالبا في الديك أو الدجاجة، فبعض العائلات تذبح ديكا عن كل رجل ودجاجة عن كل إمرأة كما تذبخ دجاجة وديكا عن كل إمرأة حامل·

لكن بعض العائلات لا تشترط نوع الأضحية، فالمهم هو أن تسيل دماء حيوان أليف باعتبار أن الأضحية أو "أسفل" كما يسمى باللهجة المحلية بتيزي وزو تقي الناس من الأمراض، أذى العين وتبعد المخاطر عنهم طيلة أيام السنة·

وتعمد النساء خلال هذه المناسبة إلى إعداد أطباق متنوعة تفاؤلا بأيام مليئة بالخير والبركة وتجنبا للمصائب وسوء الحظ، كما يعتقد البعض من كبار السن، وتشترط مائدة "يناير" طبق الكسكس المملوء بلحم الأضحية، إضافة إلى بعض المأكولات التقليدية مثل "البغرير"، "المسمن" وخبز الشعير، وترافقها مأكولات محضرة بالخميرة تعبيرا عن أمنية تضاعف أرزاق العائلة·

ومن العادات الأخرى السائدة في منطقة القبائل حلق شعر الطفل الذي يبلغ سنة من العمر عند حلول هذه المناسبة، حيث يلبس الطفل أجمل الثياب وبرنوسا أبيضا ثم يوضع داخل صينية كبيرة (الجفنة) لترمي فوقه إمرأة متقدمة في السن خليطا من الحلويات والمكسرات والسكر والبيض·

ورغم اختلاف طرق الإحتفال بهذه المناسبة في منطقة القبائل، إلا أن العائلات تشترك في اجتماع أفراد العائلة حول مائدة "عشاء السنة" الذي تعده في الغالب إمرأة طاعنة في السن والذي يقدم وسط ديكور تقليدي·· وفي الأخير تطرح العجوز سؤالا على الجميع مفاده هل شبعتم؟ وكما تقتضي العادة ينبغي أن يجيب كل فرد بعبارة "أورويغ أيناير" بمعنى شبعت يا يناير، وذلك حتى يكون أفراد العائلة محاطين بالأرزاق طيلة أيام السنة·


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57421.html#post441956
وللإشارة ترتبط مناسبة الإحتفال بيناير بالعديد من الأساطير التي توارثها الآباء عن الأجداد فصارت بمثابة حكايات تنتقل من جيل لآخر، ومن ضمن الأساطير التي ما تزال تروى، أسطورة العجوز التي شتمت يناير قائلة: "لقد مرت أيامك وكأنها ربيع وها أنت ستغادر ليحل فورار (فيفري) الذي لن يصيبني فيه البرد ولن تعرقلني فيه الثلوج·

ومن شدة الغضب استدان يناير يوما من شهر فيفري ليعاقب العجوز، وحسب الأسطورة خرجت العجوز إلى حقلها ومعها قطيعها، وهي مطمئنة بأن يناير رحل لكن فجأة استدعى يناير الرياح القوية والثلوج، فهلكت العجوز مع قطيعها·· وانطلاقا من هذه الأسطورة أصبح شهر فيفري أقصر شهر في السنة·









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

بلدية بني عمران تحتضن احتفالات رأس السنة الأمازيغية يناير



على مدار أربعة أيام كاملة
بلدية بني عمران تحتضن احتفالات رأس السنة الأمازيغية "يناير"
تنطلق اليوم و ببلدية بني عمران،فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية المعروف باسم "يناير" ،من تنظيم المحافظة السامية للغة الأمازيغية لبلدية بني عمران بالتنسيق مع مديرية الثقافة لولاية بومرداس،و قد سطرت لذلك برنامج فني و ثقافي متنوع احياءا لتقاليد المنطقة و عاداتها في الاحتفال بالمناسبة .و يتنوع برنامج التظاهرة التي تمتد و على مدار أربعة أيام من 12 إلى 15 جانفي الجاري بين معارض للصور حول التراث الثقافي و عرض المنتوج الفلاحي الذي تتميز به منطقة بني عمران على غرار الزيتون ،زيت الزيتون و العسل،بالإضافة إلى الصناعة الحرفية التقليدية كالأكلات الشعبية التقليدية التي تعرف بها ولاية بومرداس ..كما ستشهد التظاهرة تنشيط العديد من المحاضرات التي ستتناول الجانب التاريخي بمناسبة "اليناير" و طقوس الاحتفالات به على المستويين الوطني و المحلي،و قد حملت هذه المحاضرات عدة شعارات أهمها "يناير حنين إلى الماضي"و "يناير بين الرمزية و الحياة المعاشة" و "البعد الوطني للاحتفال بيناير"،هذا إلى جانب العروض الفلكلورية التي تشارك في إحيائها فرقة "اضبالن" و القاءات شعرية و من المشاركين فيها "بلعيد أوداش"،التظاهرة ستشهد كذلك تقديم مجموعة من العروض المسرحية للصغار و الكبار على غرار مسرحية "البيلدوز" لجمعية المسرح البودواوي،"المنطق الصغير" لفرقة "أماشاهو" و مسرحية "قافلة المحبة" لتعاونية الصخرة









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

اليوم هو عامنا الجديد 2962
assegas amegaz



موضوع كامل و شامل
بارك الله فيكي اختي نادية









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

اسقاس امقاس




شكرا لمرورك اختي حياة و هدي الوردة في خاطرك








قولينا على عاداتكم حوتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟















عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

كل عام و القبائل و كل الجزائرين بألف خير

ناكلوا الخفيف و ان شاء الله يجوز عام خفيف ههه

شكرا لك نادية على الموضوع الرائع









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شيشناق


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12083
المشاركات: 442 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيشناق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

أسقاس أمقاس
اسقاس امقاس فلاون رب اذيويد الخير إدزاير أفلؤومث أن الإسلام
شكرا









عرض البوم صور شيشناق   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : منتدى التهاني
افتراضي

فيف الشاااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااوية
و انا شاااااااوية
الله الله
مرسي ندوووووووووووش









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السنة الامازيغية 2960 نادية25 منتدى عادات وتقاليد الجزائر 4 07-01-2011 01:56 AM
يناير رأس السنة الأمازيغية hyt منتدى عادات وتقاليد الجزائر 10 01-12-2010 05:50 PM
ماهي الامازيغية؟ hana182010 منتدى عادات وتقاليد الجزائر 1 01-04-2010 07:24 PM
امثال باللغة الامازيغية hana182010 منتدى عادات وتقاليد الجزائر 7 01-04-2010 07:18 PM
تهنئة فى راس السنة الهجرية نونو الجزائرى منتدى التهاني 1 12-16-2009 10:25 PM


الساعة الآن 03:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302